أخبار عاجلة

نشاط البروتين السرطاني يزيد من تطور سرطان البروستاتا| دراسة

نشاط البروتين السرطاني يزيد من تطور سرطان البروستاتا| دراسة
نشاط البروتين السرطاني يزيد من تطور سرطان البروستاتا| دراسة

الأحد 1 سبتمبر 2024 03:40 صباحاً

نافذة على العالم - اكتشف الباحثون أن التنشيط الشاذ لبروتين سرطاني محدد يحرك تغييرات رئيسية تعزز الورم في البيئة المحيطة بأنسجة البروستاتا أثناء تطور السرطان.

جاء ذلك وفقًا لدراسة أجريت في نورث ويسترن ميديسين ونشرت في مجلة Nature Communications.

يمكن أن تساعد الدراسة، التي شارك في قيادتها الدكتورة ميندي جراهام، أستاذة الأبحاث المساعدة في جراحة المسالك البولية، في تطوير استراتيجيات علاجية جديدة مستهدفة لجميع مراحل سرطان البروستاتا، وفق ما ذكره موقع ميديكال إكسبريس.

سرطان البروستاتا

يعد سرطان البروستاتا ثاني أكبر سبب للوفاة بين الرجال في الولايات المتحدة، وسيتم تشخيص إصابة واحد من كل ثمانية رجال بسرطان البروستاتا خلال حياتهم، وفقًا للجمعية الأمريكية للسرطان.

سرطان البروستاتا هو مرض غير متجانس، مع العديد من التغيرات الجينية والوراثية التي تدفع إلى تطور السرطان. وعلى الرغم من هذا التباين، فإن أورام سرطان البروستاتا تشترك في العديد من الخصائص الجزيئية والخلوية المشتركة، ولكن الطريقة التي تتوسط بها خلايا سرطان البروستاتا هذه التغييرات بمرور الوقت ظلت غير مفهومة بشكل جيد.

في الدراسة الحالية، أجرت جراهام وزملاؤه تحليل تسلسل الحمض النووي الريبي للخلية الواحدة والتلوين الموضعي التكميلي للأنسجة، وقارنوا بيولوجيا عينات أنسجة سرطان البروستاتا البشرية مع نماذج الفئران لسرطان البروستاتا.

وقالت: "لقد كنا مهتمين للغاية بإجراء دراسة بيولوجية مقارنة حيث لدينا أنسجة للمرضى يمكننا فحصها بدقة، ولكن بعد ذلك يمكننا إجراء بعض التحليلات التجريبية المفيدة باستخدام نموذج فأر مناسب ".




كشفت هذه التحليلات أن كل ورم بشري تم تحليله أظهر نشاطًا غير طبيعي لبروتين الأورام MYC، والذي من المعروف أنه يتم تنظيمه بشكل تصاعدي في سرطان البروستاتا، وهو "قاسم مشترك" بين عينات الورم، على الرغم من عدم تجانسها الجزيئي والمرضي.

وكتب المؤلفون: "تم دعم هذه الملاحظة عند إجراء التعبير الجيني التفاضلي وتحليل المسار لمجموعة بيانات TCGA المتاحة للجمهور حول سرطان البروستاتا الأولي".

وللتأكد من نتائجهم بشكل أكبر، قام العلماء بتحليل نماذج الفئران لسرطان البروستاتا الذي يسببه MYC البشري، ووجدوا أن زيادة نشاط MYC تؤدي إلى سلسلة من التغييرات في الخلايا السليمة المحيطة، مما يتسبب في أن تصبح الأنسجة مؤيدة للالتهابات في مرحلة السلائف ثم تصبح في نهاية المطاف مثبطة للمناعة مع تقدم السرطان.

وقالت جراهام: "ما كان مثيرًا للاهتمام بالنسبة لنا هو أننا رأينا تغيرات متقاربة في نموذج الفأر، والتي يمكننا أن نراها في البيانات البشرية".

وأضافت: "يعتقد الناس أن سرطان البروستاتا هو بيئة ورم باردة مناعيًا، ولكن في البداية، في المراحل الأولى من البيئة السابقة، يكون في الواقع ملتهبًا للغاية، ولكن فقط حتى يصبح سرطانًا غازيًا عندما ترى هذا التحول الذي يحدث من الالتهاب إلى شيء يشبه البيئة الباردة مناعيًا مع أنواع الخلايا المثبطة للمناعة".

ووفقا لجراهام، فإن هذه النتائج قد تساعد في تطوير أساليب علاجية جديدة تستهدف سرطان البروستاتا، فضلا عن الأبحاث المستقبلية التي تقيم هذه التغيرات الرئيسية في حالة الخلايا التي تحدث في سرطان البروستاتا والعديد من أنواع السرطان الغازية الأخرى.

وقالت: "فرضيتي هي أن التغييرات التي حدثت في البيئة الأولية مع تنشيط جين MYC تتكرر في البيئة النقيلية، لذا، فإن الفكرة هي أنه على الرغم من وجود موقع ورم مختلف، فإن تنشيط MYC في الخلايا السرطانية لا يزال موجودًا، وبالتالي عندما تنشئ نفسها في هذا الموقع النقيلي الجديد، تحدث نفس التغييرات في نوع الخلية في البيئة الأولية في البيئة النقيلية".

وأضافت: "ستساعدنا هذه الرؤى بعد ذلك في تطوير علاجات قد لا تستهدف الوضع الأولي فحسب، بل أيضًا الوضع النقيلي".


المصدر : نشاط البروتين السرطاني يزيد من تطور سرطان البروستاتا| دراسة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق علاج محتمل لـ سرطان الدم عند الأطفال| تفاصيل
التالى علاج جديد لمنع دخول فيروس كورونا إلى الخلايا