أخبار عاجلة
إقتصاد : ارتفاع النفط قبيل قرار الفيدرالي -

نظام جديد لتقليل جرعات علاج مرض السكري إلى جرعة واحدة شهريا

نظام جديد لتقليل جرعات علاج مرض السكري إلى جرعة واحدة شهريا
نظام جديد لتقليل جرعات علاج مرض السكري إلى جرعة واحدة شهريا

الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 12:40 مساءً

نافذة على العالم - نجح باحثون فرنسيون في تطوير نظام جديد لتوصيل الأدوية يمكنه تقليص جدول جرعات دواء السيماجلوتيد لعلاج مرض السكري من النوع الثاني والتحكم في الوزن إلى مرة واحدة فقط في الشهر.

جاء ذلك وفقا لبحث جديد سيتم تقديمه في الاجتماع السنوي لهذا العام للجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري (EASD)، في مدريد.

وقال المؤلف الرئيسي الدكتور كلير ميجريت: "لقد غيرت أدوية منشطات الببتيد الشبيه بالجلوكاجون-1 (GLP-1) من رعاية مرضى السكري من النوع 2، ولكن الحقن الأسبوعية يمكن أن تكون مرهقة للمرضى. إن حقنة واحدة في الشهر يمكن أن تجعل من الأسهل بكثير على الأشخاص الذين يعيشون مع مرض السكري أو السمنة الالتزام بأنظمة الأدوية الخاصة بهم، وتحسين نوعية الحياة والحد من الآثار الجانبية ومضاعفات مرض السكري".

كيف يعمل السيماجلوتيد ؟

يعمل السيماجلوتيد عن طريق محاكاة هرمون الببتيد المشابه للجلوكاجون 1 (GLP-1)، وهو معتمد حاليًا لعلاج مرضى السكري من النوع 2 الذين يعانون من عدم كفاية السيطرة على نسبة السكر في الدم وإدارة الوزن على المدى الطويل.

تشير الدراسات السريرية إلى أن الالتزام بالحقن بالسيماجلوتيد يتراوح بين 39% و67% لدى مرضى السكري من النوع الثاني بعد عام واحد، و40% لدى المرضى الذين يتناولون الدواء لإنقاص الوزن.

وعلى نحو مماثل، يبلغ الالتزام بتركيبات الحبوب الفموية اليومية حوالي 40% بعد عام واحد.

يمكن أن تعمل تركيبات التوصيل طويلة الأمد على زيادة فعالية الدواء وسلامته من خلال الحفاظ على مستويات ثابتة من الدواء في الجسم عند تركيزات مثالية.

تستخدم منصة توصيل الهيدروجيل الجديدة اثنين من البوليمرات القابلة للتحلل المبتكرة والتي ترتبط كيميائيًا مع بعضها البعض لتشكيل هلام، ولكنها تسمح بالإطلاق البطيء والمستدام للببتيدات القابلة للذوبان على مدى فترة تتراوح من شهر إلى 3  أشهر.




وأوضح الدكتور ميجريت أنه "يتم حقن كمية صغيرة من الهلام - المعروف باسم "المستودع" - من الهلام المائي المحمل بالسيماجلوتيد تحت الجلد".

وأضاف: "يتمثل التحدي في صياغة الهلام المائي لاحتجاز الببتيدات للحد من الانفجار الأولي ( الإطلاق المبكر ) لجزيئات السيماجلوتيد، وفي الوقت نفسه، السماح بالإطلاق السلس والذوبان المتحكم فيه للهلام على مدار شهر واحد، دون توليد جزيئات سامة".

تم اختبار العديد من تركيبات الهيدروجيل في المختبر للتحقيق في معدل إطلاق الدواء، ومدة العمل، وحمل السيماجلوتيد لتحديد أفضل مرشح.

ووجد الباحثون أن الهلام المائي يمكن حقنه بسهولة باستخدام إبرة متوفرة في السوق. بالإضافة إلى ذلك، بدأ الهلام في التكون في غضون دقائق من الخلط، مما يضمن وقتًا كافيًا للحقن مع تقليل الانتشار في موقع الحقن، بحيث يكون المستودع صغيرًا بما يكفي ليكون مريحًا وغير ظاهر.

أظهرت تقييمات إطلاق الدواء في المختبر لجميع التركيبات معدلات إطلاق ممتدة وثابتة على مدى شهر إلى ثلاثة أشهر. ووجد الباحثون أيضًا أنه يمكن تخصيص مدة الإطلاق من خلال تحسين خصائص الهيدروجيل والتحميل.

كما تم اختبار تركيبة هيدروجيل-سيماجلوتيد على ستة فئران معملية. وفي الفئران، أظهرت حقنة واحدة من العلاج القائم على هيدروجيل انفجارًا محدودًا (إطلاقًا مبكرًا) وإطلاقًا منتظمًا على مدى فترة شهر واحد.

ومن المهم أن الهيدروجيل كان جيد التحمل ولم يسبب أي رد فعل التهابي طوال فترة العلاج.

وقال ميجريت "أثبتت نتائجنا السريرية الأولية أن الإطلاق المنتظم والبطيء للسيماجلوتيد على مدى شهر واحد بعد إعطاء جرعة واحدة، مع إطلاق مبكر محدود، أمر ممكن. بعد ذلك، سنختبر منصة الهيدروجيل في الخنازير، التي تشبه أنظمتها الجلدية والغدد الصماء تلك الموجودة لدى البشر، وإذا سارت الأمور على ما يرام، فسوف نمضي قدمًا في تطوير المنصة من خلال توقع التجارب السريرية في غضون السنوات القليلة المقبلة".


المصدر : نظام جديد لتقليل جرعات علاج مرض السكري إلى جرعة واحدة شهريا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أﺳﺒﺎﺏ ﻭﺿﻌﻴﺔ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﺍﻟﻤﻘﻌﺪي.. عوامل متعددة اعرفيها
التالى ما هي أعراض حموضة الدم؟.. احذر الإهمال يسبب الوفاة