أخبار عاجلة
أخبار العالم : «تحدي شباب أبوظبي+» ينطلق 25 أكتوبر -

نظام الكيتو الغذائي.. كيف يؤدي إلى فقدان الوزن؟

نظام الكيتو الغذائي.. كيف يؤدي إلى فقدان الوزن؟
نظام الكيتو الغذائي.. كيف يؤدي إلى فقدان الوزن؟

الأربعاء 7 أغسطس 2024 08:35 مساءً

نافذة على العالم - يساعد نظام الكيتو الغذائي في إنقاص الوزن عن طريق تقليل تناول السعرات الحرارية، وليس عن طريق تعزيز حرق السعرات الحرارية، وفقًا لدراسة جديدة.

اتبع حوالي 7% من الأمريكيين نظامًا غذائيًا كيتونيًا في عام 2022، وهو منخفض الكربوهيدرات وغني بالدهون. 

يُروّج لنمط الأكل لفوائد إنقاص الوزن، على الرغم من تحذير الخبراء من أنه يفتقر إلى الألياف ويزيد من تناول الدهون المشبعة.

أشارت الأبحاث السابقة إلى أن نظام الكيتو الغذائي، قد يحفز فقدان الوزن عن طريق تعزيز إنفاق الطاقة، أو كمية الطاقة التي يحرقها جسم الإنسان.

نظام الكيتو الغذائي وفقدان الوزن

فحصت دراسة جديدة في Cell Reports Medicine تأثيرات النظام الغذائي على إنفاق الطاقة أثناء النشاط البدني، وهي الطاقة التي تنفق فوق الراحة أثناء حركة الجسم ووضعياته.

شملت الدراسة 53 بالغًا سليمًا بدون سمنة، تم تخصيص حوالي ثلثهم لنظام غذائي كيتو، حيث جاء أقل من 8٪ من السعرات الحرارية اليومية من الكربوهيدرات.

اتبع ثلث آخر من المشاركين نظامًا غذائيًا يقيد السكريات الحرة - السكريات المضافة الموجودة في الكعك والحلويات وبعض المشروبات الغازية - إلى أقل من 5٪ من إجمالي السعرات الحرارية المتناولة. تم توزيع ثمانية عشر مشاركًا بشكل عشوائي على نظام غذائي تحكمي، حيث شكل محتوى السكر والكربوهيدرات حوالي 18٪ من إجمالي السعرات الحرارية المتناولة.




بعد 12 أسبوعًا، لم تغير الأنظمة الغذائية التي تقيد السكريات الحرة والكربوهيدرات النشاط البدني أو المكونات الأخرى لنفقات الطاقة بشكل ملموس.

ومع ذلك، نظرًا لأن هذه الأنظمة الغذائية قللت من تناول السعرات الحرارية، فقد غيرت تكوين الجسم. في المتوسط، فقد المشاركون في نظام الكيتو حوالي 1.6 كجم من الدهون، مقارنة بحوالي 1 كجم في أنظمة غذائية أخرى.

يلاحظ المؤلفون أن الأنظمة الغذائية المقيدة للكربوهيدرات تميل إلى أن تكون أقل مذاقًا، مما يؤدي إلى استهلاك سعرات حرارية أقل.

في الأسبوع الرابع، قللت قيود السكر من تركيزات الكوليسترول الكلي. وفي الوقت نفسه، كان لدى الأفراد الذين يتبعون نظام الكيتو مستويات أعلى بنسبة 16٪ من الكوليسترول الضار، والمعروف أيضًا باسم الكوليسترول "الضار".

كما كان لدى الأشخاص الذين يتناولون نظام الكيتو الغذائي مستويات أعلى بنسبة 26% من بروتين يسمى البروتين الدهني B، وهو مرتبط بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك، أدى النظام الغذائي الكيتوني إلى خفض وفرة بيفيدوباكتيريوم، وهو نوع صحي من البكتيريا في الأمعاء يستخدم عادة كبروبيوتيك. قد يكون الانخفاض مرتبطًا بانخفاض تناول الألياف، مما يدعم بقاء ونشاط الكائنات الحية في الأمعاء.

وخلصت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي يفقدون الوزن ليس لأنه يعزز إنفاق الطاقة، ولكن لأنهم يستهلكون سعرات حرارية أقل.


المصدر : نظام الكيتو الغذائي.. كيف يؤدي إلى فقدان الوزن؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مسار جديد قد يؤدي إلى علاج محتمل لأمراض الكبد الأيضية