أخبار عاجلة
أعراض مرض الشرى.. كدمات حمراء بالجسم أبرزها -

بعض أدوية مرض السكري مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالخرف ومرض باركنسون| دراسة

بعض أدوية مرض السكري مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالخرف ومرض باركنسون| دراسة
بعض أدوية مرض السكري مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالخرف ومرض باركنسون| دراسة

الخميس 19 سبتمبر 2024 11:39 مساءً

نافذة على العالم - قد ترتبط فئة من الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري بانخفاض خطر الإصابة بالخرف ومرض باركنسون، وفقًا لدراسة نُشرت في العدد الإلكتروني الصادر في 18 سبتمبر 2024 من مجلة Neurology.

بحثت الدراسة في مثبطات ناقل الجلوكوز الصوديوم 2 (SGLT2)، والمعروفة أيضًا باسم الجليفلوزينات، تعمل هذه الأدوية على خفض نسبة السكر في الدم عن طريق دفع الكلى إلى إزالة السكر من الجسم عبر البول.

قال مؤلف الدراسة الدكتور مين يونج لي، من كلية الطب بجامعة يونسي في سيول، كوريا الجنوبية، إننا نعلم أن هذه الأمراض التنكسية العصبية مثل الخرف ومرض باركنسون شائعة وأن عدد الحالات يتزايد مع تقدم السكان في السن، وأن الأشخاص المصابين بالسكري معرضون لخطر متزايد من ضعف الإدراك، لذلك من المشجع أن نرى أن هذه الفئة من الأدوية قد توفر بعض الحماية ضد الخرف ومرض باركنسون.

تناولت الدراسة الاستعادية الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 والذين بدأوا في تناول أدوية السكري من عام 2014 إلى عام 2019 في كوريا الجنوبية. 

تمت مطابقة الأشخاص الذين يتناولون مثبطات SGLT2 مع الأشخاص الذين يتناولون أدوية السكري الفموية الأخرى، لذلك كان لدى المجموعتين أشخاص في أعمار متشابهة وحالات صحية أخرى ومضاعفات من مرض السكري.

أدوية مرض السكري

ثم تابع الباحثون المشاركين لمعرفة ما إذا كانوا قد أصيبوا بالخرف أو مرض باركنسون. تمت متابعة أولئك الذين يتناولون مثبطات SGLT2 لمدة عامين في المتوسط، وتم متابعة أولئك الذين يتناولون الأدوية الأخرى لمدة أربع سنوات في المتوسط.




من بين 358862 مشاركًا بمتوسط ​​عمر 58 عامًا، أصيب ما مجموعه 6837 شخصًا بالخرف أو مرض باركنسون أثناء الدراسة.

بالنسبة لمرض الزهايمر، كان معدل الإصابة للأشخاص الذين يتناولون مثبطات SGLT2 39.7 حالة لكل 10000 شخص سنويًا، مقارنة بـ 63.7 حالة لأولئك الذين يتناولون أدوية السكري الأخرى. 

تمثل سنوات الأشخاص كلًا من عدد الأشخاص المشاركين في الدراسة وكمية الوقت الذي يقضيه كل شخص في الدراسة.

بالنسبة للخرف الوعائي، وهو الخرف الناجم عن مرض وعائي، كان معدل الإصابة للأشخاص الذين يتناولون عقاقير SGLT2 10.6 حالة لكل 10000، مقارنة بـ 18.7 لأولئك الذين يتناولون العقاقير الأخرى.

بالنسبة لمرض باركنسون، كان معدل الإصابة لأولئك الذين يتناولون عقاقير SGLT2 9.3 حالة لكل 10000، مقارنة بـ 13.7 لأولئك الذين يتناولون العقاقير الأخرى.

بعد أن قام الباحثون بتعديل العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على خطر الإصابة بالخرف أو مرض باركنسون، مثل المضاعفات الناجمة عن مرض السكري والأدوية، وجدوا أن استخدام مثبطات SGLT2 كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 20٪ وانخفاض خطر الإصابة بمرض باركنسون بنسبة 20٪. كان لدى أولئك الذين يتناولون العقاقير انخفاض خطر الإصابة بالخرف الوعائي بنسبة 30٪.

وقال لي إنه نظرًا لأن المشاركين تم متابعتهم لمدة تقل عن خمس سنوات على الأكثر، فمن المحتمل أن يصاب بعض المشاركين لاحقًا بالخرف أو مرض باركنسون.


المصدر : بعض أدوية مرض السكري مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالخرف ومرض باركنسون| دراسة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ما هو مرض الشري؟.. احذر ظهور وذمات موضعية على الجلد بلون وردي فاتح
التالى أعراض مرض الشرى.. كدمات حمراء بالجسم أبرزها