أخبار عاجلة
رياضة : لاعبو أرسنال يضحكون كلما سجل هالاند -
رياضة : بيكهام يشجع فريق برادي -

هل تساعد اليوجا والتمارين الرياضية النساء الأكبر سنا في علاج سلس البول؟

هل تساعد اليوجا والتمارين الرياضية النساء الأكبر سنا في علاج سلس البول؟
هل تساعد اليوجا والتمارين الرياضية النساء الأكبر سنا في علاج سلس البول؟

الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 10:39 صباحاً

نافذة على العالم - يمكن للنساء الأكبر سنًا اللاتي يعانين من سلس البول الاستفادة من التمارين المنتظمة منخفضة التأثير، مع ممارسة اليوجا بالإضافة إلى التمدد والتقوية.

يأتي ذلك وفقا لدراسة جديدة نُشرت في Annals of Internal Medicine.

ويعد البحث، الذي قاده علماء من كلية الطب بجامعة ستانفورد وجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، جزءًا من جهد أكبر لتحديد طرق منخفضة المخاطر ومنخفضة التكلفة لعلاج إحدى أكثر المشاكل الصحية شيوعًا التي تواجهها النساء مع تقدمهن في السن، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

تأثير اليوجا على سلس البول

بعد 12 أسبوعًا من برنامج اليوجا منخفض التأثير، عانت المشاركات في الدراسة من حالات سلس البول بنسبة أقل بنحو 65%.

كما شهدت النساء في مجموعة التحكم اللاتي يمارسن تمارين التمدد والقوة فائدة مماثلة خلال نفس الفترة الزمنية. وقال الباحثون إن الفوائد تضاهي تأثيرات الأدوية المستخدمة لعلاج سلس البول.

قالت الدكتورة ليسلي سوباك، رئيسة قسم أمراض النساء والتوليد في كلية ستانفورد للطب، والمؤلفة الرئيسية للدراسة: "كانت دراستنا تختبر نوع اليوجا الذي يمكن لأي شخص تقريبًا القيام به، مع تعديلات تتناسب مع القدرات البدنية المختلفة، ما أحبه في الأمر هو أنه آمن وغير مكلف ولا يتطلب طبيبًا ويمكن الوصول إليه أينما كنت تعيش".

وأشارت إلى أنه نظرًا لأن التجربة أجريت جزئيًا أثناء جائحة كوفيد-19، فقد تلقى العديد من المشاركين تعليمات اليوجا أو التمارين الرياضية عبر اجتماعات عبر الإنترنت، وممارسة الرياضة في منازلهم.

المؤلف الرئيسي للدراسة هو الدكتور أليسون هوانج، أستاذ الطب وجراحة المسالك البولية وعلم الأوبئة والإحصاء الحيوي في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو.

مخاطر سلس البول

إن سلس البول، الذي يصيب أكثر من نصف النساء في منتصف العمر وما يصل إلى 80% من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 80 عامًا، يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل الأخرى، من العزلة الاجتماعية إلى كسور العظام الناجمة عن السقوط. ولكن هناك مساعدة.

معالجة مشكلة شائعة

يستحق سلس البول علاجًا جيدًا بسبب الطرق العديدة التي يتداخل بها مع حياة الناس.

قد يتجنب المرضى الأنشطة التي قد تعزز من صحتهم، مثل ممارسة الرياضة ورؤية الأصدقاء.

يعتبر سلس البول وفرط نشاط المثانة من بين أكبر عوامل الخطر التي تؤدي إلى السقوط والكسور بين النساء الأكبر سنا، كما تقول سوباك.

لا يمكن تغيير بعض العوامل التي تساهم في خطر الإصابة بسلس البول، مثل التقدم في السن أو إنجاب الأطفال. ولكن يمكن تعديل عوامل أخرى.

قالت سوباك: "ركزت الكثير من أبحاثي على فقدان الوزن والنشاط البدني، وهما في الواقع علاجان فعالان".




هل النشاط يساعد؟

قارنت الدراسة بين برنامجين للتمارين الرياضية مدتهما 12 أسبوعًا: تم توزيع 121 مشاركًا بشكل عشوائي على مجموعة اليوجا، و119 مشاركًا على مجموعة تحكم اللياقة البدنية.

كانت المشاركات نساء يعانين من سلس البول الذي تسبب في ظهور الأعراض مرة واحدة على الأقل يوميًا. تراوحت أعمارهن بين 45 و90 عامًا، ومتوسط ​​أعمارهن 62 عامًا.

في برنامج اليوجا، تعلم المشاركون 16 وضعية يوجا هاثا تهدف إلى تقوية قاع الحوض، من خلال جلستين مدة كل منهما 90 دقيقة في الأسبوع.

يتكون قاع الحوض من العضلات التي تشكل قاعدة الحوض وتثبت أعضائه - بما في ذلك المثانة والإحليل - في مكانها.

كما طُلب من المشاركين ممارسة اليوجا لمدة ساعة واحدة على الأقل في الأسبوع خارج الفصل الدراسي والاحتفاظ بسجل للتدريب.

أمضى المشاركون في المجموعة الضابطة نفس القدر من الوقت في فصول التمارين الرياضية، لكن فصولهم ركزت على تمارين التمدد والقوة غير المحددة التي لم تشرك قاع الحوض، كما طُلب منهم التدرب لمدة ساعة إضافية أسبوعيًا والاحتفاظ بسجل للتدريب.

بدأت الدراسة بفصول دراسية شخصية، ثم انتقلت إلى تنسيق مؤتمرات الفيديو عندما بدأت عمليات الإغلاق بسبب جائحة كوفيد-19.

سجل المشاركون حالات تسرب البول لديهم وصنفوا كل حالة على حدة ما إذا كانت سلس البول الإلحاحي، عندما يتسبب فرط نشاط المثانة في شعور الشخص بالحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد، أو سلس البول الإجهادي، استجابة للضغط في البطن، مثل السعال أو العطس. كما أجابوا على استبيانات قياسية حول وظيفة المثانة لديهم.

في بداية الدراسة، كان لدى المشاركين ما معدله 3.4 حلقة من سلس البول يوميًا، بما في ذلك 1.9 حلقة من نوع الإلحاح و1.4 حلقة من نوع التوتر.

وبحلول نهاية البرامج التي استمرت 12 أسبوعًا، كان المشاركون في مجموعة اليوجا يعانون من 2.3 حالة أقل من سلس البول يوميًا، في المتوسط. أما المشاركون في مجموعة اللياقة البدنية فقد كانوا يعانون من 1.9 حالة أقل يوميًا.

وقالت سوباك إن العلاجين فعالان بنفس القدر تقريبًا، حيث يقلل كل منهما من نوبات سلس البول بنحو 60%، كما أن الفوائد المترتبة على كلا العلاجين ذات مغزى.

وأضافت أن المرضى الذين يرغبون في تجربة هذين العلاجين يمكنهم البحث عن دروس اليوجا أو التمارين الرياضية منخفضة التأثير في مجتمعاتهم أو عبر الإنترنت، مضيفة أنه يجب أن يكون المدربون قادرين على تكييف النشاط مع القيود الجسدية للمشاركين.

وأشارت إلى أن العلاجات غير الجراحية الأخرى لسلس البول، بما في ذلك الأدوية، تؤدي عادة إلى تحسن الأعراض بنسبة تتراوح بين 30% إلى 70%.

 


المصدر : هل تساعد اليوجا والتمارين الرياضية النساء الأكبر سنا في علاج سلس البول؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق متى يصبح ارتفاع الحرارة خطيرا عند الأطفال؟.. أخصائية تُجيب
التالى أﺳﺒﺎﺏ ﻭﺿﻌﻴﺔ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﺍﻟﻤﻘﻌﺪي.. عوامل متعددة اعرفيها