أخبار عاجلة
أخبار العالم : «تحدي شباب أبوظبي+» ينطلق 25 أكتوبر -

أعراض أكياس الشوكولاتة عند المرأة.. ما هي؟

أعراض أكياس الشوكولاتة عند المرأة.. ما هي؟
أعراض أكياس الشوكولاتة عند المرأة.. ما هي؟

الأربعاء 7 أغسطس 2024 11:39 مساءً

نافذة على العالم - يعتبر مرض أكياس الشوكولاتة، أحد الأمراض التي تصيب المبيضين أو أحدهما، وتوجد أكياس على المبيض جزء منها به سائل يحتوي على الدورة الشهرية، ولون السائل يكون بنيا مثل لون الشوكولاتة.

أعراض أكياس الشيكولاتة

قال الدكتور اكرامي عبدالمنعم، استشاري أمراض النساء والتوليد، إن أكياس الشوكولاتة هي نمو لأنسجة بطانة الرحم غير الطبيعي خارج الرحم، كما أنها تحتوي على سائل بني اللون، بجانب نموه في منطق متعددة منها المبيض ويختلف حجمه من صغير إلى كبير.

ولفت استشاري أمراض النساء، إلى أن أعراض أكياس الشوكولاتة، هي عبارة عن ألم أسفل البطن والحوض، مع ألم حاد أثناء الدورة الشهرية، بجانب عدم انتظام الدورة الشهرية، والشعور بألم أثناء الجماع، وألم أثناء التبول، بجانب نزيف غير طبيعي، والإصابة بالعقم.

ويضيف أن: أكياس الشوكولاتة تؤثر على الحمل، حيث يجب استشارة الطبيب المختص لمعرفة السبب وعلاجه بشكل سريع ودقيق حسب الحالة الصحية، والطبيب يحدد الخطة العلاجية المناسبة، والمتابعة المستمرة والدورية، تعتبر هي الحل الأفضل لاكتشاف أي مشكلة.




مرض أكياس الشوكولاتة

سبب تسمية المرض بأكياس الشوكولاتة

ويرجع تسمية المرض بأكياس الشوكولاتة، لأن لونه بنيا قريبا من لون الدم للدورة الشهرية، والمرض يحدث في المبيضين أو أحدهما أو في  كيس واحد أو أكياس متعددة.

تفاصيل حول مرض أكياس الشوكولاتة

وفي حالة عدم علاج المرض يحدث تلف في المبيض، وعدم القدرة على إنتاج بويضة سليمة، وتحدث مشاكل ولا تستطيع المرأة الحمل، كما أنه في حالة عدم علاج المرض في مراحله الأولية يحدث ألم مزمن ومن المحتمل أن تتحول الأكياس لأورام سرطانية.

ومن الأفضل فور ملاحظة الأعراض التوجه للطبيب، للمتابعة الدقيقة لمنع التعرض للمخاطر الصحية وللإنجاب دون حدوث مشاكل.

وفي حالة نزول الدورة الشهرية من المحتمل نزول كيس الشوكولاتة، أو من المحتمل نزولها في توقيت آخر وتكون بنفس أعراض الدورة الشهرية، ومن الأفضل استشارة طبيب النساء في حالة الشك بان هناك انفجار في الأكياس.


المصدر : أعراض أكياس الشوكولاتة عند المرأة.. ما هي؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مسار جديد قد يؤدي إلى علاج محتمل لأمراض الكبد الأيضية