أخبار عاجلة

اكتشاف جديد قد يؤدي إلى علاجات أفضل لسرطان البنكرياس والسكري

اكتشاف جديد قد يؤدي إلى علاجات أفضل لسرطان البنكرياس والسكري
اكتشاف جديد قد يؤدي إلى علاجات أفضل لسرطان البنكرياس والسكري

السبت 14 سبتمبر 2024 07:39 مساءً

نافذة على العالم - عادة ما تكون أمراض البنكرياس، مثل مرض السكري أو سرطان البنكرياس، شديدة وتؤثر بشدة على المرضى، لدرجة قد تهدد حياة بعضهم.

ومن المؤسف أنه لا توجد اليوم علاجات محددة أو فعالة لسرطان البنكرياس، وبالتالي فإن معدل بقاء المرضى على قيد الحياة منخفض للغاية.

وفي حالة مرض السكري، يبدو أن تطوير علاجات جديدة لاستبدال الخلايا المنتجة للأنسولين هو العلاج المستقبلي للمرضى المعتمدين على الأنسولين، وفق ما ذكره موقع ميديكال إكسبريس.

على الرغم من سنوات من البحث، لا يُعرف إلا القليل جدًا عن التعقيد الكبير والتنوع في الخلايا التي يتكون منها البنكرياس، وخاصة خلايا القناة البنكرياسية، والتي قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان البنكرياس، وهذا يجعل من الصعب تحقيق علاجات فعالة تستهدف النقاط الرئيسية لأمراض العضو.

ولكن إذا كنا نعرف كل هذه الخلايا وخصائصها وكيفية ارتباطها ببعضها البعض، فإننا قد نفهم بشكل أفضل تطور هذه الأمراض ونصمم علاجات محددة لتحسين حياة المرضى، وخاصة أولئك الذين يعانون من سرطان البنكرياس، حيث تكون معدلات البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات أقل من 10%.

خلايا البنكرياس وقنواته

في هذا الصدد، وصفت دراسة أجراها باحثون من معهد بيلفيتجي للأبحاث الطبية الحيوية (IDIBELL) وجامعة برشلونة (UB)، بتفصيل كبير للغاية -خلية بخلية- الخلايا التي يتكون منها البنكرياس وقنواته.

نُشرت الدراسة في مجلة Gastroenterology، وأشرف عليها الدكتور ميريتكسيل روفيرا، رئيس مجموعة تجديد البنكرياس في IDIBELL، والباحث في قسم العلوم الفسيولوجية في كلية الطب وعلوم الصحة بجامعة بافالو (حرم بيلفيتجي) وبرنامج الترجمة السريرية للطب التجديدي في كتالونيا (P-CMR[C]).

تشكل الإنجازات التي تم تحقيقها بفضل هذه الدراسة الأساس للمشروع الذي يعمل هذا الباحث على تطويره بفضل برنامج CRIS Excellence Program 2023.

البنكرياس

البنكرياس هو غدة صماء وخارجية في نفس الوقت.

وظيفة البنكرياس الصماء هي إفراز هرمونات مختلفة في مجرى الدم، مثل الأنسولين والجلوكاجون، والتي تنظم مستويات الجلوكوز في الدم.




وباعتبارها غدة خارجية، فإنها تفرز، من خلال قناتها، عصير البنكرياس إلى الاثني عشر، والذي يحتوي على البيكربونات والإنزيمات الهاضمة.

15 مجموعة جديدة من خلايا البنكرياس

تمكن فريق الدكتورة روفيرا من التعرف على 15 مجموعة جديدة من الخلايا في البنكرياس، ولكل منها سلوكياتها وخصائصها.

وبحسب الباحث، فإن "هذه النتائج ذات أهمية كبيرة: إذ يمكن أن تكون نقطة انطلاق رائعة لفهم أفضل لكيفية تطور أمراض البنكرياس، مثل سرطان البنكرياس، وبالإضافة إلى ذلك، لاحظنا أن خلايا القناة تتمتع بمرونة كبيرة في الثقافة ويمكن استخدامها كمصدر لخلايا جديدة منتجة للأنسولين في مزارع الأعضاء لعلاجات الطب التجديدي في مرض السكري".

وتقول روفيرا إن البيانات المنشورة تشكل الأساس للدراسات المستقبلية التي تبحث في دور مجموعات الخلايا الجديدة في القناة البنكرياسية في تجديد العضو وتطور وظيفته الإفرازية.

وتضيف روفيرا: "إذا عرفنا كيف يتطور المرض، فسوف نتمكن من تصميم علاجات أفضل وأكثر دقة وشخصية ضده".

تحليل خلية بخلية

تم الحصول على نتائج الدراسة باستخدام مزارع الأعضاء (أو الأعضاء المصغرة ثلاثية الأبعاد)، ونماذج الآفات الإفرازية وعينات سرطان البنكرياس.

لفحص التعبير الجيني للخلايا الفردية، تم استخدام تقنية scRNA-seq (single-cell transcriptomics)، والتي يمكنها قياس تركيز الحمض النووي الريبي لآلاف الجينات في كل خلية في وقت واحد.

بفضل هذه الأساليب التجريبية، أصبح من الممكن توصيف التباين القنوي للفئران بشكل شامل بدقة خلية واحدة، من الخلايا المركزية إلى القناة الرئيسية للبنكرياس. ومع ذلك، يوضح الباحثون أن هناك حاجة إلى نماذج حيوانية جديدة للتحقيق في النتائج التي تم الحصول عليها في الجسم الحي وبشكل أكثر شمولًا.

إن ترجمة هذه النتائج إلى البيئة البشرية من شأنها أن تسمح، من ناحية، بتحديد خلايا القناة البنكرياسية المختلفة التي تشارك في أصل سرطان البنكرياس، وبالتالي، تؤدي إلى تقسيم جديد للمرضى على أساس العلامات وتحديد أهداف علاجية جديدة.

ومن ناحية أخرى، فإن النتائج التي تم الحصول عليها في مزارع الأعضاء قد تؤدي إلى علاجات استبدال الخلايا في المستقبل لعلاج مرض السكري.

 


المصدر : اكتشاف جديد قد يؤدي إلى علاجات أفضل لسرطان البنكرياس والسكري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق طريقة جديدة لتعزيز نشاط الخلايا التائية المضاد للأورام| تفاصيل
التالى ما هي مضاعفات الورم النقوي المتعدد؟.. أخطرها تلف الكلى