أخبار عاجلة

رياضة : تركي آل الشيخ يكشف تفاصيل السوبر الأفريقي: تنظيم عالمي

رياضة : تركي آل الشيخ يكشف تفاصيل السوبر الأفريقي: تنظيم عالمي
رياضة : تركي آل الشيخ يكشف تفاصيل السوبر الأفريقي: تنظيم عالمي

الاثنين 9 سبتمبر 2024 10:54 صباحاً

نافذة على العالم - كشف المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه السعودية، عن آخر استعدادات مباراة السوبر الأفريقي المرتقبة بين الأهلي والزمالك، مؤكداً أن التنظيم سيكون على أعلى مستوى بمشاركة مخرج عالمي قام بإخراج نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي.

وأوضح آل الشيخ في تصريحات عبر قناة MBC مصر إدارة كل من الأهلي والزمالك حصلت على 1500 تذكرة لكل فريق بشكل رسمي وعادل، وأنه لا يوجد أي تمييز بين الناديين في توزيع التذاكر. وأضاف أنه من المتوقع حضور جماهير من جنسيات مختلفة، حيث أن شراء التذاكر عبر الموقع الإلكتروني لا يتيح التحكم في جنسية المشجعين.

وأشار المستشار إلى أن التذاكر تم توزيعها بشكل متساوٍ بين روابط المشجعين لكل من الأهلي والزمالك، متمنيًا أن تكون المباراة على مستوى يليق بتاريخ الناديين العريقين ليس فقط على المستوى العربي والأفريقي، بل العالمي أيضًا.

ويعد السوبر الأفريقي  بمثابة مواجهة كلاسيكية بين قطبي الكرة المصرية في أجواء استثنائية، وكان الأهلي توج ببطولة دوري أبطال أفريقيا، فيما حصد الزمالك كأس الكونفدرالية الأفريقية. 


 استقر سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري اليوم الإثنين 9-9-2024، بالبنوك العاملة في مصر، حيث سجل سعر الدولار فى البنك المركزى المصرى اليوم 48.34 جنيه للشراء و48.44 جنيه  للبيع.

 

 فيما سجل البنك الأهلى المصرى 48.35 جنيه للشراء و48.45 جنيه للبيع وبنك مصر سعر 48.35 جنيه للشراء و48.45 جنيه  للبيع، وفي بنك القاهرة سجل 48.35 جنيه للشراء و48.45 جنيه  للبيع، كما سجل في البنك التجارى الدولى cib سعر 48.35 جنيه للشراء و48.45 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى البنوك كالتالى:

سعر الدولار فى البنك الأهلى المصرى

48.35 جنيه للشراء.

48.45 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى بنك مصر

48.35 جنيه للشراء.

48.45 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى بنك الإسكندرية

48.34 جنيه للشراء.

48.44 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى البنك التجارى الدولى "cib"

48.35 جنيه للشراء.

48.45 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى بنك القاهرة

48.35 جنيه للشراء.

48.45 جنيه للبيع.

 

عوض الدولار بعض خسائره، خلال تعاملات الإثنين المبكرة، فيما قلص الين بعض المكاسب التي حققها في ظل الإقبال عليه كملاذ آمن وسط ترقب المستثمرين، الذين لم يحسموا توقعاتهم بشأن نطاق خفض أسعار الفائدة المتوقع من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) في وقت لاحق من الشهر الجاري، لبيانات التضخم الأميركية المقرر صدورها هذا الأسبوع بحثًا عن المزيد من المؤشرات.

التضخم في الصين يثير المخاوف:

 في الصين، أظهرت البيانات زيادة أسعار المستهلكين في أغسطس بأسرع وتيرة في نصف عام، لكن انكماش أسعار المنتجين تفاقم مما أثار دعوات لمزيد من تدابير التحفيز لدعم الاقتصاد الذي لا يزال يعاني.

وانخفضت العملة اليابانية 0.44 بالمئة إلى 142.92 مقابل الدولار.

وتراجع اليورو 0.1 بالمئة إلى 1.1075 دولار، في حين انخفض الجنيه الإسترليني 0.08 بالمئة إلى 1.3119 دولار.

وارتفع مؤشر الدولار أمام سلة من العملات الرئيسية 0.13 بالمئة إلى 101.33 نقطة، بحسب بيانات وكالة "رويترز".

 وصعد الدولار الأسترالي 0.04 بالمئة إلى 0.6673 دولار، بعد أن انخفض بأكثر من واحد بالمئة ولامس أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع تقريبًا الجمعة.

 وهبط الدولار النيوزيلندي 0.13 بالمئة إلى 0.6167 دولار، ليظل بالقرب من أدنى مستوى له في أسبوعين الذي سجله الجمعة.


​شارك السفير باسل صلاح، سفير مصر لدى صربيا، يوم ٦ سبتمبر الجاري في مأدبة العشاء التي دعا إليها الرئيس الصربي "ألكسندر فوتشيتش" سفراء الدول العربية المعتمدين في بلجراد، وذلك بالمقر الصيفي للحكومة الصربية خارج بلجراد بمدينة "لوزنيتسا".

وتناول رئيس صربيا في اجتماعه مع سفراء الدول العربية أهمية تطوير التعاون الثنائي في كافة المجالات، مبرزاً في هذا السياق العلاقات التاريخية التي تجمع بلاده والدول العربية، وضرورة استعادة الزخم التقليدي في العلاقات الصربية العربية. كما استعرض الرئيس الصربي خلال اللقاء موقف بلاده تجاه بعض الموضوعات السياسية الراهنة على الساحتين الدولية والإقليمية. وأكد رئيس صربيا على أهمية بلورة تعاون اقتصادي وتجاري فعال لبلاده مع كافة الدول العربية في المرحلة المقبلة، ولا سيما ما يتعلق بتبادل الزيارات رفيعة المستوى وتوقيع الاتفاقات الثنائية الاقتصادية والتجارية، وبما يساهم في تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين.
​وأكد السفير/ باسل صلاح خلال الاجتماع على التزام مصر وصربيا بتعزيز علاقات التعاون الثنائي في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، خاصة المجالين التجاري والاستثماري، والأهمية التي توليها مصر لتطوير علاقاتها الثنائية مع صربيا بما يخدم مصالح شعبيهما، مبرزاً أهمية اتفاقية التجارة الحرة في تنشيط حركة الصادرات والواردات بين البلدين، وبما يساهم في زيادة معدلات التبادل التجاري بينهما بشكل غير مسبوق، وهو ما يخدم توجهات وتطلعات الدولتين في تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة.

وأشار سفير مصر إلى أهمية استمرار الزخم الراهن الذي تشهده العلاقات المصرية الصربية منذ الزيارة التاريخية لفخامة الرئيس/ عبد الفتاح السيسي إلى صربيا في يوليو ٢٠٢٢، والتي ساهمت في وضع أساس راسخ لتعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات، وهو الأمر الذي انعكس على زي


قال السفير الإيراني لدی العراق، محمد کاظم آل صادق، إن إيران سترد على مقتل ضيفها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية"، مؤكدًا أن "العمليات المقبلة ستكون تنفيذا للقوة، وفقًا لما أوردته وكالة " سبوتنيك".


وأضاف آل صادق، في تصریحات لقناة "الرشید" العراقية، نقلته وكالة "إنسا" الإيرانية، أن "الرد الإيراني قادم لا محالة، لأن ضيفنا قُتل في دارنا وسنثأر له"، مؤكدًا أن "فصائل المقاومة لها حريتها واستقلالها ومن المعيب وصفها بوكلاء إيران.
وتابع،معلوماتنا تقول إن الموساد موجود في أربيل"، قائًلا"عندما قصفنا أربيل كنا ندافع عن أنفسنا لأن المعارضة الكردية والإسرائیليين كانوا يستخدمون أراضي الإقليم لاستهدافنا.
و صرح القائد العام لقوات الحرس الثوري الإيراني، اللواء حسين سلامي، اليوم الاثنين ،بأن "الاحتلال الإسرائيلي سيذوق طعم الانتقام المرير على أفعاله الشريرة"، بحسب قوله.


مرتبات شهر سبتمبر 2024.. يتزايد بحث الكثير من الموظفين العاملين بالقطاعين العام والخاص لمعرفة موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024.

رابط الاستعلام عن المرتبات 

وأتاحت وزارة المالية رابط رسمي للاستعلام عن كل ما يخص المرتبات، أو مواعيد الصرف واحتمالية زياة المرتبات.

الرابط الرسمي: https://mof.gov.eg/ar/login

38eefe31cf.jpg

موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024

وقررت وزارة المالية، صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024 لمختلف العاملين في قطاعات الدولة، اعتباراً من يوم الأحد الموافق 22 سبتمبر 2024، على أن يستمر صرف الرواتب لمدة 5 أيام لينتهي يوم 27 من نفس الشهر.

ويتم صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024، يوم الأحد 22 سبتمبر للعاملين في الوزارات التالية: «مجلس النواب، مجلس الأمن القومي، الجهاز المركزي للمحاسبات، المجلس القومي لحقوق الإنسان، المجلس الأعلى للصحافة، الأمانة العامة لمجلس الدفاع الوطني، المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، التموين والتجارة الداخلية، القوى العاملة، الإسكان والمرافق، التضامن الاجتماعي، مديريات الطرق والنقل».

كما تصرف مرتبات سبتمبر 2024، يوم 23 سبتمبر للموظفين في الوزارات الآتية: «التعليم العالي، التنمية المحلية، العدل، الكهرباء، التخطيط، الاستثمار، التعاون الدولي، التربية والتعليم، الزراعة، الخارجية، الشباب والرياضة، والمالية، المحكمة الدستورية العليا، الأزهر، دار الإفتاء المصرية، هيئة النيابة الإدارية، الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، هيئة قضايا الدولة، مجلس الوزراء، النيابة العامة، اللجنة العليا للانتخابات»، على أن يتم صرف مرتبات سبتمبر 2024، للمتخلفين عن المواعيد المحددة وفقًا لكل وزارة يكون في أيام: «24-25-26» من الشهر ذاته.

جدول الحد الأدنى للأجور الجديد 2024

- الحد الأدنى لـ مرتبات شهر سبتمبر 2024 للدرجة السادسة 6000 جنيه.

- الحد الأدنى لـ مرتبات شهر سبتمبر 2024 للدرجة الخامسة 6500 جنيه.

- الحد الأدنى لـ مرتبات شهر سبتمبر 2024 للدرجة الرابعة 7000 جنيه.

- الحد الأدنى لـ مرتبات شهر سبتمبر 2024 للدرجة الثالثة 7500 جنيه.

- الحد الأدنى لـ مرتبات شهر سبتمبر 2024 للدرجة الثانية 8000 جنيه.

- الحد الأدنى لـ مرتبات شهر سبتمبر 2024 للدرجة الأولى 8200 جنيه.

- الحد الأدنى لـ مرتبات شهر سبتمبر 2024 لدرجة مدير عام 9200 جنيه.

- الحد الأدنى لـ مرتبات شهر سبتمبر 2024 للدرجة العالية 10200 جنيه.

- الحد الأدنى لـ مرتبات شهر سبتمبر 2024 للدرجة الوظيفية الممتازة 12200 جنيه.

329.jpg

أماكن صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024

ويمكن للموظفين صرف مرتبات شهر سبتمبر من خلال عدة أماكن حددتها الوزارة، تشمل:

- ماكينات الصرافة الآلية.

- فروع البنوك المختلفة.

- مكاتب البريد المتواجدة في جميع المحافظات.

 


أستقر وليد الركراكي، المدير الفني لمنتخب المغرب، علي التشكيل الذي سيخوض به  مواجهة مضيفه ليسوتو ضمن تصفيات كأس أمم أفريقيا، والتي يحتضنها ميدان استاد أدرار بمدينة أغادير المغربية، ضمن منافسات الجولة الأولى لحساب المجموعة الثانية بتصفيات أمم إفريقيا.

من المقرر أن تنطلق مباراة المغرب والجابون في تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت مصر والسعودية والسابعة بتوقيت المغرب، وتذاع عبر فضائية بي إن سبورتس 5 والتي أسندت مهمة نقل أحداث وفعاليات المباراة للمعلق المغربي جواد بدة.

 

تشكيل منتخب المغرب المتوقع لمواجهة ليسوتو

حراسة المرمى:  ياسين بونو

خط الدفاع: أشرف حكيمي- أشرف داري- رومان سايس- نصير مزراوي

خط الوسط: بلال الخنوس- عز الدين أوناحي- سفيان امرابط

خط الهجوم: عبدالصمد الزلزولي- سفيان رحيمي- حكيم زياش

 

يدخل المنتخب المغربي المواجهة من أجل الحفاظ على صدراة المجموعة الثانية، وتعزيز تصنيفه العالمي، ذلك أنه ضمن التأهل إلى البطولة الإفريقية بحكم احتضانه البطولة علي أرضه.

 

وتتصدر كتيبة وليد الركراكي جدول ترتيب المجموعة، بفارق الأهداف على منتخب إفريقيا الوسطى، بعدما نجح أسود الأطلس في الفوز علي الجابون بنتيجة 4-1 في الجولة الأولي.

 


اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، مواطنين من قرية دير أبو مشعل غرب رام الله، وفقًا لوكالة الانباء الفلسطينية "وفا".

وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب محمد داود زهران (37 عاما)، والأسير المحرر حسن صالح عنكوش، من قرية دير أبو مشعل، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، شابا من قرية باقة الحطب شرق قلقيلية.

وأفاد شهود عيان لـ"وفا"، بأن الاحتلال اعتقل الشاب براء بسيم برغوث في العشرينات من العمر، بعد مداهمة منزله، وتفتيشه.

وفي سياق متصل، نصبت قوات الاحتلال، حاجزا عسكريا عند مدخل قرية النبي الياس شرق قلقيلية.

وقد أصيب، أربعة أشخاص بجروح، في غارة نفذتها طائرات الاحتلال الإسرائيلي، على بلدة حانين، جنوب لبنان.

وأعلن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة اللبنانية، أن الغارة على بلدة حانين، أدت إلى إصابة أربعة أشخاص بجروح استدعت إدخالهم إلى المستشفى للعلاج.

 


حالة من التفاعل القوي شهدتها العروض المشاركة بالمهرجان التجريبى، من قبل الجمهور، حيث شهدت العديد من المسارح إقبالاً قويا من قبل عشاق المسرح، خلال فعاليات المهرجان .

وينافس فى المهرجان العديد من العروض المهمة الدولية، والتى أحدثت ردود فعل قوية لدي الجمهور المصري والعربي، وأستحوذ عرضي دولة الأمارات أقبال قويا من جانب الجمهور، وناقش عرض «زغرودة»، بعض العادات والتقاليد التي ترتبط بإقامة الزواج، معتمدا على الموسيقى بشكل رئيسي وثدور أحداث العرض حول ما يتعرض له الأزواج من ضغوط اجتماعية كبيرة من قبل الأهل والأقارب، الذين يتدخلون في أمورهم الشخصية والحياتية والقرارات الخاصة بهم وبأسرهم كمسألة الإنجاب، كما يتعرض إلى الكثير من المظاهر الاجتماعية، التي تقدم  برؤية مبتكرة وفكر جديد في المسرح التجريبي، كما شهد عرض «ابرة» تواجدا قويا من الجمهور، على خشبة قاعة زكي طليمات بمسرح الطليعة.

وجذب العرض السعوي «ضوء» أنظار المشاهدين على خشبة مسرح ميامي، واثار الجدل بالسنوغرافيا حيث قدم ديكور للمكان لم يقدم من قبل  حيث  تدور حول شخصين مجهولين يخرجان بحثاً عن الذات والتكوين ومكان يشع بالضوء ليشاهدا ما بداخلهما، ليصل أحدهما قبل الآخر لذلك المكان خلال رحلة بحثه عن ذاته، ولكنه يفقد مصادر بحثه، في حين يصل الشخص الآخر فيما بعد ممتلئاً بمصادر الإضاءة، ليشعل في الشخص الأول حالة من مواصلة البحث.

ولفت العرض العراقي “حكاية درندش”، الأنتباة لمدة 65 دقيقة، على مسرح العرائس، وهو من تأليف وتمثيل ماجد درندش، ويتحدث عن أنه حينما تمر الشعوب بالحروب والكوارث والانتكاسات، يهاجر أبناؤها بحثًا عن اللجوء من أجل العيش بأمان، وحينما تبدأ الرحلة وعبر ثقافات مختلفة وحضارات عديدة، يصطدم الإنسان بعوائق اللغة والشعور والعادات والتقاليد وما شابة ذلك، حتى يدرك أن الإنسان لا يستطيع أن يحيى إلا في موطنه.

كما شهد مسرح السلام، تفاعلاً كبيرًا من عشاق المسرح خلال عرض المسرحي “شجرة اللبان (موشكا)”، والذى تناول أسطورة عُمانية قديمة تسمى موشكا (شجرة اللبان)، وهي من الأساطير الشعبية القديمة والخالدة التي تناقلتها الأجيال، حيث تقول الأسطورة إن شجرة اللبان أصلها (جنية) تتحدث عن عشق موشكا وهي إحدى بنات الجن، وهو من تأليف محمد الشحري، وإخراج يوسف البلوشي، وتمثيل عزيزة البلوشي، وعبد الله اللويهي، والصلت السيابي، وأحمد الشبيبي، وهادية حمد عبيد، وعمير البلوشي، وياسر الصبحي، وباسم الفارسي، وجمعة الجرادي، وخليفة السعدي.

وقدم أبطال العرض التونسي “الألباتروس”، إداءا قوياً من جانب فاطمة بن سعيدان، وعبد القادر بن سعيد، ومريم بن حميدة، وعلي بن سعيد، وملاك الزوايدي، وجميلة الشيحي مديرة قطب المسرح والفنون الركحية لمسرح الأوبرا بتونس.

ونالت الثلاث عروض المصرية المشاركة في المهرجان، حظًا وافرًا من الإقبال الجماهيري، من بينها "ماكبث المصنع" للمخرج محمود الحسيني الذي شهد حجز جميع المقاعد في ليلتي العرض المخصصة له في المهرجان، واضطرت إدارة المسرح لوضع كراسي إضافية وجلوس بعض الجماهير علي أرضية المسرح،  كذلك عرض "حيث لا يراني أحد" للمخرج محمود صلاح الذي رفع لافتة كامل العدد، بل وتواجد عدد من الجمهور في جانبات قاعة مسرح الغد من أجل رؤية العرض، أما عرض "صدى جدار الصمت" فقد نال إعجاب الجمهور والنقاد، وضيوف المهرجان، بعد عرضه في حفل افتتاح المهرجان.

ويتنافس فى عروض المهرجان (26) عرضا مسرحيا يمثلون 19 دولة عربية وأجنبية، حيث يشارك من مصر 3 عروض مسرحية، هى: «ماكبث المصنع»، إنتاج كلية طب أسنان جامعة القاهرة، وإخراج محمود الحسينى، وعرض «حيث لا يرانى أحد»، إنتاج المعهد العالى للفنون المسرحية، وإخراج محمود صلاح محمد عطية، وعرض «صدى جدار الصمت» إخراج وليد عونى.

وتشارك 10 عروض عربية، هى: «بوتكس (الأردنية)»، «شجرة اللبان موشكا (سلطنة عمان)»، «تاء التأنيث ليست ساكنة (العراق)»، «الألباتروس (تونس)»، «فطائر التفاح (المغرب)»، «صمت (الكويت)»، «قرط (تونس)»، «الظل الأخير (السعودية)»، «معتقلة (فلسطين)، «زغرودة (الإمارات)».. بالإضافة إلى 3 عروض على هامش المهرجان–خارج المسابقة الرسمية–هى: «أبرة (الإمارات)»، «حكاية درندش (العراق)»، «ضوء (السعودية)».

وتشارك 10 عروض أجنبية، هي: «Autorretrato» (الاكوادور )، «Medea Treno» (أسبانيا)، «WOUND» (ألمانيا)، «Salon» (المجر)،«BEHULA LAKHINDAR PALA AN INNOVATIVE HUMAN PUPPET SHOW (الهند)، «Celebrators» (اليونان)، «Polarities 01: Clytemnestra VS Agamemnon» (اليونان)، «Elevator» (رومانيا)، «Water» (جنوب أفريقيا)، «Bab(b)el» ( ألمانيا).

ويكرم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، في حفل ختام دورته الـحادية والثلاثين، برئاسة الدكتور سامح مهران، اسم الدكتورة الراحلة عايدة علام، أستاذة المسرح بجامعة حلوان، والذى كان لها أثرا قويا فى المسرح كما يكرم المهرجان اسم الفنان الكبير الراحل أحمد راتب، الذي قدم للمسرح الكثير من الأعمال المتنوعة.

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، يعتبر أحد أقدم المهرجانات العربية الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم.

 


يستعيد فريق أهلي جدة خدمات نجمه الجزائري رياض محرز في المباراة المقبلة والمرتقبة امام نظيره النصر ضمن منافسات بطولة دوري روشن السعودي.

وقالت صحيفة “الرياضية” السعودية ان مصادر طبية تتوقع عودة رياض محرز من جديد لتشكيلة الأهلي امام النصر بعد تعافيه من الإصابة التي لحقت به خلال تواجده مع المنتخب الجزائري.

ويخضع محرز لفحوصات طبية جديدة لتاكد من جاهزيته لمشاركة في لقاء النصر بشكل نهائي خلال الساعات المقبلة.

وكان رياض محرز قد أصيب بكدمة في الركبة خلال المباراة التي لعبها مع منتخب بلاده امام غينيا الإستوائية ضمن التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا 2025.

 


ننشر سعر الريال السعودى اليوم الاثنين 9-9-2024، أمام الجنيه المصري بالبنوك العاملة في مصر خلال التعاملات الصباحية، مسجلًا فى البنك الأهلى المصرى سعر 12.86 جنيه للشراء، 12.91 جنيه للبيع، ومتوسط سعر الصرف فى البنك المركزى المصرى سجل 12.87 جنيه للشراء، 12.91 جنيه للبيع.

 

سعر الريال السعودى فى عدد آخر من البنوك العاملة فى مصر، كالتالى:

سعر الريال السعودى فى البنك المركزى المصرى

12.87 جنيه للشراء.

12.91 جنيه للبيع.

سعر الريال السعودى فى البنك الأهلى المصرى

12.86  جنيه للشراء.

12.91  جنيه للبيع.

سعر الريال السعودى فى بنك مصر

12.86 جنيه للشراء.

12.91 جنيه للبيع.

سعر الريال السعودى فى بنك الإسكندرية

12.87  جنيه للشراء.

12.91  جنيه للبيع.

سعر الريال السعودى فى البنك التجارى الدولى cib

12.83 جنيه للشراء.

12.91 جنيه للبيع.

سعر الريال السعودى فى مصرف أبو ظبى التجارى

12.57 جنيه للشراء.

12.91 جنيه للبيع.

سعر الريال السعودى فى بنك البركة

12.82  جنيه للشراء.

12.91  جنيه للبيع.

سعر الريال السعودى فى بنك قناة السويس

12.83 جنيه للشراء.

12.91 جنيه للبيع.

عوض الدولار بعض خسائره، خلال تعاملات الاثنين المبكرة، فيما قلص الين بعض المكاسب التي حققها في ظل الإقبال عليه كملاذ آمن وسط ترقب المستثمرين، الذين لم يحسموا توقعاتهم بشأن نطاق خفض أسعار الفائدة المتوقع من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) في وقت لاحق من الشهر الجاري، لبيانات التضخم الأميركية المقرر صدورها هذا الأسبوع بحثا عن المزيد من المؤشرات.

التضخم في الصين يثير المخاوف

وفي الصين، أظهرت البيانات زيادة أسعار المستهلكين في أغسطس بأسرع وتيرة في نصف عام، لكن انكماش أسعار المنتجين تفاقم مما أثار دعوات لمزيد من تدابير التحفيز لدعم الاقتصاد الذي لا يزال يعاني.

وانخفضت العملة اليابانية 0.44 بالمئة إلى 142.92 مقابل الدولار.

وتراجع اليورو 0.1 بالمئة إلى 1.1075 دولار، في حين انخفض الجنيه الإسترليني 0.08 بالمئة إلى 1.3119 دولار.

وارتفع مؤشر الدولار أمام سلة من العملات الرئيسية 0.13 بالمئة إلى 101.33 نقطة، بحسب بيانات وكالة "رويترز".

وصعد الدولار الأسترالي 0.04 بالمئة إلى 0.6673 دولار، بعد أن انخفض بأكثر من واحد بالمئة ولامس أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع تقريبا الجمعة.

وهبط الدولار النيوزيلندي 0.13 بالمئة إلى 0.6167 دولار، ليظل بالقرب من أدنى مستوى له في أسبوعين الذي سجله الجمعة.


تقدم المجلس القومي للمرأة بخالص التهاني إلى جميع البطلات المصريات الفائزات بميداليات فى دورة  الألعاب البارالمبية والتى أقيمت مؤخرا فى باريس  ٢٠٢٤.

 وأعرب المجلس عن بالغ سعادته وفخره بالإنجاز الكبير الذي حققته البطلات المصريات فى رياضة رفع الأثقال وهن رحاب رضوان الفائزة بذهبية رفع الأثقال بوزن ٥٥ كجم وفاطمة محروس الفائزة بفضية رفع الأثقال فى وزن ٦٧ كجم  بينما توجت كل من صفاء حسن وزن ٧٩ كجم ونادية فكرى وزن ٨٦ كجم بالميدالية البرونزية.

 ويؤكد المجلس أن البطلات رفعن اسم مصر عاليا بنجاح ومثابرة أمام العالم، و يتمنى لهن النجاح والتوفيق وحصد المزيد من الميداليات فى البطولات الدولية القادمة واستمرار مسيرة النجاح فى كافة المحافل ومنصات التتويج .

كما تقدم المجلس القومى للمرأة الى جميع أبطال مصر الفائزين بميداليات بمختلف الرياضات فى دورة  الألعاب البارالمبية، و أن يظل علم مصر ونشيدها الوطنى خفاقا فى البطولات الدولية.


شهدت العروض المسرحية المشاركة في الدورة الحادية والثلاثين بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي (دورة د. علاء عبد العزيز) برئاسة الدكتور سامح مهران، إقبالا جماهيريا كبيرا خلال أيام المهرجان الذي انطلق يوم 1 سبتمبر الحالي ويستمر حتى 11 من الشهر نفسه.

ورفعت أغلب دور العرض لافتة "كامل العدد" للعروض المسرحية المشاركة في المهرجان، مما يعد تأكيدا على الدور الهام لأبو الفنون كإحدى أذرع القوة الناعمة، وحرص الجمهور المصري على متابعته، كما أن المهرجان يعد فرصة للتعرف والانفتاح على المدارس المسرحية العالمية، ومشاهدة أحدث التجارب في حقل التجريب المسرحي.

fbeedce705.jpg

العروض العربية تشهد اهتماما جماهيريا ونقديا كبيرا

شهدت أبواب مسارح الدولة بالقاهرة، زحامًا كبيرًا من قبل الصحفيين والجمهور، الذين حرصوا على مشاهدة عروض مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، وامتلأت قاعات المسارح بالجمهور المصري من المهتم بمتابعة أحدث العروض المسرحية، وكذلك الجمهور الأجنبي من ضيوف المهرجان والجاليات الموجودة في مصر، والذي يتطلع لمعرفة المزيد عن المشهد المسرحي في مصر ومتابعة الباقة المتنوعة من الأعمال المسرحية العالمية التي اختارتها إدارة الدورة الحادية والثلاثين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بعناية لتعكس التوجه الجديد للمهرجان كبانوراما مسرحية شاملة.

العروض المصرية حظيت بحضور جماهيري كبير والجمهور يجلس علي الأرض في " ماكبث المصنع " 

ونالت الثلاث عروض المصرية المشاركة في المهرجان، حظًا وافرًا من الإقبال الجماهيري، من بينها "ماكبث المصنع" للمخرج محمود الحسيني الذي شهد حجز جميع المقاعد في ليلتي العرض المخصصة له في المهرجان، واضطرت إدارة المسرح لوضع كراسي إضافية وجلوس بعض الجماهير علي أرضية المسرح،  كذلك عرض "حيث لا يراني أحد" للمخرج محمود صلاح الذي رفع لافتة كامل العدد، بل وتواجد عدد من الجمهور في جانبات قاعة مسرح الغد من أجل رؤية العرض، أما عرض "صدى جدار الصمت" فقد نال إعجاب الجمهور والنقاد، وضيوف المهرجان، بعد عرضه في حفل افتتاح المهرجان.

337.jpg
338.jpg

الجمهور تحدى عائق اللغة وملأ مسارح العروض الأجنبية

كذلك حققت العروض العربية، نجاحا كبيرا، حيث تسابق الجمهور لحجز مقاعد في ليالي العروض، كما حظيت العروض الأجنبية بحضور جماهيري كبير، وامتلأت قاعات العرض بالجمهور الذي تحدى عوائق اختلاف اللغة والثقافة للاستمتاع بألوان مختلفة من إبداعات المسرح العالمي محققًا بذلك أبرز أهداف المهرجان.

وشارك في المهرجان، 10 عروض مسرحية عربية، هي: "بوتكس" من المملكة الأردنية الهاشمية، "شجرة اللبان" موشكا، من سلطنة عمان، "تاء التأنيث ليست ساكنة" من العراق، "لألباتروس" من تونس، "فطائر التفاح" من المغرب، "صمت" من الكويت، "قرط" من تونس، "الظل الأخير " من السعودية، "معتقلة" من فلسطين، "زغرودة" من الإمارات، أما عروض الدول الأجنبية فقد اختارت اللجنة منها ( 10 ) عروض مسرحية هي: "Autorretrato" من الإكوادور، "Medea Treno" من أسبانيا، "WOUND" من ألمانيا، "Salon" من المجر، "BEHULA LAKHINDAR PALA AN INNOVATIVE HUMAN PUPPET SHOW، من الهند، "Celebrators" من اليونان، "Polarities 01: Clytemnestra VS Agamemnon"، من اليونان، "Elevator" من رومانيا، "Water" من جنوب أفريقيا، "Bab(b)el" من ألمانيا.

339.jpg

مهرجان المسرح التجريبي 

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، هو مهرجان تنافسي تنظمه وزارة الثقافة المصرية سنوياً، وهو بمثابة فرصة للتواصل والحوار بين مختلف الثقافات والمجتمعات من خلال فنون الأداء، ويهدف إلى تقديم أحدث التطورات في المشهد المسرحي الدولي، ويعد أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويهدف المهرجان إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية.

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي تنظمه وزارة الثقافة المصرية برعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وتتشكل لجنته العليا من كل من: الدكتور سامح مهران رئيسًا، الدكتور محمد عبد الرحمن الشافعي منسقًا عامًا، الدكتورة دينا أمين مديرًا، الدكتور أيمن الشيوي مديرًا، بالإضافة إلى عضوية كل من: الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة أسماء يحيى الطاهر، الدكتور محمد سمير الخطيب، المخرج أحمد البوهي.


أفاد إعلام إسرائيلي، بانفجار طائرة مسيرة في مبنى بمستوطنة نهاريا شمال إسرائيل، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “القاهرة الإخبارية”، منذ قليل .

 

وأوضح إعلام إسرائيلي، أن هناك انفجارات ضخمة في نهاريا وتفعيل نظام الدفاع الجوي للتصدي لهجوم بالمسيرات من الجنوب اللبناني .

ذكر إعلام إسرائيلي، سقوط 5 صواريخ في منطقة مفتوحة ببلدة زرعيت بالجليل الغربي دون تسجيل إصابات، وفقا لما ذكرته فضائية "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالخليل صباح اليوم الأحد


 

وفي إطار آخر، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، ثمانية مواطنين من محافظة الخليل، وفتشت عدة منازل،  وفقا ل "وفا". 

 

وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال داهمت عدة أحياء في مدينة الخليل، واعتقلت الشاب عبد الودود النتشة، وإياد توفيق نصار، ومن بلدة يطا جنوبا اعتقلت ثلاثة أشقاء: محمد، ويزن، وأيمن طبيش، وقاسم نبيل طبيش، بعد مدامة منازلهم والعبث بمحتوياتها.

وأضافت أن قوات الاحتلال داهمت بلدة الشيوخ شمالا، واعتقلت محمد بدوي حلايقة، وشقيقه فؤاد، واستولت على مركبته، كما فتشت عدة منازل في بلدة إذنا عُرف منها: منزل صفوت الطميزة، وأخرى في بلدة بيت أمر شمالا وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.

واقتحم مستعمرون حارة جابر بالبلدة القديمة، واعتدوا على ممتلكات المواطنين، وانتشرت مجموعات أخرى في شعب البطم بمسافر يطا واعتدت على ممتلكات المواطنين.


ننشر سعر اليورو الأوروبي أمام الجنيه المصري اليوم الإثنين 9-9-2024، فى كل البنوك المصرية والسوق المصرفية، وتشمل تحديثا فوريا للأسعار حال تغيرها.

 

سعر اليورو فى بعض البنوك كالتالى:

سعر اليورو في البنك المركزي المصري

53.58 جنيه للشراء

53.71 جنيه  للبيع

سعر اليورو في البنك الأهلي المصري

53.51 جنيه للشراء

53.73 جنيه للبيع

سعر اليورو في بنك مصر

53.54 جنيه للشراء




53.73 جنيه للبيع

سعر اليورو في بنك الاسكندرية

53.52 جنيه للشراء

53.73 جنيه للبيع

سعر اليورو في البنك التجارى الدولى

53.54 جنيه للشراء

53.74 جنيه للبيع

سعر اليورو في مصرف أبو ظبى الاسلامى

53.51 جنيه للشراء

53.75 جنيه للبيع

سعر اليورو في بنك البركة

53.54 جنيه للشراء

53.73 جنيه للبيع

سعر اليورو في بنك قناة السويس

53.54 جنيه للشراء

53.73 جنيه للبيع

عوض الدولار بعض خسائره، خلال تعاملات الاثنين المبكرة، فيما قلص الين بعض المكاسب التي حققها في ظل الإقبال عليه كملاذ آمن وسط ترقب المستثمرين، الذين لم يحسموا توقعاتهم بشأن نطاق خفض أسعار الفائدة المتوقع من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) في وقت لاحق من الشهر الجاري، لبيانات التضخم الأميركية المقرر صدورها هذا الأسبوع بحثا عن المزيد من المؤشرات.

 

التضخم في الصين يثير المخاوف

وفي الصين، أظهرت البيانات زيادة أسعار المستهلكين في أغسطس بأسرع وتيرة في نصف عام، لكن انكماش أسعار المنتجين تفاقم مما أثار دعوات لمزيد من تدابير التحفيز لدعم الاقتصاد الذي لا يزال يعاني.

وتراجع اليوان في البر الرئيسي في أحدث التداولات 0.3 بالمئة إلى 7.1117 للدولار، في حين تراجع في الخارج 0.27 بالمئة إلى 7.1142 للدولار. وغابت المحركات الرئيسية عن عملات أخرى بعد أن أخفقت بيانات الوظائف الأميركية التي طال انتظارها وصدرت الجمعة في تقديم مؤشرات واضحة للمتداولين بشأن ما إذا كان بنك الاحتياطي سيخفض الفائدة 25 نقطة أساس أو 50 نقطة أساس في اجتماعه الأسبوع المقبل.

وتخلى الين عن بعض مكاسبه بعدما ارتفع 2.73 بالمئة الأسبوع الماضي وسط سيطرة العزوف عن المخاطرة على الأسواق وفي أعقاب بعض التقلبات التي أعقبت تقرير الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة.

وانخفضت العملة اليابانية 0.44 بالمئة إلى 142.92 مقابل الدولار.

وتراجع اليورو 0.1 بالمئة إلى 1.1075 دولار، في حين انخفض الجنيه الإسترليني 0.08 بالمئة إلى 1.3119 دولار.

وارتفع مؤشر الدولار أمام سلة من العملات الرئيسية 0.13 بالمئة إلى 101.33 نقطة، بحسب بيانات وكالة "رويترز".

وصعد الدولار الأسترالي 0.04 بالمئة إلى 0.6673 دولار، بعد أن انخفض بأكثر من واحد بالمئة ولامس أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع تقريبا الجمعة.

وهبط الدولار النيوزيلندي 0.13 بالمئة إلى 0.6167 دولار، ليظل بالقرب من أدنى مستوى له في أسبوعين الذي سجله الجمعة.


قالت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الاثنين، إن طهران لا تؤكد ما يتم تداوله بشأن استهداف مركز مرتبط بإيران في مصياف وسط سوريا.

يأتي ذلك بعدما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الاثنين، بأن الغارات التي نفذها سلاح الجو الإسرائيلي على منطقة مصياف في سوريا استهدفت "مركزا إيرانيا لبحوث تطوير وإنتاج الأسلحة".

وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إنه "يعتقد أن منطقة مصياف الواقعة غرب حماة تستخدم كقاعدة للقوات الإيرانية والمجموعات الموالية لها.

 وفي السنوات الأخيرة، كانت هدفا متكررا لهجمات نسبت على نطاق واسع إلى إسرائيل".

وتزعم الصحيفة أن "المبنى يضم مركز البحث العلمي والتطوير، المعروف باسم CERS أو SSRC، والذي تدعي إسرائيل أن القوات الإيرانية تستخدمه لإنتاج صواريخ أرض-أرض دقيقة".

وكان مصدر عسكري سوري قال إنه "االعدو الإسرائيلي شن عدوانا جويا من اتجاه شمال غرب لبنان مستهدفا عددا من المواقع العسكرية في المنطقة الوسطى".

وأعلن مدير المشفى الوطني في مصياف فيصل حيدر، في آخر تحديث لعدد الضحايا اليوم الاثنين، ارتفاع عدد قتلى الغارات الإسرائيلية إلى 16 قتيلا و36 جريحا حالة بعضهم حرجة، وذلك في حصيلة غير نهائية.


أحدث مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، حالة من الحراك المسرحي، وتبادل الثقافات والخبرات الدولية، حيث عقد المهرجان  العديد من الندوات، تحت عنوان “المسرح وصراع المركزيات”، في دورته الـ 31 (دورة د. علاء عبد العزيز) برئاسة الدكتور سامح مهران، وجاءت الجلسة الأولى بعنوان “تعويم الهوية المسرحية” وتم مناقشة العديد من الأوراق البحثية بها، حيث قدم الناقد المسرحي المغربي الدكتور عبد الواحد بن ياسر، ورقة بحثية بعنوان “تعويم الهويات في المسرح المعاصر”، موضحا مفهوم الهوية في المسرح اليوم، والتى تستلزم الوقوف على تمحيص المفهوم نفسه ومساءلته، وهو غالبا ما يحيل إلى مفهوم الثقافة ويرتبط به، ومن تم تأتي مقولة “الهوية الثقافية” التي تعود في أصلها إلى الأنثروبولوجيا ولعلم النفس الاجتماعي في خمسينيات القرن الماضي.

كما قدم السفير علي شيبو من العراق، ورقة بحثية بعنوان “المرجعيات المركزية الاجتماعية ومفهوم التجريب في المسرح” وفيه تحدث عن المرجعيات الغربية وتأثيرها على المجتمع العربي، وتأثير هذه المرجع سواء كانت المجتمعات الغربية أو المجتمعات العربية على منظومة الفن المسرحي ككل بمعنى آخر تأثيرها على جماليات المسرح على سلوك المسرح وعلى شكل المسرح، و قدم الدكتور مشهور مصطفى أستاذ المسرح بالجامعة اللبنانية، موضوع “الهويات المسرحية بين العولمة وصراع المركزيات الثقافية” موضحا أن المسرح كمكون ثقافي أساسي من بين مكونات ثقافية أخرى تنتمي إلى نسق ثقافي معين، يجد مكانته وتأثيره سواء لجهة تثبيت المركزية الثقافية التي ينتمي إليها أم لا، أم لجهة الرفض والتصدي لهيمنة أي مركزية ثقافية أخرى بحكم طبيعته الفنية المتجددة والتغييرية والتجاوزية.

كما ناقش "الأداء اللغوي للنص المسرحي وخلخلة المركزيات" وقال الناقد العراقي الدكتور أحمد ضياء، أن الليبرالية شكلت حضوراً بارزاً في تكوين المركزيات الغربية وهيمنتها الانتقالية على المجتمع الآخر، المرحلة التي مثلت تداعيات مهمة بعد أن جاء المصطلح على يد عالم اقتصاد أمريكي، الأمر الذي جعل منها ذات أثر واضح على الجوانب الحياتية والسياسية والاقتصادية بشكل مباشر وصريح.

وقالت التونسية أمينة الدشراوي، أن مسألة الإرث الثقافي في علاقة بالحضارة العربية بصفة عامة والمسرح العربي بشكل خاص، تعد مادة تستحق الدرس، إذ سقطت ورقة التوت عن الأنظمة الغربية الاستعمارية وانكشف القناع عن المشروع الصهيوني في الشرق الأوسط والذي يقوم على ثلاثية الأساطير المزيفة ليجد شرعية لتطهير الشعب الفلسطيني عرقيا وطمس ملامح الهوية العربية منذ نكبة 1948.

وتم مناقشة "تجارب حرة في الجسد المنفلت من المركزية" و قال الدكتور نشأت مبارك، عميد كلية الفنون الجميلة في جامعة الموصل: نحن الأن نمتلك أجسادنا لذلك فعلنا المقولة التي تقول أن الجسد مقبرة الروح، والعلم قال : "أن هناك ذاكرتين للجسد الذاكرة الأولى هي ذاكرة الجسد التي ترسخت بفعل الثقافات والثانية وهي ذاكرة منسية سميتها بالجسد الذاكرة وهو الذي نبحث عنه تماما، والتي نحاول دائماً أن نخلق من خلالها تاريخنا، في الذاكرة الأولى يرتبط الجسد بكل مرجعياته الدينية والثقافية والإجتماعية أما الذاكرة الثانية يتمحور حول كيف يمكن أن يكون الجسد صانع لتاريخه ليحقق بذلك كينونته المفقودة.


حقق الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي لقب بطولة كأس السوبر المصري في مثل هذا اليوم التاسع من سبتمبر عام 2012 بعدما تغلب على نظيره إنبي بثنائية مقابل هدف.

وخطف الأهلي هدف الفوز في الدقائق الأخيرة من زمن شوط اللقاء الثاني عن طريق رأسية محمد ناجي بعد عرضية متقنة من صانع الألعاب محمد بركات ، ليحرر اللقاء من التعادل الإيجابي ويقتنص الأحمر لقبه.

وتعد هذه البطولة هي الأولى للفريق الأحمر بعد حادث ستاد بورسعيد مطلع فبراير من عام 2012 والتي راح ضحيتها ما يقارب 74 ضحية من الجماهير المتواجدة في المدرجات ، الأمر الذي أدى بالتبعية إلى إصدار اتحاد الكرة  قرارًا رسميًا بإلغاء مسابقة الدوري عن الموسم الرياضي 2011 - 2012.

وتواجد في مقصورة متابعة المباراة التي أقيمت على ملعب ستاد برج العرب بالإسكندرية قيادات اتحاد الكرة رفقة الوزير الراحل العامري فاروق، آنذاك.


يوجه اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية، خالص التهنئة إلى فلاحي ومزارعي مصر، بمناسبة الذكرى 72 لعيد الفلاح الذي يحل في التاسع من سبتمبر من كل عام، تزامنًا مع إصدار قانون الإصلاح الزراعي عام 1952، وإعادة توزيع ملكية الأراضى الزراعية من يد الإقطاع إلى صغار الفلاحين وانشاء جمعيات الإصلاح الزراعي والهيئة العامة للإصلاح الزراعى لتتبدل احوال الفلاحين.

وأعرب محافظ الغربية، عن اعتزازه وتقديره بمزارعي مصر و مثمنا جهود الفلاح المصري الذي يعتبر من الاعمدة الرئيسية للدولة، إذ يعمل ليلا و نهارا دون كلل أو ملل؛ من أجل تأمينها من الجوع ومدافعًا عن أمنها الغذائي، وأن الأهالي من المزارعين أحد أسس التنمية في مصر.

وأشار محافظ الغربية، إلى أن للفلاح فى تراث المصريين مكان ومكانة وقيمة يدرك حجمها كل الأجيال ويحظى باحترام بلا حدود ليس لأنه أحد بناة الدولة على مر التاريخ وإنما لأن الفلاح هو رمز الخير والنماء والإنتاج ولذلك كان تخليد الاحتفال به وتكريمه ذكرى لها احترام وتقدير يليقان بمقامه المحفوظ ومكانته الكبيرة.

وأضاف الجندي، أن الجمهورية الجديدة التي ارسى قواعدها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية ، شهد خلالها مزارعي مصر اهتماما غير مسبوق و بذلت العديد من الجهود في دعم الفلاحين وتوسيع رقعة الأراضي الزراعية وتعزيز الأمن الغذائي لمصر وباتت تنمية القطاع الزراعي على رأس أولويات الدولة المصرية، وأثمرت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى المستمرة والهادفة لتنمية القطاع الزراعي وتحسين معيشة الفلاحين ازدهارا وتنمية، مشيدًا بما يحدث من تطوير لحياة الفلاح بشكل عام خلال السنوات الأخيرة، وسعي الدولة بكل جهد إلى توفير كافة مطالب الفلاحين بتقديم الخدمات لهم، من خلال «كارت الفلاح الذكي» لصرف التقاوي والأسمدة والقضاء على التلاعب في أسعارها بالسوق السوداء.

وأضاف أن الدولة المصرية تعمل بكل جهد من خلال تحقيق رؤيتها للتنمية المستدامة 2030، إلى دمج الفلاح في المنظومة الاقتصادية الرسمية، وتحسين مستوى المعيشة له، وزيادة الإنتاجية الزراعية وسهولة تسويق المنتجات، مؤكدا أن فلاحي مصر حريصون كل الحرص على دفع عجلة الإنتاج إلى الأمام، وهو ما ظهر جليا في حركة النمو التي حققها ذلك القطاع وهو ما شهدت به المؤسسات الاقتصادية الدولية.


شهدت حركة التداول والملاحة بالهيئة العامة لميناء الإسكندرية، خلال الـ 24 ساعة الماضية  نشاطا ملحوظا حيث يجري حاليا العمل على شحن وتفريغ عدد 43 سفينة بواقع 25 سفينة بضائع عامة و 9 سفينه صب جاف و 6 سفن حاويات و 3 سفن صب سائل

وتم تداول 2435 حاوية مكافئة خلال 24 ساعة حيث بلغت أعداد الحاويات الوارد 1320 حاوية مكافئة بينما بلغت أعداد الحاويات الصادر 1115 حاوية بما يشكل 46% تقريبا بما يشكل تقاربا كبيرا بين الحاويات الصادرة والواردة

وفيما يتعلق  بحركة تداول  البضائع بمينائي الاسكندريه والدخيله فقد تم تداول  166 ألف طن تقريبا خلال تلك المدة من مختلف  أنواع البضائع والسلع الاستراتيجيه من صب سائل وصب جاف وبضائع عامة وترانزيت.

وقد وجه السيد اللواء بحري / أحمد حواش - رئيس مجلس الاداره بضروره الإلتزام بإجراءات التأمين والأمن الصناعي والسلامه والصحه المهنيه بكافه المخازن والساحات ومواقع العمل وإتباع المعايير البيئيه القياسيه في كافه العمليات المينائيه لمنع التلوث بكافه صوره


أعلنت وزارة الصحة والسكان، إطلاق المرحلة الأولى من تدريب القائمين على العملية التعليمية بمدارس التمريض الثانوية، لتأهيلهم للتعامل مع المناهج الدراسية الجديدة التي تم تطويرها، بالتعاون مع الجانب الإيطالي ، وذلك بمقر أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني بالعباسية.  

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المرحلة الأولى من التدريب تستهدف تدريب 500 من القائمين على العملية التعليمية بالمدراس الفنية للتمريض، على مدار 3 أسابيع، بهدف تعريفهم بمحتوى المناهج الجديدة بعد تطويرها، لتواكب المعايير الدولية، لافتاً إلى أن المناهج المطورة سيتم تطبيقها مع بدء العام الدراسي الجديد 2024ـ2025 على طلاب الصف الأول الثانوي.

وأضاف المتحدث الرسمي أنه تم مراجعة واعتماد المناهج المطورة من خلال لجنة ضمت أساتذة التمريض بجامعتي القاهرة وعين شمس، ومشاركة ممثلين عن شعبة التمريض بالمعاهد الفنية الصحية، موضحاً أنه تم وضع المناهج الجديدة، بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل في مجال الخدمات التمريضية.

37a6e09e5e.jpg

ومن جانبها، وجهت الدكتورة كوثر محمود، نقيب التمريض، واستشاري البرنامج الإيطالي للتمريض بمصر، الشكر للدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، على الدعم المستمر لتطوير التعليم الفني الصحي، وكذلك الخطوات التي تم اتخاذها في تطوير مناهج التمريض وتجهيز المعامل بالمدارس، وإيفاد الكوادر التمريضية إلى الخارج، لتبادل الخبرات ومواكبة التطور العالمي في مجال التمريض، لافتة إلى أن أهم محاور تطوير الخدمات التمريضية هو التعليم والتدريب المستمر حيث يعمل على تبادل الخبرات، وتنمية المعارف، وتعزيز المهارات الفنية، والسلوكية بما ينعكس على تحسين مهارات التعامل مع المرضى وجودة الخدمات الصحية المقدمة لهم.

ومن جانبها، أشارت الدكتورة علا خيرالله رئيس قطاع تنمية المهن الطبية بوزارة الصحة والسكان، أن البرنامج التدريبي يتضمن محاضرات نظرية عن المحتوى التعليمي للمناهج الجديدة، وكيفية تطبيق طرق التدريس الحديثة، وأهداف العملية التعليمية، منوهة أن التدريب يتم على يد محاضرين واستشاريين شاركوا في البرنامج الإيطالي للتمريض على مدار 6 سنوات، وتم تدريبهم من قبل خبراء التمريض من دولتي إنجلترا وإيطاليا.

وفي سياق متصل، قالت الدكتورة مي العسال، مدير الإدارة العامة لشئون المعاهد الفنية الصحية بوزارة الصحة والسكان، إنه جاري إعداد نسخة إلكترونية من المناهج المطورة لإتاحتها على الموقع الرسمي لوزارة الصحة والسكان، وذلك تسهيلاً على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بمدارس التمريض، مشيرة إلى أن المناهج المطورة شملت المواد التمريضية، والثقافية.
 

344.jpg
343.jpg


 


قالت وزارة الطاقة الأوكرانية، في بيان على تطبيق تلجرام اليوم الاثنين، إن القوات الروسية هاجمت منشآت للطاقة في 7 مناطق خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وفقًا لـ"سكاي نيوز عربية".


ولم يوضح البيان حجم الأضرار التي لحقت بالمنشآت.

جاء هذا في أعقاب تصريحات أوكرانية بأنها قواتها تمكنت من إسقاط 6 طائرات مسيرة وصاروخين خلال هجوم روسي.

فقد قالت القوات الجوية الأوكرانية، في وقت سابق اليوم الاثنين، إنها أسقطت 6 طائرات مسيرة وصاروخين من أصل 8 مسيّرات و3 صواريخ أطلقتها روسيا في هجوم الليلة الماضية.
وقال فياتشيسلاف غلادكوف، حاكم منطقة بيلغورود الروسية، امس الاحد، إن قوات أوكرانية هاجمت مستودعا للوقود، مما أدى إلى اندلاع سلسلة حرائق، وذلك بعد أن تبادلت موسكو وكييف الاتهامات بشن هجمات خلال الليل على مناطق حدودية.
وكتب غلادكوف على تطبيق تلغرام قائلا "هاجم الجيش الأوكراني، بمساعدة طائرات مسيرة فتاكة، موقعا لتخزين الوقود في منطقة فولوكونوفسكي" القريبة من الحدود.

وأضاف "اشتعلت النيران في عدة خزانات نتيجة انفجار. تعمل فرق الإطفاء على إخماد الحريق"، مشيرا إلى وقوع هجمات بطائرات مسيرة على 3 مناطق أخرى دون وقوع إصابات.

وقال مسؤولون أوكرانيون إن شخصين قتلا وأصيب 4 في منطقة سومي خلال هجمات جوية الليلة الماضية. وقال جلادكوف إن 3 مدنيين أصيبوا في بيلغورود 
 


نظمت جامعة المنوفية، قافلة طبية شاملة للجمعية العامة لرعاية الفئات الخاصة والمعاقين (دار البهجة) بالمصيلحة، وذلك لتوقيع الكشف الطبي للفئات ذوي الهمم في الدار.

قافلة طبية  لدار رعاية فئات خاصة بشبين الكوم

وكانت القافلة تحت رعاية الدكتور أحمد القاصد رئيس الجامعة، اللواء إبراهيم ابو ليمون محافظ المنوفية وبإشراف الدكتور صبحي شرف نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتور محمد النعماني عميد كلية الطب، ووحدتي تكافؤ الفرص والسكان ومدير وحدة حماية الطفل.

وأشار الدكتور صبحي شرف إن القافلة عُقدت في الجمعية العامة لرعاية الفئات الخاصة والمعاقين" دار البهجة" بالمصيلحة، وتم خلالها توقيع الكشف الطبي على الموجودين بالدار، كما أكد على أن القافلة الطبية تأتي ضمن خطة عمل قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة حيث تهدف إلي تقديم كافة الرعاية لمختلف الفئات.

وأضاف نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن القافلة الطبية ضمت 8 تخصصات طبية وهم:- الأطفال،الباطنة عامة،العظام، جلدية وتناسلية،رمد،الأنف والأذن والحنجرة،امراض صدرية،تحليل فيرس B، تحليل سكر.

فريق عمل القافلة 

وضم فريق عمل القافلة من الأطباء كلا من الدكتورة سارة أيمن عمر أمراض صدرية، الدكتورة إسراء محمد دعبس أطفال الدكتور أحمد محمد فوزي جراحة العظام، فاتن علاء الدين الفقي باطنة عامة، الدكتورة مروة خيرت علي مدرس مساعد أنف وأذن وحنجرة، الدكتور عبد الله محمد خلف مدرس مساعد جلدية وتناسلية الدكتورة فوزية مرزوق محمد زمالة رمد مرفت سعيد سلامة فني أول تمريض بمعهد الكبد القومي.


ننشر سعر الريال القطرى أمام الجنيه المصري اليوم الإثنين 9-9-2024، فى كل البنوك المصرية والسوق المصرفية، وتشمل تحديثا فوريا للأسعار حال تغيرها.

 

سعر الريال القطري فى بعض البنوك كالتالى:

سعر الريال القطرى فى البنك الأهلى المصرى

12.27جنيه للشراء.

13.28جنيه للبيع.

سعر الريال القطرى فى بنك الإسكندرية

12.35جنيه للشراء.

13.28جنيه للبيع.

سعر الريال القطرى فى بنك مصر

12.38جنيه للشراء.

13.30جنيه للبيع.

سعر الريال القطرى فى البنك المصري الخليجي

12.36جنيه للشراء.

13.31جنيه للبيع.

سعر الريال القطرى فى بنك قطر الوطني

12.34جنيه للشراء.

13.28جنيه للبيع.

عوض الدولار بعض خسائره، خلال تعاملات الاثنين المبكرة، فيما قلص الين بعض المكاسب التي حققها في ظل الإقبال عليه كملاذ آمن وسط ترقب المستثمرين، الذين لم يحسموا توقعاتهم بشأن نطاق خفض أسعار الفائدة المتوقع من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) في وقت لاحق من الشهر الجاري، لبيانات التضخم الأميركية المقرر صدورها هذا الأسبوع بحثا عن المزيد من المؤشرات.

التضخم في الصين يثير المخاوف

وفي الصين، أظهرت البيانات زيادة أسعار المستهلكين في أغسطس بأسرع وتيرة في نصف عام، لكن انكماش أسعار المنتجين تفاقم مما أثار دعوات لمزيد من تدابير التحفيز لدعم الاقتصاد الذي لا يزال يعاني.

وتراجع اليوان في البر الرئيسي في أحدث التداولات 0.3 بالمئة إلى 7.1117 للدولار، في حين تراجع في الخارج 0.27 بالمئة إلى 7.1142 للدولار. وغابت المحركات الرئيسية عن عملات أخرى بعد أن أخفقت بيانات الوظائف الأميركية التي طال انتظارها وصدرت الجمعة في تقديم مؤشرات واضحة للمتداولين بشأن ما إذا كان بنك الاحتياطي سيخفض الفائدة 25 نقطة أساس أو 50 نقطة أساس في اجتماعه الأسبوع المقبل.

وتخلى الين عن بعض مكاسبه بعدما ارتفع 2.73 بالمئة الأسبوع الماضي وسط سيطرة العزوف عن المخاطرة على الأسواق وفي أعقاب بعض التقلبات التي أعقبت تقرير الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة.

وانخفضت العملة اليابانية 0.44 بالمئة إلى 142.92 مقابل الدولار.

وتراجع اليورو 0.1 بالمئة إلى 1.1075 دولار، في حين انخفض الجنيه الإسترليني 0.08 بالمئة إلى 1.3119 دولار.

وارتفع مؤشر الدولار أمام سلة من العملات الرئيسية 0.13 بالمئة إلى 101.33 نقطة، بحسب بيانات وكالة "رويترز".

وصعد الدولار الأسترالي 0.04 بالمئة إلى 0.6673 دولار، بعد أن انخفض بأكثر من واحد بالمئة ولامس أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع تقريبا الجمعة.

وهبط الدولار النيوزيلندي 0.13 بالمئة إلى 0.6167 دولار، ليظل بالقرب من أدنى مستوى له في أسبوعين الذي سجله الجمعة.


تقيم منطقة الأزهر بالغربية برنامج تدريبي للمعلمين والموجهين برعاية فضيلة الشيخ عبداللطيف حسن طلحة، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الغربية الأزهرية، حيث تستمر فاعليات البرنامج التدريبي" إعداد المعلمين وموجهي اللغة الإنجليزية بشكل متكامل على كتب (Treetops)" والخاص بالمرحلة الابتدائية بالمعاهد النموذجية من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف السادس الابتدائي.

يهدف البرنامج الذي تنفذه إدارة التدريب التربوي، بقاعات التدريب بالمعهد الأحمدي بطنطا، إلى تعزيز مهارات المعلمين والموجهين في مجال التدريس، وتزويدهم باستراتيجيات تعليمية حديثة تسهم في تحسين جودة التعليم بالمعاهد الأزهرية، والذي يعتمد على منهجية (Text Based Training)  أو "التدريب القائم على النص". تعد هذه الطريقة من الأساليب التعليمية الحديثة التي تعتمد على استكشاف النصوص الموجودة في الكتاب الدراسي واستخدامها كوسيلة لتطوير قدرات المعلمين في شرح المواد بشكل عملي ومبسط.

يركز البرنامج على تدريب المعلمين على استراتيجيات تدريس متنوعة تشمل مهارات الاستماع، القراءة، الكتابة، والمحادثة، بما يتناسب مع احتياجات الطلاب في مختلف المراحل التعليمية، بإشراف إدارة التدريب التربوي برئاسة قطاع المعاهد الأزهرية.


طلب منتخب بتسوانا تأجيل مباراته المرتقبة أمام منتخب مصر والمقرر لها مساء غدٍ الثلاثاء في إطار منافسات الجولة الثانية للتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أمم أفريقيا 2025 بالمغرب.

ويواجه منتخب بتسوانا صعوبات كبيرة في العودة مجدداً لبلاده من موريتانيا بعد خوض مباراة الجولة الأولى بالتصفيات.

وبسبب أزمة في الطيران يعود منتخب بتسوانا إلى بلاده صباح غدً الثلاثاء وهو نفس الموقع المقرر لمباراة مصر.

وخسر المنتخب البتسواني امام مضيفه الموريتاني بهدف مقابل لاشئ في الجولة الأولى بينما فاز منتخب مصر بثلاثية على كاب فيردي.


يستعد منتخب فرنسا، بقيادة المدرب ديديه ديشامب، لمواجهة قوية مساء اليوم الإثنين، عندما يصطدم مع نظيره منتخب بلجيكا على ملعب "الأضواء" في مباراته الثانية في إطار منافسات الجولة الثانية بطولة دوري الأمم الأوروبية.

 

موعد مباراة فرنسا وبلجيكا اليوم في دوري الأمم الأوروبية

تنطلق المباراة في تمام الساعة العاشرة إلا ربع، 9:45 مساءً بتوقيت القاهرة والسعودية.

 

القناة الناقلة لمباراة فرنسا وبلجيكا اليوم في دوري الأمم الأوروبية

تُذاع المباراة عبر قناة beIN sports HD 1.

 

معلق مباراة فرنسا وبلجيكا اليوم في دوري الأمم الأوروبية

سيعلق خليل البلوشي على أحداث مباراة الليلة.

 

واستهل المنتخب الفرنسي مشواره في مسابقة دوري الأمم الأوروبية بخسارة مُدوية أمام إيطاليا بثلاثية مقابل هدف، في الجولة الأولي من البطولة، كما تغلب منتخب بلجيكا على الكيان الصهيوني بنفس النتيجة في المجموعة الثانية.

 


رؤية رسول الله عليه الصلاة والسلام تحتاج إلى تصوره وتخيل رسمه وتفاصيله الشريفة‏، وهذا لا يكون إلا إذا علمت أوصافه وشمائله‏، وذلك بوصف جسده الشريف‏،‏ وإلقاء الضوء على كل جزئية من جسمه وتبيين صورتها بأثر خاص بها ورد في كتب السنة النبوية‏، ساعين إلى مساعدة أبنائنا من هذا الجيل والذين لم يفوزوا بفرصة وشرف لقائه على تخيل صورته الشريفة صلى الله عليه وآله وسلم.

 

أسنانه صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏

كانت أسنان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بيضاء رقيقة ليست بالغليظة‏،‏ وكان بين أسنانه صلى الله عليه وآله وسلم انفراج يضفي جمالا على بياضها‏,‏ فإذا تكلم صلى الله عليه وآله وسلم وكأن النور يخرج من فمه الشريف‏، وثبت ذلك الوصف كذلك في سنته في وصف أصحابه رضي الله عنهم له‏,‏ فثبت أنه: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أشنب مفلج الأسنان ‏(رواه الترمذي في الشمائل‏)، والفلج‏:‏ هو انفراج ما بين الأسنان‏,‏ والأشنب‏:‏ هو الذي أسنانه بيضاء رقيقة‏،‏ وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أفلج الثنيتين‏,‏ إذا تكلم رؤي كالنور يخرج من بين ثناياه ‏(رواه الدارمي في سننه وعنه الترمذي في الشمائل‏).‏

8- أنفه صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏

وكان صلى الله عليه وآله وسلم أقنى الأنف أي أن أنفه لها ارتفاع ليست منبطحة على الوجه‏، وكان هذا الارتفاع مع دقة في طولها‏,‏ في مظهر رائع متناسق مع جمال وجهه وصورته صلى الله عليه وسلم‏,‏ وثبت ذلك في وصفه في السنة الشريفة فقد ثبت في حديث هند بن أبي هالة رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وآله وسلم كان‏:‏ أقنى العرنين‏,‏ له نور يعلوه يحسبه من لم يتأمله أشم‏ (الأنف يكون فيه دقة مع ارتفاع في قصبته‏) (رواه الترمذي في الشمائل‏).‏

9- خده صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏

كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أبيض الخد وسهل الخدين وفي بياضهما حمرة‏,‏ وقد ثبت وصف خده كذلك في سنته الشريفة كما ذكر هند بن أبي هالة وغيره أنه‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سهل الخدين ‏(رواه الترمذي في الشمائل‏),‏ وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أبيض اللون‏، مشربا بحمرة‏، دعج العين‏،‏ سبط الشعر‏،‏ كث اللحية‏،‏ سهل الخد ‏(رواه ابن سعد في الطبقات الكبرى).‏

‏10- جبينه صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏

وكان صلى الله عليه وآله وسلم واسع الجبهة والجبين وكأن الشمس تجري في جبهته الشريفة صلى الله عليه وآله وسلم‏,‏ وذلك عين ما وصفه به أصحابه رضي الله عنهم فقد ثبت عنهم في وصفهم له أنه‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم واسع الجبين ‏(‏رواه الترمذي في الشمائل‏).‏


أدان رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، تهديد وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس بتفكيك السلطة الوطنية في حالة توجهها إلى الأمم المتحدة، وفقًا لـ"وفا".

وقال فتوح في بيان صادر عن المجلس الوطني، اليوم الاثنين، إن تهديدات كاتس تفتقر إلى الدبلوماسية وتعكس شخصيته العنصرية المجرمة التي لا تعرف إلا لغة التهديد والقتل، وهو جزء من مجموعة من المتطرفين في حكومة اليمين التي تنشر الفوضى والقتل وترتكب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والتهجير القسري، والتي تهدد الأمن والسلم العالميين، ومكانهم الطبيعي هو المحكمة الجنائية الدولية.

وأضاف، السلطة الوطنية ممثلة بالرئيس محمود عباس هي سلطة الدولة الفلسطينية ونواتها، وهي مقامة على جزء من الأرض الفلسطينية، وقريبا سيتم طرد الاحتلال وتحرير باقي اللأراضي لإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس التي جاءت عبر عشرات السنوات من التضحيات والنضال، والتي تخللها عشرات الآلاف من الشهداء وأكثر من مليون معتقل.


ننشر سعر الدينار الكويتى أمام الجنيه المصري اليوم الإثنين 9 -9-2024، بالبنوك المصرية، مسجلًا فى البنك الأهلى المصرى 157.8 جنيه للشراء و 158.9 جنيه للبيع، وتشمل تحديث فورى للأسعار حال تغيرها.

 

سعر الدينار الكويتى فى بعض البنوك كالتالى:

سعر الدينار الكويتى فى البنك الأهلى المصرى

157.8 جنيه للشراء

158.9 جنيه للبيع.

سعر الدينار الكويتى فى بنك مصر

158.1 جنيه للشراء

158.9 جنيه  للبيع

سعر الدينار الكويتى فى بنك الإسكندرية

152.3 جنيه للشراء.

158.9 جنيه للبيع.

سعر الدينار الكويتى فى البنك التجارى الدولى cib

152.5 جنيه للشراء.

158.9 جنيه للبيع.

سعر الدينار الكويتى فى مصرف أبو ظبى الإسلامي

153.5 جنيه  للشراء

158.3 جنيه للبيع

عوض الدولار بعض خسائره، خلال تعاملات الاثنين المبكرة، فيما قلص الين بعض المكاسب التي حققها في ظل الإقبال عليه كملاذ آمن وسط ترقب المستثمرين، الذين لم يحسموا توقعاتهم بشأن نطاق خفض أسعار الفائدة المتوقع من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) في وقت لاحق من الشهر الجاري، لبيانات التضخم الأميركية المقرر صدورها هذا الأسبوع بحثا عن المزيد من المؤشرات.

التضخم في الصين يثير المخاوف

وفي الصين، أظهرت البيانات زيادة أسعار المستهلكين في أغسطس بأسرع وتيرة في نصف عام، لكن انكماش أسعار المنتجين تفاقم مما أثار دعوات لمزيد من تدابير التحفيز لدعم الاقتصاد الذي لا يزال يعاني.

وتراجع اليوان في البر الرئيسي في أحدث التداولات 0.3 بالمئة إلى 7.1117 للدولار، في حين تراجع في الخارج 0.27 بالمئة إلى 7.1142 للدولار. وغابت المحركات الرئيسية عن عملات أخرى بعد أن أخفقت بيانات الوظائف الأميركية التي طال انتظارها وصدرت الجمعة في تقديم مؤشرات واضحة للمتداولين بشأن ما إذا كان بنك الاحتياطي سيخفض الفائدة 25 نقطة أساس أو 50 نقطة أساس في اجتماعه الأسبوع المقبل.

وتخلى الين عن بعض مكاسبه بعدما ارتفع 2.73 بالمئة الأسبوع الماضي وسط سيطرة العزوف عن المخاطرة على الأسواق وفي أعقاب بعض التقلبات التي أعقبت تقرير الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة.

وانخفضت العملة اليابانية 0.44 بالمئة إلى 142.92 مقابل الدولار.

وتراجع اليورو 0.1 بالمئة إلى 1.1075 دولار، في حين انخفض الجنيه الإسترليني 0.08 بالمئة إلى 1.3119 دولار.

وارتفع مؤشر الدولار أمام سلة من العملات الرئيسية 0.13 بالمئة إلى 101.33 نقطة، بحسب بيانات وكالة "رويترز".

وصعد الدولار الأسترالي 0.04 بالمئة إلى 0.6673 دولار، بعد أن انخفض بأكثر من واحد بالمئة ولامس أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع تقريبا الجمعة.

وهبط الدولار النيوزيلندي 0.13 بالمئة إلى 0.6167 دولار، ليظل بالقرب من أدنى مستوى له في أسبوعين الذي سجله الجمعة.


تماشيًا مع الاستراتيجية الوطنية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتشجيع وتنمية الصادرات، والنفاذ إلى الأسواق العالمية، بهدف الوصول إلى 100 مليار دولار صادرات، وفي إطار مبادرة "من المحلية إلى العالمية" (Local To Global) التي تهدف إلى دعم الشركات الناشئة في اقتحام الأسواق الخارجية وتحقيق النجاح والنمو في الأسواق العالمية، تستعد شركة المنتور  للإعلان عن أسماء الشركات الفائزة بالمنح المُقدمة لحضور الورش التعليمية ضمن المبادرة التي أعلنت عنها خلال شهر يوليو الماضي 2024.

قال الدكتور إيهاب فكري، المدير التنفيذي لشركة المنتور، إنه سيتم الإعلان عن 100 شركة فائزة من أصل 1000 شركة تقدمت للمشاركة في المبادرة، وذلك لحضور الورش التعليمية المزمع إقامتها يوم الخميس الموافق 19 سبتمبر الجاري بالتعاون مع مركز إبداع مصر الرقمية (كريتيفا).

أضاف فكري أن مبادرة "من المحلية إلى العالمية" تهدف إلى مساعدة الشركات المحلية على التوسع في الأسواق الدولية عن طريق معالجة التحديات الحقيقية للأعمال من خلال التعليم المستمر والإرشاد من الخبراء، مما يحول الأفكار إلى حلول عملية، قائلا: "هدفنا هو نقل الشركات من أسواقها المحلية إلى النجاح العالمي، وتقديم أدوات واستراتيجيات عملية للنمو المستدام".

وأوضح فكري أن المبادرة تتضمن عددًا من الورش التعليمية الهامة والتي تضم محاور رئيسية تهدف إلى تعزيز قدرات الشركات الناشئة مثل: تحول الأعمال لتعلم استراتيجيات تطوير نموذج عمل الشركات لتلبية متطلبات السوق العالمية، والتميز الإداري للحصول على رؤى حول ممارسات الإدارة الفعالة لتعزيز الكفاءة التشغيلية للشركات، وأيضًا تحول التسويق لاستكشاف تقنيات التسويق والمبيعات لتوسيع نطاق السوق الخاص بكل شركة، بالإضافة إلى تحسين سلسلة التوريد لتعلم كيفية تحسين سلسلة التوريد لأداء أفضل. ستتطرق الورش أيضًا إلى تطوير الأعمال والمبيعات لضمان فرص أعمال جديدة وشراكات للتوسع دوليًا، فضلًا عن دور الذكاء الاصطناعي في دعم الأعمال، مع تقديم دليل عملي لتنفيذه في المؤسسات، واستعراض الاتجاهات المستقبلية في هذا المجال.

وأوضح فكري أنه قد تم فتح باب التقديم أمام الشركات الناشئة والصغيرة ورواد الأعمال للمشاركة في الورش التعليمية للمبادرة منذ يوليو الماضي لإيجاد حلولًا عملية لأكبر التحديات التجارية، مع تقديم نصائح من خبراء نجحوا في الأسواق العالمية، مشددًا على أن ورش العمل ستقدم للمشاركين تجارب تعليمية للتغلب على الكثير من تحديات التوسع.

وأكد المدير التنفيذي للمنتور على أن هذه الورش التعليمية أيضًا ستكون فرصة مميزة تجمع بين قادة الأعمال والمؤثرين وقادة الصناعة لاكتشاف آليات لتطوير الأعمال وفتح الأبواب نحو الأسواق الدولية، فضلًا عن كونها تغطي أهم المواضيع الأساسية لنمو الأعمال، وتعد أيضًا فرصة للتواصل بين المشاركين والخبراء واستكشاف فرص التعاون الممكنة في المستقبل.

وأشار فكري إلى أن الورش التعليمية سيديرها نخبة من أهم الخبراء العرب لضمان حصول المشاركين على نصائح عملية تناسب احتياجاتهم. مؤكدًا أن "المنتور" ستقدم دعمًا إضافيًا للشركات الفائزة من خلال إتاحة الوصول لمنصة "المنتور" لقادة الشركات والموظفين، بما يسهم في تحقيق أهدافهم وحل التحديات التي تواجههم.
 



المصدر : رياضة : تركي آل الشيخ يكشف تفاصيل السوبر الأفريقي: تنظيم عالمي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أسعار الدواجن والبيض اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
التالى الدوري الممتاز يقترب من الظهور بشكل جديد في موسم 2024-2025