أخبار عاجلة

ما سر ارتفاع خطر الإصابة بمرض الزهايمر بين المصابين بسرطان البروستاتا؟

ما سر ارتفاع خطر الإصابة بمرض الزهايمر بين المصابين بسرطان البروستاتا؟
ما سر ارتفاع خطر الإصابة بمرض الزهايمر بين المصابين بسرطان البروستاتا؟

الأحد 1 سبتمبر 2024 06:40 صباحاً

نافذة على العالم - يهدف العلماء إلى فهم سبب ارتفاع خطر الإصابة بـ مرض الزهايمر بين الرجال المصابين بـ سرطان البروستاتا.

ويسعى الباحثون في كلية الطب في جامعة أوغوستا إلى إيجاد طريقة أفضل لفهم سبب إصابة العديد من الرجال المصابين بسرطان البروستاتا بمرض الزهايمر، وما إذا كان العلاج الهرموني القياسي أو الاستجابة المناعية المفرطة هي التي تساهم بالفعل في المشكلة.

العلاج الهرموني

يعالج العلاج الهرموني، المعروف باسم العلاج بالحرمان من الأندروجين، السرطان عن طريق تقليل هرمون التستوستيرون، الذي يحتاجه السرطان للنمو.

لكن الأندروجين هو منظم رئيسي لاستقلاب الأميلويد وعندما يتم إزالته من المعادلة، يتبقى المزيد من الأميلويد لتكوين اللويحات التي تعد السمة المميزة لمرض الزهايمر.

وقال الدكتور تشين وانج، الباحث البارز في تحالف أبحاث جورجيا في مجال التنكس العصبي والمدير الافتتاحي لبرنامج اكتشاف علاجات الزهايمر في MCG: "نحن نعلم أن سرطان البروستاتا نفسه يؤثر أيضًا بشكل كبير على الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، وهي فئة سكانية معرضة بالفعل لخطر الإصابة بمرض الزهايمر، وذلك ببساطة بسبب سنهم".

وأضاف: "ما لا يُفهَم إلى حد كبير هو الدور الذي قد يلعبه العلاج بالحرمان من الأندروجين في سياق السرطان ومرض الزهايمر".

ويعتقد وانج وفريقه البحثي أن الاستجابة المناعية المفرطة النشاط في الجسم والالتهاب اللاحق قد يكونان السبب.

لفهم ذلك بشكل أفضل، ابتكر الباحثون نموذجًا حيوانيًا مصابًا بمرض الزهايمر والسرطان، ثم قاموا بتطبيق العلاج الهرموني لمدة 8 أسابيع، مع مراقبة مستويات الأندروجين وحجم الورم.

نُشرت الدراسة في مجلة Science Advances.

وقال وانج: "أردنا أولًا التحقق من صحة نموذجنا وكذلك التحقق ومعرفة ما إذا كان هناك عجز إدراكي في تلك المجموعة".

كما طور الباحثون نماذج حيوانية أخرى. فقد ساعد ما يسمى بالنوع البري (غير المصاب بمرض الزهايمر أو السرطان)، ومجموعة مصابة بمرض الزهايمر فقط، ومجموعة مصابة بالسرطان فقط تلقت علاجًا بالحرمان من الأندروجين ــ الفريق في تحديد هذا التفاعل المعقد بشكل أكبر، كما راقب الباحثون بانتظام التغيرات في الدم بحثًا عن علامات مناعية.

وفي نهاية 8 أسابيع، بحث الباحثون أيضًا عن زيادة الأميلويد في الدماغ، ولكن "لمفاجأتنا، لم نرَ في الواقع فرقًا كبيرًا في حمولة اللويحات في أي من المجموعات".




لكنهم لاحظوا أيضًا قدرًا كبيرًا من التفاعل في الخلايا الدبقية في المجموعات المصابة بالسرطان فقط والمجموعات التي عولجت بالعلاج الهرموني.

الخلايا الدبقية هي جزء من الجهاز العصبي المركزي وعادةً ما تدعم الخلايا العصبية، وتساعدها على العمل بشكل صحيح.

وقال وانج إن فرط نشاطها هو مؤشر رئيسي للالتهاب في الدماغ.

كما لاحظوا زيادة في السيتوكينات المؤيدة للالتهابات، وهي بروتينات صغيرة تؤدي إلى زيادة الالتهاب في جميع أنحاء الجسم، وانخفاض في السيتوكينات المضادة للالتهابات، وبخاصة في الحيوانات المصابة بالزهايمر والسرطان والتي تلقت العلاج بالحرمان من الأندروجين.

كما نظر الفريق إلى حاجز الدم في الدماغ لدى الحيوانات ولاحظوا أن نفس المجموعة أصيبت بأضرار كبيرة. وفي ظل الظروف العادية، يحمي هذا الحاجز الدماغ من المواد الضارة بينما يسمح للجزيئات الأساسية بالمرور.

وذكر وانج وفريقه: "هذا من شأنه أن يفسر سبب وجود قدر أكبر من الالتهاب في تلك المجموعة".

وأضاف: "إن علاج هرمون الأندروجين يجعل حاجز الدم في المخ أكثر نفاذية، ومن ثم فإن هذه الخلايا المناعية، التي تنتشر بكميات أكبر بسبب السرطان والعلاج اللاحق، يمكن أن تنتقل إلى المخ ـ ونحن نطلق عليها تسلل الخلايا المناعية ـ وتسبب الالتهاب، وهو ما يرتبط بالتدهور المعرفي".

وللتدخل ووقف تسلل الخلايا المناعية، لجأت وانج وفريقها إلى عقار متوفر بالفعل في الأسواق لعلاج التصلب المتعدد ومرض كرون.

ناتاليزوماب هو علاج معدِّل للمرض يعمل عن طريق الارتباط بالخلايا المناعية ومنعها من التحرك عبر حاجز الدم في المخ ودخول الجهاز العصبي المركزي.

إن علاج الفئران المصابة بالسرطان والزهايمر والسرطان بمزيج من العلاج الهرموني وناتاليزوماب لم يقلل من التسلل فحسب، بل أدى في وقت لاحق إلى تحسين سلامة حاجز الدم في الدماغ.

وقال وانج: "نظرنا إلى علامات الالتهاب ووجدنا أن مستوياتها انخفضت أيضًا، وقد قللنا بشكل أساسي من دورة الالتهاب وحسنا الوظيفة الإدراكية، نحن نعلم الآن أن الأمر لا يتعلق فقط باللويحات النشوية. إن استجابة الجهاز المناعي هي العامل المساهم هنا".

بما أن الدواء متوافر بالفعل في الأسواق، فإن الخطوات التالية قد تشمل إجراء تجربة سريرية على المرضى الذين يخضعون للعلاج بالحرمان من الهرمونات لعلاج سرطان البروستاتا.


المصدر : ما سر ارتفاع خطر الإصابة بمرض الزهايمر بين المصابين بسرطان البروستاتا؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق كيف تهاجم الخلايا المناعية في الجسم السرطان؟
التالى عقار جديد محتمل قد يستهدف ورمًا نادرًا في المخ يصيب الأطفال| تفاصيل