أخبار عاجلة
أخبار العالم : «تحدي شباب أبوظبي+» ينطلق 25 أكتوبر -

التطعيم ضد الملاريا.. التوصل لنهج جديد قد يحدث ثورة في عالم اللقاحات

التطعيم ضد الملاريا.. التوصل لنهج جديد قد يحدث ثورة في عالم اللقاحات
التطعيم ضد الملاريا.. التوصل لنهج جديد قد يحدث ثورة في عالم اللقاحات

الأربعاء 7 أغسطس 2024 07:39 مساءً

نافذة على العالم - نجح علماء في اختبار نهج جديد للقاح الملاريا في التجارب على الحيوانات، مستخدمين طفيليات الملاريا المعدلة وراثيا، والتي تطورت بشكل طبيعي في البعوض، ولكن بمعدل أبطأ بكثير في الفئران.

عندما أصيبت القوارض لاحقًا بمسببات الأمراض غير المعدلة، كانت محمية من الأمراض الشديدة ولم تظهر أعراض الملاريا النموذجية.

تم نشر النتائج في مجلة EMBO Molecular Medicine.

48b6f68693.jpg

التطعيمات ضد مرض الملاريا

تعتبر التطعيمات ضد مرض الملاريا المعدي المداري، موضوع بحث مكثف في جميع أنحاء العالم.

ومع ذلك، لا يوجد حاليًا لقاح يمكن الاعتماد عليه بدرجة كافية وبأسعار معقولة.

وطور علماء من كلية هايدلبرج الطبية بجامعة هايدلبرج، ومركز الأمراض المعدية في مستشفى جامعة هايدلبرج (UKHD) والمركز الألماني لأبحاث العدوى (DZIF) نهجا جديدا وقد نجحوا بالفعل في اختباره في التجارب على الحيوانات.

واستخدم العلماء طفيليات الملاريا المعدلة وراثيا، والتي تكاثرت ببطء شديد في الفئران بعد انتقالها عن طريق البعوض، لدرجة أن الجهاز المناعي للحيوانات تمكن من محاربتها بنجاح.

تم تكوين ذاكرة مناعية تحمي الحيوانات الملقحة، بدرجات متفاوتة من الأعراض الشديدة أثناء الإصابة بالملاريا اللاحقة.

يمكن أن تدعم النتائج تطوير لقاحات موثوقة في المستقبل.

كانت الدكتورة جوليا ساتلر، المؤلفة الأولى للورقة البحثية، تبحث عن طريقة لإعداد الجهاز المناعي للعدوى بالبلازموديا بأفضل طريقة ممكنة.

وقالت ساتلر: "يتطور العامل الممرض من ما يسمى بالحيوانات البوغية، التي تنتقل عن طريق لدغة البعوض، عبر مراحل الكبد إلى تلك الموجودة في الدم، والتي تسبب الأعراض الشديدة، لذلك، فإن العدوى الكاملة غير الضارة يجب أن تعمل بشكل أفضل، على سبيل المثال، من قطع البروتين الفردية من مسببات الأمراض".




123.jpg

تنشيط جهاز المناعة

ساعد البحث في قاعدة بيانات الجينات في البحث عن طفيل Plasmodium غير ضار، فقد تم بالفعل فك تشفير نصف جينات الطفيلي البالغ عددها حوالي 5000 جينة ووصفها إلى حد ما.

ومن المعروف أي من هذه الجينات يمكن أن يؤثر على سرعة تطور الطفيلي في الدم.

نجح الفريق في توليد 17 سلالة من طفيل القوارض Plasmodium berghei، في كل منها تم إيقاف أحد هذه الجينات التنموية. في الواقع، تطورت بعض هذه الخطوط بشكل أبطأ بشكل ملحوظ، ولكن بشكل طبيعي إلى حد كبير في البعوض وكبد الفئران المصابة.

تمت مكافحة خطين بنجاح بواسطة الجهاز المناعي للفئران.

وقالت ساتلر: "كان هذان المرشحان الرئيسيان للقاح أيضًا من أبطأ الخطوط. فقد استغرقا حوالي 3 إلى 4 أضعاف الوقت اللازم للتطور والتكاثر مثل البلازموديا غير المعدلة".

حقق الخط الأبطأ تأثير التطعيم الأكثر أمانًا: في الإصابات اللاحقة بمسببات الأمراض غير المعدلة بعد ثلاثة أو ستة أو اثني عشر شهرًا، لم يمت أي من الحيوانات المحصنة؛ كانوا إما محميين تمامًا ضد الملاريا أو ظهرت عليهم أعراض خفيفة فقط شفيت من تلقاء نفسها.

126.jpg

انتقاله إلى البشر أمر صعب

ويعمل الفريق بقيادة البروفيسور فريدريش فريشكنشت، قائد المجموعة البحثية في مركز علم الأمراض في UKHD والعالم في مجال أبحاث DZIF "الملاريا والأمراض الاستوائية المهملة"، حاليًا على نقل الطريقة إلى البشر.

أنتج الباحثون بالفعل خطين من مسببات مرض الملاريا البشرية، Plasmodium falciparum، بمعدل نمو أبطأ. ومع ذلك، لا تتكاثر المتصورة المنجلية في الفئران.

وقال الباحثون: "بالرغم من أننا نستطيع إنتاج الطفيليات المعدلة وراثيا التي تصيب الإنسان، إلا أنها لا تمر بدورة تطورها الكاملة في المختبر، وهذا يجعل من الصعب تصفية المتغيرات الأكثر ملاءمة".

يقول البروفيسور فريشكنخت: "حتى الآن، كنا نستخدم الدم ومزارع الخلايا، لكن هذا لا يمكن مقارنته بالوضع في الكائنات الحية".

وأضاف: "نعتقد أن نهجنا واعد، ولكن لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه قبل أن نتمكن من اختباره على البشر. ومع ذلك، فإنه يزودنا بالفعل بمعلومات قيمة لتطوير لقاحات موثوقة".


المصدر : التطعيم ضد الملاريا.. التوصل لنهج جديد قد يحدث ثورة في عالم اللقاحات

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مسار جديد قد يؤدي إلى علاج محتمل لأمراض الكبد الأيضية