أخبار عاجلة

أخبار قطر : جامعة قطر تستضيف ملتقى إعادة تصور التعليم العام الجامعي الدولي

أخبار قطر : جامعة قطر تستضيف ملتقى إعادة تصور التعليم العام الجامعي الدولي
أخبار قطر : جامعة قطر تستضيف ملتقى إعادة تصور التعليم العام الجامعي الدولي

الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 02:00 صباحاً

محليات

64

31 أكتوبر 2023 , 12:42ص
alsharq

الدوحة - قنا

استضافت جامعة قطر اليوم ملتقى "إعادة تصور التعليم العام الجامعي الدولي: إعداد خريجي الجامعات لمواجهة تحديات المستقبل" بحضور مسؤولين من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي وبمشاركة العديد من المتحدثين المحليين والدوليين.

جاء هذا الملتقى الذي نظم بالتعاون مع الرابطة الأمريكية للكليات والجامعات AAC&U بهدف إعادة تصور التعليم العام الجامعي بين الأكاديميين والمهنيين والباحثين من خلال تسليط الضوء على أساليب مبتكرة وممارسات عالية التأثير في التعليم العام الجامعي، بالإضافة إلى تصور حول دور التعليم العام الجامعي في تشكيل شخصية الخريجين في عالم سريع التطور.

وسلط المشاركون الضوء على العديد من المواضيع منها التعليم الريادي والمشاركة المجتمعية، ورؤى حول التعلم الرقمي في عصر الثورة الصناعية الرابعة، وتم عرض فيديو قصير أثناء الملتقى يعرف فيه الجمهور الدوليين حول برنامج متطلبات الجامعة في جامعة قطر.

وقالت الدكتورة سبأ القاضي مدير برنامج متطلبات الجامعة بعمادة الدراسات العامة في جامعة قطر المشرف على المؤتمر، إن المؤتمر يسعى إلى التعرف على الممارسات عالية التأثير، مشيرة إلى أن هذه الممارسات ليست مجرد مجموعة من الاستراتيجيات التعليمية بل هي المفتاح لفتح الإمكانات وتوسيع الأفق.

وأوضحت أن برنامج متطلبات الجامعة يعد عنصرا أساسيا في جميع البرامج الأكاديمية التي تقدمها جامعة قطر "حيث يسعى إلى تطوير المعرفة والمهارات والخصائص التي يحتاجها الطلاب لتعزيز النجاح الأكاديمي والنمو والمواطنة المسؤولة".

وأكدت أنه يجب على جميع الكليات والبرامج تحديث رؤيتها ورسالتها كل ثلاث أو أربع سنوات.




ولفتت الدكتورة القاضي إلى أن برنامج المتطلبات العامة يعمل على تحديث البرنامج والتعديل فيه لكي تكون مخرجات تعلمها تتطابق مع استراتيجية جامعة قطر، مبينة أن عملية التحديث تتوافق مع استراتيجيات الجامعة مع التركيز على الهوية والثقافة، والتنوع، ومهارات الاتصال، والتفكير النقدي، والمسؤولية المدنية، ومحو الأمية الرقمية، والتفكير الريادي.

وأفادت بأن البرنامج أطلق بالتعاون مع الكليات عملية مراجعة مكثفة لجميع المقررات، حيث تم إلغاء تلك التي لا تتماشى مع رؤية واستراتيجية جامعة قطر، مشيرة إلى أن جامعة قطر تمتلك الآن 60 برنامجا باللغتين العربية والانجليزية.

وأعلنت مدير برنامج متطلبات الجامعة بعمادة الدراسات العامة، أنه سيتم قريبا طرح العديد من البرامج الجديدة منها برنامج الذكاء الاصطناعي، وبرنامج الصناعات الإبداعية، ومقدمة في المنطق والتفكير النقدي.

وتحدثت في الملتقى الدكتور لين باسكيريلا، رئيس الرابطة الأمريكية للكليات والجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية حول دور التعليم العام الجامعي في إعداد خريجين قادرين على مواجهة تحديات الحياة في القرن الحادي والعشرين، مؤكدة أهمية تشجيع وتحفيز برامج التعليم العام لتكون هادفة وإبداعية وشاملة.

كما تطرقت الدكتورة رنا صبح، عميد كلية الإدارة والاقتصاد إلى دور المناهج التعليمية في تطوير وتخريج شخصيات قيادية وتعزيز قدرات رواد الأعمال، مؤكدة ضرورة التركيز على موضوع دمج التعليم الريادي في البرامج الدراسية.

وعلى هامش المؤتمر، أقيم معرض بحثي، لطلبة برنامج متطلبات الجامعة، حي

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : جامعة قطر تستضيف ملتقى إعادة تصور التعليم العام الجامعي الدولي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية