أخبار عاجلة
ما هي المشيمة الساقطة؟.. استشاري يجيب -
فوائد وأضرار الكوسة والكمية المناسبة يوميا -
نافذة سماعات أبل الجديدة.. ماذا نعرف عنها؟ -
نافذة الذهب ينخفض قبيل صدور بيانات تضخم أميركية -

إقتصاد : هل يخفض الفيدرالي الفائدة مبكرا لإنقاذ الأسواق كما فعل سابقا؟

إقتصاد : هل يخفض الفيدرالي الفائدة مبكرا لإنقاذ الأسواق كما فعل سابقا؟
إقتصاد : هل يخفض الفيدرالي الفائدة مبكرا لإنقاذ الأسواق كما فعل سابقا؟

الجمعة 9 أغسطس 2024 05:20 مساءً

نافذة على العالم -  

مباشر- شهدت أسواق الأسهم حول العالم هبوطاً حاداً  بمستهل تعاملات الأسبوع المنصرم على خلفية مخاوف الركود الاقتصادي في الولايات المتحدة وتصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

وأثارت الموجة البيعية العنيفة واسعة النطاق، والتي تعود جزئياً إلى تصفية صفقات "تجارة الفائدة"على الين الياباني أو ما يطلق عليه "كاري تريد"، تراجعاً حاداً بالأسواق العالمية.

أوضح تقرير  حديث لوكالة "رويترز" أن الاحتياطي الفيدرالي تدخل 8 مرات لخفض أسعار الفائدة عندما اضطربت أسواق الأسهم.

وأشار التقرير إلى غياب عدة عوامل في المرات السابقة التي تدخل فيها بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، لخفض أسعار الفائدة في اجتماعات طارئة، لإنقاذ أسواق الأسهم.

 ففي كل من المناسبات الثماني على مدى السنوات الثلاثين الماضية التي خفض فيها البنك أسعار الفائدة بين اجتماعات وضع السياسات، كانت الاضطرابات لا تطول أسواق الأسهم وحدها، بل كانت تصل، على وجه الخصوص، إلى سوق السندات الذي يعكس تسارع الاضطرابات في تدفقات الائتمان التي تحافظ على نشاط الشركات، وهو عامل لم يظهر حتى الآن.

وبحسب التقرير، خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي، الفائدة ربع نقطة فقط في 1998 قبل أسبوعين من اجتماع رسمي وقتها، عندما انهار صندوق التحوط "لونج كابيتال مانجمنت"، في أعقاب تخلف روسيا عن سداد ديونها السيادية، وبدأ يتردد صداه في الأسواق المالية الأمريكية، مما أدى إلى تفجير فروق الائتمان التي هددت بالتأثير على الاستثمار وتراجع الاقتصاد.

وخفض البنك الفائدة مرتين في عام 2001، بعد أن تحول الارتفاع الحاد في أسهم شركات التكنولوجيا خلال فقاعة "دوت كوم" إلى موجة انهيار في سوق الأسهم التي كان صناع السياسات قلقين من أنها قد تضغط على إنفاق الأسر والشركات.

كما خفض الفيدرالي الفائدة عقب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 بمقدار 50 نقطة أساس. أما خلال الأزمة المالية العالمية في 2008، خفض الفيدرالي الفائدة بمقدار 75 نقطة في يناير/كانون الثاني في اجتماع طاريء في يناير/كانون الثاني.

وخلال جائحة كوفيد-19، خفض الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في مارس/آذار ثم بمقدار نقطة مئوية كاملة بعد أقل من أسبوعين.

توقعات خفض الفيدرالي في اجتماع طاريء

وأدى التباطؤ الحاد في سوق العمل مؤخراً في الولايات المتحدة والذي أثار أياماً من الاضطرابات في سوق الأسهم العالمية إلى تأجيج التوقعات، بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد لا ينتظر حتى اجتماعه المقرر القادم في سبتمبر/أيلول لخفض أسعار الفائدة.

وارتفعت العقود الآجلة لأسعار الفائدة، التي تنتهي صللاحيتها في وقت لاحق من الشهر، وتتبع توقعات سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي، إلى أعلى مستوى له في شهرين في وقت سابق من الأسبوع في رهان على أن أسعار الفائدة سوف تنخفض بنهاية أغسطس/آب.

ويتوقع عدد متزايد من المحللين الآن خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر/أيلول، ولكن قِلة منهم يعتقدون أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يتحرك في وقت أقرب.




أوضحت الخبيرة الاقتصادية كاثي بوستجانسيك، من "ناشيون وايد"، أن البيانات الاقتصادية الحالية لا تبرر خفضاً طارئاً لأسعار الفائدة، نظراً لأن هذا من شأنه أن يشعل جولة جديدة من الذعر في الأسواق".

حتى رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي السابق في نيويورك، بيل دادلي، الذي دعا البنك المركزي الأمريكي إلى خفض أسعار الفائدة الأسبوع الماضي ذكر هذا الأسبوع أن خفض أسعار الفائدة بين الاجتماعات "غير مرجح للغاية".

ومن المتوقع أن تتاح لرئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، جيروم بأول، في أواخر الشهر الحالي، فرصة لإعطاء توجيه جديد لأسعار الفائدة، عندما يجتمع محافظو البنوك المركزية العالمية في ندوة الاقتصاد السنوية لبنك الاحتياطي الفيدرالي في كانساس سيتي في جاكسون هول.

في الوقت الحالي، من المتوقع على نطاق واسع أن يتجاهل باول حالة الركود في سوق الأسهم ويلتزم بما قاله يوم الأربعاء الماضي، بعد قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي بتثبيت سعر الفائدة: "إذا حصلنا على البيانات التي نأمل في الحصول عليها، فإن خفض أسعار الفائدة قد يكون مطروحاً على الطاولة في اجتماع سبتمبر/أيلول".

 

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

تباين الأسهم الآسيوية اليوم بعد انتعاش "وول ستريت"

بنوك كبرى: "ترامب" يدعم قوة الدولار على عكس رغبته

الحكومة اليابانية تعتزم خفض توقعات النمو الاقتصادي بسبب ضعف الين

ارتفاع النفط بدعم الغموض السياسي في أمريكا والشرق الأوسط

 

 


المصدر : إقتصاد : هل يخفض الفيدرالي الفائدة مبكرا لإنقاذ الأسواق كما فعل سابقا؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اقتصاد قطر : الخارجية الأمريكية: الدوحة تدير استثماراتها بسياسات مسؤولة