أخبار عاجلة

مكون في صبغة الشعر يتسبب في فقدان البصر.. ما هو؟

مكون في صبغة الشعر يتسبب في فقدان البصر.. ما هو؟
مكون في صبغة الشعر يتسبب في فقدان البصر.. ما هو؟

السبت 14 سبتمبر 2024 11:40 مساءً

نافذة على العالم - أفاد باحثون أن أحد مكونات صبغة الشعر التي استخدمتها امرأة فرنسية، تسبب لها مرض اعتلال الشبكية الذي يحرمها من الرؤية.

وعندما تحولت إلى صبغة خالية من هذه المكونات، والتي تسمى الأمينات العطرية، تم حل مشاكل بصرها، وفقًا لفريق بقيادة الدكتور نيكولاس تشيرباز، طبيب عيون في مستشفى إدوارد هيريوت في ليون.

وبحسب ما نشره موقع ميديكال إكسبريس، قال الباحثون إن مثل هذه الحالات قد تكون نادرة، لكن نشر الوعي بالخطر "قد يسمح بالتفكير الفوري في إزالة التعرض لمثل هذه الصبغة الشعرية" حتى لا تتضرر العيون بشكل دائم.

وقد نشروا تقرير حالتهم في مجلة JAMA Ophthalmology.

صبغة الشعر واعتلال شبكية العين

وأشار الفريق الفرنسي إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يرتبط فيها صبغة الشعر باعتلال الشبكية: فقد تم الإبلاغ عن ثلاث حالات سابقة في عام 2022 بين "نساء في منتصف العمر بعد التعرض لصبغات الشعر التي تحتوي على أمينات عطرية".

وفي أحدث حالة، جاءت امرأة تبلغ من العمر 61 عامًا وليس لديها تاريخ سابق من مشاكل الرؤية إلى الأطباء وهي تعاني من عدم وضوح الرؤية بشكل تدريجي في كلتا العينين "بعد أيام قليلة من صبغ شعرها بصبغة شعر تحتوي على أمينات عطرية"، حسبما ذكرت مجموعة تشيرباز.

وكان الأمين العطري في الصبغة المستخدمة في هذه الحالة هو بارا فينيلين ديامين.




وبعد الفحص، وجد أن المرأة تعاني من انفصالات شبكية متعددة تشبه الضرر الذي يمكن أن يحدث في اعتلالات الشبكية المرتبطة بإنزيمات معينة موجودة في العين، تسمى MEK1 أو MEK2.

ووجد الفريق الفرنسي أن عيني المرأة أظهرتا أيضًا "سماكة غير صحية في الشبكية العصبية الحسية".

وأُجريت الاختبارات لاستبعاد مجموعة من الأسباب المحتملة، بما في ذلك العدوى وحتى السرطان، وفي النهاية، قال الفريق إن الضرر الذي يصيب شبكية العين بسبب المكون الموجود في صبغة الشعر "تم تشخيصه على أساس الارتباط الزمني بين الأعراض والتعرض لصبغة الشعر".

وسرعان ما غيرت المرأة ماركة صبغة الشعر التي تستخدمها، وعادت قدرتها على الرؤية إلى 20/20 في غضون شهر.

وقال مؤلفو الدراسة: "بعد أربع سنوات، أفادت المريضة بأنها تستخدم صبغة شعر خالية من الأمينات العطرية ولم تعاني من أي انتكاسة".

ويعتقد فريق تشيرباز أن المواد الكيميائية الأمينية العطرية مثل بارا فينيلين ديامين "تعطل" مسارًا كيميائيًا عصبيًا ضروريًا لصحة ما يعرف بالخلايا الظهارية الصبغية في شبكية العين.

وقال الفريق الفرنسي: تظل حالات "اعتلال الشبكية المرتبط باستخدام الأمينات العطرية لصبغة الشعر نادرة، ولكن يجب على الأطباء أن يكونوا على أهبة الاستعداد لاحتمالية حدوث ذلك عندما يظهر لدى الأشخاص أي اعتلال في الشبكية ليس له تفسير سهل".

 


المصدر : مكون في صبغة الشعر يتسبب في فقدان البصر.. ما هو؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اكتشاف جديد بشأن الاستجابة المناعية الذاتية في مرض الذئبة| تفاصيل
التالى قصور القلب.. تطور طبي جديد بشأن العلاج