أخبار عاجلة
أخبار العالم : «تحدي شباب أبوظبي+» ينطلق 25 أكتوبر -

فوائد حليب الأم.. يقوي المناعة ويعزز الارتباط العاطفي

فوائد حليب الأم.. يقوي المناعة ويعزز الارتباط العاطفي
فوائد حليب الأم.. يقوي المناعة ويعزز الارتباط العاطفي

الأربعاء 7 أغسطس 2024 11:39 مساءً

نافذة على العالم - حليب الأم هو سائل بيولوجي معقد معزز بمواد بروبيوتيك مختلفة وأجسام مضادة وبكتيريا مفيدة، إنه ليس مجرد غذاء بل إن هذا الخليط المفيد ضروري لدعم بيئة الأمعاء الحساسة للرضيع وإرساء الأساس لصحة ممتازة، على المدى الطويل.

قوة اللبأ

تبدأ عملية الرضاعة الطبيعية مباشرة من إنتاج اللبأ المعروف باسم "الذهب السائل"، بسبب لونه الأصفر الكثيف، وقوامه المليء بالعناصر الغذائية. 

يوجد عاملان مناعيان رئيسيان في اللبأ - الأجسام المضادة والغلوبولين المناعي أ أو IgA.

يغطي IgA بطانة الجهاز الهضمي للطفل ويعمل على منع البكتيريا المسببة للأمراض من التكاثر والتسبب في العدوى لدى الطفل. 

ومع ذلك، فإن هذه مناعة طبيعية ضرورية، عندما يكون الطفل عاجزًا ويكون الجهاز المناعي في طور التقدم في السنوات الأولى من الحياة.

معزز المناعة وفوائد أخرى

يحتوي حليب الأم البشري على البريبايوتكس، مثل السكريات القليلة التسكر الموجودة في حليب الأم، والتي تحفز نمو البكتيريا المعوية المفيدة. 

تعزز ميكروبات الأمعاء المتنوعة والمتوازنة من الحالة المناعية للجسم، وتساعد في حمايته من العدوى. 




يوضح هذا الارتباط الوثيق بين الحليب وميكروبات الجهاز الهضمي، الحماية المتعددة الأوجه التي توفرها الرضاعة الطبيعية. 

لا يعد حليب الأم مفيدًا لأمعاء الطفل فحسب، بل للجسم بأكمله بما في ذلك الدماغ والجهاز المناعي. 

تساعد الأجسام المضادة والخلايا المناعية الموجودة في حليب الأم على تدريب الجهاز المناعي للرضيع، وتعزيز الاستجابة المناعية المتوازنة وتقليل احتمالية الإصابة بحالات المناعة المفرطة النشاط. 

يعاني الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية من أمراض الجهاز الهضمي، أقل مثل المغص والإسهال بسبب الحماية التي يوفرها حليب الأم.

عندما تحدثنا إلى الدكتورة سيندهو بهارجافي، أخصائية العقم وجراحة المناظير، بخصوص الفوائد، قالت إنه من المهم أن نفهم أن الرضاعة الطبيعية لا تفيد الطفل فحسب، بل تفيد أيضًا صحة الأم حيث تساعد الرضاعة الطبيعية على تسريع التعافي بعد الولادة، وتقلل من خطر النزيف بعد الولادة، وترتبط بانخفاض معدلات الإصابة بسرطان الثدي والمبيض لدى الأم.

علاوة على ذلك، تعمل الرضاعة الطبيعية أيضًا على تعزيز الارتباط العاطفي وتؤثر بشكل إيجابي على العلاقة بين الأم والطفل، وهو أمر بالغ الأهمية في تعزيز تكوين الارتباط الآمن وكذلك الأداء الاجتماعي والعاطفي.

ضعي دائمًا في اعتبارك أن كل كمية من حليب الثدي هي شيء لا يقدر بثمن مما يجعل عملية الأبوة أكثر خصوصية، ويعزز الرفاهية الجسدية والروحية، ويوفر اتصالًا يتجاوز المستوى الجسدي.


المصدر : فوائد حليب الأم.. يقوي المناعة ويعزز الارتباط العاطفي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مسار جديد قد يؤدي إلى علاج محتمل لأمراض الكبد الأيضية