أخبار عاجلة

علاج جديد لمنع دخول فيروس كورونا إلى الخلايا

علاج جديد لمنع دخول فيروس كورونا إلى الخلايا
علاج جديد لمنع دخول فيروس كورونا إلى الخلايا

الأحد 1 سبتمبر 2024 03:40 صباحاً

نافذة على العالم - يواصل العلماء والباحثون تطوير أدوية مضادة للفيروسات جديدة لمنع دخول الفيروسات إلى جسم الإنسان بشكل فعال.

يأتي ذلك في ضوء التهديد المستمر الذي تشكله الفيروسات الجديدة بعد ظهور فيروس كورونا 2 المسبب لمتلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة (SARS-CoV-2)، والذي أدى إلى جائحة كوفيد-19، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

مركب فعال مضاد لكورونا

اكتشف البروفيسور كيونغجاي ميونج وفريقه البحثي في ​​قسم الهندسة الطبية الحيوية التابع لمركز سلامة الجينوم التابع لمعهد العلوم البيولوجية، مركب UNI418 الذي يمنع بشكل فعال اختراق فيروس كورونا.

يعمل هذا المركب عن طريق تنظيم التوازن الكهربائي، وبالتالي تثبيط دخول الفيروس إلى الخلايا البشرية.

نُشرت الورقة البحثية في مجلة Experimental & Molecular Medicine.

يدخل فيروس SARS-CoV-2، المسبب لمرض كوفيد-19، إلى الخلايا من خلال عملية البلعمة الذاتية، وهي العملية التي تمتص فيها الخلايا البشرية المواد من الخارج عن طريق ابتلاعها بغشاء الخلية.




أظهر فريق البحث أن تثبيط بروتينات معينة تسمى PIKfyve وPIP5K1C أثناء هذه العملية يمكن أن يساعد في الحفاظ على التوازن الكهربائي ومنع الغزو الفيروسي.

يعد التوازن الجيني النظام الوقائي الذي يؤمن المعلومات الجينية ويسمح باستخدامها عند الحاجة. وقد أثبت فريق البحث أن UNI418 يدعم التوازن الجيني بينما يمنع في الوقت نفسه تسلل وانتشار فيروسات كورونا داخل الخلايا.

تعمل العلاجات الحالية بشكل عام عن طريق تثبيط البروتينات الفيروسية لمنع الانتشار، لكنها غالبًا ما تكون أقل فعالية ضد السلالات المتحولة من الفيروس.

تمثل هذه الدراسة أول دليل على أن UNI418 يمكن أن يعطل عملية إصابة الفيروس، مما يسلط الضوء على إمكاناته كعلاج لفيروسات كورونا المتحولة والالتهابات الفيروسية الأخرى.

وقال الباحث المشارك جو يونج لي من جامعة تشونجنام الوطنية: "اقترحنا إمكانية منع الفيروس في المراحل المبكرة من دخوله إلى جسم الإنسان".

وأضاف الدكتور ميهين كيم من معهد كوريا لأبحاث التكنولوجيا الكيميائية (KRICT): "هناك احتمال كبير أن يتطور UNI418 إلى نموذج علاج جديد يمنع بشكل فعال العديد من الالتهابات الفيروسية".


المصدر : علاج جديد لمنع دخول فيروس كورونا إلى الخلايا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نشاط البروتين السرطاني يزيد من تطور سرطان البروستاتا| دراسة
التالى كيف تهاجم الخلايا المناعية في الجسم السرطان؟