أخبار عاجلة
علامات احتشاء عضلة القلب.. الشعور بالدوخة والتعرق -
موعد ظهور نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2024 -
المبعوث الامريكي لليبيا يزور الجامعة العربية -

رياضة : شبانة : حظوظ الأهلي في مواجهة ريال مدريد بمونديال الأندية كبيرة هذه النسخة

رياضة : شبانة : حظوظ الأهلي في مواجهة ريال مدريد بمونديال الأندية كبيرة هذه النسخة
رياضة : شبانة : حظوظ الأهلي في مواجهة ريال مدريد بمونديال الأندية كبيرة هذه النسخة

الاثنين 9 سبتمبر 2024 08:54 صباحاً

نافذة على العالم - قال الإعلامي محمد شبانة أن النادي الأهلي يمتلك فرصة قوية خلال النسخة القادمة من بطولة كأس العالم للأندية في الوصول إلى المواجهة النهائية وحجز موعدًا أمام ريال مدريد بطل أوروبا.

وواصل خلال تصريحات إعلامية الساعات الاولى من صباح اليوم الاثنين : "بالتأكيد فرص الأهلي ستكون كبيرة للغاية حال مواجهة العين على استاد القاهرة الدولي وفي وجود 60 ألف مشجع، وحال الفوز سيواجه بنسبة كبيرة بطل أمريكا الجنوبية، ومن الممكن أن يحقق الفوز وقتها ويصعد للنهائي لمواجهة ريال مدريد، لكن الأمر يتطلب المزيد من الانفاق على صفقات ودعم الأهلي بشكل قوي خلال المرحلة المقبلة".

وأكمل: "مباراة السوبر الإفريقي ستكون قوية، والزمالك قام بتدعيم نفسه بشكل قوي، وأنا سعيد بأن يضم النادي الأبيض لاعبين مميزين من أجل قوة المنافسة بين الناديين، وأتمنى أن تدعم كل الفرق الجماهيرية بصفقات قوية، نريد أن تكون المنافسة بين الجميع".


أكد سيد معوض نجم الكرة المصرية السابق، أن معظم عناصر منتخب مصر كانت جاهزة فنيًا خلال لقاء كاب فيردي، ولم يكن هناك سوى 4 لاعبين فقط لم يشاركوا منذ فترة في الدوري المصري مثل رامي ربيعة ومحمد هاني ومروان عطية وزيزو، لكنهم كانوا يتدربون خلال فترة الاجازة.

وقال معوض في تصريحات عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث على فضائية etc: "حتى لو لم يكن الرباعي في أتم الجاهزية وتدربوا فقط خلال الأيام السابقة قبل لقاء مصر وكاب فيردي، فأنه شئ عادي جدًا، لأن المنافس لم يكن قويًا".

وأضاف: "الفوز على كاب فيردي بثلاثية شئ جيد في الملعب، ولكن المباراة في القاهرة تتحمل أي شئ، والدفع بأي لاعبين، لكن الامور ستختلف في مواجهة منافسين آخرين مثل المغرب والسنغال وغيرها، لذلك كان التشكيل مقبول بالنظر لحجم المنافس".


أسعار النفط .. يهتم الكثيرون حول العالم بسعر النفط والذي يؤثر دائما على مؤشر الأسعار عالميا وإقليميا، ومع موجة الاضطرابات التي يشهدها النفط ما بين ارتفاع وانخفاض في الأسعار متأثرا بالعديد من العوامل، ارتفع اليوم الاثنين الموافق 9 سبتمبر العقود الآجلة للنفط دولارا وذلك في التعاملات المبكرة اليوم.
ويأتي ذلك مع اقتراب إعصار محتمل من ساحل الخليج الأمريكي ومع تعافي الأسواق من موجة بيع عقب بيانات الوظائف الأمريكية التي جاءت أضعف من المتوقع يوم الجمعة.. وفقا لرويترز.

c496693f77.jpg


كما شهدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط ارتفاعا دولارا واحدا بنسبة 1.48% إلى 68.67 دولار للبرميل بحلول الساعة 0146 بتوقيت جرينتش، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 99 سنتا أو 1.39% إلى 72.05 دولار للبرميل.

إعصار محتمل في ساحل الخليج الأمريكي يرفع سعر النفط 

وبحسب رويترز، قال محللون إن هذا الارتفاع جاء جزئيا ردا على إعصار محتمل في ساحل الخليج الأمريكي.
كما قال المركز الوطني الأميركي للأعاصير أمس الأحد إن من المتوقع أن يتحول نظام الطقس في جنوب غرب خليج المكسيك إلى إعصار قبل أن يصل إلى ساحل الخليج الشمالي الغربي في الولايات المتحدة، ويمثل ساحل الخليج الأميركي نحو 60% من طاقة التكرير في الولايات المتحدة.


انخفاض خام برنت بنسبة 10% خلال الأسبوع إلى أدنى مستوى

وعند إغلاق يوم الجمعة، انخفض خام برنت بنسبة 10% خلال الأسبوع إلى أدنى مستوى منذ ديسمبر 2021، في حين انخفض خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 8% إلى أدنى مستوى إغلاق منذ يونيو 2023.
فيما أظهر تقرير الوظائف الحكومي الأمريكي الذي كان متوقعًا بشدة أن الوظائف غير الزراعية زادت بأقل مما توقعه مراقبو السوق في أغسطس، حيث ارتفعت بمقدار 142 ألف وظيفة، وكان هذا هو أصغر مكسب منذ الانخفاض في ديسمبر 2020.

243.jpeg


انخفاض معدل البطالة يؤدي لخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 بدلا من 50 نقطة

قال محللون إن انخفاض معدل البطالة يشير إلى قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فقط هذا الشهر بدلاً من خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة.
وعادة ما تؤدي أسعار الفائدة المنخفضة إلى زيادة الطلب على النفط من خلال تحفيز النمو الاقتصادي وجعل النفط أرخص لحاملي العملات غير الدولارية، ولكن الطلب الضعيف استمر في الحد من مكاسب الأسعار.


انخفاض هوامش التكرير في آسيا إلى أدنى مستوياتها

وانخفضت هوامش التكرير في آسيا إلى أدنى مستوياتها الموسمية منذ عام 2020 بسبب ضعف الطلب من أكبر اقتصادين في العالم، وانخفضت صادرات زيت الوقود إلى ساحل الخليج الأمريكي إلى أدنى مستوى لها منذ يناير 2019 الشهر الماضي بسبب ضعف هوامش التكرير.


بعد يوم من الآن، ستطلق Apple حدث It's Glowtime حيث ستعلن عن تشكيلة iPhone 16 الجديدة. ستحتوي هذه الهواتف على نظام iOS 18 مثبتًا بالفعل، لذا لن تضطر إلى الترقية عند الشراء — هذا هو الموعد المتوقع لطرح طرازات iPhone 16 في المتاجر. ومع ذلك، إذا لم تحصل على أحد أجهزة iPhone الجديدة، فقد تجد أن نظام التشغيل الخاص بهاتفك الأقدم غير مدعوم من قِبل Apple.

بشكل عام، تتم إزالة بعض طرازات iPhone الأقدم كل عام من قائمة أهلية iOS الخاصة بشركة Apple. على سبيل المثال، في العام الماضي، تم حذف iPhone 8 وiPhone 8 Plus وiPhone X من قائمة التوافق. وهذا يعني أن مالكي iPhone هؤلاء لم يتمكنوا من التحديث إلى iOS 17 وفقدوا بعض الميزات البارزة.

سنساعدك في معرفة ما إذا كان جهاز iPhone الخاص بك سيدعم نظام التشغيل iOS 18 — والذي من المتوقع أن يتوفر في غضون أسبوعين تقريبًا — بالإضافة إلى Apple Intelligence. لست متأكدًا مما سيأتي مع التحديث الجديد؟ إليك ملخصًا لأهم الإعلانات من مؤتمر WWDC، بما في ذلك نظرة عامة على نظام التشغيل iOS 18.

أجهزة iPhone المتوافقة مع نظام التشغيل iOS 18
لدينا أخبار جيدة: إذا كان لديك هاتف مؤهل في العام الماضي عندما قمت بالتحديث إلى نظام التشغيل iOS 17، فيجب أن يظل هذا الجهاز متوافقًا مع نظام التشغيل iOS 18، وفقًا لشركة Apple. وهذا يعني أنك لن تضطر إلى شراء هاتف جديد للتحقق من معظم ميزات البرنامج الجديدة.

iPhone SE (الجيل الثاني أو الأحدث)

iPhone XR

iPhone XS

iPhone XS Max

iPhone 11

iPhone 11 Pro

iPhone 11 Pro Max

iPhone 12

iPhone 12 mini

iPhone 12 Pro

iPhone 12 Pro Max

iPhone 13

iPhone 13 mini

iPhone 13 Pro

iPhone 13 Pro Max

iPhone 14

iPhone 14 Plus

iPhone 14 Pro

iPhone 14 Pro Max

iPhone 15

iPhone 15 Plus

iPhone 15 Pro

iPhone 15 Pro

iPhone 15 Pro Max


بعبارة أخرى، إذا كان لديك iPhone من طراز عام 2017 أو إصدار سابق (iPhone 8 أو iPhone X)، فلن تتمكن من الترقية إلى أحدث إصدار من نظام التشغيل iOS، ولكن يجب أن يستمر هاتفك في العمل - وإن كان بدون أحدث إصدار من نظام التشغيل iOS. الأجراس والصفارات.

هل جهاز iPhone الخاص بك متوافق مع Apple Intelligence؟
في حين أن جهازك الأقدم سيظل قادرًا على دعم أحدث إصدار من نظام التشغيل iOS، فمن المحتمل أنك لن تتمكن من تجربة الإصدار التجريبي من Apple Intelligence بعد. ما لم يكن لديك iPhone 15 Pro أو iPhone 15 Pro Max - أحدث طرازات 2023 - فإن جهاز iPhone الخاص بك غير مؤهل. من المؤكد أن طرازات iPhone 16 الجديدة ستكون متوافقة تمامًا مع Apple Intelligence، ولكن سيتعين علينا انتظار التفاصيل الرسمية في حدث 9 سبتمبر.

ميزات iOS 18 الجديدة المتوقعة
في حين أن Apple Intelligence هو أكبر تحديث قادم مع iOS 18، فسيتم إصدار ميزاته بشكل أكثر تفصيلاً على مدار الأشهر القليلة التالية. ولن تتوفر الميزات الأكثر تقدمًا على طرز iPhone الأقدم باستثناء سلسلة iPhone 15 Pro. لكن بقية ميزات iOS 18 ستصل إلى الهواتف المذكورة أعلاه. فيما يلي بعض النقاط البارزة التي يمكنك توقعها عند تنزيل برنامج Apple الجديد في وقت لاحق من هذا الشهر.

تطبيق كلمات المرور: قم بتخزين جميع بيانات الاعتماد الخاصة بك بأمان في مكان واحد، بما في ذلك كلمات المرور وتنبيهات الأمان التي يمكنك الوصول إليها مباشرة في التطبيق. (على الرغم من وجود هذه الوظيفة حاليًا في الإعدادات، فإن نقلها إلى تطبيق جديد من شأنه أن يسهل تحديد موقعها والوصول إليها.)

تطبيق الرسائل المحسّن: توفر تجربة iMessages الجديدة خيارًا للخط العريض والمائل والتسطير والشطب على النص. ستتمكن أيضًا من إضافة رسوم متحركة إلى رسائلك النصية. كما يجلب التحديث خدمة RCS إلى أجهزة iPhone لدعم التوافق مع Android بشكل أفضل.

مكتبة صور منظمة: يحصل تطبيق الصور على إعادة تصميم، مما يسمح لك بإنشاء مجموعاتك الخاصة وتثبيتها في التطبيق - فكر في "صور الزفاف" أو "رحلة إلى أروبا". يزيل التطبيق علامة التبويب السفلية الحالية ويميل إلى تخطيط الشبكة. تمت إزالة عرض الدوارة المحدث الذي تم الترويج له في WWDC أثناء عملية الإصدار التجريبي.

تخطيط الشاشة الرئيسية المخصص: ستحصل أخيرًا على خيار إعادة ترتيب تطبيقاتك — على سبيل المثال، يمكنك ترك المساحة الوسطى مفتوحة لعرض صورة الشاشة الرئيسية، وبدلاً من ذلك، يمكنك وضع تطبيقاتك وحدها على حدود الشاشة. يمكنك يمكنك أيضًا تغيير مظهر التطبيقات عن طريق تلوينها بأي لون، فضلاً عن جعل التطبيقات أكبر.

هناك الكثير من التعديلات والتحسينات الأخرى لتطبيقات keystone مثل الخرائط والتقويم وسفاري والمزيد. تحقق من اختيارات Cherlynn Low لأفضل الميزات المخفية لنظام التشغيل iOS 18 وتحديثات نظام التشغيل Apple الشقيقة له، استنادًا إلى الإصدارات التجريبية التي تم إصدارها في وقت سابق من هذا العام.

هل يوجد إصدار تجريبي لنظام التشغيل iOS 18؟
يوجد، ويمكنك تنزيله الآن - طالما أنك على استعداد للتعايش مع الخلل والتحديات التي يفرضها برنامج الإصدار التجريبي. إذا لم تقم بتنزيله بالفعل في هذه المرحلة، فنقترح عليك الانتظار حتى يتم إصدار الإصدار الحقيقي في غضون أيام قليلة.


انطلقت فعاليات الدورة السابعة لمؤتمر علم النفس التربوي، في قاعة "Nile Star" بنادي الإنتاج الحربي بالقاهرة، والتى بدأ فعالياته، السبت وتستمر حتى الخميس القادم، تحت عنوان “السلوك الإنساني بين السواء واللا سواء نحو فهم متكامل قائم على الأدلة المثبتة علميًا" .

 

ترأس المؤتمر الدكتور طارق عبد الوهاب عميد كلية الآداب بجامعة الفيوم، والدكتورة داليا مختار السوسي رئيس قسم السيدات بمستشفى الدكتور جمال أبو العزائم.

 

وتولى الرئاسة الشرفية للمؤتمر الدكتور محمود جمال أبو العزائم استشاري الطب النفسي، والعميد مختار السوسي رئيس مجلس إدارة مدرسة المختار الخاصة للغات، و الإشراف العلمي للدكتورة نجلاء أبو العزائم أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، التي قدمت إسهامات علمية كبيرة من خلال مشاركتها في عديد من الجلسات العلمية.

 

وتميز اليوم الأول بحضور نخبة من الأساتذة المرموقين في مجال علم النفس، وتناول العديد من الموضوعات المتخصصة في السلوك البشري:

الجلسات البحثية

بدأت فعاليات المؤتمر بتلاوة آيات من القرآن الكريم، تلاها عزف النشيد الجمهوري، إيذانًا بافتتاح الدورة السابعة لمؤتمر علم النفس التربوي. عقب ذلك، انعقدت الجلسة الافتتاحية التي شهدت تكريم الدكتور طريف شوقي أستاذ علم النفس ونائب رئيس جامعة بني سويف الأسبق لشئون الدراسات العليا والبحوث، تقديرًا لإسهاماته البارزة في مجال علم النفس ودوره الريادي في تطوير البحث العلمي. 

 

في إطار فعاليات اليوم الأول من مؤتمر علم النفس التربوي، انعقدت الجلسة العلمية الأولى برئاسة الدكتور  أيمن عامر أستاذ علم النفس بجامعة القاهرة ورئيس رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، واستُهلت الجلسة بعرض ورقة بحثية قدمها الدكتور طارق عبد الوهاب عميد كلية الآداب بجامعة الفيوم، بعنوان "دور العوامل الاجتماعية والثقافية في تشكيل معايير السلوك السوي وغير السوي"، وتناول البحث تأثير المجتمع والثقافة على تشكيل معايير السلوك، مع عرض تقديمي مفصل يدعم النقاط الرئيسية حول هذه العلاقة.

 

تلتها ورقة بحثية أخرى قدمتها الدكتورة نجلاء أبو العزائم أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، بعنوان "السواء واللا سواء على المستوى البيولوجي"، قدمت خلالها عرضًا تقديميًا أوضحت فيه التأثيرات البيولوجية على السلوك البشري، وكيف تتفاعل هذه التأثيرات مع العوامل النفسية والاجتماعية في تشكيل السلوك السوي وغير السوي.

 

وانعقدت الجلسة العلمية الثانية ضمن فعاليات مؤتمر علم النفس التربوي برئاسة الدكتور أحمد خيري حافظ أستاذ علم النفس بكلية الآداب جامعة عين شمس، والدكتورة  هبة أبو النيل، العميد السابق لكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة بني سويف.

 

بدأت الجلسة بعرض قدمه الدكتور هشام عبد الحميد أستاذ علم النفس بجامعة بني سويف، تناول فيه موضوع "الاضطرابات التخريبية والتحكم في الدفاعات والمسلك"، حيث قدم تحليلاً معمقًا حول كيفية السيطرة على السلوك التخريبي والآليات الدفاعية التي يستخدمها الأفراد في مواقف الصراع.

تبع ذلك عرض قدمته الدكتورة  نرمين عبد الوهاب أستاذ علم النفس بجامعة بني سويف، تناولت فيه "تأثير التغيرات البيئية والمناخية على السلوك الإنساني" وتناولت الورقة البحثية دور التغيرات المناخية والبيئية في تشكيل سلوك الأفراد وتأثيرها على الصحة النفسية.

 

اختتمت الجلسة بورقة بحثية قدمتها الدكتورة مروة سعيد عويس، تناولت فيها "دور التنشئة الاجتماعية في نشأة الاضطرابات النفسية في الطفولة"، حيث قدمت تحليلاً مفصلاً عن تأثير الأساليب التربوية في تنمية أو الوقاية من الاضطرابات النفسية لدى الأطفال.

وانعقدت الجلسة العلمية الثالثة ضمن فعاليات مؤتمر علم النفس التربوي برئاسة الدكتورة  صفاء إسماعيل رئيس قسم علم النفس بجامعة القاهرة، والدكتور رشاد أحمد عميد كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية بجامعة بدر.

 

في هذه الجلسة، قدمت الدكتورة  زيزي السيد أستاذ علم النفس الإكلينيكي المساعد بكلية الآداب جامعة الفيوم، عرضًا تناول "ترسيخ أسس الصحة النفسية من خلال الممارسات التربوية في اليوم الدراسي"، وركزت الورقة البحثية على كيفية دمج الممارسات التربوية اليومية لتعزيز الصحة النفسية للطلاب، والتأثير الإيجابي للأنشطة التربوية على النمو النفسي السليم.

 

تلا ذلك عرض قدمه الدكتور محمد سعيد أبو حلاوة أستاذ الصحة النفسية بكلية التربية جامعة دمنهور، حول "العلاج النفسي القائم على المعالجة المعرفية"، وتناول في ورقته البحثية تطبيقات العلاج المعرفي في التعامل مع الاضطرابات النفسية، وكيفية استخدام استراتيجيات المعالجة المعرفية في تحسين الصحة النفسية للأفراد.

 

على هامش المؤتمر، تُقام ورش العمل لمدة أربعة أيام، ابتداءً من الاثنين 9 سبتمبر وحتى الخميس 12 سبتمبر 2024، بقاعة النشاط العلمي في مدرسة المختار الخاصة لغات بوادي حوف، وتتناول الورش موضوعات متنوعة، منها: ورشة "السلوكيات غير السوية في فترة الطفولة" وتُركز على أسباب السلوكيات غير السوية والتنبؤ بمآل الحالات وخطط التدخل، برئاسة الدكتورة نجلاء أبو العزائم، وبمشاركة نخبة من الأساتذة المتخصصين. وورشة "السلوكيات غير السوية في فترة المراهقة و" تعالج اضطرابات المراهقة النفسية المتوقعة وخطط التشخيص والعلاج، برئاسة الدكتور عمر مختار السوسي، وبمشاركة الدكتور محمد القاضي وورشة "الأنشطة المدرسية ودورها في تعديل السلوك" تتناول دور الأنشطة المدرسية في تعديل السلوكيات لدى الطلاب، برئاسة الدكتورة  جيهان عاطف، ومشاركة الدكتورة رغدا عبد الباري، وتناقش القيم الأخلاقية وتأثير المسرح المدرسي وورشة "From Students to Students"  وهى ورشة تفاعلية تهدف إلى تبادل الآراء والتجارب بين الطلاب من مختلف المدارس المشاركة، برئاسة  هالة محمد.

0
0
3
3
6
6
7
7
66
66
777
777
6555
6555
7777
7777

أكد الناقد الرياضي محمد شبانة على ضروره تواجد الاندية الجماهيرية بكثرة في مسابقة الدوري الممتاز كونها مؤشرًا لقوه الكرة المصرية بضمان لتواجد جماهيري كثيف بالمدرجات.

وواصل خلال تصريحات إعلامية الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين : "لابد أن تكون المنافسة بين الأندية الجماهيرية وتتواجد بدور قوي في المسابقات المحلية ، ولا يجوز أن يخرج الزمالك خالٍ الوفاض من البطولات المحلية.

وأضاف ، بيراميدز فاز بالبطولة وشهدنا احتفالات كثيرة، وقالوا كسبنا أعرق بطولة في التاريخ وهذا من حقهم.

واشار إلى أن مواجهة مصر ضد بوتسوانا لن تكون سهلة، ويجب أن يكون جميع اللاعبين في أتم الجاهزية لخوض تلك اللقاء، وتسجيل هدف مبكر هو سلاح الفراعنة لتحقيق الانتصار.

وأوضح: "محمد صلاح الأفضل أن يتواجد في مركزه الطبيعي، وأنسب مكان له في الملعب جناح يمين، والتحرك للعمق، وهو مصدر السعادة في صفوف منتخب مصر".


تصدر برنامج حساب المواطن السعودي مؤشرات جوجل بالمملكة العربية السعودية اليوم الاثنين الموافق 6 ربيع أول هـ/ 9 سبتمبر 2024م، بالتزامن مع اقتراب إيداع دعم شهر سبتمبر الجاري والمقرر أن يبدأ في الساعات الأولى من اليوم العاشر في الشهر الميلادي والموافق غدًا الثلاثاء.

وكان برنامج حساب المواطن حذر المستفيدين من عدم تحديث بياناتهم بشكل دوري، حيث أي تأخير أو تغيير في البيانات قد يؤدي لتأخير استلام الدعم أو تعرض المواطن للعقوبة، موضحًا أن البرنامج يراجع بيانات المستفيدين بشكل دوري قبل كل موعد صرف، لضمن وصول الدعم للمستحقين.

وأشار البرنامج السعودي إلى أنه يتم مراجعة حالة المتقدم والمستفيد دائما وتعديل قيمة الدعم المستحق بناءً على البيانات والتغييرات الواردة عليها، ووفق لوسائل الإعلام السعودية فيعتمد حساب الدعم على عدة ضوابط، أهمها عدد أفراد الأسرة والدخل الشهري والتركيب العمري للتابعين.

وفي سياق آخر أوضح حساب المواطن متمثلًا في خدمة المستفيدين عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "إكس"، تويتر سابقًا، مدى تأثير إعانة حافز في استحقاق حساب المواطن، وضرورة تسجيلها كإعانة في النظام، مؤكدًا أنه ضمن البيانات التي يجب تدوينها.

2c59160262.jpg

وقال: "إن وجود دخل من "حافز" لابد من الإفصاح عنه فى برنامج حساب المواطن واختيار نوع الدخل "برامج حكومية ودعومات ومكافئات" ومصدر الدخل "مخصص من برنامج حافز"، وسيتم احتسابه ضمن مجموع الدخل".

ودعا المواطنين السعوديين الراغبين في معرفة قيمة الاستحقاق، استخدام حاسبة الدعم التقديرية الموجودة بالموقع الرسمي لبرنامج حساب المواطن عبر الرابط التالي..  http://portal.ca.gov.sa.

حساب المواطن.. نتائج الأهلية 

يذكر أن نتائج الأهلية للدورة "82" لشهر سبتمبر الجاري صدرت يوم 21 أغسطس، ويتم تحديد قيمة الدعم بعد صدور نتائج الأهلية بحسب عدد من الضوابط منها:"عدد أفراد الأسرة، إجمالي الدخل الشهري للأسرة، التركيب العمري للتابعين، وبالنسبة للمستقلين يتم الأخذ في الاعتبار الدخل الشهري كمعيار لتحديد مبلغ الدعم".

GVgsJsqXwAA9-58?format=png&name=900x900

درجات الحرارة والطقس.. يسود اليوم الاثنين الموافق 9 سبتمبر 2024، طقس حار رطب في فترة النهار على أغلب المحافظات، وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن حالة الطقس اليوم ستكون شديدة الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد نهارًا، مائلة للحرارة رطبة في فترات الليل.

وأعلنت الهيئة أن الطقس يشهد ارتفاع فى درجة الحرارة على أغلب الأنحاء بقيم تتراوح من (5:4) درجة ، بداية من يوم غد الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر ويستمر حتى يوم الجمعة الموافق 13 سبتمبر.

درجات الحرارة اليوم 9-9-2024

أما عن درجة الحرارة الصغرى والعظمى المتوقعة في عدد من المحافظات والمدن اليوم، فجاءت كالتالي..                   

درجة الحرارة في القاهرة .. 26 و 34

درجة الحرارة في الإسكندرية .. 24 و 32

درجة الحرارة في المنصورة .. 25 و 34

درجة الحرارة في طنطا .. 25 و 33

درجة الحرارة في دمياط .. 26 و 32

درجة الحرارة في بورسعيد .. 26 و 32

درجة الحرارة في الاسماعيلية .. 24 و 35

درجاتالحرارة في السويس .. 25 و 34

درجة الحرارة في العريش .. 23 و 33

درجة الحرارة في رفح .. 23 و 32

درجة الحرارة في رأس سدر .. 26 و 36

درجة الحرارة في نخل .. 19 و 34

درجة الحرارة في سانت كاترين .. 15 و 30

درجة الحرارة في الطور .. 28 و 34

درجة الحرارة في طابا .. 26 و 34

درجة الحرارة في شرم الشيخ .. 28 و 37

درجة الحرارة في العلمين .. 24 و 32

درجة الحرارة في مطروح .. 23 و 31

درجة الحرارة في السلوم .. 24 و 33

درجة الحرارة في سيوة .. 23 و 36

درجة الحرارة في الغردقة .. 29 و 38

درجة الحرارة في مرسى علم .. 29 و 38

درجة الحرارة في الفيوم .. 25 و 35

درجة الحرارة في بنى سويف .. 25 و 35

درجة الحرارة في المنيا .. 23 و 36

درجة الحرارة في أسيوط .. 24 و 36

درجة الحرارة في سوهاج .. 25 و 38

درجة الحرارة في قنا .. 26 و 40

درجة الحرارة في الأقصر .. 25 و 39

درجة الحرارة في أسوان .. 28 و 40

درجة الحرارة في الوادى الجديد .. 25 و 39

درجة الحرارة في أبو سمبل .. 26 و 40

درجة الحرارة في شلاتين .. 28 و 39

درجة الحرارة في حلايب .. 29 و 35

درجة الحرارة في أبو رماد .. 28 و 36

درجة الحرارة في رأس حدربة .. 29 و 35


أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نتيجة القبول في مدارس ستيم المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا للعام الدراسي الجديد 2024-2025. 

وأتاحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نتيجة مدارس ستيم 2024 على الرابط الإلكتروني المخصص بعد اجتيازهم اختبارات القبول التي أعدها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي. 

وعقدت اختبارات القبول في مدارس ستيم 2024 إلكترونيا واشتملت على اختبارات في كل من الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية والاستعداد العقلي.

ويتم قبول الطلاب في مدارس ستيم 2024 بترتيب الطلاب، طبقا لدرجاتهم وبناء على اجتيازهم معيار النجاح لكل مكون من مكونات الاختبار، مع الأخذ في الاعتبار للمجموع الاعتباري لمكونات الاختبار وفق معايير يضعها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

للحصول على نتيجة القبول في مدارس ستيم 2024 (اضغط هنا). 
 

شروط التقديم في مدارس ستيم 2024:

  • أن يكون الطالب المتقدم إلى مدارس ستيم مصري الجنسية.
  • أن يكون الطالب المتقدم إلى مدارس ستيم خاليًا من أي أمراض مزمنة أو معدية أو نفسية أو أي أمراض تحتاج إلى رعاية خاصة ألا يزيد عمر الطالب المتقدم في 1 أكتوبر 2024 على 18 عاماً.
  • أن يكون الطالب المتقدم إلى مدارس ستيم حاصلاً على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي دور أول عام (2024/2023).
  • أن يجتاز الطالب المتقدم إلى مدارس ستيم الكشف الطبي بالتأمين الصحي في الإدارة التابع لها المدرسة (مادة رقم 2 من القرار الوزاري رقم 382 الصادر بتاريخ 20112/10/2) للطلاب الذين تم قبولهم بمدارس المتفوقين بعد إعلان نتائجهم، وفي حال ثبوت مرض مزمن للطالب لم يتم الإبلاغ عنه سيتم تحويل الطالب تلقائيا إلى مدارس التعليم العام.
  • أن يكون الطالب المتقدم إلى مدارس ستيم حاصلاً على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي. 
    أن يكون مجموع درجات الطالب (274.5) درجة فأكثر بنسبة تعادل (98%) من المجموع الكلى فقط، ولا يشترط حصول الطالب على الدرجة النهائية في أى من المواد المقررة.
  • أو أن يكون مجموع درجات الطالب المتقدم إلى مدارس ستيم (266) درجة فأكثر بنسبة تعادل (95% ) من المجموع الكلى فقط ويشترط حصول الطالب في هذه الحالة على الدرجة النهائية في مادة واحدة على الأقل من ثلاث مواد وهم : (اللغة الإنجليزية الرياضيات - العلوم ).
     

يحرص الجميع على الحفاظ على جمال ابتسامته والتي ترتبط ارتباط وثيق بصحة الأسنان وبريقها، وفي كثير من الأحيان نتجاهل صحة الفم، ونتيجة لذلك، تبدأ العديد من المشاكل مثل التهابات الأسنان ونزيف اللثة وألم الأسنان والتي تؤثر على صحة الفم على صحتنا العامة بطريقة أو بأخرى.

ووفق لموقع "jagran"،  فهناك بعض النصائح للحفاظ على صحة الفم ولمعان الأسنان والبقاء بصحة جيدة، وفي السطور التالية سنتناول بعض العادات الفموية الصحية لتجنب أمراض الأسنان واللثة.

نصائح للحفاظ على صحة الفم والأسنان

1- استخدم الفرشاة مرتين في اليوم

يعتبر تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يومياً من أهم العادات وأكثرها فعالية فيما يتعلق بصحة الفم، لذا استخدم فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة ونظف أسنانك باستخدام معجون أسنان جيد. 

وعند تنظيف أسنانك بالفرشاة، قم بتنظيف جميع أسطح أسنانك بعناية، بما في ذلك خلف الأسنان وبالقرب من اللثة لرعاية صحة الفم، ولكن لا تفرك الفرشاة بقوة، وإلا قد تلهب اللثة.

2- استخدم خيط الأسنان

بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة، فإن استخدام الخيط له نفس القدر من الأهمية، فهو يساعد على إزالة بقايا الطعام والأشياء العالقة بين أسنانك، والتي يصعب الوصول إليها بالفرشاة، واحرص أن تستخدم قطعة صغيرة من الخيط وتمريرها بلطف بين أسنانك.

خيط الاسنان | الفرق بين خيط الاسنان المائي والعادي | الطبي

3- استخدم غسول الفم

يمكن أن يكون استخدام غسول الفم مفيدًا جدًا للعناية بأسنانك ولثتك. 

اختر غسول الفم المناسب لك عبر استشارة طبيبك، واستخدمه بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط، فهذا يساعد على قتل البكتيريا الموجودة في الفم ويقلل من رائحة الفم الكريهة.

4- قم بزيارة طبيب الأسنان بانتظام

تلعب زيارة طبيب الأسنان بانتظام دورًا مهمًا في الوقاية من أمراض الأسنان واللثة. 

عليك زيارة طبيب أسنانك كل ستة أشهر لإجراء فحص للأسنان واللثة، وبذلك سيكون طبيب أسنانك قادرًا على تشخيص وعلاج أي مشاكل سريعًا وسيقدم لك النصائح حول صحة الفم.

5 خطوات مهمة قبل زيارة طبيب الأسنان

5- تناول نظام غذائي صحي

ما تأكله يمكن أن يؤثر على صحة أسنانك ولثتك، لذلك، اختر نظامًا غذائيًا يشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات.

و قلل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون، لأنها قد تؤدي إلى تكوين الجير.

6- تجنب التبغ

إن استخدام التبغ، سواء بالتدخين أو المضغ، يضر بصحة الفم، ويمكن أن يسبب التبغ العديد من أمراض الفم بما في ذلك أمراض اللثة وفقدان الأسنان وسرطان الفم .

7- اشرب الكثير من الماء وتجنب جفاف الفم

شرب الكثير من الماء يساعد في الحفاظ على صحة الفم، ويساعد الماء على تنظيف فمك ويعزز إنتاج اللعاب، مما يساعد على تنظيف سطح أسنانك بشكل طبيعي.

أما جفاف الفم يمكن أن يكون ضارًا بصحة الفم، لأنه يزيد من خطر نمو البكتيريا، والتي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة. وإذا كان لديك مشاكل مع جفاف الفم، تحدث مع طبيبك.

8- تجنب الطحن

طحن الأسنان، بالضغط عليها بشدة، يمكن أن يضعف مينا الأسنان ويؤدي إلى أمراض اللثة، وإذا كان لديك عادة طحن أسنانك، تحدث مع طبيب أسنانك. ليقدم لك النصيحة الطبية الصحيحة للتوقف عن تلك العادة السيئة.

طحن الأسنان- الأسباب والأعراض وطرق العلاج | الكونسلتو

9- افحص أسنانك بانتظام

افحص أسنانك ولثتك بانتظام، وراقب أي أعراض غير عادية مثل الألم أو التورم أو النزيف، ولا تهمل ألم أسنانك، وعلى الفور عليك استشارة طبيب الأسنان حتى لا تسوء الأمور.

 


غزة.. تصدر قطاع غزة محركات البحث منذ ليلة أمس، مع استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع وعدد من المدن الفلسطينية الأخرى، وزادت معدلات البحث على غزة و"الأردني منفذ عملية إطلاق النار على 3 جنود إسرائيلين" والذي جاء بالتزامن مع تفاقم الوضع في فلسطين ومواصلة قوات الاحتلال ارتكابها لجرائم الحرب في حق الشعب الفلسطيني.

ونستعرض أبرز ما قامت به قوات الاحتلال الصهيونية منذ فجر اليوم الاثنين الموافق 9 سبتمبر، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"..

قصف الاحتلال الاسرائيلي منزلا لعائلة حجاب في مخيم البريج وسط قطاع غزة، مما أسفر عن استشهاد 4 مواطنين وإصابة آخرون، كما استهدفت غارات أخرى مبنى البريد بمخيم النصيرات وسط القطاع ما أسفر عن اصابة عدد من المواطنين.

وأفادت مصادر طبية في الساعات الأولى من اليوم باستشهاد 3 مواطنين وإصابة 7 آخرين في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً شرقي المخيم وسط قطاع غزة.

الاحتلال يطلق قنابل الغاز تجاه الفلسطينيين خلال انتظارهم عبور حاجز الحمرا

في مشهد غير إنساني أطلقت قوات الاحتلال الصهيونية، قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين الذين كانوا ينتظرون عبور حاجز الحمرا العسكري في الأغوار الشمالية.

وقالت مصادر محلية بأن الاحتلال استهدف مركبات المواطنين بالغاز المسيل للدموع، ما تسبب في حالة من الاختناق والإرباك بين المواطنين الذين كانوا يحاولون اجتياز الحاجز.

وجاء ذلك في ظل استمرار التشديدات العسكرية على حاجز الحمرا منذ عدة أشهر، حيث يعاني المواطنون من الإجراءات التعسفية والقيود العسكرية المفروضة على حركة التنقل في المنطقة.

كما اقتحمت قوات الاحتلال مخيم قلنديا، شمال القدس المحتلة، ونفذت عمليات دهم وتفتيش واسعة طالت العديد من منازل المواطنين الذي تعرض بعضهم للاعتداء ولتحقيقات ميدانية، وانتهت باعتقال أحد الشباب ولم يستدل على هويته حتى الان.

وفي شرق بيت لحم اعتقل الاحتلال المواطن وائل إسماعيل سلامة عبيات (41 عاما) من منطقة جبل الموالح.

كما اقتحمت قوات الاحتلال عدة مناطق في محافظة بيت لحم، منها قرية حرملة، وبلدتي زعترة والعبيدية شرقا، وداهمت العديد من المنازل وفتشتها.

كما اقتحمت بلدة بيت فجار وأحضرت الأسير أحمد خالد عيسى طقاطقة إلى منزله، حيث قامت بتفتيشه بشكل مفصل واستولت على بعض المقتنيات الخاصة بالعائلة.




كما هدم الاحتلال منزلا في بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة، وذكرت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال برفقة آليات ثقيلة اقتحمت منطقة "البيادر" في بلدة حزما، وهدمت منزل المواطن مؤتمن عبد السميع صبيح وهو مكون من طابقين يسكن فيه 6 أفراد، بعد أن أجبرت عائلته على إفراغه.

 

مهاجمة الطلاب ومنعهم من الوصول لمدارسهم

ومع بدء العام الدراسي الجديد، أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز السام والصوت لتفريق أفراد العائلة والمواطنين في بلدة حزما، وعرقلة وصول الطلبة إلى مدرستهم مع افتتاح العام الدراسي الجديد.

فيما يواصل المستعمرون أعمالهم الهمجية حيث هاجم مستعمر، اليوم، طلبة مدرسة بدو الكعابنة في تجمع عرب المليحات شمال غرب مدينة أريحا، ومنعهم من الوصول إلى مدرستهم.

وأفاد شهود عيان لـ "وفا"، بأن مستعمر مسلح من بؤرة "زوهر" الاستعمارية، قطع الطريق أمام الطلبة أثناء توجههم إلى مدرسة بدو الكعابنة، مع انطلاق عامهم الدراسي، وتسبب لهم بالذعر والخوف.


عقدت كوريا الجنوبية قمة دولية اليوم الاثنين الموافق 9 سبتمبر، وذلك سعيا لوضع مخطط للاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي في الجيش، رغم أنه من غير المتوقع أن يكون لأي اتفاق صلاحيات ملزمة لفرضه.

ووفق لوكالة رويترز، أرسلت أكثر من 90 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة والصين، ممثلين حكوميين إلى القمة التي تستمر يومين في سيول، وهي ثاني تجمع من نوعه.

يذكر أنه في القمة الأولى التي عقدت في أمستردام العام الماضي، أيدت الولايات المتحدة والصين ودول أخرى “ دعوة متواضعة إلى العمل بدون التزام قانوني”.

ومن جانبه قال وزير الدفاع الكوري الجنوبي كيم يونج هيون في كلمة الافتتاح: "في الآونة الأخيرة، خلال الحرب بين روسيا وأوكرانيا، عملت طائرة بدون طيار أوكرانية مزودة بالذكاء الاصطناعي بمثابة مقلاع داود".

وكان يشير إلى جهود أوكرانيا لتحقيق التفوق التكنولوجي على روسيا من خلال طرح طائرات بدون طيار مدعمة بالذكاء الاصطناعي، على أمل أن تساعد في التغلب على التشويش على الإشارات وكذلك تمكين المركبات الجوية غير المأهولة من العمل في مجموعات أكبر.

وقال كيم "مع تطبيق الذكاء الاصطناعي في المجال العسكري، تتحسن القدرات العملياتية للجيش بشكل كبير، ومع ذلك، فهو مثل سيف ذو حدين، لأنه يمكن أن يسبب أضرارًا بسبب سوء الاستخدام".

كما قال وزير الخارجية في كوريا الجنوبية تشو تاي يول إن المناقشات ستغطي مجالات مثل المراجعة القانونية لضمان الامتثال للقانون الدولي وآليات منع الأسلحة المستقلة من اتخاذ قرارات تتعلق بالحياة أو الموت دون إشراف بشري مناسب.

وقال مسؤول كبير في كوريا الجنوبية إن قمة سيول كانت تأمل في الاتفاق على مخطط عمل يحدد الحد الأدنى من الحواجز الواقية للذكاء الاصطناعي في الجيش ويقترح مبادئ الاستخدام المسؤول من خلال عكس المبادئ التي وضعها حلف شمال الأطلسي أو الولايات المتحدة أو عدد من البلدان الأخرى.

ولم يتضح بعد عدد الدول المشاركة في القمة والتي ستؤيد الوثيقة غدا الثلاثاء، والتي تهدف إلى أن تكون محاولة أكثر تفصيلا لوضع حدود لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الجيش، لكنها لا تزال تفتقر على الأرجح إلى الالتزامات القانونية.

استخدام الذكاء الاصطناعي في الجيش

ولا تعد القمة هي المجموعة الدولية الوحيدة من المناقشات حول استخدام الذكاء الاصطناعي في الجيش.

وتناقش الدول الأعضاء في الأمم المتحدة التي تنتمي إلى اتفاقية عام 1983 بشأن أسلحة تقليدية معينة يمكن اعتبارها مفرطة الضرر أو عشوائية الأثر القيود المحتملة على أنظمة الأسلحة المستقلة القاتلة من أجل الامتثال للقانون الإنساني الدولي.

كما أطلقت الحكومة الأميركية العام الماضي إعلاناً بشأن الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي في الجيش، والذي يغطي التطبيقات العسكرية الأوسع للذكاء الاصطناعي، بما يتجاوز الأسلحة. وحتى أغسطس، أيدت 55 دولة الإعلان.

وتهدف قمة سيول، التي تستضيفها هولندا وسنغافورة وكينيا والمملكة المتحدة، إلى ضمان استمرار المناقشات بين أصحاب المصلحة المتعددين في مجال يعتمد فيه التطور التكنولوجي في المقام الأول على القطاع الخاص، ولكن الحكومات هي صناع القرار الرئيسيين.

وقد سجل حوالي 2000 شخص حول العالم للمشاركة في القمة، بما في ذلك ممثلون عن المنظمات الدولية والأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص، لحضور المناقشات حول مواضيع مثل حماية المدنيين واستخدام الذكاء الاصطناعي في السيطرة على الأسلحة النووية.


بالنسبة لمحبي Apple، فإن أكبر يوم تقني في العام أصبح قريبًا أخيرًا: حدث إطلاق Apple iPhone 16.

 سيقام غدًا، 9 سبتمبر، الساعة 1 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة في كوبرتينو، كاليفورنيا، ويمكنك بثه مباشرة على YouTube أو موقع الشركة على الويب.

أكبر الأخبار التي نتوقعها من حدث Apple's It's Glowtime هو تشكيلة iPhone 16. بعد الأحداث الماضية، نتوقع أيضًا ساعة Apple Watch جديدة أو اثنتين - ربما حتى ثلاث ساعات، إذا عرضت Apple SE جديدة.

 

بعيدًا عن ذلك، كانت الشائعات تدور حول تحديث سماعات AirPod القياسية. وماذا عن أجهزة Mac M4 الجديدة أو HomePods أو iPad mini أو حتى iPhone SE الأساسي؟ قد تظهر بعض هذه الهواتف في وقت لاحق من هذا العام، في حين أن البعض الآخر ربما لن يرى النور حتى عام 2025 أو ما بعده. ولكن حتى يتولى تيم كوك المسرح (الافتراضي)، فإن كل شيء مجرد تكهنات. ومع ذلك، دعونا ننتقل إلى التسريبات والشائعات الأكثر احتمالاً قبل حدث Apple.

iPhone 16 وiPhone 16 Pro
بغض النظر عما يحدث، ستحتل هذه الهواتف الجديدة مركز الصدارة خلال حدث Apple. هذه أخبار جيدة للأشخاص المستعدين للترقية. الأخبار السيئة (إلى حد ما)؟ تشير الغالبية العظمى من التسريبات والشائعات إلى أن هذا سيكون عامًا آخر من التحسينات التكرارية، لذلك لا تتوقع ميزة أجهزة جديدة تغير قواعد اللعبة.


من المرجح أن يتم الإعلان عن أربعة طرز جديدة في الحدث، وهو ما يشبه ما فعلته Apple العام الماضي. يُقال إن الهواتف الجديدة ستُسمى iPhone 16 و16 Plus و16 Pro و16 Pro Max، وفقًا لمحلل الصناعة مارك جورمان. هذا هو نفس اتفاقية التسمية تمامًا مثل الكشف عن iPhone 15 في العام الماضي، لذا يبدو أن الشائعات حول اعتماد Apple للاسم "iPhone Ultra" مبالغ فيها إلى حد كبير.


حتى لو لم تستخدم Apple تسمية Ultra، فقد تحصل طرز Pro على شاشات أكبر قليلاً، وهو أمر لطيف دائمًا (إذا كنت تحب الهواتف الكبيرة، بالطبع). من المرجح أن ينتقل Pro العادي إلى 6.3 بوصات من 6.1 بوصات، بينما من المتوقع أن يصل Pro Max إلى 6.9 بوصات، بزيادة من 6.7 بوصات. أخيرًا، من المحتمل أن يكون هناك لون أو لونان جديدان، كما هو الحال دائمًا. يقترح Gurman من Bloomberg أن Apple مستعدة للتخلص من الطراز الأزرق لصالح عودة الذهب الوردي. بشكل منفصل، أفاد 9to5Mac عن لون "تيتانيوم ذهبي اللون" جديد لطراز iPhone 16 Pro. استنادًا إلى مصدر تمكن على ما يبدو من تحديد لون التيتانيوم الرمادي في العام الماضي، فإنهم يعرضون ما يبدو أنه لون رملي داكن أكثر من اللون الذهبي.

من ناحية الأجهزة، ابحث عن مجموعة شرائح جديدة تستفيد من الدفع الأخير للشركة نحو الذكاء الاصطناعي، والمعروف أيضًا باسم Apple Intelligence. إلى جانب ذلك، ستكون شريحة A18 المحدثة تحسينًا تكراريًا، من حيث المواصفات. وكما هو معتاد، من المرجح أن يحصل Pro وPro Max على شريحة أكثر قوة من الطرازات القياسية. يبدو أن مقدار ذاكرة الوصول العشوائي الأساسية هنا سيكون 8 جيجابايت، للتعامل مع مهام الذكاء الاصطناعي المذكورة أعلاه.

كما ترددت شائعات بأن iPhone 16 وiPhone 16 Plus القياسيين سيحصلان على زر الحركة، وهي ميزة تم تقديمها العام الماضي لهاتفي iPhone 15 Pro وPro Max. هذا الزر متعدد الأغراض هو بديل مباشر لمفتاح كتم الصوت، افتراضيًا، ولكن يمكن تعديله للتحكم في مجموعة من الأشياء المختلفة. يمكن استخدام زر الحركة لتغيير إعدادات الرنين وتشغيل المصباح وتشغيل الكاميرا والمزيد.


هناك أيضًا حديث عن زر جديد آخر، هذا الزر على الجانب الأيمن من الهاتف. سيتحكم هذا في ميزات الكاميرا، ويعمل مثل الزر الموجود في كاميرا DSLR. تشير التقارير إلى أن الضغط الناعم سيؤدي إلى تشغيل التركيز التلقائي والضغط بقوة أكبر سيلتقط صورة. قد يتمكن المستهلكون أيضًا من التمرير على طول الزر للتكبير والتصغير أثناء التقاط الصور أو تسجيل مقاطع الفيديو. تم الإبلاغ عن أن زر الكاميرا هذا لن يأتي إلا مع Pro وPro Max، وهو أمر منطقي لأن الطرز المتطورة تقدم عادةً تجربة كاميرا أكثر قوة.


لتحقيق هذه الغاية، تحصل أجهزة iPhone الجديدة دائمًا على زيادة في مواصفات الكاميرا، لكننا لا نعرف بالضبط كيف سيبدو هذا هذه المرة. ومع ذلك، تم الإبلاغ عن أن وحدة كاميرا iPhone 16 قد تحصل على تحديث في التصميم. قد تتخلص Apple من المربع وتتجه إلى اتجاه رأسي. قد يكون هذا ينطبق هذا فقط على iPhone 16 الأساسي وربما Plus، حيث تميل هواتف Pro وPro Max إلى التركيز بشكل أكبر على الصور ومقاطع الفيديو.

نظام التشغيل الجديد
نعلم بالفعل ما سيأتي على الجانب البرمجي للأشياء، وذلك بفضل حدث WWDC الأخير. بناءً على السنوات السابقة، يجب أن يتوفر iOS 18 في غضون الأسبوع التالي للحدث. يتميز تحديث البرنامج بمركز تحكم وشاشة رئيسية أكثر قابلية للتخصيص. كما سيجلب أخيرًا دعم RCS إلى أجهزة iPhone.

أما بالنسبة لـ Apple Intelligence، فسيتعين عليك الانتظار قليلاً. تم الإعلان عنه كجزء من iOS 18، ولكن تم تأجيله حتى iOS 18.1. هذه ليست مشكلة كبيرة، حيث من المتوقع تحديث نظام التشغيل هذا في أكتوبر، لكنه يعني أن المستخدمين الأوائل لجهاز iPhone 16 لن يتمكنوا من التلاعب بالذكاء الاصطناعي على الفور.


قد يعني إطلاق iPhone الجديد أيضًا نهاية حافظة FineWoven التي تعرضت لانتقادات واسعة النطاق من Apple، والتي تم تقديمها للتو العام الماضي كبديل للجلد ولكنها تعرضت لانتقادات بسبب مشكلات المتانة. أفاد مارك جورمان من بلومبرج مؤخرًا أن مخزون FineWoven أصبح منخفضًا، مما يشير إلى أن الشركة إما تتخلص منه تدريجيًا أو تخطط لتجديده. شارك أحد المسربين في يوم السبت قبل الحدث نظرة على مجموعة من حافظات iPhone بألوان محايدة، مدعيًا أنها قد تخرج بمادة جديدة لتحل محل FineWoven.

Apple Watch Series 10 و Apple Watch Ultra 3
منذ عام 2016، تضمنت أحداث iPhone أيضًا نظرة عميقة على أحدث Apple Watch. يبدو أن هذا العام لا يختلف. في الواقع، هذا عام كبير لـ Apple Watch. نحن نقترب من الذكرى السنوية العاشرة للأداة، لذا فهناك شائعات متضاربة حول ما إذا كان الإصدار التالي سيُسمى Apple Watch Series 10 أو Series X.

بغض النظر عن الاسم الذي سينتهي به الأمر، يُقال إن ساعة Apple الذكية القياسية التالية ستحتوي على شاشة أكبر تتوافق أكثر مع Ultra. ومن المتوقع أن تتخلى الشركة عن عامل الشكل 41 مم وتقدم تصميمًا 49 مم.


أشارت الشائعات أيضًا إلى أن Apple أعادت تصميم نظام السوار بالكامل وأضافت موصلات جديدة. من المرجح أن يجعل هذا من السهل تعديل هذه الأشرطة، ولكن هناك جانب سلبي. قد تؤدي هذه الخطوة إلى توقف كل هذه الأشرطة القديمة عن العمل.

ساعة Apple
بالطبع، سيكون هناك شريحة جديدة لتشغيل هذه الساعات، لكن ليس لدينا أي تفاصيل محددة. وقد اقترح البعض أن هذه الرقائق صُممت لاستيعاب غزوة آبل الأخيرة للذكاء الاصطناعي، ولكن من المرجح أن يحدث هذا التكامل في وقت لاحق. في الوقت الحالي، سيتم ربط ذكاء آبل بجهاز iPhone وiPad وMac.

من المرجح أن يتم الكشف عن ساعتين في الحدث، وهما الاسم الرمزي N217 وN218. ومن المحتمل أن تكون إحداهما Apple Watch Ultra 3، على الرغم من أن مارك جورمان في بلومبرج يقول إن الساعة الذكية الراقية لن تحصل على إعادة تصميم كبيرة هذه المرة. من المرجح أن يكون تحديثًا تكراريًا.


على صعيد البرمجيات، يبدو أن آبل واجهت بعض العقبات أثناء تطوير أدوات تتبع الصحة التي طال انتظارها. تعد مراقبة الصحة واحدة من الميزات الرئيسية لساعة آبل، لذلك تعمل الشركة على أجهزة استشعار جديدة للكشف عن ارتفاع ضغط الدم وانقطاع النفس أثناء النوم. ومع ذلك، من المحتمل ألا تكون التكنولوجيا جاهزة للساعة الذكية لهذا العام. كما تعمل شركة Apple على تطوير مستشعر الجلوكوز منذ ما يقرب من عقد من الزمان، لذا فمن يدري، ربما يظهر هذا المستشعر أخيرًا مع Series X.

أخيرًا، من المحتمل جدًا أن تعلن Apple عن إصدار جديد من Watch SE الصديق للميزانية. تم تحديث هذا الإصدار آخر مرة في عام 2022، لذا فإن التحديث كان متأخرًا. كانت هناك بعض التقارير التي تفيد بأن Apple ستستبدل الجزء الخارجي المصنوع من الألومنيوم بغطاء بلاستيكي صلب. من المفترض أن يساعد هذا في خفض التكاليف بشكل أكبر. في الوقت الحالي، يبلغ سعر Apple Watch SE 250 دولارًا، لكن أرخص جهاز يمكن ارتداؤه من Samsung هو Galaxy Watch FE بسعر 200 دولار. قد ترغب Apple في المنافسة بالقرب من هذا النطاق السعري.

 

مجموعتان جديدتان من AirPods
تم الإبلاغ عن أن Apple تستعد لإصدارين جديدين من سماعات الأذن القياسية. وفقًا لملخص بلومبرج الذي نُشر في 6 سبتمبر، ستقدم Apple طرازًا للمبتدئين وإصدارًا متوسط ​​المستوى، والذي سيحل محل AirPods 2 وAirPods 3 بشكل فعال.


الخبر الكبير هنا هو أن كلا الإصدارين الجديدين من AirPods من المرجح أن ينتقلا إلى حافظة USB-C لمواكبة iPhone والجيل الثاني من AirPods Pro. وقد قيل إن أرخص الطرازين القادمين سيفتقر إلى الشحن اللاسلكي، لكن الإصدار المتوسط ​​المستوى سيدعم هذه التقنية. هذه هي نفس الاستراتيجية التي اتبعتها Apple مع الأجيال السابقة، لذا فهي منطقية. قد تتضمن حالة AirPods الأكثر تكلفة أيضًا مكبر صوت، مما يسهل العثور عليه باستخدام ميزة Find My من Apple.

يجب أن يتميز كلا الإصدارين بتصميمات مماثلة، على الرغم من أن الإصدار المتوسط ​​المستوى من المرجح أن يدعم إلغاء الضوضاء النشط مثل طراز Pro. إذا كانت هذه هي الحالة، فليس من الواضح حقًا ما الذي تبقى للاختلاف لا يزال من غير الواضح ما إذا كان حدث iPhone سيشهد تحديثًا كبيرًا، ولكن هناك شيء واحد فقط قد يحدث. فقد ترددت شائعات بأن Apple تستعد لإعادة تصميم Mac mini بشكل كبير، والذي سيتضمن التخلص من منفذ USB-A، وفقًا لجورمان. اقترح المحللون أن هذا سيكون أصغر كمبيوتر مكتبي للشركة على الإطلاق وقد يكون بنفس حجم صندوق البث Apple TV.


يقال إنه سيكون هناك نسختان من Mac Mini القادم، واحدة بشريحة M4 القياسية والأخرى بشريحة M4 Pro الأكثر قوة. يُشاع أن الطراز الأساسي سيبدأ شحنه من الموردين هذا الشهر، لذا فمن المحتمل أن تقضي Apple بضع دقائق على الكمبيوتر في حدث iPhone. ومع ذلك، لا تعتمد على ذلك. هذا حدث لهواتف iPhone والساعات الذكية وقد يبدو سطح المكتب المصغر غير مناسب. ومثلها كمثل الخريف الماضي، يمكن لشركة Apple بسهولة عقد حدث خاص بـ Mac في وقت لاحق من هذا العام.

هناك أيضًا الكثير من الضجيج عبر الإنترنت حول تحديث iPad mini القادم. لم يتلق أصغر جهاز iPad من Apple تحديثًا منذ عام 2021، ويُعتبر حاليًا "مقيدًا" داخليًا"، وفقًا لجورمان. في حين من المرجح أن يأتي طراز جديد قريبًا، فليس من المعتاد أن تعلن Apple عن أجهزة iPad خلال حدث iPhone.

إلى جانب ذلك، هناك مجموعة كاملة من تحديثات البرامج على وشك السقوط. هناك iOS 18، الذي كتبنا عنه على نطاق واسع، وiPadOS 18. أما بالنسبة للساعات الذكية، فإن watchOS 11 سيصدر أيضًا في وقت ما من هذا الخريف. وقد قامت Apple بالفعل بتفصيل جميع أنظمة التشغيل الثلاثة في WWDC، ولكن حدث iPhone القادم سيكون وقتًا جيدًا للإعلان عن تواريخ الإصدار الرسمية.


إليكم شيئًا نعرفه على وجه اليقين: لدى Apple تحديث Beats Powerbeats Pro محدث قادم العام المقبل. أعلنت Beats عن تحديث لسماعات الأذن على حسابها على Instagram في 4 سبتمبر بمقطع فيديو قصير. في المقطع، يهز Shohei Ohtani لاعب فريق Los Angeles Dodgers مضربًا أثناء ارتداء سماعات الأذن القادمة، قبل ظهور علامة "Powerbeats Pro 2" و"Coming 2025" على الشاشة.


هذا كل شيء - لا يوجد ذكر للمواصفات أو الأسعار أو نافذة إصدار أضيق، لكننا نرى على الأقل تصميمًا معدلاً. يمكنك قراءة تحليل المراسل الكبير بيلي ستيل لهذه اللمحة هنا. من المحتمل أننا لن نسمع عن هذه المجموعة الجديدة من البراعم في حدث iPhone، ولكن نتوقع أن نراها تزين آذان العديد من الرياضيين والمشاهير قبل فترة طويلة.


النوم عن صلاة الفجر يعد من العادات الشائعة بين الكثيرين خاصة في هذا العصر، الذي فرض توقيتات جديدة على الإنسان، فجعل السهر في الليل كثيرًا، وهو ما نتج عنه انتشار ظاهرة النوم عن صلاة الفجر بشكل واسع وفي قطاع عريض، كما أنه يمكن توجيه مسئولية النوم عن صلاة الفجر لوسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي أيضًا، إلا أنه من الجدير بالاهتمام الالتفات إلى خطورة النوم عن صلاة الفجر .

صلاة الفجر

قال    " هل إذا ترك المسلم صلاة الجمعة أو الفجر لأنه غلبه النوم يعتبر متعمدًا؟»، أنه في حال غلب النعاس الشخص وأصابه النوم عن صلاة الفجر وما نحوها من الصلوات، فإنه لا يعد متعمدًا ويُرفع عنه القلم – حيث يرفع عن من نام-، ولا يعد ذلك حرامًا، طالما لم يكن هذا نظام حياة.

وأوضح، أنه لو جلس يتعمد النوم عن صلاة الفجر وما نحوها كنظام حياة، بأن يسهر إلى الفجر وينام عندما يؤذن للصلاة، أو أن تقول له أمه «الفجر أذن يا بني اذهب للنوم وليس للصلاة، كما جاء بالأفلام القديمة، بمعنى أن وقت الراحة يأتي مع أذان الفجر أو مع العبادات عامة.. 

وأضاف، أنه لو كان النوم عن صلاة الفجر نظام حياة فالحرمة في هذا النظام الذي لا يراعي العبادات لله سبحانه وتعالى، مشيرًا إلى أنه في هذه الحالة لن تكون الحُرمة في ذات النوم عن صلاة الفجر ، وإنما في نظام الحياة.

ونبه إلى أنه إذا غلبه النوم وفاتته صلاة الفجر أو الجمعة فلا إثم عليه لأن القلم رفع عن ثلاث بينهم النائم حتى يفيق، ولكن إذا كن هذا نظام حياة أن ينام مع آذان الفجر ويستيقظ بعد الظهر يوميا فهنا لا يرفع عنه القلم، لأنه لن يصلى الجمعة نهائيًا بحجة انه نائم فهذا خطأ ولا يجوز شرعًا.

واستشهد بما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح: "بشّر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة»، صلاة الفجر خصوصًا لها أجرٌ وفضلٌ ومَناقب عظيمة جليلة، وهي كالآتي: هي خير من الدنيا وما فيها إذا التزم المسلم بها؛ وذلك لِعِظَم فضلها وأجرها عند الله سبحانه وتعالى، فقد وَرَدَ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «ركعَتا الفَجْرِ خَيرٌ مِنَ الدُنيا وما فيْها ".

وأفاد بأنها النّور التّام للعبد المسلم المؤمن يوم القيامة، وهذا الفضل والأجر لمن يشهد صلاة الفجر مع الجماعة، فقد جاء عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «بشّرِ المَشائيْنَ فيْ الظُلمِ إلى المَسَاجدِ بالنُور التّامِ يومَ القيْامَة»، صلاة الفجر تجعل المسلم بحماية الله ورعايته، فقد رُوِيَ عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أنه قال: «مَنْ صَلّى الصُبحَ فَهوَ فيْ ذِمَة الله».


من المعروف أن دعاء الأم مستجاب لذلك يجب عليك رضاها وأن تبتعد عن غضبها وأن تطلب منها باستمرار الدعاء لك، وفي كل أمر تتمناه إذا كنت تتمنى حفظ القرآن الكريم أو وظيفة معينة أو تطمح إلى الزواج  والاستقرار أو كنت تشعر بالوحدة وتريد صحبة صالحة أو أرهقتك مشاكل الدنيا فاطلب رضاها ودعاها فبالدعاء يتحقق المستحيلات  والأم هي أعظم انسان على وجه الأرض  لذا جعل الله عز وجل دعاءها مستجاب من كرم المولى سبحانه والله وأنه سبحانه وتعالى كرم المرأة ورفع منها وجعل الجنة تحت أقدامها.

        

الأم ومكانتها في الإسلام

الأم هي أغلى مخلوق في الدنيا هي أعظم شيء في الحياة لذلك رفع الإسلام من قدرها وذكرت في القرآن الكريم وتحدث النبي صلوات الله عليه كثيرا في الأحاديث الشريفة

ونعرض بعض آيات القرآن الكريم والأحاديث الشريفة التي تنص على الأم والوالدين وفضلهما في حياة أبنائهم.

قول الله  تعالى: وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا* وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا {الإسراء:23-24}.

وقوله تعالى: وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا {الأحقاف:15}.

وقوله تعالى: وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ {لقمان:14}.

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذنه في الجهاد، فقال: أحي والداك؟ قال: نعم، قال: ففيهما فجاهد. رواه البخاري ومسلم وغيرهما.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أبوك) رواه البخاري.


تبدأ اليوم الإثنين في جامعة القاهرة دورة تدريبية مكثفة لـ 50 إمامًا من مديرية أوقاف الجيزة في مجال الإرشاد النفسي وعلم الاجتماع بمركز المؤتمرات بالمدينة الجامعية، وتستمر على مدار 3 أيام.

جاء ذلك برعاية الدكتور محمد سامى عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة، وإشراف الدكتور عبد الله التطاوى المستشار الثقافى لرئيس الجامعة. 

جامعة القاهرة حريصة على تأسيس خطاب ديني جديد 

وقال رئيس جامعة القاهرة إن هذه الدورة تأتى في إطار تنفيذ بروتوكول التعاون بين جامعة القاهرة ووزارة الأوقاف للإعداد الجيد والتدريب المستمر للنهوض بالأئمة والواعظات في مختلف المجالات.

وأكد أن جامعة القاهرة حريصة على دعم التعاون المستمر مع وزارة الأوقاف لتأسيس خطاب ديني جديد ، والتأهيل والتدريب النوعي للأئمة والواعظات وتنمية قدراتهم العلمية والتثقيفية في جميع المجالات، من خلال عقد العديد من الدورات التدريبية المتتابعة، والاستعانة بخبرات وكفاءات جامعة القاهرة من أعضاء هيئة التدريس المتميزين في جميع المجالات التي يتضمنها بروتوكول التعاون.

جدير بالذكر أن بروتوكول التعاون المشترك بين جامعة القاهرة ووزارة الأوقاف لتدريب الأئمة والواعظات يأتي في إطار دور الجامعة في خدمة المجتمع وتقديم الدعم العلمي والثقافي والتنموي لمختلف هيئات ومؤسسات الدولة، ويتضمن البروتوكول تدريب الأئمة والواعظات في اللغة العربية وآدابها، والإرشاد النفسي وعلم الاجتماع، ومهارات الإعلام وفنون الاتصال، بما يسهم في اتساع المدارك الحياتية للعاملين في الحقل الدعوي، ويسهم في التعرف عن قرب عن مدى الرؤية العصرية التي وصل إليها مستوى الأئمة والواعظات، وإبراز صوت وصورة الإسلام الوسطي السمح من خلال الفكر المتفتح المستنير الذي يتسلح به هؤلاء الأئمة والواعظات.


علق سيد معوض لاعب النادي الأهلي والمنتخب الوطني الأسبق على المشادة التي دارت بين حسام حسن المدير الفني للمنتخب والمدافع الدولي أحمد حجازي.

وواصل خلال تصريحات إعلامية الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين : "أكبر إهانة للاعب كرة قدم، هو الدفع بلاعب آخر ليس مركزه بدلا منه، وهو ما حدث بالدفع بـ حمدي فتحي مكان أحمد حجازي، كان الافضل استبعاده من قائمة المباراة تمامًا، والجهاز الفني لديه كامل الحرية في اختياراته، لكن هناك لاعبين لديهم تاريخ مع المنتخب الوطني ويجب احترامهم، لو لم يكن هناك نية لمشاركتهم في المباريات لا يجب استدعائهم".

وأكمل: "لو كنت مكان حجازي، سأشارك في المباراة، وبعدها سأفتعل مشكلة داخل غرفة الملابس، وبعيدا عن الاعلام والجمهور".

وأشار إلى أن الدوري المصري لو أقيم بنفس النظام، فأنه لا يجب سماع نغمة الاجهاد وضغط المباريات في الموسم المقبل، مؤكدا أنه لابد من وجود صاحب قرار يطبق اللائحة بقوة على الجميع.


أجرى محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، صباح اليوم الإثنين، زيارة تفقدية لمدرسة النيل الدولية بمدينة 6 أكتوبر، للاطمئنان على انتظام العملية التعليمية مع انطلاق العام الدراسي الجديد 2024-2025 في المدارس الدولية. 

وحرص وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على استقبال الطلاب لدى دخولهم المدرسة، كما تفقد عددا من فصول رياض الأطفال والمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية، والمعمل. 

وشارك طلاب المرحلة الابتدائية في طابور الصباح، وأجرى حوارا مع عدد منهم حول تحصيلهم الدراسي.

وزير التربية والتعليم يشيد بانتظام الدراسة

وأشاد وزير التربية والتعليم بانتظام العملية الدراسية في المدرسة، مؤكدا أن مدير المدرسة هو من يحدث الفارق في ضمان تقديم منظومة تعليمية متميزة داخل أي مدرسة.

كما وجه وزير التربية والتعليم مديرة المدرسة باستقبال الطلاب لدى وصولهم والإشراف على مغادرتهم من المدرسة بنفسها.


قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إن تخارج الشركات الحكومية، من شركة "تمويلي" للتمويل متناهي الصغر، لصالح تحالف من المستثمرين الدوليين يُمثل تطبيقًا عمليًا لجهود حوكمة الأنشطة الاقتصادية، وتنفيذاً لوثيقة سياسة ملكية الدولة.

جاء ذلك خلال حفل توقيع اتفاقية بيع 100% من أسهم شركة تمويلي للتمويل متناهي الصغر، المملوكة لشركتي إن أي كابيتال، وأيادي، التابعتين لبنك الاستثمار القومي، والبريد للاستثمار، لتحالف دولي من المستثمرين، بمشاركة المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، وممثلي شركات القطاع الخاص، ومجتمع الأعمال، والشركاء الدوليين.

وأوضحت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أن اتفاقية التخارج، تتوافق مع برنامج الحكومة المصرية للسنوات الثلاث المقبلة، والذي يسعى إلى بناء اقتصاد تنافُسي جاذب للاستثمارات، ورفع معدل النمو السنوي للاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتعظيم العائد على الاستثمارات الحكومية، والتحول نحو نمو مستدام وزيادة مساهمة استثمارات القطاع الخاص في الناتج المحلي .

وتابعت الدكتورة رانيا المشاط : "نشهد اليوم، خطوة كبيرة نحو تنمية قطاع التمويل متناهي الصغر، وزيادة نسبة الشمول المالي، حيث تقوم المشروعات متناهية الصغر بدورٍ أساسي في تحقيق التنمية، من خلال دعم النمو الاقتصادي الشامل، وتوفير فرص العمل، في ظل وجود نحو 3.4 مليون منشأة قطاع الخاص في مصر، نحو 98% منها مشروعات متناهية الصغر وصغيرة ومتوسطة، وفقًا للتعداد الاقتصادي الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء".

ولفتت "المشاط"، إلى أن مسيرة شركة "تمويلي" للتمويل متناهي الصغر منذ تأسيسها، تعكس فعالية الاستثمار الحكومي، الذي يُدار بفكر القطاع الخاص، من أجل تعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة، حيث استطاعت الشركة على مدار 7 سنوات في إتاحة تمويلات بقيمة 17 مليار جنيه لنحو 500 ألف منشأة من غير المشمولين ماليًا. كما تسهم الشركة في دعم رائدات الأعمال اللاتي استحوذن على 47% من إجمالي التمويلات، حيث تؤكد الدراسات الدولية أن عمل المرأة وملكيتها للمشروعات تبلغ أقصاها في المشروعات متناهية الصغر مما يدعم تحقيق المساواة.  

وأضافت: اليوم نشهد التوقيع على اتفاقية بيع 100% من أسهم شركة "تمويلي" للتمويل متناهي الصغر، من شركات "إن أي كابيتال" و"أيادي" التابعتين لبنك الاستثمار القومي، والبريد للاستثمار، إلى تحالف دولي بارز، يضم العديد من شركاء التنمية، منهم من يساهم بشكل مباشر مثل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والمؤسسة البريطانية للاستثمار الدولي (BII)، ومنهم من ساهم بشكل غير مباشر من خلال الاستثمار في الصناديق الاستثمارية الخاصة المشاركة في التحالف وهم  SPE Capital و"تنمية كابيتال فينتشرز" TCV. حيث أن هذين الصندوقين تم تمويلهما من قِبل مجموعة من شركاء التنمية الدوليين مثل صندوق المشاريع المصري الأمريكي EAEF، ومؤسسة التمويل الدولية (IFC)، وبنك الاستثمار الأوروبي (EIB)، وبنك التنمية الريادية الهولندي (FMO)، وغيرهم.

وأكدت الوزيرة أن تلك الصفقة تُعزز الدور الذي يقوم به شركاءُ التنمية لدعم وتنمية القطاع الخاص في مصر، حيث تبلغ إجمالي التمويلات والاستثمارات التي ضخها الشركاء منذ 2020 نحو 11 مليار دولار.

ونوهت بأنه في ضوء رؤية الدولة لتشجيع مساهمة القطاع الخاص في التنمية وتعظيم استفادته من شركاء التنمية عن طريق سد الفجوة المعلوماتية، أطلقت الوزارة منصة "حافز للدعم المالي والفني للقطاع الخاص"، وهي منصة إلكترونية تقدم كافة المعلومات عن الأدوات التمويلية المقدمة من شركاء التنمية كالاستثمار المباشر، أو التمويل التجاري أو الائتمان أو ضمان المخاطر، والتي تساهم بشكل مباشر في زيادة تنافسية الشركات المصرية، وقدرتها على التوسع. وتتيح المنصة ما يزيد عن ٨٥ خدمة تمويلية أو دعم فني، بالإضافة إلى مئات المناقصات والمبادرات الممولة من شركاء التنمية.

وقالت إن الوزارة تُنفذ برنامج "تمويل سياسات التنمية"، بالتكامل بين الشركاء الدوليين من بينهم البنك الدولي، والاتحاد الأوروبي وبنك التنمية الأفريقي، حيث يعمل البرنامج على توفير تمويلات لدعم الموازنة، وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية المحفزة للقطاع الخاص في العديد من القطاعات من خلال 3 محاور رئيسية وهي استقرار الاقتصاد الكلي وتعزيز القدرة على الصمود، وتحسين التنافسية وبيئة الأعمال، وتعزيز التحول الأخضر.

كما شددت "المشاط"، على الدور الذي تقوم به الوزارة لحوكمة الإنفاق الاستثماري وتحديد الأولويات بالتعاون مع المحافظات المختلفة، بهدف زيادة فعالية الاستثمارات، وإفساح المجال للاستثمارات الخاصة، لافتة إلى استمرار الجهود الجارية لتعظيم كفاءة الاستثمارات الحكومية، وتطوير بنك الاستثمار القومي، وشركاته التابعة، لدعم الرؤية الكلية للدولة التي تهدف إلى تحقيق نمو اقتصادي يقوده القطاع الخاص.
 

e8532cad9c.jpg
267.jpg
266.jpg
268.jpg
265.jpg

توجهت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة لغرب آسيا المنعقد خلال الفترة من 9 - 11 سبتمبر 2024 بالرياض، والمشاركة في حوار الرؤية الاستراتيجية للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.

وتشارك وزيرة البيئة في الجلسة الخاصة بالرؤية الاستراتيجية والخطة المالية للعشرين عام القادمة، والتي يديرها  مارك سالواي الرئيس التنفيذي للعمليات الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، وبمشاركة صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت على من الأردن، ومعالي المهندس عبد الرحمن عبد المحسن  الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة بالمملكة العربية السعودية ، والمهندس جهاد السواعير أمين عام وزارة البيئة الأردنية.

وأكدت الدكتورة ياسمين وزيرة البيئة أن الجلسة تناقش الرؤية الاستراتيجية للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة على مدى ٢٠ عاما، والتي تهدف إلى معالجة أزمة التنوع البيولوجي المتصاعدة وتغير المناخ من خلال نهج شامل، ويؤكد على الحاجة إلى التعاون العالمي لحماية النظم البيئية والحفاظ على الأدوات وتعزيز الممارسات المستدامة بحلول عام ٢٠٣٠، وذلك من خلال تعزيز مرونة الطبيعة، وتحسين إدارة المناطق المحمية، وتعزيز السياسات التي تدمج اعتبارات التنوع البيولوجي في جميع القطاعات وستسلط هذه اللجنة الرفيعة المستوى الضوء على هذه الرؤية التي تسعى إلى تحقيق التوازن بين احتياجات الإنسان والاستدامة البيئية لضمان كوكب مزدهر للأجيال.

وتستعرض وزيرة البيئة خلال الجلسة التحديات التي تواجه مصر في تنفيذ السياسات البيئية، والطرق التي تتبعها لتحسينها، ودور المجتمع المدني، ودور المشروعات البيئية في تحقيق التنمية المستدامة،والخطوات المستقبلية لمصر لتعزيز سياساتها البيئية بما يتماشى مع رؤية الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة لعام ٢٠٣٠.

وتستضيف المملكة العربية السعودية ممثلة في المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، المنتدى الإقليمي العاشر الحماية الطبيعة في مدينة الرياض خلال الفترة من ٩ - ١١ سبتمبر ٢٠٢٤م، بحضور ما يزيد على (۲۰۰) مشارك، ويشمل ذلك ممثلين عن أعضاء الاتحاد من منطقة غرب آسيا والخبراء من الإقليم في هيئات الاتحاد ) وممثلين من المكتب الإقليمي لغرب آسيا، ومن الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، وأعضاء مجلس الاتحاد من الإقليم والشركاء والضيوف المميزين، وعدد من المشاركين من الجهات المعنية بالمملكة، يشكل المنتدى فرصة لبدء النقاش حول المشاركة الإقليمية في مؤتمر الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة المقبل في عام ٢٠٢٥، حيث تسعى المنتديات الإقليمية للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، التي تعقد كل أربع سنوات، إلى تعزيز إدارة الموارد الطبيعية لدعم التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية للحياة الفطرية.


الحجاب هو اللباس الشرعي الذي يستر رأس المرأة وجسدها حيث لا تبدي شيئًا منه، وأن لا يشف ولا يصف وهذا بمعنى أن لا يظهر شيء من الجسد من خلال الثوب، وأن لا يصف تفاصيل جسدها أبدًا لقوله تعالى:"وَإِذا قَرَأتَ القُرآنَ جَعَلنا بَينَكَ وَبَينَ الَّذينَ لا يُؤمِنونَ بِالآخِرَةِ حِجابًا مَستورًا".

 فرض الحجاب

و فرض الحجاب ليست رؤية شخصية بل هى نصِّ ثابت فى القرآن الكريم، والسُّنة النَّبوية الصَّحيحة، وإجماع الأمة الإسلامية من عصر سيدنا رسول الله ﷺ إلى يومنا هذا، وحكم فرضيته ثابت لا يقبل التّغيير، الهجوم على ثوابت الإسلام من حيث أمرنا الله و رسوله ليس له أساس من الصحه.

ودعى الاسلام الى فضيلة احتشام المرأة، وهو أمر يدل على إنسانية وحياء المرأة، ففرضية الحجاب على المرأة أمر ثابت لا يمكن المساس به، والقول بعدم فرضيته ليست من تعاليم الاسلام التى امرنا الله و رسوله بها امتثالًا لقوله تعالى : ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ).

ويعد الغاية من خلق الإنسان هي عبادة الله وامتثالًا لأوامره، وطاعة الله واجبة في كل ما شرع، و إنّ التزام المسلمة بحجابها هو امتثال لأمر الله لقوله تعالى : (يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ).


استمرارا لجرائمه الوحشية المتواصلة، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، شابا من قرية باقة الحطب شرق قلقيلية،  وفقا ل "وفا". 

وأفاد شهود عيان لـ"وفا"، بأن الاحتلال اعتقل الشاب براء بسيم برغوث في العشرينات من العمر، بعد مداهمة منزله، وتفتيشه.

في سياق متصل، نصبت قوات الاحتلال، حاجزا عسكريا عند مدخل قرية النبي الياس شرق قلقيلية.

وقالت مصادر محلية لـ"وفا" إن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا عند مدخل القرية وأعاقت حركة تنقل المواطنين، حيث أوقفت المركبات ودققت في هويات المواطنين، دون أن يبلغ عن اعتقالات أو إصابات.

وقد استشهد 7 مواطنين وأصيب آخرون، فجر اليوم الاثنين، في قصف الاحتلال استهدف منزلين في مخيمي البريج والنصيرات وسط قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية بأن طائرات الاحتلال الحربية قصفت منزلا لعائلة حجاب في مخيم البريج ما أدى لاستشهاد 4 مواطنين وإصابة آخرين، نقلوا إلى مسشتفى العودة.

وأضافت أن طائرات الاحتلال قصفت منزلا لعائلة أبو هويشل في شارع الدعوة شمال مخيم النصيرات، ما أدى لاستشهاد ثلاثة مواطنين وإصابة آخرين.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 40,972 مواطنا، وإصابة 94,761 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.


انطلق اليوم الإثنين، العام الدراسي الجديد 2024/2025، في مدارس محافظات الضفة الغربية،  وفقا لوكالة الانباء الفلسطينية"وفا". 

وانطلق العام الدراسي بشكل رسمي بالضفة الغربية والقدس، في 2459 مدرسة حكومية وخاصة وتابعة لوكالة الغوث "الأونروا"، ليلتحق بها أكثر من 806,360 طالبا وطالبة، يتلقون تعليمهم على يد 51,447 معلما ومعلمة.

ومنذ السابع من أكتوبر الماضي، حُرِم طلبة المدارس والجامعات في قطاع غزة من الالتحاق بالعملية التعليمية، جراء القصف المتواصل على مختلف أنحاء قطاع غزة، في ظل تواصل العدوان واستهداف الأحياء والمربعات السكنية بالكامل.


استهل الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل سلسلة اجتماعاته مع الوزراء والمسئولين العراقيين خلال زيارته للعاصمة العراقية بغداد  بلقاء وزير النقل العراقي رزاق محيبس عجيمى السعداوى وزير النقل العراقي  وذلك ،بحضور السفير أحمد سمير  سفير مصر في بغداد واللواء حسام الدين مصطفى رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري والمهندس متولي رئيس جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي ورؤساء  13 شركة مصرية من كبريات ااشركات المصرية المتخصصة في مشروعات البنية التحتية والطرق والكباري والسكك الحديدية والموانئ ومشروعات الاسكان بالاضافةالى كل من  رئيس  هيئة السكك الحديدية العراقية ورئيس شركة النقل البري العراقية ورئيس الشركة العامة للموانئ العراقية  .

في بداية اللقاء أكد نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل انه قد حضر الى العراق الشقيق مع وفد رسمي  ورؤساء   13 من كبريات الشركات المصرية الوطنية المتخصصة في مجال البنيه التحتية وان الوفد المصري جاء بهدف التعاون والمشاركة في مخططات العراق للنهوض بالدولة العراقية في كافه المجالات وخاصه وان مصر لديها تجربه رائده في هذه المجالات حيث حققت نهضه كبيره في كافه القطاعات مثل الطرق والانفاق والسكك الحديدية والمطارات والموانئ والمدن السكنية ومشروعات المياه والكهرباء وغيرها من المشروعات العملاقة كما نفذت الشركات المصرية مشروعات عملاقه في عدد من الدول العربية والأفريقية

مضيفا ان اهتمام الحكومة المصرية بانشاء بنيه تحتية عملاقه في شتى المجالات جاء بهدف ان البنية التحتية هي عصب الاقتصاد القومي والداعم الرئيسي لمجالات الصناعة والزراعة والسياحة و انه يوجد  في مصر شركات قوية ومكاتب استشارية قوية تنافس المكاتب العالمية وان هذه الشركات تهدف الى المساهمة في نهضه العراق في شتى المجالات احتراما وتقديرا واعزازا للشعب العراقي الشقيق  و  ان مصر تمتلك عدد كبير من الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة وان هناك شركات تعمل في أكثر من مجال مثل الشركة القابضة التي تعمل في مجال الطرق والكباري والسكك الحديدية والموانئ وان كل هذه الشركات  على استعداد تام لتنفيذ مشروعات البنية التحتية بالعراق الشقيق

56556c355e.jpg

ومن جانبه أكد وزير النقل العراقي عن سعادته باستقبال نائب رئيس مجلس الوزراء المصري للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل والوفد المرافق له مشيرا الى التطلع لتعزيز وتقويه التعاون مع الجانب المصري وزيادة حجم التعاون مع الشركات المصرية مشيرا الى انه جاري تنفيذ مشروعات كبرى في وزارة النقل العراقية مثل مشروع ممر التنمية مشيرا الى  مشروع ميناء الفاو الكبير الذي يضم العديد من المشروعات الهامة وحيث يأتي تنفيذه ضمن المخطط العام لجعل مدينه الفاو من أكبر المدن الصناعية واستغلال موقعها المتميز على الخليج العريي موضحا ان ميناء الفاو يتخلله سكك حديديه ومعامل بتروكيماويات ومصافي و انه ايضا سيتم ضمن  طريق التنميه الذي يربط العراق بتركيا  انشاء خط سكه حديد مزدوج بطول 1200 كم بمواصفات عالميه وبسرعة 300 كم لنقل الركاب في الساعة و 140 كم/ساعة لنقل البضائع كما يشمل طريق التنمية الطريق السريع الذي يبدا من ميناء الفاو حتى تركيا لكي تنطلق البضائع بعد ذلك الى اوروبا و ان هناك مكون رابع لطريق التنمية وهو المدن الصناعية التي سيتم انشائها على جانبي الطريق ليتم عمل انطلاقه كبيره للعراق وسيتم توفير الاف من فرص العمل من خلال مشروع التنمية مشيرا الى ان شبكة السكك الحديدية القديمة التي يبلغ طولها 2300 كم سيعاد تأهيلها ورفع كفاءة التشغيل بها

تم استعرض مدير  الشركة العامة للموانئ العراقية رؤية   تطوير منظومه النقل البحري والمشروعات الجاري تنفيذها بهذا المشروع الكبير بالإضافة الى مخططات تطوير الموانئ الاخرى مثل ميناء ام قصر الشمالي والجنوبي وخطط انشاء محطات الحاويات بالموانئ حيث تم التأكيد على انتهاء محطه حاويات رقم 1  بميناء الفاو وانه قريبا سيتم طرح محطه حاويات رقم 2 والتي من الممكن ان يتقدم لتنفيذها الشركات المصرية المتخصصة في هذا المجال كما تم استعراض خطط وزاره النقل العراقية للشراكات مع الشركات والخطوط العالمية في هذا المجال والمكاتب الاستشارية العالمية وكذلك مخطط تعظيم الاسطول التجاري العراقي

ومن جانبه أكد الفريق مهندس كامل الوزير ان مصر تعمل على تعظيم الاسطول التجاري المصري تنفيذا لتوجيهات فخامه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهوريه مصر العربية واستطاعت التعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في مجال اداره وتشغيل الموانئ وجذب أفضل خطوط الملاحة العالمية خاصه وان مصر تقوم بتنفيذ خطه شامله لتطوير كافة موانئها بهدف تحويل مصر الى مركز اقليمي للنقل واللوجستيات وتجاره الترانزيت كما اكد الفريق مهندس كامل الوزير   ان الشركات المصرية  له خبره كبيره في مجال البنية التحتية في الموانئ وستتقدم في الطرح الخاص  بمشروعات النقل البحري بالعراق الشقيق

كما تطرقت المباحثات بين الجانبين  الى النجاحات التي حققتها شركه الجسر العربي للملاحه المملوكه لمصر والعراق والاردن خلال النصف الاول من هذا العام والتي تجسد نموذج رائد للعمل العربي المشترك وتم التاكيد على اهميه زياده عدد من البواخر المملوكه للشركه لزياده عوائدها الماليه وزياده قدرتها على العمل  في اسواق خارجيه مختلفة

وفي قطاع النقل البري  تم متابعه اخر المستجدات الخاصة بتوقيع مذكره تفاهم بين الجانبين في مجال تسهيل نقل الركاب والبضائع  بما يعزز زياده حجم المبادلات التجاريه بينهما كما تم استعراض إمكانية الاستفادة من إمكانات الشركات المصرية المصنعة للحافلات بجميع انواعها سواء التي تعمل بالكهرباء أو الغاز او الديزل والتي يتم تصديرها لبعض الدول العربية والاوربية مثل انجلترا والمانيا

256.jpg


بعدها توجه الفريق مهندس/ كامل الوزير نائب رئيس مجلس  الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل والوفد المرافق له لمقر وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، بدولة العراق حيث التقى بالسيد / بنگين ريكاني، وزير الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، بدولة العراق وقيادات الوزارة  وذلك  ، لبحث سبل التعاون بين البلدين الشقيقين، وخاصة مشاركة الشركات  المصرية الوطنية المتخصصة في تنفيذ مختلف مشروعات البنية التحتية  والمشروعات التنموية للاشقاء  بدولة العراق الشقيق  وحضر اللقاء السفير /أحمد سمير  سفير مصر في بغداد

حيث اكد الفريق مهندس كامل الوزير ان الوفد المصري قد حضر لدولة العراق الشقيق لبحث المشاركة والتعاون مع  الدولة العراقية في تنفيد مشروعات البنية التحتية والطرق والكباري والمدن السكنية ومحطات تحلية المياه ومحطات الكهرباء وغيرها وذلك تقديرا للشعب العراقي الشقيق مضيفا ان الوفد المصري   يضم  رؤساء   13 شركة من كبريات الشركات المصرية المتخصصة وهي (القابضة لمشروعات الطرق والكباري والنقل البري -  المصرية لانشاء وصيانة مرافق النقل والمطارات  – المقاولون العرب - حسن علام للطرق والكباري – السلام انترناشيونال – الغرابلي للاعمال الهندسية المتكاملة – المتحدة للمقاولات ورصف الطرق – السعداء جروب للتشييد والبناء- سامكو الوطنية للتشييد – رواد الهندسة الحديثة – GMC  جرين موديلينج للمقاولات – الراغب للمقاولات العامة – الرائد للاستشارات )  والتي كان لها في السنوات الأخيرة دور رائد في تنفيذ العديد من المشروعات القومية الكبيرة في مجالات الطرق والكباري، والجر الكهربائي و الموانىء ، والمدن الصناعية والمدن الجديدة والإسكان وعلى استعداد تام للتعاون مع دولة العراق الشقيق في تنفيذ المشروعات، خاصة وأن الشركات المصرية أصبح لها من قدرات الكوادر البشرية، وحجم المعدات والعمالة المدربة على أعلى مستوى، الخبرات والاحترافية الكبيرة في تنفيذ المشروعات العملاقة في مجال البنية التحتية و التنمية العمرانية في مصر والدول العربية والأفريقية وفقا لأعلى مقاييس الجودة العالمية  .

وهو ما أشاد به وزير الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، العراقي الذي أكد ان مصر دائما تشارك في نهضة العراق وانه يرحب بمشاركة الشركات المصرية في عدد من مشروعات البنية التحتية بالعراق خاصة وان هناك عدد من الشركات المصرية اثبتت نجاحات كبيرة وبجودة عالية في ازمنة قياسية في تنفيذ عدد من مشروعات البنية التحتية بالعراق مثل شركة سامكو وشركة النصر المصريتين وانه على ثقة من قدرة الشركات المصرية في تنفيد المشروعات بكفاءة عالية والتكيف مع بيئة العمل بالعراق

ثم توجه كل من نائب رئيس مجلس الوزراء المصري للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل ووزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة العراقي  بتفقد عدد من مشروعات الكباري والانفاق التي تنفذها الشركات المصرية بالعاصمة بغداد حيث تم تفقد  مشروع انشاء جسر عابر على نهر دجله مع تغيير جسر الصرافيه وانشاء مجسرات عدد اثنين لتطوير تقاطعي جسر الصرافيه وجامع براثا مع تاهيل الطرق المحيطه وتوسعه الطريق الرابط بين جسر الصرافيه وتقاطع الشالجيه ضمن حزمه مشاريع فك الاختناقات المروريه الثانيه والذي تنفذه شركة سامكو والذي  سيساهم المشروع بشكل كبير في تطوير زمن الرحلات من خلال زياده عدد الحارات المروريه لتحسين انسيابيه الحركه المروريه وتقليل الاختناقات المروريه على التقاطعات من خلال انشاء مجسر تقاطع الصرافيه ومجسر براثا والجسر الحديدي الواقعين على محور صفي الدين الحلي الذي يعتبر حلقه رئيسيه من حلقات فك الاختناقات في بغداد والذي يربط طريق سريع محمد القاسم مرورا فوق نهر دجله مع طريق 14 من تموز عند مطار المثنى

وكذلك تم تفقد مشروع تقاطع معسكر رشيد مع طريق سريع الدوران والذي تنفذه شركة النصر العامة للمقاولات المصري وحيث اثبتت الشركة نجاحا كبيرا في تنفيذ المشروع وحويث التقي نائب رئيس مجلس الوزراء المصري للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل ووزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة بالعمال والمهندسيين المصريين والذي اكدوا على سعادتهم بالمشاركة في تنفيذ  المشروعات  بالعراق الشقيق  وهتف المهندسيين والعمال المصريين وزملائهم العراقيين تحيا مصر والعراق بما يجسد مشاعر الاخوة والمودة التي تربط بين الشعبين الشقيقين

257.jpg

ذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا" صباح اليوم الاثنين بأن عدد قتلى الغارات الإسرائيلية في محيط مصياف ارتفع إلى 14 قتيلا،  وفقا لما نقلته "سكاي نيوز عربية". 

 وأكد فيصل حيدر،  مدير المستشفى الوطني، ارتفاع عدد قتلى الغارات الإسرائيلية على مواقع عدة في محيط مصياف إلى 14 قتيلا و43 جريحا بينهم 6 بحالة خطرة.

وكان حيدر قال في وقت سابق، الاثنين، إن 5 أشخاص قتلوا وأصيب 19 آخرين، بعضهم بحالة حرجة، جراء سلسلة ضربات صاروخية إسرائيلية على منطقة مصياف في ريف حماة، وسط سوريا. 

وزار محافظ حماة معن عبود المصابين في مستشفى مصياف الوطني واطمئن على صحتهم ووجه باستنفار الكوادر والطواقم الإسعافية والطبية والتمريضية لتقديم الخدمات لهم.

كما تسببت الغارات الإسرائيلية بأضرار على طريق عام مصياف وادي العيون واندلاع حريق في منطقة حير عباس تعمل فرق الإطفاء للسيطرة عليه.

وأوضح وكالة "سانا" بأن إسرائيل شنت "عدوانا جويا من اتجاه شمال غرب لبنان مستهدفة عددا من المواقع العسكرية في المنطقة الوسطى، وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها."

وأضافت أن الهجوم تسبب في تدمير طريق سريع في محافظة حماة، وإشعال حرائق لا تزال فرق الإطفاء تكافح للسيطرة عليها صباح الاثنين.

لم يصدر أي تعليق من الجيش الإسرائيلي على الضربات.


تولي الدولة اهتمامًا كبيرًا للفلاح المصري، من خلال تقديم الدعم في عدة مجالات، وتشمل هذه الجهود توفير مستلزمات الإنتاج مثل الأسمدة والمبيدات، تفعيل منظومة الزراعات التعاقدية بأسعار مناسبة، وتقديم قروض لمشاريع مثل مشروع البتلو.

القوافل البيطرية المجانية

بالإضافة إلى ذلك، توفر القوافل البيطرية المجانية، وتعمل على تحسين إنتاجية المحاصيل من خلال البحث والتطوير.

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن القيادة السياسية تقدر جهود الفلاح المصري، وتضعه ضمن أولوياتها عند التخطيط للتنمية المستقبلية، كما تسعى لتخفيف الأعباء عنه وتوفير مستلزمات الإنتاج الزراعي مثل الأسمدة والمبيدات.

 أكدت الوزارة أن الدولة تمنح القطاع الزراعي، وبالأخص الفلاح، اهتمامًا غير مسبوق، وتعمل على تقديم الدعم الفني لمواكبة التطورات العالمية، بالإضافة إلى تسخير كل إمكانياتها لتحسين مستوى معيشة الفلاح وتحقيق الأمن الغذائي.

 بمناسبة عيد الفلاح الـ72، استعرضت الوزارة أبرز خدماتها، بما في ذلك تفعيل منظومة الزراعات التعاقدية، توفير الأسمدة المدعومة، تمويل مشروع البتلو، تقديم القوافل البيطرية المجانية، تحسين إنتاجية المحاصيل من خلال استنباط أصناف جديدة، وزيادة مساحة الأراضي المزروعة بالتقاوي المعتمدة.

وخصصت الدولة تمويلًا بقيمة حوالي 9 مليارات جنيه لدعم صغار الفلاحين والمربين في المشروع القومي للبتلو، مما استفاد منه نحو 50 ألف شخص، مع تقديم دعم لأكثر من 600 ألف رأس ماشية.

ونفذت وزارة الزراعة حوالي 3500 قافلة بيطرية مجانية في مختلف القرى والنجوع المصرية، حيث قدمت العلاج لأكثر من 2.5 مليون رأس من المواشي.

وعمل مركز البحوث الزراعية على تحسين إنتاجية الأراضي الزراعية من خلال استنباط 60 صنفًا وهجينًا جديدًا خلال السنوات الأربع الماضية، شمل ذلك محاصيل الشعير والقمح والذرة والأرز والفول البلدي والمحاصيل الزيتية وأعلاف الحيوانات، مما ساهم في زيادة إنتاجية الفدان.


كشفت مديرية الأمن العام الأردني، صباح اليوم الاثنين، عن إغلاق جسر الملك حسين أمام حركة المسافرين المغادرين والقادمين والشحن وحتى إشعار آخر، وفقًا لـ"سكاي نيوز عربية".


وكان الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام، قد أكد مساء الأحد أنه سيتم فتح جسر الملك حسين الاثنين أمام حركة السفر عند الساعة العاشرة صباحاً مع الإبقاء على إغلاقه أمام حركة الشحن.
وأعلن الأردن، مساء الأحد، نتائج التحقيقات الأولية في حادث إطلاق النار عند جسر الملك حسين "جسر اللنبي" الحدودي مع الضفة الغربية المحتلة، الذي أسفر عن مقتل 3 إسرائيليين.
وقالت وزارة الداخلية الأردنية إن التحقيقات في الحادث أكدت أن "مطلق النار مواطن أردني اسمه ماهر ذياب حسين الجازي، من سكان منطقة الحسينية في محافظة معان".
وأضافت الوزارة أن الجازي "كان عبر الجسر سائقا لمركبة شحن تحمل بضائع تجارية من الأردن إلى الضفة الغربية".
وأكدت أن "النتائج الأولية تشير إلى أن الحادث عمل فردي"، مشيرة إلى أن "التحقيقات مستمرة للوصول إلى تفاصيل الحادث كافة".

وقالت الوزارة إنه "يجري التنسيق بين الجهات المعنية لاستلام جثمان منفذ العملية لدفنه في الأردن".

كما أكدت الإفراج عن كل السائقين الأردنيين الذين تم التحقيق معهم بعد الحادث، إذ "عادت أكثر من 100 شاحنة إلى المملكة بشكل متتابع نهار الأحد".

وأشارت الوزارة إلى أن "الجهات المعنية تتابع أيضا إغلاق الجسر بعد لحادث"، علما أن مصادر إسرائيلية قالت إنه سيُفتح الإثنين.


تحتفل مصر اليوم، الإثنين 9 سبتمبر، بعيد الفلاح الـ72، الذي يتزامن مع ذكرى إصدار قانون الإصلاح الزراعي في عام 1952، بعد شهرين من ثورة يوليو.

 خريطة الملكية الزراعية 

 وقد أعاد هذا القانون رسم خريطة الملكية الزراعية من خلال توزيع الأراضي المصادرة على صغار الفلاحين، وإنشاء جمعيات الإصلاح الزراعي والهيئة العامة للإصلاح الزراعي، مما غير أوضاع الفلاحين بشكل كبير.

 كانت هذه الخطوة تتويجًا لجهود الفلاح المصري الطويلة في الدفاع عن الأرض والإنتاج وتحقيق الأمن الغذائي، ومنذ ذلك الحين يحتفل المصريون بعيد الفلاح تكريماً لإسهاماته الكبيرة.

 كما يتزامن هذا الاحتفال مع ذكرى وقفة الزعيم أحمد عرابي أمام الخديوي توفيق في عام 1881، وعبارته الشهيرة "لقد ولدتنا أمهاتنا أحرارًا ولم نخلق تراثا أو عقارا ولن نستبعد بعد اليوم."

تاريخيًا، كان للفلاح المصري دورٌ محوري وهام في العديد من الأحداث التي مرت بتاريخ الوطن. فقد خاض الفلاحون معارك عديدة ضد الاحتلال والإقطاع وكل من حاول النيل من الشعب وأرض الوطن. كان ارتباطهم العميق بأرضهم وما تنتجه من خيرات هو الدافع وراء صمودهم وجهادهم.

لطالما كانت الزراعة أساسًا للحضارات عبر العصور، حيث شكلت حجر الزاوية في نموها وتطورها. وقد تطور الفلاح المصري عبر مراحل تاريخية مختلفة، متأثراً بالتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية التي شهدتها البلاد.

وخصصت الدولة تمويلًا بقيمة حوالي 9 مليارات جنيه لدعم صغار الفلاحين والمربين في المشروع القومي للبتلو، مما استفاد منه نحو 50 ألف شخص، مع تقديم دعم لأكثر من 600 ألف رأس ماشية.

ونفذت وزارة الزراعة حوالي 3500 قافلة بيطرية مجانية في مختلف القرى والنجوع المصرية، حيث قدمت العلاج لأكثر من 2.5 مليون رأس من المواشي.

وعمل مركز البحوث الزراعية على تحسين إنتاجية الأراضي الزراعية من خلال استنباط 60 صنفًا وهجينًا جديدًا خلال السنوات الأربع الماضية، شمل ذلك محاصيل الشعير والقمح والذرة والأرز والفول البلدي والمحاصيل الزيتية وأعلاف الحيوانات، مما ساهم في زيادة إنتاجية الفدان.


هنأ الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري،  جموع الفلاحين المصريين ، بمناسبة الإحتفال بعيد الفلاح والذي يأتي يوم ٩ سبتمبر من كل عام ، مؤكدا أن هذا الاحتفال يأتي تكريما للفلاح المصرى على جهوده المتواصلة لخدمة الاقتصاد المصري وتحقيق الأمن الغذائي على مر السنين .

وأشار الدكتور سويلم أن هذا الإحتفال يأتى وقد أوشك موسم أقصى الإحتياجات المائية على الإنقضاء ، حيث بذلت أجهزة الوزارة جهوداً كبيرة لضمان مرور هذا الموسم بصورة جيدة وبدون أى أزمات ، وضمان الوفاء بإحتياجات كل مستخدم للمياه .

وأكد أن ما تحقق هذا العام قد تحقق بمشاركة إيجابية من المزارعين أنفسهم بالإلتزام بتطبيق المناوبات وتطهير المساقى الخصوصية والحفاظ على المجارى المائية من التعديات أو إلقاء المخلفات ، مناشداً مزارعى مصر بالإستمرار على هذا النهج لضمان حسن إدارة المياه خلال المواسم القادمة ، ومؤكدا على الدور الحيوى لروابط مستخدمى المياه على مستوى الجمهورية للمساهمة مع أجهزة الوزارة فى إدارة المنظومة المائية وحمايتها من التلوث والتعديات .

وأشار إلى انه تم التعامل بشكل إستثنائى مع ١٣ نقطة ساخنة كانت تعانى من أزمات حادة فى المياه من خلال برنامج علمى لصيانة البوابات وتطهير المجارى المائية ومتابعة تطبيق المناوبات وغيرها من الاجراءات ، وهو ما أسفر عن عدم حدوث أى أزمات فى ١٢ نقطة ساخنة ، وجارى التعامل مع النقطة الأخيرة من خلال إجراءات عاجلة وأخرى بعيدة المدى .

تطوير منظومة توزيع المياه

وأضاف أنه تم تطوير منظومة توزيع المياه وفكر الإدارة خلال الفترة الماضية الأمر الذى أدي لنجاح منظومة الري في مواجهة الطلب الغير مسبوق علي مياه الري والشرب خلال موسم الصيف للعام الحالى والناتج عن موجات الحرارة الغير مسبوقة .

كما شهدت فترة أقصى الإحتياجات إجراء المناورات اللازمة على الترع والرياحات الرئيسية والتعامل بشكل مرن مع القناطر الرئيسية لتحقيق الإتزان المائي لشبكه الرى ، بالإضافة للمرور الدروي المكثف من مهندسي توزيع المياه على شبكة الرى لمتابعة تطبيق المناوبات وتنفيذ أعمال قياس التصرفات المائية لتحقيق عدالة التوزيع بين إدارات الرى ، والتنسيق بشكل دائم بين الإدارة المركزية لشئون المياه ومصلحة الميكانيكا والكهرباء لتشغيل محطات الرفع على النيل والترع الرئيسية ، والتنسيق مع الإدارة المركزية لصيانة المجارى المائية للتنفيذ الفورى لأى تطهيرات مطلوبة بالترع .


أصدرت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي قرارًا بتكليف الدفعة "103" من خريجي الجامعات من الجنسين ممن يتمتعون بالجنسية المصرية لأداء الخدمة العامة لمدة عام، وذلك بداية من شهر أكتوبر المقبل.

ويتم تكليف الشباب من الجنسين ممن يتمتعون بالجنسية المصرية، فالإناث من خريجي الجامعات والمعاهد العليا دور أول لعام 2024، وكذلك الذكور ممن تقرر إعفائهم من الخدمة العسكرية "إعفاء نهائي" من خريجي الجامعات والمعاهد العليا دور أول لعام 2024.

وأوضحت وزارة التضامن أنه يجب على المكلفين السابق ذكرهم ومن صدر قرارات بتكليف دفعاتهم وتخلفوا عن أداء الخدمة العامة في مواعيدها المقررة التوجه إلى مكاتب الخدمة العامة بدائرة محل إقامتهم لتسجيل أنفسهم، في مواعيد العمل الرسمية، اعتبارا من الآن.

الخدمة العامة

وتعد الخدمة العامة إحدي آليات العمل بوزارة التضامن والتي تهدف إلى دمج الشباب بالمجتمع وإيجاد نوع من التفاعل المجتمعي الأوسع لديهم نحو القضايا والاهتمام بالخدمات المجتمعية ، وكذلك تأهيلهم لخوض الحياة العملية مع إكسابهم مهارات جديدة يحتاجها سوق العمل. 
وتشمل مجالات التكليف المشروعات التنموية بوزارة التضامن مثل المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" والمشروطية الصحية ولا أمية مع تكافل ومؤسسات رعاية الأيتام والأسر البديلة ورعاية المسنين وتكافل وكرامة وخدمات الطفولة ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ووزارة العمل ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي والهيئة العامة لتعليم الكبار والنيابة العامة ووزارة الثقافة ووزارة الزراعة والمجالات الأخرى طبقاً لاحتياجات كل محافظة.



المصدر : رياضة : شبانة : حظوظ الأهلي في مواجهة ريال مدريد بمونديال الأندية كبيرة هذه النسخة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : محافظ قنا يستقبل وفدا من نقابتي الزراعيين والفلاحين
التالى توقعات برج الثور حظك اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 أفضل الخطط المالية لتحقيق النجاح