أخبار عاجلة
ما هي المشيمة الساقطة؟.. استشاري يجيب -
فوائد وأضرار الكوسة والكمية المناسبة يوميا -
نافذة سماعات أبل الجديدة.. ماذا نعرف عنها؟ -
نافذة الذهب ينخفض قبيل صدور بيانات تضخم أميركية -

أخبار قطر : مركز دعم الصحة السلوكية ينظم ورشة حول التنمر

أخبار قطر : مركز دعم الصحة السلوكية ينظم ورشة حول التنمر
أخبار قطر : مركز دعم الصحة السلوكية ينظم ورشة حول التنمر

الاثنين 6 نوفمبر 2023 11:50 مساءً

محليات

94

06 نوفمبر 2023 , 10:54م
alsharq

الدوحة - قنا

نظم مركز دعم الصحة السلوكية، أحد مراكز /المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي/، التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، متمثلا بإدارة التوعية المجتمعية، ورشة تدريبية بعنوان /توجيه أولياء الأمور لطرق التعامل مع الابن المتنمر/، بالتعاون مع إدارة الحماية الاجتماعية، وذلك لمجموعة من أولياء الأمور اليوم.

وقدمت الورشة الدكتورة عائشة آل ثاني مختصة في الإرشاد النفسي ومرشد أسري، والسيدة مها المهندي باحث دراسات اجتماعية أول، ممثلة لإدارة الحماية الاجتماعية بوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة.

وقد تناولت الورشة مجموعة من المحاور، حيث تطرقت الدكتورة عائشة إلى مفهوم التنمر وأنواعه ودلائله والآثار السلبية التي يتركها على شخصية الطفل وسلوكياته، كما طرحت خلال الورشة عدة تساؤلات تتعلق بالإطار الأسري وعلاقة الابن المتنمر بأفراد أسرته.

وخلصت إلى ضرورة التواصل الصحي مع الأبناء والتربية الوالدية السليمة منذ الصغر، وتعزيز ثقة الابن بنفسه وتقديره لذاته ولمن حوله.

وقالت: إن ظاهرة التنمر من أهم المشكلات التي توجهه الفرد والأسرة والمدرسة والمجتمع لذلك هذه الورشة تسلط الضوء بشكل كبير على المتنمر نفسه وأثره على المحيط وكيف يمكن التعامل معه في الأسرة، وكيف نصل لحلول تقرب العلاقة الأسرية، وتحدث الوعي التربوي النفسي المطلوب للأبناء في ظل جو أسري غير مشحون بل مريح وآمن.




من جهتها، عرضت السيدة مها المهندي طرق التعامل مع الابن المتنمر ومراحل العلاج وأهمية التحفيز الإيجابي، كما تطرقت للإطار القانوني للتنمر، وعرضت مجموعة من القصص الواقعية حول موضوع الورشة.

وتضمنت الورشة نقاشات مستفيضة فيما يخص إكساب أولياء الأمور مهارات التعامل مع الابن المتنمر.

وقد عبر المشاركون عن مدى استفادتهم من المواضيع والنقاشات التي طرحت بما يصب في صالح الأبناء والأسرة، والوصول إلى مجتمع متماسك ذي قيم أخلاقية وسلوكيات إيجابية.

يذكر أن الورشة أقيمت انطلاقا من المبادئ التي يؤمن بها مركز دعم الصحة السلوكية، وهي توعية المجتمع، وخاصة الفئات المستهدفة بمخاطر الانحرافات السلوكية على الفرد والمجتمع، واستكمالا لجهود المركز في دعم ورفع مستوى الصحة السلوكية، وإرساء السلوكيات الإيجابية بما يكمل جهود المؤسسات ذات الاختصاص في رفاه وتطور المجتمع.

كما أقيمت هذه الورشة بهدف طرح بعض طرق التعامل مع الأبناء المتنمرين لتخفيف السلوكيات الصادرة منهم، ولتخفيف حدة السلوكيات الخاطئة في التعامل مع المجتمع الخارجي، وبغرض إكساب ولي الأمر بعض المهارات لتحفيز السلوكيات الإيجابية ووقف السلوكيات السلبية.

 

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : مركز دعم الصحة السلوكية ينظم ورشة حول التنمر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية