أخبار عاجلة

هل قسطرة البالون تقلل من خطر تصلب شرايين الجمجمة؟

هل قسطرة البالون تقلل من خطر تصلب شرايين الجمجمة؟
هل قسطرة البالون تقلل من خطر تصلب شرايين الجمجمة؟

الاثنين 9 سبتمبر 2024 07:40 مساءً

نافذة على العالم - بالنسبة للمرضى الذين يعانون من ضيق الشرايين التصلبية داخل الجمجمة (sICAS)، فإن عملية توسيع البالون بالإضافة إلى الإدارة الطبية العدوانية ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بسكتة دماغية أو الوفاة.

جاء ذلك وفقًا لدراسة نُشرت عبر الإنترنت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية.

تجربة عشوائية

ووفقا لما نشره موقع ميديكال إكسبريس، أجرى الدكتور شوان صن من جامعة كابيتال الطبية في بكين وزملاؤه تجربة سريرية عشوائية شملت مرضى تتراوح أعمارهم بين 35 و80 عامًا يعانون من تضيق الشرايين التصلبية داخل الجمجمة (sICAS)، والذي تم تعريفه بأنه نوبة إقفارية عابرة حديثة (<90 يومًا) أو سكتة دماغية إقفارية (14 إلى 90 يومًا).

تم توزيع المشاركين عشوائيًا على قسطرة بالون دون الحد الأقصى بالإضافة إلى الإدارة الطبية العدوانية أو الإدارة الطبية العدوانية وحدها (249 و252 فردًا على التوالي).

وجد الباحثون أن معدل حدوث النتيجة الأولية، وهي مركب من أي سكتة دماغية أو وفاة في غضون 30 يومًا بعد التسجيل أو أي سكتة دماغية إقفارية بعد 30 يومًا إلى 12 شهرًا بعد التسجيل، حدث في 4.4 و13.5 في المائة من المرضى في مجموعات قسطرة البالون والإدارة الطبية، على التوالي (نسبة الخطر، 0.32). كانت المعدلات المقابلة لأي سكتة دماغية أو وفاة لأي سبب في غضون 30 يومًا 3.2 و1.6 في المائة.

كانت معدلات أي سكتة دماغية إقفارية في منطقة الشريان المؤهل 0.4 و7.5 في المائة على التوالي، وحدثت إعادة التوعية للشريان المؤهل في 1.2 و8.3 في المائة على التوالي، بعد 30 يومًا وخلال 12 شهرًا بعد التسجيل.




يقول المؤلفون: "قد يكون توسيع الشرايين التاجية بالبالون بالإضافة إلى الإدارة الطبية العدوانية علاجًا فعالًا لمرض الشريان التاجي الاحتقاني، على الرغم من أنه ينبغي أخذ خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو الوفاة في غضون 30 يومًا من توسيع الشرايين التاجية بالبالون في الممارسة السريرية في الاعتبار".

ما هو تصلب شرايين المخ؟

يذكر أن الدماغ يحتوي على شبكة من الشرايين والأوعية الدموية التي تزوده بالدم الغني بالأكسجين.

ويحدث تصلب شرايين المخ عندما تتراكم اللويحات (الكوليسترول، والرواسب الدهنية، وغيرها من المواد) في الأوعية الدموية في قاعدة الدماغ، مما يؤدي إلى تضيقها وتصلبها.

وإذا كان تضيق الشريان شديدا بما يكفي لتقييد تدفق الدم إلى الدماغ، فقد يتسبب ذلك في حدوث سكتة دماغية.

ويعتقد أن تصلب شرايين الدماغ هو السبب الأكثر شيوعا للسكتة الدماغية في جميع أنحاء العالم.

 


المصدر : هل قسطرة البالون تقلل من خطر تصلب شرايين الجمجمة؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هل إيجابية تحليل الروماتويد دليل على وجود المرض؟
التالى طرق تشخيص التهاب العضلات المناعي.. بينها خزعة العضلة