أخبار عاجلة

رياضة : ثروت سويلم: اجتماع الأندية مع الرابطة "تاريخي"

رياضة : ثروت سويلم: اجتماع الأندية مع الرابطة "تاريخي"
رياضة : ثروت سويلم: اجتماع الأندية مع الرابطة "تاريخي"

الخميس 19 سبتمبر 2024 06:54 صباحاً

نافذة على العالم - أكد ثروت سويلم المتحدث الرسمي لرابطة الأندية، أن الجلسة اليوم كانت تاريخية والمناقشات كانت رائعة، والاعتراضات كانت بأسلوب راقٍ، مشيرًا إلى أن رؤوساء الأندية كانوا يتحدثون للمصلحة العامة ومنهم محمد مصيلحي رئيس نادي الاتحاد السكندري.

وقال في تصريحات عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث على قناة etc: "رؤوساء الأندية كانوا يتحدثون لمصلحة الكرة المصرية، وفي 2027 سيعود الدوري إلى 18 نادي فقط، والأفضل إقامتها بهذا العدد من الاندية مع منع المؤجلات".

وأضاف: "كل الحاضرين طرحوا وجهات نظرهم في الاجتماع، وتم الاتفاق على كافة الأمور منها عدد الهابطين، والاجتماع كان حريص على مصلحة الكرة المصرية، ولذلك أرى أنها كانت جلسة تاريخية، والشركة الألمانية ستقوم بوضع جداول 3 بطولات (الدوري وكأس مصر ورابطة الأندية)".

وواصل: "تم الاعلان عن كل القرارات ونعد الجميع بأن الموسم القادم سيكون منتظم، ولن يكون هناك مؤجلات، والجميع بذل جهدًا كبيرًا خلال الأعوام الماضية من أجل تنظيم الدوري، وتم التعاقد مع شركة ألمانية لتنظيم المباريات".

وزاد: "تم إبلاغ الشركة الألمانية بكل الصعوبات، والهدف هو عمل جداول منضبطة ولا تفتح الباب أمام الانتقادات أو المجاملات، ونسعى لإقامة بطولة قوية".

وأكمل: "لدينا رموز تحكيمية قادرة على لجنة الحكام، وبعضهم يعمل في السعودية والامارات وغيرها، وهم أفضل من الأجانب، ومحمد فاروق من الشخصيات المحترمة التي تُدير اللجنة حاليا، ويجب تدعيمه من أجل النجاح، وأي رئيس لجنة حكام يجب أن يكون حيادي، وأن يكون هدفه النجاح، وأتمنى أن يكون رئيس اللجنة (مصري)".

وزاد: "لائحة شروط مسابقة الدوري المصري سوف يتم وضعها من جانب الرابطة، ويتم عرضها على الأندية قبل القرعة، وعامر حسين موجود في عضوية اتحاد الكرة، وفي شهر أكتوبر سوف يتم فتح باب الترشح وهناك 75 يومًا لحين إجراء الانتخابات، وطالما تم الاستعانة بشركة ألمانية هي من ستقوم بوضع الجداول".

وأشار إلى أن وجود الأندية الجماهيرية في كأس مصر شئ مهم من أجل قوة البطولة، ولدي رأيي الشخصي بضرورة مشاركة الأهلي والزمالك في الكأس. موضحًا بأن الزمالك انسحب من بطولة كأس السوبر، بينما الأهلي قدم مبرراته بشأن عدم امكانية خوض باقي مواجهات الكأس.

واتم: "موضوع كأس مصر لم يُثار خلال الاجتماع مطلقا، والكابتن محمود الخطيب لم يتحدث مطلقًا عن عدم المشاركة في النسخة المقبلة، ولكنه تحدث عن احترام اللوائح فقط، والأهلي ليس في حاجة لمجاملة أو لبطولات أخرى، ومع احترامي لكل الأندية، فكأس مصر خسر كثيرا باعتذار الأهلي وخروج الزمالك مبكرا"


تحرص "بوابة الوفد الإلكترونية" على تقديم نشرة بأهم أخبار التوك شو، وذلك ليكون مُتابعوها على علم بأهم اللقطات والتصريحات والتغطيات التلفزيونية على مدار اليوم.

txt

نشرة التوك شو.. استثمارات سعودية في مصر وإخلاء سبيل أحمد فتوح

txt

نشرة التوك شو.. الشتاء القادم الأكثر صعوبة بمصر وسبب ارتفاع أسعار الخضراوات


قال الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشئون الاسلامية، إن غذاء البدن والعقل هو النوم وراحة البدن في النوم، مضيفا: "أي حاجة مفيهاش نوم وسكينة كله يتبرجل والصلاة والعبادات تضطرب وعلينا الاهتمام بالنوم لأنه جزء من أجزاء النعم وثلث الحياة نوم".

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط التالي:

خالد الجندي: موت الفجأة خطير وعلينا الاستعداد له بالتقوى والعمل الصالح

قال الإعلامي أحمد موسى، إن انفجارات جديدة حدثت لأجهزة لاسلكي يستخدمها حزب الله في أنحاء لبنان، وهناك مئات القتلى وآلاف الجرحي في انفجارات أجهزة الاتصالات التي يستخدمها الحزب.

 

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط التالي:

رعب من استخدام الهواتف.. أحمد موسى اللبنانيون يدفعون ثمن أفعال حزب الله (فيديو)
 

علق الإعلامي تامر أمين، على تفجير أجهزة اتصال لاسلكية تابعة لحزب الله في لبنان، قائلا: "هناك تهديد أمني لكل المدنيين في لبنان بعد تفجير أجهزة اتصال عناصر حزب الله".

 

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط التالي:

تهديد أمني لكل المدنيين.. تامر أمين يعلق على تفجيرات أجهزة حزب الله

علق محمد عزام استشاري تكنولوجيا وأمن المعلومات، على تفجير أجهزة اتصال لاسلكية  خاصة بـ حزب الله في لبنان، قائلا: " "لأول مرة في التاريخ يتم اختراق شبكة ويتم استهداف الأجهزة المتصلة بهذه الشبكة وتحويلها إلى قنابل ونحن أمام تطور خطير".

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط التالي:

تطور خطير.. خبير أمن معلومات يعلق على تفجيرات أجهزة حزب الله
 

قال سامويل وربيرج المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، تحدث مع الرئيس  عبد الفتاح السيسي عن سد النهضة، وأهمية المياه ونهر النيل للمصريين.

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط التالي:

الخارجية الأمريكية: ندرك أهمية نهر النيل لمصر والسودان والحل التفاوضي ممكن

قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الحرب على قطاع غزة فقدت الزخم، وأصبحت هناك انشقاقات داخل القيادة الإسرائيلية التي تريد وقف الحرب نتجية القضاء على قيادات حماس، وهناك ضغوط  من قبل أهالي الرهائن، والأهالي الذين غادروا شمال دولة الاحتلال بسبب هجمات حزب الله.

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط التالي:

خبير سياسي يكشف عن انشقاقات داخل القيادة الإسرائيلية (فيديو)
 

أكد الإعلامي إبراهيم عيسى، أن زيادة سعر أنبوبة البوتاجاز يعقبها زيادة أسعار رغيف الخبز، قائلا: "زيادة سعر الأنبوبة يترتب عليها زيادات ممتدة أكثر وتضرب في سعر رغيف الخبز وسعر ساندوتش الفول والطعمية وهو ما يؤثر على شريحة كبيرة من المجتمع المصري"

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط التالي:

إبراهيم عيسى يحذر: زيادة سعر أنبوبة البوتاجاز يرفع ثمن ساندوتش الفول والطعمية


هاجم  الإعلامي تامر أمين قرار رابطة الأندية المصرية المحترفة  بعد إعلان موعد انطلاق الدوري الجديد وإعلان أنه موسم استثنائي من دور واحد.

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط التالي:
بزرميط .. تامر أمين يهاجم قرار الشكل الجديد للدوري (فيديو)

 

أكد الإعلامي أحمد المسلماني، أن الوضع في قطاع غزة صعب للغاية وثلثي السكان في حالة فقر، وهناك خدمات قليلة تقدم للشعب الفلسطيني”.

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط التالي:

أحمد المسلماني: أطفال غزة يبيعون الحجارة لبناء القبور وشراء الخبز (فيديو)
 


يستوعب الأطفال شعورهم بالذات بطرق مختلفة مع أهاليهم، فأحياناً يتصرف الأطفال باعتمادية كاملة على والديهم؛ لأنهم يربطون بين الاعتماد والحب.

 

وحسب موقع «سايكولوجي توداي»، فهذه معضلة تواجه الأسر كثيراً، فالطفل قادر على العمل بشكل أكثر استقلاليةً وثقةً بعيداً عن والديه، ولكن في وجودهم يعرف أنهما سيقومان بأشياء يستطيع القيام بها بنفسه، ما يؤدي إلى خلق نمط متكرر.

ما سبب هذا الاختلاف في السلوك من مكان إلى آخر؟
يكوّن الأطفال أفكاراً حول أنفسهم وقدراتهم بناءً على طبيعة علاقاتهم، والتوقعات المتأصلة في تلك العلاقات، ففي المدرسة مثلاً يضع المعلمون توقعات واضحة مناسبة لأعمار الأطفال، ويكون هدفهم مساعدة الأطفال على تطوير مهاراتهم والثقة بالنفس، والعمل بشكل مستقل بشكل يناسب المتوقع منهم في السنوات الدراسية الأولى.

في المدرسة، يُعِدُّون الأطفال للنجاح، وبالتالي فإنهم لا يفعلون أشياء للأطفال يمكنهم القيام بها بأنفسهم. وبالتالي، فالأطفال يرون أنفسهم أكثر استقلاليةً وكفاءةً مع المعلمين مقارنةً بالمواقف التي يقوم فيها الكبار بأشياء يمكن للأطفال القيام بها بأنفسهم.

على الآباء هنا ملاحظة التالي لمساعدة أطفالهم على التطور:
التأكد من أن الطفل يملك جميع المهارات اللازمة للقيام بمهمة معينة بمفرده.
ملاحظة إن كان الطفل يقوم بالتصرف بشكل أقل كفاءةً للحصول على المزيد من الاهتمام.
من المتوقع جداً بعد أن يجد الطفل أن أبويه يتركانه للقيام بأموره دون مساعدة منهما، أن يتصرف بشكل مزعج، ولكن هنا على الأبوين مقاومة الرغبة في توبيخه؛ لأن هذا السلوك النابع من الطفل لا يسبّب أي ضرر، هو يحاول فقط الحصول على المزيد من الاهتمام.

بعد أسابيع وأشهر، وأحياناً سنوات من تعزيز الاستقلالية يرى الآباء تغييرات كبيرة في سلوك طفلهم وثقته بنفسه،⁠ ومع هذا النجاح من المهم جداً تطبيق نفس النهج في المزيد من المهام، أو الأمور المناسبة لعمر الطفل.

المنبه المرئي:
هو من الأدوات المفيدة جداً للطفل في هذه المرحلة لتعليمه الالتزام، مثال: عند تعويد الطفل على ارتداء ملابسه بنفسه قبل المغادرة إلى المدرسة في الصباح، فالمنبه يساعده على تقدير الوقت، والسيطرة على مهامه الصباحية، وإلا سيذهب إلى المدرسة بملابس النوم إن لم يتمكّن من ارتداء ملابس مناسبة مثلاً.

ننصح بضبط أكثر من توقيت، بحيث يعرف الطفل أن الوقت يمرّ، فمثلاً لو كنت ترغب في أن يكون الطفل مستعداً وجاهزاً عند الثامنة والنصف صباحاً ننصح بضبط المنبه عند الثامنة والربع، ليعرف أن عليه الانطلاق خلال 15 دقيقة.

الأمر ليس سهلاً، فعندما لا يرتدي طفلك ملابسه عند انتهاء الوقت المحدّد، قد تشعر بالانزعاج الشديد، ولكن عند اتباع النظام الجديد عليك أن تفرضه بهدوء ومحبة، فإن الأطفال يتعلمون بأنفسهم مع الوقت، والطفل لا يريد الذهاب إلى المدرسة بملابس النوم، فسيطلب من نفسه المزيد من الوقت، أو السماح له باستكمال مهامه في السيارة مثلاً.

والمفتاح هو القيام بذلك بشكل واقعي دون أي انزعاج أو غضب، أنت فقط تعلّمهم كيف يعمل العالم بطريقة مُحبّة.

من بين تجارب العائلات التي بدأت فرض نظام يساعد الطفل على الاستقلالية، تقول إحدى الأمهات: «بعد وضع نظام واضح لوقت النوم، أصبحت ابنتي ذات الـ5 سنوات تتصرف بشكل أكثر نضجاً، إنها تريد الآن أن تحضر إفطارها بنفسها، وهي أكثر تعاوناً في روتين الصباح».
 


فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية كشف حقيقة تداول مقطع فيديو على موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" تظهر خلاله إحدى الفتيات تدعى قيام أحد ضباط قسم شرطة ثان الرمل بالإسكندرية بإلقاء القبض على شقيقها دون وجه حق والتعدى عليها ووالدتها بالسب والشتم وبعثرة محتويات منزلهم.
 بالفحص تبين أن حقيقة الواقعة تتمثل فى أنه بتاريخ 17 الجارى تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية من ضبط (أحد العناصر الجنائية – سبق إتهامه فى قضيتى إتجار فى المواد المخدرة عامى 2019 ، 2023) حال تواجده بنطاق دائرة قسم شرطة ثان الرمل وبحوزته (عدد 26 قطعة لمخدر الحشيش - سلاح أبيض).. وبمواجهته إعترف بحيازته للمواد المخدرة بقصد الإتجار.
 تم إتخاذ الإجراءات القانونية وعرضه على النيابة العامة التى قررت إستمرار حبسه على ذمة التحقيق وتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيال المذكورة لإدعاءاتها الكاذبة.


لم يكن هناك وقت أفضل من الآن للإقلاع عن تدخين التبغ، ويوجد اليوم المزيد من المنتجات لمساعدة الناس على الإقلاع عن تلك العادة للأبد، ولكن مع وجود كثير من الخيارات المتاحة، فإن تحديد الأكثر فعالية ليس بالأمر السهل دائماً.

ومع ذلك، كشفت مراجعة شاملة جديدة نُشرت هذا الشهر في دورية «سوسيتي فور ذا ستدي أوف أديكشن ترستد سورس» عن أفضل ثلاث وسائل فعالة للإقلاع عن التدخين.

أجرت مجموعة كوكرين لإدمان التبغ (سي تي إيه جي) هذا البحث، الذي شمل أكثر من 300 دراسة سابقة حول منتجات الإقلاع عن التبغ و157179 مشاركاً.

وقال الدكتور جوناثان ليفينغستون بانكس، وهو محاضر وباحث أول في الرعاية الصحية القائمة على الأدلة في جامعة أكسفورد، والمؤلف الأول للمراجعة، لموقع «هيلث لاين»: «باستخدام أكثر الأساليب صرامة ودقة، تمثل مراجعات الدراسات السابقة المعيار المهم في الأدلة الطبية، ولهذا السبب يتم استخدام عمل مجموعة كوكرين لإدمان التبغ باستمرار لإبلاغ المبادئ التوجيهية والسياسات في جميع أنحاء العالم».

وينتمي كل من الفارينيكلين والسيتيزين إلى فئة من العقاقير تُعرف باسم ناهضات مستقبلات النيكوتين الجزئية.

وفي هذا السياق، يقول ليفينغستون بانكس: «من خلال التفاعل مع جزء الدماغ الذي يؤثر عليه النيكوتين عادةً، يساعدان في تقليل أعراض الانسحاب التي يعاني منها الأشخاص عند الإقلاع عن التدخين، مثل الرغبة الشديدة وتغيرات المزاج غير السارة».

وتجعل تلك العقاقير التدخين أقل متعة، ما يثبط عزيمة المدخنين عن استخدام السجائر، كما أن العلاج ببدائل النيكوتين (إن آر تي)، والذي يشمل منتجات مثل علكة النيكوتين، والبقع، والحبوب، والأكياس، فعال أيضاً. وجد الباحثون أن العلاج ببدائل النيكوتين كان أكثر فعالية عندما تم إقران منتج طويل الأمد، مثل البقع، بمنتج سريع المفعول، مثل العلكة.

كما تمت الموافقة على مضاد الاكتئاب الفموي بوبروبيون للإقلاع عن التدخين. وجدت مراجعة كوكرين أن هذا الدواء كان مفيداً للإقلاع عن التدخين، لكن الأدلة لم تكن قوية مثل تلك الخاصة بالفارينيكلين والسيتيزين، وفق موقع «هيلث لاين».

ما أفضل ثلاث طرق فعالة للإقلاع عن التدخين؟
من بين جميع الخيارات المتاحة حالياً، حدد الباحثون ثلاثة تدخلات ظهرت كأكثر العلاجات فعالية. وهي:

1. فارينيكلين (شانتيكس) - دواء موصوف عن طريق الفم يستخدم جنباً إلى جنب مع الاستشارة للإقلاع عن التدخين.

2. سيتيزين - مساعد للإقلاع عن التدخين مشتق من النباتات تم استخدامه لعقود من الزمان في كثير من البلدان الأوروبية. لا يتوفر سيتيزين حالياً في الولايات المتحدة، ولم تتم الموافقة عليه من قِبل إدارة الغذاء والدواء.

3. السجائر الإلكترونية (مع النيكوتين) - لا تزال الأدلة حول السجائر الإلكترونية للإقلاع عن التدخين مثيرة للجدل إلى حد ما. ولم توافق إدارة الغذاء والدواء أبداً على السيجارة الإلكترونية لهذا الغرض. ومع ذلك، وجدت المراجعة الحالية أن السجائر الإلكترونية فعالة في مساعدة الناس على الإقلاع عن التدخين.

هل السجائر الإلكترونية مفيدة أم ضارة؟
ازدهرت شعبية السجائر الإلكترونية على مدى العقد الماضي. ومع ذلك، لا تزال هناك عدّة أسئلة حول سلامتها ودورها في الإقلاع عن التدخين وجاذبيتها للمراهقين والشباب. لم توافق إدارة الغذاء والدواء على أي جهاز سجائر إلكترونية للإقلاع عن التدخين. وعلى الرغم من ذلك، أشارت تقارير وبعض الأبحاث إلى أن السجائر الإلكترونية التي تحتوي على النيكوتين قد تساعد الناس على الإقلاع عن التدخين.

ومع ذلك، فإن الأبحاث حول السجائر الإلكترونية مثيرة للجدل، وقد وجدت دراسات أخرى العكس صحيحاً.

كما دق الآباء وصناع السياسات ناقوس الخطر بشأن جاذبية السجائر الإلكترونية، وخاصة المنتجات المنكهة، للأطفال والمراهقين. وقد دفعت هذه المعضلة الكثيرين إلى التساؤل عما إذا كانت هذه الأجهزة تسبب ضرراً أكثر من نفعها.

ولكن، دون الخوض في الآثار الاجتماعية والصحية العامة الواسعة النطاق لاستخدام السجائر الإلكترونية، فإن الأدلة على السجائر الإلكترونية كأجهزة للإقلاع عن التبغ قوية، وفقاً للمراجعة.

وفي هذا السياق، يقول ليفينغستون بانكس: «لقد وجد بحثنا أن هناك أدلة قوية جداً على أن السجائر الإلكترونية هي وسيلة فعالة لمساعدة الناس على الإقلاع عن تدخين التبغ. في حين من غير المرجح أن تكون السجائر الإلكترونية آمنة تماماً، يمكننا أن نكون على ثقة من أنها أكثر أماناً من تدخين التبغ».

وعدت هيلاري تيندل، دكتوراه في الطب، والمديرة المؤسسة لمركز فيتال، مركز فاندربيلت للتبغ والإدمان وأسلوب الحياة في المركز الطبي لجامعة فاندربيلت، لموقع «هيلث لاين»، «إن السلامة طويلة الأمد للسجائر الإلكترونية غير معروفة. علاوة على ذلك، يتم تسويق السجائر الإلكترونية بقوة لإغراء الشباب للبدء في استخدام المنتجات التي تحتوي على النيكوتين، لذلك إلى جانب مساعدة البالغين على الإقلاع عن التدخين، هناك اعتبارات صحية عامة رئيسية


كشف محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن تدريس مادة البرمجة في مرحلة الثانوية العامة بدءًا من العام الدراسي 2025-2026. 

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأن تدريس البرمجة سيكون بدءًا من الصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2025-2026.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن تدريس مادة البرمجة سيكون من الصف الأول الثانوي بنظام الدمج بين الحضور والأون لاين من خلال التابلت المدرسي. 

قصر توزيع التابلت على مدارس الثانوية العامة الحكومية 

ونبه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بقصر توزيع التابلت على طلاب الثانوية العامة في المدارس الحكومية فقط للعام الدراسي الجديد 2024-2025. 

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الوزارة لن توزع أجهزة التابلت على طلاب مدارس الثانوية العامة الخاصة هذا العام. 

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأن طالب المدارس الخاصة يستطيع الوصول إلى المنصة التعليمية الجديدة من خلال أي جهاز متوفر لدى الأسرة. 

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن 80 في المائة من مدارس الثانوية العامة على مستوى الجمهورية مراقبة بالكاميرات. 

ونوه وزير التربية والتعليم باتباع آليات جديد لمواجهة الغش في امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجديد 2024-2025. 

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الوزارة لديها طرق لضبط الغش الجماعي في امتحانات الثانوية العامة 2025 حتى بنظام البابل شيت. 

وأعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني استمرار التعريب في امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2024-2025 لطلاب المدارس اللغات. 

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه يمكن لطلاب الثانوية العامة في مدارس اللغات اختيار الامتحان في المواد العلمية باللغة العربية أو الإنجليزية. 

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأن إضافة فصل من الجيولوجيا في مادة الأحياء في الثانوية العامة أمر طبيعي لأن مدرس الأحياء هو الذي يدرس الجيولوجيا. 

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه بالنسبة لطلاب مدارس الثانوية العامة اللغات فيمكنهم امتحان المادة باللغة العربية. 
 

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الهدف من خروج مواد من مرحلة الثانوية العامة هو إتاحة الفرصة للطلاب لدراسة المواد الأساسية. 

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على أن الهدف من إعادة هيكلة المرحلة الثانوية، هو إتاحة الفرصة للمعلم ليؤدى عملية تعليمية جيدة داخل الفصل، بعدد ساعات معتمدة للمواد الأساسية. 

وذكر وزير التربية والتعليم أهمية أن يكون لدى المعلم الفرصة والوقت لتدريس المحتوى، وكذلك تنمية مهارات الطلاب، والعمل على حل المشكلات والانتهاء من المنهج فى الوقت المخصص.


وجدت دراسة جديدة أن تناول ست حصص إضافية من الأطعمة الغنية بالفلافونويد يومياً يمكن أن يقلل خطر الإصابة بالخرف بنسبة 28 في المائة، وخاصة لدى أولئك الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم والاكتئاب والمخاطر الوراثية العالية.

لُوحظ أكبر انخفاض في المخاطر لدى الأشخاص الذين تناولوا اثنين على الأقل من العناصر التالية يومياً: خمس حصص من الشاي، ونصف حصة من التوت.

الفلافونويد هي مواد طبيعية موجودة في الفواكه والخضراوات والنباتات الأخرى. وقد ثبت أنها تقلل الالتهاب في الدماغ، وتعزز تدفق الدم إلى الدماغ، وتعزز نمو البكتيريا المفيدة بالأمعاء.

شملت الدراسة الجديدة، التي نُشرت اليوم الأربعاء، في «جاما أوبن نتورك»، ما يقرب من 122 ألفاً من سكان المملكة المتحدة، الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 70 عاماً. قاد الفريق باحثون من جامعة كوينز بلفاست.

وطُلب من المشاركين في الدراسة الإبلاغ عما يأكلونه، وخصّص لهم الباحثون درجة «حمية الفلافونويد»، بناءً على تناولهم الشاي الأسود أو الأخضر، والنبيذ الأحمر، والتفاح، والتوت، والعنب، والبرتقال، والجريب فروت، والفلفل الحلو، والبصل، والشوكولاته الداكنة.

استهلك معظم المشاركين 4-5 حصص يومية من الأطعمة الغنية بالفلافونويد، وكان الشاي هو الأكثر شعبية، وفقاً لصحيفة «نيويورك بوست».

وجرت متابعة المتطوعين لمدة تسع سنوات تقريباً، وخلال ذلك الوقت سُجلت 882 حالة خرف.

وأولئك الذين لديهم أعلى درجات حمية الفلافونويد، وُجد أن لديهم خطراً أقل للإصابة بالخرف، مقارنة بأولئك الذين لديهم أدنى درجات حمية الفلافونويد.

وفي دراسة عدد من أنواع الفلافونويد، وجد الباحثون أن الأنثوسيانين والفلافان-3-أول والفلافون، لديها أقوى الارتباطات بخطر الخرف. الشاي والنبيذ الأحمر والتوت هي المصادر الرئيسية لمادة الفلافونويد.

وأشارت الدكتورة ليرون سينفاني، مديرة خدمات المستشفيات لكبار السن بمستشفى جامعة نورث شور، إلى أن التوصيات الغذائية للأميركيين لا تذكر الفلافونويد، وأن هذا البحث الجديد قد يساعد في لفت الانتباه إلى هذه المغذيات النباتية المهمة. وتابعت سينفاني: «هل هذه هي الخطوة الأولى لقول إننا يجب علينا حقاً تشجيع كمية معينة من هذه الأطعمة في النظام الغذائي». وأردفت: «هل هناك سياسات عامة يمكننا من خلالها تسليط الضوء على الأطعمة الغنية بالفلافونويد؟ لأن هذا شيء يمكننا جميعاً تغييره، مثل ممارسة الرياضة والنشاط البدني، والذي نعلم أنه يقلل أيضاً خطر الخرف، وحتى يحسّن الاحتياطيات المعرفية لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل الخرف».

كانت هناك بعض القيود على هذه الدراسة، بما في ذلك الاعتماد على العادات الغذائية المبلَّغ عنها ذاتياً. تميل حالات الخرف أيضاً إلى عدم الإبلاغ عنها.

وقالت سينفاني إن «الباحثين لا يزالون في حيرة بشأن جميع الفوائد أو المخاطر» للنبيذ الأحمر، ويمكن أن تختلف التوصيات من شخص لآخر». وأردفت: «على سبيل المثال، إذا كان الشخص المصاب بالخرف، أو الشخص شديد الضعف، فسأقول إنه من الأفضل على الأرجح الحصول على الفلافونويد من مصدر مختلف بخلاف النبيذ».
 


يفضل الكثيرين تناول القهوة بصفة دائمة أيما في الصباج الباكر أو اثناء ساعات العمل وهذا الأمر اصبح مفيدًا للقلب وللمرض السكري.

كشفت دراسة علمية حديثة أن تناول 3 أكواب من القهوة يومياً قد يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

وبحسب شبكة “سي إن إن” الأميركية، فقد نظر الباحثون في البيانات الصحية الخاصة بنحو 180 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاماً، والمسجلة في البنك الحيوي “بيوبانك”، وهي قاعدة بيانات بحثية تتضمن المعلومات الوراثية والصحية لما يزيد على نصف مليون بريطاني.

لم يكن لدى المشاركين أمراض قلبية أو أيضية في البداية.

وتضمنت المعلومات التي جمعها الباحثون استهلاك المشاركين للكافيين من خلال القهوة أو الشاي الأسود أو الأخضر، والأمراض القلبية والأيضية التي أصيبوا بها.

ووجد الفريق أن مستهلكي الكافيين المعتدلين، أي أولئك الذين يتناولون 3 أكواب من القهوة أو الشاي يومياً، لديهم خطر أقل بنسبة 48.1 في المائة للإصابة بالأمراض القلبية والأيضية، مثل مرض القلب التاجي والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني، مقارنة بالأشخاص الذين لم يشربوا القهوة أو الشاي أو شربوا أقل من كوب واحد.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور تشاوفو كي، الأستاذ في علم الأوبئة والإحصاء الحيوي في جامعة سوتشو في الصين: «تؤكد نتائجنا أن استهلاك القهوة والكافيين يلعب دوراً وقائياً مهماً في الحماية من المشكلات القلبية الأيضية».

ومن جهته، قال الدكتور غريغوري ماركوس، رئيس قسم أمراض القلب المساعد للأبحاث وأستاذ الطب في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، الذي لم يشارك في الدراسة، إن هذه النتائج مهمة ويجب أخذها في الاعتبار نظراً لحجم العينة الكبير.

وأضاف: «تضيف هذه الملاحظات إلى مجموعة متزايدة من الأدلة على أن الكافيين قد يعزز صحة القلب والأوعية الدموية».

إلا أن فريق الدراسة أقر بأنه لم ينظر إلى تأثير الكافيين الموجود في المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة على الصحة، مشيرين إلى ضرورة إجراء دراسات أوسع للتوصل إلى هذا الأمر.

وسبق أن حذرت الدراسات السابقة من تأثيرات مشروبات الطاقة الضارة على القلب، مشيرة إلى أن هذه المشروبات تحتوي على مستويات عالية من الكافيين (تحتوي العبوة الواحدة على كافيين يعادل 4 أكواب من القهوة تقريباً) و113 غراماً من السكر.

 


أكد أيمن الشريعي رئيس نادي إنبي، أنه لم يحضر الاجتماع بين الأندية والرابطة، مشيرًا إلى أنه فور دخوله إلى الاجتماع علم بأن هناك نية لوجود دوري استثنائي ووجد أن الاجندة الخاصة بالاجتماع لا تمت بصلة للدعوة التي تلقاها للحضور من أجل المناقشة.

وقال في تصريحات عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث على قناة etc: "هناك جدول اعمال تم الدعوة لمناقشته، ولم يحدث ذلك، والدعوة كانت موجهة لمناقشة بعض المقترحات، وفوجئت بأن الأمور تخص اقامة دوري استثنائي، وكنت أجهز لمقترح لإقامة دوري بشكله الطبيعي، ويبدأ في 1 نوفمبر وينتهى 10 يوليو 2025".

وأضاف: "بعد علمي بوجود الدوري الاستثنائي قررت المغادرة، وأنا مجرد صوت في النهاية، وبالتأكيد سنلعب في الدوري واحترم قرار الاغلبية، وهذه هي الاحترافية، وكان لدي بعض المقترحات".

وواصل: "جلست لمدة نصف ساعة فقط، وكان لدي مقترحات يمكن مناقشتها، منها الأندية التي ستضمن البقاء في الدوري لن تلعب بنفس القوة، ولو كان هناك حوافز معينة سواء مالية أو أمور آخرى قد يكون حلا جيدًا، لكن تلك الدوافع لن تمنح نفس سخونة الدوري المصري من 34 جولة".

وزاد: "لا يوجد خلاف بيني وبين الأندية، لا يوجد هناك مشكلة شخصية مطلقا، نحن نتحدث عن منظومة كاملة، وكل ما يقال عن وجود ازمة او انشقاق غير صحيح".

وأكمل: "رابطة الأندية المحترفة هدفها تسويقي في المقام الأول، ولكنها لم تقم بالعمل المطلوب، ونسبة ترشحي لانتخابات الرابطة 8%، وطريقة مسابقة الدوري تؤثر سلبا على الافكار التسويقية للرابطة في 


عقدت إدارة  الطب العلاجى بالدقهلية  اجتماعاً اليوم  بقاعة التدريب بمستشفى الجلدية والجذام، مع مديرى المستشفيات  وذلك لمتابعة تدريب فرق الصيدلة الاكلينيكية وتذليل العقبات الادارية التي تواجههم جاء ذلك تحت رعاية الدكتور تامر مدكور وكيل لوزارة الصحة بالمحافظة.

الطب العلاجي

 وبحضور الدكتور أحمد البيلى وكيل المديرية للطب العلاجى  ومديرى  ادارات المستشفيات و مكافحة العدوي والحميات وعلاوة على دير ادارة المعامل و مدير الصيدلة الإكلينيكية .

بحث الاجتماع تكثيف تدريب فرق الصيدلة الاكلينيكية  علي اعمال ترشيد استخدام المضادات الحيوية وذلك لمنع ظهور سلالات البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية وحماية المرضي من المضاعفات الجانبية لها بعدم استخدامها بالشكل الامثل.

كما تمت التوصية بعمل سجل تدريبي لكل الفرق الطبية بالمستشفيات وتعليق المطبوعات والتعليمات الخاصة بالاستخدام الامثل للمضادات الحيوية بجميع اقسام المستشفي

شارك بالاجتماع إلى جانب مديرى المستشفيات رؤساء الهيئة الطبية  ومدير المعمل والصيدلي الاكلينيكي و الصيدلي الاول  بالإضافة إلى عضو من فريق مكافحة العدوي بالمستشفي . 


أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالأقصر عن ضعف المياه بمنطقة الضبعية، وذلك  اليوم الخميس الموافق ١٩ من سبتمبر الجاري؛ من الساعة ٩ صباحاً وحتى ١ ظهراً.

 

وأوضحت الشركة أن سبب ضعف المياه يأتي بسبب إنقطاع الكهرباء عن مرشح  الضبعية ومرشح سوزان لأعمال صيانة الكابلات بشركة الكهرباء.

 
وتهيب الشركة بالسادة المواطنين والمستشفيات وأصحاب المخابز تدبير إحتياجاتهم من المياه خلال تلك الفتره والتواصل مع غرفة عمليات الخط الساخن على الأرقام 125 المجانى 
- 0952282406 
- 0952284116 
- 01147999752 فى حالات الطوارى.

في سياق اخر؛ تفقد أمس الأربعاء، اللواء أ.ح مهندس أحمد محمد رمضان رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالأقصر  منطقة منشأة العمارى لمتابعة ضغوط المياه وجودتها عند المواطنين، حيث إلتقى  بعدد من المواطنين ووجه بأخذ عينات لمطابقتها وأيضاً تم أخذ عينات عن طريق وزارة الصحة.


أكد المستشار أشرف عبدالعزيز المحامي بالنقض، أنه يتحدث فقط عن الأمور القانونية وأي قضايا تخص حسام وإبراهيم حسن، وهو منوط بالحديث عنها في وسائل الإعلام فقط.

وقال عبدالعزيز في تصريحات عبر برنامج بوكس تو بوكس: "صدر قرار بأحقية حسام وإبراهيم والجهاز المعاون في الحصول على مبالغ مالية، وصدر قرار بالتأييد من الاستئناف، وحسام وإبراهيم لم يتحدثان مطلقا عن تلك القضية".

وأضاف: "هناك خطاب صدر من وليد العطار المدير التنفيذي لاتحاد الكرة، إلى النادي المصري البورسعيدي، بضرورة تسديد مستحقات التوأم وباقي الجهازين الفني والاداري، وإلا سوف يكون هناك عقوبات بحسب اللوائح، ولم يحدث تواصل بين الطرفين".

وواصل: "لابد أن يقوم النادي المصري بسداد مستحقات حسام وإبراهيم حسن، ويترتب على عدم السداد ايقاف القيد، لأن المصري انهى جميع اجراءات التقاضي محليا".

وأكمل: "تم التقدم بتلك الشكوى، بعدما ظللنا لمدة شهر كامل نتفاوض مع المصري، وحاليا لا يوجد مانع من التفاوض مجددًا".

وتطرق للحديث عن قصة أحمد فتوح، وقال: "لابد أن يذهب أولا لتقديم واجب العزاء إلى أسرة المتوفي، ويشرفني أن أكون موجودًا معهم".

وزاد: "منشور أحمد فتوح هو من قام بكتابته وهو ما يشعر به داخليا وتحدث من قلبه، لتعزية أسرة محمد الشوبكي، لا أريد حاليا الحديث عن القضية لأنها منظورة امام المحكمة حاليا".

وأضاف: "أحمد فتوح متأثر جدًا، وما نشره يخرج من قلبه، وسنحاول التواصل مع عائلة المتوفي، وارضاء العائلة".


من السهل أن نعد سمعنا وصحة أذنينا أمراً مسلَّماً به. لكن في الحقيقة هناك كثير من السلوكيات التي تبدو غير ضارة؛ لكنها قد تسبب أضراراً لا يمكن إصلاحها. وقد يستغرق ظهور التأثير السلبي لهذه الأفعال سنوات.

ولحسن الحظ، هناك طرق للحفاظ على صحة أذنيك مع تقدمك في السن، وفقاً لما ذكرته صحيفة «هافينغتون بوست».

ويبين الأطباء المتخصصون في هذا المجال الأشياء التي لا يفعلونها أبداً، من أجل صحة آذانهم. ومنها التالي:

لا يغادرون المنزل دون سدادات للأذن:

قالت الدكتورة ماورا كوسيتي، مديرة معهد الأذن التابع لمستشفى نيويورك للعيون والأذن، لصحيفة «هاف بوست»: «لا أخرج من المنزل أبداً دون زوج من سدادات الأذن في حقيبتي... وفي حين أنه قد يكون من السهل تذكر حماية الأذن عند الذهاب إلى مكان مثل حفل موسيقي داخلي، فإن هناك كثيراً من المواقف التي نتعرض فيها لضوضاء عالية بشكل غير متوقع وتكون ضارة».

وأكدت أن فقدان السمع الناجم عن الضوضاء أمر شائع جداً ولا يمكن عكسه. ولهذا السبب فإن الوقاية هي المفتاح للحفاظ على صحة السمع وطول العمر.

قال الدكتور كيني لين، اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى «هيوستن ميثوديست»: «سواء كان الأمر يتعلق بحضور حفل موسيقي أو حدث رياضي، أو تشغيل آلات ثقيلة، أو إطلاق النار بسلاح ناري، فإنني أوصي دائماً باستخدام وسائل حماية السمع».

وأضاف: «إن حماية آذاننا من التعرض للضوضاء الصاخبة هي العامل الأكثر أهمية القابل للتعديل، لحماية سمعنا من فقدانه الناجم عن الضوضاء. لذلك أحتفظ بسدادات الأذن للحفلات الموسيقية في صندوق سيارتي الداخلي، حتى يسهل الوصول إليها عندما أجد نفسي في حدث قد يكون صاخباً بشكل غير مريح».

لا يسافرون بالطائرة وهم يعانون من احتقان الأنف دون اتخاذ احتياطات:

قال الدكتور برادلي ب. بلوك، اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة ومقدم برنامج «دليل الطبيب للطبيب»: «لن أسافر بالطائرة أبداً إذا كنت أعاني من احتقان الأنف، دون استخدام مزيل الاحتقان أو سدادات الأذن الخاصة بالسفر؛ لأن السفر بالطائرة مع احتقان الأنف يمكن أن يجعل من الصعب موازنة أو (فرقعة) الأذنين، لذلك عندما تهبط الطائرة، يمكن أن يكون الأمر مؤلماً للغاية، ويؤدي إلى تجمع السوائل في الأذن أو تمزق طبلة الأذن».

في الواقع، يمكن أن يؤدي السفر بالطائرة أثناء احتقان الأنف إلى تفاقم أعراض «أذن الطائرة»؛ لأن أجزاء من الأذن لا تعمل بشكل جيد. لذا إذا لم تتمكن من تجنب السفر بالطائرة، فتأكد من استخدام مزيل الاحتقان لتحسين وظيفة الأنف.

وينصح بلوك أيضاً بشراء سدادات أذن مخصصة للسفر، والتي تحتوي على مرشحات تحد من كمية الهواء المتدفق عبر أذنيك، لمنحها مزيداً من الوقت للتكيف مع التغيرات في الضغط.

لا يتجاهلون فقد وضعف السمع:

قال طبيب الأنف والأذن والحنجرة، الدكتور سريكانت تشيروكوري، إنه لن يتجاهل فقدان السمع أبداً. في حين أن التغيرات المفاجئة في السمع قد تشير إلى مشكلة أخرى، إلا أن فقدان السمع الذي يحدث بشكل تدريجي بمرور الوقت يجب معالجته أيضاً.

وقال تشيروكوري: «ربطت دراسات كثيرة فقدان السمع غير المعالج بارتفاع خطر الإصابة بالاكتئاب، والقلق والعزلة الاجتماعية وزيادة خطر السقوط».

وأشار أيضاً إلى دراسة أجرتها جامعة «جونز هوبكنز» وجدت أن الخرف كان أكثر انتشاراً بنسبة 61 في المائة لدى الأشخاص الذين يعانون من فقدان السمع، وأن استخدام المعينات السمعية أدى إلى انخفاض انتشار الخرف بنسبة 32 في المائة.

لا ينظفون آذانهم:

وقال بلوك: «لن أنظف أذني أبداً. فالأذن تنظف نفسها. يحتوي الجسم على نظام لصنع الشمع ودفعه للخارج، وعادةً لا يتراكم الشمع إذا تُرك بمفرده. الغرض من الشمع هو حماية الأذنين من الماء، لذا فإن إزالته ستترك الأذنين عرضة للتلف الناتج عن الماء».

في الواقع، من دون شمع وقائي مناسب، يمكن أن يؤدي دخول الماء إلى أذنك لعدوى مؤلمة تسمى التهاب الأذن الخارجية.

وقال بلوك: «يمكن أن تؤدي إزالة الشمع أيضاً إلى ترك الأذنين جافتين ومتقشرتين مع حكة. ويمكن أن يؤدي تنظيفها أيضاً إلى دفع الشمع إلى الداخل، أو خدش القناة، أو إتلاف طبلة الأذن».

إذا كنت قلقاً بشأن تراكم الشمع الزائد في أذنك، أو فقدان السمع المفاجئ، فاستشر طبيباً يمكنه فحص أذنيك بحثاً عن أي مشكلات، ومساعدتك في تنظيفها.

وتذكر: لا تضع أبداً أعواداً قطنية في أذنيك.

لا يستمعون إلى الموسيقى الصاخبة و«البودكاست» من خلال سماعات الأذن:

بقول الدكتور روبرت ساتالوف، أستاذ ورئيس قسم طب الأنف والأذن والحنجرة، وجراحة الرأس والرقبة، في كلية الطب بجامعة دريكسل: «إن أجهزة الاستماع الشخصية تخلق مشكلات كنا على دراية بها لعقود من الزمان، منذ ظهور جهاز Sony Walkman لأول مرة. تحتوي بعض الأجهزة الأحدث على محددات صوت، لذلك لا يمكنها إتلاف آذاننا. ومع ذلك، إذا كنت تستمع من خلال سماعات الأذن وكانت الموسيقى عالية بما يكفي، بحيث يعرف الشخص المجاور لك ما تستمع إليه، فهناك أمر خطير محتمل».

وقال بلوك إنه لا يزال يستخدم سماعات الأذن؛ لكنه حث على توخي الحذر أيضاً. وأضاف: «تتمثل إحدى مزايا سماعات الرأس وسماعات الأذن الحديثة في أنها تحجب الأصوات المحيطة، لذلك لا نحتاج إلى الاستماع بصوت عالٍ جداً. ومع ذلك، نظراً لأن مكبرات الصوت القوية معبأة في تلك الأجهزة الصغيرة، فلن أستمع أبداً إلى سماعات الرأس أو سماعات الأذن بأعلى مستوى للصوت».

لا يستخدمون حماية غير مناسبة للأذن

تجنَّب استخدام وسائل حماية غير مناسبة للأذن عند التعرض للضوضاء المتوقعة، كما قال ساتالوف. «تتمتع وسائل حماية الأذن بتصنيف تقليل الضوضاء، ويجب أن يكون الصوت الذي يصل إلى طبلة أذنك أقل من 85 ديسيبل، لذا إذا كنت ستتعرض لفترة متواصلة من الوقت لصوت يزيد على 90 أو 95 ديسيبل، فيجب عليك ارتداء وسائل حماية للأذن».

لا يتناولون الأدوية التي تؤثر على السمع ويبحثون عن خيارات بديلة:

قال ساتالوف: «كلما أمكن، تجنب تناول الأدوية، حتى الأدوية الموصوفة طبياً التي تسبب ضرراً للأذن، مما يعني أنها قد تلحق الضرر بالأذنين. فمعظم الأدوية التي تسبب ذلك تسبب فقداناً دائماً للسمع لا يمكن للأشخاص التعافي منه».

تشمل الأدوية السامة للأذن بعض المضادات الحيوية وأدوية العلاج الكيميائي، والتي ليست دائماً الخيارات الوحيدة المتاحة في السوق، لذا تحدث إلى طبيبك حول هذا التأثير الجانبي المحتمل.

أوصى ساتالوف قائلاً: «من المعقول أن تسأل الأطباء عما إذا كان الدواء ساماً للأذن، وإذا كان كذلك فاسألهم عما إذا كانت هناك بدائل. في بعض الحالات توجد بدائل».
 


بعد إعلان ترشيح فيلم “رحلة 404” بطولة منى زكى للأوسكار، المقرر اقامته  يوم 3 مارس، دخلت عدة أفلام أخرى تمثل الدول العربية وتتنافس على الترشيح.

أفلام عربية تتنافس على الأوسكار:

196 متر\الجزائر
فيلم جزائرى تدور أحداثه في إطار بوليسي عن اختطاف فتاة صغيرة في الجزائر العاصمة حيث تشارك طبيبة نفسية مع مفتش الشرطة في حل اللغز، بطولة هشام مصباح ومريم مجكان وشهرزاد كراشني وعلي ناموس ونبيل عسلي ومن إخراج شكيب طالب بن دياب.

a91bf341fc.jpg

الجميع يحب تودا

فيلم مغربى يدور الفيلم حول امرأة تسعى جاهدة لبناء مستقبل أفضل لابنها الأصم وتطمح للغناء في كازابلانكا، اختارت المغرب هذا الفيلم للمخرج نبيل عيوش ليمثلها في سباق الأوسكار، بعد أن شارك بمهرجان كان السينمائي.

12.jpeg

ميسي بغداد

فيلم عراقى يدور حول طفل يسعى لتحقيق حلمه واحتراف كرة القدم، بعد أن فقد ساقه في حادث إرهابي،الفيلم من إخراج سهيم عمر خليفة ومأخوذ عن فيلمه القصير ذو نفس الاسم.

13.jpg

من المسافة صفر

هومشروع توثيقي سينمائي يضمّ 22 فيلماً قصيراً أنتج عام 2024، ومدة العرض 100 دقيقة للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، من توقيع السينمائيين والمخرجين والفنانين في قطاع غزة الذين يعيشون الأحداث عن قرب ليقدموا حكاياتهم السينمائية ويوثقونها خلال فترة العدوان الإسرائيلي على غزة ما بعد 7 أكتوبر.

14.jpg

رحلة 404

فيلم مصرى ثاني عمل للمخرج هاني خليفة يمثل مصر في سباق أوسكار أفضل فيلم عالمي، وسبقه "سهر الليالي".

يدور الفيلم حول امرأة تتوب من العمل كفتاة ليل وتستعد لأداة فريضة الحج حتى تجد نفسها في مأزق يتطلب زيارتها لماضيها. الفيلم من بطولة منى زكي، محمد فراج، محمد ممدوح ومن تأليف محمد رجاء.

15.jfif

ومن بين أكثر الفئات التي يترقبها محبو السينما حول العالم أوسكار "أفضل فيلم أجنبي"، والتي تضم أفلام من خارج هوليوود، وذات حوار بلغة غير الإنجليزية بنسبة أعلى من 50%.

سيتم الإعلان عن القائمة المختصرة للأفلام المتنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم دولي والتي تضم 15 فيلما في 17 ديسمبر المقبل.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن القائمة الكاملة للترشيحات في 17 يناير، ويقام الحفل في مسرح دولبي في 17 مارس.


حذّرت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، من أن لدغات الأفاعي تقتل عشرات الآلاف من الأشخاص حول العالم سنوياً، لكنها أشارت إلى النقص الكبير في مضادات السموم المستخدَمة لمعالجة المصابين.

وقال خبير الأفاعي في منظمة الصحة العالمية، ديفيد ويليامز، خلال مؤتمر صحافي في جنيف: «إن زيادة الأمطار الغزيرة والفيضانات في بعض أنحاء العالم بسبب تغيّر المناخ تزيد من خطر التعرض للدغات»، حسب «وكالة الصحافة الفرنسية». وتحدُث معظم الحالات في أفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية، وفق منظمة الصحة العالمية.

ولا إحصاءات موثوقة في هذا المجال، لكن منظمة الصحة العالمية تقدّر أن ما بين 1,8 و2,7 مليون شخص يتعرّضون كل عام للدغات الثعابين السامة التي تتسبّب بوفاة ما بين 81 ألفاً و138 ألف شخص كل عام، بمعدل وفاة واحدة كل 4 إلى 6 دقائق، وهذه الأرقام هي بلا شك أقل من الواقع.

غير أن ديفيد ويليامز توقّف خصوصاً عند الآثار اللاحقة التي يعاني منها الناجون بعد التعرّض للدغات. وأوضح أن «نحو 240 ألف شخص يصابون سنوياً بإعاقات نتيجة لدغات الثعابين، وأكثر من ثلثهم من الأطفال».

وتقول منظمة الصحة العالمية إن لدغات الثعابين السامة يمكن أن تسبّب شللاً قد يمنع التنفس، واضطرابات في الدم تؤدي إلى نزيف مُمِيت، وفشل كلوي دائم، وتلف في الأنسجة يمكن أن يؤدي إلى إعاقة دائمة، وبتر الأطراف.

وأشار ويليامز إلى النقص الشديد في مضادات السموم بالكثير من المناطق الأكثر تضرراً حول العالم، مستشهداً بأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى التي لا تتم تغطية احتياجاتها السنوية إلا بنسبة 2,5 في المائة فقط.

وفي عام 2019 أوضحت منظمة الصحة العالمية أنه منذ ثمانينات القرن العشرين توقفت مختبَرات كثيرة عن تصنيع هذه العلاجات، ما تسبَّب في نقص فادح في أفريقيا وبعض الدول الآسيوية.

تغيّر المناخ
وتتصدّر الهند قائمة الدول الأكثر تضرراً من لدغات الثعابين؛ إذ تقضي فيها هذه الحوادث على 58 ألف شخص في المعدل سنوياً، كما تُسجّل حوادث كثيرة من هذا النوع في بنغلاديش وباكستان المجاورتين، وفق ويليامز.

وأوضحت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أن التغير المناخي يهدّد بتعديل الخريطة العالمية للدغات الثعابين.

وقالت: «تماماً كما سيؤثر تغيّر المناخ على التجمعات البشرية، فإنه سيتسبّب أيضاً في تغيّرات في توزيع الثعابين السامة وكثرتها، ما قد يُجبر بعض الأنواع على الانتقال إلى بيئات جديدة، حيث ستكون على احتكاك بأشخاص لم يصادفوا وجودها من ذي قبل».

وتحاول المنظمة توقُّع هذه التغيّرات لمساعدة البلدان التي يُحتمل أن تتأثر في الاستعداد للوضع.

وأوضح ويليامز أن الأمطار الغزيرة والفيضانات التي تزداد تواتراً وشدةً تحت تأثير تغيّر المناخ تزيد من خطر لدغات الثعابين، ضارباً المثال بنيجيريا، وهي دولة أفريقية «تعاني حالياً من نقص خطير في مضادات السموم، بسبب الازدياد الكبير في حالات لدغات الثعابين بسبب الفيضانات».

وأضاف: «رأينا الشيء نفسه يحدث في الفيضانات الكبيرة الأخيرة بباكستان»، متطرقاً أيضاً إلى وضع مشابه في بورما وبنغلاديش وجنوب السودان.

وتُضطر الثعابين إلى مشاركة البشر في المناطق غير المغمورة بالمياه، ما يؤدي إلى مزيد من الاحتكاكات بين الجانبين.

وفي عام 2019، وضعت منظمة الصحة العالمية استراتيجية تهدف إلى خفض حالات الوفاة والعجز الناجمة عن لدغات الثعابين بنسبة 50 في المائة بحلول عام 2030، ودعت بشكل خاص إلى زيادة إنتاج الأمصال.

ويُتوقع أن تنشر منظمة الصحة العالمية إحصائيات حول هذا الموضوع في نهاية العام، لكن «للأسف، أدّت جائحة كوفيد إلى تأخير تنفيذ العمل بشكل كبير... واضطرت بلدان كثيرة إلى إعادة تحديد أولوياتها»، وفق ويليامز الذي دعا إلى تعويض الوقت الضائع في هذا المجال.
 


احتلت العصائر المخفوقة المثلجة أو ما يعرف بـ«سموزي» جزءاً لا يتجزأ من حياة البريطانيين، لدرجة أن الإنفاق عليها جعل شركات المشروبات تحقق أرباحاً بلغت 542 مليون جنيه إسترليني، في العام الماضي وحده. ووفق تقرير نشرته صحيفة «التلغراف»، يشرب المرء العصائر المخفوقة عندما يكون في عجلة من أمره، أو عندما يصاب بنزلة برد، أو عندما يسعى إلى الحفاظ على صحته، لكن هل هي صحية حقاً؟

ما الفوائد الصحية للعصائر المخفوقة؟

- جيدة لصحة الجهاز الهضمي: الألياف الموجودة في العصائر المخفوقة تغذي ميكروبيوم الأمعاء.

- تنظّم نسبة السكر في الدم كما أنها تساعد على خفض مستويات الجلوكوز بالدم.

-تنظم الشهية وتجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول من العصير الطبيعي.

-الإدراك وصحة القلب: الفلافانول عبارة عن مركبات طبيعية مفيدة لصحتك القلبية والإدراكية. توجد في كثير من الفواكه والخضراوات - وخاصة مكونات العصائر الكلاسيكية مثل التوت الأزرق والفراولة والكرنب. تقول الدكتورة إميلي ليمينغ، عالمة ميكروبيوم ومؤلفة كتاب «Genius Gut»، إنه «يمكن أن تساعد العصائر المخفوقةفي الحصول على التغذية التي نحتاج إليها من الفواكه والخضراوات، خاصة إذا كنت تكافح لتناول ما يكفي منها».




هل العصائر المخفوقة صحية؟

تقول الدكتورة ليمينغ إنه عندما تأكل فاكهة أو خضراوات في حالتها الطبيعية الكاملة، فإنها تضيف حجماً إلى معدتك، مما يحفز مستقبِلات التمدد وترسل إشارات إلى دماغك بأنك تشعر بالشبع. عندما تخلط هذه المكونات في عصير، فإنك تعبث بهذا النظام، لذا من المرجح أن تأكل أكثر مما يريده جسمك أو يحتاج إليه بالفعل.

بالإضافة إلى ذلك، هناك نسبة السكر في الدم التي يجب مراعاتها، كما تقول الدكتورة فيديريكا أماتي، رئيسة قسم التغذية بشركة العلوم والتغذية «Zoe».

 وتضيف: «بالنسبة للأشخاص الذين يعانون ضعف التحكم في نسبة السكر بالدم، من المرجح أن تسبب بعض العصائر - حتى لو كانت فاكهة نقية - استجابة واضحة لنسبة السكر في الدم، وهذا سبب آخر يجعل تناول الفاكهة كاملة أفضل».

وتقول: «عندما نصنع عصائر الفاكهة، تتحلل جدران الخلايا في الفاكهة، مما يؤدي إلى إطلاق السكريات في الداخل. وهذا يعني أنه يمكن امتصاص السكر بسرعة أكبر في مجرى الدم».

أظهرت دراسة حديثة، أُجريت في كوريا، أن متوسط ​​العصائر المخفوقة التي يجري تقديمها بالمقاهي في البلاد، يحتوي على ما يعادل 13 ملعقة صغيرة من السكر. إذا كنت تشتري زجاجة (بدلاً من مزجها بنفسك في المنزل)، فقد يكون هناك أشياء أخرى يجب مراعاتها، كما تقول الدكتورة أماتي. وتضيف: «يمكن معالجة بعض العصائر المخفوقة التي يجري شراؤها من المتاجر بشكل بسيط، ولكن كثيراً من المنتجات تحتوي على مستحلبات وسكريات ومُحلِّيات مضافة وألوان ونكهات صناعية. لذا، وكما هي الحال دائماً، من الجيد التحقق من الملصق».

هل تساعد العصائر المخفوقة على إنقاص الوزن؟

الإجابة المختصرة هي لا. تقول الدكتورة أماتي: «غالباً ما يجري تسويق العصائر المخفوقة على أنها وسيلة سريعة لإنقاص الوزن، لكن هذه ليست هي الحال». غالباً ما تنصحك الأنظمة الغذائية القائمة على العصائر المخفوقة، وما يسمى التخلص من السموم، باستبدال مشروب بالوجبة. ولكنْ تحذر الدكتورة أماتي من أن هذا لا ينجح إلا إذا وضعت نفسك في عجز في السعرات الحرارية (استهلاك سعرات حرارية أقل مما يحرقه جسمك).

وتؤكد أن هذا النمط غير مستدام على المدى الطويل: «حتى إذا فقدت وزنك، فسوف يعود مرة أخرى عندما تستسلم وتبدأ تناول مزيد من الطعام مرة أخرى. كما أن استبدال العصائر بالوجبات قد يعني أن الناس لا يتناولون ما يكفي من مجموعة متنوعة من الأطعمة والمُغذيات مثل البروتين». وتوضح أن هذا يمكن أن يكون مشكلة، وخاصة لكبار السن، حيث يساعد البروتين في الحفاظ على صحتنا بطرق لا حصر لها، من الحفاظ على العضلات، إلى الحفاظ على قوة جهاز المناعة.

ماذا يقول الخبراء؟

- اصنعها في المنزل

-لا تهمل الخضراوات

-استهلك ببطء

"إذا كنت تحب العصائر المخفوقة، وتصنعها في المنزل، فيمكن أن تشكل جزءاً من نظام غذائي صحي"، كما تقول الدكتورة أماتي. ومع ذلك فهي ليست الحل الصحي السريع الذي يتناوله كثيرون منا. 

وتنص إرشادات هيئة الخدمات الصحية الوطنية على أن العصير سعة 150 مل لا يُحسب إلا كجزء واحد من وجباتك الخمس اليومية، بغض النظر عن عدد الخضراوات التي تضغط عليها. 

لذا، حتى لو قمت بخلط جميع أفضل المكونات لإنشاء عصير متوازن غذائياً: "لا تهمل تضمين الخضراوات في وجبات أخرى خلال اليوم"، كما تقول خبيرة التغذية إيف كالينيك.

بالمختصر، تقول الدكتورة أماتي: "إذا كنت تقطع المشروبات الغازية المُحلاة بالسكر من خلال التحول إلى عصائر مخفوقة، فبالإجمال - نعم، هذا أكثر صحة. لكن ينبغي لنا ألا نستبدل عصيراً بوجبة نباتية متكاملة".

 


حظك اليوم.. يبحث الكثير من مواليد الأبراج المائية عن توقعاتها لليوم الخميس 19 سبتمبر، إذ يعرف أصحابهم بأنهم حساسون ويتعاملون مع الأمور بالعاطفة ولديهم مشاعر جياشة، كما يستخدمون تجاربهم في الاستمرار في الإبداع والتقدم، كما يكسبون احترام الآخرين. 

 

الأبراج المائية.. يبدأ برج الحوت من 19 فبراير إلى 20 مارس، والثاني برج السرطان 21 يونيو إلى 22 يوليو، والثالث العقرب 21 أكتوبر إلى 21 نوفمبر.

adaf824125.jpg
حظك اليوم الأبراج المائية

توقعات الأبراج المائية

حظك اليوم.. توقعات برج السرطان الخميس 19 سبتمبر

هل تشعر بالركود مؤخرًا يا برج السرطان، وكأن حياتك لا تسير إلى أي مكان؟ ما يحدث اليوم قد يغير ذلك، وقد يجعلك حدث جماعي غير عادي على اتصال بأشخاص يفتحون لك أبوابًا فكرية أو مهنية أو روحية جديدة، وقد تحول المحادثات المحفزة رأسك نحو فرص لم تكن على علم بها من قبل إلى الأمام وإلى الأعلى.

 

حظك اليوم.. توقعات برج العقرب الخميس 19 سبتمبر

قد يعزز اللقاء العاطفي مع شريك الحب الرابطة بينكما تمامًا لدرجة أنك تبدأ في الحديث عن الالتزام أو حتى الزواج، وقد يتخلل ضباب رومانسي تفاعلاتك ومع ذلك، مارس بعض ضبط النفس في التعبير عن مشاعرك، وقد يكون لإلقاء الكثير على صديقك دفعة واحدة تأثير معاكس لما تأمله كن صبورًا.

28.jpg
حظك اليوم الأبراج المائية

حظك اليوم.. توقعات برج الحوت الخميس 19 سبتمبر

قد تأتي مكالمة هاتفية مثيرة أو بريد إلكتروني من صديق لديه بعض الأخبار الرائعة لك يا برج الحوت، الحب والرومانسية والنجاح في الفنون كلها بارزة الآن، وقد يلفت هذا التواصل انتباهك، قد تجلب المحادثات الإلهام في طريقك، وعقلك يميل إلى السير بسرعة ألف ميل في الساعة لمعظم اليوم اغتنم الفرصة.


حظك اليوم.. يبحث الكثير من مواليد الأبراج الهوائية عن توقعاتها ليوم الخميس الموافق 19 سبتمبر، ويتسم أصحاب هذه الأبراج وهم (الجوزاء والميزان والدلو)، بالابتكار والإبداع وكسب العلاقات، وبالقدرة على كشف نوايا الأشخاص فهم لديهم حاسة سادسة، كما أنهم يكرهون بشدة الروتين، ويحبون دائمًا التغيير والحركة، فإن طبيعتهم الحركة المستمرة، وأيضًا يكرهون الأوامر بسبب مزاجهم المتغير.   

 

وتضم الأبراج الهوائية برج الجوزاء من 21 مايو إلى 20 يونيو، والميزان يبدأ من 23 سبتمبر إلى 22 أكتوبر، والدلو يبدأ من 19 يناير إلى 20 فبراير.

d302a376ca.jpg
حظك اليوم الأبراج الهوائية

توقعات الأبراج الهوائية

حظك اليوم.. توقعات برج الجوزاء الخميس 19 سبتمبر

قد تتاح لك اليوم فرصة لزيادة دخلك من خلال المشاركة في مشروع فني من نوع ما، قد تشارك في العمل الإبداعي أو قد تروج له في مجال الأعمال، ومن المرجح أن تكوّن بعض الصداقات القوية في هذه العملية إذا كنت أعزبًا، فقد يتبين أن أحد زملائك شريكًا محتملًا للحب استمتع بيومك.

 

حظك اليوم.. توقعات برج الميزان الخميس 19 سبتمبر

قد تؤدي المعلومات المستقاة من مصادر مفاجئة إلى فترات راحة مفاجئة ومحظوظة في حياتك المهنية يا برج الميزان قد تستكشف مجالات جديدة تمامًا، على الرغم من أن هذا قد يكون مؤقتًا، يجب أن تجذب جهودك انتباه أولئك الذين يهمونك وتؤدي في النهاية إلى التقدم أو الترقية، لا تخف من الاستمرار في استكشاف هذه المصادر واستمر في العمل الجيد.

 

قد تجد أشخاصًا عنيدين جدًا اليوم، لذا كن حذرًا، فيمكن أن تنفجر الخلافات من العدم، ولذلك فكر قبل أن تتصرف ولا تشعر بالضغط للانخراط في شيء يجعلك تشعر بعدم الارتياح، تذكر أنه لا بأس من الابتعاد، فمن المهم أن تكون في مزاج جيد لأن هذا سيجعلك أكثر استعدادًا للتعامل مع الموقف العدواني الذي تتعرض له من الآخرين.

20.png
حظك اليوم الأبراج الهوائية

حظك اليوم.. توقعات برج الدلو الخميس 19 سبتمبر

تعامل برفق مع نفسك إذا كان لا يزال لديك بعض الأشياء غير المدقق عليها في القائمة الليلة، استمع وكن حاضرًا وحاول ألا تفكر في الأشياء التي لم يتم إنجازها، بينما ينبغي التركيز على الأشياء التي تم إنجازها، وعلى الصعيد المهني، تشعر أنك محافظ إلى حد ما وهذا أمر جيد، سيفيدك الموقف الحذر، فكن السائق الدفاعي في مكان العمل اليوم، فلا تعرف أبدًا متى سيقوم شخص ما بمناورة غير متوقعة ويقطع الطريق أمامك مباشرة.


حظك اليوم.. يبحث الكثير من مواليد الأبراج الترابية عن توقعاتها ليوم الخميس الموافق 19 سبتمبر، ويعرف مواليد الأبراج الترابية تميزهم بالعناد والصبر الشديد ويستحقون كل ثقة ويتميزون بالشهامة والاستقامة، بحبهم للاستقرار والإخلاص في الحب، وحذرين في اتخاذهم للقرار، كما يختارون التقييم الكامل إيجابيات وسلبيات أي خطوة كبيرة قبل أن يتخذها، كما أن لديهم إحساسًا قويًا وواجبًا، وهذا ما يجعلهم أكثر الأشخاص موثوقية.

 

 تضم هذه الأبراج، برج الثور الذي يبدأ من 21 أبريل إلى 21 مايو، أما عن برج العذراء فيبدأ من أغسطس إلى 22 سبتمبر، أما عن برج الجدي الذي يقع في المرتبة العاشرة في دائرة الأبراج من 22 ديسمبر إلى 19 يناير.

91ec1226fb.jpg
حظك اليوم الأبراج الترابية

توقعات الأبراج الترابية

حظك اليوم.. توقعات برج الثور الخميس 19 سبتمبر

قد يأتي التواصل الذي يتضمن الرومانسية بشكل غير متوقع اليوم يا برج الثور، قد تتلقى رسالة حب من شريك رومانسي، أو قد تسمع عن حفل زفاف سيقام في المستقبل بين دائرة أصدقائك، يمكنك أيضًا قراءة قصيدة حب أو رواية رومانسية أو كتابة شيء على نفس المنوال بنفسك، وقد يعبر شخص ما أيضًا عن عاطفته لك لا تتفاجأ فأنت تستحق ذلك.

 

حظك اليوم.. توقعات برج العذراء الخميس 19 سبتمبر

قد تتاح لك الفرصة للتحدث مع أشخاص جدد في مجالات مثيرة للاهتمام، ربما من بلدان أجنبية يا برج العذراء، قدراتك على المحادثة في أعلى مستوياتها على الإطلاق، لذلك لن تستمتع بالتحدث مع الجميع فحسب، بل سيستمتعون بالتحدث معك أيضًا، قد تجعل الأفكار المثيرة والمعلومات المفيدة عقلك مشغولًا طوال الليل، حاول المشي في المساء لتصفية ذهنك.

23.jpg
حظك اليوم الأبراج الترابية

حظك اليوم.. توقعات برج الجدي الخميس 19 سبتمبر

الحب والرومانسية ليسا مجرد جزء من حياتك اليوم يا برج الجدي، بل هما حياتك كلها إذا كنت أعزبًا، فقد يجعلك شريك محتمل مثير تشعر بالدوار، وإذا كنت مرتبطًا حاليًا، فقد تكون الأحداث الأخيرة قد خلقت رابطة قوية بينك وبين حبيبك لدرجة أنك تعتقد أنها لن تنتهي أبدًا، فكر في الأسباب التي أدت إلى هذا الشعور وابحث عن طريقة لتكراره.


نظمت محافظة شمال سيناء بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة ماراثون رياضي بمدينة العريش ، تحت شعار " سيناء اقوي بشبابها "، تحت رعاية، وبمشاركة اللواء دكتور خالد مجاور محافظ زاللواء عاصم سعدون نائب المحافظ ورؤساء مجالس المدن والقيادات التنفيذية والشعبية والشبابية.

 

ضمن مبادرة رئيس الجمهورية بداية جديدة لبناء الإنسان.


انطلق  الماراثون من أمام مبنى المحافظة ، وحتى  الصالة المغطاة بالعريش لمسافة 1.8 كيلو متر، فيما أقيمت عروض فنية و رياضية بالصالة المغطاة، حيث شارك  المحافظ في مباراة لكره القدم بين الجهاز التنفيذي وقدامي اللاعبين.

وأكد محافظ شمال سيناء، علي أهمية مبادرة رئيس الجمهورية بداية جديدة لبناء الإنسان والتي  تستهدف الاستثمار فى رأس المال البشرى من خلال عدة محاور،بهدف تنمية الإنسان والعمل على ترسيخ الهوية المصرية من خلال تعزيز الجهود والتنسيق والتكامل بين جميع الجهات.


حظك اليوم.. يبحث الكثير من مواليد الأبراج النارية عن توقعاتها ليوم الخميس الموافق 19 سبتمبر، ويعرف مواليد هذه الأبراج وهم الحمل والأسد والقوس، بالإلهام والروح التنافسية والإبداع والشغف والعفوية، إلا أنهم يركزون بشكل دائم على أنفسهم ورغباتهم وأهدافهم، كما يكون لديهم الكثير من الأحلام والرغبات التي يريدون تنفيذها، ويعرفون بالطاقات النشطة والحيوية التي تمكنهم من الإنجاز على الصعيد المهني ما يعود بالنفع عليهم على الصعيد الاجتماعي والعاطفي.

 

تضم هذه الأبراج، برج الحمل الذي يبدأ  من 21 مارس الی 19 أبریل، أما عن برج الأسد فيبدأ من  23 يوليو إلى في 22 أغسطس، أما عن برج القوس فيبدأ من 22 نوفمبر إلى 21 ديسمبر.

4aba10a973.jpg
حظك اليوم الأبراج النارية

توقعات الأبراج النارية

حظك اليوم.. توقعات برج الحمل الخميس 19 سبتمبر

قد تتشكل مجموعة على الإنترنت اليوم يا برج الحمل، ربما أصدقاء يشاركون في الفنون أو التأمل، ومن المرجح أن تكون هذه المجموعة قريبة، ربما من خلال اهتمامات مشتركة، لذا فإن التواصل معهم هذا المساء يجب أن يكون محفزًا فكريًا وممتعًا عاطفيًا، وقد يجلب ما يحدث اليوم أيضًا نوعًا من الشفاء، إما لك أو لشخص آخر.

 

حظك اليوم.. توقعات برج الأسد الخميس 19 سبتمبر

قد يصيبك الإلهام اليوم يا برج الأسد إنه شعور جميل، لكنك قد لا تكون متأكدًا من كيفية توجيهه، وقد يمثل اختراقًا روحيًا، أو إلهامًا فنيًا، أو زيادة فهم الآخرين، أو كل ما سبق، ما هو مؤكد تقريبًا هو أنك سترغب في قضاء بعض الوقت بمفردك لاستيعاب كل ذلك ومعرفة كيفية استخدامه، لا تستبعد أي احتمال، مهما بدا فظيعًا.

26.jpg
حظك اليوم الأبراج النارية

حظك اليوم.. توقعات برج القوس الخميس 19 سبتمبر

هل كنت تشعر بأقل من ذاتك الطبيعية يا برج القوس؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد تستعيد قوتك فجأة اليوم وتكون مستعدًا للانطلاق، وقد تغريك حتى بدء برنامج تمرين صارم ابدأ، لكن احرص على ضبط وتيرة حياتك ولا تحاول تعويض الوقت الضائع دفعة واحدة، وعليك أن تتأنى في هذه الأمور ربما عليك أن تبدأ بالمشي أو ممارسة التمارين البدنية. 


أكد اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، أنه علي انه وجه باستمرار تنفيذ الحملات التموينية مشيرا انه لن يسمح بالفساد خاصة فى الأسواق ومحلات بيع كافة انواع السلع لتوفير الإحتياجات اليومية للمواطنين.

 

وأشار مرزوق، إلي تكثيف الحملات لضبط الأسعار ومنع الغش التجاري والإحتكار، وأوضح محافظ الدقهلية أنه يتابع يوميا نتائج الحملات التموينية التى يتم تنفيذها بنطاق مراكز ومدن المحافظة بتعاون الوحدات المحلية مع قطاعات التموين ومباحث التموين والصحة والطب البيطرى والبيئة.


وفي هذا الصدد قال اللواء مرزوق، إن الحملات التموينية التي تم تنفيذها علي المخابز والاسواق والمحلات من خلال قطاع التموين اسفرت عن تحرير 226 محضرا بالمخالفات بمراكز ومدن المحافظة .

 

وقرر "اللواء مرزوق "احالة كافة المحاضر المحررة للنيابة العامة لإعمال شئونها. 


جاءت تصريحات محافظ الدقهلية، بعد اطلاعه علي التقرير الذي عرضه المحاسب علي حسن عبد الفتاح   وكيل وزارة التموين بالدقهلية بشان الحملات التموينية التي تم تنفيذها باشراف ومتابعة  محمد زغلول مدير عام  إدارة الرقابة التموينية والدكتورة شيماء الهندى مدير عام شئون التجارة الداخلية بمديرية التموين والدكتور احمد ابوالغيط معاون مدير المديرية للرقابة والإعلام.


ومن جانبه اوضح وكيل وزارة التموين بالدقهلية ان الحملات التي تم تنفيذها قامت بضبط وتحرير 151 مخالفة في مجال الرقابة على المخابز بنطاق المحافظة حيث تم ضبط وتحرير 75 مخالفة في مجال الرقابة على الأسواق، موضحا ان تلك المخالفات شملت في مجال الرقابة علي المخابز عدد 10محاضر عدم اعطاء بون صرف وعدد 7 محاضر عدم نظافة أدوات العجين وعدد 12 محضر تصرف في دقيق ( 20 شيكارة) وعدد61 محضر عدم مطابقة للمواصفات وعدد 46 محضر نقص وزن ما بين ( 8-24 )جم وعدد 8 محاضر عدم وجود قائمة بيانات وعدد 1 محضر توقف عن الانتاج وعدد 6 محاضر عدم وجود سجل تفتيش.

 


وفي مجال الرقابة علي الاسواق شملت عدد 28 محضر عدم إعلان عن الاسعار وعدد 1محضر سلع بدون فواتير وعدد 1 محضر تجميع سلع تموينية  وعدد 2 محضر عدم اصدار فواتير وعدد 23 محضر عدم وجود شهاده صحية وعدد 1 محضر غش تجارى وعدد 1 محضر تبديد حرز بقيمة (250كجم لحوم) وعدد 14 محاضر غلق في مواعيد العمل الرسمية ( تاجرتموينى) وعدد 2 محضر عدم إعلان عن أسعار المقررات التموينية ( تاجر تموينى) وعدد 1 محضرتجميع سلع مدعمة(مواد بترولية) وعدد1 محضر طلمبة بنزين بدون ترخيص وتم اتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفين.

 


وأكد اللواء مرزوق، على اهمية  تواصل حملات الرقابة التموينية بنطاق المحافظة بالتعاون والتنسيق التام فيما بين رؤساء المراكز والمدن والأحياء ومديريات التموين، والصحة والطب البيطرى وجهاز حماية المستهلك ومباحث التموين وذلك حرصا على صحة وسلامة المواطنين وكذا توفير مطالب وإحتياجات المواطنين من السلع والمواد التموينية والتصدى لجميع أنواع المخالفات وتطبيق القانون بكل الحسم والحزم حيال المخالفين. 

1c1e8657de.jpg
886.jpg
887.jpg
888.jpg
889.jpg
890.jpg

قال الرئيس المولدوفي السابق وزعيم حزب الاشتراكيين إيغور دودون إنه لا يستبعد أن تنظم مولدوفا حصارًا للطاقة على ترانسنيستريا بعد انتهاء عبور الغاز الروسي عبر أوكرانيا.

نقل الغاز عبر أوكرانيا مخاطرة كبيرة

ووفق لوكالة الأنباء الروسية “تاس”، قال دودون، في مقابلة مع صحيفة إزفستيا اليومية "أعتقد أن المخاطر الأكبر مرتبطة بنقل الغاز عبر أوكرانيا، إذا توقف ذلك اعتبارًا من الأول من يناير وكانت كيشيناو الرسمية مستعدة لضخ الحجم اللازم من الغاز عبر طريق بديل، فسيكون هذا انهيارًا اقتصاديًا وطاقويًا لترانسنيستريا.. أعتقد أن هذا هو الخطر الرئيسي في هذه المرحلة".

وكانت السلطات الأوكرانية قد أعلنت في وقت سابق أنها لن تمدد عقد نقل الغاز مع شركة جازبروم في عام 2025.

وفي هذه الحالة، سيكون من الضروري تنظيم إمدادات الغاز إلى مولدوفا وترانسنيستريا عبر الحدود الغربية للجمهورية. 

ووفقا لوزير الطاقة المولدوفي فيكتور بارليكوف، لا توجد عقبات فنية أمام توريد الغاز إلى ترانسنيستريا عبر طريق بديل. والمشكلة، على حد تعبيره، هي طريقة الدفع مقابل الغاز حيث تستهلك ترانسنيستريا الغاز الروسي بالائتمان.

وكانت مولدوفا مهتمة بمواصلة إمداد ترانسنيستريا بالغاز الرخيص، حيث أنها أكبر مستهلك للكهرباء المولدة هناك على أساس الغاز الروسي، وسوف يتيح ذلك لكيشيناو التخفيف من أزمة الطاقة الناجمة عن ارتفاع أسعار الطاقة.


شهدت أسعار النفط اليوم الخميس الموافق 19 سبتمبر، هبوطا في التداول الآسيوي، بعد أن أثار خفض أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي “البنك المركزي الأمريكي”، مخاوف بشأن الاقتصاد الأمريكي بشكل أكبر من المتوقع .
ووفق لوكالة رويترز، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت لشهر نوفمبر 34 سنتًا أو 0.46٪ إلى 73.31 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 0015 بتوقيت جرينتش، في حين انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط لشهر أكتوبر إلى 70.49 دولارًا للبرميل، بانخفاض 42 سنتًا أو 0.59٪.

البنك المركزي الأمريكي يخفض أسعار الفائدة بنسبة نصف نقطة

وكان خفض البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بنسبة نصف نقطة مئوية أمس الأربعاء، يشير إلى أن الفيدرالي رأى تباطؤ سوق العمل، وبدا أن هذه الرؤية تفوق الدفعة التي يجلبها عادة خفض أسعار الفائدة إلى النشاط الاقتصادي.

وقال محللون في بنك إيه إن زد في مذكرة "في حين يشير خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى رياح اقتصادية معاكسة قاسية في المستقبل، فإن المستثمرين المتشائمين شعروا بعدم الرضا بعد أن رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي توقعاته متوسطة الأجل للأسعار".

كما واصل الطلب الضعيف الناجم عن تباطؤ الاقتصاد الصيني الضغط على السوق، وقال محلل السوق في IG توني سيكامور: "تغلبت مخاوف الطلب المستمرة من الصين على قرار الفيدرالي.

تباطأ إنتاج مصافي النفط في الصين 

أظهرت بيانات مكتب الإحصاء أن إنتاج مصافي النفط في الصين تباطأ للشهر الخامس في أغسطس، كما تباطأ نمو الناتج الصناعي في الصين إلى أدنى مستوى للشهر الخامس على التوالي في أغسطس الماضي، كما ضعفت مبيعات التجزئة وأسعار المنازل الجديدة.

ومع ذلك، قال محللون إن الطلب الصيني على النفط قد يرتفع بمقدار 300 ألف برميل يوميًا على أساس سنوي في الربع الرابع بسبب تحسن عمليات التكرير المستقلة وبدء تشغيل مصفاة شاندونج يولونج البترولية الجديدة، مما يوفر بعض الدعم للطلب العالمي من النفط.

ووفقا لرويترز، كانت الأسواق تراقب الأحداث في الشرق الأوسط والتي تؤثر على سعر النفط، وذلك بعد انفجار أجهزة الاتصال اللاسلكي المستخدمة من قبل الجماعة اللبنانية المسلحة حزب الله أمس الأربعاء بعد انفجارات مماثلة لأجهزة البيجر في اليوم السابق.
ولم يعلق المسؤولون الإسرائيليون على الهجمات، لكن مصادر أمنية قالت إن وكالة المخابرات الإسرائيلية الموساد كانت مسؤولة عنها، مما زاد من مخاوف التصعيد في حرب إسرائيل المستمرة منذ 11 شهرًا في غزة.


شهد اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية، احتفال المحافظة بالمولد النبوي الشريف وسط أجواء دينية وروحانية مميزة.

 

 بحضور الدكتور محمود عيسى نائب محافظ الغربية و اللواء أحمد أنور السكرتير العام و المهندس علي عبد الستار السكرتير العام المساعد، العميد وائل فتحي المستشار العسكري، اللواء محمد عناني رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب المحافظ ، المستشار عمرو حتاته المستشار القانوني للمحافظة العقيد فارس الأشوح، الدكتورة جيهان القطان مدير عام مكتب المحافظ ، أعضاء مجلسي النواب والشيوخ ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية.

 

بدأت الاحتفالية بالسلام الوطني، القرآن الكريم ومجموعة من الابتهالات الدينية، استمع بعدها الحضور لندوة دينية أدارها الشيوخ الإجلاء فضيلة الشيخ الدكتور عمرو الورداني أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية و رئيس لجنة الرقابة الشرعية بالبورصة المصرية والذي ترأس الندوة الدينية بحضور مجموعة من المشايخ على رأسهم فضيلة الشيخ عبد اللطيف طلحة  رئيس الإدارة المركزية للمنطقة الأزهرية بالغربية و الشيخ عبد المهيمن السيد وكيل مديرية الأوقاف بالغربية.

وفي كلمته أكد الدكتور عمرو الورداني ان مولد حضرة النبي العيد الأكبر، فالنبي الكريم  أولى بنا منا، فقد علمنا أن سبب وجودنا هما الوالدان، فهل تعرف أحدًا أحنَّ عليك من والديْك؟، ذلك الوالِد الذى قال رسول الله  ليقرِّب لنا المسافة: «أنا منكم مثل الوالِد للولد»، ولكن رسول الله  لأنه خير الرجال ولا يتغير عن حال الرجولة -الرجولة مقامًا- فأخذ المعنى الذى منه عاطفة النساء، فقد وُجِدَ فيها الرحم لأنها مُلِأت وحُشِيَت بالرحمة، ورسول الله  معدن الرحمة «وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ»، فأمك ترحمك وأبوك يرعاك، فإذا جمعت الأم والأب معًا فهذا لا يكفى فى مقام رسول الله منك. فرسول الله جمع حنان الأم ورعاية الوالِد، وجمع شيئًا فوق ذلك، وهو مقام عالٍ ليس هناك أحدٌ له هذا المقام معك إلا رسول الله ، فانظروا فى آية سورة الأحزاب يقول الله سبحانه وتعالى :»النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ»، كان من الممكن فى غير النظم القرآنى أن يقال: النبى والِد المؤمنين، وأزواجه أمهاتهم، لكن لا والله، لأن رسول الله منك فى مقام أعلى من مقام الوالدين معك، بل هذا المقام أعلى من مقامك مع نفسك، وهو مقام: «أوْلى بك منك»، إن رسول الله  أوْلى بك منك وهذا أعلى مقام يكون بين المخلوقات.

 

وأنت تقول فى كلمة التوحيد «أشهد ألَّا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا رسول الله»، ولن تنال حقيقة التوحيد إلا بتفريديْن: (أن تُفرِّد الله فى حبك له -وهذا يدَّعيه كل أحد-، وأن تُفرِّد الله فى حبه لك، فهو يتودَّد إليك فى الأزل وهو على وُدِّه لم يزل). وتجلى هذا أيضًا تجده فى مقام رسول الله، فلن تنال حبه  إلا بتفريديْن: (أن أن تُفرِّد رسول الله فى حبك له، وأن تُفرِّد رسول الله فى حبه لك) فهو أوْلى بك منك. ولذلك إذا أردت أن تعرف معنى حياتك فلن تعرفها إلا بمَن هو أوْلى بك منك.

موجها كلمته للحضور  قائلاً إن الاحتفال الحقيقي بمولد النبي  يكون بمراقبة ما أمرنا به الله ورسوله الكريم الذي بعث ليتمم مكارم الأخلاق، فعلينا أن نطبق الإحسان في كل أمور حياتنا وهو أن نعبد الله كأننا نراه، فإنلم نكن نراه فإنه يرانا، ومختتما كلمته بأبيات من الشعر في الحب النبي المصطفى صلى الله علية وسلم

وتحدث فضيلة الشيخ عبد اللطيف طلحة رئيس الإدارة المركزية للمنطقة الأزهرية بالغربية عن الدروس المستفادة من هذه المناسبة وأهمية الإقتداء بالرسول الكريم، موضحاُ بأن الرسول الكريم جاء ليبني الإنسان قبل الأديان، لأن الدين لابد له من وعاء طاهر ألا وهو الإنسان، وكان من وصاياه صلي الله عليه وسلم، أن توصل الأرحام وأن تُحقن الدماء وأن تُأمن السُبُل وأن يُعبد الله وحده لا شريك له هذا هو الدين الذي جاء به رسول الله، مؤكداً على أن الطريقة المُثلى في تذكر السيرة العطرة للنبي هي إبراز جوانب العظمة في شخصيته وأخلاقه ومواقفه فبُعث النبي رحمة للعالمين وكان صلى الله عليه وسلم خُلُقه القرآن، ونقف من خلال تعاليمه في وجه الإرهاب الأعمى وسفك دماء الأبرياء التي نهى عنها الرسول عليه الصلاة والسلام.

وفي كلمته تحدث الشيخ عبد المهيمن السيد وكيل مديرية الأوقاف بالغربية عن الذكرى العطرة لمولد نبي الرحمة، والدروس المستفادة من هذه المناسبة، وأهمية الاقتداء بالرسول الكريم مؤكدًا أن الطريقة المثلى في تذكر السيرة العطرة للنبي هي إبراز جوانب العظمة في شخصيته وأخلاقه ومواقفه، ليتحقق بذلك الاقتداء بسنته واخلاقه وبإنسانيته والرحمة التي تعامل بها مع الناس كافة.
واستكمل الحفل فقراته بمشاهدة عروض فنية واناشيد وابتهالات دينية في حب النبي ﷺ من أبناء المحافظة المتميزين والذي حاز على اعجاب الحضور و تفاعلوا بذكر النبي ﷺ ، وعلى هامش الحفل كرم محافظ الغربية فضيلة الشيخ الدكتور عمرو الورداني لجهوده المبذولة وحرصه على مشاركة أبناء المحافظة احتفالهم .


يسود اليوم الخميس الموافق 19 سبتمبر طقس شديد الحرارة خلال الـ 48 ساعة القادمة، وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن يشهد طقس اليوم، نشاط للرياح وتكون مثيرة للرمال والاتربة علي جنوب سيناء وشمال الصعيد والوادي الجديد.

وأعلنت الهيئة أن تكون ذروة الارتفاع غدًا الجمعة الموافق 20 سبتمبر.

 

درجات الحرارة اليوم 19-9-2024 

- درجة الحرارة في القاهرة .. 27 و 36.

-  درجة الحرارة في الإسكندرية .. 24 و 35.

-  درجة الحرارة في وادى النطرون .. 26 و 37.

-  درجة الحرارة في كفر الشيخ .. 24 و 35.

-  درجة الحرارة في المنصورة .. 27 و 36.

-  درجة الحرارة في الزقازيق .. 26 و 35.

-  درجة الحرارة في طنطا .. 26 و 36.

-  درجة الحرارة في دمياط .. 24 و 31.

-  درجة الحرارة في بورسعيد .. 24 و 32.

-  درجة الحرارة في الاسماعيلية .. 24 و 35.

-  درجة الحرارة في السويس .. 24 و 35.

-  درجة الحرارة في العريش .. 23 و 32.

-  درجة الحرارة في رفح .. 23 و 31.

-  درجة الحرارة في رأس سدر .. 25 و 37.

-  درجة الحرارة في نخل .. 18 و 33.

-  درجة الحرارة في سانت كاترين .. 17 و 30.

-  درجة الحرارة في الطور .. 27 و 37.

-  درجة الحرارة في طابا .. 26 و 33.

-  درجة الحرارة في شرم الشيخ .. 28 و 38.

-  درجة الحرارة في العلمين .. 25 و 37.

-  درجة الحرارة في مطروح .. 25 و 38.

-  درجة الحرارة في السلوم .. 26 وو 40.

-  درجة الحرارة في سيوة .. 26 و 41.

-  درجة الحرارة في الغردقة .. 28 و 38.

-  درجة الحرارة في مرسى علم .. 28 و 38.

- درجة الحرارة في الفيوم .. 25 و 37.

-  درجة الحرارة في بنى سويف .. 25 و 38.

-  درجة الحرارة في المنيا .. 24 و 39.

-  درجة الحرارة في أسيوط .. 25 و 39.

-  درجة الحرارة في سوهاج .. 27 و 40.

-  درجة الحرارة في قنا .. 27 و 40.

-  درجة الحرارة في الأقصر .. 27 و 40.

-  درجة الحرارة في أسوان .. 28 و 41.

- درجة الحرارة في أبو سمبل .. 28 و 40.

-  درجة الحرارة في الوادى الجديد .. 28 و 40.

 درجة الحرارة في شلاتين .. 27 و 38.

-  درجة الحرارة في حلايب .. 28 و 35.

-  درجة الحرارة في أبو رماد .. 27 و 36.

-  درجة الحرارة في رأس حدربة .. 28 و 35.


 شنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة دشنا بقنا،  برئاسه المستشار عبد اللاه الخبير رئيس المدينة، و قاسم عبد الراضي نائب المدينة، بتنفيذ عدد 7حالة تعدي على الاراضي الزراعيه علي مساحة 15قيرط. 

  وأوضح عبد اللاه الخبير  ، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة دشنا، أن الوحدة المحلية تواصل جهودها لتنفيذ قرارات الإزالة وأى تعديات مخالفة ، وتنفيذ تعليمات وتوجيهات السيد الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا بالتصدي لكافة حالات التعدي على أملاك الدولة والأراضي الزراعية والبناء بدون ترخيص ومنع انتشار العشوائيات .

ضمن فاعليات مبادرة بداية جديدة .. محافظ قنا و مدير صندوق مكتبات مصر العامة يبحثان سبل تنفيذ قوافل المكتبة المتنقلة بالقرى والنجوع    

  بحث الدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا، سبل تنفيذ قوافل المكتبة المتنقلة التابعة لمكتبة مصر العامة بقنا، لخدمة الطلبة والأهالي بقرى ونجوع المحافظة، ضمن فعاليات  المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الإنسان".   

جاء ذلك خلال استقباله السفير  رضا الطايفي، مدير صندوق مكتبات مصر العامة، بمكتبه بحضور  اللواء أيمن السعيد السكرتير العام المساعد للمحافظة، والدكتور أحمد محمد أمان منسق عام مكتبات مصر العامة،  رانيا محمد شرعان مديرة مكتبة مصر العامة الرئيسية، إيمان حلمي شنودة مديرة المكتب الفني لصندوق مكتبات مصر العامة، محمد محمود المدير المالي لصندوق مكتبات مصر العامة، والدكتورة دعاء البري مديرة مكتبة مصر العامة بقنا.  ومن جانبه أثنى محافظ قنا، على الخدمات والأنشطة المختلفة التى تقدمها المكتبات المتنقلة، فضلا عن تنظيم ورش اليوم الواحد وبعض البرامج التدريبية والأنشطة التوعوية للمستفيدين من الأطفال والشباب .   

وأضاف " عبدالحليم " بأنه جرى اقتراح عدة أماكن بنطاق قرى ومدن المحافظة لإقامة المكتبة المتنقلة، خلال 100 يوم  لمبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان " والتى تأتي في إطار الاهتمام ببناء الإنسان المصري، وفي ضوء توجيهات فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، للإستثمار في رأس المال البشري من خلال برنامج عمل يستهدف تنمية الإنسان.  

وأكد محافظ قنا، خلال اللقاء على أهمية الدور المحورى  لمكتبات مصر العامة في إثراء الحركة الثقافية والتنويرية وتنمية الجوانب الوطنية لدى النشء والشباب بما تقدمه من خدمات ثقافية ودورها الثقافي الفعال في غرس قيم الولاء والانتماء وبناء الشخصية المصرية منذ الصغر، لافتا أنه سيعاد تشكيل مجلس الامناء بالمكتبة وتخفيض رسوم الاشتراك، بالإضافة إلى عمل حملة ترويجية من خلال تخصيص مساحات اعلانية بجميع الميادين الرئيسية بمدن ومراكز المحافظة، واقامة معرض سنوى للكتاب، ومنفذ لبيع الكتب الخاصة بالهيئة العامة للكتاب ودور النشر الكبيرة.   

 ومن جانبه قدم مدير صندوق مكتبات مصر العامة،  الشكر والتقدير  لمحافظ قنا على حسن التعاون والاستقبال، مؤكدا على أهمية الدور الهام الذي تقوم به مكتبات مصر العامة في إثراء الحركة الثقافية والتنويرية وتنمية الجوانب الوطنية لدى النشء والشباب، لافتا أن الصندوق يهدف إلى دعم مكتبات مصر العامة في كافة المحافظات لنشر الوعي الثقافي بين فئات المجتمع، من خلال المساهمة في تجهيز المكتبات و تطوير أدائها، مع توفير مستلزمات ذوي الاحتياجات الخاصة وبناء وتنمية الكوادر البشرية والمقتنيات، وتزويد المكتبات بالأجهزة التكنولوجية الحديثة، ودعم الأنشطة الثقافية والمجتمعية التي تقوم بها المكتبة لخدمة جمهور المجتمع المحلي.


عقد اللواء  ممدوح نديم رئيس مدينة رأس غارب،  اجتماعا تنسيقيا مع الادات التنفيذية وشركات البترول العاملة بنطاق المدينة، فى ضوء توجيهات اللواء عمرو حنفى محافظ البحر الاحمر لاتخاذ جميع الاجراءات الاستباقية لمجابهة الازمات والاستعداد لموسم الامطار.

 

 

 

وبحضور ادارات التموين ، هندسة الكهرباء ، شركة مياه الشرب والصرف الصحى ، التضامن الاجتماعى ، الادارة الصحية  ، الاوقاف ، الازهر  ، الادارة التعلمية ،وذلك لحشد كافة الامكانات المتاحة بكل جهه للاستعداد لمجابهة الازمات وموسم الامطار والسيول ودرء الاخطار المحتملة والالتزام بالتعليمات المستدامة فى هذا الشأن .

 

وفى ذات  السياق أكد  نديم على، قيام محافظة البحرالأحمر  بانشاء جميع اعمال الحماية بدءا من الزعفرانة وحتى جبل الزيت وطريق  رأس غارب / الشيخ فضل والتأكد من تطهير جميع البرابخ والبحيرات استعداد لاستقبال مياه الامطار المحتملة .

واكد نديم على استعداد جميع الادارات التنفيذية و تنسيق التعاون فيما بينها وبين الوحدة المحلية وتوفير جميع الامكانات لدى كل جهة لدرء الاخطار المحتملة والاستفادة من الدروس السابقة

 

 كما واصل اللواء ممدوح نديم رئيس مدينة رأس غارب اليوم الاربعاء لقاؤه الدورى مع المواطنين حيث حرص على الإستماع إلي المواطنين لتلبية طلباتهم وفقا للضوابط و القوانين .

واستعرض رئيس المدينة خلال اللقاء (3) طلبات مقدمه من المواطنين ،بحضور مديرى ادارات خدمة المواطنين والادارة الهندسية  ولجنة العشوائيات. لمناقشة طلبات المواطنين والعمل على تلبية احتياجاتهم فى ضوء اللوائح والقوانين.

وتنوعت الطلبات ما بين عدد طلب وحدة سكنية تسليم الوحدة السكنية المؤقته من متضررى السيول وطلب مهلة للتسليم  ، طلب تعويض شقة مستأجر بمنطقة بديل العشوائيات ، طلب موجه الى مكتب لفرصة عمل لذوى الاحتياجات الخاصة   ، وتم توجيه الطلبات للادارات المختصة لايجاد الحلول المناسبة فى اسرع وقت وفقاللضوابط و القوانين واللوائح المنظمه لها .

وأكد نديم على الاستمرار في التواصل مع المواطنين و عقد لقاءات اسبوعية لخلق قنوات اتصال مباشرة مع الأهالي والاستماع إلى مشاكلهم وإيجاد حلول سريعة لها على أن يتم تقديم طلبات اللقاء قبل يوم الأربعاء لدراستها .

 وياتى ذلك فى ضوء توجيهات اللواء عمرو حنفى محافظ البحر الاحمر بالتواصل المستمر مع المواطنين لتلبية احتياجاتهم

48fa2f479a.jpg
908.jpg
909.jpg
الاجتماع 

 


بشرة نضرة.. تعتبر أقنعة الوجه النباتية أحد "الماسكات" الطبيعية، سهلة التحضير، كما أنها خالية من المواد الكيميائية والمواد الحافظة المضرة والتي قد تسبب تهيج الجلد أو إتلافه، مما يجعلها مناسبة للأفراد ذوي البشرة الحساسة، كما أنها تجعل بشرتك صافية وجميلة ومتوهجة.

ووفق لموقع "healthshots"، فإن أقنعة الوجه النباتية غنية بالعناصر الغذائية لأنها مصنوعة من مكونات نباتية مليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وتعمل هذه المركبات الطبيعية على تغذية البشرة وتنشيطها، مما يساعد على تحسين صحتها ومظهرها، وعلى جانب أخر عتبر موفرة اقتصاديا لأنها يمكن أن تصنع في المنزل بمكونات من المحتمل أن تكون موجودة بالفعل في خزانة مطبخك.

أبرز الأقعنة النباتية لنضارة بشرتك

ونستعرض أبرز الأقعنة النباتية وطرق تحضيرها للحصول على بشرة نضرة وناعمة ..

1- قناع الشوفان والموز

هذا القناع المهدئ مثالي لأصحاب البشرة الحساسة، يساعد دقيق الشوفان على تقشير البشرة بلطف وامتصاص الزيوت الزائدة وحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، كما هو موضح في دراسة نُشرت في المجلة الهندية للأمراض الجلدية . من ناحية أخرى، يعمل الموز على ترطيب البشرة وتخفيف احمرارها.

الطريقة

  • جهزي موزة واحدة و 2 ملعقة كبيرة شوفان، وقومي بهرس الموزة واخلطيها مع دقيق الشوفان.
  • ضعي القناع على الوجه، واتركيه لمدة من 15لـ 20 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الدافئ.
ماسك الشوفان والموز لتقشير البشرة وترطيبها | مجلة الجميلة

2- قناع الكركم وزيت جوز الهند

يُعرف الكركم بخصائصه المضادة للالتهابات، مما يجعله مثاليًا لتقليل الاحمرار والتورم، ويعمل زيت جوز الهند على ترطيب البشرة وتغذيتها، مما يجعلها ناعمة ومرنة.

الطريقة

  • قومي بخلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند.
  • ضعي القناع على الوجه بلطف، واتركيه لمدة 10-15 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الدافئ.

3- قناع الأفوكادو والعسل

الأفوكادو غني بالدهون الصحية التي ترطب البشرة بعمق ، ويعمل العسل كمرطب طبيعي، مما يساعد على ترطيب البشرة ، ويعتبر ماسك مثالي لأولئك الذين لديهم بشرة جافة أو متشققة.

الطريقة

  • اهرسي نصف حبة أفوكادو واخلطيها مع ملعقة كبيرة من العسل، وضعيه على وجهك.
  • اتركي القناع لمدة 15-20 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الدافئ.
ماسك الأفوكادو للوجه الجاف - ويب طب

4- قناع الخيار والصبار

يتمتع الخيار والصبار بخصائص تبريد وتهدئة، مما يجعلهما ممتازين لتهدئة البشرة المعرضة لحب الشباب، كما أنه يساعدان على تقليل الالتهاب والاحمرار والزيوت الزائدة.

الطريقة

  • ابشري خيارة واخلطيه مع ملعقة كبيرة من جل الصبار.
  • قم بوضع القناع على الوجه بلطف، لمدة 10-15 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الدافئ.

5- قناع الشاي الأخضر والبابونج

يحتوي الشاي الأخضر والبابونج على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من الأضرار البيئية، ويمكن استخدام هذا القناع كتونر أو قناع لتفتيح البشرة وتجديد لونها.

الطريقة

  • انقعي كيس شاي أخضر وكيس شاي بابونج في القليل من الماء الساخن.
  • اتركيه ليبرد ثم ضعيه كتونر أو قناع، لمدة 10-15 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الدافئ.

6- قناع اليقطين والقرفة

يحتوي اليقطين "القرع" على إنزيمات تساعد على تقشير البشرة بلطف، وإزالة الخلايا الميتة، ومنحها بشرة متوهجة وجميلة، وتعمل القرفة على تحفيز تدفق الدم، مما يعزز صحة البشرة ونضارتها.

الطريقة

  • قومي بخلط اليقطين "القرع" المسلوق مع ملعقة كبيرة من القرفة وهريسه، وضعيه بلطف على الوجه.
  • اتركي القناع لمدة 10-15 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الدافئ.
فوائد اليقطين لا تحصى.. صديق للبشرة والشعر

7- قناع ماء الورد والجلسرين

يساعد ماء الورد على موازنة درجة حموضة البشرة، بينما يوفر الجلسرين ترطيبًا مكثفًا، و يعتبر القناع مثالي لأصحاب البشرة المختلطة أو الدهنية.

الطريقة

  • قومي بخلط ملعقة كبيرة من ماء الورد مع ملعقة كبيرة من الجلسرين، ثم ضعيه على الوجه.
  • اتركيه لمدة 10-15 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الدافئ.

وبالرغم من فوائد الأقنعة النباتية للبشرة إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية لاستخدام أقنعة الوجه النباتية كلاحساسية لذا عليك اختبار أي مادة على بشرتك أن تختبرها على جزء صغير من يدك أولا.

 


تصدرت أسعار الذهب اليوم في السعودية ترندات جوجل لليوم الثاني على التوالي مع زيادة عمليات البحث على الذهب وسط تصاعد التوترات العالمية المؤثرة على الاقتصاد بشكل عام والمعدن الأصفر بشكل خاص.

سعر الذهب في السعودية اليوم

ووفق لوسائل الإعلام السعودية جاء أخر تحديث لسعر الذهب والذي يتغير بشكل دوري كالتالي...

سعر الذهب عيار 24 في السعودية 308.63 ريال سعودي.      

سعر الذهب عيار 22 في السعودية 282.70 ريال سعودي.      

سعر الذهب عيار 21 في السعودية 270.05 ريال سعودي.      

سعر الذهب عيار 18 في السعودية 231.47 ريال سعودي.      

سعر الذهب عيار 14 في السعودية 180.55 ريال سعودي.      

سعر الذهب عيار 12 في السعودية 154.31 ريال سعودي.      

وكان أخر تحديث لأسعار الجنيه الذهب في السعودية اليوم كالتالي:

سعر الجنيه الذهب في السعودية اليوم

سعر الجنيه الذهب في السعودية عيار 21 وزن 8 جرامات.. 2,617.80 ريال سعودي.

سعر الجنيه الذهب في السعودية عيار 22 وزن 8 جرامات..2,742.46 ريال سعودي.

سعر الجنيه الذهب في السعودية عيار 24 وزن 8 جرامات.. 2,991.77 ريال سعودي.



المصدر : رياضة : ثروت سويلم: اجتماع الأندية مع الرابطة "تاريخي"

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : مباراة الزمالك والشرطة الكيني في إياب دور 32 من الكونفدرالية.. الموعد والقناة الناقلة
التالى توقعات برج السرطان حظك اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 اكتشف كيفية تجنب الأزمات المالية