أخبار عاجلة
رياضة : عملة "البيتكوين" تهبط أكثر من 2% -

رياضة : استقرار أسعار النفط بسبب عاصفة مدارية

رياضة : استقرار أسعار النفط بسبب عاصفة مدارية
رياضة : استقرار أسعار النفط بسبب عاصفة مدارية

الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 08:53 صباحاً

نافذة على العالم - استقرت أسعار النفط في التعاملات المبكرة الثلاثاء، مع تقييم المستثمرين لاضطرابات الإمدادات بسبب العاصفة المدارية فرنسين وإمكانية فرض المزيد من تخفيضات الإنتاج لمواجهة استمرار الطلب الصيني الضعيف.

441.webp

بحلول الساعة 0004 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتا أو 0.22 بالمئة إلى 72 دولارا للبرميل، كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 12 سنتا أو 0.17 بالمئة إلى 68.83 دولار للبرميل، بحسب بيانات "رويترز".

وارتفع كلا الخامين القياسيين بنحو واحد بالمئة عند التسوية الاثنين.

وأمر خفر السواحل الأميركي بإغلاق جميع العمليات في براونزفيل والموانئ الصغيرة الأخرى في تكساس مساء أمس الاثنين مع اقتراب العاصفة المدارية فرنسين عبر الخليج.

ومن المتوقع أن تشتد العاصفة المدارية بشكل كبير خلال اليومين المقبلين مع توقعات بتحولها إلى إعصار، وفقا للمركز الوطني للأعاصير.
وقررت إكسون موبيل تعليق الإنتاج في منصتها البحرية في هوفر، كما علقت شركة شل عمليات الحفر في منصتين. وبدأت شركة شيفرون أيضا في إغلاق عمليات إنتاج النفط والغاز في اثنتين من المنصات البحرية التابعة لها.

وقال محللون في بنك إيه.إن.زد في مذكرة نقلا عن بيانات من المركز الوطني للإعصار إن إنتاج "ما لا يقل عن 125 ألف برميل يوميا من الطاقة النفطية معرض لأن يتعطل".

من ناحية أخرى، تتوقع شركتا جونفور وترافيجورا للتجارة العالمية في السلع الأساسية أن تتراوح أسعار النفط بين 60 و70 دولارا للبرميل في ظل ضعف الطلب الصيني وفائض المعروض العالمي المستمر، وفقا لما قاله مسؤولون تنفيذيون في المؤتمر السنوي للنفط في منطقة آسيا والمحيط الهادي (أبيك) أمس الاثنين.

وقال المتحدثون في المؤتمر إن تحول الصين نحو الوقود منخفض الكربون وتباطؤ الاقتصاد يؤثران سلبا على نمو الطلب على النفط في أكبر مستورد للنفط الخام في العالم.

وقال دان سترويفن رئيس أبحاث النفط في غولدمان ساكس إن نمو الطلب السنوي في الصين تباطأ من حوالي 500-600 ألف برميل يوميا في السنوات الخمس التي سبقت جائحة كوفيد-19 إلى 200 ألف برميل يوميا الآن.

وانخفضت هوامش التكرير في آسيا إلى أدنى مستوياتها الموسمية منذ عام 2020.


سجلت صادرات الصين، في أغسطس، نموا بأسرع وتيرة لها في نحو عام ونصف العام، مما يشير إلى أن الشركات المصنعة تستعجل في إنتاج الطلبات قبل فرض التعريفات الجمركية المتوقعة من عدد متزايد من الشركاء التجاريين حول العالم، في حين فشلت الواردات في تلبية التوقعات وسط ضعف الطلب المحلي.

أظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك الصينية، الثلاثاء، أن الشحنات الخارجية من ثاني أكبر اقتصاد في العالم نمت بنسبة 8.7 بالمئة على أساس سنوي في الشهر الماضي، وهي الأسرع منذ مارس 2023، متجاوزة التوقعات التي كانت تشير لارتفاع بنسبة 6.5 بالمئة في استطلاع أجرته وبالمقارنة مع زيادة بنسبة 7 بالمئة في يوليو.
لكن الواردات زادت بنسبة 0.5 بالمئة فقط على أساس سنوي في أغسطس، والتي جاءت دون التوقعات بكثير عند 2 بالمئة وانخفاضًا من نمو بنسبة 7.2 بالمئة في يوليو الماضي.

وبدعم الزيادة الكبيرة في الصادرات، سجلت الصين فائضا في الميزان التجاري بنحو 91 مليار دولار في أغسطس، متجاوزا التوقعات التي كانت تشير لفائض بنحو 81.4 مليارا، وأكثر من 84.6 مليار دولار كانت قد سجلته في يوليو الماضي.

أظهرت البيانات أن الصادرات لا تزال بقعة مضيئة ومحركًا رئيسيًا للاقتصاد البالغ 19 تريليون دولار، والذي يكافح لاستعادة الزخم حيث إن الركود العقاري المستمر وسوق العمل الراكد قد أضر بشدة بثقة المستهلك الصيني.
وحذر خبراء الاقتصاد من أن بكين تخاطر بفشلها في تحقيق هدفها للنمو إذا أصبحت تعتمد بشكل مفرط على الصادرات، في أعقاب سلسلة من البيانات الأخيرة الباهتة، مما يزيد الضغط على صانعي السياسات للحصول على المزيد من الحوافز لإحياء الاقتصاد الصيني.

وشهد شهر أغسطس الشهر السادس على التوالي لانكماش في النشاط التصنيعي، حيث أفاد المنتجون أن أسعار المنتجين (التضخم عند باب المصنع) كانت في أسوأ مستوياتها منذ 14 شهرًا، مما يشير إلى أن الشركات تخفض الأسعار للعثور على مشترين في الخارج.

وعلاوة على ذلك، تظهر الحواجز التجارية المتزايدة كعقبة كبيرة أخرى تهدد زخم الصادرات الصينية المدفوعة بالأسعار المنخفضة.

ولم تحرز جهود بكين للتفاوض مع الاتحاد الأوروبي لتخفيف التعريفات الجمركية على المركبات الكهربائية الصينية أي تقدم يذكر.

كما أعلنت كندا الشهر الماضي عن تعريفة بنسبة 100 بالمئة على المركبات الكهربائية الصينية، إلى جانب تعريفة بنسبة 25 بالمئة على الصلب والألمنيوم الصينيين.

وفي حين تحاول الصين تحويل وتوجيه المزيد من الصادرات إلى جنوب شرق آسيا، فإنها تواجه أيضًا ردود فعل سلبية هناك.

فالهند تخطط لرفع التعريفات على الصلب الصيني، وتدرس إندونيسيا فرض رسوم جمركية كبيرة على واردات النسيج، وفتحت ماليزيا تحقيقات لمكافحة الإغراق ضد واردات البلاستيك من الصين وإندونيسيا.

وعلى الرغم من آمال التحفيز المالي لدعم النمو في وقت لاحق من العام، لا يزال المحللون حذرين بشأن التوقعات للصادرات الصينية في الأشهر المقبلة.

وقال تينغ لو، كبير الاقتصاديين في نومورا، في منتدى الأسبوع الماضي: "كانت الصادرات نقطة مضيئة، لكن لا يمكن افتراض أنها ستستمر".

واستشهد بارتفاع "أساس المقارنة" وزيادة القيود والحروب التجارية واتساع انخفاض الأسعار (التضخم) كتحديات رئيسية في الربع الرابع.

والـ "base of comparison"، باختصار هو المعيار الذي نستخدمه للحكم على التغيير أو التحسن أو التدهور في شيء ما.


يعتبر جفاف الفم المستمر مشكلة مزعجة، يمكن أن تكون من أعراض أمراض مختلفة، ومع أن سببها الرئيسي هو العادات السيئة، إلا أن عوامل أخرى أكثر خطورة تسببها.

ويشير الدكتور ألكسندر مياسنيكوف، إلى أن أحد أسباب جفاف الفم يمكن أن يكون صعوبة التنفس عن طريق الأنف، الذي بدوره يؤدي إلى الشخير وحتى متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم. كل هذا يجبر الشخص على التنفس عن طريق الفم، ما يؤدي إلى جفاف الغشاء المخاطي في تجويف الفم والشعور بالانزعاج.

ووفقا له، بالطبع جفاف الفم ليلا أمر مزعج. ولكن يمكن حل هذه المشكلة بطريقة بسيطة وفعالة، وذلك بتناول حبة عنب حتى أثناء النوم، لأنها حلوة المذاق ومرطبة.

ولكن يمكن أن يكون جفاف الفم ناجم عن أمراض أخرى، مثل متلازمة شوغرن، التي يمكن أن تصاحب مرض التهاب المفاصل الروماتودي أو الذئبة الحمامية التي تسبب أمراض الرئة والكلى أيضا.

ويشير إلى أن خلايا المناعة أحيانا لا تفرق بين الصديق والجسم الغريب، لذلك تهاجم الغدد التي تفرز اللعاب والدموع، ما يؤدي إلى جفاف العين وجفاف الفم.
ووفقا له، قد يكون جفاف الفم علامة تشير إلى أن الجسم بكامله يعاني من الجفاف. كما أن بعض الأدوية تسبب جفاف الفم، مضادات الحيوية وأدوية تخفيض مستوى ضغط الدم. وعلاوة على ذلك يمكن أن تسبب مشكلات الأسنان جفاف الفم أيضا.
وينصح بمراجعة الطبيب في حالة تكرر جفاف الفم لتشخيص السبب وعلاجه مبكرا لأنه قد يكون بسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم.


طوّر فريق من علماء كلية Odum لعلم البيئة بجامعة جورجيا، خوارزمية يمكنها التنبؤ بدقة بكيفية تطور فيروس الإنفلونزا الموسمية، ما قد يسمح بتحديث اللقاحات بسرعة أكبر وتقليل الوفيات.

455.webp


وتصف الدراسة الجديدة أداة تعلم آلي تسمى "كاشف فيروس الإنفلونزا الجديد أ" (NIAViD)، التي تتنبأ بالتغيرات في فيروس الإنفلونزا الموسمية بدقة تصل إلى 73٪.

وتستخدم الأداة "بيانات تسلسل فيروس الإنفلونزا لفهم كيف من المتوقع أن تتجاوز الفيروسات الناشئة المناعة الموجودة لدى الأشخاص".

وقال ألفا فورنا، الباحث المشارك في كلية Odum، إن التنبؤ بكيفية تغير فيروس الإنفلونزا يشكّل أحد التحديات الكبيرة في منع عدوى الإنفلونزا الموسمية.

وأوضح: "كل فيروس إنفلونزا يحتوي على بروتين هيماغلوتينين يبدأ العدوى عندما يلتصق بالخلايا. وأثناء العدوى، تبدأ فيروسات الإنفلونزا في التكاثر، وتحدث تغييرات جينية صغيرة في بروتين هيماغلوتينين أثناء ذلك، والتي نسميها انجراف المستضد (نوع من التنوع الجيني في الفيروسات ينشأ عن تراكم الطفرات في جينات الفيروس التي تشفر بروتينات سطح الفيروس التي تتعرف عليها الأجسام المضادة المضيفة). 

وقد تجعل بعض هذه التغييرات فيروس الإنفلونزا خفي على جهاز المناعة، وهذا يعني أنه على الرغم من الإصابة بعدوى إنفلونزا سابقة أو تلقي لقاح، إلا أن المريض قد يظل مصابا بفيروس إنفلونزا يحتوي على بروتين هيماغلوتينين متطور قليلا".
ويحظى التعلم الآلي، وهو طريقة برمجة أجهزة الكمبيوتر للتعلم من تلقاء نفسها، بأهمية كبيرة في مجال أبحاث نمذجة الأمراض المعدية.

وبهذا الصدد، أمضى فورنا عامين في بناء نظام NIAViD، حيث تمكن من الوصول إلى مجموعات كبيرة من البيانات ونماذج التدريب وفهمها من أجل التنبؤات الدقيقة.

وطوّر فريق البحث مجموعة محددة من الخوارزميات التي تم تصميمها لتحليل تسلسلات الأحماض الأمينية في منطقة من جين بروتين هيماغلوتينين، والعديد من الخصائص المرتبطة للفيروس.

وبعد تدريب النموذج على مجموعة فرعية من البيانات، كان معدل دقته يقارب 73%، وهو ما يعادل أو يتجاوز أداء النماذج الأخرى. ومن خلال التركيز على الخصائص الرئيسية، يحدد NIAViD بدقة التغيرات المستضدية، ما يساعد في تحديث لقاحات الإنفلونزا في الوقت المناسب.

جدير بالذكر أن فيروسات الإنفلونزا الموسمية تصيب مليار شخص على مستوى العالم سنويا، وتشمل أغلب الوفيات التي تقدر بنحو 500 ألف حالة، الأطفال الصغار في البلدان النامية.


دعت منظمة التجارة العالمية إلى بذل مزيد من الجهود لتضييق فجوة الدخل بين الدول الغنية والدول الفقيرة، معتبرة أنّ الانفتاح التجاري وحده لا يكفي للحدّ من عدم المساواة.


وفي تقريرها للعام 2024 حول التجارة العالمية، درست منظمة التجارة العالمية الدور الذي لعبته التجارة في تضييق فجوة الدخل بين الاقتصادات منذ تأسيس المنظمة في عام 1995.

وقالت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نغوزي أوكونجو-إيويالا في مقدّمة التقرير إنّ "الرسالة الرئيسية التي يستخلصها التقرير ربما هي أنه يؤكد من جديد الدور التحويلي للتجارة في الحدّ من الفقر وتحقيق الرخاء المشترك - على النقيض من الفكرة الشائعة حاليا بأنّ التجارة ومؤسسات مثل منظمة التجارة العالمية لم تكن أمرا جيدا بالنسبة للفقر أو من أجل البلدان الفقيرة، وتخلق عالماً أكثر انعداما للمساواة".

وأضافت أنّ "الرسالة الثانية الأكثر أهمية هي أنه بإمكاننا بذل مزيد من الجهد لجعل التجارة ومنظمة التجارة العالمية تعملان بشكل أفضل لصالح الاقتصادات والأشخاص الذين تخلّفوا عن الركب خلال الثلاثين عاما الماضية من العولمة"، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

ووفقا للتقرير، فإنّ الاقتصادات المتخلّفة ذات الدخل المنخفض والمتوسط تميل عموما إلى أن تكون أقل انخراطا في التجارة الدولية، وتتلقّى قدرا أقلّ من الاستثمار الأجنبي المباشر، وتكون أكثر اعتمادا على السلع الأساسية، وتصدّر عددا أقلّ من المنتجات المعقّدة ويتم تبادلها مع عدد أقل من الشركاء.

وشدّدت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية على أنّ الحمائية "ليست طريقا فعّالا نحو تحسين الإدماج" لأنها يمكن أن تزيد تكاليف الإنتاج وتؤدّي إلى ردود تجارية انتقامية مكلفة.

وبحسب التقرير فإنّ "منظمة التجارة العالمية تبقى حجر الزاوية للتعاون التجاري الدولي. إنّ القواعد الجديدة والمستقبلية في مجالات مثل تيسير الاستثمار من أجل التنمية، والتنظيم المحلّي للخدمات والتجارة الرقمية تعد بتعزيز عملية إعادة العولمة".

ولفتت المديرة العامة في التقرير إلى أنّ "إحدى النتائج الرئيسية لهذا التقرير هي أنّ قواعد التجارة المفتوحة والمبسطة ليست كافية لدعم الشمولية بين الاقتصادات وداخلها - بل يجب استكمالها بسياسات أخرى على المستويين المحلي والدولي".

وباتت منظمة التجارة العالمية تضمّ 166 دولة عضواً منذ انضمّت إليها جزر القمر في 21 أغسطس وتيمور الشرقية في 30 أغسطس.


أفادت تقارير روسية، اليوم الثلاثاء بأن امرأة قتلت جراء هجوم بمسيرة أوكرانية في ضواحي موسكو، فيما ذكرت أنه تم اعتراض وتدمير ما يصل إلى 73 مسيرة أخرى قرب العاصمة الروسية وفي مقاطعة بريانسك.

462.webp

تفصيلا، أعلن حاكم منطقة موسكو، أندريه فوروبيوف، اليوم الثلاثاء، تعرض مبانٍ سكنية في منطقة رامينسكويه لأضرار جراء هجوم ليلي بطائرة مسيرة، مما أدى إلى مقتل امرأة وإصابة 3 آخرين بجروح مختلفة.
وقال فوروبيوف في بيان عبر منصة تلغرام: "بحسب البيانات المحدثة، أصيب 3 أشخاص في المنزل الواقع في سبورتيف برويزد في رامينسكوي تم نقلهم جميعًا إلى المستشفى المدينة"، بحسب ما ذكر موقع سبوتنيك الروسي للأخبار.
وأضاف فوروبيوف قائلا: "توفيت امرأة تبلغ من العمر 46 عاما وقد سبق أن وردت أنباء عن وفاة طفل يبلغ من العمر 9 سنوات، ولم يتم تأكيد هذه المعلومة"، مشيرًا إلى أنه "يتم إيواء 43 شخصا في مراكز الإقامة المؤقتة".

وفي وقت سابق، قال فوروبيوف في بيان على تليغرام: "في المجمل، أسقط الدفاع الجوي هذه الليلة 14 طائرة مسيرة في المناطق الحضرية في بودولسك ورامينسكوي وليوبرتسي ودوموديدوفو وكولومنا".

وأضاف في بيان آخر: "خلال هجوم ليلي بطائرة بدون طيار، تضررت المباني السكنية في رامينسكوي. أصابت طائرة بدون طيار منزلاً في شارع فيسوكوفولتنايا ولحقت أضرار بشقة في الطابق التاسع، كما تضررت جميع الخدمات هناك"، مشيرًا إلى مقتل طفل يبلغ من العمر 9 سنوات إثر الهجوم.
وفي مقاطعة بريانسك الروسية، أعلن حاكم المقاطعة ألكسندر بوغوماز أن قوات الدفاع الجوي الروسية اعترضت ودمرت 59 طائرة مسيرة فوق المقاطعة.

وكتب بوغوماز على قناته في تلغرام: "حتى الآن، تم اعتراض وتدمير 59 طائرة مسيرة معادية من نوع الطائرات بواسطة قوات الدفاع الجوي التابعة لوزارة الدفاع الروسية فوق مقاطعة بريانسك".

وأكد بوغوماز أنه لا توجد خسائر أو أضرار في مكان الحادث، ويعمل المختصون في خدمات الطوارئ حالياً في الموقع.

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، أفاد بوغوماز بصد هجوم مكثف باستخدام الطائرات المسيرة في المقاطعة.


قال مسؤولون حكوميون إن من المتوقع أن تغمر فيضانات شديدة أجزاء من شمال فيتنام بما في ذلك العاصمة هانوي في الوقت الذي تستمر فيه تداعيات الإعصار ياجي، أقوى عاصفة تضرب آسيا حتى الآن هذا العام، في حصد أعداد كبيرة من القتلى.

ارتفاع حصيلة فيضانات فيتنام لـ 65 شخص وفقدان 35 أخرين

ووفق لوكالة "رويترز"، قالت وكالة إدارة الكوارث اليوم الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر، في أحدث تحديث لها عن الوضع إن الانهيارات الأرضية والفيضانات الناجمة عن الإعصار أسفرت عن مقتل 65 شخصا على الأقل وفقد 39 آخرين في الشمال.

وقالت الوكالة في تقريرها إن معظم الضحايا لقوا حتفهم في انهيارات أرضية وفيضانات مفاجئة، مضيفة أن 752 شخصا أصيبوا.

21494649c3.jpg

المراكز الصناعية المستضيفة سامسونج إلكترونيكس وفوكسكون المورد لشركة أبل تواجه فيضانات

وذكرت وسائل إعلام فيتنامية رسمية أن مناطق شمالية أخرى، بما في ذلك المراكز الصناعية في باك جيانج وتاي نجوين التي تستضيف مصانع العديد من الشركات المتعددة الجنسيات الموجهة للتصدير بما في ذلك سامسونج إلكترونيكس وفوكسكون المورد لشركة أبل، تواجه فيضانات شديدة، ولم يتضح على الفور ما إذا كانت الشركات قد تأثرت.

وقالت الحكومة، اليوم، في منشور على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن منسوب المياه في النهر الأحمر يرتفع بسرعة، وباستخدام مكبرات الصوت العامة، حذر المسؤولون سكان منطقة لونج بيان الواقعة على ضفة النهر في العاصمة من أن يكونوا في حالة تأهب لاحتمال حدوث فيضانات، وأن يكونوا على استعداد لإخلاء المنطقة.

وذكرت قناة VTV الرسمية أن مياه الفيضانات غمرت بالفعل قرى على مشارف هانوي، وبدأت السلطات بالفعل في إجلاء السكان من هناك.

وقالت الحكومة إن عمليات الإجلاء تجري أيضا من المناطق المعرضة للفيضانات في إقليم باك جيانج، حيث تسبب الإعصار والفيضانات في أضرار تقدر قيمتها حتى الآن بنحو 300 مليار دونج (12.1 مليون دولار).

كما تم نشر أكثر من 4600 جندي في المقاطعة لدعم عمليات الإجلاء ودعم ضحايا الفيضانات.

491.webp

تحذيرات من عبور الجسور في فيتنام

وفي وقت لاحق، حظرت السلطات أو قيدت حركة المرور على الجسور الأخرى عبر النهر، بما في ذلك جسر تشونج دونج، أحد أكبر الجسور في هانوي، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الرسمية.

ومن جانبها أعلنت وكالة إدارة الكوارث في فيتنام أن مقاطعة لاو كاي سجلت أعلى عدد من الضحايا حيث قتل 19 شخصا وفقد 11 آخرين، معظمهم في انهيارات أرضية.

وأضافت الوكالة أن الفيضانات غمرت أيضا 148600 هكتار أو ما يقرب من 7% من حقول الأرز في شمال فيتنام و26100 هكتار من المحاصيل النقدية وألحقت أضرارا بنحو 50 ألف منزل في شمال فيتنام.

إعصار ياجي وفيضانات فيتنام

يذكر أن الإعصار ضرب الساحل الشمالي الشرقي لفيتنام يوم السبت، مما أدى إلى تدمير مساحة كبيرة من المناطق الصناعية والسكنية وتسبب في هطول أمطار غزيرة تسببت في فيضانات وانهيارات أرضية. وكان الإعصار قد ضرب الفلبين وجزيرة هاينان بجنوب الصين في وقت سابق.

وارتفعت مستويات العديد من الأنهار في شمال فيتنام إلى مستويات مثيرة للقلق، مما أدى إلى غرق القرى والمناطق السكنية، وفقًا لوكالة الكوارث ووسائل الإعلام الرسمية.

كما انهار جسر عمره 30 عاما فوق النهر الأحمر في مقاطعة فو ثو الشمالية أمس الاثنين، مما أسفر عن فقدان ثمانية أشخاص، وفقا لبيان من اللجنة الشعبية الإقليمية.


أوضحت الدكتورة يلينا سولوماتينا خبيرة التغذية الروسية، أهمية إضافة الباذنجان إلى النظام الغذائي، لأنه يحتوي على ألياف غذائية مفيدة للجسم يعتمد عليها بالذات عمل الأمعاء، وبالتالي حالة منظومة المناعة.

وتقول: "كانت الألياف الغذائية في السابق تعتبر نوعا من الصابورة، وكان التركيز على الفيتامينات والعناصر المعدنية والمواد المغذية الأخرى الموجودة في المنتجات. أما الآن أصبحت الألياف الغذائية تتصدر تقريبا الخصائص المفيدة للمنتجات، لأنها غذاء للبكتيريا المفيدة للإنسان، أي هي بروبيوتيك يحمي الإنسان من الأمراض لأن 80 بالمئة من الخلايا المناعية موجودة في الأمعاء، لذلك تعتمد عليها حالتنا المزاجية والنفسية ومستوى الالتهابات في الجسم".

وتضيف: "يحتوي الباذنجان أيضا على نسبة عالية من فيتامين С، وكذلك على البوتاسيوم الذي يقلل من التورم ويخفض مستوى ضغط الدم ويعزز عضلة القلب كما يحتوي على المغنيسيوم المسؤول عن الجهاز العصبي والنسيج العظمي. وكذلك على المنغنيز والكوبالت وحمض الفوليك".

ووفقا لها، يجب طهي الباذنجان بطريقة صحيحة للحصول على الفائدة القصوى منه.

وتقول: " يفضل شوي الباذنجان وليس قليه لأنه عند القلي يتشبع بالدهون، ما يجعله غنيا بالسعرات الحرارية. بالطبع المعالجة الحرارة تفقده نسبة من فيتامين С بيد أن مضادات الأكسدة و مركبات الأنثوسيانين والفينول تبقى دون أي تغيير".


من المرجح أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأسبوع المقبل، على مشروع قرار فلسطيني يطالب إسرائيل بإنهاء "وجودها غير القانوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة" خلال 6 أشهر.

والهدف الرئيسي لمشروع القرار، الذي أعدته السلطة الفلسطينية واطلعت عليه رويترز، هو التأكيد على الرأي الاستشاري الذي أصدرته محكمة العدل الدولية في يوليو وجاء فيه أن احتلال إسرائيل للأراضي والمناطق الفلسطينية غير قانوني ويجب أن تنسحب منها.

وفي حين أن الرأي الاستشاري الصادر عن أعلى محكمة في الأمم المتحدة قال إن هذا ينبغي أن يحدث "في أسرع وقت ممكن"، يحدد مشروع القرار جدولا زمنيا مدته 6 أشهر لتنفيذ ذلك.
وطلبت المجموعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الانحياز، أمس الاثنين، من الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي تضم 193 عضوا، التصويت يوم 18 الشهر الجاري.

وقد يشهد مشروع القرار المؤلف من 8 صفحات تغييرات قبل طرحه للتصويت.

وستجري عملية التصويت قبل أيام قليلة من توافد زعماء العالم على نيويورك لحضور اجتماعهم السنوي في المنظمة الدولية.
ودعا السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة داني دانون الجمعية العامة إلى "رفض هذا القرار المشين بشكل قاطع وتبني بدلا من ذلك قرارا يندد بحماس ويدعو إلى الإفراج عن جميع الرهائن فورا".

والرأي الاستشاري الذي أصدرته محكمة العدل الدولية ليس ملزما لكن له ثقله بموجب القانون الدولي وقد يضعف الدعم لإسرائيل. وكذلك الحال بالنسبة لقرار الجمعية العامة إذ أنه ليس ملزما لكنه يحمل ثقلا سياسيا.

واستولت إسرائيل على الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية في حرب عام 1967 ومنذ ذلك الحين تشيد مستوطنات في الضفة الغربية وتتوسع فيها بشكل متزايد.

وبعد اندلاع الحرب الدائرة حاليا في قطاع غزة، دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 27 أكتوبر إلى هدنة إنسانية فورا. ثم طالبت بأغلبية ساحقة بوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية في ديسمبر.


يترقب محبو آل البيت، احتفالات ذكرى مولد سيد الخلق، حيث سيشهد مسجد السيدة زينب والحسين، بالقاهرة، إقبال مئات المواطنين للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، أمام المساجد والشوارع الرئيسة والطرق المؤدية إلى المساجد أولياء الله الصالحين. 

ويحتفل سنوياً، مساجد أهل بيت النبي، بذكرى سيدنا محمد، بتوزيع الحلوى والعصائر على المواطنين والمارة بالشوارع مع وجود مظاهر البهجة والسرور على وجوه مريدي المساجد للاحتفال بذكرى ميلاد خير خلق الله النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث يهل عدد كبير من الشباب والأسر وذويهم مع وجود التهليلات والتكبيرات والصلاة عن النبي بصوت مرتفع وتحتفي الأمة الإسلامية مطلع الأسبوع المقبل، بذكرى المولد النبوي الشريف، وفق ما أعلنته دار الإفتاء المصرية، ومجلس الوزراء، الذي أعلن ان يوم الأحد الموافق 15 سبتمبر الجاري، إجازة رسمية في البلاد. 

ويقيم القائمون على مسجدي سيدنا الإمام الحسين «رضي الله عنه»، والسيدة زينب «رضي الله عنها»، بجلسات إنشاد ديني، على أن يتواجد قارئ ومبتهل في كل يوم من الأيام الثلاثة، خلال ذكرى المولد الشريف، وفقاً لتصريحات الدكتور أحمد عصام فرحات، إمام وخطيب مسجد السيدة زينب. ومن المقرر تنفيذ ندوة ثقافية كبرى يوم الأحد المقبل بعد المغرب بمشاركة كبار العلماء «اثنين فأكثر من العلماء» على أن يتواجد قارئ ومبتهل، مع إقامة أمسية ابتهالية يوم الجمعة بعد المغرب.


تسهل الأدعية القصيرة تكرارها لمن لا يمكنهم حفظ الأدعية الطويلة، حيث يلجئون إلى هذه الأدعية القصيرة، والتي يمكن حفظها بسهولة. يرغب الكثير من المسلمين بتعطير ألسنتهم بذكر النبي محمد صل الله عليه وسلم، إليك بعض من أدعية عيد المولد النبوي مكتوبة: اللهم إنا نسألك باستغاثة المستغيثين والتجاء الملتجئين تسبيح المسبحين وحمد الحامدين ألا تتخلى عنا ومنا من يفعل ما نستحق أن تتخلى عنا يا رب العالمين لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك وأصلح لنا شأننا كله يا كريم. 

ربي إنا نسألك بجاه نبيك المختار وآله الأخيار أن تكفر عنا الذنوب والأوزار وأن تنجينا من جميع المخاوف والأخطار وتقبل منا ما قدمناه من يسير أعمالنا في السر والإجهار واغفر لنا ذنوبنا إنك أنت العزيز الغفار. اللهم إنا نسألك بجاه المصطفى وآله أهَلْ الصدق والوفا وبأصحابه الأبرار أن تكن لنا عوناً ومعيناً وأن تبني لنا في الجنة قصوراً.

 يا ربي أخرجنا من ظلمات الجهَلْ والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات. اللهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين وتوفنا مسلمين وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم. ربي تقبل توبتنا واغسل حوبتنا وأجب دعوتنا وثبت حجتنا واهد قلوبنا وسدد ألسنتنا واسلل سخيمة قلوبنا. اللهم ارحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك. ربي انصرنا على أنفسنا حتى ننتصر لك حتى نستحق أن تنصرنا على أعداءنا.

 


استشهد 3 مواطنين، اليوم الثلاثاء، في قصف الاحتلال الإسرائيلي لساحة الشوا شرق مدينة غزة،  وفقا ل"وفا". 

وأفادت مصادر محلية، بأن قصف الاحتلال استهدف مواطنين عند عربة لبيع الفلافل في شارع الحكيمة قرب ساحة الشوا شرق غزة.

كما أطلقت مدفعية الاحتلال قذائفها اتجاه شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وكان الاحتلال ارتكب في ساعة مبكرة من فجر اليوم، مجزرة جديدة في قطاع غزة، إذ شن غارة جوية عنيفة استهدفت منطقة خيام النازحين في مواصي خان يونس جنوب غرب القطاع.

ووقعت المجزرة قرب مستشفى البريطاني بمدخل منطقة المواصي، أسفرت عن استشهاد 40 مواطنا وإصابة 60 آخرين، بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء، بينما لا يزال عدد كبير أيضا من المواطنين في عداد المفقودين.

وقال الدفاع المدني، إننا أمام واحدة من أبشع المجازر منذ بدء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، وأن هناك عائلات كاملة اختفت بين الرمال بفعل الصواريخ الارتجاجية.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 40,988 أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 94,825 آخرين، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.


أفادت وسائل إعلام فلسطينية فجر اليوم الثلاثاء بأن القوات الإسرائيلية ارتكبت مجزرة جديدة في قطاع غزة عندما شنت غارة جوية عنيفة استهدفت منطقة خيام النازحين في مواصي خان يونس جنوب غربي القطاع.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن المجزرة، التي وقعت بالقرب من مستشفى البريطاني بمدخل منطقة المواصي، أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات، بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء، بينما لا يزال عدد كبير أيضا من المواطنين في عداد المفقودين.

ونقلت عن مسعفين قولهم إنه تم انتشال 40 قتيلا و60 جريحا بعد 3 ساعات من عمليات انتشال ضحايا مجزرة مواصي خان يونس، فيما قال الدفاع المدني "إننا أمام واحدة من ابشع المجازر منذ بدء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، وأن هناك عائلات كاملة اختفت بين الرمال بفعل الصواريخ الارتجاجية".

ووفقًا لتقارير صحفية ومحلية، استُخدمت في الهجوم 5 صواريخ تسببت في دمار شامل للخيام وحفر بعمق 9 أمتار في الأرض، مما زاد من صعوبة جهود فرق الإنقاذ والطواقم الطبية في الوصول إلى الضحايا.

وتشهد المنطقة حالة من الفوضى، مع تواجد مكثف لطائرات الاستطلاع الإسرائيلية التي تحلق فوق الموقع، وسط انقطاع كامل للتيار الكهربائي والحرائق الناجمة عن القصف.
وقال شهود عيان ومسعفون من الهلال الأحمر الفلسطيني، إن الطواقم الطبية تواجه تحديات كبيرة في انتشال الجثث والمصابين بسبب الدمار الهائل والحفر العميقة.

وأضافوا أن عددًا كبيرًا من سيارات الإسعاف نقلت القتلى والمصابين إلى المستشفيات الميدانية والمراكز الطبية القريبة، في حين تواصل فرق الإنقاذ البحث عن المفقودين.

وأفادت تقارير بسقوط قتلى وجرحى وعائلات كاملة دفنت تحت الرمال بعد قصف خيام للنازحين في مواصي خان يونس بصواريخ ثقيلة، كما سقط قتلى وجرحى بعد قصف بسطة لبيع المأكولات في شارع الشوا بغزة.

كذلك قصف الطيران الإسرائيلي منزلاً في حي التفاح مع ساعات الصباح مما أسفر عن عدد من القتلى والإصابات.

وواصلت قوات الجيش الإسرائيلي عمليات القصف المدفعي على مناطق مختلفة بينها حي الزيتون، والصبرة، وشمال النصيرات.


شارك مئات المتظاهرين بمسيرة حاشدة في مدينة سياتل بولاية واشنطن، لمطالبة الحكومة الأميركية بإجراء تحقيق مستقل في ظروف مقتل المتضامنة والناشطة الأميركية من أصول تركية، عائشة-نور إيجي،  وفقا ل "وفا".

 

وأصيب إيجي (26 عاما) برصاص جنود الاحتلال، خلال مشاركتها الجمعة الماضية، في تظاهرة أسبوعية ضد الاستيطان في بلدة بيتا، جنوب نابلس، ونقلت إلى المستشفى بحالة خطيرة، ولاحقا أعلن الأطباء استشهادها متأثرة بجروحها.

ودعا المتظاهرون، الذين تجمعوا في منطقة "ويستليك بارك"، إدارة الرئيس جو بايدن، بوقف دعم دولة الاحتلال بالأسلحة والقنابل، لمواصلتها ارتكاب الجرائم بحق الشعب الفلسطيني، خاصة بعد مقتل الناشطة إيجي المقيمة في سياتل واحد أبرز المشاركين في تظاهرات الطلبة في جامعة واشنطن خلال احتجاجات الجامعات الأميركية على استمرار الحرب في غزة والمطالبة بقطع العلاقات وسحب الاستثمارات من دولة الاحتلال.

وشدد النشطاء على ضرورة تحقيق العدالة للناشطة إيجي ولشهداء الشعب الفلسطيني كافة، الذين تجاوز عددهم 40 ألفا منذ السابع من اكتوبر 2023، ووقف فوري لإطلاق النار وإنهاء المجازر الدموية في غزة.


حذّر رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، من أن بلاده تتجه نحو الإفلاس بشكل سريع، لافتًا إلى أن مدفوعات الفوائد والديون المتراكمة تجاوزت ميزانية الدفاع للولايات المتحدة الأمريكية.

476.webp


وقال ماسك، خلال مقابلة على منصة إعلامية أمريكية، إنه في حال "فاز الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في الانتخابات الرئاسية، فستتاح لنا الفرصة لتنفيذ نوع نادر للغاية من إلغاء القيود التنظيمية وتقليص حجم الحكومة".
وتابع ماسك، قائلا: "إلى جانب القواعد التنظيمية، فإن الولايات المتحدة الأمريكية تتجه نحو الإفلاس بسرعة وميزانية وزارة الدفاع هي ميزانية كبيرة جدًا، تبلغ تريليون دولار سنويا، وقد تجاوزت مدفوعات الفائدة على الدين الوطني ميزانية الدفاع للتو".
ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، في الخامس من نوفمبرالمقبل، وسيمثل الحزب الديمقراطي نائبة الرئيس كامالا هاريس، وعن الحزب الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترامب.


كشفت دراسة حديثة عن تأثيرات جديدة لجائحة كورونا "كوفيد-19" وما تبعها من تدابير احترازية على أدمغة المراهقين، مشيرة إلى أن هذه التأثيرات تشكل خطورة على الصحة العقلية.


ونشرت المجلة العلمية "pnas" نتائج الدراسة، التي أفادت بأن تدابير الإغلاق التي فرضتها السلطات الصحية، أثناء الجائحة، أدت إلى تسارع غير عادي في نضوج أدمغة المراهقين، لافتة إلى أن معدل تسارع نضوج أدمغة الفتيات جاء بشكل أكبر مما حدث لدى أقرانهم من الفتيان.
أجرى الدراسة فريق بحثي من جامعة واشنطن، وأشاروا فيها إلى ضعف أكبر لدماغ الأنثى، مقارنة بدماغ الذكر، وهو ما عزاه الباحثون إلى العزلة الاجتماعية، وعلى الرغم من انتهاء الجائحة إلى حد كبير، فإن آثارها لا تزال باقية.
وأوضحت الدراسة أنه نظرا لأن تسارع نضوج الدماغ كان مرتبطا بزيادة خطر الإصابة بالاضطرابات العصبية والنفسية والسلوكية، فإن هذه النتائج تسلط الضوء على أهمية توفير المراقبة المستمرة والدعم للأفراد، الذين كانوا مراهقين وقت جائحة "كوفيد-19".

وعمد القائمون على الدراسة إلى قياس ترقق القشرة المخية وهي عملية تبدأ إما في أواخر الطفولة أو أوائل المراهقة، حيث يصل سمك القشرة المخية إلى ذروته بشكل طبيعي أثناء الطفولة، وينخفض بشكل مطرد طوال فترة المراهقة ويستمر في الانخفاض طوال عمر الإنسان.
وتوصل الباحثون إلى تلك النتائج عن طريق بيانات التصوير بالرنين المغناطيسي قبل الجائحة لإنشاء "نموذج معياري" لكيفية تطور 68 منطقة من الدماغ، على الأرجح، خلال فترة المراهقة، والتي يمكنهم من خلالها مقارنة بيانات التصوير بالرنين المغناطيسي بعد الجائحة ومعرفة ما إذا كانت تنحرف عن التوقعات.
وكشفت بيانات واردة من عمليات مسح أُجريت في عام 2021، أي بعد انتهاء فترة الإغلاق، عن أن الفتيان والفتيات قد عانوا من ترقق قشري سريع خلال تلك الفترة، لكن كان تسارع الترقق لدى الفتيات بمعدل يبلغ 4.2 سنوات قبل الوقت المتوقع، بينما تسارع الترقق لدى الفتيان بمعدل 1.4 سنة قبل الوقت المتوقع.
واختتمت نتائج الدراسة بالتحذير من أن هذه التدابير الاحترازية كان لها تأثير سلبي كبير على الصحة العقلية للمراهقين، مشيرة إلى أن هناك العديد من التقارير عن زيادة القلق والاكتئاب ومشاعر التوتر لدى كل من الإناث والذكور بعد تلك الإجراءات.


 أعلنت القيادة المركزية بالجيش الأمريكي "سنتكوم"، الثلاثاء، تدمير منظومتين صاروخيتين ومركبة في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وفقًا لما أوردته وكالة " روسيا اليوم".


وأضافت القيادة المركزية الامريكية في بيان نشرته عبر منصة "إكس"، أنها دمرت طائرة بدون طيار تابعة للحوثيين فوق البحر الأحمر.
وقالت في بيانها إنه "تبين أن هذه الأهداف تشكل تهديدا واضحا وشيكا للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة، وتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانا للسفن الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية".


استقبل الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، السفير أوكا هيروشى سفير اليابان بالقاهرة، لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال الموارد المائية .

ورحب الدكتور سويلم بالسفير مشيداً بالتعاون المتميز بين مصر واليابان والذى يمتد لسنوات طويلة ، ومن جانبه عبر السفير اليابانى عن شكره للدكتور سويلم مشيراً للعلاقات الطيبة التي تربط البلدين لاسيما في مجال الموارد المائية .

وأشار الدكتور سويلم لمشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة والجارى تنفيذه بالتعاون مع اليابان وبنسبة تنفيذ تصل إلى ٥٣% حتى تاريخه ، والذى يأتى إستكمالاً لما تحقق خلال السنوات الماضية من أعمال إحلال وتأهيل كافة المنشآت المائية الرئيسية الواقعة على بحر يوسف .

وتم خلال اللقاء مناقشة عدد من المشروعات ذات الأولوية لوزارة الموارد المائية والرى والتي ترغب فى تنفيذها بالتعاون مع الجانب الياباني مثل "حماية ساحل بحيرة المنزلة أمام قرية الديبة" ، و دعم الجانب الياباني لـ "مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والرى" و "المركز الإفريقى للمياه والتكيف المناخى" .

كما تم استعراض الموقف التنفيذي لمشروع "تعزيز إنتاجية المياه في الزراعة" بالشراكة مع حكومة اليابان ومنظمة الفاو وإستعراض الأنشطة التي تمت مثل تنفيذ صوبات زراعية ، وإنشاء مدارس حقلية للمزارعين فى محافظات كفر الشيخ والمنيا وقنا ، وتدريب المهندسين والمزارعين ، وإجراء تقييم لمدى التحسن فى حالة الرى .

كما تم استعراض موقف الاستعدادات الجارية لعقد اسبوع القاهرة السابع للمياه والمشاركة اليابانية المنتظرة فى هذا الحدث الهام بمشاركة وفد من وزارة الأراضي والبنية التحتية والسياحة اليابانية .

وأشار الدكتور سويلم للتعاون البارز بين البلدين لوضع المياه على رأس أجندة العمل المناخى العالمى ، والذى تجلى فى "الحوار التفاعلى الثالث للمياه والمناخ" والذى عُقد برئاسة مشتركة مصرية يابانية خلال فعاليات "مؤتمر الأمم المتحدة للمياه" فى شهر مارس ٢٠٢٣ ، مؤكداً على أهمية مواصلة المساعى المبذولة لتعزيز الرسائل الرئيسية للحوار التفاعلي .

وفى ضوء دعم اليابان لمسار العمل رقم (٥) بمبادرة AWARe .. فقد أكد الدكتور سويلم على أهمية مشاركة اليابان فى اجتماع اللجنة التوجيهية لمبادرة AWARe والمزمع عقده ضمن فعاليات إسبوع القاهرة السابع للمياه فى شهر اكتوبر المقبل .




كما تم أيضاً مناقشة إمكانية تنظيم اجتماع مشترك بين مصر واليابان وبنك التنمية الإفريقي وهيئة التعاون الدولى اليابانية (جايكا) والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية لمناقشة سُبل توفير الدعم المالي المقترح لمساعدة الدول في إنشاء نظم للإنذار المبكر .

كما توجه الدكتور سويلم بالدعوة لليابان للمشاركة في الجلسة رفيعة المستوى المزمع عقدها ضمن فعاليات إسبوع القاهرة السابع للمياه بعنوان "التحضير لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه ٢٠٢٦" بالمشاركة مع دولة الإمارات العربية المتحدة وهولندا والسنغال بهدف مواصلة حشد الاهتمام الدولى بملف  المياه والمناخ .

94c6c30cb4.jpg
495.jpg
498.jpg
497.jpg

أعلن الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة، حصول كلية الإعلام على تجديد الاعتماد الدولي من مؤسسة AQAS الألمانية. 

جاء ذلك بعد استيفاء كافة المعايير الأكاديمية لمتطلبات الجودة والاعتماد، وفي إطار رؤية الجامعة واستراتيجيتها في سد الفجوة المعرفية مع الجامعات العالمية والتطوير المستمر للعملية التعليمية والبحثية بكليات الجامعة ومعاهدها.

جامعة القاهرة تحرص على تطبيق معايير الجودة 

وأكد الدكتور محمد سامي عبد الصادق، أن جامعة القاهرة تحرص على تطبيق كافة معايير ومتطلبات الجودة القياسية طبقًا للمواصفات الدولية في جميع كلياتها وإداراتها ومراكزها، وتوفير كافة الاحتياجات والإمكانات اللازمة لدعمها، بالإضافة إلى مواكبة المستجدات والتطورات العالمية في النظم التعليمية ومنهجيتها بالجامعة، بهدف الوصول بالجامعة إلى المستوى العالمي المرموق الذي تستحقه وتطبيق سياسات جامعات الجيل الخامس، ووضع كلياتها وتخصصاتها المختلفة في مصاف الجامعات العالمية المرموقة.
 

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أن الهيئة الألمانية للاعتماد الدولى AQAS أشادت في تقريرها  بتحقيق كلية الإعلام مزيد من الجودة على المستوى الدولي مما يؤكد جدارتها في توفير تجربة تعليمية إيجابية لطلابها وحرصها على تزويدهم بالمهارات وفق المعايير الدولية وزيادة فرص خريجيها فى المنافسة على المستوى الدولى.
 

وقالت الدكتورة ثريا البدوي عميدة كلية الإعلام، إن تجديد الاعتماد الدولي للكلية جاء تكليلًا للدعم الكبير والمتواصل من قبل إدارة الجامعة بالإضافة للجهود المبذولة من كافة منسوبي الكلية ، وأن هذا الاعتماد يمتد حتى عام 2029. 

وأشارت إلى أن الهيئة الألمانية للاعتماد الدولى AQAS أوضحت فى تقريرها الأول أن برامج الكلية تتوافق مع البرامج الدولية المعتمدة وأنها استطاعت فى العام الأول بعد اعتمادها دوليًا أن تقوم بأنشطة متميزة، وطورت علاقاتها الدولية، وبرامج التدريب الميداني لطلابها، وإدارتها لعمليات تحقيق الجودة وفق المعايير الدولية، مما يجعلها فى مصاف كليات الإعلام المناظرة فى دول الاتحاد الأوروبي وفق المعايير الدولية.

وأشارت الدكتورة ليلى عبد المجيد المدير الأكاديمي لوحدة الجودة بالكلية،  إلى أن الهيئة الألمانية للاعتماد الدولي هي منظمة مستقلة غير ربحية معترف بها من جانب الجمعيات الدولية ذات الصلة بتطوير التعليم العالى فى أوروبا، ويدعمها أكثر من 90 مؤسسة من الأعضاء سواء مؤسسات للتعليم العالى أو جمعيات أكاديمية،  إلي جانب كونها عضوا كاملا فى الرابطة الدولية لضمان الجودة فى التعليم العالى، وعضوا مؤسسا فى الاتحاد الأوروبى للاعتماد، لافتة إلي أن أساس معايير اعتمادها هو التعليم والتعلم وجميع الجوانب الاكاديمية ذات العلاقة مثل جودة المناهج التعليمية، وإجراءات ضمان الجودة، والتعلم والتدريس، وتقييم وتقويم الطلاب، وقبول الطلاب والتقدم والتقدير والشهادة، وأعضاء هيئة التدريس، ومصادر التعلم ودعم الطلاب، والإعلام والمعلومات العامة.

 

جدير بالذكر أن جامعة القاهرة نجحت على مدار السنوات الأخيرة في إحداث نقلة نوعية في الاعتماد الدولي الأكاديمي والإداري، وتحسين جودة الأداء الأكاديمي الإداري، والتحول نحو اللامركزية، وخلق بيئة إيجابية تساهم في تحقيق رؤية الجامعة لتطوير العمل وزيادة الإنتاجية، وحصلت معظم كلياتها ومعاهدها على الاعتماد القومي للجودة أو تجديد الاعتماد، وفقًا لأهداف الجامعة الاستراتيجية كجامعة عالمية ذكية من الجيل الخامس.


أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، زيادة في معدل التضخم الشهري بنسبة بلغت (1.9%) خلال أغسطس 2024، حيث ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية إلى (231.1) نقطة. 

ووفقا للمركزي للإحصاء، فإن السبب الأساسي وراء هذا الارتفاع يعود إلى زيادة أسعار بعض المجموعات الرئيسية من السلع والخدمات، ففي قطاع المواد الغذائية، ارتفعت أسعار مجموعة الخضروات بنسبة (14.3%)، مما يمثل ضغطاً كبيراً على المستهلكين، كما شهدت مجموعة الألبان والجبن والبيض ارتفاعاً بنسبة (2.1%)، بينما ارتفعت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (1.4%).

في قطاع الخدمات، سجلت خدمات النقل زيادة ملحوظة بنسبة (14.9%)، مما يعكس تأثير ارتفاع تكاليف النقل على القطاعات الأخرى، كما ارتفعت أسعار مجموعة الأجهزة المنزلية بنسبة (2.8%)، وهو ما قد يشير إلى زيادة تكاليف الإنتاج أو الاستيراد.

ومن المجموعات الأخرى التي شهدت زيادات، مجموعة خدمات البريد التي ارتفعت بنسبة (6.0%)، إضافة إلى مجموعة الملابس الجاهزة التي زادت بنسبة (1.2%)، وفي قطاع الصحة، ارتفعت أسعار خدمات المستشفيات بنسبة (2.8%)، ما يزيد من تكاليف الرعاية الصحية على المواطنين.

ورغم هذه الزيادات، فقد سجلت بعض المجموعات انخفاضاً في الأسعار، فعلى سبيل المثال، انخفضت أسعار مجموعة الدخان بنسبة (-0.1%)، كما سجلت مجموعة الحبوب والخبز تراجعاً بنسبة (-1.3%)، بينما انخفضت أسعار اللحوم والدواجن بنسبة (-1.5%)، كذلك، تراجعت أسعار الزيوت والدهون بنسبة (-0.9%)، ما يوفر بعض الدعم للمستهلكين وسط ارتفاعات أخرى.

على الصعيد السنوي، شهد معدل التضخم ارتفاعاً ملحوظاً، حيث بلغ التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية (25.6%) في أغسطس 2024، مقارنة بنسبة (39.7%) في نفس الشهر من العام السابق. 

وتأثرت جميع القطاعات الاقتصادية بالتضخم، وسجلت معظم القطاعات زيادات في الأسعار على مدار العام، ففي قطاع الطعام والمشروبات، ارتفعت الأسعار بنسبة (28.1%)، حيث شهدت مجموعة الخضروات أكبر زيادة بنسبة (44.2%)، أما مجموعة الزيوت والدهون، فقد ارتفعت بنسبة (15.3%)، وهو ما أثر على تكاليف الطعام بشكل عام.

وفي قطاع الملابس والأحذية، سجلت الأسعار ارتفاعاً بنسبة (25.4%)، نتيجة زيادة تكاليف الإنتاج والمواد الخام، كما تأثر قطاع السكن والمياه والكهرباء والوقود بارتفاع الأسعار بنسبة (12.5%)، مما يزيد من الأعباء المالية على الأسر المصرية.

وارتفعت تكاليف الرعاية الصحية بنسبة (25.6%)، نتيجة لزيادة أسعار المنتجات والأجهزة الطبية بنسبة (31.0%)، بينما ارتفعت خدمات المستشفيات بنسبة (22.0%)، أما قطاع النقل والمواصلات، فقد سجل زيادة ضخمة بنسبة (29.8%)، حيث ارتفعت تكاليف النقل الخاص بنسبة (28.8%)، بينما زادت أسعار خدمات النقل العامة بنسبة (31.7%). 

وسجل قطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية ارتفاعاً بنسبة (12.6%)، نتيجة زيادة أسعار خدمات البريد بنسبة (51.4%)، مما يؤثر على الأعمال والتواصل، أما قطاع الثقافة والترفيه، فقد شهد زيادة في الأسعار بنسبة (49.7%)، حيث ارتفعت أسعار الرحلات السياحية المنظمة بنسبة (31.6%).

في قطاع التعليم، استقرت الزيادة عند (12.3%)، مع زيادة ملحوظة في تكاليف التعليم العالي بنسبة (32.5%). أما في قطاع الفنادق والمطاعم، فقد ارتفعت الأسعار بنسبة (31.4%)، مع زيادة ملحوظة في تكاليف الوجبات الجاهزة وخدمات الفنادق.


قال المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إنه تم الانتهاء من تنفيذ 2508 مشروعا بـ10 محافظات ضمن المرحلة الأولى بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصرى، موضحاً أن الجهاز المركزى للتعمير، يتولى تنفيذ 3631 مشروعاً تنموياً في 25 مركزاً بـ10 محافظات تضم 741 قرية وتوابعها، من خلال إنشاء مجمعات خدمية وزراعية، وإنشاء ورفع كفاءة وتطوير مراكز الشباب، والكبارى على المجارى المائية، والمنشآت الصحية، ونقاط الإسعاف، ومنشآت خدمات التضامن الاجتماعى، وأعمال الكهرباء والإنارة العامة والطرق، وإنشاء عمارات ومنازل "سكن كريم" للمواطنين.


وفى سياق متصل، عقد اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزى للتعمير، اجتماعاً موسعاً عبر تقنية الفيديوكونفرانس مع رؤساء الأجهزة التنفيذية، وبحضور رؤساء القطاعات والإدارات المركزية بالجهاز، لمتابعة الموقف التنفيذى للمشروعات التى يتولى الجهاز تنفيذها بالمرحلة الأولى بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، موجهاً بدفع العمل بالمشروعات، وصرف مستحقات الشركات المنفذة للأعمال أولاً بأول للانتهاء من التنفيذ في التوقيتات المحددة.


واستهل نصار، اجتماعه بنقل توجيهات القيادة السياسية، بضرورة الإسراع بمعدلات إنجاز مشروعات المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصرى، وتكليفات المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بالمتابعة الدورية والمستمرة للموقف التنفيذى لسرعة إنهاء المشروعات وبأعلى جودة، مشدداً على الالتزام بتوجيهات الحكومة بشأن تعظيم الاستفادة من الاستثمارات التى يتم ضخها بالمشروعات، بحيث تكون الأولوية لإنهاء مشروعات الخطة الاستثمارية الجاري تنفيذها ذات نسب التنفيذ المرتفعة حتى يتسنى للمواطنين الاستفادة من تلك المشروعات.


وتابع رئيس الجهاز المركزى للتعمير، مع رؤساء الأجهزة التنفيذية ومديري مناطق التعمير، موقف جميع مشروعات المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية ونسب التنفيذ العيني / المالي للمشروعات، بمركز شبين القناطر بمحافظة القليوبية، ومركزى (اطسا – يوسف الصديق) بمحافظة الفيوم، ومركز كفر سعد بمحافظة دمياط، ومركز زفتى بمحافظة الغربية، ومركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، ومركزى (ناصر – ببا) بمحافظة بنى سويف، ومراكز (العدوة – ملوى – مغاغة – أبو قرقاص – ديرمواس) بمحافظة المنيا، ومراكز (أبو تيج – الفتح – ساحل سليم – أبنوب – ديروط – منفلوط – صدفا) بمحافظة أسيوط، ومركزى (إسنا – أرمنت) بمحافظة الأقصر، ومراكز (كوم أمبو – إدفو – نصر النوبة) بمحافظة أسوان.


وأشار اللواء محمود نصار، إلى أنه تم إنهاء 176 مجمعاً خدمياً من إجمالى 178 مجمعاً، تُنفذ على مستوى الوحدات المحلية، وتقدم 7 خدمات للمواطنين، وهى (سجل مدنى - شهر عقارى - بريد - مكتب تموين - مكتب تضامن اجتماعى - وحدة محلية - مجلس محلى)، ومركز تكنولوجى يتم تقديم الخدمات للجمهور من خلاله، بما يوفر الوقت والمجهود، كما تم إنهاء 171 مجمعاً زراعياً من إجمالى 178 مجمعاً، تُنفذ على مستوى الوحدات المحلية لتقديم الخدمة لباقى القرى والتوابع، وتضم (وحدة بيطرية - جمعية زراعية - مركز تجميع ألبان - مركز إرشاد) بما يسهم في تنمية هذه القرى.


وأضاف: تم إنهاء أعمال (إنشاء - إحلال - تطوير - رفع كفاءة) 467 مركز شباب من إجمالى 526 مركزاً، وتضم هذه المراكز، ملاعب ومسطحات خضراء، وكافتريات، ومنطقة ألعاب أطفال، ومبنى أنشطة رياضية، يشتمل على (حضانة - مكتبة - جيم - صالة ألعاب - صالات أنشطة)، كما تم إنهاء أعمال (إنشاء - تطوير - رفع كفاءة خفيف) 225 وحدة صحية / مركز صحى من إجمالى 460 وحدة ومركزاً صحياً، طبقاً لمنظومة التأمين الصحى الشامل للارتقاء بالمنظومة الصحية والخدمات الطبية المُقدمة للمواطنين، بجانب إنهاء أعمال (إنشاء - تطوير) 185 نقطة إسعاف من إجمالى 186 نقطة،  لتحسين خدمات الإسعاف المقدمة للمواطنين.


وقال رئيس الجهاز المركزى للتعمير، إنه تم إنهاء أعمال (إنشاء - إحلال وتجديد - تطوير وتوسيع) 453 كوبرى رى من إجمالى 454 كوبرى، بالتنسيق مع المختصين من وزارة الرى بما يحقق تنفيذ الأعمال المطلوبة وعدم تأثر المجارى المائية بهذه الأعمال، وتحقق الكبارى الربط المطلوب بين أجزاء القرية الواحدة وبين القرى وبعضها، بجانب إنهاء 646 مشروعا من إجمالى 728 مشروعا لتطوير وتدعيم شبكات الكهرباء والإنارة العامة بجميع القرى لتحسين الخدمات المُقدمة للمواطنين،


وذكر اللواء محمود نصار، أنه تم إنهاء أعمال (إنشاء - رفع كفاءة) 125 وحدة اجتماعية من إجمالى 160 وحدة اجتماعية ومركز تنمية أسرة ضمن خدمات التضامن الاجتماعى، كما تم الانتهاء من تنفيذ 25 عمارة سكنية من إجمالى 31 عمارة سكنية بمشروع "سكن كريم"، بالإضافة إلى إنهاء أعمال (إنشاء - رفع كفاءة) 35 مشروعا للطرق من إجمالى 730 مشروعا للطرق داخل القرى، وبين القرى وبعضها، لتسهيل حركة المواطنين، وسهولة الوصول للخدمات والمساهمة في تنمية القرى.


كشف مصدر أمني عراقي، اليوم الثلاثاء، عن احتمالين لأسباب انتشار رائحة الكبريت في مناطق عدة من العاصمة بغداد.


ونقل موقع "السومرية نيوز"، عن المصدر قوله إن "رائحة الكبريت تنتشر في عدد من مناطق العاصمة وتحديدا الدورة والكرادة ومعسكر الرشيد، فضلا عن المنصور"، ورجّح المصدر إما أن "تكون تلك الرائحة ناتجة عن عملية تكرار في المصفى أو طمر صحي".
يذكر أن سكان العاصمة العراقية بغداد كانوا قد شكوا، ليل أمس الاثنين، من رائحة وصفت بأنها "كريهة" غطت الأجواء، وانتشرت في مناطق عدة وكانت أشبه برائحة الكبريت.
وأوضحت مصادر لوكالة "شفق نيوز"، أن "الدخان ورائحة الكبريت، التي غطت بعض مناطق العاصمة بغداد تتكرر بين حين وآخر، وهي نتيجة عمليات الطمر الصحي ضمن موقع معسكر الرشيد (سابقاً)، جنوبي العاصمة".

وفي وقت سابق، ناشد مواطنون عراقيون الجهات الحكومية المختصة لإيجاد حل للانبعاثات الغازية المصاحبة لحرق النفايات في موقع معسكر الرشيد سابقاً، والذي يقع على الخط السريع بين منطقة الكرادة والزعفرانية بجانب الرصافة من العاصمة، والتي تقع على عاتق ومسؤولية أمانة بغداد.
يشار إلى أن الجهات الرسمية العراقية لم تصدر حتى الآن أي توضيح بخصوص انتشار الرائحة الغريبة في جميع مناطق العاصمة.


شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة فى الجلسة الخاصة  بالرؤية الاستراتيجية والخطة المالية للعشرين عام القادمة، المقامة ضمن فعاليات المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة لغرب آسيا المنعقد خلال الفترة من 9 - 11 سبتمبر 2024 بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

 

ويدير الجلسة مارك سالواي الرئيس التنفيذي للعمليات الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، بمشاركة صاحبة السمو الملكي الأميرة الأردنية بسمة بنت على ، والمهندس عبد الرحمن عبد المحسن  الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة بالمملكة العربية السعودية ، والدكتورة رزان مبارك رئيس الأتحاد الدولى لحماية الطبيعة والمهندس جهاد السواعير أمين عام وزارة البيئة الأردنية.

0bc4b2be17.jpg

وتقدمت فؤاد، فى بداية الجلسة بالشكر للمملكة العربية السعودية ومعالى المهندس عبد الرحمن الفضلى والدكتورة رزان مبارك رئيس الأتحاد على الدعوة الكريمة لحضور هذا المنتدى الهام ، و لجميع المشاركين فى الجلسة وممثلى المنظمات غير الحكومية .

وأوضحت وزيرة البيئة أن الجلسة تهدف إلى مناقشة  الرؤية الاستراتيجية للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة على مدى ٢٠ عاما والعمل على معالجة أزمة التنوع البيولوجي المتصاعدة وتغير المناخ من خلال نهج شامل، مُشددةً على ضرورة وجود تعاون عالمي لحماية النظم البيئية والحفاظ على الأنواع، وتعزيز الممارسات المستدامة بحلول عام ٢٠٣٠، والعمل على تعزيز مرونة الطبيعة، وتحسين إدارة المناطق المحمية، وتعزيز السياسات التي تدمج اعتبارات التنوع البيولوجي في جميع القطاعات ،  لافتةً  إلى أهمية الجلسة فى تسليط  الضوء على هذه الرؤية التي تسعى إلى تحقيق التوازن بين احتیاجات الإنسان والاستدامة البيئية لضمان كوكب مزدهر للأجيال القادمة.

وأستعرضت د. ياسمين فؤاد  التحديات التي تواجه مصر في تنفيذ السياسات البيئية والتى تشمل مجموعة من المشكلات المختلفة والتى يأتى على رأسها المشكلات اقتصادية ،مؤكدةً على الجهود التى تبذلها الحكومة المصرية  لتحسين فعالية السياسات البيئية من خلال تعزيز التعاون بين الجهات الحكومية والمجتمع المدني، زيادة الوعي البيئي، تبني تقنيات جديدة، وتحسين نظم المراقبة والتقييم، لافتةً إلى أن تلك  التحديات لا تواجه مصر فحسب بل تواجه جميع الدول العربية ، مما يوثر على تركيبة صياغة وصناعة السياسات البيئية ، مُشيرة إلى وجود مستجدات عالمية غير  مسبوقة مثل موضوعات تغير المناخ والازمات المناخية المتطرفة ، وتدهور التنوع البيولوجى ، التصحر ، موضحةً أن سرعة وتيرة الأزمات البيئية تتطلب تغيير طريقة صناعة وصياغة السياسات البيئية .

وأشارت وزيرة البيئة إلى وجود تباين واختلاف بين موضوعات البيئة وبعضها البعض ، مُقدمةً مثال على ذلك بوجود تعارض احياناً عند الحاجة إلى زيادة الطاقات الجديدة والمتجددة فى منطقة ما تتمتع بسرعة رياح ، وفى نفس الوقت تكون هذه المنطقة مسار لهجرة الطيور تتداخل فى تلك الحالة قضية تغير المناخ مع ملف هجرة الطيور الذى يندرج ضمن موضوعات التنوع البيولوجى وبالتالى نقوم بعمل الدراسات اللازمة لتحقيق التوافق بين الملفين دون التأثير على كلاهما.

487.jpg

وتابعت وزيرة البيئة سرد التحديات الاخرى التى تواجه تنفيذ  السياسات البيئية ، والتى يندرج ضمنها التضارب بين الأجندات المختلفة لأصحاب المصلحة ، والتى تضم صناع القرار والحكومة والقطاع الخاص ، والمتعلق بالعمل على صياغة سياسة توافقية تتميز بإستدامة منظومة التمويل البيئى على المستوى الوطنى.

وأشارت د. ياسمين فؤاد إلى الدور الكبير الذى يلعبه المجتمع المدني فى المجال البيئى ، من خلال  التوعية البيئية للمواطنين بأهمية المشاركة في المبادرات البيئية، وتقديم الدعم للمشروعات البيئية، ومراقبة تنفيذ السياسات البيئية، موضحةً وجود العديد من مؤسسات المجتمع المدنى الرائدة فى مصر والتى تعمل جنباً إلى جنب مع الحكومة المصرية فى المجال البيئى مثل جمعية هيبكا فى البحر الاحمر والتى تعتبر شريك معنا فى الحفاظ على الموارد الطبيعية فى تلك المنطقة ، و تدير بعض المناطق الخاصة بالغوص ، لافتةً أيضاً إلى الدور الكبير الذى يقوم به المكتب العربى للشباب والبيئة وخاصة مؤخراً فى ملف التشجير ودورها فى تنفيذ حوار مجتمعي بالتعاون مع وزارة البيئة ضم فئات المجتمع المختلفة واستوعب جميع الأراء واصحاب المصلحة، بالإضافةإلى دور المجتمع المدنى فى قضية هجرة الطيور وقيامهم بالعديد من الدراسات وعمليات الرصد التى تساعدنا على اتخاذ القرارات.

وتابعت الدكتورة ياسمين فؤاد موضحةً أن الحكومة المصرية فى التشكيل والبرنامج الجديد قامت بوضع محور البيئة تحت قضية الأمن القومى ووضعت محور واضح للحوار المجتمعى لكافة القضايا البيئية ، حيث أصبح للمجتمع المدنى دور أساسى ومحورى ، حيث يعمل يد بيد مع متخذى القرار.


التقى محمد جبران وزير العمل، مع الدكتور عبدالرحمن العور، وزير الموارد البشرية والتوطين في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري العاشر لمجموعة البريكس المُنعقد بسوتشي الروسية.
وشهد الاجتماع مناقشة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مجالات العمل، لاسيما ما يتعلق بالتدريب المهني، وتوفير فرص العمل، وتبادل الخبرات بشأن تشريعات عالم العمل في البلدين الشقيقين.
وأكد جبران، على ما تقوم به وزارة العمل المصرية من جهود بشأن تطوير منظومة التدريب المهني، بالتعاون مع شركاء التنمية من القطاع الخاص وعلى جاهزية "الوزارة "، بإرسال عمالة ماهرة إلى سوق العمل الإماراتي، والتواصل المباشر مع أصحاب الأعمال الإماراتيين، لتوفير احتياجاتهم من العمالة المدربة، ذات القياسات المهارية التي تتماشى مع متطلبات السوق.


وأشار وزير العمل، إلى الدور الذي تقوم به "وحدة توجيه ما قبل المغادرة" بالوزارة، في توعية الشباب المصري الراغب في العمل بالخارج، بحقوقهم وواجباتهم، وطبيعة تشريعات ونظم العمل في البلدان التي سيتوجهون إليها، للحفاظ على استقرارهم، واستدامتهم في العمل.
ومن ناحيته، أكد الوزير الإماراتي على عمق ومتانة العلاقات الثنائية والتاريخية بين البلدين الشقيقين وأن مصر تحظي بإحترام وتقدير الامارات "حكومة وشعبا".
وأعلن عن تطلعه إلى تكثيف التعاون المستقبلي مع وزارة العمل المصرية في المجالات المشتركة.
وأوضح ما يشهده سوق العمل الإماراتي من حاضر و مستقبل واعد، خاصة في مجال القوى العاملة، والاستثمار، واحتياجه إلى العمالة الماهرة.
وتطرق إلى نظم الرعاية والحماية الاجتماعية والتأمينية التي تحظى بها العمالة الوافدة.
وفي ختام اللقاء، وجه الوزير الإماراتي، دعوة إلى وزير العمل محمد جبران، لحضور فعاليات القمة العالمية للحكومات، المقرر عقدها في شهر فبراير عام 2025، والتي تضم محور خاص بشأن "سوق العمل ".


فتحت مراكز الاقتراع في جميع أنحاء الأردن أبوابها، عند الساعة السابعة من صباح اليوم الثلاثاء، لاستقبال الناخبين في أولى مراحل الانتخابات النيابية العشرين التي تُعد علامة فارقة في تاريخ المملكة مع دخولها مئويتها الثانية، وفقًا لـ"سكاي نيوز عربية".


ويحق ان يشارك في هذه الانتخابات نحو 5115219 أردنيا وأردنية مسجلين في السجلات النهائية للدوائر الانتخابية في الأردن ما يعكس اهتمامهم بالمشاركة الفعالة في الحياة السياسية، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الأردنية "بترا".
ويبلغ إجمالي عدد مراكز الاقتراع والفرز، التي تشمل 18 دائرة انتخابية، 1649 مركزًا، حيث ستتوزع فيها 5843 صندوق اقتراع وفرز، فيما جرى تجهيز 95 مركزًا من إجمالي المراكز لتكون مناسبة لذوي الإعاقة.
وقسم نظام الدوائر الانتخابية، المملكة إلى 18 دائرة انتخابية محلية، يحصل المرشحون فيها على 97 مقعدا، فيما تتنافس القوائم المترشحة ضمن دائرة انتخابية عامة على مستوى المملكة على 41 مقعدا، ليصبح مجموع مقاعد البرلمان المُقبل 138 مقعدا.
ويتنافس على مقاعد القائمة العامة، 697 مترشحا ومترشحة، بواقع 505 من الذكور، و192 من الإناث، في حين يتنافس على مقاعد الدوائر المحلية 937 مترشحا ومترشحة، من بينهم 747 مترشحا من الذكور، و190 من الإناث.
وتُغلق صناديق الاقتراع عند تمام الساعة السابعة مساءً، دون أي تمديد، وفقَا لقانون الانتخاب لمجلس النواب رقم 4 لسنة 2022، على أن يتم بدء الفرز فور إغلاق الصناديق، فيما يتم إعلان النتائج خلال 48 ساعة بعد إغلاق الصناديق.


 

سعر الذهب في مصر اليوم الثلاثاء.. شهدت أسعار الذهب بداية تعاملات اليوم الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر 2024، تراجعًا طفيفًا بالسوق المحلي المصري، وحقق سعر الذهب عيار 21 للشراء نحو 3380 جنيهًا و للبيع 3390 جنيهًا ليسجل تراجعًا بواقع 10 جنيهات للجرام الواحد بداية التعاملات.

 

وفي هذا الصدد تستعرض "بوابة الوفد الإلكترونية" أسعار الذهب بمنتصف تعاملات اليوم الثلاثاء في أسواق الصاغة المصرية، ويواصل سعر الذهب اليوم في مصر تصدره المشهد المحلي، إذ يرغب العديد في التعرف على سعر الذهب للبيع والشراء بالمصنعية، نظراً لأهمية الذهب بالنسبة للكثير من الأسر وباعتباره وسيلة هام لادخار الأموال كما أنه يعد جزء هام من تقاليد الزواج، وجاء سعر الذهب اليوم على النحو الأتي:

أسعار الذهب اليوم 

سجل سعر جرام الذهب عيار 24 اليوم الثلاثاء في آخر تحديث 3874 جنيها للشراء، فيما سجل الجرام 3861 جنيها للبيع.

 

سعر جرام الذهب عيار 21

في حين بلغ سعر جرام الذهب عيار 21 اليوم الثلاثاء في آخر تحديث 3390 جنيها للشراء، فيما سجل الجرام 3380 جنيها للبيع.

 

 

 

سعر جرام الذهب عيار 18

أما سعر جرام الذهب عيار 18 اليوم الثلاثاء في آخر تحديث فسجل 2906 جنيها للشراء، مقابل 2897 جنيها للبيع.

 

سعر جرام الذهب عيار 14

وبلغ سعر جرام الذهب عيار 14 اليوم الثلاثاء في آخر تحديث 2260 جنيها للشراء، مقابل 2252 جنيها للبيع «السعر لا يشمل الضريبة والمصنعية».

 

سعر الجنيه الذهب

أما سعر الجنيه الذهب اليوم الثلاثاء فسجل في آخر تحديث 27 ألفا و120 جنيها للشراء، مقابل 27 ألفا و110 جنيهات للبيع.

سعر الذهب اليوم بالمصنعية

 

وقد تختلف اسعار الذهب من محل صاغة لآخر.

أسعار الذهب بالمصنعية في مصر تختلف حسب قيمة المصنعية والدمغة من محل إلى آخر، وأيضًا تختلف من حسب نوع عيار الذهب، لذا يُنصح بسؤال التاجر عن سعر المصنعية قبل إجراء عملية الشراء.

لمزيد من الأخبار و التقارير إضغط هنا 


قال سيرجي شويجو، سكرتير مجلس الأمن الروسي، اليوم الثلاثاء، إنه لن تتم أي مفاوضات مع الإرهابيين (نظام كييف) حتى يتم دحرهم من مقاطعة كورسك الروسية، وفقًا لما أوردته"سبوتنيك".


وقال شويجو، في مقابلة على قناة "روسيا 24": "لم ولن نقم بأي مفاوضات مع الإرهابيين، وإلى أن نطردهم من أراضينا، فإننا بطبيعة الحال لن نجري أي مفاوضات معهم".
وأضاف ،"الرغبة في تنفيذ الإرهاب النووي ضد محطة كورسك للطاقة النووية هي أعلى مستوى من الإرهاب كانت لدى الإرهابيين الأوكرانيين، وكانت هناك رغبة وإصرار على الانتقال إلى هناك والاستيلاء على محطة كورسك للطاقة النووية، لكن لحسن الحظ، لم ينجح هذا.
وفي صباح يوم 6 أغسطس الماضي، شنّت وحدات من القوات المسلحة الأوكرانية هجوماً على الأراضي الروسية، بهدف الاستيلاء على أراض في مقاطعة كورسك الحدودية.
وقال رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، فاليري جيراسيموف، إنه تم وقف تقدم القوات المعادية إلى عمق الأراضي الروسية؛ مؤكداً أن العملية في مقاطعة كورسك ستكتمل بهزيمة العدو، والوصول إلى حدود الدولة.


سعر الدولار .. ننشر أسعار العملات أمام الجنيه المصرى، تعاملات اليوم  الاثنين 10 – 9 – 2024 ، وفقًا للتحديثات في شاشات البنك الأهلي المصري وعبر الموقع الرسمي للبنك، حيث سجل سعر الدولار 48.32 جنيه للشراء، 48.42 جنيه للبيع ، ليسجل تراجعًا بواقع 3 قروش عن تعاملات أمس تزامنًا مع بداية تعاملات البنوك اليوم . 

سعر الدولار اليوم 

ووفقًا لآخر تحديثات البنك الأهلي المصرى، ننشر أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصرى اليوم  الاثنين 2 – 9 – 2024  التي جاءت كالآتي:

أسعار العملات الأجنبية اليوم 

الدولار الأمريكي بالبنك الأهلى المصري

سجل سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري حوالي 48.32 للشراء و48.42 للبيع .

اليورو البنك الأهلى المصري 

سجل سعر صرف اليورو أمام الجنيه المصري حوالي 53.29 للشراء 53.45 للبيع.

الجنيه الإسترليني بالبنك الأهلى المصري

سجل سعر صرف الجنيه الإسترليني أمام الجنيه المصري حوالي 63.10 للشراء 63.31 للبيع.

الدولار الكندي  بالبنك الأهلى المصري 

سجل سعر صرف الدولار الكندي أمام الجنيه المصري حوالي   35.60للشراء و36.71 للبيع.

الفرنك السويسري بالبنك الأهلى المصري

سجل سعر صرف الفرنك السويسري أمام الجنيه المصري حوالي 56.86 للشراء 57.07 للبيع.

100 ين ياباني  بالبنك الأهلى المصري 

سجل سعر صرف 100 ين ياباني أمام الجنيه المصري حوالي 33.66 للشراء 33.89 للبيع.

دولار استرالي بالبنك الأهلي المصري 

سجل سعر صرف دولار استرالي بالبنك أمام الجنيه المصري حوالي 32.10 للشراء 32.27 للبيع.

عوض الدولار بعض خسائره، خلال تعاملات أمس الإثنين ، فيما قلص الين بعض المكاسب التي حققها في ظل الإقبال عليه كملاذ آمن وسط ترقب المستثمرين، الذين لم يحسموا توقعاتهم بشأن نطاق خفض أسعار الفائدة المتوقع من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) في وقت لاحق من الشهر الجاري، لبيانات التضخم الأميركية المقرر صدورها هذا الأسبوع بحثًا عن المزيد من المؤشرات.

 

 

التضخم في الصين يثير المخاوف:

 في الصين، أظهرت البيانات زيادة أسعار المستهلكين في أغسطس بأسرع وتيرة في نصف عام، لكن انكماش أسعار المنتجين تفاقم مما أثار دعوات لمزيد من تدابير التحفيز لدعم الاقتصاد الذي لا يزال يعاني.

 

 

وتراجع اليوان في البر الرئيسي في أحدث التداولات 0.3 بالمئة إلى 7.1117 للدولار، في حين تراجع في الخارج 0.27 بالمئة إلى 7.1142 للدولار.

 

وغابت المحركات الرئيسية عن عملات أخرى بعد أن أخفقت بيانات الوظائف الأميركية التي طال انتظارها وصدرت الجمعة في تقديم مؤشرات واضحة للمتداولين بشأن ما إذا كان بنك الاحتياطي سيخفض الفائدة 25 نقطة أساس أو 50 نقطة أساس في اجتماعه الأسبوع المقبل.

 

 وتخلى الين عن بعض مكاسبه بعدما ارتفع 2.73 بالمئة الأسبوع الماضي وسط سيطرة العزوف عن المخاطرة على الأسواق وفي أعقاب بعض التقلبات التي أعقبت تقرير الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة.

 

لمزيد من الأخبار و التقارير إضغط هنا 


كشفت تقديرات حكومة فيتنام الاولية ، اليوم الثلاثاء، أن الإعصار ياجي أودى بحياة العشرات في شمال فيتنام وتسبب في أضرار مادية جسيمة وهو يتجه صوب الغرب، وفقًا لما أوردته"سكاي نيوز عربية".


وأعلنت الحكومة الفيتنامية أن 65 شخصا لقوا حتفهم وأن هناك 39 في عداد المفقودين أغلبهم بسبب الانهيارات الأرضية والفيضانات التي تسبب بها الإعصار، وهو الأقوى الذي يضرب آسيا هذا العام.
وقالت وكالة إدارة الكوارث ووسائل الإعلام الرسمية في تقرير إن معظم الضحايا لقوا حتفهم في الانهيارات الأرضية والفيضانات المفاجئة، مضيفة أن 752 شخصا أصيبوا.
ووصل الإعصار لليابسة يوم السبت عند الساحل الشمالي الشرقي لفيتنام حيث تقع العديد من المصانع الكبرى التابعة لشركات محلية وأجنبية، وخفضت وكالة الأرصاد تصنيفها لقوته إلى منخفض مداري أول أمس الأحد.
وتسبب الإعصار في قطع الكهرباء عن ملايين المنازل والشركات وغمر طرقا سريعة وعطل شبكات الاتصالات وأدى لانهيار جسر واقتلاع آلاف الأشجار وأجبر الأنشطة الاقتصادية في مراكز صناعية على التوقف.
وقال مديرون وعاملون في مصانع في مدينة هافونغ، الساحلية التي يقطنها نحو مليوني نسمة، أمس الاثنين، إن التيار الكهربائي لم يعد للمنطقة بعد وإنهم يحاولون إنقاذ الآلات والمعدات من الأمطار في مصانع اقتلع الإعصار أسقفها


شهد اليوم الثلاثاء الموافق 10 سبتمر تصاعد الحرب الروسية الأوكرانية، حيث نفذت أوكرانيا واحدة من أكبر هجماتها بطائرات بدون طيار على الإطلاق في موسكو وغرب روسيا مما أسفر عن مقتل امرأة على الأقل وتدمير عشرات المنازل وإجبار السلطات على إغلاق مطارات رئيسية في العاصمة، حسبما قال مسؤولون روس.

ووفقًا لرويترز.. أطلقت أوكرانيا أسرابًا من الطائرات بدون طيار الهجومية فوق أكبر قوة نووية في العالم، وقالت روسيا إنها دمرت ما لا يقل عن 20 طائرة بدون طيار فوق منطقة موسكو، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 21 مليون نسمة، و124 طائرة أخرى فوق ثماني مناطق أخرى.

أوكرانيا تهاجم العاصمة الروسية وموسكو تغلق 3 مطارات 

وقالت هيئة الطيران الروسية إن ثلاثة من مطارات موسكو الأربعة أغلقت أمام حركة الطيران بعد الهجمات، كما أغلق طريق رئيسي يؤدي إلى العاصمة جزئيا.

وقال حاكم موسكو أندريه فوروبيوف إن هجمات الطائرات بدون طيار ألحقت أضرارا بما لا يقل عن مبنيين سكنيين شاهقين في منطقة رامينسكوي في منطقة موسكو، ما أدى إلى اشتعال النيران في الشقق.

وقال فوروبيوف إن امرأة تبلغ من العمر 46 عامًا توفيت وأصيب ثلاثة أشخاص في رامينسكوي، مضيفًا أنه تم إجلاء 43 شخصًا إلى مراكز إيواء مؤقتة.

وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي اندلاع ألسنة اللهب من نوافذ مبنى سكني متعدد الطوابق، وقالت إن عشرات الشقق تضررت في منطقة رامينسكوي.

ويبلغ عدد سكان منطقة رامينسكوي، التي تقع على بعد حوالي 50 كيلومترا (31 ميلا) جنوب شرق الكرملين، حوالي ربع مليون نسمة، وفقا للبيانات الرسمية.

روسيا عن هجمات أوكرانيا لها: عمليات إرهابية لأنها تستهدف البنية التحتية

ومن جانبها قالت وزارة الدفاع الروسية إن أكثر من 70 طائرة بدون طيار أسقطت أيضا فوق منطقة بريانسك الروسية وعشرات الطائرات الأخرى فوق مناطق أخرى، ولم ترد أنباء عن وقوع أضرار أو إصابات هناك.

ومع تقدم روسيا في شرق أوكرانيا، تحاول كييف نقل الحرب إلى روسيا بهجوم جريء على منطقة كورسك الغربية في روسيا في السادس من أغسطس وهجمات متزايدة الحجم بطائرات بدون طيار في عمق الأراضي الروسية.

وتقول روسيا إن الهجمات تشبه "الإرهاب" لأنها تستهدف البنية التحتية المدنية.

وتقول أوكرانيا إنها لها الحق في توجيه ضربات عميقة إلى روسيا، التي غزت أوكرانيا في عام 2022، على الرغم من أن الداعمين الغربيين لكييف قالوا مرارا وتكرارا إنهم لا يريدون أن تتصاعد الحرب إلى مواجهة مباشرة بين روسيا وحلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة.

ولم يصدر تعليق فوري من أوكرانيا بشأن هجمات اليوم، وينفي الجانبان استهداف المدنيين، لكن مدنيين لقوا حتفهم في هجمات من الجانبين.

نمو صناعة صناعة الطائرات بدون طيار الأوكرانية

يذذكر أن صناعة الطائرات بدون طيار المحلية في أوكرانيا شهدت نموًا سريعًا ، وكثفت كييف هجماتها بالطائرات بدون طيار على البنية التحتية الروسية للطاقة والجيش والنقل، وتعد روسيا ثاني أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

ويأتي هجوم اليوم الثلاثاء في أعقاب سلسلة من الطائرات بدون طيار أطلقتها أوكرانيا في أوائل سبتمبر مستهدفة بشكل رئيسي منشآت الطاقة والكهرباء الروسية.

وقالت سلطات منطقة تولا، المجاورة لمنطقة موسكو إلى الشمال منها، لوكالة أنباء روسية رسمية إن حطام طائرة بدون طيار سقط على منشأة للوقود والطاقة، لكن "العملية التكنولوجية" للمنشأة لم تتأثر.

تاس: أنباء مقتل طفل في هجوم الطائرات بدون طيار لم يتم تأكيده

فيما قال محافظ منطقة موسكو أندريه فوروبيوف إن امرأة تبلغ من العمر 46 عامًا توفيت في رامينسكوي في هجوم بطائرة بدون طيار، ولم يتم تأكيد المعلومات حول وفاة طفل يبلغ من العمر 9 سنوات.

ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، كتب فوروبيوف في قناته على موقع التواصل الاجتماعي "تليجرام": "توفيت امرأة تبلغ من العمر 46 عامًا..وفي وقت سابق أفادت الأنباء أن طفلًا يبلغ من العمر 9 سنوات توفي، ولم يتم تأكيد هذه المعلومة".

وأضاف حاكم منطقة موسكو أن ثلاثة أشخاص أصيبوا نتيجة غارة بطائرة بدون طيار، وتم نقلهم إلى المستشفى، وأضاف: "تم وضع 43 شخصًا في ملاجئ مؤقتة، وتم توفير أماكن إقامة لهم ووجبات ساخنة لهم جميعًا".

 

 



المصدر : رياضة : استقرار أسعار النفط بسبب عاصفة مدارية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : تحديث أسعار الذهب في مصر اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024
التالى عاجل.. بالاسم ورقم الجلوس.. رابط نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024