أخبار عاجلة
أخبار العالم : «تحدي شباب أبوظبي+» ينطلق 25 أكتوبر -

طريقة جديدة لتحديد أسباب الصرع الشديد لدى الأطفال.. ما هي؟

طريقة جديدة لتحديد أسباب الصرع الشديد لدى الأطفال.. ما هي؟
طريقة جديدة لتحديد أسباب الصرع الشديد لدى الأطفال.. ما هي؟

الأربعاء 7 أغسطس 2024 08:35 مساءً

نافذة على العالم - لعلاج مرض أو اضطراب بشكل فعال، يجب على الأطباء أولا معرفة السبب الجذري، وهذا هو الحال بالنسبة لاعتلال الدماغ النمائي والصرع (DEEs)، الذي يمكن أن تكون أسبابه الجذرية معقدة للغاية وغير متجانسة.

أظهر العلماء في مستشفى سانت جود لأبحاث الأطفال قيمة أنماط مثيلة الحمض النووي لتحديد السبب الجذري لـ اعتلال الدماغ النمائي والصرع، حيث أظهروا أن مثيلة جينية محددة و"بصمات المثيلة" على مستوى الجينوم يمكن أن تساعد في تحديد الجينات التي تسبب اعتلال الدماغ النمائي والصرع.

تم نشر النتائج في مجلة Nature Communications.

ce61c19286.jpg

اعتلال الدماغ النمائي والصرع

يؤثر اعتلال الدماغ النمائي والصرع على طفل واحد من بين كل 590 طفلًا وتتضمن أكثر من 825 جينًا.

يمكن لطرق الاختبار الحالية أن تحدد سريريًا السبب الجذري أو المسببات لحوالي 50% من حالات اعتلال الدماغ النمائي والصرع لدى الأفراد، مما يرشد الأطباء والأسر إلى الرعاية والدعم المناسبين.

ومع ذلك، فإن النصف المتبقي من مسببات جميع المرضى لا يزال دون حل.

وقالت المؤلفة المشاركة هيذر ميفورد: "حوالي نصف المرضى الذين يعانون من اعتلال الدماغ النمائي والصرع سيحصلون على تشخيص، ونصفهم لن يفعل ذلك".

عندما يتم تشخيص إصابة الطفل بـ اعتلال الدماغ النمائي والصرع، فإن ربط الاعتلال الدماغي بجين معين يمكن أن يسمح للطبيب بتوفير العلاج المناسب أو السيطرة على أعراض الاضطراب.

وأضافت هيذر: "إن النصف الذي لا يتلقون تشخيصًا لن يتمكنوا فقط من الحصول على توصيات خاصة بالجينات في علاجهم، بل لن يتمكنوا من الارتباط بالمنظمات العائلية التي يمكنها ربطهم بعائلات أخرى لديها أطفال لديهم أيضًا طفرات".




129.jpg

تحديد الروابط الجينية النادرة

كانت معالجة الأسباب الجذرية الجينية لحالات اعتلال الدماغ المزمن هدفًا طويل الأمد بالنسبة لميفورد، الذي كان له دور فعال في رفع عدد الحالات القابلة للتشخيص إلى 50%، بعد أن كانت النسبة 5% تقريبًا قبل عقد من الزمان فقط.

اليوم، يمكن تفسير 80% من الـ اعتلال الدماغ النمائي والصرع القابلة للتحديد من خلال 27 جينا.

ولمعالجة الحالات المتبقية التي لم يتم حلها، يجب تحديد الأحداث النادرة العديدة لهذا الاضطراب، وهو التحدي الذي تبنته كريستي لافلام، المؤلف الأول المشارك والطالبة في كلية سانت جود للعلوم الطبية الحيوية.

وقال لافلام: "إحدى الطرق التي يمكننا من خلالها الحصول على نسبة الـ 50% المتبقية هي استكشاف ما لا تنظر إليه الاختبارات التقليدية، فالاختبارات الحالية لا تنظر إلى الفضاء غير المشفر الذي ينظم التعبير الجيني، والكثير من هذه الاضطرابات ترجع إلى فقدان التعبير عن جينات الصرع".

يستكشف ميفورد علم الوراثة اللاجينية، أي التغيرات في التعبير الجيني التي قد تنطوي أو لا تنطوي على تغييرات في الحمض النووي، كحل محتمل.

يتضمن أحد هذه التغيرات اللاجينية عملية حيوية للتعبير الجيني تسمى مثيلة الحمض النووي. تشبه هذه العملية قيام الطاهي بترك ملاحظات بجانب الوصفة ليطلب من القارئ تخطي خطوة ما أو تكرارها.

وقالت ميفورد: "بالنسبة لبعض الاضطرابات الوراثية، فإن كل شخص لديه طفرة في نفس الجين لديه ملف مثيلة عبر الجينوم الخاص به، مما يضعه في فئة مع جميع الأشخاص الآخرين الذين يعانون من نفس الاضطراب الوراثي".

في حين أن البصمات المميزة سمحت للباحثين بتحديد المتغيرات المسببة لـ اعتلال الدماغ النمائي والصرع على نطاق واسع، فإن إلقاء نظرة فاحصة على حالات المثيلة الفردية، والتي يشار إليها باسم تحليل المثيلة النادر، قدمت فرصة أخرى.

وأوضح لافلام أن "السبب الكامن وراء المرض ينتهي به الأمر إلى الظهور في علامة يمكن أن تكون بمثابة علامة لهذا الجين، مع أحداث المثيلة النادرة، يمكن أن يشير تحليلهم مباشرة إلى سبب المرض".


المصدر : طريقة جديدة لتحديد أسباب الصرع الشديد لدى الأطفال.. ما هي؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مسار جديد قد يؤدي إلى علاج محتمل لأمراض الكبد الأيضية