أخبار عاجلة
رياضة : أغويرو يرزق بطفلة -

رياضة : ابن أبالسه!!

رياضة : ابن أبالسه!!
رياضة : ابن أبالسه!!

الأربعاء 18 سبتمبر 2024 08:51 مساءً

نافذة على العالم - كلام فى الهوا

حسين حلمى

الأربعاء 18/سبتمبر/2024 - 09:04 م 9/18/2024 9:04:36 PM

كثيراً ما تجد الناس تُعبر فى كلامها عن الشخص الشرير المؤذى بوصفه بـ«أبليس» فيقولون عنه «ابن أبالسه» كما جاءت بعض أمثالهم بذات الوصف عن ذلك الشخص الذى يمدح نفسه فيقولون «لا يمدح نفسه إلا إبليس» لأن الناس تعلم كل شىء عن أى شخص يتكلم ويصف نفسه بما ليس فيه بأنه شخص كذاب لا يعلم ما يعلمه الناس عنه، ويتصور سكوتهم عنه تصديقاً لما يقوله عن نفسه، وهو فى الحقيقة يكلم نفسه، لأن ما يفعله غير مفيد إلا له، فهو بذلك معجب بنفسه، يفعل ذلك بتبجح لأنه ابن أبالسه لا يهمه رأى الناس عنه. ويستفزه تجاهل الناس له، ولا يقبل النقد ولا يحب أن يسمع الشكوى، فدائماً ما تجده يهتم بمظهره وأناقته، لذلك يكلمك وهو رافع معصمه الذى به الساعة غالية الثمن التى يمكن أن تحل مشاكل بعض من الناس لمدة غير بسيطة، ولا يهمه شعور الناس، وهذا منهى عنه شرعاً، إذ جاء فى محكم آيات الذكر الحكيم فى سورة النجم الآية (32) «فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ أتَّقَى» لأن الأمر مخالف لطبيعة الأمور، فالناس هى التى تقول عنك بأنك رجل طيب أو مخلص أو أمين وليس أنت والناس لم تقول ذلك إلا إذا كنت كذلك، وأنت لست كذلك «يا ابن الأبالسه».

 

لم نقصد أحداً!

 


استكشف باحثون في جامعة ابن طفيل في المغرب إمكانات علاجات العلاج بالنباتات للحد من الإجهاد الخفيف وتعزيز الأداء الإدراكي، وأظهرت ورقتهم البحثية أن البروبوليس المركّز المشتق من راتنج نبات يشبه الصبار الأصلي في المغرب يحسن الوظيفة الإدراكية لدى الفئران الذكور التي تعاني من الإجهاد الخفيف المزمن.

وبحسب "مديكال إكسبريس"، هدفت الدراسة إلى تقييم آثار الإجهاد المزمن الخفيف غير المتوقع أثناء مرحلة ما قبل البلوغ والمراهقة، وتأثير مكملات البروبوليس على الوظائف الإدراكية لدى ذكور الفئران البالغة.

والبروبوليس هو مادة راتنجية ينتجها النحل عند جمع الراتنج من النباتات.

نبات يوفوربيا ريسينيفيرا

وكجزء من دراستهم، استكشف الباحثان إيمان خراب وميلود شاكيت وزملاؤهم تأثيرات البروبوليس المشتق من نبات يوفوربيا ريسينيفيرا، وهو نبات يوجد موطنه الأصلي المغرب، وينتج راتينجاً له بعض الخصائص الطبية المعروفة.

وقال الباحثان: "قد يكون سن ما قبل البلوغ والمراهقة مرتبطين بتطور المرض واختلال وظائف المخ والذاكرة في سن البلوغ".

ويتسبب الإجهاد المزمن في فقدان الذاكرة طويلة المدى، والتأثير السلبي على الذاكرة العاملة، وتدهور السلوك الاجتماعي في مرحلة البلوغ.

وبشكل عام، وجد البحث أن تناول البروبوليس أدى إلى تحسين ذاكرة الفئران المجهدة، وحماية سلامة الخلايا العصبية في عدة مناطق بالدماغ.

وتلمح هذه الدراسة إلى إمكانية أن يعزز البروبوليس المشتق من نبات يوفوربيا ريسينيفيرا أداء الذاكرة ويعزز التنشئة الاجتماعية لدى الفئران وربما البشر، وهي فرضية يمكن اختبارها بشكل أكبر في دراسات مستقبلية.


قال بحث صيني إن تناول القهوة والكافيين باعتدال يومياً يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والتمثيل الغذائي لدى الأفراد الذين لا يعانون من هذه الأمراض.

799.webp

وأفاد البحث أن تناول 3 أكواب من القهوة، أو 200 إلى 300 ملغ من الكافيين يومياً يوفر وقاية من مرضين على الأقل من أمراض القلب والأيض.

وبحسب "هيلث داي"، أجرى فريق البحث من جامعة سوتشو تقييماً لمعدل استهلاك القهوة والكافيين، من خلال بيانات أبحاث عديدة سابقة شملت أكثر من 172 ألف شخص.

ووجد البحث أن من يستهلكون ما بين 200 و300 ملغ يومياً من كافيين القهوة لديهم انخفاض بنسبة 48.1% في خطر الإصابة بأمراض القلب الأيضية، وبلغ الانخفاض 40.7% لدى من يستهلكون 100 ملغ فقط من كافيين القهوة، مقارنة بمن لا يشربونها.

وتشمل الأمراض المرتبطة بالأيض في هذه الحالة السكري من النوع 2.

وكان تناول القهوة والكافيين على جميع المستويات مرتبطاً عكسياً بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ووجدت الدراسة أن الذين أبلغوا عن تناول القهوة أو الكافيين باعتدال كانوا أقل عرضة للخطر.


اتصل بى «هاتفيًا» غير مرة شاكيًا ومستغيثًا لإنقاذه من لهيب فاتورة كهرباء منزله والتى تسلمها من «محصل الكهرباء» عن شهر أغسطس والتى يتم تحصيلها فى منتصف سبتمبر وبلغت 1664 جنيهًا.

قال لي: ماذا أفعل؟ جاءت الفاتورة الشهر الماضى بمبلغ 1150 جنيهًا، بعد أن كانت فى العام الماضى وفى عز الصيف 450 أو 500 جنيه على الأكثر، وعندما تسلمت الفاتورة يوم 13 أغسطس «الشهر الماضى» أغلقت «التكييف» بالضبة والمفتاح، وأقسم لك «التكييف» فى الصالة وليس فى غرفة النوم، حيث افتحه لمدة ساعتين فقط «ساعة الذروة» للترطيب والتخفيف من حدة نيران حيطان الشقة ثم أغلقه خوفا من سداد مبلغ كبير، وأكتفى بالمروحة فى غرفة النوم، ورغم حرصى وبعد إغلاقه تماما قبل منتصف أغسطس الماضى صدمتنى الفاتورة بمبلغ «1664 جنيهًا» وكأننى فاتح شركة أو مول!

وكنت أتصبب عرقًا، وأهرب تحت المروحة أنا وأسرتى للتخفيف من وطأة النار والصهد والرطوبة المرتفعة، وأشعر أن أنفاسى يمكن أن تنقطع خلال نومى المتقطع لعدم الاستجابة للنوم بسبب الحر الشديد!

قلت له: لا تنسَ أن الزيادة على بعض الشرائح زادت الشهر الحالى، قال الزيادة ضربتنى فى الصميم قبل أن تطبق أصلًا وزادت بعدها حوالى خمسمائة جنيه! والكل يشتكى جيران وغيرهم من غول الفواتير!

قلت له: ربما يكون هناك سرقة من عداد الكهرباء، قال: جاء متخصصون وكشفوا ووجدوا كل شىء على ما يرام.

والشهر الماضى انتويت عدم السداد وخشيت من الغرامة ودفعتها قهرًا بمساعدة «قريب لى»، والشهر الحالى جاءت 1664 جنيهًا وأتقاضى «معاشًا» بعد تقاعدى قدره 3222 جنيهًا.. أى أن الفاتورة تساوى تقريبا نصف معاشى، فكيف أعيش بقية الشهر؟ والمعاش أصلًا لو زاد 300 % لن يغطى النفقات الشهرية، وأفكر فى بيع التكييف حيث بات «ديكورًا» ولا أستفيد منه لا صيفًا ولا شتاء!

قلت له أنا مثلك تمامًا وأسير بنفس طريقتك فى الترشيد ودفعت نفس المبلغ تقريبًا، فبادرنى ممكن تتصل بوزير الكهرباء للنظر فى فاتورتى؟!

قلت له لا وزير ولا حتى لو اتصلت بسكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش..! ياصديقى، فى النهاية الفيصل القراءة، ولا أحد يملك تخفيضها ولو مليمًا واحدًا طالما القراءة صحيحة والعداد سليم دون عطب.

قال الديون تتكالب عليّ خاصة السنوات الثلاث الماضية بسبب ارتفاع أسعار كل شىء، قلت له حاول تبيع شقتك وتسكن فى شقة أقل سعرًا وتستفيد بالفرق فى سداد ديونك ومواجهة الأسعار النارية التى احترق بها الجميع، قال شقتى إيجار قديم، استأجرتها فى منتصف التسعينات وبعت ما أملكه من 7 قراريط زراعية فى قريتى وقتها لاستئجارها، ولا أستطيع التصرف فيها الآن، ولا أملك أرضًا أو ميراثًا كنت تصرفت فيه لحل أزمتى، وليس أمامى سوى أن اشترى خيمة وأصبح ضمن اللاجئين.!

انتهى كلام الصديق «المسكين» وأخشى ألا يمنحه القدر رؤية فاتورة الكهرباء الشهر المقبل خوفا من جلطة–لا قدر الله- فلا يرى، أو يسمع، أو يتكلم.! حيث يُصاب باكتئاب كلما اقترب منتصف كل شهر ويشعر وقتها أن عزرائيل يقترب منه..!

 


كورة لايف الآن مشاهدة مباراة مانشستر سيتي وإنتر ميلان يلا شوت بـدون تقطيع اليوم في دوري أبطال اوروبا

كورة لايف الآن مشاهدة مباراة مانشستر سيتي وإنتر ميلان يلا شوت بـدون تقطيع اليوم في دوري أبطال اوروبا ، يستعد فريق مانشستر سيتي لخوض مواجهة قوية أمام إنتر ميلان الإيطالي اليوم على أرض ملعب الاتحاد، حيث يتسلح الفريق الإنجليزي بعاملي الأرض والجماهير في هذه المباراة التي تأتي ضمن الجولة الأولى من دوري أبطال أوروبا لموسم 2024-2025. يسعى المدرب الإسباني بيب غوارديولا إلى قيادة فريقه لتحقيق الفوز ومواصلة المشوار بقوة في البطولة القارية، التي يطمح مانشستر سيتي للتتويج بلقبها مرة أخرى بعد النجاح الكبير الذي حققه في المواسم الماضية.

يدخل مانشستر سيتي المباراة بمعنويات عالية، حيث يتصدر جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد انتهاء الجولة الرابعة، محققاً العلامة الكاملة دون خسارة أي نقطة. كما يطمح نجم الفريق إيرلينج هالاند إلى مواصلة تألقه وهز شباك الخصوم، ليقود فريقه إلى انتصار جديد وحصد أول ثلاث نقاط في مشواره الأوروبي هذا الموسم.

في المقابل، لن يكون إنتر ميلان خصمًا سهلاً، حيث يطمح الفريق الإيطالي في تقديم أداء قوي وتحقيق الفوز أمام بطل الدوري الإنجليزي، والعودة من لندن بالنقاط الثلاث. يدخل إنتر المباراة برغبة كبيرة في رد الاعتبار بعد الخسارة التي تلقاها أمام مانشستر سيتي في نهائي النسخة الماضية من دوري الأبطال. المدرب سيموني إنزاجي يركز على تحقيق نتيجة إيجابية في هذه المواجهة لتأكيد قوة فريقه على المستوى الأوروبي.

من المتوقع أن تكون المباراة مثيرة وحماسية، حيث يسعى كلا الفريقين لبداية قوية في دوري الأبطال. جماهير كرة القدم تنتظر مباراة مليئة بالتحديات والإثارة بين فريقين يمتلكان إمكانيات كبيرة وطموحات عالية في البطولة.

موعد مباراة مانشستر سيتي ضد إنتر ميلان في دوري أبطال أوروبا

تتجه الأنظار مساء اليوم إلى ملعب "الاتحاد" حيث يلتقي فريق مانشستر سيتي الإنجليزي بنظيره إنتر ميلان الإيطالي في مواجهة مرتقبة ضمن الجولة الأولى من دوري أبطال أوروبا لموسم 2024-2025. ستنطلق المباراة في تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة، ويُنتظر أن تكون من أبرز مواجهات البطولة في بدايتها، حيث يسعى كلا الفريقين لتحقيق بداية قوية.
اضغط هنا لمشاهدة مباراة مانشستر سيتي وإنتر ميلان بث مباشر يلا شوت 

اضغط هنا لمشاهدة مباراة مانشستر سيتي وإنتر ميلان بث مباشر يلا شوت 

يدخل مانشستر سيتي، حامل لقب الدوري الإنجليزي، المباراة مدعومًا بعاملي الأرض والجماهير. تحت قيادة المدرب الإسباني بيب غوارديولا، يطمح الفريق إلى تحقيق الفوز ومواصلة المشوار بقوة في البطولة القارية، التي يسعى للاحتفاظ بلقبها. الفريق يأتي بمعنويات مرتفعة بعد تصدره جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز في الموسم الحالي، ويسعى لاستمرار سلسلة الانتصارات.

في المقابل، يأتي إنتر ميلان إلى المباراة بتصميم كبير على تقديم أداء مميز. الفريق الإيطالي يتطلع للثأر من مانشستر سيتي بعد خسارته أمامه في نهائي دوري الأبطال العام الماضي. المدرب سيموني إنزاجي يأمل في قيادة فريقه لتحقيق نتيجة إيجابية في هذه المواجهة الصعبة، والعودة إلى إيطاليا بالنقاط الثلاث.

تم إسناد مهمة التعليق على هذه المواجهة المثيرة إلى المعلق الشهير عصام الشوالي، الذي يُعرف بصوته المميز وقدرته على إضافة المزيد من الحماس والإثارة للمباريات الكبيرة. يتابع عشاق كرة القدم بشغف هذا اللقاء، الذي يعد واحداً من أبرز مباريات الجولة الأولى في البطولة الأوروبية.

من المتوقع أن تكون المباراة مثيرة ومليئة بالتحديات، مع رغبة الفريقين في تحقيق بداية قوية في مشوارهم بدوري الأبطال.

القنوات الناقلة لمباراة مانشستر سيتي ضد إنتر ميلان في دوري أبطال أوروبا

تنقل أحداث مباراة مانشستر سيتي ضد إنتر ميلان في دوري أبطال أوروبا، عبر قناة beIN Sports HD 1.

طريقة مشاهدة مباراة مانشستر سيتي ضد إنتر ميلان في دوري أبطال أوروبا

يمكنك مشاهدة مباراة مانشستر سيتي ضد إنتر ميلان في دوري أبطال أوروبا، عبر القنوات التالية: 

HRT 2
BTV Action
SuperSport Maximo 1
beIN Sports HD 1 English
Cosmote Sport 2 HD
Arena Sport 3 HD Croatia
M+ Liga de Campeones 2
SuperSport Premier League
Arena Sport 1 HD Premium Serbia
Arena Premium 1 HD BiH
TNT Sports 1


تناولت الأسبوع الماضى جانبا من ردود أفعال أولياء أمور طلاب الثانوية الدولية البريطانية والأمريكية والمعروفة باسم iG  ونقلت مشاعر غضبهم من إضافة مادتى العربى والتاريخ، ليدرسوا 12 مادة بدلا من عشر، بحجة تعميق الانتماء للوطن، وكأن هؤلاء غرباء ولا ينتمون لبلد ولدوا فوق ترابه ودرسوا اللغة العربية والتاريخ منذ نعومة أظفارهم فى مراحل متقدمة قبل الثانوية.

وتساءل أولياء الأمور لماذا هذه التفرقة بين أبناء وطن واحد، شاء الله أن تكون فئة منهم مقتدرة تحرص على تعليم أبنائها تعليما جيدا ولا تحمل الدولة جنيها واحدا، وأصبحوا مجبرين على دراسة مادتين فى آخر سنة ثانوية، ليسوا فى حاجة إليهما فى مسار علمى اختاروه طريقا لمستقبلهم العملى؟! وتعجب الطلاب وآباؤهم من إصرار وزارة التعليم على هذه الخطوة الفجائية المكلفة والمربكة.

الغريب أن بعض الردود حملت ما صدمنى بالفعل، ومنها أن أحدهم طلب منى التوقف عن دعم ومساندة هؤلاء؛ لأنهم قادرون وأثرياء ولا ينتمون إلى طبقات الشعب الكادحة على حد تعبيره، فيما هددنى آخر بأنه لن يتابعنى وسيتوقف عن قراءة مقالاتى؛ طالما أننى أتبنى وجهة نظر هؤلاء، فيما قال آخر «صدمتنى يا استاذ أحسبك تدافع عن قضايا الفقراء غير القادرين على دفع الرسوم البسيطة لتعليم أبنائهم حكوميا، وإذا بك تخصص قلمك لمناصرة أصحاب الملايين والذين لا يفرق معهم ألف ولا حتى مئة أو خمسمائة ألف» بل تجاوز أحدهم وطالبنى بالعودة إلى طريق الصواب، بترك هؤلاء يدفعون للبلد فاتورة الثراء.

هكذا تكشف القرارات غير المدروسة جيدا مدى ما وصلنا إليه من انهيار مجتمعى، أصبحنا نصنف فيه بعضنا بعضا، وفقا لنوع التعليم وما نملك من أموال وسيارات وعقارات، فمن لديه كل هذه الأشياء ليس منا ولا من بلدنا ولا يستحق أن نقف معه فى أى أزمة.. (تخيلوا كيف افتقرنا فكريا واجتماعيا) نتلذذ بمعاناة وعذاب وظلم أبناء مصريين مثلنا شاء القدر أن يكونوا مرفهين؛ وبالتالى ليس من حقهم دخول الجامعات المصرية ولا كليات القمة طب وهندسة إلا بنسبة محدودة جدا لا تزيد عن 5% حتى ولو حصلوا على الدرجات النهائية؟!.

أعود لمن يتهمنى بأننى من الأثرياء، وأقول: هذا شرف لا أدعيه، علما بأننى لست ثريا، وأنتمى إلى الطبقة المتوسطة الشقيانة، نشأت عصاميا، صعدت إلى ما أنا فيه بفضل ربى، ثم بفضل ما غرسه والدى يرحمه الله من حب للعمل والكفاح والاعتماد على الذات، فقد كان موظفا بسيطا جدا، لا يملك إلا كرامته، شريفا نزيها، يدافع عن المظلومين وينتصر للحق مهما كلفه ذلك من عناء ومال، فتربيت وجميع إخوانى ومنهم مذيعين وإعلاميين على مبادئه وسأظل عليها حتى ألحق به فى الدار الآخرة حيث يتساوى الجميع، فقراء وأغنياء ولا تنفع شهادات ثانوية دولية ولا حكومية.

إن دفاعى عن طلاب الثانوية الدولية وآبائهم ينطلق من كونى مواطنا مصريا، تخيلت نفسى مكانهم، أعيش معاناتهم ومخاوفهم وشعورهم بالظلم والتفرقة والإجحاف، داخل وطنهم أو حتى خارجه، ثم ما ذنب طلاب ولدوا أثرياء؟ هل نذبحهم أو نمتص دماءهم ونثقلهم بمواد درسوها فى سنوات سابقة ونعيدها مرة أخرى فى السنة النهائية بحجة تعميق الهوية!؟

لا تظلموا مصريين مثلنا وانزعوا فتيل التفرقة الطبقية؛ لأن التعليم عبر الشهادات الدولية لم يعد نوعا من الترف والرفاهية والمنظرة كما يعتقد البعض، بل ضرورة حتمية لمواكبة العصر ومتطلبات سوق العمل داخليا وخارجيا. وربنا يوفق جميع أبنائنا.

[email protected]

 


المتابع لمشهد الصراعات فى الشرق الأوسط وأماكنها على الخريطة يدرك حتماً حجم المؤامرة التى تحاك ضد مصر، لم يعد الأمر كلاماً وهمياً تقنعنا به الدولة لإلهاء الشعب وإقناعه بسياساتها الاقتصادية وتبرير رفع الأسعار ومطالبته بالصبر، وهو ما حاولت أن تصدره لنا ميليشيات أعداء مصر على السوشيال ميديا لتكدير الأمن وإثارة القلاقل فى مصرنا الحبيبة. 

الآن وفى هذه الظروف العصيبة علينا أن نثق فى قيادتنا السياسية ونصطف خلفها وندعمها فى كل خطواتها بعد أن أثبتت الأيام والمواقف والأحداث حسن التدبير والتصرف والحنكة فى معالجة القضايا الداخلية والخارجية، وأدركنا أنها فرضت إرادتها وأظهرت قوتها ما أغضب المتآمرين وأخرجهم عن شعورهم فأشعلوا كل الحدود لتضييق الخناق على وطننا وإخضاعه بعد أن عبر بشموخ وعزة من كل الكمائن والفخاخ التى دُبرت له.

هناك تفاصيل كثيرة وأسرار تخص الأمن القومى المصرى لن نخوض فيها فلها رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه يواصلون الجهد والعمل للحفاظ على مصر حرة وحماية شعبها ومقدراتها وحدودها، ونظرة على ما يحدث حولنا تجعلنا ندرك الحقيقة كاملة دون مواربة أو تغييب.

بداية المؤامرة من سنوات بتفجير الأوضاع فى العراق ثم سوريا والقضاء على جيشين عربيين قويين.

ثم تفجير الأوضاع فى ليبيا ضمن ثورات الربيع العربى حيث عمت الفوضى وضربها حلف الناتو وتركها فريسة للجماعات الإرهابية منذ عام ٢٠١١ وذلك لتهديد الجبهة الغربية لمصر، ولولا قوة مصر وشجاعة الرئيس السيسى عندما وضع خطا أحمر لكل الميليشيات ومن ورائها لحدث ما لا يحمد عقباه.

وجاء الدور على الحدود الجنوبية بإشعال الصراع فى السودان بين قوات الدعم السريع والجيش السودانى ما أدى لهروب آلاف اللاجئين إلى الحدود المصرية وكان المخطط أن يثيروا القلاقل وتعاملهم مصر كما يتعامل الغرب مع اللاجئين بكل قسوة ولكن مصر الأم احتضنتهم وسمحت لهم بالدخول فهم إخوة لنا وبيننا روابط تاريخية.

وقرروا محاصرة مصر اقتصاديا لإجبارها على الخضوغ والاستسلام، فأغلقوا جنوب البحر الأحمر بمسرحية الحوثيين لتعطيل الملاحة ومرور السفن فى قناة السويس وشل الحركة التجارية بموانئ سفاجا والعين السخنة والسويس ونويبع والتى تعتبر المدخل الرئيسى للصادرات والواردات المصرية من آسيا والصين.

والآن كما نتابع يحاولون إشعال الحرب فى لبنان ونقلها للبحر المتوسط على حدود مصر الشمالية لتصبح محاصرة من كل الجهات بالحروب والصراعات، ونقل الصراع للجبهة الشمالية لمصر يعنى تعطيل الموانئ المصرية المطلة على البحر المتوسط، ووقف عمليات البحث عن الغاز.

بنى وطنى.. لقد فشلت كل مخططات تهجير الفلسطينيين لسيناء بسبب رفض القيادة المصرية، وفشل مخطط إسقاط مصر اقتصادياً وإثارة الشعب ضد حكومته بفضل وعى الشعب المصرى رغم ما يعانيه من غلاء.

لقد أثبتت التجربة صدق رؤى القيادة السياسية ونجاحها فى إدارة كل الملفات، وأثبتت الأحداث والمواقف قدراتها وصلابتها فى إدارة دفة الأمور بوطنية وجسارة وأنا على ثقة تامة فى قدرة الرئيس وجيش مصر العظيم ورجالنا فى الأجهزة الأمنية المختلفة على العبور بمصر من كل المحن، ولكن لن يتأتى ذلك إلا بتماسك الجبهة الداخلية واصطفاف كل القوى والتيارات السياسية خلف الرئيس السيسى من أجل الحفاظ على وطننا.

 

حفظ الله مصر من كل سوء.. وتحيا مصر

‏[email protected]

 


عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، اجتماعًا لاستعراض مشروع مقترح لإقامة مركز بيانات أخضر مُقدم من أحد التحالفات، وذلك بحضور الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومسئولي شركة "إنكوم" وإحدى الشركات العالمية، وكذا مسئولي الوزارات والجهات المعنية.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن هذا الاجتماع يأتي في ضوء الاهتمام الذي توليه الحكومة المصرية بشكل عام لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كأحد القطاعات الواعدة في الاقتصاد المصري، وبشكل خاص لإقامة مراكز البيانات التي تتمتع فيها مصر بميزة نسبية.  

وقال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن الاجتماع جاء لاستعراض مُقترح مُقدم من أحد التحالفات لإقامة مركز للبيانات الخضراء في مصر، في ضوء ما يتمتع به الاقتصاد المصري من بيئة أعمال مُستدامة، وبنية تحتية متطورة، وما توفره الحكومة من حوافز للمستثمرين، فضلًا عن أن الاقتصاد المصري متنوع وقائم على المعرفة وتنافسي.

وأوضح "الحمصاني" أنه تم خلال الاجتماع الإشارة إلى أن مصر تعد أحد أهم البلدان الجاذبة لهذا النوع من الاستثمارات في ظل ما توليه الحكومة المصرية من اهتمام كبير بملف صادرات التعهيد التي من المتوقع أن تبلغ 9 مليارات دولار بحلول عام 2026.

مصر تتمتع بميزة نسبية للمستثمرين

وتطرق المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء إلى أن مصر تتمتع بميزة نسبية للمستثمرين الراغبين في الاستثمار بمجال مراكز البيانات الخضراء في ضوء ما تمتلكه من إمكانات لتوليد الطاقة الجديدة والمتجددة التي تعد أحد أهم مكونات هذا النوع من المشروعات، كما أن مصر تتمتع بموقع إستراتيجي، حيث تعد موطنًا تتقاطع فيه كابلات البيانات والاتصالات بين أفريقيا وآسيا وأوروبا، كما أن الغالبية العظمى من إشارات الإنترنت في آسيا وأوروبا تمر عبر مصر.

وأوضح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن المشروع يحتل أهمية خاصة للدولة المصرية في ضوء سعيها لاجتذاب الشركات العاملة في مجال إقامة مراكز البيانات.

فيما أكد وزير الإسكان ان الوزارة تعتزم التعاون مع التحالف المُنفذ للمشروع لتوفير مختلف المتطلبات اللازمة؛ من أجل سرعة الانتهاء من تنفيذه بما في ذلك توفير الأرض اللازمة للمشروع.

وخلال الاجتماع، استعرض مسئولو التحالف مكونات مشروع إقامة مركز البيانات الأخضر المُقدم من جانبهم، وأهداف المشروع، مشيرين إلى أن المشروع يستهدف تصدير خدماته إلى الخارج في مجال تخزين ومعالجة البيانات.

وأوضح مسئولو التحالف مناطق مقترحة لإقامة المشروع، وكذا التصميم المبدئي له. وأكدوا أنه سيتم مواكبة أحدث التطورات العالمية في تنفيذ المشروع، بما في ذلك الاعتماد المتزايد على خدمات الذكاء الاصطناعي. كما استعرضوا عددًا من المتطلبات اللازمة لدعم تنفيذ المشروع.

وفي ختام الاجتماع، أكد رئيس الوزراء أهمية المشروع وما يتضمنه من جوانب فنية عديدة تستوجب سرعة الدراسة من قبل الجهات المعنية، موجهاً وزارة الاتصالات بضرورة دراسة المشروع بشكل مفصل وما يتضمنه من متطلبات فنية لتنفيذه.

وأكد وزير الاتصالات اعتزامه القيام بدراسة المشروع مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، للتوصل إلى أفضل الحلول لتنفيذ المشروع، وما يتضمنه من متطلبات فنية.


حكاية وطن

محمود غلاب

الأربعاء 18/سبتمبر/2024 - 09:08 م 9/18/2024 9:08:30 PM

التعديلات الدستورية التى أدخلت على دستور 2014 عام 2019 والتى كانت وراء عودة الغرفة البرلمانية الثانية تحت اسم مجلس الشيوخ بعد إلغاء مجلس الشورى، جعلت المجلسين «حبايب» بعد أن طبقت طريقة «شيل ده من ده يرتاح ده من ده»! وكان وراء هذه الراحة أن أحد مستشارى مجلس النواب الذى همس فى أذن مسئول كبير فى ذلك الوطن بإلغاء وجوب عرض مشروعات القوانين المكملة للدستور، وجعلها مثل القوانين العادية التى يؤخذ رأى مجلس الشيوخ فيها بعد إحالتها إليه من رئيس الجمهورية والفرق بين وجوب العرض والعرض العادى فى الحالة الأولى يحكم بعدم دستورية القوانين التى لا تحال إلى المجلس الثانى فى حالة صدورها وتطبيقها بدون إحالتها إليه للمناقشة وتقديم الرأى الوجوبى الذى يلزم الغرفة الأولى مجلس النواب للأخذ به.

وجوبية رأى المجلس الثانى من خلال دستور 1971 الذى منح اختصاصات دستورية لمجلس الشورى تسببت فى إزعاجا للمجلس الأول (مجلس الشعب) كما أدت إلى قيام المحكمة الدستورية العليا بالحكم بعدم دستورية قانونين لعدم عرضهما على مجلس الشورى وهما قانون البلطجة وقانون الجمعيات الأهلية، وللمصادفة كان المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ الحالى عضوا فى المحكمة الدستورية العليا فى ذلك الوقت، كما تسبب دور مجلس الشورى فى شأن القوانين المكملة للدستور التى كانت غير محددة على سبيل الحصر فى قيام المجلسين بتشكيل لجنة مشتركة يرأسها رئيس مجلس النواب يكون دورها حسم أى خلاف يثور بين المجلسين، وتأخذ اللجنة قرارها عن طريق التصويت، ويرجح القرار الذى ينحاز له رئيس مجلس النواب.

دستور 2019 يحسب له أنه أعاد الغرفة الثانية بعد أن تبينت الحاجة إليها للاستفادة من آراء أعضاء الغرفتين، ولكنه قام بتحجيم دور مجلس الشيوخ، فيما يخص سلطته فى القوانين المكملة للدستور، وحدد الدستور مشروعات القوانين المكملة للدستور بأنها القوانين المنظمة للانتخابات الرئاسية والنيابية، والمحلية والأحزاب السياسية، والسلطة القضائية، والمتعلقة بالجهات والهيئات القضائية، والمنظمة للحقوق والحريات الواردة فى الدستور، وتصدر هذه القوانين عند نظرها فى مجلس النواب بموافقة ثلثى عدد أعضاء المجلس وتصدر القوانين العادية بالأغلبية المطلقة للحاضرين، وبما لا يقل عن ثلث عدد أعضاء المجلس.

الاقتراح الذى جرّد مجلس الشيوخ من سلطة الرقابة ولو فى جزئية بسيطة كان عملية فض اشتباك بين الغرفتين ولكنه غير منصف.

 


نقلت وكالة رويترز للأخبار عن أنطونى جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، ما يشير إلى أى مدى بلغ التجبر الإسرائيلى، ليس فقط على الفلسطينيين فى أرضهم المحتلة، ولكن أيضًا على الذين هُم خارج فلسطين. 

فالوكالة نقلت عن جوتيريش أن بنيامين نتنياهو، رئيس حكومة التطرف فى تل أبيب، يرفض استقبال مكالماته التليفونية منذ بدء الحرب على قطاع غزة فى السابع من أكتوبر من السنة الماضية!.. إن لنا أن نتصور معنى ألا يتمكن رئيس المنظمة الدولية الأم فى العالم من الحديث مع رئيس وزراء دولة تمارس الإبادة الجماعية فى حق شعب أعزل على مدى ما يقرب من السنة الكاملة! 

ولا سبب فى رفض استقبال مكالمات جوتيريش إلا أنه يرفض السكوت منذ بدء الحرب على ما يمارسه جيش الاحتلال ضد الفلسطينيين من إبادة.. وهو لم يرفض ذلك من مكتبه هناك فى نيويورك وفقط، ولكنه جاء إلى غزة أكثر من مرة، ثم وقف عند معبر رفح يخاطب ما تبقى لدى العالم من ضمير. 

ولهذا كان هدفًا للهجوم من جانب اسرائيل ولا يزال، ووصلت البجاحة بحكومة التطرف إلى حد الحديث عن أنه لا يصلح أمينًا عامًا للمنظمة! 

وفى مرات كثيرة كانت الأمم المتحدة تنعقد لاتخاذ اجراء ضد الإبادة التى تمارسها إسرائيل، وكان جوتيريش شجاعًا فى كل مرة، وكان يبادر إلى مواجهة الإسرائيليين بجرائمهم ضد الغزاويين بالذات، وضد الفلسطينيين فى العموم، وكانت اشتباكات كلامية تقع بينه وبين وزير الخارجية الاسرائيلى أثناء انعقاد المنظمة على مستوى الجمعية العامة، أو على مستوى مجلس الأمن، ولكنه لم يكن يبالى وكان يتحلى بكل شجاعة ممكنة. 

ولأن اجتماعات الجمعية العامة السنوية سوف تنعقد فى موعدها الثابت آخر هذا الشهر، فلقد دار كلام كثير عما إذا كان نتنياهو سيحضر، وعما إذا كان سيتكلم مع الأمين العام إذا حضر؟.. وعندما سألوا جوتيريش فى هذا الأمر كان شجاعًا كعادته، بل كان متسامحًا مع الصلف الإسرائيلى لأبعد حد، فقال إن رئيس حكومة التطرف إذا رغب فى الاجتماع به فلا مانع عنده فى هذا الأمر. 

الحقيقة أن الأمم المتحدة لم تعرف أمينًا عامًا فى شجاعة هذا الرجل، اللهم إلا الدكتور بطرس غالى، ومن قبله داج همرشولد.. فالثلاثة حفروا أسماءهم بمداد من نور على جدار المنظمة، والثلاثة كانوا شجعانًا بمثل ما كانوا رجالًا. 

 


صواريخ

عبدالعزيز النحاس

الأربعاء 18/سبتمبر/2024 - 09:10 م 9/18/2024 9:10:14 PM

الرياضة واحدة من الصناعات الهامة الآن فى العالم، إذ بلغ حجم إيراداتها وعوائدها من الناتج العالمى 800 مليار دولار، وتمثل أحد فروع الاستثمار الحديث وأحد عناصر الجذب السياحى، كما أنها تشكل أحد مكونات القوة الناعمة للدول، وكثير من الدول تتنافس بشراسة لاستضافة وتنظيم الأحداث الرياضية الكبرى مثل دورات الألعاب الأوليمبية، وتنظيم نهائيات كأس العالم وغيرها من البطولات الرياضية المختلفة لجنى ثمار عديدة منها الاقتصادية والسياسية أو السياحية والثقافية والمعنوية، كما تابعنا قبل عامين عندما استضافت الشقيقة قطر تنظيم نهائيات كأس العالم على أرضها، وأحسنت تنظيم هذه المسابقة على شتى المستويات، وتحولت إلى وجهة لجذب عشاق الساحرة المستديرة من كل دول العالم إلى أرضها، وتابع مئات الملايين حول العالم أحداث هذه البطولة على مدار شهر كامل من الدوحة، والأهم أن قطر حققت مكاسب سياسية ومعنوية هائلة من وراء تنظيم هذا الحدث، وأكثر من كل ما أنفقته من أموال على المنشآت الرياضية والبنية الأساسية التى أعدتها لهذا الحدث العالمى.

الحقيقة أن مصر تمتلك كل عناصر ومقومات النجاح والتفوق فى المجال الرياضى على المستوى الإفريقى، والمنافسة على المستوى الدولى، لأسباب كثيرة يأتى على رأسها البنية الأساسية التى تمتلكها مصر فى شتى المجالات الرياضية وتتفوق بها على الدول الإفريقية، وأيضًا التاريخ والخبرات الكبيرة والتعداد السكانى الكبير ومشاركاتها الدولية قبل مائة عام فى الدورات الأوليمبية بداية من أوليمبياد ستوكهولم عام 1912 كأول دولة غير أوروبية تشارك في الأوليمبياد، وأيضًا فى أولمبياد 1920 فى الألعاب الفردية وفريق كرة قدم، كما شاركت مصر فى نهائيات كأس العالم عام 1934 التى نظمتها إيطاليا، وكان مخصصاً لقارتى إفريقيا وآسيا مقعد واحد، واستطاعت مصر الفوز به من خلال التصفيات فى القارتين.. هذا التاريخ الرائد والكبير على المستوى الدولى سابقًا، يكشف عن خلل فى المنظومة الرياضية، خاصة بعد النتائج المخيبة للآمال فى أوليمبياد باريس الأخيرة، رغم سفر بعثة كبيرة تضم 164 لاعبًا فى 22 رياضة، ولم تحقق سوى ثلاث ميدليات، تضع مصر فى المركز 52 عالميًا والخامس إفريقيًا والثالث عربيًا، وبلغ حجم الإنفاق على هذه البعثة، ملياراً و250 مليون جنيه فى أمر يشكل إهدار مال عام بسبب سوء النتائج.

التراجع المصرى فى المجال الرياضى، يكشف عن خلل إدارى فى هذه المنظومة، وإذا توقفنا أمام قطاع مثل كرة القدم، سوف نكتشف حجم الخلل والفوضى الإدارية وسوء النتائج بسبب غياب القانون واللوائح المنظمة للعبة، فى مواجهة التعليمات والتوجيهات والمجالات، وتشكيل لجان لا تعمل ولا تنتج ولا تتحرك إلا بالتوجيهات، رغم تقاضيها ملايين الجنيهات، واختيار مدربين فشلة لا يضيفون للكرة المصرية شيئاً ويتقاضون أيضًا عشرات الملايين ومشاركات وهمية تكلف الدولة الملايين، وغيرها من الفوضى الإدارية التى تنتج دورى محلياً باهتاً يعج بالمشاكل التنظيمية والتحكيمية والإدارية.. ولا يجب القياس على النجاح الذى يحققه الأهلى إفريقيًا ودوليًا، لأننا نعلم أنه ناتج عن نظام إدارى جيد وصارم، ويتصادم كثيرًا مع فوضى وتوجيهات وزارة الرياضة واتحاد كرة القدم الضعيف والمغيب، وإذا أردنا القياس والمقارنة، فلننظر إلى دولة المغرب التى صنعت بنية أساسية لكرة القدم الحديثة والمتقدمة، وأنتجت مئات اللاعبين المحترفين فى أوروبا والدول العربية، ويشكلون ثروة كروية واقتصادية وفرقاً قومية مغربية تنافس عالميًا.. الأمر يدعونا إلى المراجعة فى بداية الموسم الكروى، واحترام وتفعيل القوانين واللوائح والأخذ بالنظم الناجحة فى هذا المجال.

حفظ الله مصر

 


بدأ أشرف داري، مدافع الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي المشاركة في التدريبات الجماعية للفريق التي أقيمت مساء اليوم الأربعاء على ملعب التتش بالجزيرة.
 

ومن جانبه قال الدكتور أحمد جاب الله إن اشرف داري تخلص من إصابة بجزع في كاحل القدم تعرض لها مع منتخب المغرب.
وأوضح طبيب الفريق أن داري انتظم تدريجيا في التدريبات الجماعية اليوم، على أن يشارك جماعيا بشكل طبيعي بدءًا من الغد، وذلك بعد انتهاء البرنامج التأهيلي الذي خاضه مؤخرًا.
ويستعد الأهلي لملاقاة فريق جورماهيا الكيني مساء السبت المقبل، في إياب دور الـ32 لبطولة دوري أبطال إفريقيا.


سعدت جدًا بنبأ استعداد الحكومة لطرح صفقة استثمارية جديدة كبرى على غرار صفقة رأس الحكمة، وهى منطقة رأس بناس المطلة على البحر الأحمر والتى أعلنت وزارة الإسكان مؤخرًا عن تطويرها وطرحها للقطاع الخاص فى الداخل والخارج.

وتكمن سعادتى فى أننى كتبت فى الاسبوع الماضي، فى المكان نفسه، مطالبا بتوسيع نطاق الفرص الاستثمارية، والاستفادة من الإمكانات المتميزة والفريدة لمصر سواء فيما تتضمنه من فرص واعدة، أو ما تتميز به من استقرار أمنى واستقرار تشريعي، وسعى دءوب لجذب أكبر الاستثمارات فى مختلف المجالات.

ولما تم الاعلان عن إجراءات رأس بناس شعرت بأن هناك من يقرأ ويهتم، أو على الأقل أن هناك مَن يفكر مثلى فى ضرورة الاستثمار وفرصه الممكنة.

وكنت وما زلت أكرر أننا فى حاجة لصفقات شبيهة برأس الحكمة كل عام لصناعة نماذج نجاح مبهرة للقطاع الخاص، قادرة على تحقيق قيمة مضافة عظيمة للاقتصاد، وتوفير فرص عمل مستدامة. لذا فإن حديث الحكومة ومسئوليها بشأن طرح المزيد من الفرص يؤكد قناعة الدولة بكافة وزاراتها وهيئاتها ومسئوليها بأن الاستثمارات الخاصة هى الحل الأمثل لتحقيق التنمية المستدامة، وأن هناك دراسات وأفكارًا غير تقليدية حول كثير من المناطق والفرص بما يُشكل أمانًا اقتصاديًا فى المستقبل.

إن البيانات المتاحة بشأن رأس بناس تشير إلى أنها واحدة من أكبر تجمعات الشعب المرجانية فى العالم، ويمتد لسان شبه الجزيرة بطول خمسين كيلومترًا وتشمل ميناء قديمًا هو ميناء برنيس.

والجميل فى المشروع أنه سيطرح للمستثمرين المصريين والعرب على السواء، وأنه تقرر التعامل مع المستثمرين المصريين بالجنيه المصرى لتقليل سحب السيولة الدولارية من البنوك، بينما سيتم إطلاق منصة إلكترونية للشراكات المصرية الأجنبية وإتاحة الفرص الاستثمارية عبر تحويلات خارجية.

وكما قلت مرارًا فإنه لا يجب النظر إلى أى مشروع استثمار خاص باعتباره بيعًا للأصول العامة، لأن فكرة حق الانتفاع واحدة من أساليب الاستثمار الأساسية التى قامت عليها كثير من الدول الناجحة استثماريا. ولاشك أن الحكومات – مهما بلغت إمكاناتها – لا تصلح بمفردها لتحقيق التنمية المستدامة وقيادة التقدم الاقتصادى المنشود.

إن الأمل معقود على الاستثمارات الخاصة لتحدث الفارق المنتظر فى البناء الاقتصادى لمصر، بعد سنوات اضطرت فيها الحكومة إلى قيادة الاستثمار بسبب بعض الظروف الطارئة، محليًا وإقليميًا.

ومثلما جرى مع صفقة رأس الحكمة، وغيرها من المشروعات الاستثمارية الكبرى، فإننا نتوقع عائدًا كبيرًا لصفقة رأس بناس، وحراكًا كبيرًا فى مجالات الاقتصاد المختلفة، تأثرًا بالصفقة المحتملة، ذلك لأن كل صفقة جديدة فى مجال الاستثمار تمثل شهادة ثقة دولية لمناخ الاستثمار المصري، الذى لا تنقصه سوى قصص النجاح الواعدة، وهو ما نأمل أن تتحقق فى بلادنا.

إن استثمار الأجنبى والمحلى فى المشروعات السياحية والعقارية لا يشكل اعتداءً أو خطرًا على حقوق الدولة أو المواطنين، فلن يحمل المستثمر الفندق أو المنتجع ويغادر به البلاد، بل هى فى النهاية استثمارات على أراض مصرية تخضع للقوانين المصرية، وتشغل أبناء هذا البلد، وتفتح لمصرمجالًا لجذب الملايين من السائحين، ولنا فى أسبانيا وفرنسا وتركيا والبرتغال واليونان أسوة حسنة، فلماذا التخوفات من الإستثمار الخارجى. لا أعلم!!.

إننى أتصور أن مصر قادرة على تخطى كافة التحديات الاقتصادية التى تواجهها فى ظل وعى متكامل بأهمية الفرص التى تمتلكها البلاد، وفى ظل إصرار من القيادة السياسية على تحسين حياة المواطنين وتوفير ظروف معيشية أفضل لهم، تمهيدًا لتنفيذ مشروعات رائدة فى قطاع التعليم، باعتباره قطاعًا واعدًا ومشروعًا مؤجلًا تنتظره الأجيال الجديدة.

وسلامٌ على الأمة المصرية


إن الجريمة النكراء التى شهدها لبنان أول أمس، أدخلت المنطقة فى مرحلة الحروب غير التقليدية، ما ينذر باشتعال شامل يضع المنطقة على حافة بركان دموى ويهدد الأمن والاستقرار الإقليمى والعالمى.

 والممارسات الإسرائيلية الاستفزازية فى الشرق الأوسط ترتقى إلى جرائم الحرب المعاقب عليها وفقاً للقوانين والمواثيق الدولية.

 وإصرار تل أبيب على توسيع بؤرة الصراع يؤكد مضيها فى غيها وخططها الاستعمارية عبر ارتكابها المزيد من المجازر والمحارق التى تؤجج نار الحروب والفتن.

إن المجتمع الدولى مطالب بضرورة القيام بدوره المنوط ووقف الهولوكست الإسرائيلى وفرض قوة القانون وإحكام العقل والجلوس على طاولة المفاوضات قبل فوات الأوان.

دولة الاحتلال الإسرائيلى حولت أرض غزة إلى مناطق لا يمكن العيش فيها، وتعمل جاهدة على تكرار السيناريو نفسه فى الضفة الغربية بالتوازى مع هجماتها على الجنوب اللبنانى وفق مخطط صهيونى لتغيير خريطة الشرق الأوسط.

مفتاح السلام فى المنطقة هو حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود  1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

ونرى ضرورة إجبار إسرائيل على التوقف الفورى لإطلاق النار، وفتح المعابر لدخول المواد الإغاثية والأدوية إلى الشعب الفلسطينى، وتمكين الهلال الأحمر من القيام بدوره لإنقاذ المصابين ورفع الأنقاض وجثامين الشهداء.

موقف الدولة المصرية كان واضحا منذ انطلاق طوفان الأقصى السابع من أكتوبر الماضى وحتى الآن متمسكة بلاءاتها التى رفعتها فى وجه الاحتلال برفض تهجير الفلسطينيين، ومواجهة محاولات تصفية القضية الفلسطينية، وتقدم الدعم اللازم للأشقاء فى الأراضى المحتلة وإنهاء الحرب فوراً والانسحاب الفورى من محور فيلادليفيا، والحفاظ على لبنان وسلامة أراضيه، ورفض محاولات إسرائيل لتوسيع بؤرة الصراع فى المنطقة.

إن عدم كبح جماح إسرائيل والتصدى للنازية الجديدة يمهدان لانطلاق الحرب العالمية الثالثة من قبل الشرق الأوسط، وسوف يدفع العالم أجمع الثمن من هدوئه وأمنه واستقراره.

المظاهرات العارمة التى تجوب عواصم العالم رافضة حرب الإبادة الشاملة التى يتعرض لها الأشقاء فى فلسطين تتسع دائرتها كل يوم عن سابقه، ولا بد أن تستجيب الأنظمة الغربية لنبض الشارع وتتدخل لوقف الحرب فوراً بدلاً من التأييد الأعمى للاحتلال الفاشى.

ويبقى أن نؤكد ضرورة تغيير الخطاب العربى وتوحيد الموقف الإسلامى العربى بعيداً عن الشجب والتنديد والاستنكار إلى مواقف حاسمة رادعة توقف بحور الدماء وتحفظ للأمتين العربية والإسلامية هيبتهما، ومكانتهما بين الأمم.


هل تغيرت قواعد الحرب فى المنطقة؟ ما حدث فى لبنان الثلاثاء الماضى من تفجيرات متتالية ومتوازية فى آن واحد لأجهزة البيجر التى يستخدمها أعضاء من حزب الله، أثار العديد من التساؤلات، وفتح باب التكهنات حول الحادث المفاجئ، وكيفية تفخيخ هذه الأجهزة، والأهم من ذلك مصدرها بعدما راح ضحيتها 9 شهداء وما يقرب من 3000 مصاب حتى كتابة هذه السطور.

البيجر جهاز مخصص لاستقبال الرسائل النصية القصيرة والإشارات وانتشر فى السبعينيات قبل ظهور الهواتف المحمولة، وكان يستخدم فى المجال الطبى والعسكري، والسبب وراء استخدامه حاليًا هو الهروب من الاختراقات والتتبع والهجوم السيبرانى على أجهزة الاتصالات الحديثة، ويستخدمها حزب الله حلقة تواصل بين القيادات والأعضاء للاجتماعات والتكليفات.

الانفجار المفاجئ والمتزامن لهذه الأجهزة كارثة كبيرة أصابت مستخدميها فى مقتل وحققت الأهداف المرجوة وتناثرت الدماء والأعضاء البشرية فى الأسواق والمنازل والمحلات فى أكبر استهداف لحزب الله، وما زال أعداد الشهداء والمصابين مرشحين للارتفاع.

الجريمة نفذت بدون استخدام وسائل الحرب الحديثة وبدون طلقة واحدة، لكن كيف حدث ذلك؟ والأهم من يقف خلف هذه الجريمة؟

أجهزة البيجر تعمل على شبكة اتصالات قديمة غير متطورة وتعتمد على بطاريات ليثيوم التى تحدث آثارًا تدميرية عند انفجارها.. وقد تمت عملية هجوم سيبرانى على الشبكة كما قيل عبر تكثيف الترددات التى تصل الجهاز بشكل مضاعف يؤدى إلى سخونة البطارية بشكل كبير وانفجارها.

حزب الله كان قد استورد منذ خمسة أشهر تقريبًا شحنة كبيرة من جهاز البيجر من الخارج، وفقًا لبعض الأخبار المتداولة، بعد تعميم الحزب على أعضائه عدم استخدام أجهزة الاتصال الحديثة، وقد تم توزيع هذه الأجهزة على الأعضاء الأمر الذى يثير الشكوك حول الشحنة واحتمالية تفخيخها أو ربطها بسيستم تحكم معين يستطيع تفجيرها أو إرسال إشارات معينة تتمكن فى التحكم فيها عن بعد.

الحقيقة العلمية أن أجهزة البيجر لم يسجل بسببها حوادث مماثلة منذ استخدامها حتى الانفجار الأخير والذى يعد الأول من نوعه، وهذا التحول الخطير والمتزامن يعنى أنه تم التلاعب بها بصورة أو بأخرى، قبل وصولها إلى حزب الله.

الأمر الأهم أن الانفجار وقع فى أماكن متفرقة مما يتنافى مع فكرة القرصنة التقليدية التى تستهدف جهازًا معينًا فى مكان محدد يستخدمه شخص بعينه مما يرجح أن تكون تمت عبر الأقمار الصناعية.

جميع أعضاء حزب الله يحملون جهاز البيجر وكل من يستخدم هذا النوع الجديد تعرض للانفجار، أما الذين يستخدمون أنواعًا أخرى أو غير المدرجة ضمن الشحنة الأخيرة فقد نجوا من الموت أو الإصابة وفروا من تكنولوجيا المراقبة المتطورة للعدو الصهيونى.

باختصار.. الجريمة البشعة التى نفذتها إسرائيل بتفجير أجهزة البيجر سواء تم تفخيخها بوضع عبوات ناسفة بداخلها أو التلاعب بها عن طريق البرمجيات الخبيثة قبل وصولها إلى حزب الله ترتقى إلى جريمة الحرب، وتعيق جهود التسوية فى المنطقة، وتؤدى إلى تأجيج المعارك.

ويبقى التساؤل المهم المفروض أن أى أجهزة يتم استيرادها من الخارج تفحص بدقة متناهية للتأكد من صلاحيتها خاصة إذا كان سيتم استخدامها فى أماكن عسكرية أو عبر أفراد مستهدفين من قبل عدو لا يرحم ويفعل المستحيل لتحقيق أهدافه الاستعمارية.

وأخيرًا لماذا لم يعلن حزب الله حتى الآن عن الدولة التى تم استيراد شحنة البيجر من خلالها؟ هل هى دولة حليفة للحزب وتم اختراقها؟ أو دولة أخرى أم أن هذه الشحنة التى تقف خلفها إسرائيل قد تمكنت من الدفع بها عبر الضفة الغربية إلى جنوب لبنان فى صفقه بين أحد المستوطنين وحزب الله أسوة بما يحدث فى غزة عبر تهريب الأسلحة.

عمومًا أيًا كان مصدر صفقة البيجر المفخخة فقد تغيرت قواعد الحرب وسوف يكون الحادث الأخير انتقالًا لمرحلة نوعية جديدة من الحروب فى المنطقة المشتعلة، كما أنه يهزم الروح القتالية لحزب الله استعدادًا لهجوم إسرائيلى شامل على لبنان.

[email protected]

 


اﻟﻤﺪرﺳﺔ ﺻﺒﺎﺣًﺎ وورﺷﺔ اﻟﺴﻤﻜﺮة ﻇﻬﺮًا

آباء وأمهات يكرهون بداية الدراسة بسبب المصاريف

معرض «أهلاً مدارس».. أسعار مبالغ فيها والعروض «وهمية» 

«على»: المدرسة صباحًا وورشة السمكرة ظهرًا

«سعيد»: اسمى نقيض حياتى.. ونفسى أرجع مع زملائى

«يا صباح الخير ياللى معانا».. على أنغام أغنية «أم كلثوم» تبدأ الأسرة المصرية يومها الدراسى، تحضر الأم وجبة الإفطار وساندوتشات المدرسة فى عُجالة، بينما يحاول الأب تدبير مصروف اليوم لأبنائه قبل ذهابهم للمدرسة، وسط فرحة كبيرة للتلاميذ الذين ينتظرون قدوم نهار أول يوم دراسى يرتدون فيه ملابسهم الجديدة. 

مع عقارب الساعة السابعة صباحًا تملتئ الشوارع بتلاميذ يرتدون «يونيفورم» جديد وحقائب جديدة، بينما غيرهم لم يشعروا بفرحة العام الدراسى الجديد، جميعهم حرمتهم الظروف الاقتصادية من هذه الفرحة، فمنهم من كتبت عليهم الحياة الشقاء مبكرًا، يحملون على أكتافهم أثقالا بدلاً من شنطة المدرسة، ويرتدون «عفريتة» العمل بدلاً من يونيفورم المدرسة، ويلبون طلبات صاحب العمل بدلاً من مدرس الفصل، منعتهم الظروف الاقتصادية من الذهاب إلى للمدرسة وسرقت منهم فرحة العام الدراسى وسط ظروف اقتصادية واجتماعية ونفسية على ملايين المواطنين الذين يعانون ارتفاع أسعار كل شىء.

الأمر لم يقتصر على سرقة فرحة الصغار فقط بل أن العبء الأكبر يقع على أولياء الأمور الذين تحول العام الدراسى بالنسبة لهم إلى كابوس مفزع بسبب مصاريف المدرسة والطعام والشراب والملابس والدروس الخصوصية، ليجد ولى الأمر نفسه يحتاج لعمل إضافى بجانب عمله الحالى حتى يتمكن من سد احتياجات الأسرة. 

ضغوط نفسية رهيبة تعيش فيها الأسر قبل بدء الدراسة بأسابيع لتوفير المتطلبات وشراء المستلزمات الدراسية، ورغم تدشين العديد من المعارض فى القاهرة والمحافظات، بتخفيضات كبيرة إلا أن الأزمة لاتزال قائمة. 

«الوفد» اقتربت من المحرومين من فرحة العام الدراسى لتعايشهم أجواء قدوم العام الدراسى الجديد.

«مدارس إيه بس».. قالها «أحمد» أحد التلاميذ والذى رفض ذكر اسم والده، حفاظًا على صورة أسرته، التى تحرص على إعادة استخدام الملابس بشكل مستمر، وتجنب شراء الجديد لأسعارها العالية، وإمكانياتهم الضعيفة، وقال: «أبويا مش بيدفع الا المصاريف وبلبس نفس اللبس.. ولو فيه جنيه زيادة فى المدرسة مش بيرضى يدفع».

كثيرًا ما يتعرض التلميذ لمضايقات فى المدرسة بسبب عدم دفع مصاريف تطلبها إدارة المدرسة لبعض الأنشطة، وقال: «مش باخد مصروف من البيت أمى بتعمل ساندوتش الفول أو الجبنة وبس كده». 

ينظر التلميذ كثيرًا لغيره من زملائه الذين يقبلون على كانتين المدرسة لشراء الحلويات والشيبسى ما يؤثر على نفسه بالسلب وقال: «ساعات بزهق من الساندوتش اللى ما بيتغيرش ويبقى نفسى أجيب حاجة ساقعة زى العيال ولا بسكوت».

الأمر لا يختلف كثيرًا عما قاله «على» الذى يعمل بعد انتهاء يوم الدراسة مثل إخوته الأربعة فى هايبرات وورش سمكرة لمساعدة والدهم المسن، ويأتى العام الدراسى له بالشقاء نهارًا فى المدرسة وليلاً فى العمل وقال: «الإجازة أريح على الأقل تعبى فى فترة واحدة». 

صاحب العشرة أعوام يعيش حياة قد يعجز عنها الكثير من الشباب، ينهى يومه الدراسى ويذهب لورشة الدوكو، ليتقاضى 100 جنيه، وتابع: «طبعًا فيه أيام ببقى تعبان ومش بروح الشغل لكن أيام المدارس فبتكون أشغال شاقة.. دراسة وشغل وحتى لو تعبان بروح علشان أجيب مصاريفى». 

قد تكون قصة «على» مؤثرة إنسانيًا لكن هناك الأكثر حزنًا وهو من لم يحالفه الحظ ويلتحق بالمدرسة من الاساس مثل غيره، فهناك أطفال كتبت عليهم الحياة أشغال شاقة مؤبدة منذ نعومة أظافرهم لكى يعتمدوا على أنفسهم لسد احتياجاتهم من مأكل وملبس، وقد يعيش الطفل دور عائل الأسرة لسد احتياجات والدته وإخوته بعد وفاة والده أو هربه من المسئولية. 




رفض «سعيد» الحديث، ولكن بعد برهة هدأ بعض الشيء، واستهل حديثه معنا باقتضاب شديد، وقال: « يعنى بعد ما احكى ليك حكايتى هتعملى إيه.. هتودينى المدرسة.. هترجعلى أبويا». 

قال الطفل سعيد، إن اسمه هو أكبر مشكلة فى حياته فحينما يناديه أحد باسمه «سعيد» يشعر بانكسار فى داخله ويبتسم ابتسامة حزينة ويقول «باب النجار مخلع». 

حكاية سعيد تبدأ حينما انفصل والداه، وتركه والده وهو فى العاشرة من عمره، وعجزت والدته عن دفع مصاريف المدرسة فاضطر إلى الخروج للعمل وشمر عن سواعده لمواجهة الحياة، ليعيش عمرًا يفوق عمره الحقيقى لسنوات طويلة، وتابع: «بحاول أعوض خسارتى فى المدرسة بتعلم حرفة تعيشنى ومتخلنيش احتاج لحد.. ويوميتى 50 جنيهًا». 

فى الوقت الذى يفرح فيه أبناء سنه بملابس جديدة، يشعر «سعيد» بفرحة من نوع آخر حينما يعود لوالدته ببعض الجنيهات والطعام والشراب، وقال: «بحس إنى رب البيت ولما أخليها مش محتاج لحد دى تبقى دى فرحتى». 

 

البؤساء

هناك فئة أخرى من البؤساء المنكوبين بالعام الدراسى وهى فئة أولياء الأمور الذين يعانون طوال الموسم لسد احتياجات أبنائهم، فمنهم من يعمل فترتين ليعود لمنزله فى الواحدة صباحًا ويستيقظ فى الخامسة صباحًا استعدادًا لتوصيل الأبناء للمدارس، وبذلك يصبح العام الدراسى أشغال شاقة لهم، لا يستطيعون الحصول على الراحة الكافية، وفى الوقت نفسه يعجزون عن سداد كامل احتياج أسرهم 

وقال على خلف، موظف فى إحدى الشركات الخاصة، ويعمل فى الفترة المسائية فى مول تجارى، إنّ لديه 4 أبناء فى مراحل التعليم المختلفة، الأمر الذى يدفعه إلى أن يواصل العمل نهارًا وليلاً وحتى أيام الإجازات فهو مجبر على العمل بها حتى يزيد من دخله لمواجهة أعباء الحياة. 

«لما يبدأ العام الدراسى الواحد بيحس إنه فى سجن».. يستكمل الأب حديثه، ويقول إنّ الدروس الخصوصية مع مصاريف الأبناء فى المدارس يوميًا مع قلة النوم وعدم الراحة يجعله يعيش فى كابوس على مدار العام الدراسى، وتابع: «اللى مبقدرش استحمله وأنا فى الإجازة من ضغط الشغل.. بقبله أيام الدراسة علشان القرش». 

والتقط أطراف الحديث شكرى كامل، الذى قال إنّه مثل غيره من أولياء الأمور الذين يعانون طوال العام الدراسى من متطلبات الدروس الخصوصية، خاصة أن أحد أبنائه فى الثانوية العامة. 

«شكرى» الذى يعمل فى إحدى الشركات الخاصة قال إنّ الحصة الواحدة فى المراجعات النهائية تصل إلى 500 جنيه، وتابع: «الواحد يبقى ليل ونهار شغل وفى الآخر يا دوب قادر يوفر تمن الدرس الخصوصى».

الضغوط ليست فقط على الأبناء والآباء، بل تعانى منها أيضًا الأمهات خاصة اللاتى تعملن، فبين مسئولية العمل والمنزل والأبناء تجد نفسها مشغولة طوال لنهار والليل أيضا، فمع قدوم العام الدراسى تعيش السيدات فى معاناه يومية بداية من الساعات الأولى من صباح كل يوم حتى الساعات المتأخرة من الليل، فضلاً عن مسئولية الميزانية وكيف لها أن تدبر من راتب زوجها متطلبات الطعام والشراب والأبناء. 

 

معارض فنكوش

ورغم جهود الحكومة فى تدشين العديد من المبادرات والمعارض منها أهلاً مدارس لتوفير مستلزمات الأسرة المصرية، فإنّ الكثير من المواطنين يؤكدون عدم رضاهم عن الأسعار التى لا تختلف كثيرًا عن المحلات التجارية، فضلاً عن مسافة الطريق بين منازلهم ومكان المعرض الكائن فى مدينة نصر بأرض المعارض. 

قال مراد سالم، أب لـ5 أبناء فى مراحل تعليمية مختلفة، إنه كان حريصًا على متابعة أخبار معارض أهلاً مدارس على مدار السنوات الماضية، إلا أنه خلال العامين الماضيين كانت أسعار السلع المعروضة غير مرضية فهى لا تختلف كثيرًا عن المحلات التجارية. 

يشير «سالم» إلى أنه مثل الكثير من المواطنين يفضلون شراء المستلزمات المدرسة من المكتبات القريبة لمنازلهم توفيرًا للمواصلات، وتابع: «أنا ساكن فى المرج لما أروح مدينة نصر سواء مواصلات أو بعربيتى بصرف فلوس كتير وتحسبها تلاقيها هى هى فرق الفلوس من المحل جنب البيت لأسعار المعرض». 

«دى عروض وهمية وفنكوش».. قالها شريف جمال، غاضبًا من أسعار معرض أهلاً مدارس العام الماضى حينما ذهب مع أبنائه، وقال: «صرفت 300 جنيه رايح جاى من الهرم إلى مدينة نصر وفى الآخر ألاقى فرق السعر فى نص جنيه وجنيه بس طيب يبقى أنا كده عملت إيه؟». 

وبسؤاله عن الخصومات التى تقدم فى هذه المعارض رد قائلاً: إن الخصومات تكون على منتجات بعينها وبالسؤال عنها يؤكدون عدم تواجدها بحجة تم بيعها. 

الأمر نفسه أكده خليل أحمد، الذى قال إن العروض الموجودة فى معرض أهلاً مدارس وهمية فكيف يكون أول من حضر للمعرض مع بدء الساعات الأولى لانطلاقه وبسؤاله عن الخصومات لبعض المنتجات يقولون له: «للأسف يا فندم مش موجودة».

واستكمل «خليل» حديثه وقال إنّ معرض أهلاً مدارس كان ملاذ له لشراء جميع مستلزمات المدرسة من ملابس وكتب وكشاكيل وكراسات وأقلام، بالإضافة لشراء بعض المواد الغذائية بأسعار مخفضة عن الأسواق القريبة، إلا أنّه خلال السنوات القليلة الماضية لم يلحظ فرقًا كبيرًا فى السعر ما جعله ينفر من المعرض. 

ونوه أحد المواطنين إلى أنّ تجار الأدوات المدرسية كانوا خلال السنوات الماضية يذهبون إلى معارض أهلاً مدارس ويشترون كميات كبيرة من المستلزمات ما يجعلها تنفذ قبل أن تصل إلى يد المستهلك المستهدف، ومع مرور السنوات تأثر المعرض بهذه السلوكيات ما جعل الأسعار مقاربة للسوق المحلي. 

وطالب عدد كبير من المواطنين الحكومة بضرورة التنويه على هذه الأزمة خلال معرض هذا العام وفرض عقوبات على من يقوم بشراء كميات كبيرة لغرض البيع، كما طالبوا بضرورة عودة الأسعار داخل المعارض كما كانت فى السنوات الماضية بفارق سعر حقيقى وليس وهميًا. 

كما طالبوا بوضع حد أدنى لعملية الشراء داخل المعرض بما يحفظ للمستهلكين حقوقهم ويستطيع الجميع الاستفادة من المعرض حتى لا يحدث تكالب كما حدث فى التجارب السابقة. 

 


تشكل مغامرات الموساد العمود الفقرى للعديد من أفلام هوليوود، ولكن وراء هذه الأفلام الضخمة يكمن عالم من المؤامرات والخطر والتجسس عالى المخاطر. والتى يتم فيها استخدام أعلى التقنيات وكان آخرها عملية البيجر، حيث أخفت إسرائيل مواد متفجرة فى أجهزة النداء «أبولو الذهبية» المصنعة فى تايوان قبل استيرادها إلى لبنان،. وقد تم زرع المادة بجوار البطارية بمفتاح يمكن تشغيله عن بعد لتفجيرها. من المعروف أن مقاتلى حزب الله يستخدمون أجهزة النداء كوسيلة اتصال منخفضة التقنية فى محاولة للتهرب من تتبع إسرائيل للموقع. وجهاز النداء هو جهاز اتصالات لاسلكى يستقبل الرسائل ويعرضها. والسينما أظهرت كيف استخدم الموساد كل التقنيات فى حربها ضد العرب والفلسطنين.

 

مغامرات الإسرائيلى إيلى كوهين

فيلم الجاسوس المستحيل (1990) مستوحى من مغامرات الإسرائيلى إيلى كوهين يستند كل من فيلم The Impossible Spy ومسلسل The Spy الذى عُرض لاحقًا على Netflix على إيلى كوهين الذى جسد شخصيته ببراعة ساشا بارون.. القصة الحقيقية لمدنى إسرائيلى تم تجنيده فى الموساد ليصبح جاسوسًا فى دمشق، حيث تسلل إلى المؤسسة السياسية السورية. توغل الموظف الإسرائيلى فى عمق سوريا فى مهمة خطيرة استمرت لسنوات كعميل مزدوج ينقل أسرارًا سورية إلى الحكومة الإسرائيلية. كانت الأسرار التى سرقها إيلى كوهين هى مفتاح انتصار إسرائيل فى حرب الأيام الستة.

b8cdbf09dc.jpg

مستوحى من عملية شاشة البلازما

فيلم كيدون هو فيلم مثير للدهشة مستوحى من اغتيال القيادى فى حركة حماس محمود المبحوح فى دبى عام 2010 ـ وهى جريمة قتل ارتبطت منذ فترة طويلة بالموساد. فقد انتظر أربعة قتلة فى غرفة المبحوح فى الفندق عودة المبحوح من اجتماع عمل. وقال قائد شرطة دبى إنه متأكد بنسبة 99% إن لم يكن 100% من أن الموساد هو المسئول عن عملية القتل. وقد ظهرت تفاصيل عملية الاغتيال ـ المعروفة باسم عملية شاشة البلازما ـ ببطء، مع تسرب بعض المعلومات الاستخباراتية على مدى أكثر من عقد من الزمان. يصف كتاب «حرب الظل» ليعقوب كاتز الوحدة بأنها «مجموعة نخبة من القتلة الخبراء الذين يعملون تحت فرع قيسارية لمنظمة التجسس». تجند قيسارية جنودًا من القوات الخاصة فى جيش الدفاع الإسرائيلى ويُعتقد أنهم الفريق الذى تعقب المبحوح فى العام الذى سبق وفاته، ودرس تحركاته، وزرع حصان طروادة فى جهاز الكمبيوتر الخاص به، واختراق خادم بريده الإلكترونى. عندما حجز المحمود رحلة طيران إلى دبى عبر الإنترنت فى وقت قصير، لم يكن هناك وقت لإعداد جوازات سفر مزورة لفريق يُقدر أنه يضم عشرين عميلاً. بدلاً من ذلك، استخدمت الفرقة جوازات سفر بريطانية وأسترالية وأيرلندية وألمانية وفرنسية–بعضها مستعار أو مستنسخ من إسرائيليين يحملون جنسية مزدوجة، وبعضها الآخر مسروق ومزور. كان الأمر محفوفًا بالمخاطر. كان الفريق قد سافر بالفعل إلى دبى ثلاث مرات فى ستة أشهر وسيحتاج إلى إعادة استخدام نفس جوازات السفر مرة أخرى. ومع ذلك، قال رونين بيرجمان مؤلف كتاب «انهض واقتل أولاً» إن رئيس الموساد مائير داجان وافق على الخطة. كان أحد أعضاء الفريق إسرائيليًا حصل على جواز سفر ألمانى باسم مستعار هو مايكل بودنهايمر، وهو أمريكى يحق له الحصول على الجنسية الألمانية من خلال والده. كان جواز السفر الوحيد الذى لم يتم تزويره فى عملية شاشة البلازما، لكنه أثبت أنه حلقة ضعيفة فى المهمة المنظمة للغاية.

813.jpg

هبطت مجموعة متقدمة فى دبى فى الساعة 6:30 صباحًا، قبل يوم واحد من وصول المبحوح. وانضم إليهم لاحقًا العشرات من العملاء الذين تفرقوا فى أوقات وصولهم، حيث وصلوا بالطائرات من فرانكفورت وروما وزيوريخ وباريس، وفقًا لضابط الموساد السابق دان ماجن، مؤلف كتاب «الموساد الإسرائيلي–القصة الحقيقية». تم تسجيل جميعها بواسطة كاميرات مراقبة حديثة. انقسمت المجموعة إلى وحدات لأنها لم تكن تعرف مكان إقامة المبحوح. حددت ثلاث مجموعات الفنادق التى أقام فيها الهدف سابقًا بينما تبعت وحدة مراقبة رابعة المبحوح من المطار إلى فندق البستان روتانا، وهو فندق فاخر مزود بكاميرات مراقبة فى الردهة والمصاعد وممرات الفندق. ارتدى أحد الثنائيين ملابس لاعبى التنس، بينما ارتدى الآخرون ملابس السياح وهم يحملون أكياس التسوق. كان البعض متنكرين فى زى فندق البستان. ومع ذلك، كانت المهارة غير دقيقة. وانتظر لاعبو التنس فى الردهة لساعات، وكانوا يضعون المناشف بشكل واضح على أكتافهم، بينما كانوا يمسكون بمضاربهم–التى كانت العلب مفقودة بشكل غريب–حتى غادروا أخيرًا لمتابعة محمود إلى الغرفة 230. لقد دفعت فرقة الاغتيال نقداً أو استخدمت بطاقات مدفوعة مسبقاً صادرة عن شركة أميركية، وهى بايونير، لتغطية فواتير الفندق. ولتجنب الاتصال المباشر مع أعضاء الفريق الآخرين، استخدموا أيضاً هواتف محمولة كانت المكالمات تجرى عبر رقم فى فيينا ـ وهو دليل آخر توصل إليه محققو دبى الذين قارنوا فيما بعد قوائم مكالمات المشتبه بهم. وعندما غادر المبحوح إلى اجتماع عمل خارج الفندق، أعاد أحد العاملين فى فتح الأقفال برمجة القفل الإلكترونى للغرفة 230 بحيث يفتح بمفتاح غير مسجل. ويقول ماجن: «أكدت السجلات الإلكترونية للفندق فيما بعد أن شخصاً ما عبث بالقفل قبل 30 دقيقة من تنفيذ العملية». ولم يتضح بعد كيف مات المبحوح. ولكن مهما كان ما حدث، فقد مات المبحوح فى غضون عشرين دقيقة. وسجلت كاميرات المراقبة خروج القتلة الأربعة من الغرفة 230. وغادر معظم الفريق دبى فى غضون ساعات، ورحل الباقون فى غضون 24 ساعة.

814.jpg

عندما دمرت إسرائيل مفاعل أوزيراك النووي

فيلم the patriots المأخوذ عن Operation Opera للمخرج الفرنسى إيريك روشانت يدور حول شاب يهودى فرنسى جنده الموساد فى سن الثامنة عشرة. يغادر أرييل برينر باريس وعائلته ليعيش فى إسرائيل لكن مهمته الأولى تتضمن العودة إلى فرنسا لسرقة أسرار ذرية. الفيلم ومهامه مبنية بشكل كبير على عملية أوبرا–المعروفة أيضًا باسم عملية بابل–عندما دمرت إسرائيل مفاعل أوزيراك النووى فى العراق عام 1981، بالإضافة إلى قصة الجاسوس اليهودى الأمريكى السابق جوناثان بولارد الذى سُجن لبيعه لإسرائيل آلاف الوثائق حول التجسس الأمريكى بشكل أساسى فى الدول العربية.

815.jpg

عملية أوبرا كانت غارة جوية مفاجئة نفذتها القوات الجوية الإسرائيلية فى 7 يونيو 1981، والتى دمرت مفاعلًا نوويًا عراقيًا غير مكتمل يقع على بعد 17 كيلومترًا (11 ميلًا) جنوب شرق بغداد. جاءت العملية الإسرائيلية بعد عام من تسبب القوات الجوية للجمهورية الإسلامية الإيرانية فى أضرار طفيفة لنفس المنشأة النووية فى عملية سيف الحرق، حيث تم إصلاح الأضرار لاحقًا بواسطة فنيين فرنسيين. أسست عملية أوبرا، والتصريحات الحكومية الإسرائيلية ذات الصلة التى تلتها، مبدأ بيجين، الذى صرح بأن الضربة لم تكن شاذة، بل كانت «سابقة لكل حكومة مستقبلية فى إسرائيل». إن الضربة الوقائية التى شنتها إسرائيل لمكافحة انتشار الأسلحة النووية أضافت بعداً آخر إلى سياستها القائمة على الغموض المتعمد، فيما يتصل بقدرات الأسلحة النووية لدى دول أخرى فى المنطقة.

816.jpg

فى عام 1976، اشترت العراق مفاعلًا نوويًا من فئة أوزيريس من فرنسا. وبينما أكدت العراق وفرنسا أن المفاعل، الذى أطلق عليه الفرنسيون اسم أوزيراك، كان مخصصًا للبحث العلمى السلمي، نظر الإسرائيليون إلى المفاعل بريبة، معتقدين أنه مصمم لإنتاج أسلحة نووية يمكن أن تؤدى إلى تصعيد الصراع العربى الإسرائيلى المستمر. فى 7 يونيو 1981، قصفت طائرة مقاتلة من طراز إف-16 إيه تابعة للقوات الجوية الإسرائيلية، برفقة طائرات إف-15 إيه، مفاعل أوزيراك فى عمق العراق. ووصفت إسرائيل العملية بأنها عمل من أعمال الدفاع عن النفس، قائلة إن المفاعل كان أمامه «أقل من شهر» قبل أن «يصبح حرجًا». وبحسب ما ورد أسفرت الغارة الجوية عن مقتل عشرة جنود عراقيين ومدنى فرنسى واحد. وقع الهجوم قبل حوالى ثلاثة أسابيع من الانتخابات التشريعية الإسرائيلية للكنيست عام 1981.

فى وقت وقوعه، قوبل الهجوم بانتقادات دولية حادة، بما فى ذلك فى الولايات المتحدة، ووبخ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والجمعية العامة إسرائيل فى قرارين منفصلين. وكانت ردود فعل وسائل الإعلام سلبية أيضًا: «كان هجوم إسرائيل المتسلل... عملاً من أعمال العدوان غير المبرر وقصير النظر»، كتبت صحيفة نيويورك تايمز، فى حين وصفته صحيفة لوس أنجلوس تايمز بأنه «إرهاب ترعاه الدولة». وقد تم الاستشهاد بتدمير مفاعل أوزيراك العراقى كمثال على الضربة الوقائية فى الدراسات المعاصرة للقانون الدولى. يناقش المؤرخون فعالية الهجوم، الذين يعترفون بأنه أعاد العراق من حافة القدرة النووية لكنه دفع برنامج أسلحته إلى السرية وعزز طموحات الرئيس العراقى صدام حسين المستقبلية للحصول على أسلحة نووية.

817.jpg

ممثلة أمريكية مؤيدة للفلسطينيين

الفتاة الطبالية الصغيرة (1984) مستوحاة من الصراع الإسرائيلى الفلسطينى..يستند فيلم The Little Drummer Girl بطولة ديان كيتون والمسلسل بطولة فلورنس بوج إلى رواية التجسس التى تحمل نفس الاسم والتى كتبها جون لو كاريه عام 1983. تدور القصة حول ممثلة أمريكية مؤيدة للفلسطينيين يتم تجنيدها لتمثيل دور عميل إسرائيلى يقع فى عالم الفلسطنيين. فى حين أن القصة خيالية، فإن الإعداد يعتمد على أول تعرض للمؤلف لإسرائيل، وهى الزيارة التى وصفها لمجلة Jewish World Review بأنها هزته «حتى قدميه». التقى لو كاريه بالعديد من الأشخاص على جانبى الصراع الإسرائيلى الفلسطينى بما فى ذلك زعيم منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات، الذى ورد أنه أمسك يد المؤلف على صدره حتى يتمكن من الشعور «بالقلب الفلسطيني».

تدور أحداث الفيلم فى أوروبا والشرق الأوسط، حول محاولة سرية من جانب الموساد لقتل أحد أعضاء منظمة التحرير الفلسطينية ويُدعى خليل. ولتحييد خليل، اختطفوه أولاً (ثم قتلوا) شقيقه الذى كان فى جولة محاضرات، حيث كان يتحدث إلى الجمهور عن المعاناة العميقة والخسائر التى تكبدتها فلسطين تحت الاحتلال العسكرى.

تشارلى ممثلة أمريكية مناهضة للصهيونية تعمل فى لندن، تم إغراؤها بالذهاب إلى اليونان بحجة تصوير إعلان عن النبيذ. وهناك تلتقى بجوزيف الذى يخدعها ويقنعها بأنه الرجل المقنع الذى التقت به فى المملكة المتحدة. يتم اختطافها إلى منزل الموساد الإسرائيلى (لإعداد الإعلان المزيف) لتجنيدها هناك، وإقناعها بأنهم أيضًا يريدون السلام وإنهاء القتل المتبادل. بعد مراقبتها والتلاعب بها بهذه الطريقة، تثبت تشارلى أنها قادرة، وتتصرف بشكل جيد وفقًا لرواية الموساد، ثم تصل إلى مقر المقاومة الفلسطينية فى مدينة مدمرة، حيث يرسلها زعيمها تايه، على الرغم من عدم تأكده من ذلك، إلى معسكر تدريب على مناورات حرب العصابات فى الصحراء.

819.jpg

وتوضح تايه أن منظمة التحرير الفلسطينية ليست معادية للسامية، بل معادية للصهيونية، وتتقدم بها إلى المهمة التالية. والآن، بصفتها عميلة مزدوجة، وتحت غطاء الموساد الإسرائيلي، تنتحل تشارلى شخصية صديقة الرجل الميت، وتتواصل مع رجل تستنتج أنه خليل. ويقومان بإعداد حقيبة متفجرة تحمل توقيع القنبلة، ملفوفة بشكل صحيح بلفافة من الأسلاك. وبينما تقوم تشارلى بتسليم الحقيبة إلى الهدف «المناضل من أجل السلام»، يقوم البروفيسور مينكل، الموساد، الذين كانوا يراقبون الموقف، بأخذ الحقيبة بعيدًا بواسطة رجل يرتدى بدلة واقية من القنابل. تعود تشارلى إلى خليل، وينطلقان بالسيارة بعد الانفجار الكبير للمبنى الذى تعلم أنه حدث كاذب، ولم يلحق أى أذى بأحد. ورغم أن نشرة الأخبار المسائية أفادت بوقوع خسائر بشرية لخداع خليل، فإنه لا يمكن نزع سلاحه بسهولة، ويفشل فى النوم كما هو مخطط له، ومع ذلك فإنه يشك فى الصمت غير المعتاد حول ملجأهم الريفى. يقوم خليل بنزع البطاريات من جهاز الراديو المحمول الخاص بتشارلى والذى يحتوى على جهاز تعقب وزر سرى لإرسال إشارات عندما ينام. بعد أن تم تنبيهه، يقوم جوزيف وآخرون من فريق الموساد بالتحرك لقتل خليل، بينما يقوم عملاء الموساد بقتل عملاء تجنيد آخرين من منظمة التحرير الفلسطينية. يتم تدمير جميع الثوار الفلسطينيين وتحيط بهم ألسنة اللهب من القاذفات النفاثة.

فى مستشفى إسرائيلي، لم تتعرض تشارلى لأذى جسدى لكنها تحطمت عاطفيًا، وشعرت بالخيانة لأنها أرادت فقط مساعدة الفلسطينيين وإنهاء القتل. فى النهاية، استغلها الموساد الإسرائيلى لذبح كل فلسطينى التقت به. فى النهاية، عادت إلى التمثيل فى المملكة المتحدة، لكنها تحطمت كثيرًا، وتركت المسرح. كان جوزيف هناك وأخبر تشارلى باسمه الحقيقي، وأكد لها أنه انتهى من القتل ولا يعرف ما هو الصواب وما هو الخطأ، لكنه يحبها، قالت إنها ماتت، سارا معًا فى الليل.

 


بدأ أشرف داري، مدافع الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، المشاركة في التدريبات الجماعية للفريق التي أقيمت مساء اليوم الأربعاء على ملعب التتش بالجزيرة.

 

ومن جانبه قال الدكتور أحمد جاب الله إن اشرف داري تخلص من إصابة بجزع في كاحل القدم تعرض لها مع منتخب المغرب.

 

وأوضح طبيب الفريق أن داري انتظم تدريجيا في التدريبات الجماعية اليوم، على أن يشارك جماعيا بشكل طبيعي بدءًا من الغد، وذلك بعد انتهاء البرنامج التأهيلي الذي خاضه مؤخرًا.

 

ويستعد الأهلي لمواجهة فريق جورماهيا الكيني مساء السبت المقبل، في إياب دور الـ32 لبطولة دوري أبطال إفريقيا.


متلازمة القولون العصبي هو اضطراب في التفاعل بين الدماغ والأمعاء يتميز بمجموعة من الأعراض المصاحبة معًا والتي تشمل آلام البطن والتغيرات في اتساق حركات الأمعاء،  تحدث هذه الأعراض على مدى فترة طويلة، وغالبا ما تكون سنوات

تحسنت أعراض مرضى القولون العصبي الهضمي بتناول كميات أقل من السكر والنشويات، كما تحسنت لدى من اتبعوا نظام "فودماب" الغذائي الموصى به للمرضى حالياً، وفق نتائج دراسة جديدة من جامعة لوند في السويد.

ووجد الباحثون أن فقدان الوزن يكون أكبر، وأن الرغبة الشديدة في تناول السكر تقل بين الذين يتبعون نظاماً غذائياً منخفض النشويات والسكروز.

وبحسب "مديكال إكسبريس"، شارك في تجربة الدراسة 105 أشخاص يعانون من متلازمة القولون العصبي، واستمرت التجربة 4 أسابيع، إلى جانب تحليل العوامل الوراثية.

وخلال التجربة، تناول المشاركون كميات أقل بكثير من السكر والنشويات، والمعروفة باسم النظام الغذائي منخفض النشويات والسكروز (SSRD). بالإضافة إلى الحلويات، يجب تجنب الأطعمة المصنعة، "الوجبات الجاهزة".

وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن نظام "فودماب" الغذائي يقلل بشكل كبير من أعراض القولون العصبي. وكانت الأعراض الأكثر شيوعاً هي: الألم المتكرر، والضيق في البطن، والإسهال والإمساك.

وفي نظام "فودماب" يأكل الشخص فقط الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكريات القليلة القابلة للتخمر، والسكريات الثنائية والأحادية.

وأشارت الباحثة بوديل أولسون إلى جانب وراثي، وهو وجود تباين وراثي يعيق تحلل السكريات والنشويات في الأمعاء بين مرضى القولون العصبي.

وقالت: "دعونا نحاول إعطاء هؤلاء المرضى كميات أقل من السكر والنشويات".

وبالإضافة إلى انخفاض الأعراض، كان فقدان الوزن بعد 4 أسابيع أكبر في مجموعة حمية "فودماب"، وهو أمر إيجابي، حيث يزن مرضى القولون العصبي أكثر في المتوسط ​​من الأشخاص الأصحاء، كما أوضحت أولسون.


علق محمد عزام استشاري تكنولوجيا وأمن المعلومات، على تفجير أجهزة اتصال لاسلكية  خاصة بـ حزب الله في لبنان، قائلا: " "لأول مرة في التاريخ يتم اختراق شبكة ويتم استهداف الأجهزة المتصلة بهذه الشبكة وتحويلها إلى قنابل ونحن أمام تطور خطير".

وأضاف محمد عزام في مداخلة هاتفية مع الإعلامي تامر أمين في برنامجه "آخر النهار" المذاع على قناة "النهار"،: "ما نراه حاليا مماثل لأفلام الخيال العلمي ونحن أمام نقطة تحول كبيرة في مسارات الحرب على مستوى العالم “، متابعا: ”هناك 250 مليار جهاز متصل بالإنترنت حول العالم".

أجهزة البيجر
ولفت محمد عزام، إلى أن "ما حدث في لبنان سيتوقف أمامه العالم كثيرا، وسيغير طريقة تفكير العالم تجاه الردع السيبراني"، معقبا: “أجهزة البيجر تكنولوجيا قديمة للغاية، ومن الممكن أن تكون هذه التقنية سهلت مهمة اختراقها”.

الاتصالات التي انفجرت اليوم تم شراؤها من قبل حزب الله قبل 5 أشهر

كشفت وكالة رويترز عن مصدر أمني بأن أجهزة الاتصالات التي انفجرت اليوم تم شراؤها من قبل حزب الله قبل 5 أشهر، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

وفي سياق متصل، تحدث مصطفى عبد الفتاح مراسل قناة «القاهرة الإخبارية»، من بيروت، عن أبرز ما جاء في مؤتمر وزير الصحة اللبناني الدكتور فراس الأبيض بشأن حادث تفجير أجهزة الاتصالات في لبنان، موضحًا أن وزير الصحة اللبناني تحدث عن استمرار عمل القطاع الصحي في لبنان لتقديم كافة الخدمات الطبية.

 

وشدد «عبد الفتاح»، خلال رسالة على الهواء عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، على أن القطاع الصحي سيطر على الموقف وجرى تقديم كافة المساعدات الطبية للمصابين، موضحًا أن أكثر من 100 مستشفى قدمت الدعم الطبي إلى جميع المصابين وأن قدرت أعداد المصابين بأكثر من 2800 مصاب حتى الآن.


وتابع: «تنقلت وسائل الإعلام أرقام مختلفة عن الأرقام الرسمية من لبنان بشأن عدد المصابين، وجاء رد وزارة الصحة اللبنانية لنفي هذه الأرقام»، موضحًا أن هذا اللغط الذي حدث بالأمس كان نتاج؛ لدخول المصابين إلى مستشفى ومن ثم التوجه إلى أخرى، وهو ما كان سببًا في الحديث بوسائل الإعلام عن حصيلة مصابين غير صحيحة.


قامت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسماعيلية، بالتعاون مع مباحث التموين، والمقدم أحمد المغربي رئيس مباحث التموين، بتنفيذ عدة حملات على مستوى المحافظة، لجرد مستودعات توزيع البوتاجاز، ومراقبة أسعار بيعها للمواطنين، بجانب التأكد من الاشتراطات الواجب توافرها في أماكن توزيع أسطوانات البوتاجاز.

وأشارت شيماء عمر مدير عام مديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسماعيلية، أنه بالتزامن مع تحريك أسعار أسطوانات البوتاجاز، تم جرد جميع مستودعات أسطوانات الغاز على مستوى المحافظة.

وأسفرت الحملات عن ضبط 74 أسطوانة بوتاجاز ممتلئة؛ بغرض البيع بأزيد من السعر الرسمي وبدون ترخيص، بالإضافة لضبط مخزن أنابيب وسط منطقة سكنية،  بالمخالفة لشروط الترخيص.

وشدد اللواء أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية على ضرورة المتابعة المستمرة للأسواق والمحال التجارية، والمخابز البلدية المدعمة، والسياحية، والإفرنجية، مع تكثيف الحملات التموينية تزامنًا مع اقتراب العام الدراسي الجديد.

 

جاء ذالك تنفيذًا لتوجيهات محافظ الإسماعيلية، لمديرية التموين والتجارة الداخلية بمتابعة مستودعات توزيع البوتاجاز ، والتأكد من وصول الدعم الذي تقدمه الدولة لمستحقيه.

29f1b45145.jpg
804.jpg
807.jpg
805.jpg

تسليم جوائز تحت راعاية وزير الاوقاف وقام بتسليم الدكتور محمود خليل مدرية الاوقاف والشيخ احمد حسن مدير ادراة السيدة زينب وبحضور عبدالحميد عمر وكيل وزارة الاوقاف لشئون المالية والادارية السابق ومدير المسجد  زينب وحضور ائمة المسجد  احمد عصام فراحت واحمد عبدالهادي ، إمام وخطيب مسجد السيدة زينب، تسليم جوائز مسابقة تحفيظ القرآن، وتحدث عن فضل حفظ القرآن الكريم للجيال الصاعدة وتعليم مبادئ الإسلام  الحنيف. 

 

 

مساجد آل البيت

 يأتي ذلك بحضور كبير رواد مساجد آل البيت، الحاج علاء عقل، وعبدالناصر أبو زيد، كبير مذيعي إذاعة القرآن الكريم، والشيخ خالد كمال الدين، محفظ القرآن، ورتل الآيات الكريمة، أثناء تسليم الجوائز للأطفال.

 

يذكر أن المسابقة استمرت لمدة ثلاثة أشهر، تحت رعاية وزارة الأوقاف، وشارك فيها أكثر من 200 متسابق ومسابقة، من أبناء حي السيدة زينب- رضى الله عنها .

42fbdfb17e.jpg
822.jpg
823.jpg

كشف لويس إنريكي المدير الفني لفريق باريس سان جيرمان، عن التشكيل الرسمي الذي سيخوض به مواجهة جيرونا ضمن منافسات الجولة الأولى من البطولة بشكلها الجديد الذي يخوض خلاله كل فريق 8 مباريات مع 8 أندية مختلفة قبل الدخول لمراحل خروج المغلوب.

 

ومن المقرر أن تنطلق صافرة البداية لمباراة باريس سان جيرمان ضد جيرونا اليوم الأربعاء في تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة، الحادية عشر مساءً بتوقيت أبوظبي.

 

تشكيل باريس سان جيرمان أمام جيرونا في دوري أبطال أوروبا

حراسة المرمى: ماتفي سافونوف.

خط الدفاع: أشرف حكيمي، ماركينيوس، وليان باتشو ونونو مينديز.

خط الوسط: وارين زايري إميري، فيتينيا وفابيان رويز.

الهجوم: عثمان ديمبلي، ماركو أسينسيو وبرادلي باركولا.

 

فيما يتواجد على مقاعد البدلاء كل من: لويس موكيت، أرناو تيناس، ميلان سكرينيار، يورام زاجي، جواو نيفيز، ديزيري دوي، كانغ إن لي، سيني مايولو وراندال كولو مواني.

 

ومن المقرر أن يلعب فريق باريس سان جيرمان الفرنسي 8 لقاءات في دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا، 4 مباريات منها في ملعبه ومثلها خارج أرضه، حيث يبدأها بمواجهة جيرونا الإسباني، ومانشستر سيتي الإنجليزي، وبايرن ميونيخ الألماني، وأتلتيكو مدريد الإسباني، وآرسنال الإنجليزي، وآيندهوفن الهولندي، وريد بول سالزبورغ النمساوي، وشتوتجارت الألماني.


أكد الإعلامي محمد شبانة، أن مارسيل كولر المدير الفني للأهلي يدرس مشاركة مصطفى شوبير في حراسة مرمى الفريق أمام جورماهيا الكيني في لقاء الاياب بدوري أبطال إفريقيا. 
وقال في تصريحات إعلامية : "الزمالك رصد مليون جنيه إضافية مكافآت للاعبين يتم توزيعها على اللاعبين حال التتويج بالسوبر الافريقي". 
 


وأضاف: "بيراميدز طلب مبلغ 10 مليون لاعارة أسامة جلال لنادي الزمالك لموسم واحد". وأكمل: "المصري رفض طلب الزمالك بضم باهر المحمدي بعد العودة لـ علي ماهر المدير الفني للفريق البورسعيدي، خصوصا ان الفريق يشارك في الكونفدرالية". 
وأشار إلى أن حلمي طولان قريب من تولي تدريب النادي الإسماعيلي، وتم التفاوض معه من جانب نصر أبوالحسن، وسوف يتم الاعلان عن كافة الأمور خلال الساعات المقبلة. 
وأتم: "إبراهيم عادل لاعب بيراميدز، تم رفع الايقاف عنه، بعد أزمة احترافه، واللاعب سيعود للمشاركة في المباريات المقبلة".


أطلق مشروع متطوعي وزارة الشباب والرياضةYLY "شباب يدير شباب" فى كل المحافظات، فاعليات المرحلة الثانية من "فايف ان وان" للعام الثاني على التوالي، وفى وقت واحد بجميع المحافظات، برعاية وحضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ، عبر الڤيديو كونفرانس، بمشاركة أكثر من ١٥ ألف مشارك بالمحافظات.
 


 كما شارك العديد من السادة المحافظين منهم محافظ البحيرة ومحافظ بنى سويف. تأتى هذه الفاعلية تحت إشراف الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، ومتابعة شهاب جمال الدين مدير المشروع بالوزارة، ويتم تنفيذ الفاعلية بمديريات الشباب والرياضة ومراكز الشباب ، والعديد من المنشآت التابعة للوزارة بالمحافظات. 
وتناقش الفاعلية ف المرحلة الثانية خمس موضوعات وهم (عرض مشاريع الوزارة، وأخلاقيات العمل، والتواصل الفعال، البحث والتطوير، التطوير الذاتى).


كشف المدرب نوري شاهين المدير الفني لفريق بوروسيا دورتموند الألماني، عن تشكيل فريقه استعدادًا لمواجهة مضيفه كلوب بروج البلجيكي، علي ملعب جان بريدل في بلجيكا، مساء اليوم الأربعاء في إطار مباريات الجولة الأولى من منافسات دوري أبطال أوروبا للموسم الحالي 2024- 2025.

وجاء تشكيل بوروسيا دورتموند الألماني كالتالي:

حراسة المرمى: جريجور كوبيل.

الدفاع: رامي بن سبعيني، نيكلاس زوله، نيكو شلوتربيك، جوليان رايرسون.

الوسط: دونيل مالين، مارسيل سابيتزر، يوليان براندت، باسكال جروس.

الهجوم: كريم أديمي.

ويتفوق بورسيا دورتموند علي نظيره كلوب بروج في تاريخ المواجهات حيث التقيا 9 مرات في مختلف المسابقات الأورووبية حيث فاز الفريق الألماني في 5 مباريات بينما انتصر الفريق البلجيكي في ثلاث لقاءات وحسم التعادل مواجهة واحدة بينهم فقط.


قال سامويل وربيرج المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن زيارة أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، للقاهرة اليوم هي نتاج لشهور وسنوات من التنسيق والتعاون بين البلدين، موضحا أن ما تراه أمريكا أن الحوار الاستراتيجي اليوم نتاج لجهود بين السفارة الأمريكية والمصرية.

 

 

وأضاف "سامويل وربيرج"، خلال مداخلة عبر تطبيق زووم مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك تعاون بين القطاع الخاص المصري والأمريكي، وخاصة القطاعات التعليمية، لتأسيس فروع جديدة من الكليات الأمريكية في مصر، موضحا أن زيارة اليوم تأتي لزيادة التنسيق بين مصر وأمريكا لإنهاء الحرب.

 مناقشات حول الوضع في ليبيا وأزمة سد النهضة

وأشار المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إلى أن هناك مناقشات حول الوضع في ليبيا وأزمة سد النهضة، مؤكدا على ترحيب مصر الكبير بالوفد الخاص بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح أن الوزير بلينكن تحدث عن ضرورة وجود الإرادة السياسية من الجانبين، لإيجاد حلول لوقف إطلاق النار، مشيرًا إلى أن مصر والولايات المتحدة وقطر وسطاء لحل أزمة.

قال الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية، إن العلاقات المصرية الأمريكية علاقات قوية، مشددًا على أنه تحدث اليوم مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بشكل مفصل من تطوير هذه العلاقات المصرية الأمريكية.

العلاقات المصرية الأمريكية


وشدد “عبدالعاطي”، خلال مؤتمرًا صحفيًا مع نظيره الأمريكي، المٌذاع عبر شاشة “إكسترا نيوز”، على أنه تطرق للحديث مع بلينكن عن الطابع الاستراتيجي للعلاقات الثنائية بين البلدين والحرص المشترك من جانب مصر والولايات المتحدة الأمريكية على العمل على مزيد من تطوير العلاقات، في إطار الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

وأوضح أن مصر دولة إقليمية كبيرة والولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية كبرى، ومن الطبيعي أن يكون هناك حوار مطول وعلاقات قوية ومتينة وتشاور مستمر حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية.

 

وتابع: “في لقائي مع وزير الخارجية الأمريكي أطلق مجموعة العمل الخاصة بالتعاون المشترك بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في قطاعات السياحة والتعليم العالي والتربية والتعليم والثقافة”.


أعلن بيب جوارديولا المدير الفني لفريق مانشستر سيتي، و سيموني إنزاجي المدير الفني لفريق انتر ميلان عن التشكيل الرسمي للمواجهة التي تجمعهما على ملعب "الاتحاد" في أولى مباريات الفريق بدوري أبطال أوروبا للموسم الجاري.

 

تشكيل مانشستر سيتي أمام إنتر ميلان

حراسة المرمى: إيدرسون.

خط الدفاع: ريكو لويس، مانويل أكانجي، روبن دياز، جافارديول.

خط الوسط: رودري، كيفين دي بروين، برناردو سيلفا.

خط الهجوم: سافيو، جاك جريليش، إيرلينج هالاند.

 

بينما جاء تشكيل إنتر ميلان كالتالي:

حراسة المرمى: سومر.

خط الدفاع: يان أوريال، أتشيربي، باستوني.

خط الوسط: دارميان، باريلا، تشالهانوجلو، زيلينسكي، كارلوس نيفيز.

خط الهجوم: ماركوس تورام، مهدي طارمي.


لفظت طفلة أنفاسها الأخيرة أسفل عجلات سيارة صدمتها على طريق أبو النمروس، جرى نقلها إلى المستشفى لكنها فارقت الحياة.

 تلقت الأجهزة الأمنية بلاغا بوقوع حادث مروري فى أبو النمرس، وعلى  الفور توجهت سيارات الاسعاف إلى مكان البلاغ.

وكشفت التحريات أن سيارة صدمت طفلة أثناء عبورها الطريق، مما أسفر عن إصابتها  وتم نقلها إلى المستشفى لتفارق الحياة متأثرة بالإصابات التي لحقت بها.

وفي سياق منفصل كشفت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية،  حقيقة مقطع فيديو تم تداوله عبر تطبيق «تيك توك» يظهر سيدة تحاول الانتحار، مستخدمة أداة حادة «كتر» وتقوم بإحداث إصابة لنفسها في منطقة الرقبة.

الداخلية .. تكشف حقيقة فيديولـ “سيدة تحاول الأنتحار ” عبر تطبيق “تيك توك”

وقالت الداخلية، في بيان لها “بالفحص والتحري، تبين أن السيدة الظاهرة في مقطع الفيديو هي ربة منزل، تقيم بدائرة قسم شرطة أول أسيوط. تم استدعاؤها للتحقيق، وأثناء المعاينة تبين عدم وجود أي إصابات ظاهرية على جسدها. وعند مواجهتها بالمقطع، أقرت السيدة بأنها افتعلت محاولة الانتحار واستخدمت «كتر» مزيفًا مع وضع كمية من الصبغة الحمراء على رقبتها، وذلك بهدف خداع ابنتها بأنها ستحاول الانتحار إذا حاولت الخروج من المنزل. وقد بررت هذا السلوك بأنها كانت تهدف إلى زيادة عدد المشاهدات على حسابها في تطبيق (تيك توك) بغرض الربح المالي، واتخذت السلطات الإجراءات القانونية اللازمة بحق السيدة بعد الاعتراف بتزييف الحادثة واستغلالها وسائل التواصل الاجتماعي لأغراض مادية”..

تأييد عقوبة “السجن 10سنوات ” لعامل لاتهامه بالانضمام لـ  جبهة النصرة 

كما عاقبت محكمة استئناف جنايات المنيا ،  اليوم الأربعاء، برفض استئناف عامل، مقيم بأحدي قري مركز مغاغة، على الحكم الصادر بحقه بالسجن المشدد 10 سنوات، وأيدت الحكم السابق، في اتهامه بالانضمام لجماعة مسلحة ، "جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة ،  والتي يقع مقرها بدولة ليبيا.

حيث أصدرت حكمها برفض الطعن، المقدم من عامل بمعاقبته بـ السجن المشدد 10 سنوات، والزمته بالمصاريف الجنائية.

ترجع احداث الواقعة إلي أنه في غضون الفترة من 2018-2022 ، التحق «منتصر. ع. أ» 38 سنة، عامل، ومقيم بأحدي قري مركز مغاغة، بجماعة مسلحة يقع مقرها خارج البلاد، تتخذ من الارهاب والتدريب العسكري وتعليم الفنون الحربية والأساليب القتالية وسائل لتحقيق أغراضها في ارتكاب جرائم إرهابية والإعداد لها، بان التحق بجماعة «جبهه النصرة» التابعة لتنظيم «القاعدة» والتي يقع مقرها بدولة ليبيا.

وعقب القبض على المتهم، اعترف بتسلله عبر الدروب الصحراوية الغربية إلي دولة ليبيا، حيث تلقي دروسا في تأصيل فكرة القتال ضد الجيس النظامي الليبي، بدعوي وصفه بـ«العدو الصائل»، وقنع بتلك الافكار، وتم إحالته لنيابة أمن الدولة العليا، والتي أحالته للمحاكمة.


انضم الفنان عابد عناني لأسرة مسلسل ضل حيطة ، بطولة النجمة ياسمين صبري، والذي مقرر أن يعرض ضمن الماراثون الرمضاني المقبل 2025.

 

يجسد عابد عناني في مسلسل ضل حيطة دور شقيق ياسمين صبري خلال الأحداث، ومقرر أن يبدأ تصوير مشاهده خلال الأيام القليلة المقبلة .

 

مسلسل ضل حيطة، مكون من 30 حلقة، وتواصل الشركة المنتجة في الفترة الحالية التعاقد مع باقي أبطاله، وهو من تأليف محمد سيد بشير، وإخراج إبراهيم فخر، وإنتاج مها سليم.


آخر أعمال عابد عناني

كانت آخر مشاركات عابد عناني، مسلسل صلة رحم، والذي عرض ضمن الماراثون الرمضاني الماضي 2024 .

 

تدور أحداث مسلسل "صلة رحم" حول صراعات عائلية حيث تقدم يسرا شخصية هايدي، وهي شخصية مركبة لديها مزيج معقد من العواطف المتناقضة.

 

مسلسل صلة رحم الفنان إياد نصار، الفنانة يسرا اللوزي، أسماء أبو اليزيد، عابد عناني، دنيا ماهر، وآخرين، والعمل من تأليف محمد هشام عبية، وإخراج تامر نادي. 

 

كانت ياسمين صبري، شاركت في الماراثون الرمضاني الماضي 2024 من خلال مسلسل رحيل، وشاركها بطولته الفنان أحمد صلاح حسني.

 

أبطال مسلسل رحيل

مسلسل "رحيل" من بطولة ياسمين صبري، وأحمد صلاح حسني، ومحمد كيلاني، وأحمد بدير، وأحمد صيام والعديد من النجوم، وهو من تأليف محمد عبدالمعطي وباسم حسين وإخراج محمد عبدالسلام.

 

قصة مسلسل رحيل

المسلسل يدور في إطار من الإثارة والدراما حول "رحيل" التي انقلبت حياتها رأسًا على عقب وتخرج من السجن موصومة بجريمة القتل، لتواجه غضب الانتقام وشبح الموت علي يد أبناء القتيل، وماذا سوف تختار: العيش والمواجهة أم الابتعاد والرحيل، وأي ثمن ستدفع لاختياراتها.

 

فيلم أبو نسب

كما عُرض لها آخيرًا فيلم "أبو نسب" بطولة محمد إمام، ماجد الكدوانى، وفاء عامر، هالة فاخر، محمد ثروت، محمد لطفي وعدد آخر من الفنانين، ومجموعة من ضيوف الشرف، والفيلم من تأليف أيمن وتار وإخراج رامى إمام.

 

تدور أحداث أبو نسب في إطار اجتماعي كوميدي، حول محمد إمام الذي يلعب دور طبيب أطفال ويعيش قصة حب مع ياسمين صبري التي تجسد شخصية لايف كوتش.

 

ويعد فيلم أبو نسب، هو التعاون الثالث الذي يجمع محمد إمام وياسمين صبرى، إذ قدما سويًا فيلمين وهما: "جحيم فى الهند" عام 2016 وشاركهما في العمل كل من: حمدى الميرغنى، أحمد فتحى، محمد سلام، بيومى فؤاد وإخراج معتز التونى، الثاني فيلم "ليلة هنا وسرور" عام 2018 بمشاركة فاروق الفيشاوى، محمد عبد الرحمن توتا، محمد سلام.



المصدر : رياضة : ابن أبالسه!!

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : شريف دسوقي يكشف عن حقيقة تقديم جزء ثاني من وقفة رجالة
التالى وزير التربية والتعليم يستعرض المستجدات والإجراءات المتعلقة بالاستعدادات للعام الدراسى الجديد