أخبار عاجلة

متى يمكن إعطاء إبرة اكتمال الرئة للحامل؟.. وهذه فوائدها للجنين

متى يمكن إعطاء إبرة اكتمال الرئة للحامل؟.. وهذه فوائدها للجنين
متى يمكن إعطاء إبرة اكتمال الرئة للحامل؟.. وهذه فوائدها للجنين

الخميس 19 سبتمبر 2024 08:35 مساءً

نافذة على العالم - يعطي طبيب النساء والتوليد حقنة للأم من الستيرويدات إذا احتاجت لذلك، وهذا لسرعة تطور رئتي الجنين فترة الحمل، كما يُطلق عليها حقنة العلاج الستيرويدية الجنيني.

متى يمكن إعطاء إبرة اكتمال الرئة للحامل؟

ومن جهته أكد  الدكتور عبد الله الحبيشي، استشاري الأطفال وحديثي الولادة، أنه عندما يكون الجنين عرضة للخطر والولادة المبكرة، ففي هذه الحالة يمكن إعطاء إبرة اكتمال الرئة للحامل.

فوائد إبرة الرئة للجنين

وحقنة اكتمال الرئة تقلل من خطر المضاعفات التي تهدد الحياة؛ وتقلل من حدوث متلازمة الضائقة التنفسية، وهذه الحقن مفيدة إذا حصلت عليها الحامل من يومين لأسبوع قبل إتمام الولادة، وتنتقل للطفل من الأم من خلال مجرى الدم وهي مفيدة لتطور رئة الجنين، حسب قول استشاري الأطفال.

ووفقا لما كشفه طبيب الأطفال وحديثي الولادة فإن إبرة الرئة للحامل، تقلل من مشاكل الرئتين للجنين في حالة الولادة المبكرة، مضيفا أنه لكي يستفيد الطفل منها يجب أن يعطيها الطبيب للأم قبل الولادة بيومين وقبل مرور أسبوع من تاريخ الجرعة الأولى من حقنة الرئة وهي الستيرويدات.




وأوضح أن الستيرويدات، تقلل من خطر الإصابة بأمراض الرئة وخطر تعرض الطفل الذي تمت ولادته في وقت مبكر للوفاة، بنسبة تصل إلى 40٪.

وفي نفس السياق، أوضح أن الأطفال الذين يولدون في الأسبوع الـ 28 من الحمل ولا تحصل الحامل على حقنة الرئة تحدث لهم مشاكل في الرئة عكس الأطفال الذين تم إعطاء لأمهاتهم حقنة الرئة، فقد كانت لديهم المشاكل أخف من غيرهم من الأطفال.

الحامل 

كيفية انتقال الدواء من الأم

وعن كيفية انتقال الدواء من الأم للطفل، قال: إنه ينتقل عبر مجرى الدم، ويسهم في تطور رئة الطفل عن طريق زيادة إنتاج التفاعلات بالسطح الرئوي، وهي خليط من البروتين والشحوم وتقلل من التوتر السطحي في الرئة مما يجعل عملية التنفس لدى الطفل أفضل وأسهل.

ويشير إلى أن الحقنة التي تعطى للأم لاكتمال رئة الجنين، تقلل من السوائل في رئة الطفل، مما يجعل التنفس لدى الطفل يكون بشكل أفضل.


المصدر : متى يمكن إعطاء إبرة اكتمال الرئة للحامل؟.. وهذه فوائدها للجنين

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق فوائد تناول الماء فور الاستيقاظ من النوم.. بينها طرد السموم من الجسم
التالى ما هو مرض الشري؟.. احذر ظهور وذمات موضعية على الجلد بلون وردي فاتح