أخبار عاجلة

تكنولوجيا : أوبن إيه آي تطلق نموذجا جديدا للذكاء الاصطناعي يتميز بقدرته على التفكير

تكنولوجيا : أوبن إيه آي تطلق نموذجا جديدا للذكاء الاصطناعي يتميز بقدرته على التفكير
تكنولوجيا : أوبن إيه آي تطلق نموذجا جديدا للذكاء الاصطناعي يتميز بقدرته على التفكير

الجمعة 13 سبتمبر 2024 05:50 مساءً

نافذة على العالم - تكنولوجيا

76

13 سبتمبر 2024 , 05:32م
alsharq

أوبن إيه آي

واشنطن - قنا

أطلقت شركة أوبن إيه آي، نماذج للذكاء الاصطناعي تدعى o1، بهدف تنفيذ بعض المهام التي تتطلب التفكير البشري، وذلك في إطار سعيها إلى الحفاظ على موقعها الريادي في سوق الذكاء الاصطناعي.

وأوضحت الشركة في منشور لها عبر مدونتها الرسمية ، أن النموذج الجديد o1 سوف يقضي وقتا أطول في معالجة الأسئلة قبل الرد عليها، وذلك من أجل حل المشكلات المتعددة الخطوات، ومنها مسائل الرياضيات والبرمجة المعقدة.

ووصفت الشركة ، نموذج o1 بأنه تقدم كبير ومستوى جديد من قدرات الذكاء الاصطناعي ، حيث إنه درب باستخدام آلية التعلم المعزز لاتباع عملية تفكير داخلية قبل تقديم الإجابات.




وقال نوام براون، المشارك في تطوير النموذج داخل الشركة،: "درب o1 باستخدام التعلم المعزز ليفكر قبل الاستجابة عبر سلسلة خاصة من الأفكار، وكلما استغرق وقتا أطول في التفكير، كان أداؤه أفضل في المهام التي تتطلب التفكير المنطقي".

وأشار براون ، إلى أن نموذج o1 لا يتفوق على سابقتها GPT-4o في كافة المجالات ، لأن العديد من المهام لا تحتاج إلى التفكير، وفي بعض الأحيان لا يستحق الأمر الانتظار للحصول على إجابة بطيئة .

وأصدرت شركة أوبن إيه آي نسخة مصغرة من النموذج تحت مسمى o1-preview لتحديد حالات الاستخدامات الأكثر ملاءمة، وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين.

وأكدت الشركة أن النموذج الجديد قد يخفق في بعض المهام البسيطة، لكنه يقدم أداء مذهلا في المهام المنطقية ، وإلى جانب النسخة المصغرة  o1-preview ، قدمت الشركة أيضا نسخة o1-mini ، وهي نسخة أقل تكلفة ومخصصة لتطبيقات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وقد حقق نموذج o1-mini أداء مشابها لنموذج o1 في مهام الرياضيات والبرمجة، ولكن بتكلفة أقل كثيرا.

ويمكن لمستخدمي ChatGPT Plus و Team الوصول إلى النماذج الجديدة الآن، في حين سيحصل المستخدمون في قطاع المؤسسات والتعليم على هذه النماذج بحلول الأسبوع المقبل.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : تكنولوجيا : أوبن إيه آي تطلق نموذجا جديدا للذكاء الاصطناعي يتميز بقدرته على التفكير

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تكنولوجيا : أوبن إيه آي تطلق نموذجا جديدا للذكاء الاصطناعي يتميز بقدرته على التفكير
التالى تكنولوجيا : 5 تطبيقات تساعدك على اختيار طعام صحي وفقد الوزن بسهولة