أخبار عاجلة
رياضة : عملة "البيتكوين" تهبط أكثر من 2% -

9 نصائح سريعة لمرضى الروماتويد.. يجب اتباعها

9 نصائح سريعة لمرضى الروماتويد.. يجب اتباعها
9 نصائح سريعة لمرضى الروماتويد.. يجب اتباعها

الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 06:40 صباحاً

نافذة على العالم - كشفت الدكتورة فاطمة الزهراء عبد الله، أخصائية أمراض الباطنة والروماتيزم والمناعة، عن مجموعة من النصائح التي يجب أن يتبعها مرضى الروماتويد للوقاية من المضاعفات والمخاطر.

التعرض لأشعة الشمس للحصول على فيتامين د

وأضافت أنه يجب التعرض لأشعة الشمس للحصول على فيتامين د، وممارسة التمارين الرياضية مثل المشي والسباحة، والانتظام في ممارسة العلاج الطبيعي للحفاظ على ليونة المفاصل وحركتها.

 الروماتويد

ضرورة تنظيم ضغط الدم

ولفتت طبيبة الباطنة، إلى ضرورة تنظيم ضغط الدم والملح الأبيض، وتنظيم سكر الدم والتقليل من السكريات والنشويات ومنع الدهون الضارة وتجنب الكثير من المكسرات وتناول عصير البقدونس والكرفس والخيار.

تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم واوميجا 3

بالإضافة إلى ذلك؛ يمكن تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم منها السمسم، والاهتمام بمصادر أوميجا 3 مثل التونة والسلمون والسردين والأسماك المشوية لتعزيز صحة المفاصل.

تجنب تناول الدهون واللحوم الحمراء

وأوضحت أنه يجب تجنب ارتفاع حمض البوليك عن طريق تجنب تناول الدهون واللحوم الحمراء والبقوليات، والحرص على تناول الكمية الآمنة من اللحوم الحمراء والتي لا تتعدى 180 جم يوميا.




 تجنب الدقيق الأبيض والسكريات

ونصحت بضرورة تجنب الدقيق الأبيض والسكريات، وتجنب الطماطم والصلصة والكاتشب، وتناول السلطة الخضراء، والتواصل مع طبيب الروماتيزم والالتزام بمتابعة دورية.

 استخدام مرتبة سرير مستوية

ونصح بضرورة استخدام مرتبة سرير مستوية منعا لتقوس الظهر، مع الالتزام بالعلاج الدوائي ولا يتم التوقف عنه إلا برأي الطبيب المعالج.

ابتعد عن  السموم البيضاء وتجنب الانفعال 

وحذرت من تناول السموم البيضاء مثل السكر الملح الدهون الدقيق الأبيض، وتجنب الانفعال والحزن وتقلب المزاج وقلة النوم الليلي؛ فالعلاج الدوائي وحده لا يكفي، والأفضل ممارسة التمارين الرياضية والنظام الغذائي الجيد والعلاج الطبيعي والنفسي.

ما يجب على الحامل فعله

والنساء قبل التخطيط للحمل يجب الرجوع للطبيب لإيقاف العلاجات المحظورة فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، وأي ألم في المفاصل أو الظهر لمدة 3 أيام متواصلة تستدعي التوجه للطبيب.

المسكنات ليست الحل الوحيد

وأكدت أنه يجب معرفة أن المسكنات ليست الحل الوحيد في علاج الروماتويد، والكورتيزون ليس ضارًا كما يعتقد البعض وإنما له ضوابط وشروط قبل تناوله.


المصدر : 9 نصائح سريعة لمرضى الروماتويد.. يجب اتباعها

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق دراسة: المرضى الذين يتلقون هذا الدواء أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري
التالى هل تزيد الفاكهة والشوفان خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول؟