أخبار عاجلة

رياضة : هاريس تدعو إسرائيل لتجنب وقوع قتلى في صفوف المدنيين

رياضة : هاريس تدعو إسرائيل لتجنب وقوع قتلى في صفوف المدنيين
رياضة : هاريس تدعو إسرائيل لتجنب وقوع قتلى في صفوف المدنيين

الأحد 11 أغسطس 2024 08:53 صباحاً

نافذة على العالم - قالت كامالا هاريس مرشحة الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية، إن من مسؤوليات إسرائيل تجنب وقوع قتلى في صفوف المدنيين الفلسطينيين.


وخلال جولتها للترويج لحملتها الانتخابية، طالبت نائبة الرئيس الأميركي من فينيكس عاصمة ولاية أريزونا، بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وتبادل الرهائن.
وحسبما ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، فإن هاريس ردّت على سؤال عن ردة فعلها إزاء الضربة الإسرائيلية على مدرسة "التابعين" في غزة، قائلة: "مرة أخرى قتل عدد كبير من المدنيين".
ووفق الصحيفة فإن هاريس أكدت على أن "لإسرائيل الحق في ملاحقة إرهابيي حماس، لكن عليها مسؤولية تجنب إيذاء المدنيين".


 تحفظت نيابة العلمين على أحمد فتوح لاعب الفريق الأول لكره القدم بنادى الزمالك بعد أن صدم بسيارته أحد الأشخاص مما أدى إلى وفاته والتحفظ على اللاعب في قسم العلمين.

وأوضحت المصادر أنه تم على الفور إبلاغ وزارة الصحة، وتم نقل المتوفي إلي أقرب مستشفى.

يذكر أن محمد صبحي حارس المرمي كان بصحبة أحمد فتوح الظهير الأيسر للزمالك، ويجري الثنائي تحليل مخدرات في الوقت الحالي، وذلك لمعرفة حالتهما أثناء الحادثة التي جمعتهما منذ قليل في الساحل الشمالي. وتم الإفراج عن حارس الزمالك حيث أنه كان يجلس بجانب اللاعب وليس صاحب السيارة 


كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية حالة الطقس موضحة أن الطقس السائد شديد الحرارة رطب نهارًا على أغلب الأنحاء مائل للحرارة رطب ليلا اعتبارًا من اليوم الأحد حتى الجمعة المقبلة.


وأضافت الهيئة، أن هناك شبورة مائية خفيفة صباحًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة القريبة من المسطحات المائية مع رياح معتدلة تنشط احيانًا على أغلب الأنحاء على فترات متقطعة.


وذكرت الهيئة،  أن هناك فرصاً لسقوط أمطار متوسطة تكون رعدية على مناطق" أبو سمبل، أسوان، الوادي الجديد، شرق العوينات، يصاحب ذلك رياح مثيرة للرمال والأتربة على بعض الطرق، وسرعة الرياح من 30 إلى 50 كم| ساعة، مع ارتفاع الأمواج من 1.5 إلى 2.5 متر.


وجاءت درجات الحرارة المتوقعة كالاتي:


القاهرة 37 27
بنها 37 27
الاسكندرية 34 24
طنطا 35 25
الزقازيق 37 27
شبين الكوم 36 26
الاسماعيلية 39 26
بورسعيد 33 27
شرم الشيخ 41 30
بني سويف 39 25
الاقصر 45 30
أسوان 46 31
المنيا 40 25 


 

يشهد مسرح السامر بالعجوزة، في التاسعة مساء اليوم الأحد، العرض المسرحي "الطاحونة الحمراء"، لفرقة القاهرة المسرحية، ضمن العروض التي تشارك بها الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، في المهرجان القومي للمسرح المصري، في دورته السابعة عشرة، "دورة سميحة أيوب"، والمستمرة حتى 17 أغسطس الحالي، ويقدم العرض بالمسرح مجانا على مدار ليلتين.

العرض عن قصة الكاتب الأسترالي باز لورمان، وإخراج حسام التوني، دراماتورج وأشعار أحمد زيدان، ديكور وملابس نهاد السيد، تأليف موسيقى وألحان وتوزيع زياد هجرس، إضاءة أحمد أمين، كيروجراف محمد بحيري، ماكياج رامي جمال.

تدور أحداث العرض في قالب غنائي استعراضي لتوضيح فكرة أنه لا مكان للمشاعر أو الحب في عالم مزدحم بالقسوة، من خلال "البطلة" التي تعيش قصة حب في زمن لا يعترف به، وفي مكان لا يصلح لوجوده، وتشهد حياتها صراعات عدة، تنتهي بنهاية مأساوية.

"الطاحونة الحمراء" من إنتاج الإدارة العامة للمسرح، برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويأتي ضمن 6 عروض لهيئة قصور الثقافة في المهرجان القومي للمسرح وهم "طقوس الإشارات والتحولات" لفرقة السلام المسرحية، "السد" لفرقة قومية البحيرة، "كاسبر" تجربة نوعية لفرقة الأنفوشي، "اللعبة" لقومية سوهاج، "الطاحونة الحمراء" لفرقة القاهرة، "الحضيض" لفرقة قصر الأنفوشي.

ويشهد المهرجان باقة متنوعة من البرامج والفعاليات والندوات، والورش، ويتنافس خلاله 33 عرضا من الجهات والهيئات المختلفة على جوائز المهرجان، بالإضافة إلى ثلاثة عروض تُعرض به شرفيًا دون المشاركة في مسابقاته.


قال الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن سماء مصر والوطن العربي ستشهد ظاهرة فلكية نادرة غدًا وهي  القمر في طور التربيع الأول.


وأضاف تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الإجتماعي"الفيس بوك"، أن القمر يترائى في هذا اليوم في طور التربيع الأول حيث يترائى القمر في منتصف مساره في السماء وقت غروب الشمس تقريبًا.
وتابع، في هذا الظاهرة يكون الجزء المضيئ من القمر يشير دائما إلى إتجاه الشمس حتى لو كانت الشمس تحت الأفق، حيث يتحرك القمر في السماء بمرور الساعات نحو الغرب إلى أن يبدأ بالغروب عند منتصف الليل تقريبًا.
وذكر، أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل البحار والحقول والصحاري والجبال، فليس هناك علاقة بين اصطفاف الكواكب واقتراناتها في السماء بحدوث الزلازل على الأرض ، فلو كان ذلك صحيحا لتم اكتشافه من قبل الفلكيين منذ مئات السنين.
وأفاد، ليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك بل من التنجيم ، فهو من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه .. فلو كان التنجيم علما لكنا نحن الفلكيين أٓولى الناس بدراسته.
وذكر: مشاهدة الظواهر الفلكية ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وبخار الماء ، أما الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الانسان أو نشاطه اليومي على الأرض ، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان لأن النظر إلي الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرًا.


قال مسؤول أمريكي إن عددا من أفراد القوات الأمريكية وقوات التحالف أصيبوا في هجوم بطائرة بدون طيار على قاعدة "خراب الجير" التابعة للتحالف بريف الحسكة شرقي سوريا. 

وأفادت وكالة "رويترز" بأنه في البداية لم يسفر الهجوم بطائرة بدون طيار عن وقوع إصابات في صفوف العسكريين الأمريكيين، لكن مراجعة أكثر تعمقا وجدت أن بعض العسكريين أصيبوا بجروح طفيفة بما في ذلك استنشاق الدخان، ونقل بعضهم إلى مكان آخر.

وذكر المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أن الإصابات ليست خطيرة، لكن بعض الأفراد يخضعون للفحص أيضا بحثا عن إصابات دماغية.

 

وأضاف أن عدة جنود تم نقلهم إلى موقع مختلف لإجراء مزيد من التقييمات.

وصرح المصدر ذاته بأنه لم تتبن الهجوم أي جهة.

والهجوم هو الثاني ضد القوات الأمريكية في الأيام الأخيرة وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.

وجاءت الإصابات الناجمة عن الهجوم بطائرة بدون طيار في أعقاب هجوم صاروخي يوم الاثنين أدى إلى إصابة خمسة أفراد أمريكيين في قاعدة عين الأسد الجوية في غرب العراق.

وتأتي أنباء الإصابات الأخيرة في الوقت الذي تستعد فيه منطقة الشرق الأوسط لموجة جديدة محتملة من الهجمات من قبل إيران وحزب الله وغيرهما من الجماعات المسلحة عقب اغتيال إسماعيل هنية الزعيم السياسي لحركة حماس في العاصمة الإيرانية طهران في الحادي والثلاثين من يوليو، وهو الهجوم الذي أثار تهديدات بالانتقام من جانب إيران ضد إسرائيل.

كما أثار اغتيال فؤاد شكر القائد العسكري الكبير في حزب الله اللبناني في غارة إسرائيلية على بيروت مخاوف من تحول الصراع في غزة إلى حرب أوسع في الشرق الأوسط.


 

أكد الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية حفظه الله قد وجه عند إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة بعدد من الأمور، خدمة للإسلام والمسلمين وهي :

41ba998b65.jpg

١- إنشاء مسجد مصر الكبير، حيث لكل مدينة روح، ومسجد مصر الكبير هو روح العاصمة الإدارية وصرحها الإسلامي والثقافي الضخم.

٢- مركز 8مصر الثقافي المشتمل على مكتبة، ومتحف إسلاميٍّ، ومركز للمؤتمرات، ومرافق تعليمية مختلفة.

٣- دار القرآن الكريم والتي نقش فيها القرآن الكريم في ثلاثين إيوانا، كل إيوان منها ثماني الأضلاع، كل ضلع منها نقش لصفحة من المصحف، بحيث يشتمل الإيوان على جزء كامل من القرآن الكريم، وقد كان لي شرف عرض مشتملات دار القرآن الكريم على السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم افتتاحه لها.

٤- طباعة مصحف مصر، حيث طبع بالفعل قبل افتتاح مسجد مصر الكبير ومركزها الثقافي الإسلامي، ومكتوب على صفحته الأولى: (تشرف بأمر طباعته سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية).
وصدر له عدد من الطبعات بمقاسات مختلفة: الكبير والوسط والصغير.
وتم طباعته على نسخة الشمرلي بالرسم العثماني برواية حفص عن عاصم، مختوم الآيات.
مكتوب بخط محمد سعد إبراهيم الشهير بحداد.

واليوم أتشرف بإطلاق جديد لمصحف مصر، من خلال هذا التطبيق الإلكتروني الذي يتيح لأي قاريء حول العالم أن يتصفح المصحف الشريف ويتلو منه القرآن الكريم، لتتشرف مصر بخدمة القرآن الكريم طوال الزمان، وليكون مصحف مصر هديةً من أرض الكنانة مصر إلى العالم.

239.jpg
240.jpg
241.jpg

لتحميل تطبيق مصحف مصر - ????

‏https://play.google.com/store/apps/details?id=com.mushafmasr


قررت إيمان خليف الملاكمة الجزائرية الفائزة بالميدالية الذهبية لوزن 66 كلغ في أولمبياد باريس تقديم شكوى بتهمة "التحرش الإلكتروني الجسيم" بعدما كانت ضحية جدل حول هويتها الجنسية. وقال نبيل بودي محامي إيمان خليف في بيان: "بعد فوزها للتو بميدالية ذهبية في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، قررت الملاكمة إيمان خليف خوض معركة جديدة معركة العدالة والكرامة والشرف".

وأضاف أن الملاكمة الجزائرية "تقدّمت الجمعة بشكوى بشأن أعمال التحرش الإلكتروني الجسيمة إلى مركز مكافحة الكراهية الإلكتروني التابع لمكتب المدعي العام في باريس".

 

وأفاد بأن التحقيق الجنائي سيحدد من الذي بدأ هذه الحملة الكارهة للنساء والعنصرية والجنسية، مع التركيز على أولئك الذين غذوا هذا الإعدام الرقمي من دون محاكمة.

وأشار بودي إلى أن "المضايقات غير العادلة التي تعرضت لها بطلة الملاكمة ستبقى العلامة الأكبر لهذه الألعاب الأولمبية".

وتوجت خليف بالذهبية بعد فوزها في النهائي على الصينية يانغ بإجماع الحكام (5-0).

وباتت خليف (25 عاما) أول ملاكمة جزائرية تحصد ميدالية في الألعاب الأولمبية.

وقالت إيمان خليف لوسائل الإعلام بعد تتويجها بالذهبية: "أنا امرأة قوية ذات صلاحيات خاصة، من الحلبة وجهت رسالة إلى أولئك الذين كانوا ضدي".

وأضافت: "لقد تعرضت لهجمات وحملة شرسة وهذه أفضل إجابة يمكنني تقديمها.. الجواب كان دائما في الحلبة".

وأكدت في تصريحاتها: "أنا مؤهلة بالكامل للمشاركة، أنا امرأة مثل أي امرأة أخرى، ولدت امرأة وعشت كامرأة وتنافست كامرأة".

جدير بالذكر أن الشابة البالغة من العمر 25 عاما وجدت نفسها وسط جدل حول هويتها الجنسية على خلفية خلاف بين اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي للملاكمة.

ووفقا للاتحاد الدولي فقد فشلت خليف في اختبار يهدف إلى تحديد جنسها، وبالنسبة للجنة الأولمبية الدولية فإن أهليتها ليست موضع شك إذ سمح لها بالمشاركة في نزالات السيدات.

وباتت الملاكمة الجزائرية ضحية لحملة كراهية وتضليل مشوبة بالعنصرية وهو ما قررت الرد عليه عبر القضاء.


قال أيمن الصفدى،  وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني ، أمس السبت أن الأردن أبلغ إيران وإسرائيل بإسقاط أي هدف في سماء المملكة، ولن يسمح الأردن باستخدام أجوائه لأي طرف. وقال في مقابلة مع قناة "العربية" إن الأردن لن يكون ساحة حرب لأي طرف وأبلغ إيران وإسرائيل بإسقاط أي هدف في سماء المملكة.
 


وأشار إلى أن زيارته لطهران في 4 أغسطس 2024 كانت تهدف للحيلولة دون اتساع التصعيد. كما قال خلال الزيارة إنه غير موجود في طهران حاملا رسالة من إسرائيل، والرسالة الوحيدة لإسرائيل أُعلنت في عمّان وبشكل واضح وصريح على مدى الشهور الماضية، وهي "أوقفوا العدوان على غزة، أوقفوا جرائم الحرب ضد الشعب الفلسطيني".

 

وأكد أن المفاوضات بشأن قطاع غزة لا تزال محكومة بسقف يضعه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأضاف أن "الأولوية حاليا وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة".

وشدد على أنه لا فرق بين الموقفين الرسمي والشعبي في الأردن باتجاه القضية الفلسطينية.

وأكد على ضرورة التركيز على سبب التصعيد وهو استمرار الحرب في قطاع غزة، داعيا المجتمع الدولي الضغط على إسرائيل لوقف الحرب، مبينا أن إسرائيل تستخدم التجويع سلاحا في قطاع غزة.

وحول قصف الجيش الإسرائيلي مدرسة تؤوي نازحين في حي الدرج شرقي مدينة غزة، قال الصفدي إن "مجزرة حي الدرج تضاف إلى جرائم إسرائيل المستمرة في غزة".


 

شهدت أسعار الدواجن حالة من التراجع  مجدداً في الأسواق، اليوم، حيث سجلت في المزرعة أقل من 65 جنيها.


سعر الفراخ الأمهات


يبدأ سعر الفراخ الأمهات من 63 جنيها في المزرعة لتباع للمستهلك بين 67-70 جنيها.

أما سعر الدواجن اليوم في مصر فيبدأ سعر الدواجن اليوم من 68 جنيهاً لدى المحلات للمستهلك، بعد 108 كأعلى سعر يوليو الماضي بفارق نحو 40 جنيها في المتوسط من أعلى سعر.

وسجل سعر كيلو البانيه، بداية من 165 جنيهًا، لدى بعض المحلات وقد يزيد لدى البعض بعدما وصل إلى 230-250 في ذروة الارتفاع بفارق متوسط نحو 65 جنيها.

أسعار الدواجن اليوم

سعر كيلو الفراخ البيضاء: 

يبدأ سعر كيلو الفراخ البيضاء من 64 جنيها في المزرعة، و 68 وقد يصل إلى 85 جنيها للكيلو للمستهلك أو يزيد في بعض المناطق.

الفراخ البلدي: 114-140 جنيها للكيلو.

الدواجن الساسو: 98-115 جنيهًا للكيلو.

الأوراك: بين 80- 95 جنيها للكيلو.

البانيه ضمن أسعار الدواجن اليوم: 165-200 جنيه للكيلو أو يزيد حسب المنطقة.

الصدور بالعظم: تبدأ من 130 جنيها للكيلو.

سعر الأجنحة: 50-65 جنيهًا للكيلو.

سعر الهياكل: 35 -50 جنيهًا للكيلو.

الفراخ الأمهات البيضاء : 63 جنيهًا في المزرعة، و68-75 جنيهًا للكيلو للمستهلك


رابط تسجيل الرغبات للثانوية العامة 2024.. يبحث العديد من طلاب الثانوية العامة عبر محرك البحث"جوجل"، عن رابط تسجيل الرغبات عبر موقع التنسيق الإلكتروني ولا سيما مع انطلاق المرحلة الأولى من التنسيق غدًا الإثنين حتى الجمعة المقبلة وفقًا لما أعلنته وزارة التعليم العالي.


وتبدأ المرحلة الأولى للتنسيق يوم الإثنين المقبل حتى الجمعة 16 أغسطس، على أن يكون الحد الأدنى للشعبة العلمية هو 371 درجة فأكثر، أي بنسبة 90.48% فأكثر، لعدد 23,850 طالبًا وطالبة. وللشعبة الهندسية 357 درجة فأكثر، أي بنسبة 87.07% فأكثر، لعدد 15,355 طالبًا. 

أما للشعبة الأدبية، فالحد الأدنى هو 280 درجة فأكثر، أي بنسبة 68.29%.
ويمكن للطلاب التسجيل عبر الرابطhttps://tansik.digital.gov.eg/application/.
خطوات التسجيل
إدخال رقم الجلوس
إدخال الرقم السري الخاص بالطالب.
إدخال الرغبات بالترتيب مع ضرورة مراعاة قواعد التوزيع الجغرافي.
يحدد الطالب أسلوب الاختيار إما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أو بالجامعات.
يختار الطالب الكلية أو المعهد التي يرغب الالتحاق بها عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي المتدرج.
يختار الطالب قطاع التخصص الذي يرغب في الالتحاق بكلية من كلياته.
يمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر بشرط استيفاء الشروط.
يمكن طباعة الرغبات التي تم إدخالها


كشف الصحفي البريطاني مايكل كلارك من صحيفة "تايمز" خطط وأهداف فلاديمير زيلينسكي من الهجوم على كورسك.

 وكتب كلارك: "من الواضح أن كييف مستعدة للتضحية بالجنود والمعدات القيمة من أجل إظهار نوع من المقاومة".
وأضاف: "سيقول منتقدو زيلينسكي إن ذلك مجرد إهدار لحياة الجنود وتدمير للمعدات التي وجودها على الجبهات سيكون أكثر فائدة".

وأشار الصحفي إلى الهجوم في مقاطعة كورسك لن يغير مسار المعارك.
وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أن الجيش الروسي دمر 32 طائرة مسيرة أوكرانية في سماء مقاطعتي كورسك الحدودية وياروسلافل الواقعة شرق موسكو، خلال الليلة الماضية.
وعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اجتماعا أمنيا حول الوضع في المقاطعة، وقال إن "نظام كييف نفذ عملا عدوانيا آخر واسع النطاق في مقاطعة كورسك، ويقصف بشكل عشوائي ويستهدف كل شيء، بما في ذلك المنشآت المدنية في المقاطعة".

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية يوم السبت أنها تصدت لتقدم القوات الأوكرانية وألحقت بها خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.


في الثاني عشر من أغسطس كل عام يحتفي العالم باليوم الدولي للشباب وذلك من أجل التذكير بدور الشباب واهتمام المجتمع الدولي بقضايا الشباب والتزامات الدول تجاههم باعتبارهم عماد الأمم وأساس مشروعاتها الثقافية والاجتماعية والاحتفاء بإمكانياتهم بوصفهم شركاء في المجتمع العالمي المعاصر.


ويأتي الاحتفال باليوم الدولي للشباب بهدف تكريمهم باعتبارهم الفئة الأكثر احتياجًا للاهتمام لحساسية المرحلة التى يعيشونها المليئة بالطاقة التى لو أحسن استغلالها لساهمت في نهضة الأمم.
قصىة الاحتفال باليوم الدولي للشبباب
جاءت فكرة الاحتفال باليوم الدولي للشباب عندما اقترح شباب العالم الذين اجتمعوا بالعاصمة النمساوية فيينا بالدورة الأولى لمنتدى الشباب العالمي في عام 1991 فكرة يوم الشباب الدولي، حيث أوصى ذلك المنتدى بإعلان يوم دولي للشباب لجمع تمويل يدعم صندوق الأمم المتحدة للشباب بالشراكة مع المنظمات الشبابية.
وقد اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1999 تاريخ 12 أغسطس يومًا دوليًا للشباب ليكون بمثابة احتفاء سنوي بدور الشابات والشبان باعتبارهم شركاء أساسيين في التغيير، وكذلك ليكون بمثابة فرصة لإذكاء الوعي بالتحديات والمشاكل التي تواجه شباب العالم.

شعار الاحتفال 2024
ويأتي شعار الاحتفال باليوم الدولي للشباب لهذا العام تحت شعار" من النقر إلى التقدم" مسارات الشباب الرقمية للتنمية المستدامة، حيث تعمل الرقمنة على تحويل عالمنا، وتقديم فرص غير مسبوقة لتسريع التنمية المستدامة.
كما تعتبر التقنيات الرقمية مثل الأجهزة المحمولة، والخدمات، والذكاء الاصطناعي أدوات أساسية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة  لدعم البيانات الناتجة عن التفاعلات الرقمي.

ويبلغ نصف سكان كوكب من العمر 30 عامًا أو أقل، ومن المتوقع أن تصل هذه النسبة إلى 57٪ بحلول نهاية عام 2030 

كما يُظهر استطلاع أن 67٪ من الناس يؤمنون بمستقبل أفضل، وأن الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 17 عامًا هم الأكثر تفاؤلاً .

وعلى الصعيد العالمي، بلغت نسبة أعضاء البرلمان الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا إلى 2.6٪ فقط، حيث تحتل النساء أقل من 1٪ من مجموع النواب في هذه الفئة.


وعدت كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكى ومرشحة الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، بالعمل على إلغاء الضرائب والإكراميات المدفوعة لعمال المطاعم وغيرهم من موظفي الخدمات، وهو ما يتوافق مع تعهد قطعه خصمها في نوفمبر، دونالد ترامب، وخلق حالة نادرة من التداخل السياسي من كلا الجانبين.

جاء ذلك خلال وجود مرشحة الديمقراطيين داخل تجمع حاشد في حرم جامعة نيفادا في لاس فيجاس، اليوم الأحد، حيث يعتمد الاقتصاد بشكل كبير على صناعات الفنادق والمطاعم والترفيه.

وقالت هاريس إن وعدها للجميع أصبح رئيسًا، وستواصل الكفاح من أجل الأسر العاملة بأمريكا ورفع الحد الأدنى للأجور وإلغاء الضرائب على الإكراميات للعاملين في مجال الخدمات والضيافة.

وتابعت: "القوة مع الشعب وسيحسم الأمر خلال 87 يومًا من الآن، سنواجه سؤالًا حول الوطن الذي نريد أن نعيش فيه".

فيما، رد ترامب على موقعه على وسائل التواصل الاجتماعي بعد فترة وجيزة، حيث نشر أن هاريس "قامت فقط بنسخ سياستي بشأن عدم فرض ضرائب على الإكراميات، والفرق هو أنها لن تفعل ذلك، إنها تريد ذلك فقط لأغراض سياسية، وليس لديها أي أفكار، ولا يمكنها إلا أن تسرق مني".

جاءت هاريس وزميلها في الترشح، حاكم ولاية مينيسوتا تيم والز، إلى نيفادا كمحطة أخيرة في حملة انتخابية، أظهرت فيها حزبهما طاقة جديدة بعد خروج الرئيس جو بايدن من السباق وتأييده لهاريس.

وقالت حملتها الانتخابية إنّ نائبة الرئيس ستقيم يوم الأحد حملة لجمع التبرعات في سان فرانسيسكو، جمعت بالفعل أكثر من 12 مليون دولار، وستكون رئيسة مجلس النواب الفخرية نانسي بيلوسي من بين المتحدثين. 


قال حاكم مقاطعة فورونيج، ألكسندر جوسيف، إنَّ الدفاعات الجوية الروسية دمرت أكثر من 10 طائرات مُسيرة فوق المقاطعة.

وكتب الحاكم على قناته بتطبيق "تيليجرام"، "تواصل قوات الدفاع الجوي المناوبة وأنظمة الحرب الإلكترونية تدمير الطائرات بدون طيار الأوكرانية في منطقة فورونيج. وفي الوقت الحالي، تم القضاء بالفعل على أكثر من 10 مسيّرات".

وأضاف أنه بحسب المعلومات الأولية لم تقع إصابات أو أضرار.

وأكدت الدفاع الروسية، أنَّ قواتها تواصل التصدي لمحاولة الجيش الأوكراني اقتحام أراضي روسيا في كورسك، مُضيفة أنَّ خسائر أوكرانيا على هذا المحور بلغت نحو 175 جنديًا خلال آخر يوم.

وأعلنت اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب أنَّه تم فرض نظام عمليات مكافحة الإرهاب في مقاطعات بيلجورود وكورسك وبريانسك المحاذية لأوكرانيا.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية صباح اليوم، إلى أنَّ الجيش الروسي دمر 32 طائرة مُسيَّرة أوكرانية في سماء مقاطعتي كورسك الحدودية وياروسلافل الواقعة شرق موسكو، خلال الليلة الماضية.

وعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اجتماعا أمنيًا حول الوضع في المقاطعة، وقال إن نظام كييف نفذ عملًا عدوانيًا آخر واسع النطاق في مقاطعة كورسك، ويقصف بشكل عشوائي ويستهدف كل شيء، بما في ذلك المنشآت المدنية في المقاطعة.

في المقابل، أفادت وسائل إعلام أوكرانية بوقوع عدة انفجارات في الجزء الخاضع للسيطرة الأوكرانية بمقاطعة خيرسون.

وقالت وسائل إعلام أوكرانية، إنّه جرى سماع دوي عدة انفجارات، أمس، في خيرسون، وبحسب الخريطة الإلكترونية للوزارة، تنطلق إشارات الإنذار في مناطق كييف وفينيتسا وبولتافا وسومي وخاركوف وتشيركاسي وتشيرنيهيف وكيروفوجراد وجيتومير


أفادت وسائل إعلام أوكرانية بوقوع عدة انفجارات في الجزء الخاضع للسيطرة الأوكرانية بمقاطعة خيرسون.




وأضافت وسائل إعلام أوكرانية، إنّه جرى سماع دوي عدة انفجارات، أمس، في خيرسون، وبحسب الخريطة الإلكترونية للوزارة، تنطلق إشارات الإنذار في مناطق كييف وفينيتسا وبولتافا وسومي وخاركوف وتشيركاسي وتشيرنيهيف وكيروفوغراد وجيتومير.

وأكدت الدفاع الروسية، أنَّ قواتها تواصل التصدي لمحاولة الجيش الأوكراني اقتحام أراضي روسيا في كورسك، مُضيفة أنَّ خسائر أوكرانيا على هذا المحور بلغت نحو 175 جنديًا خلال آخر يوم.

وأعلنت اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب أنَّه تم فرض نظام عمليات مكافحة الإرهاب في مقاطعات بيلجورود وكورسك وبريانسك المحاذية لأوكرانيا.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية صباح اليوم إلى أنَّ الجيش الروسي دمر 32 طائرة مُسيَّرة أوكرانية في سماء مقاطعتي كورسك الحدودية وياروسلافل الواقعة شرق موسكو، خلال الليلة الماضية.

وعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اجتماعًا أمنيًا حول الوضع في المقاطعة، وقال إن نظام كييف نفذ عملًا عدوانيًا آخر واسع النطاق في مقاطعة كورسك، ويقصف بشكل عشوائي ويستهدف كل شيء، بما في ذلك المنشآت المدنية في المقاطعة.


اتهم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، عبر شبكته الاجتماعية "تروث سوشال"، نائبة الرئيس الحالية ومنافسته في الانتخابات كامالا هاريس بـ"سرقة" أفكاره،  وفقا لـ"روسيا اليوم". 

وكتب ترامب: "لقد نسخت كامالا هاريس للتو اقتراحي لإلغاء الضرائب على البقشيش والفرق هو أنها لن تفعل ذلك، فهي تريد ذلك لأسباب سياسية فقط".

وتابع: "لقد كانت هذه فكرة ترامب، وليس لديها أي أفكار، ولا يمكنها إلا أن تسرق مني"

وقالت هاريس خلال تجمع حاشد في ولاية نيفادا أمس السبت إنها في حال فوزها بالانتخابات ستحقق زيادة في الحد الأدنى للأجور، فضلا عن إلغاء الضرائب على البقشيش. وسبق أن طراح ترامب مثل هذه المبادرة مرارا.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" السبت نقلا عن مصادرها بأن ترامب ينعت هاريس في أحاديثه الخاصة بألفاظ بذيئة.

يأتي ذلك في وقت أظهر فيه استطلاع رأي أجرته "نيويورك تايمز" وجامعة "سيينا" تقدم هاريس على ترامب بواقع 4 نقاط مئوية في 3 ولايات حاسمة.


تقدمت كامالا هاريس الديمقراطية  على الجمهوري دونالد ترامب في ثلاث ولايات ستكون حاسمة في تحديد نتيجة الانتخابات الرئاسية الأميركية، وفق ما أظهر استطلاع جديد للرأي نشر السبت، ما يؤشر إلى خسارة الرئيس السابق التقدم الذي كان يتمتع به في هذه الولايات على مدى العام المنصرم.

وأظهر استطلاع لآراء من يرجح أن يدلوا بأصواتهم أجرته صحيفة نيويورك تايمز وكلية سيينا كوليدج، أن هاريس تتقدم على ترامب بأربع نقاط مئوية (50 مقابل 46 بالمئة) في كل من ميشيغن وبنسلفانيا وويسكونسن.

وبحسب نظام المجمع الناخب المعتمد في الانتخابات الرئاسية، تعد هذه الولايات الثلاث الواقعة في وسط غرب البلاد وذات التعداد السكاني المرتفع، حاسمة في تحديد الفائز بانتخابات الخامس من نوفمبر.

وتختلف نتيجة الاستطلاع الجديدة بشكل جذري عن تلك التي سادت على مدى نحو عام، وكان فيها ترامب متقدما أو متعادلا مع الرئيس جو بايدن الذي كان المرشح المرجح للحزب الديمقراطي، قبل أن ينسحب من السباق في يوليو ويدعم نائبته هاريس لتكون مرشحة الحزب الديمقراطي بدلا منه.

إلا أن اتجاه الاستطلاعات لا يزال قابلا للتغير في الأشهر الفاصلة عن موعد الانتخابات، إذ أظهرت النتائج أن الناخبين ما زالوا يفضلون ترامب في عدد من القضايا الأساسية مثل الهجرة والاقتصاد، في حين أن المستطلعين منحوا هاريس تقدما بفارق 24 نقطة ردا على سؤال بشأن قضية الإجهاض.

وقللت حملة ترامب من شأن نتائج الاستطلاع الجديد، مشككة بالمنهجية المعتمدة في إجرائها، ولمّحت الى أن نشرها يأتي "بقصد وهدف واضحين لتثبيط الدعم للرئيس ترامب".


في ضوء جرائمه  الوحشية المتواصلة، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، ثلاثة مواطنين من بلدتي كفر دان والسيلة الحارثية غرب جنين،  وفقا ل"وفا". 

وأفادت مصادر أمنية ومحلية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت السيلة الحارثية، واعتقلت الأسير المحرر محمد عدنان زيود، وحمزه نديم زيود، بعد مداهمة منزلي ذويهما، فيما اعتقلت الشاب أيمن سامر مرعي من كفر دان بعد مداهمة منزل ذويه.

وأضافت أن مواجهات اندلعت في كفر دان، أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الصوت والرصاص الحي بكثافة دون أن يبلغ عن إصابات، وداهمت عدة منازل وعبثت بمحتوياتها.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، شابا من بلدة عزون شرق قلقيلية.

وأفادت مصادر محلية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب تامر رضوان، في الثلاثينات من العمر، بعد مداهمة منزله وتفتيشه.

وأضافت أن قوات الاحتلال اقتحمت الحارة الشمالية من البلدة، ومحيط محلات تجارية، ومجمع السفريات، كما داهمت منزل المواطن فتحي الجمال، وقامت بتفتيشه، والعبث بمحتوياته، وتحطيم الأثاث.

وفي سياق متصل، نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا عند مدخل قرية كفر لاقف شرقا، وأوقفت المركبات ودققت في بطاقات المواطنين، ما أدى إلى إعاقة الحركة.


اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، قرية النبي صالح، شمال غرب رام الله،  وفقا لـ"وفا". 

وأفادت مصادر محلية لـ"وفا"، بأن قوة من جيش الاحتلال داهمت عدة أحياء في القرية دون أن يبلغ عن اعتقالات.

وقد اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، ثلاثة مواطنين من بلدتي كفر دان والسيلة الحارثية غرب جنين.

وأفادت مصادر أمنية ومحلية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت السيلة الحارثية، واعتقلت الأسير المحرر محمد عدنان زيود، وحمزه نديم زيود، بعد مداهمة منزلي ذويهما، فيما اعتقلت الشاب أيمن سامر مرعي من كفر دان بعد مداهمة منزل ذويه.

وأضافت أن مواجهات اندلعت في كفر دان، أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الصوت والرصاص الحي بكثافة دون أن يبلغ عن إصابات، وداهمت عدة منازل وعبثت بمحتوياتها.


أطلقت كوريا الشمالية بالونات يشتبه في أنها تحمل قمامة باتجاه كوريا الجنوبية مجددًا، اليوم الأحد، في استئناف للعملية بعد أكثر من أسبوعين، وفقًا لما قالت هيئة الأركان المشتركة بكوريا الجنوبية.

وأضافت هيئة الأركان المشتركة إنها رصدت عمليات الإطلاق، مشيرة إلى احتمال توجه البالونات نحو الجزء الشمالي من إقليم جيونججي المحيط بسول، على الرغم من هبوب الرياح في الاتجاهين الشمالي والشمالي الشرقي.

وحذرت أفراد الشعب من الأجسام الساقطة وعدم لمس البالونات إذا تم اكتشافها، وطلبت منهم الإبلاغ عنها للجيش أو الشرطة.

أطلقت كوريا الشمالية أكثر من 3.600 بالون قمامة منذ 28 مايو في خطوة انتقامية ضد البالونات التي تحمل منشورات مناهضة لبيونج يانج، يطلقها منشقون ونشطاء كوريون شماليون في كوريا الجنوبية، كانت آخر مرة أرسلت فيها بيونج يانج البالونات في 24 يوليو.

ردًا على حملة الشمال، أجرت كوريا الجنوبية بثًا دعائيًا كامل النطاق ضد بيونج يانج يوميًا عبر مكبرات الصوت على حدودها منذ منتصف يوليو.

ومن جانبها، أبدت كوريا الشمالية استياءها من حملة مكبرات الصوت، وكذلك المنشورات المناهضة لها، وسط مخاوف من أن تدفق المعلومات الخارجية قد يشكل تهديدًا لنظام كيم جونج أون.


أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي شروط التقديم في المنح الدراسية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة لطلاب الثانوية العامة 2024. 

ونوهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأن آخر موعد للتقديم في منح الجامعة الأمريكية لطلاب الثانوية العامة مساء اليوم الأحد. 

وفتحت وزارة التعليم العالي باب التقدم لبرنامج المنح الدراسية الحكومية للدراسة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة للطلاب المصريين الحاصلين علي الثانوية العامة من المدارس الحكومية، والمدارس التجريبية ومدارس النيل ومدارس STEM . 

ونوهت وزارة التعليم العالي بمراعاة جميع الشروط وأحكام القبول المعمول بها من الجامعة الأمريكية وغيرها من المُتطلبات لديها، على أن تتولى وزارة التعليم العالى ترشيح الطلاب المحتملين للمنح الدراسية. 

وتقدم الجامعة الأمريكية بالقاهرة تلك المنح بالتعاون مع الأفراد والشركات عن صندوق المنح الدراسية للمدارس الحكومية (PSSF) لإتاحة الفرص للطلاب المصريين الذين تخرجوا من المدارس الحكومية وعلى درجة عالية من التفوق الدراسي.

وتغطي المنحة الدراسية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة الرسوم الدراسية والرسوم، والسكن في غرفة مزدوجة في مساكن الجامعة الأمريكية بالقاهرة (للطلاب المؤهلين فقط المُقيمين خارج القاهرة والجيزة).

كما تغطي المنح الدراسية مواصلات الجامعة الأمريكية بالقاهرة (للطلاب المؤهلين فقط الذين لا يقيمون في مساكن الجامعة الأمريكية بالقاهرة). 

شروط منح الجامعة الأمريكية 

  1. الطلاب المصريين خريجي المدارس الحكومية أو التجريبية أو مدارس STEM أو مدارس النيل في العام الدراسي 2024/2024
  2. أن يكون للطالب سجل أكاديمي مُتميز في المدرسة الثانوية.
  3. إثبات الحاجة المالية.
  4. أن يكون المتقدم مُستوفي لشروط القبول بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.
  5. يجب على الطلاب اجتياز نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي (IELTS) بدرجة لا تقل عن 5.5 درجة ودرجة كتابة 5.5 أو اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (TOEFL) بحد أدنى إجمالي 62 درجة ودرجة كتابة 17 أو اختبار DUOLINGO بدرجة لا تقل عن 115- 120.
  6. ألا يكون قد مر أكثر من عامين على الاختبارات المذكورة أعلاه اعتبارًا من اليوم الأول من الفصل الدراسي الذي يتقدم فيه المتقدمون.
     

رصدت قناة القاهرة الإخبارية، في تقرير لها، كواليس مذبحة الساجدين التي وقعت في مدرسة التابعين بقطاع غزة وراح ضحيتها عشرات الأشخاص جراء جرائم اعتداءات جيش الاحتلال الاسرائيلي.

ووفقًا للتقرير، فإن مذبحة الساجدين تلك المجزرة التي نفذتها قوات الاحتلال ضد مجموعة من المُصلين داخل إحدى المدارس بمدينة غزة والتي راح ضحيتها أكثر من 100 شخص أثناء صلاة الفجر؛ إلا أن ذلك لم يكن شفيعًا لدى إسرائيل التي باغتتهم بصواريخ شديدة الاحتراق فأشعلت النيران في أرواحهم وهم ساجدون

ويضيف التقرير، هجوم مروع أو بالأدق مذبحة بشعة ارتكبها الاحتلال عقب عملية قصف استهدفت النازحين بشكل مباشر بمدرسة التابعين في حي الدرج بغزة، والتي راح ضحيتها أكثر من 100 شهيد وعشرات الإصابات جميعها في حالة خطرة.

مشهد انتشال الجثامين وصرخات المصابين وذويهم كان مرعبًا إذ كانت الجثامين إما متفحمة تمامًا أو متناثرة في أجزاء المدرسة حيث عجزت فرق الدفاع المدني عن تشكيل جثة كاملة ما يجعلها من أبشع المجازر التي وقعت منذ بدء الحرب وذلك وفقً المتحدث باسم الدفاع المدني الفلسطيني، محمود بصل، الذي أكد أن الاستهداف تم عبر إطلاق 3 صواريخ شديدة الاحتراق وهو ما أسفر عن سقوط هذا العدد الضخم من الشهداء الأمر الذي دفع المكتب الحكومي بغزة لتحميل كل من إسرائيل والإدارة الأمريكية المسؤولية الكاملة عن هذه المذبحة.

ومن جانب المحتل بررت إسرائيل كعادتها هذا الهجوم بكونه استهداف لمركز القيادة والسيطرة التابع لحركة حماس داخل مدرسة التابعين زاعمة أنها اتخذت العديد من الخطوات لتخفيف مخاطر إلحاق الأذى بالمدنيين وذلك بعد استشهاد أكثر من 100 شخص.

تعليق الاحتلال دفع حركة حماس للرد، مشيرة إلى أن هذه الجريمة المروعة تشكل تصعيدا خطرا في مسلسل الجرائم والمجازر غير المسبوقة في تاريخ الحروب والتي ترتكب في قطاع غزة، مشيرة إلى أن تل أبيب تختلق الذرائع لاستهداف المدنيين وأن ذلك لم يكن ليحدث سوى بالدعم الأمريكي.

واختتمت القاهرة الإخبارية تقريرها كالآتي: "فجر ثقيل على غزة التي استيقظت على تلك المجزرة البشعة، فقد تجاوز الاحتلال كافة الحدود باستهداف المصلين الذين تفحمت أجسادهم التي بقيت في وضع السجود في مشهد يؤكد للعالم أن تل أبيب لن تتراجع في تحقيق أهدافها في القضاء على كافة قطاع غزة وإبادته".


اختتمت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، مهرجانها  الصيفي للموسيقى والغناء على المسرح المكشوف بليلة ساحرة  جمعت بين نفحات الروحانيات ورقصات التنورة المبهجة، احيتها فرقة الحضرة الإنشاد الصوفى ضمن الإحتفال بالعيد التاسع لتأسيسها بمشاركة المطرب والمنشد علي الهلباوي وفنان التنورة العالمي محمد السيد، في إطار جهود الثقافة المصرية لدعم الفنون التراثية والحفاظ على الهوية الثقافية.


ووسط حضور جماهيرى كبير  قدمت الحضرة برنامجاً فنياً متكاملاً يعكس تنوع وعمق التراث الصوفي المصري ،بدأ  الحفل ب  "الصلاة الكمالية" ، تلتها تلاوة أسماء الله الحسنى، وتواصل الحفل بتقديم مجموعة من القصائد التي نالت إعجاب الحضور على مدار السنوات الماضية، من بينها "أحباب قلبي سلام، أدركنا يا الله، جددت عشقي،انت المليك، أرسل مديحك ،نسيم الوصل ،جمال الوجود " بالإضافة إلى ميدلى من مقام الراست و الميدلى البيات.

bd94dcc6eb.jpg
258.jpg

واستمتع الجمهور بحفل استثنائي امتزجت فيه الأصالة بالصوفية، بحضور الفنان والمنشد، علي الهلباوي، الذي أضفى بصوته العذب وأدائه المميز بعداً آخر للقصائد الصوفية، وابدع فنان التنورة العالمي محمد السيد بحركاته المتقنة فى جذب جمهور الحفل  فى رحلة بصرية وروحانية فريدة  تمازجت فيها ألوان التنورة الزاهية ورقصاتها مع أصوات الإنشاد العذبة.

261.jpg
262.jpg
263.jpg

يذكر أن فرقة الحضرة للإنشاد الصوفي، تأسست عام 2015 على يد المنشد نور ناجح بهدف الحفاظ على التراث الروحاني من الذكر والمديح وتقديم كل ما هو خاص بتراث الحضرات الصوفية المصرية، وتضم مجموعة من المنشدين والمبتهلين من مختلف الطرق ومحبى التصوف.

259.jpg
260.jpg

 ويضم ريبرتوارها مجموعة ضخمة من الأشعار والقصائد لكل من، محي الدين بن عربي، الحلاج ، أبن الفارض وغيرهم، وقدمت العديد من العروض بمختلف الأماكن الثقافية فى مصر ونجحت فى تكوين قاعدة جماهيرية عريضة.


 أقيم مهرجان الأوبرا الصيفي للموسيقى والغناء، في الفترة من ١٨  يوليو إلى ١٠ أغسطس بالقاهرة والأسكندرية ودمنهور، وضم العديد من الفعاليات الفنية الجادة والمتنوعة.


الحجاب هو اللباس الشرعي الذي يستر رأس المرأة وجسدها حيث لا تبدي شيئًا منه، وأن لا يشف ولا يصف وهذا بمعنى أن لا يظهر شيء من الجسد من خلال الثوب، وأن لا يصف تفاصيل جسدها أبدًا لقوله تعالى:"وَإِذا قَرَأتَ القُرآنَ جَعَلنا بَينَكَ وَبَينَ الَّذينَ لا يُؤمِنونَ بِالآخِرَةِ حِجابًا مَستورًا".

السُّنة النَّبوية الصَّحيحة

و فرض الحجاب ليست رؤية شخصية بل هى نصِّ ثابت فى القرآن الكريم، والسُّنة النَّبوية الصَّحيحة، وإجماع الأمة الإسلامية من عصر سيدنا رسول الله ﷺ إلى يومنا هذا، وحكم فرضيته ثابت لا يقبل التّغيير، الهجوم على ثوابت الإسلام من حيث أمرنا الله و رسوله ليس له أساس من الصحه.

ودعى الاسلام الى فضيلة احتشام المرأة، وهو أمر يدل على إنسانية وحياء المرأة، ففرضية الحجاب على المرأة أمر ثابت لا يمكن المساس به، والقول بعدم فرضيته ليست من تعاليم الاسلام التى امرنا الله و رسوله بها امتثالًا لقوله تعالى : ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ).

ويعد الغاية من خلق الإنسان هي عبادة الله وامتثالًا لأوامره، وطاعة الله واجبة في كل ما شرع، و إنّ التزام المسلمة بحجابها هو امتثال لأمر الله لقوله تعالى : (يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ


استطاع رسول الله ﷺ، وهو قائد المسلمين؛ أن يُدخل السعادة لنفوس زوجاته كلهن، وتمكن بفطنته ولينه ولطفه وحكمته من التوغل في أعماق نفوسهن، ورؤية خباياهن وفهم مشاعرهن وأفكارهن، لذا كان نعم الزوج الحنون المدلل، فكيف والله قد أزال من قلبه أي غلظة، حيث قال تعالى: (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ) آل عمران 159. ويمكننا استعراض بعض من صور معاملة الرسول ﷺ مع زوجاته فيما يلي:

اللطف والاحترام

كان الرسول ﷺ يدلل زوجاته ويعاملهن بلطف. نرى ذلك في العديد من المواقف الحياتية له مع زوجاته، فقد كان ﷺ ينادي زوجاته بأحب الأسماء إليهن؛ فيقول لأم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: “يا عائش، هذا جبريل يقرئك السلام. فترد عليه: وعليه السلام ورحمة الله وبركاته “. وكان يناديها أيضًا بـ “يا حميراء”، وهي تصغير حمراء، وتعني البيضاء المشربة بحمرة. وكان الرسول يسمع زوجاته ما يحبون من كلام، فعن أم المؤمنين عائشة قالت: قال رسول الله ﷺ: ” أما ترضيْنَ أن تكوني زوجتي في الدنيا والآخرةِ ؟ قلتُ: بلى واللهِ ! قال: فأنتِ زوجتي في الدنيا والآخرةِ”.

 

أو حين جاءت زوجة رسول الله ﷺ السيدة صفية -رضي الله عنها-، تزوره في اعتكافه في العشر الأواخر من رمضان، فتحدثت معه قرابة ساعة ثم قامت لتذهب، فقال لها: “لا تعجلي حتى أنصرف معك”، وكانت تسكن في دار أسامة، فخرج الرسول ﷺ معها فقابله رجلان من الأنصار، فنظرا للرسول ﷺ ثم أجازا، فقال لهما النبي: “تعاليا، إنها صفية بنت حيي”، قالا: سبحان الله يا رسول الله، قال: “إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم، وإني خشيت أن يلقي في أنفسكما شيئًا”، فكم كان الرسول يتمتع باللطف واللين والاحترام لزوجاته وللناس جميعًا.

حسن المعاشرة

كان رسول الله ﷺ جميل العشرة مع زوجاته، فكان يداعبهن، وينفق عليهن ويضاحكهن ويتودد إليهن. وحسن معاشرته هذه تتضح في العديد من المواقف؛ فعن عائشة قالت: “سابقني رسول الله فسبقته، فلبثت حتى أرهقني اللحم -أي سمنت- سابقني فسبقني، فقال: هذه بتلك (إشارة للمرة الأولى التي سبقته فيها). كما كان يجمع نساءه في بعض الأحيان في بيت التي يبيت عندها، ويتناول معهن العشاء، ثم تنصرف كل واحدة إلى بيتها. ومن حسن عشرته وكرم خلقه ما أفادت به السيدة عائشة -رضي الله عنها-، حين قالت إن الرسول كان يشرب وراءها وهي حائض من نفس الموضع الذي شربت منه.

الحلم والصبر على الإساءة

كيف كان يعامل رسول الله النساء؟

كان رسول الله صبورًا حليمًا مع نسائه، فكيف لا وهو رسول الله مثل البشرية الأعلى وقدوتهم، فعن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال: “كنا معشر قريش قومًا نغلب النساء. فلما قدمنا المدينة وجدنا قومًا تغلبهم نساؤهم، فطفق نساؤنا يتعلمن من نسائهم، قال: وكان منزلي في بني أمية بن زيد بالعوالي. قال فتغضبت يومًا على امرأتي، فإذا هي تراجعني، فأنكرت أن تراجعني. فقالت: ما تنكر أن أراجعك، فوالله إن أزواج النبي ﷺ ليراجعنه وتهجره إحداهن اليوم إلى الليل. قال: فانطلقت فدخلت على حفصة فقلت: أتراجعين رسول الله ﷺ قالت: نعم. قلت: وتهجره إحداكن اليوم إلى الليل، قالت: نعم. قلت: قد خاب من فعل ذلك وخسر، أفتأمن إحداكن أن يغضب الله عليها لغضب رسوله”.

 

بل كان الرسول ﷺ يلاطفهن وقت الغضب، فكان يقول للسيدة عائشة -رضي الله عنها-: “إني لأعلم إذا كنت عني راضية، وإذا كنت علي غضبى، قالت: من أين تعرف ذلك؟ فقال: أما إذا كنت عني راضية فإنك تقولين لا ورب محمد، وإذا كنت غضبى قلت: لا ورب إبراهيم، قالت: قلت أجل والله يا رسول الله، ما أهجر إلا اسمك”.

وكان رسول الله يصبر على الإساءة والغيرة ويضحك، ففي صحيح البخاري: ” كانَ النَّبيُّ ﷺ عِنْدَ بَعْضِ نِسَائِهِ، فأرْسَلَتْ إحْدَى أُمَّهَاتِ المُؤْمِنِينَ بصَحْفَةٍ فِيهَا طَعَامٌ، فَضَرَبَتِ الَّتي النَّبيُّ ﷺ في بَيْتِهَا يَدَ الخَادِمِ، فَسَقَطَتِ الصَّحْفَةُ فَانْفَلَقَتْ، فجَمَع النَّبيُّ ﷺ فِلَقَ الصَّحْفَةِ، ثُمَّ جَعَلَ يَجْمَعُ فِيهَا الطَّعَامَ الذي كانَ في الصَّحْفَةِ، ويقولُ: غَارَتْ أُمُّكُمْ. ثُمَّ حَبَسَ الخَادِمَ حتَّى أُتِيَ بصَحْفَةٍ مِن عِندِ الَّتي هو في بَيْتِهَا، فَدَفَعَ الصَّحْفَةَ الصَّحِيحَةَ إلى الَّتي كُسِرَتْ صَحْفَتُهَا، وأَمْسَكَ المَكْسُورَةَ في بَيْتِ الَّتي كَسَرَتْ”. يقال إن السيدة أم سلمة -رضي الله عنها- هي التي أرسلت الطعام، وأن السيدة عائشة -رضي الله عنها- هي التي غارت.

 

الوفاء

إذا ضربنا مثلًا في الوفاء؛ فلن نجد أكثر وفاءً من رسول الله ﷺ، لا سيما لزوجته السيدة خديجة -رضي الله عنها-. وقد كانت السيدة عائشة تقول إنها ما غارت على رسول الله ﷺ من امرأة كما غارت من السيدة خديجة، لكثرة ما كان يذكرها الرسول ﷺ. وكان إذا ذبح الشاة يقول: أرسلوا بها إلى أصدقاء خديجة، فكان وفيًا لها حتى بعد وفاتها.

العدل

كان رسول الله ﷺ عادلًا مع كل أزواجه، لا يفضل بعضهن على بعض في الأيام التي يمكث فيها عندهن، وكان إذا تزوج ثيبًا -امرأة سبق لها الزواج-؛ مكث عندها ثلاث ليال ليؤانسها، ثم يقسم لها الأيام كسائر نسائه، حتى في مرضه ﷺ كان يتحرى العدل، وكان يطوف على نسائه في بيوتهن، حتى ثقل، فاستأذن منهن أن يمرّض في بيت عائشة، فأذنَّ له. وكان الرسول ﷺ يعدل فيما يقدر عليه ويملكه، ويعتذر من الله فيما ليس بيده. كم قالت السيدة عائشة إنه قال: “اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك”. وقد فسر هذا أبو داود أنه يعني بهذا الحب والمودة، لأنها شيء ليس له عليه سلطة، وأنه أمر خارج حدود قدراته وإرادته.

الاستشارة وطلب النصح

كان الرسول ﷺ لا يخجل من استشارة زوجاته في أدق الأمور. ومن أشهر المواقف التي تدل على هذا استشارته لأم سلمة وقت صلح الحديبية، لما دخل على أم سلمة، فذكر لها المشكلة بينه وبين مشركي قريش، وأنه قال لأصحابه: قوموا فانحروا واحلقوا، فلم يقم منهم رجل حتى قال ذلك ثلاث مرات، فقالت له أم سلمة: يا نبي الله، اخرج ثم لا تكلم أحدًا منهم بكلمة، حتى تنحر بدنك وتدعو حلاقك فتحلق، فقام فخرج فلم يكلم منهم أحدًا حتى فعل ذلك، فلما رأوا ذلك قاموا فنحروا، وجعل بعضهم يحلق بعضًا، حتى كاد بعضهم يقتل بعضًا غمًا.

المساعدة والعون

كان الرسول يساعد زوجاته ويقدم لهن يد العون، فحين سئلت عائشة: ماذا كان يفعل الرسول ﷺ في البيت، قالت: كان يكون في مهنة أهله -أي يساعد في الأعمال المنزلية-، فإذا سمع الأذان خرج. وكانت السيدة عائشة تقول إن رسول الله كان يخيط ثوبه ويحلب شاته ويخدم نفسه.


يبحث الكثيرعن الأدعية المستحبة ترديدها لزيادة الرزق، في السطور التالية، نستعرض دعاء الرزق يمكن لأي مسلم الدعاء به عة وتيسير الرزق.

أدعية مستحبة

دعاء الرزق.. اللّهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسره وإن كان كثيرًا فبارك فيه يا أرحم الراحمين.

اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.

دعاء الرزق.. اللّهم ربّ السموات السبع ورب الأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيء أنت آخذ بناصيته اللّهم أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عنا الدين واغننا من الفقر.

اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ.


حسم نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي صفقة الثنائي ماتياس دي ليخت ونصير مزراوي نجما فريق بايرن ميونخ في تدعيم قوي خلال فترة الإنتقالات الصيفية الجارية.

وقال فابريزيو رومانو خبير سوق الإنتقالات أن دي يخت ومزراوي ستواجدان في مانشستر يوم غدٍ الإثنين بعد موافقة البايرن على عرض مانشستر يونايتد لضم اللاعبين.

ويحصل بايرن ميونخ على 45 مليون يورو و 5 لايين يورو إضافية ليع الهولندي ماتيس دي ليخت بينما وصلت قيمة إنتقال نصير مزراوي من البافاري إلى مانشستر يونايتد إلى 15 مليون يورو بجانب 5 ملايين إضافية.

ويوقع اللاعبان على عقود تمتد لخمسة مواسم مقبلة في إنتظار إنتهاء إدارتي الناديين من تجهيز الأوراق الخاص بالصفقة وخضوع اللاعبين للكشف الطبي قبل الإعلان بشكل رسمي عن إنضمامهما للشياطين الحمر.


حسم البرازيلي ايدرسون حارس مرمى فريق مانشستر سيتي الإنجليزي موقفه من الإستمرار مع فريقه خلال الموسم المقبل.

وربطت عدة تقارير ايدرسون بالرحيل عن السيتي خلال الصيف الحالي خاصة مع تلقيه عرضاً مغرياً من إتحاد جدة السعودي ثم عرض آخر من النصر.

وقال إيدرسون في تصريحات لشبكة "إي إس بي إن": “ الآن إنتهت التكهنات الخاصة برحيلي، سأبقى هنا بعد أن تحدث مع زملائع ومع مدربي ومدرب حراس المرمى ورئيس النادي ”.

وأضاف: “ تحدثت أيضاً مع عائلتي لقد كان قراراً مشتركاً وسنواصل هنا لعدة سنوات مقبلة، وتركيزي بالكامل مع الفريق لحصد المزيد من الألقاب ”.

وأكمل ايدرسون: “ عندما تحدث سابقاً عن عدم تحديد مستقبلي كان ذلك بسبب وصول بعض العروض كم أن وسائل الإعلام قالت الكثير من الأشياء لكن الأمر إنتهى بعد محادثتي مع بيب جوارديولا ”.


يترقب المواطنون تقلبات الطقس اليوم الأحد، حيث تتوقع الأرصاد أمطاراً رعدية على مناطق جنوبية، بينما تستقر الأوضاع في القاهرة والسواحل.

شديد الحرارة رطب نهارا

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود اليوم طقس شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار رطب على السواحل الشمالية.. بينما يسود طقس مائل للحرارة رطب ليلا على أغلب الأنحاء، معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية.

وعن الظواهر الجوية، فكشفت الأرصاد تتكون شبورة مائية خفيفة صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، وتنشط رياح معتدل أحيانا على أغلب الأنحاء تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من أقصى جنوب البلاد على فترات متقطعة، وفرص لسقوط أمطار متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق من (أبو سمبل –أسوان– الوادي الجديد - شرق العوينات) على فترات متقطعة.

سرعة الرياح

وتنشط الرياح على شواطئ (بلطيم ـ الإسكندرية ـ العلمين ـ مطروح ـ السلوم) حيث تصل سرعة الرياح إلى (30-50)كم/الساعة وارتفاع الموج من( 1.5 - 2.5)م.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط قالت الأرصاد في بيان، رسمي لها إنها تكون معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج من 1.5 متر إلى 2.5 متر والرياح السطحية شمالية غربيةـ وبالنسبة لحالة البحر الأحمر تكون معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج من 1.5 متر إلى 2.5 متر والرياح السطحية شمالية غربية.



المصدر : رياضة : هاريس تدعو إسرائيل لتجنب وقوع قتلى في صفوف المدنيين

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نافذة - تنبّأ بشكل صحيح بنتائج 9 من آخر 10 انتخابات.. مؤرخ: هذا هو رئيس أمريكا القادم
التالى نافذة - "مرصد التعاون الإسلامي": تزايد نسبة الاعتداء على الصحفيين والمتضامنين مع الفلسطينيين