أخبار عاجلة

رياضة : مطروح جاهزة لاستقبال 190 ألف طالب في العام الدراسي الجديد 

رياضة : مطروح جاهزة لاستقبال 190 ألف طالب في العام الدراسي الجديد 
رياضة : مطروح جاهزة لاستقبال 190 ألف طالب في العام الدراسي الجديد 

الاثنين 9 سبتمبر 2024 12:53 مساءً

نافذة على العالم - أكد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، أنه جارى الانتهاء من استعدادات المحافظة لاستقبال ما يقرب من 190 ألف طالب في العام الدراسي الجديد 2024-2025.

جاء ذلك بعد دخول 17 مدرسة إنشاء جديد، وتوسعة بإجمالى عدد 255 فصلاً بتكلفة إجمالية نحو 180 مليون جنيه، وصيانة عاجلة وشاملة لعدد 28 مدرسة بمدن وقرى المحافظة.

وشدد محافظ مطروح على سرعة الانتهاء من كافة التجهيزات والاستعدادات والجاهزية بالمدارس قبل بداية العام الدراسي الجديد.

ومن جانبه أوضح المهندس طارق عبدالله مدير فرع هيئة الأبنية التعليمية بمطروح أنه تم الانتهاء من إنشاء سواء إحلال كلى أو إنشاء جديد وتوسعة عدد 15 مدرسة لمراحل التعليم بنطاق المحافظة وهى مدارس: السلوفة تعليم اساسي بعدد 11 فصل إحلال كلى، وأسامة بن زيد تعليم أساسي بنين بعدد 16 فصلًا، الفاروق عمر الابتدائية بعدد 16 فصلًا، وقرية 23 للتعليم الأساسي بعدد 13 فصلًا، ومدرسة عقيد شرطة أحمد جاد جميل للتعليم الأساسي تعليم أساسي بعدد 15 فصلًا، ومدرسة جلال الإعدادية الثانوية المشتركة توسعة بعدد 9 فصول، ومدرسة أولاد عميرة للتعليم الأساسي إحلال جزئي بعدد 16 فصلًا، معاذ بن جبل تعليم أساسي بنات توسعة بعدد 11 فصلًا، ومدرسة كرم سبيتة للتعليم الأساسي توسعة بعدد 11 فصلًا. 

ومدرسة إسرافيل الجالي تعليم اساسي توسعة بعدد 22 فصلًا، وأولاد سالم تعليم اساسي إنشاء جديد بعدد 11 فصلًا، الحلازين تعليم أساسي إنشاء جديد بعدد 11 فصلًا، ومدرسة التوحيد تعليم اساسي إنشاء جديد بعدد 22 فصلًا، ومدرسة عثمان بن عفان ثانوي صناعي توسعة بعدد 5 فصول، ومدرسة رأس الحكمة القديمة الابتدائية إحلال كلى بعدد 16 فصلًا.

وأضاف مدير فرع هيئة الأبنية التعليمية بمطروح أنه جارٍ كذلك الانتهاء من إنشاء مدرسة أجيال المستقبل بنين إنشاء جديد بعدد 28 فصلا، ومدرسة سما العلم تعليم أساسي بنات إنشاء جديد بعدد 22 فصلًا.

محافظ مطروح: تقديم كافة سبل الدعم والرعاية للطلاب لتحصيل المواد التعليمية 

وشدد المحافظ، على حسن استقبال الطلاب في بداية العام الدراسي الجديد، وانتظام سير العملية التعليمية داخل المدارس، وتقديم كل سبل الدعم والرعاية للطلاب لتحصيل المواد التعليمية، وممارسة الأنشطة المختلفة، موجهاً بأهمية تهيئة الأجواء والمناخ المناسب والجيد، والآمن والصحي أمام الطلاب والطالبات لتحفيزهم على الإنتظام، والتحصيل الدراسى بأعلى الدرجات العلمية.

ولفت محافظ مطروح إلى حرص الجهاز التنفيذي بالمحافظة، على متابعة سير العملية التعليمية بالمدارس بشكل منتظم، موجهاً رؤساء المدن بالمحافظة، بضرورة التعاون مع مديري الإدارات التعليمية المختلفة، للاطمئنان والتأكد من جاهزية جميع المدارس لاستقبال الطلاب فى العام الدراسى الجديد، وتوفير الأجواء المناسبة للعملية التعليمية. 

42b118b01a.jpg
465.jpg
467.jpg
468.jpg

أعلن الفنان محمد عصمت، مدير مهرجان المسرح العربي عن تقديم ماستر كلاس للمؤلف محمود حمدان، علي هامش فعليات الدورة الخامسة من المهرجان، والتي تحمل اسم الفنان كريم عبد العزيز، وهو المهرجان التابع لأكاديمية الفنون والمعهد العالي للفنون المسرحية فرع الإسكندرية، تحت رعاية الدكتور غادة جبارة رئيس أكاديميةالفنون واشراف الدكتور أحمد عبد العزيز وكيل المعهد العالي للفنون المسرحية بالإسكندرية.

المؤلف محمود حمدان

تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج، وحصل علي جائزة أفضل ممثل في مهرجان أفلام المبدعين العرب عام 2009، وحصل علي جائزة لجنة التحكيم الخاصة بأكاديميه الفنون عام 2011 ومن أعماله الدرامية مؤلفا مسلسل يوميات زوجة مفروسة أوي ج3، وفيلم الديزل، ومسلسل عوالم خفية، ويشارك حاليا في تأليف مسلسل فهد البطل ليتم تقديمه في دراما رمضان 2025، وشارك بالتمثيل في مسلسل إلا أنا، واختراق وغيرها من الأعمال.

جدير بالذكر أن محافظة الإسكندرية تحتضن المهرجان، فى الفترة من 18 إلى 27 أكتوبر المقبل وسوف يضم المهرجان 7 عروض مسرحية، تتنافس علي جوائز الدورة الخامسة، وتقام العروض علي مسرح قصر ثقافة الأنفوشي، علي أن يقام حفلي إفتتاح وختام المهرجان في دار الأوبرا المصرية ، أوبرا سيد درويش وتقام علي هامش المهرجان عدد من الورش الفنية المميزة، و يُكرم المهرجان هذا العام عدد من الفنانين تقديرا لإسهاماتهم المميزة فى عالم المسرح والفن، بالإضافة لوجود عديد من المفاجأت، سيتم الإعلان عنها تباعاً خلال فترة فعاليات المهرجان، وسيتم الإعلان عن أسماء المكرمين، ولجان التحكيم في وقت لاحق.


ترددت في الساعات الأخيرة رغبة منتخب بوتسوانا لتأجيل مباراته ضد منتخب مصر المقرر إقامتها في الساعة الرابعة عصر غد الثلاثاء ضمن منافسات الجولة الثانية للمجموعة الثالثة بالتصفيات المؤهلة إلى كأس الأمم الأفريقية 2025.

وأكد إيهاب الكومي عضو اتحاد الكرة ورئيس بعثة المنتخب في بوتسوانا في تصريحات خاصة للوفد أن المباراة سوف تقام في موعدها.

جاء فى بيان منتخب بوتسوانا ، الذى أرسله إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، تأجيل مباراته مع المنتخب الوطني لعدة ساعات، على أن تقام المباراة غداً ليلاً بدلاً من إقامتها في الرابعة عصراً، وذلك بعد تعرض منتخب "الحمير الوحشية" لأزمة طيران في موريتانيا والتوصل إلى حل لأزمة العودة إلى بلادهم، بعدما تركهم الراعي فى موريتانيا ورفض عودتهم على متن الطائرة الخاصة.

 

وجاء نص البيان كالتالي:

بشأن تحديث حول ترتيبات سفر المنتخب الوطني الأول للرجال (الحمر الوحشية)

يرغب الاتحاد البوتسواني لكرة القدم (BFA) في إبلاغ الجمهور وجميع أصحاب المصلحة بالمشكلات اللوجستية التي أدت إلى تأخير عودة فريق الحمر الوحشية من موريتانيا. كان من المقرر أن يصل الفريق إلى بوتسوانا في منتصف ليلة أمس، لكن واجهوا تعقيدات غير متوقعة أثرت على خطط سفرهم.

من المتوقع الآن أن يغادر الفريق من موريتانيا في الساعة 22:30 بتوقيت موريتانيا اليوم، ويُتوقع وصولهم إلى بوتسوانا غداً في الساعة 09:00 صباحاً. على الرغم من هذه التأخيرات، نود أن نؤكد للأمة والجماهير أن الفريق في حالة معنوية عالية وهو ملتزم بتقديم أفضل أداء.

مباراة التصفيات المقبلة لكأس أمم إفريقيا 2025 ضد مصر ما زالت مقررة أن تبدأ في الساعة 15:00. ومع ذلك، وبالنظر إلى صحة لاعبينا بعد وصولهم المتأخر، قام الاتحاد البوتسواني لكرة القدم (BFA) بالتواصل رسمياً مع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (CAF) لطلب تأجيل المباراة إلى وقت لاحق في المساء. نحن في انتظار رد من الاتحاد الأفريقي وسنقدم تحديثات أخرى بمجرد توفر المزيد من المعلومات.

يقدر الاتحاد البوتسواني لكرة القدم (BFA) تفهم ودعم الأمة والجماهير وأصحاب المصلحة خلال هذا الوقت. نحن لا نزال ملتزمين بضمان أفضل الظروف الممكنة للاعبينا أثناء استعدادهم لهذه المواجهة الحاسمة، ونشكر الجميع على دعمهم المستمر وصبرهم.


أعلن الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي، اليوم الاثنين، استمرار الكشف الطبي على الطلاب الجدد خلال إجازة المولد النبوي الشريف، كما أعلن فتح باب التقدم للإقامة بالمدن الجامعية. 

وقال الدكتور بدوي الشحات نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب إنه سيتم الكشف الطبي على طلاب كلية العلوم يوم الأحد 15 سبتمبر بالإدارة الطبية بمقر الجامعة فى قنا. 

وفي السياق ذانه، أعلن رئيس الجامعة، فتح باب التقديم للمدن الجامعية للطلاب الجدد والقدامى اعتبارا من الاثنين ٩ سبتمبر 2024 حتى منتصف ليل الخميس ١٢ سبتمبر 2024.

وأشار الدكتور بدوي شحات نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أنه يتم تسجيل البيانات على رابط التقديم.

 وأوضح الدكتور عماد علي عميد كلية الحاسبات والمعلومات والمشرف على التطبيق الإلكتروني (مدينة) ضرورة استيفاء طلب التسكين ببيانات دقيقة وعمل حساب على التطبيق قبل الدخول. 

وفي وقت سابق، أعلنت جامعة جنوب الوادي، اليوم الأربعاء، الخريطة الزمنية المقترحة للعام الجامعي 2024/2025 على أن تكون بداية العام الدراسي يوم السبت الموافق 28/9/2024 ونهاية الدراسة بالفصل الدراسي الأول الخميس 2/1/2025.

 وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول من 4/1/2025 حتى 23/1/2025 وتكون بداية الدراسة في الفصل الدراسي الثاني 8/2/2025 وتنتهي الدراسة بالفصل الدراسي الثاني 29/5/2025 على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني خلال شهر يونيو 2025 وموعد امتحانات الدور الثاني بكليات الجامعة بقنا والغردقة للعام الجامعي 2024/2025 تبدا 7/9/2025. 

 

قرارات مجلس الجامعة: 

وافق مجلس الجامعة على إنشاء برنامج خاص بكلية طب جنوب الوادي بمصروفات للطلاب الذين لم يتم قبول الاغتراب لهم الى البرنامج العام وسيتم قبولهم على البرنامج الخاص بالمصروفات اعتباراً من العام الجامعي 2024/2025 وهو العام الأول لتنفيذ البرنامج الخاص بالمصروفات.

كما وافق المجلس أيضا على فتح باب التقدم للدبلوم العام بكلية التربية بالغردقة نظام الساعات المعتمدة بدءاً من 1/9/2024 حتى 15/9/2024 ووافق أيضا على فتح باب التقدم للدراسات العليا بكلية التربية بالغردقة وفرع الدراسات التربوية بالأقصر (الدبلوم المهنية والدبلوم الخاصة) بداية من 1/9/2024 حتى 30/9/2024 للعام الجامعي 2024/2025.

 ووافق المجلس على فتح الفصل الصيفي للدبلوم العام بكلية التربية بالغردقة فرع الدراسات التربوية بالأقصر - نظام الساعات المعتمدة (مسار معلم مادة - مسار معلم فصل) للعام الجامعي 2023/2024 كما وافق المجلس ايضا على عقد ورشة عمل بكلية الألسن بالغردقة حول تعليم اللغة الروسية في الفترة من 26-29/9/2024. 

كما وافق المجلس على منح 13 درجة دكتوراه و11 درجة ماجستير لباحثين من مختلف كليات الجامعة.


أعلنت شركة ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية، عن تغطية المرحلة الأولى من زيادة رأسمال الشركة بنسبة 93.78%.

قالت الشركة في بيان للبورصة، أن عدد الأسهم المكتتب فيها بلغ 16.06 مليون سهم من إجمالي 17.12 مليون سهم المطروحة في الاكتتاب.

وأضافت أن سداد الأسهم المكتتب فيها جاء كالآتي، عدد 10.274 مليون سهم بقيمة 102.74 مليون جنيه عن طريق الأرصدة الدائنة للمساهمين، وعدد 5.78 مليون سهم بقيمة 57.85 مليون جنيه تم السداد نقدًا.

وأشارت إلى أن عدد الأسهم التي لم يكتت فيها يبلغ 1.064 مليون سهم.

يشار إلى أن ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية، حققت أرباحاً بلغت 194.64 مليون جنيه خلال العام المالي من يوليو 2023 حتى يونيو 2024، مقابل أرباح بلغت 90.43 مليون جنيه في العام المالي السابق.

 


قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن رسول الله سنَّ بنفسه الشكرَ لله تعالى على ميلاده الشريف؛ فقد صحَّ أنه ﷺ كان يصوم يوم الاثنين، فلما سُئل عن ذلك قال: «ذلك يومٌ وُلِدتُ فيه». 

الاحتفال بالمولد النبوي 

وتابع المركز أنه من الجائز للمسلم -بل من المندوبات له- ألا تمر ذكرى مولده ﷺ من غير البهجة والسرور والفرح به ﷺ، بألوان الطاعات والقربات، ونشر أخلاقه وتعاليمه، وجمع الأهل والولد على مدارسة سيرته وسنته.

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي 

وأضاف المركز أن الإمام السخاويُّ رحمه الله قال : "ثم ما زال أهلُ الإسلامِ في سائر الأقطار والمدن العظام يحتفلون في شهر مولده ﷺ وشرَّف وكرَّم، يعملون الولائمَ البديعةَ المشتملةَ علىٰ الأمورِ البهِجَةِ الرفيعة، ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات، ويُظهرون السرورَ، ويَزيدون في المبرَّاتِ، بل يعتنون بقراءة مولدِه الكريمِ، وتظهر عليهم من بركاته كلُّ فَضْلٍ عميم".

وأكد العالمي للفتوى أن الاحتفال بمولده ﷺ من مظاهر تعظيمه وتوقيره ﷺ، الذي هو عنوان محبته ﷺ، التي لا يكتمل إيمانُ العبدِ إلا بتحقيقها.

موعد المولد النبوي الشريف 

 

كانت قد أعلنت دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن الأربعاء الماضي الموافق الرابع من شهر سبتمبر لعام ألفين واربعة وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر ربيع الأول لعام ألف وأربعمائة وستة وأربعين هجريًّا، وبذلك يكون رسمياً المولد النبوي الشريف يوم 15 سبتمبر.

 

موعد أجازة المولد النبوي الشريف 


يوافق موعد المولد النبوي الشريف 2024، يوم الإثنين 15 سبتمبر 2024 الموافق 12 ربيع الأول 1446 هـ، ولكن من المتوقع ترحيل الإجازة، ليتم ضمها مع الإجازات الأسبوعية، وبذلك يكون موعد إجازة المولد النبوي الشريف يوم الخميس 19 سبتمبر 2024.

 

الاحتفالُ بِمولدِ النَّبي صلى الله عليه وآله وسلم 

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن الاحتفال بمولد النبي مِن أفضل الأعمال وأعظم القربات؛ لأنه تعبير عن الفرح والحب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي هو أصل من أصول الإيمان؛ فقد صح عنه أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لا يُؤمِنُ أَحَدُكم حتى أَكُونَ أَحَبَّ إليه مِن والِدِه ووَلَدِه والنَّاسِ أَجمَعِينَ» رواه البخاري، كما أنه صلى الله عليه وآله وسلم قد سنَّ لنا جنس الشُكرِ لله تعالى على مِيلاده الشريف؛ فكان يَصومُ يومَ الإثنينِ ويقول: «ذلكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه» رواه مسلم

 

 


قرر البنك الزراعى المصرى توفير فرص لتوظيف عدد من خريجى الدفعة الأولى للأكاديمية بالبنك تقديراً لتفوقهم الدراسى وتحفيزاً لهم على مواصلة مسيرة النجاح والتقدم، وذلك فى إطار سياسة البنك الزراعى المصرى لتطوير ورفع كفاءة موارده البشرية ودعمها بالكفاءات وتحفيز المتفوقين على التميز بما ينعكس على تحسين مستوى جودة الخدمات التى يقدمها البنك لجميع عملائه.

كما قرر البنك الاستعانة بجانب من خريجى الأكاديمية من أبناء محافظة مطروح للعمل بفروع البنك فى المحافظة، مساهمة من البنك فى توفير فرص عمل مميزة لأبناء مطروح، من منطلق دوره الوطنى ومسئوليته فى تحقيق التنمية المجتمعية والتأثير الإيجابى فى حياة المواطنين خاصة فى المناطق النائية.

جاء ذلك خلال حفل تخرج الدفعة الأولى للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى فرع العلمين الجديد الذى شهد حضوراً مميزاً لعدد من السادة الوزراء والمحافظين ورؤساء الجامعات وسفراء الدول العربية والأفريقية والأجنبية وقيادات البنك الزراعى المصرى بدعوة من الدكتور إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية العربية.

وأوضح البنك أن هذا يأتى استكمالاً لبروتوكول التعاون الذى وقعه البنك الزراعى المصرى خلال العام 2020 مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، ومحافظة مطروح، وقام بموجبه البنك بالمساهمة فى رعاية (47) طالباً من أبناء محافظة مطروح المتفوقين ومنحهم منحاً دراسية للالتحاق بأول دفعة بفرع الأكاديمية فى العلمين الجديدة خلال سنوات دراستهم بالأكاديمية دعما لمسيرتهم التعليمية من منطلق المسئولية المجتمعية للبنك فى تنفيذاً لرؤية مصر 2030 وتحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة على دعم ورعاية المتفوقين دراسياً فى كل المراحل التعليمية لتحفيزهم على مواصلة التفوق فى حياتهم العلمية والعملية.


كشف البنك المركزي المصري اليوم عن ارتفاع في تحويلات المصريين العاملين بالخارج بنسبة 87% خلال شهر يوليو 2024 .

قال البنك المركزي تصاعدت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر يوليو 2024 – وذلك للشهر الخامس على التوالي - بمعدل 86.8% لتسجل نحو 3.0 مليار دولار (مقابل نحو 1.6 مليار دولار خلال شهر يوليو 2023)، في سابقة لم يشهدها شهر يوليو من قبل منذ بداية رصد بيان تدفقات تحويلات العاملين بالخارج.

كما ارتفعت التحويلات بمعدل 15.9% مقارنة بالشهر السابق له مباشرة (يونيو 2024) والتي سجلت خلاله نحو 2.6 مليار دولار، وبذلك سجلت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالي (الفترة يناير/يوليو 2024) زيادة بمعدل 32.4% لتصل إلى نحو 15.5 مليار دولار (مقابل نحو 11.7 مليار دولار خلال ذات الفترة من العام السابق).


كشفت أجهزة وزارة الداخلية ملابسات ما تبلغ لقسم شرطة كوم أمبو بمديرية أمن أسوان من (سائق - مقيم بدائرة المركز) بورود إتصال هاتفى من إحدى السيدات طلبت منه توصيلها إلى مدينة أسوان، ولدى وصوله فوجئ بوجود شخص ملثم قام بإطلاق عدة أعيرة نارية من بندقية آلية وإخراجه من السيارة وسرقتها كرهاً عنه وإحداث إصابته بشظايا طلق نارى بالساق. 

 

بالفحص وإجراء التحريات أمكن تحديد وضبط مرتكبا الواقعة (عاطل ، سيدة – مقيمان بدائرة المركز) وبحوزتهما السلاح المستخدم ( بندقية آلية – عدد من الطلقات ).. وبمواجهتـــهما إعترفا بإرتكابهما الواقعة لرغبتهما فىمساومة مالك السيارة على مبلغ مالى لإسترجاع السيارة، وتم بإرشادهما ضبط السيارة المستولى عليها.

 

وحدد قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937 عقوبات لجرائم السرقة، وأيضًا تلك التى تقع بوسائل النقل، فنصت المادة 315 على أنه "يعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد على السرقات التى ترتكب فى الطرق العامة سواء كانت داخل المدن أو القرى أو خارجها أو فى إحدى وسائل النقل البرية أو المائية أو الجوية".

 

 

 

كما نصت المادة 316 مكرر ثانياً (أ)، يعاقب بالسجن على السرقات التى تقع على المهمات أو الأدوات المستعملة أو المعدة للاستعمال فى مرافق توليد أو توصيل التيار الكهربائى أو المياه أو الصرف الصحى التى تنشئها الحكومة أو الهيئات أو المؤسسات العامة أو وحدات القطاع العام، أو المرخص فى إنشائها لمنفعة عامة، وذلك إذا لم يتوافر فى الجريمة ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليها فى المواد من 313 إلى 316، ونصت المادة 316 مكرر ثانياً (ب) على، يعاقب بالسجن المشدد وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز مليون جنيه كل من سرق شيئاً من المهمات أو المكونات أو الكابلات أو الأجهزة أو المعدات المستعملة أو المعدة للاستعمال فى شبكات الاتصالات المرخص بها أو فى بنيتها الأساسية أو فى خط من خطوط الاتصالات.

 

 

ويعاقب بالسجن وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز خمسمائة ألف جنيه كل من أخفى أو تعامل فى الأشياء المتحصلة من السرقة المنصوص عليها في الفقرة الأولى من هذه المادة.

 


شارك  محمد جبران وزير العمل، اليوم الإثنين، فى أعمال الاجتماع الوزاري العاشر للوزراء العمل والتشغيل التابع لمجموعة البريكس، المنعقد في سوتشي الروسية، وذلك بدعوة رسمية من انتون كوتياكوف، وزير العمل والحماية الاجتماعية الروسية، لمناقشة العديد من الملفات المُتعلقة بالعمل والإنتاج، وذلك بحضور وفود من الدول الاعضاء لمجموعة البريكس.
وبدأ جبران، مشاركته بمداخلة تحت عنوان '"تطوير نظام توجيه مهني وتعليم فني مدى الحياة"، أكد خلالها على جهود الدولة المصرية في ظل القيادة السياسية الحكيمة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن تنفيذ سياسة "التدريب من أجل التشغيل "، ودعا دول البريكس إلى التعاون المشترك، على المستوى الثنائي والمتعدد الأطراف في هذا المجال.
وقال وزير العمل، إن مصر تتطلع إلى تكثيف الجهود والتعاون في مجالات العمل لتحقيق التكامل الإقتصادي و الإجتماعي و التنموي بين الدول الأعضاء، وأن الدولة المصرية تسعى نحو  تحقيق أهداف التنمية المستدامة من أجل مستقبل مستدام نحو بناء الإنسان وتنمية قدراته وتطوير مهاراته وتضع تنمية رأس المال البشري ضمن أولوياتها ويتضح ذلك في الهدف الرئيسي الثاني لبرنامج عمل الحكومة المعني ببناء الإنسان المصري وتعزيز رفاهيته، وتعمل على برامج الحماية الاجتماعية والتعليم وتمكين الشباب والمرأة والتشغيل والقوى العاملة، و تنفيذ مبادرات لرفع مهارات العمالة المصرية وتعزيز القدرات التنافسية.

97129bbd4f.jpg


وأضاف أن البطالة تتراجع في مصر ويتم مواجهتها بتطوير برامج تعليم وتوجيه وتدريب مهني وربطه باحتياجات سوق العمل في الداخل والخارج.
وأشار إلى أن التحديات الراهنة تفرض علينا تأسيس نظام توجيه مهني شامل يستجيب للتنوع السكاني والمهارات التي يفرضها سوق العمل، وهو ما تحرص عليه الدولة المصرية في مشاريعها التنموية ومبادراتها.
كما أكد أن "الوزارة " تحرص  على الارتقاء بخدماتها بميكنة كافة اجراءات استخراج  شهادات قياس مستوى المهارة وترخيص مزاولة الحرفة تمهيدًا لإطلاق الخدمة على منصة مصر الرقمية.
وتقدم الوزير بمجموعة من التوصيات للعمل المشترك بين الدول الاعضاء في مجموعة البريكس  من خلال  : 1- بالتعاون المشترك، على المستوى الثنائي والمتعدد الأطراف، من أجل تبادل الخبرات بين الدول الاعضاء في مجالات التدريب المختلفة، وتأسيس شراكات في مختلف الصناعات والمجالات تضم خبراء وأكاديميين لتقديم المشورة حول المهارات المطلوبة والاتجاهات المستقبلية لسوق العمل ، وتحديث المناهج التدريبية مع تنظيم ورش عمل دورية وتدريبات عملية داخل المنشآت الصناعية.
2-  العمل على تقديم شهادات معترف بها من قبل مجموعة البريكس لتأكيد مهارات خريجين البرامج التدريبية مع ضرورة اعتمادها من الجهات المختصة لضمان جودتها وملاءمتها.
3- استخدام التكنولوجيا الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي في المناهج التدريبية، والمتابعة والتقييم المستمر لتأثير دمج التكنولوجيا الحديثة على نتائج التدريب وتحسين الاداء لتتماشي مع احدث التطورات التكنولوجية.
4- اعدا نظام توجيه مهني يشمل خدمات التوجيه والارشاد التربوى المهني من خلال تقديم برامج توعوية حول  أهمية التعليم والتدريب التقني5- إنشاء شراكات بين المؤسسات التعليمية والمنشآت الصناعية لتوفير منح دراسية وتدريبية تساعد في تغطية تكاليف التدريب.
6- اطلاق حملات توعية  مجتمعية حول قيمة العمل  المهني وأثره في تنمية والنهوض بالمجتمعات.
7- استخدام منصات التعليم الالكترونى لتوفير محتوى تدريبي مرن يتم تحديثه بانتظام.
8- تشجيع الأفراد على مواصلة التعلم وتحديث مهاراتهم بانتظام من خلال دورات قصيرة أو ورش عمل وتوفير فرص التدريب العملى.

493.jpg


جدير بالذكر أن وزير العمل محمد جبران، يشارك في هذه الفعاليات على مدار اليومين بعدد من المداخلات، ويضم وفد الوزارة  د. رشا عبدالباسط رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الدولية بوزارة العمل.
كما أن هذا هو الاجتماع  الأول لوزراء العمل بعد انضمام مصر والامارات وايران واثيوبيا  لمجموعة البريكس.


وجه الحوار الوطني بالتهنئة لأبطال مصر الذين حصدوا عدداً من الميداليات (الذهبية والفضية و البرونزية)، وذلك بدورة الألعاب البارالمبية، باريس ٢٠٢٤م.

وضمت قائمة الأبطال المصريين الآتي أسماءهم:
- محمد المنياوي الحائز على الميدالية الذهبية في رفع الأثقال.
- ⁠رحاب رضوان الحائزة على الميدالية الذهبية في رفع الأثقال.
- ⁠محمد صبحي الحائز على الميدالية الفضية في رفع الأثقال.
- ⁠فاطمة محروس الحائزة على الميدالية الفضية في رفع الأثقال.
- ⁠صفاء حسن الحائزة على الميدالية البرونزية في رفع الأثقال.
- ⁠نادية فكري الحائزة على الميدالية البرونزية في رفع الأثقال.
- ⁠المنتخب الباراليمبي للكرة الطائرة الحائز على الميدالية البرونزية.

وأعربت إدارة الحوار الوطني عن خالص تقديرها وفخرها بشبابنا الأبطال الذين دائما ما يعبروا عن قدراتهم العظيمة في رفع إسم الدولة المصرية عاليا بالبطولات العالمية، آملين لهم مزيداً من التقدم والنجاح.
 

deacab1894.jpg
488.jpg

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، أن الجيش الروسي سيطر على بلدة جديدة في مقاطعة دونيتسك، شرقي أوكرانيا،  وفقا ل سكاي نيوز عربية ".

 

وقالت الوزارة في بيان إن القوات الروسية سيطرت على بلدة ميمريك، بحسب ما ذكر موقع سبوتنيك الإخباري الروسي.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أن "وحدات من مجموعة القوات ’المركز‘، نتيجة الإجراءات النشطة والحاسمة، حررت قرية ميمريك في جمهورية دونيتسك الشعبية".

وأضافت الوزارة "استهدفت قوات المجموعة تشكيلات القوات الأوكرانية في مناطق كالينوفو وميخائيلوفكا وروزوفكا ودروزبا في جمهورية دونيتسك الشعبية".

وتابعت قائلة "تم صد 8 هجمات مضادة شنتها مجموعات هجومية أوكرانية، وبلغت خسائر العدو 560 عسكريًا و4 مركبات قتالية مدرعة و3 سيارات وعدد من المدافع".


استقبل الأستاذ الدكتور نظير عياد -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- صباحَ اليوم الإثنين، وفدًا من لجنة الرصد والمقترحات ببيت العائلة المصرية برئاسة اللواء الدكتور محسن الفحام، جاء هذا اللقاء في إطار سَعْي الدار المتواصل لتعزيز أواصر التعاون مع مختلف المؤسسات الوطنية، وبحث سُبُل التكامل في الجهود المبذولة لخدمة المجتمع المصري.

في مستهلِّ اللقاء، رحَّب المفتي بالوفد الكريم، مؤكدًا أهمية الشراكة المجتمعية والتعاون بين كافة أطياف المجتمع من أجل بناء مجتمع متماسك ومتسامح.

وقال إنَّ دار الإفتاء لها جهود كبيرة في هذا الشأن، حيث أطلقت عدَّة مبادرات وإصدارات مهمَّة لتعزيز قيم المواطنة والعيش المشترك وقَبول الآخر ومواجهة خطاب الكراهية، مشيرًا إلى ما بذلته دار الإفتاء المصرية من جهود في سبيل نشر الوعي الديني الصحيح ومواجهة الأفكار المتطرفة، من خلال مبادرات ومشروعات عديدة أبرزها مركز "سلام لدراسات التطرف"، وهو مركز بحثي وأكاديمي تابع لدار الإفتاء المصرية، ويهدُف إلى دراسة ظاهرة التطرف ومكافحتها والوقاية منها بشكل علمي ومنهجي، ويعدُّ خطوة مهمَّة في جهود دار الإفتاء لمواجهة الأفكار المتطرفة وحماية المجتمع من الانزلاق في فخِّ التطرف والإرهاب.

94fc9b142c.jpg

المشاركة الفاعلة 

كما أشار إلى المشاركة الفاعلة لدار الإفتاء في المبادرة الرئاسية لبناء الإنسان، موضحًا أنَّ الدار ستعمل بكلِّ جِدٍّ بمختلف قطاعاتها للمشاركة في هذا المشروع القومي المهم، كما أكد على أهمية الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة ومنصات التواصل الاجتماعي في مجال الفتوى ونشر الوعي الديني وتقديم الاستشارات الشرعية، مشددًا على ضرورة التواصل مع الشباب وحمايتهم من الأفكار الضالة، وأكد أن دار الإفتاء تولي اهتمامًا بالغًا بهذه الشريحة المهمة من المجتمع بهدف حمايتهم ورفع وعيهم بالمخاطر المحيطة بنا خاصة في الجامعات.

498.jpg

كذلك أبدى استعداد الدار الكامل للتعاون مع بيت العائلة المصرية من خلال عقد الفعاليات والندوات المشتركة للمساهمة في بناء الإنسان المصري وبناء الوعي الفكري والأخلاقي.

من جانبه، أعرب وفد بيت العائلة المصرية برئاسة اللواء الدكتور محسن الفحام عن بالغ سعادته بهذا اللقاء، مؤكدًا على المكانة المرموقة التي تحظى بها دار الإفتاء المصرية على المستوى المحلي والعالمي، وأنها تمثل مرجعية ليس للمصريين فحسب ولكن للعالم أجمع؛ لما تتمتع به من منهجية أزهرية وسطية تعمل على حماية المجتمع والحفاظ على تماسكه، مشيدًا بالجهود المبذولة من قِبل الدار في نشر الوعي الديني الصحيح وتعزيز قِيَم المواطنة.

وفي ختام اللقاء، أكَّد الطرفان أهمية التعاون المشترك في مختلف المجالات، وتبادلا الرؤى حول آليات تنفيذ المشاريع والبرامج المشتركة التي من شأنها أن تساهم في بناء الإنسان المصري وتعزيز اللُّحمة الوطنية.


كشفت نتائج أعمال بنك القاهرة نهاية النصف الأول من العام المالى 2024 عن تحقيق قفزة فى صافى أرباح البنك بمعدل نمو 120% مسجلاً 5.7 مليار جنيه مقابل 2.6 مليار جنيه خلال نفس الفترة عام 2023، فيما بلغت الأرباح قبل الضرائب 8.3 مليار جنيه مقابل 4.4 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2023 وذلك بمعدل نمو 88%، وتأتى تلك النتائج الإيجابية مدعومة بالنمو الذى حققه البنك بمختلف أنشطته المصرفية.

قال طارق فايد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لبنك القاهرة: «تعكس نتائج أعمالنا خلال النصف الأول من العام الجارى 2024 مواصلة السير قدماً نحو تحقيق الأداء المتميز على الصعيدين التشغيلى والمالى والمرتكز على تقديم أفضل الخدمات المصرفية وهو ما اتضح جلياً من مؤشرات الأعمال الإيجابية للبنك على مدار السنوات الماضية حيث حققت معدلات النمو فى أرباح البنك قفزات غير مسبوقة منذ بداية عام 2018.

وانعكست نتائج الأعمال المتميزة للبنك على تحقيق ارتفاعاً فى صافى الدخل من العائد ليسجل 12.8 مليار جنيه بالمقارنة بـ8 مليارات جنيه خلال نفس الفترة من عام 2023 بمعدل نمو 61%، كما ارتفع صافى الدخل من الأتعاب والعمولات ليسجل 2.6 مليار جنيه بالمقارنة بـ1.8 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2023 بمعدل نمو 47%، لتصل إجمالى الإيرادات التشغيلية إلى 16.2 مليار جنيه مقارنة بـ10.2 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2023 بمعدل نمو 59%، وتأتى تلك النتائج المتميزة استناداً إلى رؤية مستقبلية طموحة واستراتيجية مؤسسية متكاملة ومستدامة تتناسب مع مكانة بنك القاهرة الرائدة بالقطاع المصرفى.

وأوضح أن البنك واصل احتفاظه بقاعدة رأسمالية ومركز مالى قوى، حيث بلغ معدل معيار كفاية رأس المال المجمع 16.08%، فى ظل تحقيق البنك نمواً فى إجمالى الأصول بنسبة 12% ليصل إلى 450 مليار جنيه مقارنة بـ402 مليار جنيه بنهاية عام 2023، مدعوماً بنمو متوازن لكل قطاعات الأعمال، كما حقق البنك عائداً على متوسط الأصول بمعدل 2.7% مقارنة بـ1.4% بنهاية يونيو 2023، كما ارتفعت نسبة العائد على متوسط حقوق الملكية لتصل إلى 32.6% بنهاية يونيو 2024 مقارنة بـ21.4% بنهاية يونيو 2023.

وانعكست مؤشرات الأداء المتميزة على استمرار التحسن فى مؤشرات الكفاءة التشغيلية لدى بنك القاهرة وهو ما يظهر تراجع نسبة التكلفة إلى الدخل من 41.5% بنهاية يونيو 2023 إلى 31.5% بنهاية يونيو 2024، مع استمرار الاستثمار فى البنية التحتية وزيادة حجم الإنفاق وبصفة خاصة التكنولوجية والبشرية التى استحوذت على أهمية بالغة من إدارة البنك بهدف تقديم أفضل مستوى من الخدمات المصرفية للعملاء.

وفيما يتعلق بودائع العملاء، شهدت نمواً خلال النصف الأول من عام 2024، وذلك من خلال تطوير الخدمات والمنتجات المقدمة للأفراد والشركات، بالإضافة إلى إعادة هيكلة وتبسيط إجراءات العمل بالفروع وسرعة تلبية احتياجات العملاء وتحسين مستوى الخدمة مما أدى إلى اجتذاب فئات جديدة للتعامل مع البنك، لتنمو ودائع العملاء بزيادة قدرها 13.1 مليار جنيه بمعدل 4% لترتفع إلى 315.2 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024 مقابل 302.1 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2023 حيث استحوذت ودائع الأفراد على نحو 56% من إجمالى ودائع العملاء حيث بلغت 177 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024، فيما استحوذت ودائع المؤسسات على نحو 44% من إجمالى ودائع العملاء حيث بلغت 138.2 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024.

كما ارتفع إجمالى رصيد قروض العملاء والبنوك بنحو 22.2 مليار جنيه لتصل إلى 202 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024 مقارنة بـ179.8 مليار جنيه بنهاية عام 2023 بمعدل نمو 12%، ويحرص بنك القاهرة على تعزيز وتنمية المحفظة فى قطاعاتها المختلفة متضمنة تمويل الشركات الكبرى والقروض المشتركة والشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بالإضافة إلى التجزئة المصرفية، هذا وقد بلغت نسبة إجمالى القروض إلى الودائع نحو 64% بنهاية يونيو 2024.

وشارك البنك حتى النصف الأول من عام 2024 فى تمويل العديد من المشروعات التنموية الكبرى بمختلف القطاعات الحيوية ومن أبرزها قطاعات الإنشاءات والبنية التحتية، التطوير العقارى، البترول القطاع الغذائى والصناعى، الأدوية والاتصالات، كما تم إبرام مجموعة من الصفقات التمويلية التى شارك بنك القاهرة فى ترتيبها وتمويلها بمشاركة بعض البنوك الرائدة بالقطاع المصرفى، ما أسفر عن تحقيق نمو برصيد قروض الشركات الكبرى والبنوك بزيادة قدرها 13.7 مليار جنيه لتصل إلى 95.1 مليار جنيه بنهاية النصف الاول من عام 2024 مقارنة بـ81.4 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2023 بمعدل نمو بلغ 17%.

ويعد بنك القاهرة من البنوك الرائدة فى مجال تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث بلغ رصيد محفظة التمويل لتلك الشريحة 26.1 مليار جنيه بنهاية النصف الأول لعام 2024 مقارنة بـ24 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2023 بزيادة قدرها 2.1 مليار جنيه وبمعدل نمو بلغ 9% وذلك من خلال مراكز ووحدات أعمال متخصصة لخدمة عملاء تلك الشريحة التى وصل عددها إلى 53 مركز ووحدة أعمال تغطى كل أنحاء الجمهورية، فضلاً عن استمرار البنك فى تقديم خدمات استشارية وغير مالية عن طريق متخصصين متواجدين بعدد 8 وحدات تطوير الأعمال المجهزة بفروع البنك ضمن مبادرة رواد النيل تحت مظلة البنك المركزى المصرى تحقيقاً لأهداف الشمول المالى ودعم الاقتصاد الوطنى.

وسجل رصيد محفظة التجزئة المصرفية بنهاية النصف الأول من عام 2024 ارتفاعاً لتصل إلى 69.6 مليار جنيه مقارنة بـ63.9 مليار جنيه بنهاية عام 2023 بزيادة قدرها 5.7 مليار جنيه وبمعدل نمو 9%.

ويحرص بنك القاهرة على تقديم باقة متنوعة من البطاقات لتناسب احتياجات مختلف شرائح العملاء، حيث بلغ رصيد محفظة البطاقات الائتمانية 2.3 مليار جنيه مصرى فى نهاية النصف الأول من عام 2024 بنسبة نمو 31% مقارنة بنهاية 2023 والبالغ 1.8 مليار جنيه، فيما بلغت نسبة الزيادة فى عدد بطاقات الخصم والمدفوعة مقدماً والائتمانية بأنواعها نهاية النصف الأول عام 2024 نحو 6% مقارنة بنهاية 2023، لتصل إجمالى عدد البطاقات بجميع أنواعها نحو 3.7 مليون بطاقة.

واستناداً لخبرة بنك القاهرة الممتدة على مدار أكثر من 20 عاماً فى مجال تمويل المشروعات متناهية الصغر، فقد بلغ رصيد المحفظة بنهاية النصف الأول 2024 نحو 11.1 مليار جنيه مقارنة بـ 10.5 مليار جنيه بنهاية عام 2023 بزيادة قدرها 0.6 مليار جنيه وبمعدل نمو 6%.

وشهد النصف الأول من عام 2024 استمرار استراتيجية تنويع المحفظة الاستثمارية وتعظيم ربحيتها من خلال دعم أعمال الشركات القائمة فى المحفظة، حيث بلغ حجم المحفظة الاستثمارية للأسهم وصناديق الاستثمار نحو 5.3 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024 مقابل نحو 4.8 مليار جنيه فى نهاية عام 2023 بزيادة قدرها نحو 487 مليون جم وبمعدل نمو 10%، وترجع تلك الزيادة لاستمرار البنك فى تطبيق خطة تطوير بنك القاهرة أوغندا من خلال زيادة رأسمال البنك بنحو 3.4 مليون دولار (بما يعادل نحو 164 مليون جنيه) وتدعيم رأسمال شركة تالى للمدفوعات الرقمية بقيمة 75 مليون جنيه وشركة كايرو للتأجير التمويلى بنحو 98 مليون جنيه وذلك لزيادة حجم أعمالها وإضافة أنشطة جديدة من أبرزها التمويل العقارى، وكذا زيادة رأسمال شركة كايرو للصرافة بمبلغ 100 مليون جنيه وذلك لمواكبة حجم الأعمال.

طارق فايد

ومن ناحية الاستثمارات الجديدة، تم تفعيل محفظة تداول الأوراق المالية بقيمة 50 مليون جنيه التى تدار داخلياً، ويعتزم البنك إطلاق محفظة مماثلة تدار من قبل مدير استثمار خارجى خلال العام.

هذا وقد بلغ إجمالى التوزيعات المحققة خلال النصف الأول من العام نحو 625 مليون جنيه مقابل توزيعات عن النصف الأول من عام 2023 بنحو 264 مليون جنيه بمعدل نمو 136%.

وتم إطلاق العديد من الحملات التسويقية المختلفة خلال الربع الثانى من عام 2024 لجذب مزيد من العملاء الجدد والحفاظ على ولاء العملاء الحاليين مثل حملتى كاش باك على معاملات الاونلاين المحلية وحملة عيد الأضحى للفوز بالمليون نقطة وقد نالت الحملتين استحسان ورضا عدد كبير من العملاء، بالإضافة إلى خصومات عديدة وحصرية تصل إلى 35% مع بعض العلامات التجارية المختارة على مستوى الجمهورية للعملاء حاملى بطاقات بنك القاهرة بأنواعها.

ويسعى بنك القاهرة دائماً لإطلاق حلول وخدمات مصرفية تكنولوجية مبتكرة لعملاء البنك لتوفير الوقت والمجهود المبذول من خلال تقديم خدمة تسلم الحوالات الخارجية على المحفظة بكل سهولة وأمان فورياً من خلال شبكة واسعة من قنوات السحب المختلفة.

وفى ضوء دعم بنك القاهرة لخدمات المحفظة الإلكترونية «قاهرة كاش» والذى بلغ عدد المحافظ المفعلة بنهاية الربع الثانى نحو 270 ألف محفظة، تم تقديم العديد من المزايا والعروض الترويجية لتشجيع العملاء على الاشتراك بالخدمة وزيادة معدلات الاستخدام فى مختلف المدفوعات وسداد أقساط قروض بنك القاهرة من خلال التطبيق، ما أسهم فى الوصول بإجمالى عدد المعاملات إلى نحو 2.3 مليون معاملة حتى نهاية الربع الثانى 2024 بإجمالى تعاملات 5.3 مليار جنيه مصرى، وبلغ عدد محافظ «قاهرة كاش» للتجار نحو230 ألف محفظة بنهاية الربع الثانى 2024.

وتماشياً مع سياسات البنك المركزى فى مجال التحول الرقمى وتقديم العديد من الحلول الإلكترونية، تم إطلاق شركة تالى لتقديم حزمة مختلفة من الحلول الرقمية بالإضافة إلى توسع بنك القاهرة فى مجال خدمات الدفع عند التجار من خلال زيادة عدد ماكينات نقاط البيع «POS» لتصل إلى نحو 10 آلاف نقطة بيع بإجمالى تعاملات 1.6 مليار جنيه مصرى على مستوى الجمهورية وذلك بنهاية الربع الثانى 2024، وبالإضافة إلى الخدمات الأخرى التى تقدم مثل خدمات السحب النقدى من خلال نقاط البيع والتى تساهم فى تقديم الدعم فى مناطق الريف لتوفير الاحتياجات النقدية فى حالة عدم توافر ماكينات الصراف الالى، وأيضاً يقوم البنك بتوفير خدمات قبول المدفوعات الإلكترونية عبر الإنترنت فتعد إحدى الخدمات المقدمة لتوفير آليات الدفع عن بعد، هذا وسيتم إطلاق العديد من الخدمات خلال عام 2024 للتوافق مع الاحتياجات المختلفة للعملاء بمختلف الأقاليم.

وشهدت خدمتا الموبايل البنكى والإنترنت البنكى خلال الربع الثانى 2024 زيادة فى عدد العملاء المشتركين وصولاً إلى نحو 803 آلاف عميل، بالإضافة إلى الخدمات الأخرى المتاحة مثل WhatsApp for business وخدمة Chatbot، كما يعد بنك القاهرة من أوائل البنوك المشاركة فى تطبيق InstaPay الذى أطلقه البنك المركزى المصرى دعماً لأهداف الشمول المالى والتحول الرقمى كأول تطبيق مرخص لتقديم خدمة الدفع عبر شبكة المدفوعات اللحظية، حيث بلغ عدد المعاملات فى الربع الثانى من عام 2024 عدد 2.3 مليون معاملة بزيادة 38% مقارنة بالربع الأول لعام 2024.

ويعمل البنك على تطوير وزيادة عدد ماكينات الصراف الآلى كإحدى أهم وأكبر القنوات الإلكترونية المتاحة بالبنك، حيث تبلغ شبكة ماكينات الصراف الآلى بالبنك نحو 1710 ماكينات صراف آلى تغطى جميع محافظات الجمهورية، ما ساهم فى الوصول بإجمالى عدد المعاملات إلى 17.2 مليون معاملة بنهاية الربع الثانى لعام 2024 بقيمة 41 مليار جنيه مصرى، كما قام بنك القاهرة بزيادة عدد الماكينات التى تخدم العملاء من ذوى الهمم بنسبة 10% من إجمالى عدد الماكينات وجارٍ العمل على زيادة تلك النسبة لتصل إلى 20% بنهاية عام 2024.

ويقدم البنك خدمة الاشتراك المجانى فى استقبال كشوف حساب البطاقات الائتمانية من خلال البريد الإلكترونى E-statement التى توفر السرعة والسهولة لمتابعة حسابهم، وقد ارتفع عدد المشتركين بالخدمة بنسبة نمو 37% ليصل إلى 85 ألف عميل حتى نهاية الربع الثانى من عام 2024 مقارنة بـ 62 ألف عميل بنهاية عام 2023.

ودعماً للشمول المالى، نجح بنك القاهرة فى استقطاب نحو 85 ألف عميل جديد بحسابات الشمول المالى بنهاية الربع الثانى 2024 حيث تمثل نسبة السيدات 45% وتمثل نسبة الشباب من سن 16 إلى 35 سنة نحو57%، ويحرص البنك على المشاركة فى كل الفعاليات التى يطلقها البنك المركزى تحقيقاً للشمول المالى لضمان دمج مختلف شرائح المجتمع فى النظام المالى الرسمى وزيادة الوعى بالمنتجات والخدمات المالية، وكذلك بالتواجد المستمر فى قرى حياة كريمة لإقامة ندوات تثقيفية ولتفعيل الخدمات والمنتجات المصرفية وإتاحة ماكينات الصراف الآلى وماكيناتPOS وذلك بالتعاون مع الوحدات المحلية ومراكز الشباب والمقرات الحكومية، كما قام بنك القاهرة باتخاذ عدة إجراءات لخدمة ذوى الهمم وتيسير رحلتهم البنكية، فضلاً عن الحرص المتواصل على طرح باقة متنوعة من المنتجات والخدمات المصرفية التى تلائم احتياجات مختلف الشرائح ومنها خدمة الزيارات المنزلية لذوى الهمم وكبار السن، وايضاً حسابات «وفـــر» بأنواعها المختلفة التى تم طرحها لتمكين جميع فئات المجتمع من الانضمام إلى القطاع المصرفى بأقل المستندات والمصاريف.

ويعمل البنك على تطوير شبكة فروعه على مستوى الجمهورية ليصبح بنك القاهرة الأقرب لعملائه أينما وجدوا، وتقديم الخدمات المصرفية لهم بأعلى مستوى من الكفاءة والجودة بما يواكب أحدث المعايير المطبقة عالمياً، من خلال شبكة فروعه البالغة نحو 249 فرع ووحدة مصرفية بمختلف أنحاء الجمهورية.

وشهد النصف الأول من عام 2024 حصول بنك القاهرة على العديد من الجوائز والمراكز المتقدمة من كبرى مؤسسات التصنيف الدولية، حيث حصل البنك على جائزة «أفضل بنك مقدم لحلول الإقراض الرقمية للشركات الصغيرة والمتوسطة»، وذلك فى إطار حفل توزيع جوائز الابتكار فى مجال الخدمات المصرفية العالمى لعام 2024 الذى نظمته الشركة العالمية The Digital Banker، فيما أعلنت مجلة Global Economics البريطانية، حصول بنك القاهرة على جائزة «أفضل بنك فى مجال الخزانة والمراسلين فى مصر» عن عام 2024، كما حصد البنك جائزة «أفضل مقدم لخدمات تمويل التجارة فى السوق المصرفى لعام 2024» عن أعمال عام 2023، وجائزة «أفضل أمين حفظ محلى» فى مصر لعام 2024 من مجلة Global Finance، وأعلنت مؤسسة EMEA Finance حصول البنك على جائزة أفضل تمويل مشترك، وجائزة أفضل علمية توريق، وجائزة أفضل صفقة بالعملة المحلية فى أفريقيا، وجائزة افضل تمويل هيكلى فى أفريقيا وجائزة افضل إعادة هيكلة، وجائزة أفضل تمويل مشروعات، وجائزة افضل عملية تمويلية فى قطاع البتروكيماويات فى أفريقيا، كما أعلنت كل من مجلة International Finance البريطانية ومجلة Global Business Outlook حصول بنك القاهرة على جائزة «أفضل بنك فى معاملات الصرف الأجنبى لعام 2024، كما حصل البنك على شهادة الايزو فى إدارة الحوكمة المؤسسية ISO 37000.

وتواصلت جهود البنك خلال النصف الأول من عام 2024 فى مجال التنمية المجتمعية من خلال مساندة العديد من القطاعات الحيوية ومن أبرزها القطاع الطبى من خلال التبرع للعديد من المستشفيات ومنها مستشفى الناس للأطفال ومستشفى سرطان الأطفال 57357 من خلال علاج الحالات الحرجة للأطفال وسداد مديونيات الأدوية للأطفال غير القادرين ودعم مشروع CyberKnifeوالمشاركة فى مشروع Art Therapy center، ومستشفى بهية لعلاج سرطان الثدى، ومستشفى أيادى 4040 لعلاج الاورام من خلال التبرع بجهاز جاما كاميرا وجهازى ماموجرام، وكذلك المساهمة فى شراء أدوية العلاج الكيماوى للمرضى، كما قام البنك بالتبرع لإنشاء محطة طاقة شمسية لتوليد الكهرباء لصالح مستشفيات شفاء الاورمان، ومستشفى الهلال الأحمر بطنطا، ومؤسسة مرفت سلطان للأعمال الخيرية لإجراء عمليات العيون للمرضى، وفى مجال التدريب والتأهيل وخلق فرص العمل استمر البنك فى مشروع القرض الحسن من خلال تمويل 2000 مشروع مستدام للمستحقين فى صورة قروض حسنة دوارة، واستكمل البنك مشروع إحياء الحرف النوبية بمحافظة أسوان بالتعاون مع مؤسسة صناع الخير، كما اطلق البنك «قافلة الخير من بنك القاهرة» فى عامها الثانى عشر على التوالى لتقدم مساعداتها الغذائية لـ55 ألف مستفيد استكمالاً لسلسلة المبادرات المجتمعية والتى اعتاد أن يطلقها بنك القاهرة كل عام خلال شهر رمضان المبارك، فضلاً عن رعاية مبادرة «المنفذ 2024- كل يوم حكاية»، والتى تستهدف إعداد 50 ألف كرتونة مواد غذائية، يتم توزيعها على المناطق والأسر الأكثر احتياجاً فى نحو 20 محافظة، فضلاً عن تجديد 50 مطبخاً بمحافظة الفيوم على أن يتضمن ذلك تجهيزه بكل المستلزمات وذلك بالتعاون مع مؤسسة بداية، وفى مجال الحفاظ على البيئة يستكمل البنك الشراكة بالمرحلة الثانية من مبادرة «شرم الشيخ دون أكياس بلاستيك» بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى UNDP.


أطلق البنك المصرى لتنمية الصادرات (EBank) تطبيق الموبايل البنكى الجديد الذى يمثل تناغماً فعالاً مع عالم الخدمات المصرفية الرقمية المتطور فى مصر. 

قال د. أحمد جلال، رئيس مجلس إدارة البنك المصرى لتنمية الصادرات: «نحن فخورون بإطلاق هذا التطبيق الثورى الذى يمثل خطوة مهمة فى رحلتنا نحو التحول الرقمى. إننا نؤمن بأن التكنولوجيا الرقمية هى المحرك الرئيسى لتطوير الخدمات المصرفية، ويسعدنا عملنا المستمر على تطوير خدماتنا لتلبية احتياجات عملائنا وتوفير تجربة بنكية مميزة وآمنة لهم. ومن المتوقع أن يحظى التطبيق الجديد بإقبال كبير من العملاء، نظراً لما يقدمه من خدمات مميزة ومرونة فى إدارة الحسابات البنكية والمعاملات المالية».

وقال إن التطبيق يأتى ضمن استراتيجية البنك لتعزيز التحول الرقمى وتقديم حلول بنكية مبتكرة تلبى احتياجات العصر الحديث، ما يتماشى مع هوية البنك الجديدة والحيوية. وتهدف هذه الخطوة إلى تقديم خدمات بنكية رقمية متطورة تسهم فى تحسين تجربة العملاء وزيادة كفاءة العمليات البنكية.

ويسهم إطلاق هذا التطبيق فى ترسيخ مكانة البنك كرائد فى مجال الخدمات المصرفية الرقمية، وذلك تماشياً مع رؤية مصر 2030. يوفر التطبيق للعملاء مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية الرقمية التى تسهل حياتهم اليومية، وتدعم الاقتصاد الرقمى فى مصر من خلال تعزيز الشمول المالى وتوفير بيئة أعمال أكثر كفاءة.

من أبرز المميزات التى يقدمها التطبيق؛ إدارة الحسابات، حيث يتيح التطبيق للعميل إمكانية تصفح جميع حساباته والاطلاع على معاملاته البنكية المختلفة، وإدارة البطاقات، من خلال تمكين العملاء من إدارة بطاقاتهم البنكية بسهولة، بما فى ذلك تصفح معاملات البطاقة وإيقاف وتفعيل البطاقات، ودفع مستحقات البطاقات الائتمانية والقروض الشخصية، حيث يتيح التطبيق إمكانية دفع مستحقاتك بشكل مباشر وسريع، مما يوفر للعملاء الوقت والجهد، ودفع الفواتير والتبرعات، فيوفر التطبيق خدمة دفع الفواتير المختلفة مثل فواتير الكهرباء والمياه والغاز، بالإضافة إلى التبرع للجهات الخيرية والمؤسسات الإنسانية، وخدمة التحويلات، حيث يسمح التطبيق بإجراء التحويلات المالية بسهولة فى إطار محدد بشكل يومى يصل إلى ٢ مليون جنيه يومياً، ما يمنحهم مرونة فى إدارة أموالهم.


كثفت وزارة الداخلية الحملات المرورية على الطرق والميادين لتسيير الحركة المرورية وتحقيق الإنضباط المرورى، والحد من وقوع الحوادث على الطرق.

 

 

واصلت الإدارة العامة للمرور توجيه الحملات المرورية لتحقيق الإنضباط ، وتطبيق قانون ولوائح المرور على قائدى السيارات وضبط المخالفين منهم.. حيث أسفرت جهودها خلال 24 ساعة عن ضبط (54592) مخالفة مرورية متنوعة من بينها المخالفات التالية:

(2749) مخالفة السير بدون تراخيص.

(47) دراجة نارية مخالفة.

(23001) مخالفة تجاوز السرعة المقررة.

(9) مخالفات موقف عشوائى.

(2516) مخالفة التحدث فى الهاتف المحمول أثناء القيادة.

 

وشهدت ميادين وشوارع العاصمة انتشار مكثف لرجال المرور لشن حملات مرورية مكثفة، لرصد كل المخالفات المرورية بشتى أنواعها، وعدم التهاون مع مخالفى قواعد وآداب المرور، كما يتم رفع كل السيارات المتروكة التى يتم رصدها بالشوارع، وتتسبب فى زحامات مرورية بالطرق.

 

حيث تتمركز الحملات المرورية أعلى المحاور والشوارع بالجيزة، لرصد المخالفات وإلزام المواطنين بقواعد وآداب المرور، وللحد من وقوع الحوادث المرورية الناجمة عن السير عكس الاتجاه، أو الانتظار الخاطئ بالطرق السريعة.

 

ووجهت اﻹدارة العامة للمرور، حملات مكثفة على الطرق السريعة للحد من الحوادث ومنع القيادة تحت تأثير المخدر، لأنها تهدد سلامتك وسلامة الآخرين، كما تم تكثيف حملات الرإدار ونشر سيارات الاغاثة المرورية وسيارات الدفع الرباعى والدراجات البخارية، كما عززت إدارة المرور من تواجد الخدمات المرورية على الطرق لتكثيف وانتشار عمليات مراقبة المحاور لمنع ظهور أى كثافات مرورية.


ألقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، كلمة خلال افتتاح جامعة باديا بمدينة أكتوبر الجديدة، اليوم ببحضور عدد من الوزراء وأعضاء مجلس النواب والسفراء والإعلاميين والرؤساء التنفيذيين لعدد من أبرز الشركات العاملة في السوق المصرية.

واعرب رئيس الوزراء عن سعادته بوجوده وسط هذا الحشد الكبير في هذا اليوم المميز، الذي يشهد الاطلاق الرسمي لواحد من أكبر الصروح التعليمية في مصر، جامعة "باديا"، والتي تعد إحدى ثمار الرؤية التي انتهجتها الدولة المصرية خلال الفترة الماضية في عملية البناء والتطوير والتنمية، والشراكة بين الدولة والقطاع الخاص.

ولفت الدكتور مصطفى مدبولي، خلال الكلمة، إلى حرصه الشخصي على مدار الفترات السابقة على التواجد في افتتاح مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص، مثل مشروع     Sun Capital عربية، ومشروع I-City التابع لشركة ماونتن فيو في القاهرة الجديدة، ومشروع "باديا" اليوم في مدينة أكتوبر الجديدة، وكذلك مشروع ساويث ميد في الساحل الشمالي، مؤكدًا حرص الدولة المصرية من خلال هذا التوجه على تعظيم عملية الشراكة والاستفادة من أصول الدولة، حيث تسهم الدولة بالأرض، ليقوم المستثمرون والقطاع الخاص بعملية التنمية، وهو ما يؤدي إلى نتيجة مُثمرة وبنّاءة للطرفين.




واستطرد رئيس الوزراء: حرصت أن أكون موجودًا اليوم، حيث يُضيف افتتاح جامعة باديا بُعدا آخر وهو التنمية البشرية، مؤكدًا أنه ملف مهم جدا بالنسبة للحكومة الجديدة، لافتاً إلى أن الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية، وزير الصحة والسكان، هو المعني بذلك الملف.

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي أنه خلال فترة تولي الدكتور خالد عبد الغفار منصبه السابق كوزير للتعليم العالي، كانت الحكومة المصرية تعمل على استقطاب وإنشاء جامعات خاصة مُتميزة وجامعات حكومية بالشراكة مع جامعات دولية معروفة.

ولفت رئيس الوزراء إلى أنه في عام 2014 كان عدد الجامعات الموجودة بمصر ما بين 50 و52 جامعة، واليوم أصبح لدينا 100 جامعة، بحيث استطاعت الدولة المصرية في خلال 10 سنوات إضافة نحو ضعف عدد جامعات الموجود بالفعل.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، أن الدولة المصرية تحرص على رفع كفاءة منظومة التعليم العالي في مصر، حيث كان هناك توجه لأن يكون لدينا إلى جانب الجامعات الحكومية، تشكيلة من الجامعات الأهلية، وقد تم إنشاء عدد منها، بالإضافة إلى الجامعات التكنولوجية، بالشراكة مع القطاع الخاص، حيث شهدت افتتاح جامعة السويدي منذ فترة قريبة، مع تشجيع القطاع الخاص على إنشاء الجامعات الخاصة، لتكون بالشراكة مع مؤسسات دولية مرموقة، مثل الشراكة التي تتحقق اليوم بين جامعة باديا وجامعة تكساس الطبية.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن هذه الجهود تعزز هدف عودة مصر لتصبح مركزاً إقليمياً للتعليم بكافة مستوياته، وتستعيد دورها كمقصد لكُل طلاب المناطق المحيطة للتعلم في مصر، مؤكداً أن هذه الخطوات تأتي تنفيذاً لرؤية وضعها  الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وتعمل على تنفيذها كافة أجهزة الدولة، حيث نرى ثمارها من خلال مثل هذه النوعية من المشروعات التي يتم افتتاحها اليوم، لتكون مصر في المكانة المنشودة.

و توجه الدكتور مصطفى مدبولي بالشكر لكل من ساهم في تنفيذ مدينة باديا، مثل وزارة الإسكان وأجهزتها، والقطاع الخاص ممثلاً في مجموعة "بالم هيلز"، وكذا من ساهم في تنفيذ هذا الصرح التعليمي البارز مُتمثلاً في شركة "تعليم" كمؤسسة تعليمية، كما تقدم بالشكر للقائمين على جامعة تكساس على تواجدهم اليوم، معرباً عن تمنياته في المزيد من التقدم والنجاح من خلال افتتاح مشروعات مثيلة خلال الفترة القادمة.

وخلال الاحتفالية أيضًا، تقدم المهندس محمد الرشيدي، العضو المنتدب لشركة "تعليم، رئيس مجلس أمناء جامعة باديا، في مستهل كلمته، بالشكر والتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ولرئيس الوزراء وحكومته، خاصةً وزير التعليم العالي على دعمهم لقطاع التعليم الجامعي في مصر، والتحول نحو جامعات الجيل الرابع ومواكبة التوجهات العالمية.

وأضاف أن جامعة "باديا" تمثل نموذجًا يعكس قدرة مصر على تقديم نماذج تعليمية رائعة قادرة على المنافسة عالميًا، مؤكدًا أن هدف الجامعة يتمثل في المنافسة لتقديم تعليم عالي الجودة، يُحقق طموحات ومتطلبات الأجيال القادمة، مشيرًا إلى أن التعليم يعد ركيزة أساسية للتنمية المستدامة، كما قدم شرحًا لمُخطط تأسيس الجامعة منذ نشأتها، منوهًا بالجهد المبذول من الجامعة لتحقيق شراكة دولية طبقًا للمعايير العالمية، وجهودها في تنفيذ توجه الدولة نحو التوسع في التعاون الدولي في مجال التعليم العالي، والمساهمة في تنفيذ رؤية الاستراتيجية الوطنية "مصر 2030"


 صدق الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، على بدء العمل بمكتب تنسيق القبول للطلاب والطالبات الناجحين في الدور الثاني بالشهادة الثانوية الازهرية للعام (2023م) بداية من اليوم الإثتين ولمدة أسبوع.

 وأضاف الدكتور محمد فرج، مستشار رئيس جامعة الأزهر للتنسيق الإلكتروني، أن هذه المرحلة تستقبل الطلاب الراغبين في تسجيل رغباتهم إلكترونيًّا بداية من اليوم الإثنين وحتى يوم الإثنين المقبل الموافق 16 من سبتمبر 2024م.

 وبعث مستشار رئيس الجامعة للتنسيق الإلكتروني برسالة طمأنة لأبنائه الطلاب الذين قدموا تظلمات في نتائج بعض المواد إلى قطاع المعاهد الأزهرية بأن أي طالب سوف يحصل على درجات في أي مادة سوف يتم إضافتها إلى مجموعه الكلي، ومن ثم يتم تنسيق الطالب وفقًا لزيادة الدرجات التي يحصل عليها.

 وناشد مستشار رئيس الجامعة للتنسيق الإلكتروني الطلاب والطالبات بالالتزام بتسجيل رغباتهم خلال الفترة المعلنة، وطالبهم بقراءة الدليل بعناية؛ لمعرفة التخصصات المختلفة بمختلف الكليات، وكذلك تحري الدقة في كتابة الرغبات؛ حرصًا على مصلحتهم.

 هذا ويستطيع الطلاب الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني من خلال بوابة تنسيق الجامعات مصر الرقمية من خلال الرابط الآتي:
https://tansik.digital.gov.eg/application/

رئيس جامعة الأزهر يلتقي عميد كلية القرآن الكريم:

 على صعيد آخر؛ استقبل الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس الجامعة، الدكتور أحمد عبدالمرضي، عميد كلية القرآن الكريم، والدكتور محمد سليمان، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

 في بداية اللقاء وجه عميد كلية القرآن الكريم الشكر لفضيلة الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس الجامعة؛ لثقته وتكليفه للقيام بعمادة الكلية العريقة التي تقوم على خدمة القرآن الكريم، مؤكدًا أنه - بعون الله تعالى- سيستكمل ما بدأه السادة العمداء السابقون.

 ووجه الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس الجامعة، التهنئة لعميد الكلية ووكيلها، داعيًا المولى -عز وجل- لهما بالتوفيق والسداد.

 جدير بالذكر أن كلية القرآن الكريم وعلومها كانت في طليعة الكليات التي حصلت على شهادة الاعتماد من هيئة ضمان الجودة في عام 2018م، وكذلك كانت سباقة في حصولها على شهادة تجديد الاعتماد عام 2023م.

 

 


كثفت أجهزة وزارة الداخلية، جهودها لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم التهريب من خلال إحكام السيطرة الأمنية على المنافذ.

 

أسفرت جهود الإدارات العامة التابعة لقطاع أمن المنافذ بوزارة الداخلية بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية خلال24 ساعة عن تحقيق العديد من النتائج الإيجابية أبرزها الآتى:

فى مجال مكافحة جرائم تهريب البضائع عبر المنافذ الجمركية: ضبط (4) قضايا.

فى مجال مكافحة جرائم تهريب المواد المخدرة وحيازة المواد والأقراص الدوائية المخدرة: ضبط (3) قضايا.

فى مجال ضبط المخالفات المرورية: ضبط (2458) مخالفة مرورية متنوعة. 

فى مجال الأمن العام: ضبط (60) قضية.

فى مجال تنفيذ الأحكام: تنفيذ (307) حكم قضائى متنوع.

فى مجال مكافحة جرائم الهجرة غير الشرعية: ضبط (3) قضايا.

 

في سياق آخر، أصيب جزار في منتصف العقد الرابع من العمر يقيم بدائرة مركز البلينا جنوب محافظة سوهاج برش خرطوش بالقدم اليمنى تعدى عليه بائع بالضرب بسلاح ناري كان بحوزته في مشاجرة بينهما بسبب خلافات مالية وجرى ضبط المتهم والسلاح المستخدم بإرشاده ونقل المصاب للمستشفى المركزي لتلقي العلاج وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.


 

تلقى اللواء صبري صالح عزب مساعد وزير الداخلية لأمن سوهاج إخطارًا من العميد نور عمر رئيس مباحث المديرية يفيد تلقي مركز شرطة البلينا بلاغًا بوجود مشاجرة ومصاب بدائرة المركز .


 

إنتقل لمحل الواقعة مأمور وضباط وحدة مباحث المركز وبالفحص تبين أن طرفيها كل من :- طرف أول "عبد الناصر . ع . م . ه" 35 سنة جزار  مصاباً برش خرطوش بالقدم اليمنى وتم نقله لمستشفى البلينا المركزي لتلقي العلاج .


 

وطرف ثان "محمد . ح . ا . ا" 37 سنة بائع الطرفان مقيمان بذات الناحية.


 

تم ضبط طرفـي المشاجرة وبحوزة الطرف الثاني السلاح المستخدم وبسؤالهما تبادلا الاتهامات فيما بينهما بتعدي كل منهما على الآخر بالسب والضرب وقيام الطرف الثاني بإطلاق عيار من السلاح المضبوط بحوزته مما نتج عنه إصابة الطرف الأول بسبب خلافات مالية.


 

تم تحرير المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

 


قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، اليوم الاثنين، إن إنهاء الحرب المستمرة منذ قرابة عام في قطاع غزة يمثل أولوية، وفقا ل"سكاي نيوز عربية،". 

وطلب فولكر تورك، في كلمة ألقاها خلال افتتاح الدورة السابعة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، من الدول التحرك بشأن ما وصفه "بالتجاهل الصارخ" من جانب إسرائيل للقانون الدولي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأضاف فولكر تورك إن "إنهاء الحرب في غزة وتجنب الصراع الإقليمي يشكلان ’أولوية مطلقة وعاجلة. 

وأضاف تورك "يتعين على الدول ألا تقبل، ولا يمكنها أن تقبل، التجاهل الصارخ للقانون الدولي، بما يشمل القرارات الملزمة الصادرة عن مجلس الأمن (التابع للأمم المتحدة) وأوامر محكمة العدل الدولية، لا في هذا الموقف ولا في أي موقف آخر".

وأشار تورك في كلمته إلى رأي أصدرته محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة في يوليو وصفت فيه احتلال إسرائيل بأنه غير قانوني وقالت إن هذا الوضع يجب "معالجته على نحو شامل".ورفضت إسرائيل رأي المحكمة.


 التوقيت الشتوي 2024.. تفصلنا أيام قليلة عن انتهاء فصل الصيف وبداية فصل الخريف، ليتم تطبيق التوقيت الشتوي 2024، مما جعل الكثيرين يرغبون في، بشكل دقيق، معرفة موعد تطبيق التوقيت الشتوي وكيفية ضبط الساعة على هذا التوقيت.

 من المقرر انتهاء العمل بالتوقيت الصيفي في يوم 28 أكتوبر المقبل، الذي تم تطبيقه فى منتصف ليلة الجمعة الموافق 26 أبريل الماضي، وذلك بتقديم الساعة 60 دقيقة كاملة.

f47e469c1d.jpg

موعد تطبيق الشتوي 2024

 سيتم تطبيق التوقيت الشتوي 2024، يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر المقبل في تمام الساعة الـ12 بعد منتصف الليل، حيث سيتم تأخير الساعة 60 دقيقة في التوقيت الشتوي 2024.

كيفية ضبط الساعة على التوقيت الشتوي 2024

1. افتح إعدادات الهاتف.

2. اختر خيار ضبط الساعة.

3. قم بتأخير الساعة 60 دقيقة بحلول الساعة 12:00 منتصف الليل يوم الخميس.

4. أو يمكنك تفعيل خيار الضبط التلقائي، الذي سيقوم بتغيير الساعة تلقائيًا عند تطبيق التوقيت الشتوي في مصر.

514.jpg

فوائد تطبيق التوقيت الشتوي:

- توفير الطاقة وتقليل استهلاك الكهرباء للإضاءة

- توافق ساعات الذروة مع ساعات النوم مما يقلل الضغط على الشبكة الكهربائية.

- زيادة ساعات النهار بعد العمل مما يعزز النشاطات الخارجية والاجتماعية.

- ملاءمة مع الدورة البيولوجية للإنسان، إذ يميل الناس بشكل طبيعي للنوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا في فصل الشتاء.

 


 قام بنك مصر بتقديم العديد من المزايا والعروض المجانية بمناسبة فعالية الشمول المالى «عيد الفلاح» تحت رعاية البنك المركزى المصرى.

قال البنك إن هذا يأتى إيماناً منه بأهمية تحقيق الشمول المالى الذى يهدف إلى تمكين كل شرائح المجتمع من الوصول إلى المنتجات والخدمات المالية التى تلبى احتياجاتهم المختلفة، ومنها حسابات التوفير، الحسابات الجارية، خدمات الدفع والتحويل، التأمين، التمويل والائتمان، ويحرص البنك على توفير العديد من المزايا والعروض المجانية التى تخدم كل شرائح العملاء وبخاصة المرأة والشباب، وذوى الهمم والمزارعين، وذلك طوال مدة الفعالية التى تمتد خلال الفترة من 1 إلى 15 سبتمبر 2024.

ويتيح بنك مصر العديد من المنتجات والخدمات المالية المختلفة بمزايا وعروض مجانية بمناسبة «عيد الفلاح»، ومنها فتح حسابات للعملاء الجدد دون مصاريف ودون حد أدنى لفتح الحسابات، إمكانية الحصول على بطاقة ميزة المدفوعة مقدماً معفاة من مصاريف الإصدار، كما يمكن فتح حساب النشاط الاقتصادى «المنجز» الجارى والتوفير مع الاعفاء من المصروفات الخاصة بفتح الحساب وكذا الحد الأدنى لفتح الحساب، مع إعفاء بطاقة ميزة للخصم الفورى المرتبطة بحسابات النشاط الاقتصادى «المنجز» من مصاريف الإصدار، وعند الاشتراك فى محفظة بنك مصر الإلكترونية BM Wallet وتفعيلها، يتم استرداد 20% من الحركة المالية الأولى خلال فترة الفاعلية مع تطبيق الشروط والأحكام المنظمة لذلك.

ويقوم البنك بتقديم العديد من المزايا والعروض الترويجية الأخرى ومنها إصدار البطاقة المدفوعة مقدما TEENS ضمن برنامج الشباب للعملاء الأقل من 16 سنة، وإصدار بطاقة BM مجاناً من سن 16 عاماً إلى 21 عاماً، وفتح الحسابات مجاناً دون اشتراط موافقة ولى الأمر، وكذلك إتاحة فتح حسابات الشباب للعملاء من سن 21 عاماً إلى 35 عاماً مع إصدار بطاقة الخصم الفورى GO card مجاناً، وتعد تلك الحسابات والبطاقات ضمن برنامج الشباب المتاح بكل فروع البنك الذى يقدم العديد من المزايا لعملائه، هذا بالإضافة إلى الإعفاء من مصاريف إصدار البطاقات الائتمانية فى حالة الحصول على قرض شخصى/ مرابحة بالوكالة من البنك، إلى جانب تواجد موظفى البنك خارج الفروع بالعديد من أماكن التجمعات فى كافة المحافظات، مثل الجامعات، المدارس، النوادى الرياضية، مراكز الشباب، المولات التجارية خلال فترة الفعالية، للترويج لمنتجات وخدمات البنك.

وقال بنك مصر إنه من أوائل البنوك التى ساهمت فى التثقيف والشمول المالى منذ إطلاقه بمصر عام 2014 تحت رعاية البنك المركزى المصرى، إلى جانب تبنى عدة برامج للتثقيف والشمول المالى، منها دعم أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ضمن مبادرة «رواد النيل» تحت رعاية البنك المركزى المصرى، كما يعمل البنك بكامل طاقته لتطوير واستحداث المنتجات المصرفية التى تناسب كافة الفئات العمرية بما يتماشى مع التطور التكنولوجى الحالى، لمواكبة تطلعات العملاء وكذلك مراعاة الفئات «غير المتعاملين مع البنوك» سعياً لتضمينهم وتحقيق الشمول المالى، حيث إن قيم واستراتيجيات عمل البنك تعكس دائماً التزامه بالتنمية المستدامة والرخاء لمصر.


يحتفل مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية بذكرى وفاة الشيخ عبد الحكيم عبد اللطيف، شيخ عموم المقارئ المصرية السابق، التي توافق ذكراه اليوم التاسع من سبتمبر.

 

 

مولده ونشأته

 

ولد فضيلة الشيخ عبد الحكيم عبد اللطيف عبد الله سليمان في القاهرة بمنطقة الدمرداش عام 1936م، أرسله والداه وعمره أربع سنوات إلى مكتب المحمدي بمنطقة الدمرداش، ليقرأ القرآن على الشيخ إمام عبده حلاوة، وأخوه الشيخ عبد الله عبده حلاوة، حتى أتم حفظ القرآن الكريم وعمره نحو 12 أو 13 سنة.

d2471c1bee.jpg

مسيرته العلمية

 

التحق الشيخ عبد الحكيم بالمعهد الديني الابتدائي بالأزهر، وبعد أن انتظم في الدراسة أصر والده على أن ينتقل إلى معهد القراءات بالأزهر، سنة 1950م.

أتم المرحلة الأولى وهي إجازة التجويد بحفص بعد أن حضر دروس العلم بين يدي الشيخ محمود علي بِسَّة، الذي حببه في المذهب الحنبلي.

انتقل إلى المرحلة الثانية، وهي مرحلة عالية القراءات، والتي تتضمن دراسة متني الشاطبية والدرة، وغير ذلك من التفسير والرسم والفواصل والنحو والصرف والفقه، وقد تتلمذ فيها على عدة مشايخ منهم: الشيخ محمد عيد عابدين، والشيخ أحمد مصطفى أبو حسن، والشيخ أحمد علي مرعي، والشيخ متولي الفقاعي، وغيرهم.

ثم انتقل إلى المرحلة الثالثة، وهي مرحلة التخصص، وتتلمذ فيها على يد الشيخ عامر السيد عثمان، شيخ المقارئ المصرية، والشيخ حسن المرِّي، والشيخ أحمد عبد العزيز الزيات، وغيرهم.

505.jpg

ثم تلقى القراءات بالسند المتصل عن مشايخ آخرين، فأول من تتلمذ عليه وحفظ عليه الشاطبية والدرة: الشيخ محمد مصطفى الْمَلَّواني، حيث قرأ عليه الفاتحة والبقرة وآل عمران إلى قوله تعالى: {إِذْ تُصْعِدُونَ وَلَا تَلْوُونَ} [آل عمران: 153]، ثم قرأ على الشيخ مصطفى منصور الباجوري شيخ مقرأة مسجد سيدنا الإمام الحسين ختمة لحفص مع التحفة والجزرية شرحًا وتطبيقًا، ثم قرأ عليه بالشاطبية والدرة إفرادًا وجمعًا، من أول القرآن الكريم إلى قوله تعالى: {كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}. [القصص: 88]

 

ومن كبار شيوخه أيضًا الشيخ إبراهيم علي شحاتة السمنُّودي، وكان حضر له في المعهد، وقرأ على الشيخ عامر السيد مراد ثلاثة أجزاء لورش بالجامع الأزهر، وقرأ على الشيخ أحمد هاني شيخ مقرأة السيدة نفيسة مرارًا بالقراءات، وكان يطوف على المقارئ يقرأ على المشايخ.

 

بعد أن تخرج الشيخ في معهد القراءات عمل بالتدريس في مراحل التعليم الأزهري المختلفة، أولها التعليم الابتدائي في الإسكندرية، ثم التعليم الابتدائي بالقاهرة، ثم المعهد الإعدادي والثانوي بالفيوم، ثم انتقل إلى التعليم بمعهد القراءات بالقاهرة، ثم عمل بالتفتيش بالمعاهد الأزهرية، ثم أحيل إلى التقاعد سنة 1997م، وتتلمذ عليه كثيرون من أهل القرآن في مصر والعالم كله.

508.jpg

عين شيخًا لعدة مقارئ منها: مقرأة مسجد الهجيني بشبرا، ومقرأة مسجد عين الحياة، ومقرأة مسجد الشعراني، ومقرأة مسجد السيدة نفيسة، ومقرأة مسجد السيدة سكينة، ومقرأة الجامع الأزهر الشريف.

 

من أهم مؤلفاته: إكمال كتاب الكوكب الدري الذي لم يكمله الشيخ قمحاوي، وشرح منظومة قراءة الكسائي للشيخ الضباع، والذي سماه: حديقة الرائي.

 

تسجيلاته

 

للشيخ عديد من التسجيلات بصوته الندي منها: ختمتين لحفص، إحداهما بقصر المنفصل، وختمه لشعبة، وشرع في ختمة مصورة لأبي جعفر بلغ فيها إلى قوله سبحانه: {فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ} [مريم: 22]، وله في إذاعة القرآن الكريم بمصر: برنامج (اقرؤوا القرآن) في التجويد العلمي والتطبيقي، وشرع في تسجيل متن الشاطبية، وشرح حديث: أنزل القرآن على سبعة أحرف، وقدَّم لختمتي قالون والدوري عن أبي عمرو لفضيلة القارئ الشيخ محمود خليل الحصري.

506.jpg

رحلاته 

 

زار الشيخ بلادًا عديدة تاليًا للقرآن، وإمامًا في الصلوات، ومعلمًا للقراءات، ومُحكّمًا في المسابقات، في البلاد العربية مثل: السعودية والكويت، والبلاد الأجنبية مثل: دول شرق آسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

 

وفاته

 

توفي الشيخ مساء يوم الجمعة الموافق السابع من ذي الحجة سنة 1437 هـ، 9 سبتمبر 2016م، عن عمر ناهز 80 عامًا، وأقيمت صلاة الجنازة عليه عقب صلاة ظهر يوم التروية الموافق السبت 10 سبتمبر.


شهد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، واللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، والمهندس عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، والدكتور  احمد العدل نائب محافظ الدقهلية، احتفالية العيد ال ٧٢ للفلاح المصري، بقاعة الاحتفالات الكبرى بمحافظة الدقهلية.

مسيرة العطاء

ومن ناحيته توجه علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالتحية والشكر والتقدير الى فلاحي مصر باعتبارهم مسيرة العطاء والمسئولين الاساسيين عن الأمن الغذائي، ودعم الاقتصاد، لافتا الى ان مصر تعتمد عليهم، بشكل كبير، خاصة في ظل تلك التحديات التي تواجه قضية الأمن الغذائي، من ندرة المياه والتغيرات المناخية.

واضاف ان وزارة الزراعة، بالتعاون والتنسيق مع مجلسي النواب والشيوخ، حريصة على دعم المزارعين، والاستماع الى مطالبهم وعلاج مشاكلهم وتشجيعهم على الانتاج، فضلا عن توفير التمويل اللازم لهم، والتعاقد على شراء المحاصيل باسعار مجزية، تساهم في زيادة دخولهم.

واشار فاروق الى المبادرة الرئاسية حياه كريمة، لافتا الى انها جاءت من رؤية الرئيس السيسي بهدف خلق حياه تليق بأبناء الريف وتطويره، وتوفير سبل الراحة للمزارعين،  لافتا الى انه تم انشاء مراكز ارشاد على احدث مستوي، بلغ عددها حاليا حوالي ١٩٣ مركز، ومن المستهدف ان تصل الى ٣٥٠ مركز ارشادي خلال الفترة المقبلة على مستوى الجمهورية، ذلك بالاضافة الى تطوير وتحديث المراكز القديمة، ليصل اجمالي المراكز الإرشادية الى ٥٠٠ مركز ارشادي على مستوى الجمهورية.

وقال ان وزارة الزراعة ستظل دائما داعمة للفلاح، دعم بلا حدود، وأنه سيكون دائما وكافة قيادات الوزارة، في الحقول والجمعيات وبين المزارعين، وسيتم العمل على تكثيف توفير مدخلات الانتاج، ومعالجة أي قصور، وسيتم العمل ايضا على تطوير الجمعيات، وتعميق دورها لخدمة الفلاح.

واشار الوزير أيضا الى مبادرة بداية لبناء الانسان، والتي تركز تركز على جودة حياة الانسان المصري، فضلا عن جوانب الصحة والتعليم والثقافة، وهو ما يؤكد اهتمام الدولة المصرية بالمواطن المصري.

وفي كلمته قال اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، ان اليوم نحتفل سويا بذكري غاليه علي قلوبنا جميعاً ألا وهي ( ذكري عيد الفلاح المصري ) ال 72 الذي تحتفل به الدوله المصريه يوم 9 سبتمبر من كل عام تكريماً له من أجل جهده المتواصل عبر آلاف السنين ، ودوره الكبير فى صناعة ودعم الاقتصاد المصرى ، ذلك الفلاح المناضل الذى يعمل فى صمت من أجل الوطن متجردا من أي غرض ، الذي كان ولا يزال أيقونة العطاء علي مر العصور حتي في أحلك الأوقات وأصعب الظروف .
وأشار اللواء " مرزوق " إلي أن الفلاح المصري هو عصب التنميه والاقتصاد ومصر تفخر وتعتز بفلاحيها ومزارعيها وتسعي الدوله بكامل اجهزتها لدعمهم وتكريم المتميزين منهم فى عيدهم، كما اننا نعتز بأهلنا في ريف مصر عامة والدقهليه خاصه فهم اللبنة والركيزة الأساسية في بناء اقتصاد الدوله المصريه .
كما قال " المحافظ " بإسم فلاحين ومزارعين الدقهليه أبعث برسالة شكر وتقدير للرئيس السيسى علي جهوده من أجل الارتقاء بحياة الفلاح المصرى وتوفير حياه كريمه له ، من خلال إصدار قانون التأمين الصحى للفلاحين وتنفيذ المشروع القومي لتبطين الترع والمجاري المائية ، الذي يستهدف الحفاظ علي كل نقطة مياة ووصول مياة الري الي نهايات الترع لري المحاصيل الزراعية فضلا عن توجيهاته المستمرة بضرورة العمل الجاد لحل مشكلات الفلاحين وتحقيق مطالبهم واحتياجاتهم للارتقاء بالمنظومة الزراعية .


ووجه اللواء " مرزوق " شكره وتقديره لوزير الزراعه لمشاركته فلاحي ومزارعي الدقهليه عيدهم في نفس يوم العيد الرسمي للفلاح وأن يقوم بتكريم المزارعين لما لمسه من جهود غير مسبوقه وتاريخ مشرف للنشاط الزراعي بالدقهليه والتي تتمتع برصيد من الإنجازات يجعلها في صدارة كافة محافظات مصر والتي أطلق عليها بفضل كل هذا سلة مصر الغذائية .
وأوضح " المحافظ " بأن الدقهليه تعد من أكبر المحافظات الزراعية تميزاً نظراً لموقعها الجغرافي الفريد وتربتها الخصبة واحتلالها المراكز الأولي في إنتاج المحاصيل الاستراتيجية ، حيث تبلغ المساحة المنزرعة بها ( 650 الف و 400 فدان ) ، تحتل المركز الأول علي مستوي الجمهورية في زراعة الصوب الزراعية بإجمالي 31 الف صوبه ، كما تحتل المركز الأول في زراعة الأرز بنسبة 28,1 % ، والمركز الأول في زراعة البطاطس بنسبة 17,3 % ، والمركز الثاني في زراعة بنجر السكر بنسبة 12,1 % ، والمركز الثالث في زراعة القطن بنسبة 14,2 % ، والمركز الخامس في زراعة القمح بنسبة 7,7 % ، وأهم ا المحاصيل التي يتم تصديرها بالدقهليه هي ( الأرز - القطن - البطاطس - الفراولة ) .
وثمن اللواء " مرزوق " دور وزير الزراعة لحرصه علي تقديم كافة أوجه الدعم للفلاح المصري منذ أول يوم تولي فيه مهام عمله، واوضح ان هذا ليس بجديد عليه فقد سبق وأن قدم الدعم الكامل للفلاح والمزارع المصري أثناء توليه مهام البنك الزراعي المصري وتوقيع عدد من البروتوكولات التي تهدف إلي تقديم كافة الخدمات لهم لزيادة معدل الإنتاج الذي يسهم بشكل كبير في نمو الإقتصاد المصري .


كما ثمن " المحافظ " دور رؤساء لجان الزراعة بمجلس النواب والشيوخ أبناء الدقهليه لتقديم الدعم الكامل لفلاحي ومزارعي مصر من خلال لجان الزراعة بمجلسي النواب والشيوخ وتشريع القوانين التي تدعم الفلاح والتنسيق والتعاون مع كافة أجهزة الدولة المعنية لتقديم جميع الخدمات للفلاح المصري .

ومن جهته توجه النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب كل التحية والتقدير للفلاح المصري العظيم، الذي لم يتخلى عن الانتاج، لافتا الى انه أصل الحياه، وصانع التاريخ.
واضاف ان محافظة الدقهلية أنجبت الكثير من العظماء رموز السياسة والاقتصاد والفن والثقافة والدين، والعلوم، وهم الذين نفخر جميعا نفخر بكونهم ابناء فلاحين.

واشار رئيس اللجنة، الى ان الرئيس السيسي منذ توليه المسئولية، قد  أولي الزراعة عناية خاصة والدليل على ذلك المشروعات القومية العملاقة التي تم إطلاقها خلال السنوات القليلة الماضية، والتي ساهمت في زيادة مساحة الرقعة الزراعية، واستصلاح الصحراء.

واشار المهندس عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، الى المبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، حياه كريمة لتنمية وتطوير الريف ورفع مستوى معيشة ابناءه، تأتي من اهتمام الدولة المصرية بالمزارعين والريف، بتوفير مجمعات خدمية، وخدمات الصحة والتعليم وغيرها،  ضمان استقرار ابناء الريف به وتوفير فرص العمل والانشطة المختلفه فيه.

واشار الجبلي الى نجاح الدولة في منظومة الزراعات التعاقدية، وتحديد اسعار الضمان والاسعار الاسترشادية المحاصيل المختلفة، لتشجيع المزارعين، لافتا الى ان تلك الخطوة، ساهمت في طمأنة المزارعين، للحصول على عائد مجزي.

وفي نهاية الحفل تم تكريم عدد من المزارعين، حيث سلم وزير الزراعة ومحافظ الدقهلية ونائبه ورئيسا لجنة الزراعة بمجلسي النواب والشيوخ، ١٢ عقد لمنتفعي الإصلاح الزراعي، و٥ آلات زراعية بسيطة مقدمة من الهيئة العامة للاصلاح الزراعي، فضلا عن فيز بنكية ل ٥ مزارعين مقدمة من البنك الزراعي المصري.

a3c5b2724e.jpg
521.jpg
520.jpg
519.jpg
522.jpg
523.jpg

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من تقلبات جوية بدرجات الحرارة خلال الأيام القادمة، حيث يتوقع الخبراء ارتفاع تدريجي لدرجات الحرارة  بداية من الغد حتى الجمعة.

يأتي ذلك بسبب اختفاء الكتل الهوائية القادمة من أوروبا مرورا بالبحر المتوسط، التي أثرت على حالة الطقس الفترة السابقة.

كتل هوائية صحراوية

في هذا السياق أعلن المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أنّ  درجات الحرارة تبدأ في الارتفاع التدريجي بداية من الغد بقيم تتراوح بين 4 إلى 5 درجات عن المعدلات الطبيعية.

يأتي ذلك بسبب أن الكتل الهوائية تكون صحراوية قادمة من بعض المناطق الصحراوية، معلنة أن الأجواء ستبدأ تدريجيا في التحسن بداية من السبت المقبل.

المرتفع الأزوري

فيما تشهد البلاد ظاهرة تسمى المرتفع الأزوري «مرتفع العروض الوسطى»، أو المنخفضات الجوية التي عملت على وجود سحب منخفضة حجبت جزءا من أشعة الشمس سينتهي تأثيرها بدءا من الغد حتى الجمعة.

فيما توقع خبراء الأرصاد أن تكون نسب الرطوبة منخفضة خلال الموجة الحارة، ما يخفف الشعور بالحرارة قليلا، والسمة الأساسية لهذا الوقت من العام الأجواء المعتدلة، لكن يُتوقع أن يتخللها بعض الأيام تكون فيها درجات الحرارة أعلى من الطبيعي.


 التقى قائد القيادة الوسطى الأمريكية، الجنرال مايكل إريك كوريلا، اليوم الإثنين، بكبار مسؤولي الجيش الإسرائيلي، فور وصوله إلى تل أبيب،  وفقا ل"سبوتنيك". 

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أن الجنرال إريك كوريلا، قد التقى بكبار مسؤولي الجيش الإسرائيلي في مقر القيادة الشمالية بمدينة صفد واطلع على خطط تل أبيب في لبنان.

وأكدت القناة على موقعها الإلكتروني أن "قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي قد التقى برئيس هيئة الأركان الإسرائيلي، الجنرال هرتسي هاليفي وكبار مسؤولي الأركان العامة في تل أبيب، لتقييم الوضع العسكري في البلاد.

وتناولت زيارة الجنرال إريك كوريلا، ملفات عدة، من بينها الساحة الشمالية حيث أشارت القناة الإسرائيلية إلى أن "قائد القيادة المركزية الأمريكية قد اطلع على خطط الجيش الإسرائيلي في لبنان"، على حد قولها. 

ويشار إلى أن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر (الكابينيت) ‏قد عقد اجتماعا طارئا، مساء أمس الأحد، بشأن واقعة جسر "اللنبي" (جسر الملك حسين).

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن "الكابينيت الإسرائيلي ناقش واقعة مقتل 3 إسرائيليين في عملية إطلاق نار عند جسر اللنبي"، الواصل بين الضفة الغربية والأردن، في منطقة الأغوار شرقي الضفة الغربية.

ولفتت القناة على موقعها الإلكتروني إلى أن "الكابينيت قد وضع على أجندته أكثر من ملف، على رأسهم بحث تردي الوضع الأمني في البلاد، وكذلك ملف صفقة تبادل الأسرى بين تل أبيب وحركة حماس، فضلا عن عملية جسر اللنبي".


قال الدكتور عباس شومان، أمين عام هيئة كبار العلماء، رئيس المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، إنه لا يخفى على مسلم ولا مسلمة الاهتمام البالغ من قِبَلِ شرعنا بالأسرة؛ حيث يبدأ هذا الاهتمام من بداية تفكير الشاب والفتاة في الزواج وبناء أسرة جديدة، فقد وجه الشباب لاختيار المرأة الملتزمة بتعاليم دينها سلوكيًّا، كما وجه أولياء المرأة لقبول الشاب الملتزم بدينه زوجا لابنتهم، ثم إن شرعنا مع المخطوبين خطوة بخطوة من الخِطبة إلى العقد إلى الحياة الزوجيَّة، بما فيها من تجاذبات تجلب السعادة أحيانا والتوتر أحيانا أخرى، يحدوهما للتغلب على المشكلات وتحقيق المودة المنشودة من الزواج، ولقد كانت الوصية بالنساء  من آخر وصايا رسولنا الأكرم.

وأوضح رئيس المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، خلال المائدة المستديرة التي نظمها مكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان بأوزبكستان بعنوان (حقوق المرأة في الإسلام) بورشة عمل تحت عنوان (تعزيز حقوق المرأة في أوزبكستان)، أنه إذا كنا اليوم في هذه المائدة وما يتلوها من فعاليات نعمل في إطار تعزيز حقوق المرأة في المجتمعات كافة، وليس في أوزبكستان فقط، فإن أفضل إنصاف للمرأة هو العمل على إبراز حقوقها التي أَكْسَبَتْهَا إيَّاها شريعتُنا الغراءُ دون نقص أو زيادة، فكثير من الناس يهضمون حقوق المرأة في المعايشة الأسريَّة، حيث ينظرون إلى المرأة كأن وظيفتها تنحصر في خدمة الزوج وأولادها، وكأنها لا حظَّ لها في التمتع بما يتمتع به الرجال من حقوق! وهذا من الظلم البيِّن للمرأة ترفضه شريعتنا الغراء، فشريعتنا تنظر إلى المرأة على أنها شقيقة الرجل وشريكته في الأعباء، وتتمتع بجميع الحقوق التي يتمتع بها في مقابل الواجبات التي تلزمها.

6ca10831b1.jpg

وشدد أمين عام هيئة كبار العلماء بالأزهر، أنه يجب علينا أن نصحح بعض المفاهيم المغلوطة حول منزلة المرأة الاجتماعية، فكثير من الناس يفهمون القوامة فهمًا مغلوطًا؛ حيث يفهون أن هذا يعني تفضيل الرجال على النساء؛ ليكون الزوج في المرتبة الأولى ثم تكون الزوجة في المرتبة الأدنى، وهذا خطأ، فالقوامة مسؤولية وتكليف للرجال تجاه زوجاتهم، ولا علاقة لها بالتفضيل على الإطلاق، فالرجل قوَّام على المرأة؛ أي: مسؤول عن نفقتها وحمايتها وصيانة كرامتها، ونظرة عابرة إلى المعاجم اللغوية تظهر هذا المعنى بجلاء، فالقيِّم على الشيء: الحافظ له والقائم على شأنه، وليس الزوج فقط هو المكلف بالقيام على شأن المرأة، فمن تكريم المرأة في الإسلام أنها منذ أن تولد إلى آخر حياتها في عناية الرجال، فقبل الزواج في مسؤولية وعناية أسرتها، وبعد الزواج في مسؤولية الزوج، فإن طلقت أو مات زوجها، عادت إلى مسؤولية والدها أو من ينوب عنه.

534.jpg

وبين الدكتور شومان أنه إذا أردنا إنصاف المرأة حقا، فعلينا أن نعتدل في معالجة قضاياها، فإذا كان بَخْسُ حقوقِها مرفوضٌ من قبل شرعنا، فإن المبالغة في البحث عن مكتسبات للمرأة قد يضر بها من حيث لا يدري الباحث عن إنصافها، فليس في مصلحة المرأة تلك المطالبات بتخليها عن حشمتها وسترها، وذلك بالتشكيك في فرض الحجاب الذي هو من تكريم المرأة وصيانتها عن الابتذال، كجوهرة ثمينة تحفظ عن أعين  المستهترين، وليس من التضييق عليها كما يظن بعض النساء والرجال على السواء، وهو ثابت بالنصوص القطعيَّة وفي مقدمتها كتاب الله.

535.jpg

وتابع أمين عام هيئة كبار العلماء بالأزهر، أنه ليس من مصلحة المرأة ما ينادي به البعض من إباحة زواجها بأنثى مثلها، ولا في إباحة ما يسمونه بالمساكنة قبل الزواج، وغير ذلك مما ثبت تحريمه قطعا في شريعتنا، وكذلك ليس في مصلحتها المطالبة بتسويتها مع الرجل في الميراث، بل إن هذا يفقدها الكثير من حقوقها الماليَّة المستحقة في الميراث، حيث تتفوق على الرجل نصيبا في كثير من حالات الميراث، وتتساوي معه في حالات أخرى، فالإنصاف الحقيقي يكون في تأكيد حقوقها التي جاءت بها شريعتنا دون اجتهاد لا تقبله النصوص القطعية في كتاب ربنا.

وأضاف رئيس المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، أنه أيضا ليس في مصلحة المرأة المسلمة المطالبة بتمكينها من الزواج ممن خالفها في دينها؛ حيث إن الحياة الأسريَّة لا تستقيم لزوجة مسلمة زوجها غير مسلم، حيث لم يأمره دينه بتمكينها من أداء عبادتها كما تعتقدها، وهنا يقع التنازع والشقاق بينهما، بخلاف غير المسلمة إذا تزوجت من مسلم؛ حيث يؤمن زوجها المسلم برسولها سيدنا موسى أو عيسى بالضرورة، وهو مأمور بتركها تتعبد على شريعة دينها، ومنهي عن الإساءة لدينها أو حتى عن الإكثار من مدح الإسلام أمامها، حتى لا يكون من الاستدراج لها لدخولها في دينه الإسلام عن دون رغبة صحيحة، وهنا فلا مجال للنزاع والشقاق بينهما، فتستقيم حياتهما الزوجيَّة، والدعوة بالمساواة بين المسلمة وغير المسلمة في التزوج تعني زيادة التوتر في العلاقات الأسريَّة وهذا مالا يريده شرعنا.

وأكمل أمين عام هيئة كبار العلماء بالأزهر حديثه عن الأضرار التي قد تلحق المرأة بسبب مطالبات مخالفة لشرع الله، مبينا أنه ليس من مصلحة المرأة ما ينادي به البعض من تمكين الأنثى كاملة الأنوثة من التحول الجنسي لتكون ذكرا، لما فيه من تبديل خلق الله، وليس في مصلحتها أيضا القول بإباحة الإجهاض من دون قيد أو شرط، فهو يغري الفتيات على التخلي عن الضوابط الأخلاقية، والوقوع في الخطيئة لسهولة التخلص من الحمل إن وجد، ولذا يجب أن يبقى أي حديث عن الإجهاض مقترنا بضوابطه الشرعيَّة، وكذا في سائر الحقوق المتعلقة بالمرأة فليس هناك حقوقٌ مُطْلَقَة، والقول بذلك مفسدة مُطْلَقَة أول من تستضر بها هي المرأة.

شومان: الأزهر يؤمن بحقوق المرأة كما حملتها شريعتنا الغراء

وأكد الدكتور شومان أن الأزهر يؤمن بحقوق المرأة كما حملتها شريعتنا الغراء، ولذا فهو يمكِّن للمرأة تمكينًا لا يخطئه منصف، حيث تشارك الرجال في جميع مواقع العمل في الجهات التابعة للأزهر، فلدينا العديد من عميدات الكليات الأزهريَّة، وبعض القيادات العليا وصلت إلى اختيار إحداهن مستشارة لشيخ الأزهر الشريف، كما يؤكد الأزهر حقوق المرأة المتنوعة، في مؤتمراته وندواته وأنشطته المتعددة، ومنها: حقها في التعلم والعمل، وتولي الوظائف العليا في الدولة، وحقها في اختيار شريك حياتها دون ضغط أو رفض من ولي أمرها، وحقها في السفر من دون محرم متى أَمِنَتِ الطريق، وحقها في طلب الخلع إن كرهت الزوج دون أن يكون به عيب، وحقها في طلب التطليق للضرر إن كان الزوج يسيء معاملاتها، كما يؤكد الأزهر على تحريم تطليقها من دون سبب تستحيل معه عشرتها، فليس التطليق من الحقوق المطلقة للرجال يفعلونه متى أرادوا، وكيف يتصور أن شرعنا يقر طلاق رجل لزوجته بعد أن أفنت معه زهرة شبابها عقودا؛ لتجد نفسها وحيدة بينما يتمتع هو بزوجات غيرها؟!.

536.jpg

واختتم أمين عام هيئة كبار العلماء بالأزهر كلمته بأن الأزهر يُشدد على وجوب إيصال حق المرأة  المستحق في تركة من مات من قرابتها أو زوجها، وحقها في الحصول على تعويض عن مشاركتها في تنمية ثروة زوجها، يكافئ جهودها التي بذلتها، وإذا لم تأخذه في حياة زوجها أخذته من تركته أولًا ثم تأخذ نصيبها من التركة ميراثا وغير ذلك من الحقوق كثير، وما علينا إلا تأكيد هذه الحقوق ومطالبة الناس بإعطائها إياها، إضافة إلى احترامها وتقديرها وتكريمها إن أردنا فعلا إنصافها.


قالت نهاد رمضان المحاضرة بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف أن هناك عبادة من العبادات المهمة في الإسلام ما يسمى بالعبادة الصامتة، وهي عبادة التفكر والتأمل في خلق الله عز وجل، وعظمته وقدرته.

 

 

ماذا يقصد بـ "العبادة الصامتة"، وما علاقتها بالتأمل؟

وتابعت نهاد  خلال المحاضرة الثانية من البرنامج الصيفي "اعرف أكثر" (Know More) والتي جاءت بعنوان "رياضة التأمل في الإسلام"، أن العبادة الصامته هي عبادة قلبية، تحدث في باطن الإنسان ولا تظهر على أفعاله أو أقواله، فلا يستخدم بها لسانه ولا يده ولا جوارحه.

وأضافت نهاد أنه في القرآن الكريم آيات يمتدح الله – عز وجل – بها من أحيا عبادة التأمل في قلبه وتفكر في آيات الله، قال تعالى: (وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

 

أمثلة للعبادة الصامتة:


1- آيات الله الكونية. بأن يشاهد الانسان جمال روعة الجبال والبحار والأشجار والأنهار والسهول والطبيعة الخلابة ويلاحظ تعاقب الليل والنهار وجريان الشمس والقمر وفق نظام بديع لا يتخلف ولا يضطرب على مر الزمان. قال تعالى: (تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُنِيرًا وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا).

2- الآيات الشرعية في آي القرآن بأن لاحظ بلاغة القرآن وفصاحته وحسن تنظيم الكلام و مناسبته لأغراض الكلام ومقام السياق وإعجازه وحسن عرضه لقضايا التوحيد والتشريع والسلوك والآداب. قال تعالى: (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ).

3- تكوين الانسان بأن يشاهد تنوع الأعضاء وحسن تنسيقها وبديع صنعها ودقتها وكبير فائدتها وانسجامها في العمل فيتأمل في القلب والشرايين والأعصاب ووظائف العقل وإعجاز حاسة النطق والسمع والبصر واللمس والذوق وما يجري في هذه النفس من الدم والماء والإنزيمات التي تضمن حياته وتؤثر على تصرفاته. قال تعالى: (وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ).

4- طبيعة النفس البشرية بأن يتأمل في نزعات النفس والرغبات التي خلقه الله عليها من حب الدنيا والرئاسة والتملك وحب الاعتداء والاستيلاء على ملك الغير وحب الخلود. ويتأمل في غريزة حب العمارة فلو كان جميع الخلق زاهدا لما عمرت الأرض. قال تعالى: (وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا).
 


طالب النائب أحمد فؤاد أباظة رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب من الحكومة الاسراع فى تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى لزيادة معدلات الاستثمار وتشجيع القطاع الخاص والأجنبي مشيداً بجميع القضايا التى تناولها الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال اجتماعه المهم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية.

كما أشاد " أباظة " فى بيان له أصدره اليوم بمحاور استراتيجية النهوض بقطاع الاستثمار والتجارة خلال الفترة المقبلة في إطار رؤية مصر 2030، والتي تم إعدادها بالشراكة والحوار بين مختلف أطراف العملية الاستثمارية والتجارية في مصر خاصة أن هذه الاستراتيجية تتضمن هدفاً رئيسياً يتمثل في تحقيق تقدم ملموس وواسع في ملفي الاستثمار والتصدير، من خلال خطط موسعة لجذب الكيانات الاستثمارية الكُبرى في العالم للاستثمار في مصر في عدة قطاعات، خاصة القطاع الصناعي باعتباره قاطرة النمو الاقتصادي للدولة، فضلاً عن تعزيز ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري اعتماداً على استقرار السياسات النقدية والمالية، وتعزيز الالتزام بوثيقة سياسة ملكية الدولة التي تهدف لتقوية دور القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي، وتوفير البيئة الاقتصادية الداعمة والجاذبة للاستثمارات، فضلاً عن فتح أسواق جديدة للتصدير، بالتعاون والتنسيق مع المجالس التصديرية ومجالس الأعمال المشتركة.

وأكد النائب أحمد فؤاد أباظة الاهمية الكبيرة لتكليف الرئيس السيسى خلال الاجتماع للحكومة بتوفير التسهيلات اللازمة لزيادة معدلات الاستثمار، وتشجيع القطاع الخاص المصري والأجنبي، والبناء على ما شهدته الفترة الماضية من نمو معدلات الاستثمار الأجنبي المباشر، واستمرار التوسع في مَنْح الرخصة الذهبية للمستثمرين في القطاعات الرئيسية ذات الأولوية للجانب المصري، وعلى رأسها الصناعة، والطاقة الخضراء، والنقل، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والزراعة، والرعاية الصحية، وذلك على النحو الذي يحقق مستهدفات الدولة في التنمية الشاملة مشيراً إلى أن مصر اصبحت فى عهد الرئيس السيسى أصبحت تمتلك جميع المقومات الطبيعية والبشرية لجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والعربية والأفريقية والاجنبية خاصة بعد اكتمال العديد من مشروعات البنية الأساسية والتحية وفى مقدمتها شبكة الطرق والمحاور والانفاق وما تم من تحديث وتطوير فى مرفق السكك الحديدية والموانئ
 



المصدر : رياضة : مطروح جاهزة لاستقبال 190 ألف طالب في العام الدراسي الجديد 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق انطلاق حفل توقيع الشراكة الاستراتيجية بين الأهلي و«سبشيال جروب»
التالى محافظ الغربية يتفقد الاستعدادات النهائية لتنفيذ مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»