أخبار عاجلة
رياضة : عملة "البيتكوين" تهبط أكثر من 2% -

مع اقتراب موسم الخريف.. أطعمة لتقوية الجهاز المناعي

مع اقتراب موسم الخريف.. أطعمة لتقوية الجهاز المناعي
مع اقتراب موسم الخريف.. أطعمة لتقوية الجهاز المناعي

الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 08:39 صباحاً

نافذة على العالم - نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الأطعمة التي تعزز الجهاز المناعي، وبخاصة مع اقتراب فصل الخريف، فمع بداية الخريف يوصى الأطباء باتباع نظام صحي غني بالفيتامينات والمعادن لتقوية المناعة ومواجهة الفيروسات.

أطعمة لتقوية الجهاز المناعي 

وكشف الدكتور دونالد غرانت، الطبيب عام ومستشار سريري أول في The Independent Pharmacy، عن الأطعمة التي لا يجب الاستغناء عنها في موسم الخريف لتعزيز الصحة والحماية من تكرار الإصابة بنزلات البرد وتفادي مخاطر الجهاز التنفسي ودعم الجهاز المناعي.

تقوية الجهاز المناعي 

الخضراوات الورقية 

ونصح بضرورة تناول الخضراوت الورقية الغنية بالألياف لتعزيز الهضم وتعزيز حركة الأمعاء، مع تقليل فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية والحماية من مشاكل القلب والأوعية الدموية، فالخضراوات غنية بفيتامين سي وA وتعزز الجهاز المناعي.

الحمضيات

والحمضيات يمكن تقديمها في موسم الخريف، مثل البرتقال والليمون والغريب فروت، نظرًا لأن الحمضيات تحتوي على فيتامين سي، العنصر الغذائي المهم لدعم المناعة وإنتاج الكولاجين، وخفض ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.




الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مثل القمح والأرز والكينوا، يجب تناولهم في موسم الخريف، لأنه يوجد بهم الكربوهيدرات والألياف والحديد والمغنسيوم.

منتجات الألبان

ويجب تناول منتجات الألبان في موسم الخريف، وللحصول على الكالسيوم للحفاظ على صحة العظام، والبروتين لنمو العضلات ويجب تناول البيض والزبدة، كما يجب الحصول على فيتامين د من ضوء الشمس.

اللحوم والدواجن

ويمكن إدراج اللحوم والدواجن ضمن النظام الغذائي في موسم الخريف للحصول على المعادن والزنك والحديد، ولتقوية الجهاز المناعي والحماية من الفيروسات.

فيتامين د لتقوية الجهاز المناعي

يجب تناول فيتامين د لتقوية الجهاز المناعي وتعزيز خلايا الدم البيضاء والاستجابة المناعية السريعة مما يحفز الشفاء والحماية من مخاطر الفيروسات، كما أن فيتامين د يرفع من مستوى حماية الجسم من الاصابة بالتهابات الجهاز التنفسي.

وكشفت دراسة أجريت عام 2019 في جامعة كوين ماري في المملكة المتحدة، عن العلاقة بين تناول مكملات فيتامين د وتقليل خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي لمن لديهم نقص في فيتامين د، وأكدت أن فيتامين د له دور جيد في تسريع الشفاء وتعزيز وتقوية الجهاز المناعي.


المصدر : مع اقتراب موسم الخريف.. أطعمة لتقوية الجهاز المناعي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هل متلازمة دي جورج خطيرة؟.. تسبب خللًا بوظيفة غدة التوتة
التالى فوائد وأضرار الكوسة والكمية المناسبة يوميا