أخبار عاجلة

الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية.. نصائح للتغلب على تحدياتها وآلامها

الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية.. نصائح للتغلب على تحدياتها وآلامها
الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية.. نصائح للتغلب على تحدياتها وآلامها

الأربعاء 7 أغسطس 2024 07:39 مساءً

نافذة على العالم - يهدف أسبوع الرضاعة الطبيعية العالمي، الذي يُحتفل به سنويًا من 1 إلى 7 أغسطس، إلى زيادة الوعي بأهمية الرضاعة الطبيعية لصحة ورفاهية الرضع والأمهات. 

في حين أن الرضاعة الطبيعية عملية طبيعية، إلا أنها قد تكون مصحوبة أحيانًا بالتحديات وعدم الراحة، لمساعدة الأمهات الجدد على التغلب على هذه العقبات، تكشف الدكتورة أبورفا جوبتا، استشارية أمراض النساء والتوليد، عن خمس نصائح أساسية.

تأكدي من الالتصاق المناسب

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لألم الرضاعة الطبيعية هو الالتصاق غير المناسب،  يسمح الالتصاق الجيد للطفل باستخراج الحليب بفعالية دون التسبب في إزعاج الأم. 

لتحقيق ذلك، تأكدي من أن فم الطفل يغطي مساحة أكبر من الهالة وليس الحلمة فقط، يجب أن تكون شفتا الطفل مائلتين للخارج، ويجب أن تلمس الذقن الثدي. 

إذا شعرت بألم بعد الثواني القليلة الأولى، قومي بكسر الشفط برفق بإصبعك وحاولي مرة أخرى. 

يمكن أن تساعد استشارة أخصائي الرضاعة الطبيعية في الحصول على إرشادات شخصية ومساعدة عملية لإتقان الالتصاق.

جربي أوضاعًا مختلفة

يمكن أن يحدث العثور على وضع مريح للرضاعة الطبيعية فرقًا كبيرًا، تعد الأوضاع التقليدية مثل وضعية المهد ووضعية المهد المتقاطع ووضعية كرة القدم شائعة، ولكن كل زوج من الأم والطفل مختلف وفريد ​​من نوعه. 

تجد بعض الأمهات الراحة باستخدام وضعيات الرضاعة الطبيعية على الجانب أو الاسترخاء، والتي يمكن أن تقلل من الضغط على الظهر والكتفين. 




من المهم التأكد من أنك وطفلك مدعومان جيدًا ومريحان أثناء الرضاعة، يمكن أن تساعد الوسائد ومقاعد الرضاعة في الحصول على وضع أفضل وتقليل الانزعاج.

اعتني بحلماتك

تعتبر الحلمات المؤلمة أو المتشققة شائعة خلال الأيام الأولى من الرضاعة الطبيعية ولكن يمكن إدارتها بالعناية المناسبة. 

بعد كل رضعة، قومي بإخراج بضع قطرات من حليب الثدي وافركيها برفق في حلماتك - تعمل خصائصه المضادة للبكتيريا الطبيعية على تعزيز الشفاء. 

اتركي حلماتك تجف في الهواء قبل إعادة ارتداء حمالة الصدر، يمكن أن يساعد استخدام الكريمات التي تحتوي على اللانولين أيضًا في تخفيف الألم، تجنبي استخدام الصابون مباشرة على الحلمات، لأنه قد يسبب الجفاف. 

إذا استمر الألم، فاستشيري أخصائي الرعاية الصحية للتحقق من وجود مشاكل مثل مرض القلاع أو العدوى البكتيرية.

حافظي على ترطيب جسمك وحافظي على نظام غذائي صحي

يحتاج جسمك إلى سوائل ومغذيات إضافية لإنتاج حليب الثدي، اشربي الكثير من الماء طوال اليوم وتناولي نظامًا غذائيًا متوازنًا غنيًا بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتين. 

تجد بعض الأمهات أن بعض الأطعمة، مثل دقيق الشوفان واللوز، تساعد في زيادة إدرار الحليب، تجنبي الإفراط في تناول الكافيين والكحول، حيث يمكن أن يؤثر ذلك سلبًا عليك وعلى طفلك. 

اطلبي المساعدة المهنية عند الحاجة

لا ينبغي تجاهل الألم المستمر أو صعوبات الرضاعة الطبيعية، يتم تدريب مستشاري الرضاعة بشكل خاص للمساعدة في مجموعة واسعة من مشاكل الرضاعة الطبيعية، من مشاكل الرضاعة إلى مخاوف إدرار الحليب، ولذلك لا تترددي في طلب الدعم إذا كنت تواجهين صعوبة. 


المصدر : الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية.. نصائح للتغلب على تحدياتها وآلامها

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هل قسطرة البالون تقلل من خطر تصلب شرايين الجمجمة؟
التالى هل تفضل النوم متأخرًا؟.. دراسة تحذر من احتمالية إصابتك بالسكري النوع 2