أخبار عاجلة

صفات الزوائد الجلدية في الوجه.. كيف يشخصها الطبيب؟

صفات الزوائد الجلدية في الوجه.. كيف يشخصها الطبيب؟
صفات الزوائد الجلدية في الوجه.. كيف يشخصها الطبيب؟

السبت 10 أغسطس 2024 10:40 صباحاً

نافذة على العالم - هناك صفات للزوائد اللحمية تتميز بها وتسهل عملية تشخيصها عند رؤيتها من قبل الطبيب المختص، إذ إن الزوائد اللحمية تكون بحجم صغير ويبلغ قطرها 1 ملم، ومن الممكن أن تصل لحجم 1 سم، وفي كثير من الأحيان قد يزداد حجمها بشكل أكبر، وهي ذات لون لحمي وقد يتحول لونها للون أغمق من لون الجلد، وفي كثير من الأحيان قد تنشأ الزوائد الجلدية من الجلد بشكل مباشر.

صفات الزوائد الجلدية في الوجه

وحسب موقع "ويب طب"، تنتشر هذه الزوائد بشكل كبير على كل من مناطق الوجه، الرقبة، الجفنين، الأطراف السفلية، وفي الغالب تظهر في أماكن الجسم التي تحوي على طيات كما أنها من الممكن أن تظهر بأي منطقة في الجسم، وعندما تتشكل فلا يزداد حجمها، ويمكن أن تتشكل بشكل مفرد أو كثنائيات، أو على شكل مجموعة من الزوائد اللحمية، وقد تظهر بشكل معزول أو بشكل مجموعات.

ويفضل استشارة الطبيب عند اكتشاف زوائد لحمية أيا كان نوعها كالعرضية، النازفة، الحاكة، أو الزوائد التي تنمو ويتغير شكلها أو لونها مع مرور الوقت حتى يمكن وضع طريقة العلاج.

طرق إزالة الزوائد الجلدية 

ومن الممكن إزالة الزوائد الجلدية في يوم واحد بالجراحة، مثل الجراحة بالتجميد أو الكي الكهربائي، وإذا كانت الزوائد الجلدية طويلة ومعلقة، فقد يزيلها الطبيب باستخدام المبضع، وانت كمريض لا تحاول قطع الزوائد الجلدية في المنزل، فقط قم بزيارة الطبيب قإذا كانت الزوائد الجلدية قصيرة، فسيقوم الطبيب بإجراء جراحة بسيطة بهدف تقليل الانزعاج أو الألم.




من الممكن إزالة الزوائد الجلدية في يوم واحد بالجراحة

أنواع الزوائد الجلدية

وحول أنواع الزوائد الجلدية فهى كالتالى:

زوائد جلدية تقليدية

وهي الأكثر شيوعًا وتظهر في مناطق الاحتكاك مع الملابس واللحم مثل الإبط والرقبة وتكون من لون الجلد وناعمة وطرية.

زوائد جلدية في المناطق التناسلية

وتعد من الأنواع الأقل شيوعًا وقد يخلط الكثير بين الثآليل التناسلية التي تنتقل من أمراض الاتصال الجنسي وبين الزوائد الجلدية، حيث تكون الزوائد الجلدية ناعمة وغير مؤلمة أو خطيرة وتظهر غالبًا نتيجة الاحتكاك والرطوبة في تلك المناطق.

القرن الجلدي

وهي نوع من أنواع الزوائد الجلدية التي تمتد من الجلد مكونة من الكيراتين بأحجام مختلفة، وقد تكون من لون الجلد أو بألوان مختلفة كالأصفر والبني والزهري، تظهر في أماكن مختلفة من الجسم، ورغم أنها غير معروفة السبب فإنه يعتقد أنها نتيجة التعرض الزائد للشمس أو بسبب الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.

الكتل الجلدية الحميدة

وتظهر بعض الأورام الجلدية الحميدة على شكل نتوءات وزوائد جلدية مثل الورم الليفي الجلدي، وهو عبارة عن تراكم خلايا الأنسجة الرخوة تحت الجلد وغالبًا تظهر في الساقين وأكثر شيوعا عند النساء، ويمكن إزالتها جراحيا إذا أصبحت مزعجة.


المصدر : صفات الزوائد الجلدية في الوجه.. كيف يشخصها الطبيب؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مسار جديد قد يؤدي إلى علاج محتمل لأمراض الكبد الأيضية