أخبار عاجلة
علامات احتشاء عضلة القلب.. الشعور بالدوخة والتعرق -
موعد ظهور نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2024 -
المبعوث الامريكي لليبيا يزور الجامعة العربية -

بتكاليف عالية.. أول دواء لإبطاء مرض الزهايمر ببريطانيا

بتكاليف عالية.. أول دواء لإبطاء مرض الزهايمر ببريطانيا
بتكاليف عالية.. أول دواء لإبطاء مرض الزهايمر ببريطانيا

الاثنين 9 سبتمبر 2024 11:39 مساءً

نافذة على العالم - أول دواء لإبطاء مرض الزهايمر.. تمت الموافقة على ترخيص عقار ليكانيماب للاستخدام في بريطانيا العظمى من قبل هيئة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية، إذ أظهر الدواء قدرته على إبطاء التدهور الإدراكي بنحو الربع لدى المرضى أثناء المراحل المبكرة من مرض الزهايمر خلال 18 شهرًا.

أول دواء لإبطاء مرض ألزهايمر 

وعن أول دواء لإبطاء مرض الزهايمر، فحسبما ورد بموقع "بي بي سي " نوه المعهد الوطني للرعاية الصحية إلى أن هناك تكلفة كبيرة لعقار  ليكانيماب والتي تشكل لمراقبة المكثفة للآثار الجانبية والرحلات الأسبوعية إلى المستشفى للمرضى.

ومن جانبه، أشار رئيس السياسات ديفيد توماس إلى أن الموافقة على ليكانيماب تعد لحظة فارقة، في حين أن قرار المعهد الوطني للرعاية الصحية المتميزة بعدم الموافقة على الدواء لخدمة الصحة الوطنية يعد من أأمر مخيب للآمال لدرجة كبيرة.

وقالت الدكتورة سامانثا روبرتس، الرئيسة التنفيذية للمعهد الوطني للرعاية الصحية:" قيمت الهيئة الأدلة المتاحة بمنتهي الدقة،  ومنها الفائدة التي يحققها لمقدمي الرعاية، ولكنها لم توصي إلا بالعلاجات التي تقدم قيمة جيدة لدافعي الضرائب.

ومن جهتها، ذكرت هيلين نايت، مديرة تقييم الأدوية في المعهد الوطني للتميز الطبي، أن عقار ليكانيماب يعمل على إبطاء معدل التقدم من مرض الزهايمر البسيط إلى المتوسط ​​لمدة تتراوح ما بين 4 إلى 6 أشهر، ولكن هذه ليست فائدة تكفي لتبرير التكلفة الإضافية التي يتحملها نظام الخدمات الصحية الوطنية.




جدير بالذكر أنه ومن المقرر أن يصدر المعهد الوطني للتميز في الرعاية الصحية القرار النهائي في نهاية العام بعد التشاور العام.

دواء ليكانيماب لإبطاء مرض ألزهايمر

كيف يعمل دواء ليكانيماب؟

وبخصوص إجابة سؤال كيف يعمل دواء ليكانيماب؟، يعمل عقار ليكانيماب على إزالة بروتين ضار يعرف بـ"أميلويد"، والذي يتراكم في دماغ مريض الزهايمر، ويعطى من خلال الحقن الوريدي كل أسبوعين.

وقد أشاد الباحثون بمجال مرض الزهايمر بنتائج التجربة وتم وصفها بأنها تاريخية ؛ إذ  لم يسبق لأي دواء من قبل أنه أظهر إمكانية إبطاء الآلية الأساسية للمرض.

جدير بالذكر أنه كانت هناك مخاوف بشأن حدوث ما يعرف بتشوهات التصوير المرتبطة بالأميلويد (ARIA) بشكل متكرر، والتي تظهر خلال فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي،  كالنزيف الدماغي الصغير والتورم المؤقت.

وبالرغم من أن معظم هؤلاء الذين شاركوا في التجارب كانوا خفيفين أو بدون أعراض، ولكن بعض المشاركين احتاجوا في بعض الحالات للعلاج بالمستشفى.

ويشار إلى أنه لم يتم الإعلان عن سعر الدواء بشكل معلن بالمملكة المتحدة، ولكنه يكلف بالولايات المتحدة يتكلف حوالي 20 ألف جنيه إسترليني للمريض الواحد بشكل سني.


المصدر : بتكاليف عالية.. أول دواء لإبطاء مرض الزهايمر ببريطانيا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق علاجات طبيعية في المنزل لتخفيف ألم الركبة.. إليك أهمها
التالى أعراض متلازمة دي جورج.. الحنك المشقوق أبرزها