أخبار عاجلة

هل السهر ليلا يزيد فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني؟

هل السهر ليلا يزيد فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني؟
هل السهر ليلا يزيد فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني؟

الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 10:39 صباحاً

نافذة على العالم - يتمتع الأشخاص الذين يسهرون ليلا بمؤشر كتلة جسم أعلى، وخصر أكبر، ودهون مخفية أكثر، كما أنهم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني (T2D).

نسبة تعرض هؤلاء للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني 50% تقريبا، مقارنة بأولئك الذين يذهبون إلى الفراش في وقت مبكر، وفقا لبحث جديد.

وفقا لما نشره موقع ميديكال إكسبريس، يقول الباحث الرئيسي الدكتور جيروين فان دير فيلدي من المركز الطبي لجامعة لايدن في لايدن بهولندا: "أشارت دراسات سابقة إلى أن النمط الزمني المتأخر - تفضيل الذهاب إلى الفراش متأخرًا والاستيقاظ متأخرًا - يرتبط بأسلوب حياة غير صحي، فالأنماط الزمنية المتأخرة أكثر عرضة للتدخين أو اتباع نظام غذائي غير صحي، على سبيل المثال، وقد اقترح البعض أن هذا هو السبب في أنهم أكثر عرضة للسمنة والاضطرابات الأيضية بما في ذلك مرض السكري من النوع 2".

وأضاف: "نعتقد أن نمط الحياة لا يمكنه أن يفسر بشكل كامل العلاقة بين النمط الزمني المتأخر والاضطرابات الأيضية. بالإضافة إلى ذلك، في حين أنه من المعروف أن النمط الزمني المتأخر يرتبط بارتفاع مؤشر كتلة الجسم، فإنه ليس من الواضح إلى أي مدى يؤثر النمط الزمني على توزيع الدهون في الجسم".

ولمعرفة المزيد، درس الدكتور فان دير فيلدي وزملاؤه العلاقة بين توقيت النوم ومرض السكري من النوع الثاني وتوزيع الدهون في الجسم لدى أكثر من 5000 فرد، كجزء من دراسة علم الأوبئة للسمنة في هولندا، وهي دراسة جارية حول تأثير الدهون في الجسم على المرض.

شمل التحليل المشاركين (54% من الإناث) بمتوسط ​​عمر 56 عامًا ومتوسط ​​مؤشر كتلة الجسم 30 كجم/م 2. ملأ المشاركون استبيانًا بأوقات نومهم واستيقاظهم النموذجية، ومن هذا تم حساب نقطة منتصف النوم (MPS).

تم بعد ذلك تقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات: النمط الزمني المبكر (20% من المشاركين الذين لديهم أقدم MPS)، والنمط الزمني المتأخر (20% من المشاركين الذين لديهم أحدث MPS)، والنمط الزمني المتوسط ​​(60% المتبقية من المشاركين).

تم قياس مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر لدى جميع المشاركين. وتم قياس الدهون الحشوية والدهون الكبدية لدى 1526 مشاركًا، باستخدام فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير الطيفي بالرنين المغناطيسي على التوالي.

وتم متابعة المشاركين لمدة متوسطة بلغت 6.6 سنوات، تم خلالها تشخيص إصابة 225 منهم بمرض السكري من النوع الثاني.




وأظهرت النتائج، التي تم تعديلها حسب العمر والجنس والتعليم وإجمالي الدهون في الجسم ومجموعة من عوامل نمط الحياة (النشاط البدني، ونوعية النظام الغذائي، وتناول الكحول، والتدخين، ونوعية النوم ومدته)، أنه بالمقارنة مع النمط الزمني المتوسط، كان لدى المشاركين الذين لديهم نمط زمني متأخر خطر أعلى بنسبة 46٪ للإصابة بمرض السكري من النوع 2.

ويشير هذا إلى أن زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 في المراحل المتأخرة من المرض لا يمكن تفسيرها بأسلوب الحياة وحده.

يقول الدكتور فان دير فيلدي: "نعتقد أن هناك آليات أخرى تلعب دورًا أيضًا. التفسير المحتمل هو أن الإيقاع اليومي أو الساعة البيولوجية في الأشخاص الذين يعانون من تأخر في النمو لا يتزامن مع جداول العمل والأنشطة الاجتماعية التي يتبعها المجتمع. يمكن أن يؤدي هذا إلى اختلال الساعة البيولوجية، والذي نعلم أنه يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات التمثيل الغذائي وفي النهاية مرض السكري من النوع 2".

كما نظر الفريق أيضًا إلى خطر الإصابة بالسكري من النوع 2 في الأنماط الزمنية المبكرة.

يقول الدكتور فان دير فيلدي: "من خلال الدراسات السابقة، توقعنا أن يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من خلل في توقيت ظهور مرض السكري من النوع الثاني مخاطر مماثلة لتلك التي يتعرض لها الأشخاص الذين يعانون من خلل في توقيت ظهور المرض. وقد أظهرت نتائجنا ارتفاعًا طفيفًا في المخاطر، لكن هذا لم يكن ذا دلالة إحصائية".

وأظهرت النتائج أيضًا أن أصحاب النمط الزمني المتأخر كان لديهم مؤشر كتلة جسم أعلى بمقدار 0.7 كجم/م 2، ومحيط خصر أكبر بمقدار 1.9 سم، ودهون حشوية أكثر بمقدار 7 سم 2، ومحتوى دهون الكبد أعلى بنسبة 14٪، مقارنةً بأصحاب النمط الزمني المتوسط.

ويختتم الدكتور فان دير فيلدي حديثه قائلًا: "يبدو أن الأشخاص الذين لديهم نمط زمني متأخر معرضون لخطر أكبر للإصابة بمرض السكري من النوع 2 مقارنة بأولئك الذين لديهم نمط زمني متوسط، وربما يرجع ذلك إلى ارتفاع نسبة الدهون في الجسم بما في ذلك المزيد من الدهون الحشوية ودهون الكبد.

قد يرغب الأشخاص الذين يسهرون ليلًا والذين يشعرون بالقلق إزاء زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في تجربة هذا أو على الأقل محاولة الامتناع عن تناول الطعام في وقت متأخر من المساء.

ولم تتوافر الأدلة بعد، ولكن مع مرور الوقت، نهدف إلى تقديم نصائح محددة فيما يتعلق بتوقيت سلوكيات نمط الحياة.


المصدر : هل السهر ليلا يزيد فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ما هي المشيمة الساقطة؟.. استشاري يجيب
التالى متى يصبح ارتفاع الحرارة خطيرا عند الأطفال؟.. أخصائية تُجيب