أخبار عاجلة

أخبار العالم : معهد الابتكار التكنولوجي يُطور منصة «كيبو»

أخبار العالم : معهد الابتكار التكنولوجي يُطور منصة «كيبو»
أخبار العالم : معهد الابتكار التكنولوجي يُطور منصة «كيبو»

الخميس 19 سبتمبر 2024 11:40 مساءً

نافذة على العالم - أطلق معهد الابتكار التكنولوجي، المركز العالمي للبحث العلمي وأحد أعمدة الأبحاث التطبيقية، التابع لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، منصة «كيبو» مفتوحة المصدر المتخصصة في الحوسبة الكمية والتي طورها فريق من مركز بحوث الكوانتوم، التابع للمعهد بالتعاون مع نخبة من الباحثين من مختلف أنحاء العالم.
وتعد المنصة أداة فعّالة وسهلة الاستخدام، لإجراء أنشطة المحاكاة الكمية وتسمح لمستخدميها تشغيل الحواسيب الكمية وغيرها من الأجهزة الكمية، من خلال التعليمات البرمجية البسيطة بلغة بايثون.
ويمكن للمنصة دعم الخوارزميات الكلاسيكية والكمية، ما يجعل من استخدامها أداة سهلة ويعتمد عليها في عمليات البرمجة الكمية والأبحاث إضافة لمجموعة واسعة من التطبيقات.
يتسم البرنامج التشغيلي للمنصة، بمرونته واستخداماته المتعددة ويوفر 3 نماذج مخصصة للمحاكاة الكمية سواء للأجهزة الكلاسيكية أو لأنظمة التحكم الكمي أو المعايرة، ويمكن استخدامه من قبل الباحثين والعلماء والطلاب والمتخصصين في قطاعات متعددة مثل القطاع المالي والذكاء الاصطناعي والكيمياء الكمية والهندسة.
وقال البروفيسور خوسيه إيغناسيو لاتوري، كبير الباحثين لدى مركز بحوث الكوانتوم، إن المنصة تأتي في طليعة جهود الابتكار بمجال الحوسبة الكمية، وهي مصممة لدعم مستخدميها من طلاب ومتخصصين وباحثين في مجال الحوسبة الكمية التطبيقية.
وعمل على تطوير المنصة 45 باحثاً من أوروبا والشرق الأوسط وآسيا، بدعم من المركز الوطني للحوسبة الكمية بسنغافورة، ومعهد العلوم والتكنولوجيا الكمية الوطني بإيطاليا، ومركز كوانتوم بإسبانيا ومختبر سيرن.
وقالت الدكتورة نجوى الأعرج، الرئيس التنفيذي للمعهد، إن المنصة تمثل قفزة نوعية في جهود إتاحة تكنولوجيا الحوسبة الكمية للباحثين والمطورين في مختلف أنحاء العالم.
ويأتي الإصدار الجديد من المنصة، بعد إصدارها الأول عام 2020 ليقدم نماذج إضافية مكتملة، وسيتم شهرياً إصدار تحديثات بميزات جديدة.
(وام)


المصدر : أخبار العالم : معهد الابتكار التكنولوجي يُطور منصة «كيبو»

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : بلدية عجمان وهايكفيجين تدعمان مشاريع المدن الذكية
التالى أخبار العالم : 60 % نسبة تغطية طرق دبي بالأنظمة المرورية الذكية