أخبار عاجلة

رياضة : ارتفاع أسعار أسطوانة البوتاجاز.. ومواطنون: "الحل في الحطب ونشارة الخشب"

رياضة : ارتفاع أسعار أسطوانة البوتاجاز.. ومواطنون: "الحل في الحطب ونشارة الخشب"
رياضة : ارتفاع أسعار أسطوانة البوتاجاز.. ومواطنون: "الحل في الحطب ونشارة الخشب"

الأربعاء 18 سبتمبر 2024 10:53 صباحاً

نافذة على العالم - ارتفاع أسعار أسطوانة البوتاجاز، تشهد مواقع التواصل الاجتماعي منذ الصباح الباكر حالة من الجدل بين المواطنين، عقب تداول بعض الأنباء عن زيادة أسعار أنابيب البوتاجاز بشكل ملحوظ، حيث إن هناك أسعارًا جديدة سيتم تطبيقها من اليوم الأربعاء، برفع سعر أسطوانة البوتاجاز المنزلى مبلغ 50 جنيهًا لتتحرك من 100 جنيه إلى 150 جنيهًا تسليم المصنع.

txt

أستاذ هندسة طاقة: مصر الوحيدة بالشرق الأوسط القادرة على تصدير الغاز الطبيعي

txt

الكويت تبحث مع قطر صفقة لضمان إمدادات طويلة الأمد من الغاز الطبيعي المسال

زيادة سعر أسطوانة البوتاجاز التجاري

ووفقًا للمتداول سيتم زيادة سعر أسطوانة البوتاجاز التجاري إلى 200 جنيه، وخلال ذلك خرج الكثير من المواطنين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لتناول تلك الأنباء بشكل ساخر: حيث كتب حساب يحمل اسم مجلة صوت البلينا: بعد ارتفاع سعر أنبوبة البوتاجاز إلى ١٥٠ جنيهًا، هل ستعود الأسر الريفية للعودة لاستخدام الكانون بديلا عن أنابيب البوتاجاز.

51.jpg

 

57.jpg

 

 زيادة أسعار الأنابيب

كما تساءل حساب يحمل اسم صدى أسيوط عن الأسعار قائلا: "ارتفاع أسعار أنابيب البوتاجاز داخل المستودع إلى 150 جنيهًا داخل المستودع، أمال برة هتكون بكام؟، وهو ما يكشف أن قرار زيادة أسعار الأنابيب أحدث حالة من الارتباك لدى الكثير من المواطنين، حيث كشف حساب يحمل اسم راوية قائلا: "كفاية كدا الأسعار دي ملهاش سقف تفضل عنده هتفضل تزيد إلى ما لا نهاية، نستغفر الله العظيم من كل ذنب ونتوب إليه اللهم ارحمنا رحمة تغنينا بها عن  رحمة من سواك. 

52.jpg

 زيادة أسعار الغاز السائل وأنابيب البوتاجاز

وفي سياق آخر  نشرت الجريدة الرسمية قرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء رقم 300 لسنة 2024، بشأن زيادة أسعار الغاز السائل وأنابيب البوتاجاز وجاءت الأسعار كالتالي: 150 جنيهًا لأسطوانة سعة 12.5 كيلو جرام تسليم مستودع التوزيع للمستهلك- 200 جنيه لأسطوانة سعة 25 كيلو جرام تسليم مستودع التوزيع للمستهلك- 12000 جنيه للطن غاز صب غير شامل نولون النقل.

53.jpg

 

56.jpg
55.jpg
54.jpg

أعلن المركز الإعلامي لهيئة موانئ البحر الأحمر، أن إجمالي عدد السفن المتواجدة على ارصفة موانئ الهيئة 10 سفن، وتم تداول 9000 طن بضائع  عامة ومتنوعة و 574  شاحنة بضائع و65 سيارة حيث شملت حركة الواردات 3000 طن بضائع عامة ومتنوعة و305 شاحنة بضائع و 36 سيارة، وشملت حركة الصادرات 6000 طن بضائع  عامة ومتنوعة 269 شاحنة بضائع  و 29 سيارة.
 

ويستعد ميناء سفاجا البحري  اليوم لاستقبال السفينة بوسيدون اكسبريس و تغادر  الميناء العبارة امل  
واستقبل الميناء بالأمس العبارة امل وغادرت الميناء  السفينة دليلة ، كما تم تداول 2000 طن بضائع  عامة ومتنوعة و235 شاحنة بضائع  بميناء نويبع  البحري من خلال رحلات مكوكية (وصول وسفر) للسفن الثلاث وهي بريدج ، اور وايلة، وسجلت مواني الهيئة وصول وسفر 1135 راكبا بموانيها.
 

وحققت الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر تداول 630 ألف طن بضائع عامة بمواني الهيئة خلال شهر يونيه الماضي بنسبة زيادة 39% عن الفترة المثيلة للعام الماضي حيث سجلت الصادرات تفوق ملحوظ بكمية تداول 420 ألف طن بنسبة زيادة 73% عن صادرات الفترة المثيلة للعام الماضى2023 كما حققت زيادة بنسبة 50% عن الواردات خلال نفس الفترة التي سجلت 210 ألف طن، حيث شهد ميناء سفاجا تداول 448 ألف طن بضائع بنسبة زيادة 38% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 176 ألف طن وصادر 272 ألف طن.

وشهد ميناء نويبع تداول 70ألف طن بضائع بنسبة زيادة 53% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 10 آلاف طن وصادر60 ألف طن بضائع، واستقبل ميناء الزيتيات 23 ألف طن بروبلين وسولار، بينما شهد ميناء الحمراوين تصدير 42 ألف طن فوسفات، كما شهد ميناء السويس تداول 47 ألف طن بنسبة زيادة 203% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 1000طن وصادر 46 ألف طن بضائع.
 

وقال اللواء مهندس محمد عبدالرحيم رئيس الهيئة، إن زيادة طاقة تداول البضائع وزيادة الصادرات جاءت نتيجة لتقليل زمن الإفراج الجمركي وأعمال التطوير التي شهدتها الموانئ، كما أشار إلى أهمية الشراكات الجادة بين الدولة والقطاع الخاص في استغلال البنية التحتية الحالية لتطوير وصيانة الأرصفة والوحدات البحرية، وإنشاء خطوط ملاحية تخدم طموحات مصر بإنشاء أسطول يخدم أهداف الدولة في

وأضاف أن الجهود الكبيرة التي بذلتها الدولة على مدى السنوات الماضية أسفرت عن تنفيذ مشروعات ضخمة في مختلف المجالات، والتي تهدف جميعها إلى تنمية الصادرات وتأهيل البنية التحتية في مصر.


يستعد مانشستر سيتي الإنجليزي لمواجهة قوية ضد إنتر ميلان من مساء اليوم الأربعاء ، في إطار الجولة الأولى من بطولة دوري أبطال أوروبا. تقام المباراة على أرض ملعب الاتحاد، حيث يأمل السيتي في استغلال عاملي الأرض والجمهور لتحقيق الانتصار.

يسعى الإسباني بيب جوارديولا لتوجيه فريقه نحو الفوز في هذه المباراة المهمة لمواصلة مشوارهم القوي في البطولة، حيث يطمح الفريق في التتويج بلقب دوري الأبطال هذا الموسم. بعد بداية قوية في الدوري الإنجليزي، يحتل مانشستر سيتي الصدارة برصيد كامل من النقاط بعد أربع جولات.

في المقابل، إنتر ميلان لن يكون خصمًا سهلًا، إذ يسعى الفريق الإيطالي للعودة بالنقاط الثلاث للرد على هزيمته السابقة أمام السيتي في النسخة الماضية من البطولة. سيعتمد مانشستر سيتي على تألق إيرلينغ هالاند في خط الهجوم، بينما يسعى إنتر لتحقيق الفوز واستعادة توازنه.

 

موعد مباراة مانشستر سيتي وإنتر ميلان:

 

تبدأ مباراة مانشستر سيتي وإنتر ميلان في تمام الساعة العاشرة  بتوقيت القاهرة، ومكة المكرمة، الحادية عشر بتوقيت الإمارات.

ستكون الأنظار موجهة نحو هذه المواجهة المرتقبة، حيث يتطلع كلا الفريقين لإثبات قوتهما في بداية البطولة الأوروبية.


في مشاجرة بالأسلحة البيضاء بأحد الشوارع التابعة لدائرة قسم شرطة الهرم، لقي جزار مصرعه على يد صاحب محل كشري  وجرى نقل الجثة إلى مستشفى إمبابة العام تحت تصرف النيابة العامة.

مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة اللواء محمد الشرقاوي تلقى  إخطارًا من رئيس قطاع غرب، العميد عمرو حجازي، يفيد بوقوع مشاجرة بين طرفين بسبب خلافات الجيرة.

على الفور انتقل رئيس مباحث الهرم المقدم مصطفى الدكر والقوة المرافقة له إلى مكان الحادث.

وتبين أن المشاجرة بين طرف أول “بدر ف ع” يبلغ من العمر 30 سنة (جزار) (متوفی) إثر إصابته بجرح نافذ بالصدر من الناحيه اليسرى، وشقيقه “إسلام ف ع”، يبلغ من العمر 45 سنة، جزار (مصاب)، و"محمد ع د"، يبلغ من العمر 42 سنة، يعمل بمحل الجزارة الخاص بالأول والثاني، مصاب بجرح قطعي بالرأس من الخلف.

وطرف ثان “محمد ا ع”، وشقيقه “محمود ا ا”، أصحاب محل كشري، بسبب خلافات الجيرة.

ألقت الأجهزة الأمنية القبض على المتهمين وتم اقتيادهما لقسم الشرطة وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة بسبب خلافات الجيرة.

تحرر محضر بالواقعة وباشرت النيابة التحقيقات.

 

3 مراهقين يرهبون طفلا بكلب ويتسبب في عقره

كشفت الأجهزة الأمنية ملابسات ما تم تداوله عبر موقع تواصل الإجتماعى "فيس بوك" يتضمن قيام 3 أشخاص بترهيب طفل بكلب مما تسبب فى عقره وإحداث إصابته.

بالفحص تبين أنه تبلغ لمركز شرطة أوسيم بالجيزة بتاريخ 8 الجارى من (عامل ونجله سن "15" - مقيمان بدائرة المركز) بتضررهم من (3 "أحداث – أعمارهم " 15 ، 13 ، 12"- مقيمون بذات الدائرة) بتهديد نجل الأول بكلب مما تسبب فى عقره وإحداث إصابته .

عقب تقنين الإجراءات تم ضبط مرتكبى الواقعة فى حينه ، وبصحبتهم الكلب المشار إليه.. وتولت النيابة العامة التحقيق ، كما تم إيداع الكلب بأحد مراكز إنقاذ الحيوانات بالجيزة.

حريق هائل داخل شقة سكنية بـ كمبوند شهير في حدائق أكتوبر

أخمدت قوات الحماية المدنية بالجيزة على حريق اندلع داخل شقة سكنية بكمبوند دار مصر بمدينة حدائق أكتوبر، دون وقوع خسائر بشرية، اليوم الأحد، وتم إخطار اللواء سامح الحميلي مساعد أول وزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة.

تلقى مسؤول غرفة العمليات بالإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة إشارة من إدارة شرطة النجدة بتصاعد أدخنة كثيفة يتبعها ألسنة اللهب من داخل شقة سكنية بكمبوند دار مصر بمدينة حدائق أكتوبر.

بدوره دفع مدير الإدارة العامة بالحماية المدنية بالجيزة بقوات الدفاع المدني مدعومين بسيارات الإطفاء، وفرضت القوات كردونًا أمنيًا بمحيط الحريق لمنع امتداد النيران إلى المجاورات، وحاصرت القوات ألسنة اللهب وتمكنت من السيطرة على الحريق دون وقوع خسائر بشرية.

وجرى تنفيذ عملية التبريد لمنع تجدد النيران مرة آخرى، وأخطر اللواء محمد أبو شميلة حكمدار الجيزة والعرض على النيابة العامة لتولي التحقيق وانتداب خبراء الأدلة الجنائية لفحص موقع وإعداد تقرير وافٍ حول سبب نشوبه. 


أعلن الدكتور سامح العشماوى وكيل وزارة الصحة بالفيوم، تخريج 320 طالب وطالبة من معهد التمريض التابع لمديرية الصحة بالفيوم وقبول 296 طالب وطالبة جدد بمدارس التمريض فى العام الدراسى الجديد 2024/2025.

 وأكد الدكتورة اسماء شريف مدير ادارة التدريب والمدارس والبعثات بالمديرية، أنه تم  اقامة حفل تخرج طلاب الفرقة الثانية من المعهد وقامت بتسليم الدكتور سامح العشماوى وكيل الوزارة درع المعهد مع الطالب زياد رمضان ممثلا عن الدفعة التي تم تخريجها وذلك بحضور هالة احمد مدير ادارة التمريض، والدكتورة سحر الروبي نائب مدير إدارة التدريب، والدكتور محمد فوزى عميد المعهد الفنى الصحى  فى بنى سويف.

قبول الطلاب الجدد

وصرحت إيمان السخاوى موجه عام مدارس التمريض بمديرية الصحة، أنه بعد الانتهاء من اختبارات قياس المستوى والمقابلة الشخصية للطلب الجدد بمدارس التمريض بالمحافظة تم قبول 296 طالب وطالبة فى عدد 9 مدارس منها اثنين للبنين وسبع للبنات.

 وأوضحت أنه فى مدرسة يوسف الصديق تم قبول 29 طالبة بحد ادنى 261 درجة  ومدرسة ابشواى قبلت 29 طالبة بحد ادنى 255 درجة ومدرسة اطسا تم قبول 28 طالبة بحد أدنى 269.5 درجة وفى مدرسة اللاهون تم قبول 62 طالب بحد ادنى 266.5 درجة بينما مدرسة مطرطارس قبلت 31 طالب بحد ادنى 270 درجة وقبلت مدرسة طامية 29 طالبة بحد ادنى 266.5 درجة ومدرسة مركز الفيوم قبلت 28 طالبة بحد ادنى 268.5 درجة بينما مدرسة بندر الفيوم قبلت 31 طالبة بحد ادنى 269 درجة  وقبلت مدرسة سنورس 29 طالبة بحد ادنى 274 درجة وهي الاعلى مجموع، مؤكدة أنه تم اختيار أفضل الطلاب بعد اجتيازهم جميع الاختبارات طبقا لتعليمات الإدارة العامة للتعليم الفنى بوزارة الصحة والسكان وبمشاركة مديرية التربية والتعليم بالفيوم.

IMG-20240918-WA0016
IMG-20240918-WA0016
IMG-20240918-WA0017
IMG-20240918-WA0017
IMG-20240918-WA0018
IMG-20240918-WA0018
IMG-20240918-WA0013
IMG-20240918-WA0013
IMG-20240918-WA0014
IMG-20240918-WA0014
IMG-20240918-WA0011
IMG-20240918-WA0011

لا يحيا الإنسان وحده في هذه الحياة وهو أحوج ما يكون إلى صحبة صالحة وصديق صدوق. وفي هذا الشأن يقول الشيخ حاتم فوزى محمد البري، كبير أئمة مسجد سيدى إبراهيم الدسوقي، أن الإنسان يستطيع أن يري القريب والبعيد، ولكنه لا يري نفسه إلا في مرآة ، فما هي مرآة المؤمن في هذه الحياة التي يري فيها نفسه على حقيقتها بعيوبها وحسناتها وسيئاتها .

 الإجابة في هذا الحديث الشريف الذي قال فيه رسولنا الكريم "صلى الله عليه وسلم": " إن أحدكم مرآة أخيه فإذا رأى به أذى فليمطه عنه " رواه الترمذي عن أبي هريرة. وأوضح الشيخ حاتم البري أن ديننا أمرنا أن نتخير الصحبة التي تعين على أمر الله، فالأمانة ثقيلة وشهوات النفس طاغية، والنفس أمارة بالسوء إلا ما رحم ربي، وهناك دنيا مزينة وشيطان يجري من ابن آدم مجري الدم، وهناك الهوى الجامح، ونعم العون علي هذا كله بعد الله عز وجل، هو الصاحب الصالح. 

وأضاف الشيخ حاتم البري: الصاحب ساحب إما إلى خير ونجاة، وإما إلى شر وهلاك، قال ابن مسعود: من كان منكم متأسيا فليتأس بمن قد مات أولئك أصحاب رسول الله قوم اختارهم الله لصحبة نبيه وإقامة دينه، فإنهم كانوا أبر هذه الأمة قلوبا، وأعمقها علما، وأقلها تكلفا، ولقد كانوا على الهدى المستقيم . فلابد للأنسان المسلم أن يتخير صاحبه ورفيقه ويأسى بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل، وقوله صلى الله عليه وسام، الأرواح جنود مجنده فما تعارف منها ائتلف وما تنافر منها اختلف.


 


قال الله سبحانه وتعالى { إنَّ اللهَ وملائكتَه يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يا أيُّها الذينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وسَلِّمُوا تَسليمًا } (سورة الأحزاب : 56 ). ولكن ما هو فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟ يقول العلماء : الصلاة على النبي من الله رحمة، ومن الملائكة استغفار، ومن المؤمنين دعاء، فالمطلوب منا أن ندعوَ الله أن يَزيد من تعظيمه وإكرامه للنبيِّ صلى الله عليه وسلم . وإذا كانت النصوص قد أكّدت أن الله سبحانه أعطى لنبيِّه صلّى الله عليه وسلم من المكرُمات ما لا يمكن حصره إلا أنَّ طلبَنا هذا من الله لنبيِّه يُعَدُّ تعبيرًا عن مدى حُبِّنا له، وحبنا للرسول علامة من علامات صدق الإيمان، فقد ورد في الحديث ” لا يؤمِنُ أحدُكم حتى أكون أحَبَّ إليه من والدِه وولدِه ومن النّاسِ أجمعينَ ” كما جاءت روايات أخرى في هذا المعنى .

 وقال ابن عبد السلام : ليست صلاتُنا على النبي ـ صلّى الله عليه وسلم ـ شفاعة له، فإن مثلَنا لا يَشفع لمثله، ولكن الله أمرنا بمكافأة مَن أحسن إلينا، فإنْ عجزنا عنها كافأْناه بالدعاء، فأرشدنا الله، لمّا علم عجزنا عن مكافأة نبيِّنا، إلى الصّلاة عليه . وفي مدى مشروعيّة هذه الصلاة أقوال : أحدها أنّها تجب في الجملة بغير حصر ، لكن أقل ما يحصل به الإجزاء مرة، والثاني أنه يجب الإكثار منها من غير تقييد بعدد، والثالث تجب كلما ذُكر، والرابع تجب في مجلس، والخامس تَجِب في كل دعاء، والسادس تجب في العمر مرة، في الصلاة أو في غيرها، ككلمة التوحيد، والسابع تجب في الصلاة من غير تعيين المحلّ، والثامن تجب بعد التشهد، إلى غير ذلك من الأقوال. وقال جماعة : إنها مستحَبّة وليست واجبة. والبحث في أدلّة هذه الأقوال وترجيحها يمكن الرجوع إليه في كتب السيرة والحديث .

 وهذه الصلاة تؤدَّى بأية صيغة كانت، وأفضلها ـ كما قال كثير من العلماء هي الصلاة الإبراهيميّة التي تُقال بعد التشهد الأخير في الصلاة، لأن الأحاديث الصحيحة وردت في أنها هي التي علَّمها النبي ـ صلى الله عليه وسلّم ـ لأصحابه عندما سألوه عقِب نزول الآية المذكورة، وفي ألفاظ هذه الصلاة الإبراهيميّة خلاف يسير جاءت به الروايات .

 والفوائد التي نَجنيها من فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أكثرها فوائد دينيّة تتعلق بمضاعفة الأجر والثواب، والأحاديث المرغبة فيها كثيرة ، منها قوله صلى الله عليه وسلم ” من صلّى عليَّ صلاة صلى الله عليه بها عشرًا ” رواه مسلم ، وقوله ” ما من أحد يُسلِّم عليَّ إلا ردَّ الله عليَّ رُوحي حتى أردّ عليه السلام ” رواه أبو داود ، وقوله ” أولى الناس بي يوم القيامة أكثرُهم عليَّ صلاة ” رواه الترمذي وقال : حديث حسن . وقوله ” البخيل مَن ذُكِرْتُ عنده ولم يُصَلِّ عليَّ ” رواه الترمذي وقال : حسن صحيح . هذا وقد قال النووي ” الأذكار ص120 ” : إذا صلّى أحد على النبي ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ فليجمع بين الصلاة والتسليم، ولا يقتصر على أحدهما، فلا يقل: صلّى الله عليه فقط ولا عليه السّلام فقط. ويُسَنُّ عند الدعاء أن يبدأ بالحمد لله أو بتمجيده والثناء عليه ثم يصلِّي على النبي ثم يدعو ثم يختم بالصلاة عليه، والآثار في ذلك كثيرة .

 


أعلن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، برئاسة الدكتور صالح الشيخ، عن قيام المساعدة الذكية للجهاز «كمت KMT» بالرد على 33856 استفسار ورد للجهاز من المواطنين خلال شهر أغسطس الماضي.

جاء ذلك عبر القنوات المخصصة وهي صفحة الجهاز على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، والموقع الاليكتروني الرسمي للجهاز، والرقم المخصص لكمت على تطبيق واتساب وهو 01550489120، وجاء أغلب الاستفسارات في مجال مسابقات التوظيف التي ينظمها الجهاز.

 

منظومة محادثة آلية


كان الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة أطلق كمت للعمل رسميا يوم 25 فبراير الماضي، وكمت هي منظومة محادثة آلية قائم على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، تم تطويرها من خلال الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة وإحدى الشركات الوطنية الناشئة المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات في مصر، وذلك بهدف توفير معلومات دقيقة وموثوقة لموظفي الجهاز الإداري للدولة وللمواطنين بشكل عام.
وصممت كمت على نحو يمكنها من فهم مختلف الاستفسارات القانونية والإدارية المتعلقة بقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1216 لسنة 2017 والكتب الدورية والقرارات ذات الصلة والرد عليها لحظيًا، كما تقوم بالرد على الاستعلام عن خدمات الجهاز من خلال الربط مع منظومات العمل اللميكنة بالجهاز، ويمكن إضافة خدمات أخرى لاحقًا.


ننشر سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري اليوم الأربعاء 18-9-2024، بالبنوك العاملة في مصر، حيث سجل سعر الدولار فى البنك المركزى المصرى اليوم 48.36 جنيه للشراء و48.46 جنيه للبيع.

 

فيما سجل البنك الأهلى المصرى 48.36 جنيه للشراء و48.46 جنيه للبيع و بنك مصر سعر 48.36 جنيه للشراء و48.46 جنيه  للبيع، وفي بنك القاهرة سجل 48.36 جنيه للشراء و48.46 جنيه  للبيع، كما سجل في البنك التجارى الدولى cib سعر 48.36 جنيه للشراء و48.46 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى البنوك كالتالى:

سعر الدولار فى البنك الأهلى المصرى
48.36 جنيه للشراء.

48.46 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى بنك مصر
48.36 جنيه للشراء.

48.46 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى بنك الإسكندرية
48.47 جنيه للشراء.

48.47 جنيه للبيع.
سعر الدولار فى البنك التجارى الدولى "cib"
48.36 جنيه للشراء.

48.46 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى بنك القاهرة
48.36 جنيه للشراء.

48.46 جنيه للبيع.

تأرجح الدولار الأربعاء بينما عوض الين بعض خسائره مع تعديل المستثمرين لمراكزهم في الساعات الأخيرة قبل ختام اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي من المتوقع أن يطلق دورة التيسير النقدي.

ومن المتوقع أن يخفض مجلس الاحتياطي أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ أكثر من أربع سنوات الساعة 1800 بتوقيت غرينتش، وترجح الأسواق خفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس.

ويتراجع الدولار وعوائد السندات الأميركية منذ يوليو. وسجل الدولار 1.1119 لليورو، إذ بقي بالقرب من أدنى مستوى هذا العام عند 1.1201 لليورو مع ترقب التيسير النقدي في الولايات المتحدة وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة بما يزيد عن 100 نقطة أساس بحلول نهاية العام.

وصعد الين بأكثر من 12 بالمئة منذ يوليو  ويواصل الصعود وسط اتجاه بنك اليابان إلى التشديد النقدي على عكس القرار المتوقع للمركزي الأميركي. ويتخذ بنك اليابان قراره بشأن السياسة النقدية الجمعة.

وارتفع الين 0.7 بالمئة إلى 141.41 للدولار اليوم الأربعاء، معوضا بعض الخسائر التي سجلها الليلة الماضية. كما ارتفعت العملة اليابانية أمام اليورو 0.6 بالمئة إلى 157.24 ين، بحسب بيانات "رويترز".


انتهى الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، برئاسة الدكتور صالح الشيخ، من التعامل مع 15035 مستنداً إلكترونياً استقبله من 211 وحدة من وحدات الجهاز الإداري خلال شهر أغسطس الماضي، وذلك عبر منظومة التواصل المؤسسي الرقمي والتي أنشأها الجهاز للتراسل بينه وبين الجهات الإدارية المختلفة، تمهيدًا لإلغاء التعامل الورقي.


ذكر الجهاز، في بيان له، اليوم الأربعاء، أنه يواصل تدريب جهات إدارية أخرى لتنضم إلى منظومة التراسل، حيث يقوم بتنظيم العديد من ورش العمل لتدريب الموظفين المعنيين في العديد من الجهات الإدارية على التواصل معه إلكترونيًا عبر استخدام منظومة التواصل المؤسسي الرقمي المخصصة لذلك، ثم يقوم بتسليم ممثل كل جهة متطلبات التواصل وهى حاسب آلي محمول (Laptop) وماسح ضوئي (Scanner) و(Access Point Name)، وهو اسم نقطة الوصول الذي يوفر شبكة مغلقة ومؤمنة بين المستخدمين.


مهرجان مسرح الهواة الـ20 .. يشهد مسرح السامر بالعجوزة، في السادسة مساء اليوم الأربعاء، العرض المسرحي "قلب الكون" في رابع أيام مهرجان "مسرح الهواة" في دورته العشرين، دورة "الفنان الراحل زكريا الحجاوي"، والمقام برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

 

العرض لجمعية بورسعيد للفنون المسرحية، تأليف أشرف عتريس، وإخراج أحمد السمان، تدور قصته حول الصراع الأزلي منذ بداية الخليقة بين الخير والشر، في إطار صورة تجريبية تحتوى على ملء الفراغ بإظهار العناصر في هيئة رموز مختلفة (مجموعة من المعذبين).

أما العرض المسرحي الثاني بعنوان "طرح حرير" لجمعية أصالة، تأليف شريف صلاح الدين، وإخراج أحمد لطفي، يقام فى الساعة الثامنة مساءً، تدور أحداثه حول رسام يعيش داخل مرسم مع ذكرياته وماضيه، ويتعرض لواقعة تجعله يستسلم لضعفه وموته.

يعقب العروض ندوة نقدية يشارك فيها النقاد د. حسام أبو العلا، د. طارق عبد العزيز، د.محمد زعيمة.

المهرجان تتكون لجنته التحكيمية من الفنانين طارق الدسوقي، د. نبيلة حسن، د. وليد الشهاوي، سامح مجاهد، ومهندس الديكور فادي فوكيه، ويقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، والإدارة العامة للجمعيات والمساعدات الثقافية، ويتولى رئاسته الفنان د. هاني كمال، ويدير المهرجان عبير رشيدي، ونجيب القاضي مقررا. ويشارك بالمهرجان هذا الموسم 11 عرضا مسرحيا تقدم مجانا للجمهور، حتى 21 سبتمبر الحالي، ويصدر عنه نشرة يومية.

 

قصور الثقافة بالأقصر تقيم معرضين للكتب والحرف اليدوية في انطلاق مبادرة "بداية"

 

من ناحية أخرى وتزامنا مع تدشين المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، وضمن برنامج وزارة الثقافة، شاركت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، في فعاليات تدشين المبادرة اليوم بمحافظة الأقصر، بمعرضين لإصدارات الهيئة ومنتجات الحرف اليدوية أقامهما فرع ثقافة الأقصر.

جاءت مشاركة الفرع بالاصطفاف الذي نظمته المحافظة مع الجهات كافة المشاركة بالمبادرة، وذلك بحضور المهندس عبد المطلب عمارة محافظ الأقصر، د. هشام أبو زيد نائب المحافظ، عماد فتحي رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي، حسين النوبي مدير عام الثقافة بالأقصر، ولفيف من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

وقدم الفرع عددا من الأنشطة أثناء عرض الاصطفاف من بينها معرض كتاب لإصدارات الهيئة بجميع السلاسل بأسعار مخفضة، بجانب معرض منتجات حرف يدوية نتاج الورش منها الخيامية وأشغال الخرز والكليم، بالإضافة لورشة فنون تشكيلية قدمها فنانو ثقافة الأقصر للأطفال.

وأعدت الهيئة العامة لقصور الثقافة برنامجا ثقافيا وفنيا مكثفا في المبادرة التي تهدف إلى بناء وعي الإنسان وقدراته وإكسابه المهارات كافة التي يحتاج إليها، بهدف تحقيق مجتمع أكثر وعيا وتقدما.


استقر سعر اليورو في البنوك المصرية اليوم الأربعاء 18-9-2024، أمام الجنيه المصرى، تشمل نشر أسعار اليورو فى كل البنوك المصرية والسوق المصرفية، وتشمل تحديثا فوريا للأسعار حال تغيرها.

 


سعر اليورو فى بعض البنوك كالتالى:

سعر اليورو في البنك المركزي المصري
53.83 جنيه للشراء

53.95 جنيه  للبيع

سعر اليورو في البنك الأهلي المصري
53.76 جنيه للشراء

53.95 جنيه للبيع

سعر اليورو في بنك مصر
53.78 جنيه للشراء

53.96 جنيه للبيع

سعر اليورو في بنك الاسكندرية
53.72 جنيه للشراء

53.93 جنيه للبيع

سعر اليورو في البنك التجارى الدولى
53.79 جنيه للشراء

53.99 جنيه للبيع

سعر اليورو في مصرف أبو ظبى الاسلامى
53.90 جنيه للشراء

54.09 جنيه للبيع

سعر اليورو في بنك البركة
53.74 جنيه للشراء

53.93 جنيه للبيع

سعر اليورو في بنك قناة السويس
53.75 جنيه للشراء

53.94 جنيه للبيع

تأرجح الدولار الأربعاء بينما عوض الين بعض خسائره مع تعديل المستثمرين لمراكزهم في الساعات الأخيرة قبل ختام اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي من المتوقع أن يطلق دورة التيسير النقدي.

ومن المتوقع أن يخفض مجلس الاحتياطي أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ أكثر من أربع سنوات الساعة 1800 بتوقيت غرينتش، وترجح الأسواق خفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس.

ويتراجع الدولار وعوائد السندات الأميركية منذ يوليو. وسجل الدولار 1.1119 لليورو، إذ بقي بالقرب من أدنى مستوى هذا العام عند 1.1201 لليورو مع ترقب التيسير النقدي في الولايات المتحدة وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة بما يزيد عن 100 نقطة أساس بحلول نهاية العام.

وصعد الين بأكثر من 12 بالمئة منذ يوليو  ويواصل الصعود وسط اتجاه بنك اليابان إلى التشديد النقدي على عكس القرار المتوقع للمركزي الأميركي. ويتخذ بنك اليابان قراره بشأن السياسة النقدية الجمعة.

وارتفع الين 0.7 بالمئة إلى 141.41 للدولار اليوم الأربعاء، معوضا بعض الخسائر التي سجلها الليلة الماضية. كما ارتفعت العملة اليابانية أمام اليورو 0.6 بالمئة إلى 157.24 ين، بحسب بيانات "رويترز".


يستعد فريق باريس سان جيرمان الفرنسي لمواجهة قوية ضد جيرونا مساء اليوم الأربعاء، في إطار الجولة الأولى من دوري أبطال أوروبا لموسم 2024-2025، وتقام المباراة على ملعب "حديقة الأمراء"، حيث يسعى الفريق الباريسي لاستغلال عاملي الأرض والجمهور لتحقيق انتصارٍ مبكر.

يدخل باريس سان جيرمان اللقاء عازمًا على تحقيق الفوز وحصد أول ثلاث نقاط في مشواره القاري، مع تطلعات كبيرة للتتويج باللقب. يعول الفريق على مجموعة من النجوم البارزين في صفوفه، الذين يسعون لحسم المباراة والخروج بنتيجة إيجابية.

تُعد مباراة باريس سان جيرمان ضد جيرونا محط أنظار الجماهير، حيث يتطلع كلا الفريقين لتحقيق الفوز وبدء مشوارهما في البطولة بقوة.

تجدر الإشارة إلى أن دوري أبطال أوروبا هذا الموسم يشهد نظامًا جديدًا بمشاركة 36 فريقًا، تم توزيعهم وفق 4 تصنيفات. يتأهل الفرق التي تحتل المراكز من الأول إلى الثامن مباشرة إلى الدور الثاني، بينما تخوض الفرق من المراكز 9 إلى 24 ملحقًا لتحديد الفرق الثمانية المتأهلة إلى المرحلة التالية.

 

موعد مباراة باريس سان جيرمان ضد جيرونا

تقام مباراة باريس سان جيرمان ضد جيرونا اليوم الأربعاء، في تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة. تُعتبر هذه المباراة بداية مشوار الفريقين في دوري أبطال أوروبا، حيث يسعى كل منهما لتحقيق انطلاقة قوية تضمن له الثلاث نقاط المهمة. الجماهير ستكون في انتظار انطلاق صافرة الحكم بفارغ الصبر لمشاهدة هذا اللقاء المنتظر.


 أعلنت تي باي، عن مبادرة إعادة هيكلة شاملة للعلامة التجارية، وهو تغيير يعكس النمو الكبير الذي شهدته الشركة منذ انطلاقها في عام 2014.

 بعد عقد من الخبرة وتواجد في أكثر من 30 دولة عبر ثلاث قارات، تُعيد تي باي تعريف علامتها لتثبيت مكانتها كموصل الدفع، مدفوعة برؤية توحيد منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا من خلال تغطية شبكية لا مثيل لها، وتحالفات استراتيجية مع التجار، وتفوق في عمليات الدفع.
لا تعد إعادة الهيكلة هذه مجرد تحديث بصري؛ بل تمثل تأكيدا لوضع الشركة الاستراتيجي كقوة رائدة في المدفوعات عبر الهاتف المحمول في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا.

 كما إنها تجسد التزامنا بتبسيط المعاملات الرقمية وتعزيز النمو الاقتصادي من خلال حلول دفع مبتكرة وآمنة.

 المحور الأساسي لهذا التحويل هو التركيز على معالجة المعاملات بسلاسة، مما يضمن كفاءة وسرعة في إتمام جميع المدفوعات. تسلط الهوية الجديدة الضوء على التزامنا بالشفافية مع كافة شركائنا من خلال طرق الدفع وتحصيل الأرباح ومشاركة التقارير الشاملة، مما يمكّن شركاءنا من تنمية أعمالهم بثقة.


بينما تظل الابتكار والأمان محورين أساسيين، تؤكد تي باي على ألا توجد معاملة، ولا تاجر، ولا سوق صغير بحيث لا يمكننا خدمته. من خلال التركيز على المعاملات الصغيرة، نعالج عددًا أكبر من المدفوعات الصغيرة مقارنة بأي بنك في المنطقة، كما نغطي أسواقًا أكثر من أي مشغل للهاتف المحمول، ونصل إلى عدد أكبر من الافراد مقارنة بالبنوك، مما يثبت أن الأصغر أصبح الآن الأكبر.

قال فراس هلال، مدير تسويق القيمة المضافة في شركة الاتصالات الكويتية (أس تي سي): لقد كانت شراكتنا مع تي باي، التي بدأت في عام 2015، حاسمة في نمو خدمات الدفع عبر الخصم من رصيد رقم الهاتف أو إضافة رسوم الاشتراك لفاتورة الهاتف الشهرية لشركة الاتصالات الكويتية (أس تي سي). على مر السنين، أطلقنا بنجاح أكثر من 15 خدمة، مما اثمر بتعدد عروضنا المقدمة لقاعدة مستخدمي شركة الاتصالات الكويتية (أس تي سي) التي تضم 2.4 مليون مشترك. وقد أدت هذه الشراكة إلى زيادة ملحوظة في عائدات خدمة الدفع عبر الخصم من رصيد رقم الهاتف أو إضافة رسوم الاشتراك للفاتورة، بأكثر من ١٥ ضعفًا منذ البداية. وهذا النجاح يعكس قوة شراكتنا وفعالية حلول الدفع المبتكرة التي تقدمها تي باي في السوق.
كما أضاف: تعكس هوية العلامة التجارية الجديدة لتي باي التزامًا بالابتكار والتميز – قيم أساسية لأهدافنا في شركة الاتصالات الكويتية (أس تي سي). مع حصة سوقية تقارب 25% في الكويت، نحن فخورون بمواصلة تعاوننا مع تي باي، واثقين من أن إعادة هيكلتهم ستعزز من قيمة ومصداقية جهودنا المشتركة في المنطقة.
وقال سكوت ويمان مدير الشراكات في شاهد في اي بي: 'منذ بدء تعاوننا في عام 2015، كانت الشراكة مع تي باي عاملاً أساسيًا في جعل محتوى شاهد أكثر انتشارا عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. من خلال دمج خدمة الدفع عبر الخصم من رصيد رقم الهاتف أو إضافة رسوم الاشتراك لفاتورة الهاتف الشهرية، وسعنا نطاق انتشارنا بشكل كبير، متصلين بأكثر من 30 مشغلاً في 14 دولة. 


بداية جديدة لبناء الإنسان .. ضمن برامج وزارة الثقافة، أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف نائب رئيس الهيئة، عرضاً لفرقة أسوان للفنون الشعبية بمسرح فوزى فوزى الصيفى، في أولى فعاليات تدشين المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

3e9cc475d2.jpg

جاء ذلك بحضور د. المهندس عمرو لاشين نائب محافظة أسوان والمنسق العام لمبادرة "بداية" بالمحافظة، و يوسف محمود مدير عام فرع ثقافة أسوان، وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة.

قدمت فرقة أسوان للفنون الشعبية بقيادة شعبان حسين، ومدحت محرم، مجموعة من التبلوهات النوبية والأسوانية "التاتا، الكف، الفرح النوبى، النجراشاد، الأراجيد"، إلى جانب إقامت معرض للحرف البيئية والنوبية.

القضية السكانية وتداعياتها

واستضاف قصر ثقافة أسوان ندوة بعنوان  "القضية السكانية وتداعياتها وجهود الدولة في مكافحتها وتنمية الأسرة" فى اطار التعاون مع المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، بهدف تحقيق التنمية المجتمعية، تحدث خلالها د. أحمد إبراهيم باحث علم الاجتماع بالمركز عن دور المركز في المجالات البحثية والتدريبية والتوعوية. ثم تحدث  عن الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية ٢٠٢٣/ ٢٠٣٠، وأهمية تحسين الخصائص السكانية وتنمية الأسرة، و أضافت د. زينب حسن طه مسؤل التخطيط بالمجلس القومي للسكان وعضو المجلس القومي للمرأة بمحافظة أسوان، تعريف مفهوم الزيادة السكانية، وأسبابها، وتداعياتها على المجتمع، وجهود الدولة المصرية فى مواجهتها.

65.jfif

بداية جديدة لبناء الإنسان

ومن أجل مجتمع أكثر وعياً وتقدماً، ولتحسين قدرة الأفراد، وتطوير مهاراتهم، وزيادة فرصهم فى تحقيق النجاح الشخصى والمهنى، ودعم الآخرين، وتعزيز روح فريق العمل من أجل مشاركة مجتمعية فعالة، سيتم إطلاق مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى " بداية جديدة لبناء الإنسان" ضمن المشروع القومى للتنمية البشرية "من الناس للناس"، وضمن البرنامج المعد للمبادرة، بالتعاون مع الجهات الأخرى لإقليم جنوب الصعيد برئاسة عماد فتحى، أقامت مديرية التضامن بأسوان وبحضور عبد الناصر محمد مدير عام الجمعيات الأهلية، ومحمد أحمد حسن منسق مبادرة مودة بالتضامن الاجتماعى ومدير إدارة الأسرة والطفولة بأسوان، ندوة عقدت بقصر ثقافة أسوان عن "الزواج وأساسيات اختيار الشريك" أدارها د. أحمد إبراهيم خبير بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية، تحدث خلالها د. أحمد محمد عبيد مدير وحدة التضامن بجامعة أسوان عن المبادرة الرئاسية "مشروع مودة"، ومفهوم الزواج، وكيفية اختيار شريك الحياة، وأهم مشكلات الزواج، وعوامل اختيار شريك الحياة، والتوافق الإجتماعى والثقافى والفكرى.

نوه عن منصة مودة للاستشارات الأسرية " أسال مودة"، ود. احمد صابر منسق مبادرة "لا أمية مع التكافل" و مدرب معتمد لتعليم الكبار، أشار إلى فلسفة مبادرة "لا أمية مع التكافل"، إستراتيجية العمل بمحو الأمية من خلال منهج وزارة التضامن "حياة كريمة" حيث شرح القيم التى يتضمنها المنهج، وهى التى تعمل عليها وزارة التضامن مثل المواطنة، تحسين المستوى الإقتصادى، التغذية السليمة، الصحة، بالإضافة لشرح طريقة الالتحاق بفصول تعليم الكبار، والمبادرة تهدف إلى توفير فرصة عمل لأبناء الأسر المستفيدة من برنامج الدعم النقدى "تكافل وكرامة"، حيث تحصل الميسرة على مبلغ مالى مقابل كل ناجح د، بما يعنى توفير فرصة عمل مباشرة، وهو ما ينعكس على المستوى الإفتصادى للأسرة، وأضاف مراحل المبادرة وهى ثلاثة مراحل الأولى القرائية للأسوياء، الثانية والثالثة محو أمية المكفوفين والصم وضعاف السمع، وتم إعداد المنهج الخاص بحياة كريمة بلغة الإشارة بطريقة برايل.

وأعدت الهيئة العامة لقصور الثقافة برنامجا ثقافيا وفنيا مكثفا في المبادرة التي تهدف إلى بناء وعي الإنسان وقدراته وإكسابه المهارات كافة التي يحتاج إليها، بهدف تحقيق مجتمع أكثر وعيا وتقدما.

64.jfif

 

67.jfif
68.jfif

 

69.jfif

علق مراسل فضائية القاهرة الإخبارية من برلين، عربي مرزوق، على توسيع ألمانيا للرقابة على حدودها البرية لمحاربة الهجرة، والتي بدأ اعتبارًا من الإثنين الماضي.

عمليات تفتيش عشوائية

وبدأت السلطات الألمانية، منذ الإثنين الماضي، عمليات تفتيش عشوائية على جميع حدودها، مؤكدة أن عمليات المراقبة تهدف لمكافحة الهجرة غير النظامية والجريمة المنظمة وتسلل الإرهابيين.

قال مرزوق إن حوادث الطعن هي التي شكلت ضغطا كبيرا على السلطات الألمانية، آخرها اتهام لاجئين سوري وأفغاني، ما شكل رأيا عاما في ألمانيا بأن هناك مجرمين منتشرين ينتمون إلى تنظيم “داعش” الإرهابي، كما قال رجال شرطة.

تابع أن كل تلك الادعاءات ساعدت في الضغط على الحكومة الألمانية، ولكن مجمل هذه الأزمة هو أن الألمان كانوا يريدون استقبال جميع اللاجئين سواء من سوريا أو غيرها كأيد عاملة في برلين، وهو السبب وراء فتح المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل الأبواب أمامهم.

أوضح مراسل القاهرة الإخبارية من لبنان أن ألمانيا في عهد ميركل استقبلت أكثر من مليون لاجئ سوري كان بينهم بالطبع مندسون من داعش ومنظمات إرهابية حسب أجهزة الشرطة الألمانية، ونتيجة هذا الضغط على الحزب الاشتراكي الحاكم في ألمانيا وخوفا من خسارة الانتخابات، قررت الحكومة مراقبة الحدود لمنع الهجرة غير الشرعية، ما سبب ضغطا أيضا وغضبا في بعض الدول المجاورة، سواء سويسرا أو التشيك وهولندا وفرنسا والدنمارك، وآخرها بولندا.

أبرز الدول التي هاجمت ألمانيا

أكد أن من أبرز الدول التي هاجمت ألمانيا بشأن مراقبة الحدود هي بولندا، وطالبت برلين بحماية حدود كل دول أوروبا بشكل كامل وليس حدودها فقط، بينما قالت أيضا إنها لن تستقبل أي لاجئ ترفضه ألمانيا على حدودها، وكان عليها أن تضع خطة أفضل من ذلك لاستقبال اللاجئين منذ عهد أنجيلا ميركل، لكنها اكتفت الآن وترفض الجميع بسبب حوادث الطعن، لكن ليس كل اللاجئين “مخربين”.


يوم الحسم.. اتحاد الكرة يتحايل على الأندية

يستقر  اتحاد الكرة برئاسة جمال علام ورابطة الأندية برئاسة أحمد دياب على شكل مسابقة الدوري الجديد خلال اجتماع اليوم مع الـ١٨ نادي المشاركين في البطولة .

وتحايل خلال الفترة الماضية اتحاد الكرة والرابطة على الأندية من أجل الموافقة على تغير نظام المسابقة ورفضت الغالبية فكرة إقامة الدورى الاستثنائى أو النظام البلجيكى، وإقامة البطولة بشكلها الطبيعي.

وقدم عامر حسين، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة والمشرف على إدارة المسابقات، 3 تصورات متضمنة شكل الدورى الممتاز فى الموسم الجديد 2024 – 2025، وتم تقديم هذه المقترحات لرابطة الأندية المحترفة.

وتضمن المقترح الأول لشكل ونظام الدوري الجديد فى البقاء على النظام الحالى للمسابقة مع ضغط الفروقات حسب الفرق للارتباطات الدولية سواء للمنتخب الوطنى لكرة القدم أو الأندية المشاركة فى بطولتى دورى الأبطال والكونفدرالية.

فيما شمل المقترح الثانى الفرق فى إقامة البطولة بشكل أساسي مجموعتين مقسمة بالتساوى على ٩ أندية فى كل مجموعة على أن يترأس المجموعة الأولى الأهلى، والمجموعة الثانية الزمالك ويتم إجراء قرعة ذهبية للأندية المشاركة فى كل مجموعة ويصعد أربعة أندية للمربعى أو بطل يتولى عضوية الأربعين المشاركة الأولى فى البطولة الإفريقيتين، بينما تجرى رباعية دورة بين أصحاب المراكز الثلاثة الأخيرة في كل مجموعة الحفر ثلاثة منها للهبوط إلى دورى المحترفين.

وجاء الاقتراح الثالث في الدورى الممتاز الموسم القادم من دور واحد فى الدور الأول بين جميع الأندية، ثم ستقيم دورى في الدور الثانى بين أول عشرة أندية فى الدور الأول والفرق المشاركة فى بطولة دورى الأبطال والكونفدرالية، بينما يتنافس الـ8 الأخيرة على اختيار الهابطين إلى دورى المحترفين فى الموسم المقبل.

ومن المقرر أن يتم عرض التصورات الثلاث على الأندية للتصويت واختيار الأفضل من بينهم خلال الأيام القليلة المقبلة.

وتضغط غالبية الأندية على اتحاد الكرة والرابطة من أجل إقامة المسابقه بشكلها الطبيعي وهذا الأمر يتسبب في ضرر كبير للاتحاد والذي يعاني من تأخر انتهاء البطولة ولم يتماشي مش باقي دوريات العالم .

ويلاقي اتحاد الكرة أزمة في حالة إقامة الدوري بشكله المعتاد وهي ارتباط المنتخب ببطولة كأس الأمم الأفريقية والتي تقام في شهر سبتمبر القادم ٢٠٢٥ .

ويدخل أيضاً الاتحاد في أزمة مع النادي الاهلي الذي يشارك في العديد من البطولات المحلية والقارية ، وعلى رأسها بطولة دوري أبطال أفريقيا ، والسوبر الافريقي وكأس العالم للأندية وغيرها .

ويصطدم الاتحاد أيضاً بنادي الزمالك والعديد من أندية الدوري التي تتمسك بإقامة الدوري بنظامه المعتاد .
أعلن أحمد سليمان، عضو مجلس إدارة نادي الزمالك، رفضه للنظام المقترح من قبل رابطة الأندية لتغيير نظام بطولة الدوري المصري، وقال  : لا أوافق على نظام الدوري الجديد، مع احترامي للجميع أحمد دياب رئيس رابطة الأندية إداري وليس خبيرا فنيا ليقترح نظام تغيير الدوري من دور واحد.

واستمر: هل تم استشارة حسن شحاتة وشوقي غريب وفنيين لكي يقدموا مقترحات، اتحاد الكرة من أغنى المؤسسات في مصر، بياخد من الأندية 3٪ من عقد كل لاعب.

واستطرد :الدوري هينتظم لما الاتحاد والرابطة يكونوا أقوى من الأندية، أنظر كم التأجيلات في الدوري.
وأكد: الأندية أقوى من الاتحاد، لابد من تطبيق اللوائح على الجميع، في ناس بتاخد عقوبات بفيديوهات وناس بتعمل كوارث مش بيتعاقبوا.

قال  ثروت سويلم، عضو رابطة الأندية المصرية المحترفة، إن رابطة الأندية لم تنتهِ مهمتها بعد لحين اختيار مجلس جديد للرابطة وهي من ستحدد الشكل الجديد للرابطة.

وأضاف ثروت سويلم : أحمد دياب ما زال متواجدا بشكل طبيعي، كرئيس لرابطة الأندية وكان متواجدا بصورة طبيعية في اجتماع أمس الذي عقدناه في المقر.

وأضاف: رابطة الأندية أصبح لها شكل وإمكانية تواجد الرابطة كجزء من اتحاد الكرة وارد، ولكن الرابطة أصبح لها كيان.
وأردف: الرابطة كان لها شكل مميز والكل يعمل من أجل نجاح الرابطة، واليوم سيكون الإعلان عن شكل الدوري الجديد، وسيكون مفاجأة للكل وسيتم محو المؤجلات تماما في الموسم المقبل، وكل الأندية ستلعب كل خمس أيام ولن يكون هناك أي مؤجلات تماما.




وواصل: جدول الدوري سيتم الإعلان عنه من أول أسبوع عنه إلى آخره.. واللي بيعترض بيحب ياخد اللقطة.
وأكمل: بتمنى إقامة دوري من مجموعتين وموسم استثنائي، ولكن كل الأندية أجمعت على صعوبة إقامة دوري من مجموعتين ولكن سيتم عرض الأمر على جميع الأندية اليوم، بحضور كل الأندية وأرى أن نظام الدوري الحالي هو الأفضل.
واختتم: نحن في مرحلة نعمل بها لصالح الأندية، وسيخرج بيان بنظام الدوري وموعد بداية الدوري وانتهائه.
وواصل:" الاتحاد قام بعمل  درع مميز للنادي الأهلي وهو متواجد حاليا في مصر، ومع الشركة المتحدة والتنسيق بين الأهلي والشركة الراعية وسيكون هناك احتفالية مميزة للأحمر.
في سياق آخر، كشف  شريف صالح عضو رابطة الأندية المحترفة عن مفاجأة عن تأخر تسليم الأهلي درع الدوري، حيث قال : درع الدوري كان جاهزًا، والأهلي هو من طلب تأخير استلامه. 
وعن بطولة الدوري قال نظام المسابقة من دور واحد، أعتقد أن هذا الشكل سيوفر شهرين تقريبًا، ونظام المجموعتين خيار آمن لكل الأندية.
وعن الموسم الماضي، أشار صالح : لم يتم تأجيل مباراة واحدة في دوري الموسم الماضي من دون سبب، وانتخابات رابطة الأندية المحترفة سيتم تحديد موعدها بعد الانتهاء من ملف شكل الدوري، رابطة الأندية كيان ممثل للأندية ولا يمكننا إجبارهم على أي قرار.
وحدث تواصل خلال الساعات الماضية بين اتحاد الكرة ورابطة الأندية والتوأم حسام وإبراهيم حسن، للأخذ برأيهم في شكل الدوري الجديد.
وأكد التوأم  أنهم مع أي تصور الأندية تتفق عليه لكن هناك أربع مطالب لهم الأول  هو تحديد موعد بداية ونهاية الدوري وبمواعيد واضحة والأندية توافق على تلك المواعيد.
أما الطلب الثاني هو مراعاة مصلحة المنتخب والمعسكرات بحيث أن يكون هناك فرصة للمنتخب يتم تجميعه قبل المباريات الهامة في تصفيات افريقيا وكأس العالم بوقت كاف.
والمطلب الثالث هو إنهاء الدوري مثل كل الدوريات في العالم حتى يكون فرصة لجميع لاعبي الدوري للحصول على الراحة الكافية قبل بداية الموسم الجديد.
بينما المطلب الرابع هو عدم تلاحم المواسم مثلما كان يحدث كل موسم وشكاوى الأندية من ضغط البطولات وهو ما يؤثر على لاعبي المنتخب.


استقبل الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، بيتر سيارتو، وزير الخارجية والتجارة المجري، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجالي الصناعة والنقل، حضر اللقاء السفيرة ريتا هيرنشار، سفيرة المجر في مصر، إلى جانب عدد من قيادات الوزارتين.

في بداية اللقاء أكد  نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل،  على عمق العلاقات المصرية المجرية على مستوى قيادتي وحكومتي البلدين بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الصديقين، وأن الجانب المصري دائما ما يتطلع الى زيادة حجم التعاون المشترك مع الجانب المجري في كافة المجالات ومنها مجالي الصناعة والنقل  .

وتباحث الجانبان حول معدلات توريد صفقة 1350 عربة سكة جديدة للركاب والتي يتم استكمال توريدها من خلال شركة جانز مافاج المجرية والتي تعتبر الأكبر في تاريخ سكك حديد مصر حيث بلغ  إجمالي ما تم توريده من العربات إجمالي  977عربة ( 500 درجة ثالثة تهوية ديناميكية - 460 درجة ثالثة مكيفة - 7 درجة ثالثة مكيفة بوفيه - 4 درجة أولى مكيفة - 6 درجة ثانية مكيفة ) وتم التأكيد على أن هذه  الصفقة بالعلامة المضيئة في مجال التعاون بين الجانبين

وأوضح الوزير أن مصر حريصة على قيام الجانب المجري بضخ استثمارات جديدة بالسوق المصري في عدد من المجالات لتلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير للخارج وذلك بالشراكة مع الشركات المجرية حيث اكد  وزير الخارجية والتجارة المجري على اهتمام الجانب والشركات المجرية على التعاون مع الجانب المصري في مجال توطين صناعة الوحدات المتحركة للسكك الحديدية وغيرها من المجالات وهو ما رحب به الفريق مهندس / كامل الوزير  الذي اكد على الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة المصرية لتوطين صناعة الوحدات المتحركة في مصر لتحويل مصر الى مركز لصناعة عربات السكك الحديدية في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا وكذلك الاهتمام بتوطين غيرها من الصناعات بهدف تحويل مصر الى مركز إقليمي للصناعة

لافتاً إلى أن مجالات  التعاون في مجال الصناعة بين الجانبين تتجسد في التعاون في مجالات صناعة ( كابلات الفايبر ومستلزمات مصانع إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة مثل ألواح الطاقة الشمسية وتوربينات طاقة الرياح وطلمبات رفع المياه لري الأراضي الزراعية المستصلحة وبطاريات وإطارات السيارات الفايبر جلاس والأسمدة الفوسفاتية والنيتروجينية والزجاج والسيليكون والصودا أش، والملابس الجاهزة والمركزات الغذائية، والأدوية وألبان الأطفال ) .

ولفت الوزير إلى أن هناك العديد من الشركات الأوروبية تسعى حالياً لضخ استثمارات جديدة في مصر في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر كونه من الصناعات الواعدة، حيث يمكن للجانب المجري ضخ استثمارات في هذا المجال وغيرها من مجالات التعاون المشترك والاستفادة من المزايا الاستثمارية المتاحة بالسوق المصري والتي تشمل العمالة الفنية المدربة والسوق الاستهلاكي الكبير والموقع الجغرافي المتميز الذي يسهل التصدير للأسواق الخارجية.
كما أكد وزير الخارجية والتجارة المجري أنه سيبحث مع وزير الاقتصاد والصناعة المجري القيام بزيارة مصر قريباً للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة ولقاء الفريق مهندس/ كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل للوقوف على أهم الفرص المتاحة للاستثمارات فيها وكذا زيارة مصانع قائمة على أرض مصر في المجالات ذات الاهتمام المشترك ومن جانبه اعرب نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل استعداده لاستقبال وزير الصناعة المجري لاستعراض فرص توطين الصناعة المحلية في مصر وعرض الفرص الاستثمارية المتاحة لزيادة المشروعات الصناعية المجرية في مصر بما يصب في صالح اقتصادي البلدين ويزيد من عمق العلاقات القوية التي تجمع بين مصر والمجر.


شهدت أسعار الذهب في مصر، تراجعًا بالأسواق المحلية ومحلات الصاغة مع بداية تعاملات اليوم الأربعاء 18-9-2024، بقيمة 5 جنيهات في سعر الجرام، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر 3460 جنيها للجرام بدون مصنعية.

 

سعر الذهب في مصر:

عيار 24 يسجل 3954 جنيها.

عيار 21 يسجل 3460 جنيها.

عيار 18 يسجل 2966 جنيها.

الجنيه الذهب 27680 جنيها.


الذهب العالمي


شهد سعر الذهب العالمي استقرار خلال تداولات أمس الثلاثاء بالقرب من أعلى مستوى تاريخي، حيث تنتظر الأسواق صدور بيانات هامة خلال جلسة اليوم، بالإضافة إلى اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي اليوم، وهي الأحداث التي من شأنها أن تؤثر على تحركات الذهب.

يتداول سعر أونصة الذهب العالمي حالياً عند 2581 دولار للأونصة بالقرب من سعر الافتتاح بعد أن سجل أعلى مستوى عند 2587 دولار للأونصة وأدنى مستوى عند 2574 دولار للأونصة، وذلك بعد أن سجل سعر الذهب يوم أمس أعلى مستوى تاريخي عند 2589 دولار للأونصة.

تستقر أسعار الذهب للجلسة الثالثة فوق المستوى 2570 دولار للأونصة ليثبت أقدامه في الاتجاه الصاعد، لتنتظر الأسواق حالياً الخطوة القادمة لحركة الذهب وفقاً للمتغيرات التي سيتحدث في الأسواق هذا الأسبوع.

من جهة أخرى يصدر نتائج اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي وقرار الفائدة الذي ينتظره الجميع لمعرفة تقييم البنك الفيدرالي للاقتصاد الأمريكي، وهل سيخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس دفعة واحدة الأمر الذي يدل على وجود مخاوف بشأن النمو الاقتصادي، أم سيكتفي البنك بخفض 25 نقطة أساس.استقرت أسعار الذهب، خلال تعاملات الأربعاء المبكرة، وسط تقييم المستثمرين لاحتمالات إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) خفضا كبيرا للفائدة في وقت لاحق من اليوم.

تحديث الأسعار

ولم يشهد الذهب تغيرا يذكر في المعاملات الفورية عند 2571.28 دولار للأونصة، بحلول الساعة 0224 بتوقيت غرينتش. وسجل الذهب، الاثنين، أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2589.59 دولار.

وصعدت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 2597.60 دولار.

ومن المتوقع أن يعلن المركزي الأميركي أول خفض لأسعار الفائدة في أكثر من أربع سنوات عند الساعة 1800 بتوقيت غرينتش. ومن المقرر أن يعقد رئيس البنك جيروم باول مؤتمرا صحفيا بعد ذلك.


تباينت أسعار العملات أمام الجنيه المصري اليوم الأربعاء 18-9-2024، وفقا للتحديثات الصباحية في البنك الأهلي المصري، حيث سجل سعر الدولار 48.36 جنيه للشراء، 48.46 جنيه للبيع، وسعر اليورو سجل 53.74 جنيه للشراء، و53.93 جنيه للبيع، أما الريال السعودي سجل 12.86 جنيه للشراء، 12.91 جنيه للبيع، ويشمل التحديث الفوري للأسعار حال تغييرها.

 


أسعار العملات مقابل الجنيه المصرى اليوم، والتي جاءت كالتالي:

سعر الدولار اليوم
48.36 جنيه للشراء.

48.46 جنيه للبيع.

سعر اليورو الأوروبى اليوم
53.74 جنيه للشراء.

53.93 جنيه للبيع.

سعر الجنيه الإسترلينى اليوم
63.62 جنيه للشراء.

63.83  جنيه للبيع.

سعر الريال السعودى اليوم
12.86 جنيه للشراء.

12.91 جنيه للبيع.

سعر الدينار الكويتى اليوم
157.88 جنيه للشراء.

158.85 جنيه للبيع.

سعر الدرهم الإماراتي
13.15 جنيه للشراء.

13.19 جنيه للبيع.

سعر الريال القطري
12.27 جنيه للشراء.

13.29 جنيه للبيع.
تأرجح الدولار الأربعاء بينما عوض الين بعض خسائره مع تعديل المستثمرين لمراكزهم في الساعات الأخيرة قبل ختام اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي من المتوقع أن يطلق دورة التيسير النقدي.

ومن المتوقع أن يخفض مجلس الاحتياطي أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ أكثر من أربع سنوات الساعة 1800 بتوقيت غرينتش، وترجح الأسواق خفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس.

ويتراجع الدولار وعوائد السندات الأمريكية منذ يوليو. وسجل الدولار 1.1119 لليورو، إذ بقي بالقرب من أدنى مستوى هذا العام عند 1.1201 لليورو مع ترقب التيسير النقدي في الولايات المتحدة وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة بما يزيد عن 100 نقطة أساس بحلول نهاية العام.

وصعد الين بأكثر من 12 بالمئة منذ يوليو  ويواصل الصعود وسط اتجاه بنك اليابان إلى التشديد النقدي على عكس القرار المتوقع للمركزي الأميركي. ويتخذ بنك اليابان قراره بشأن السياسة النقدية الجمعة.

وارتفع الين 0.7 بالمئة إلى 141.41 للدولار اليوم الأربعاء، معوضا بعض الخسائر التي سجلها الليلة الماضية. كما ارتفعت العملة اليابانية أمام اليورو 0.6 بالمئة إلى 157.24 ين، بحسب بيانات "رويترز".


واصلت أجهزة وزارة الداخلية، حملاتها لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم الإتجار فى المواد المخدرة وترويجها.

 

أكدت معلومات وتحريات قطاع الأمن العام بمشاركة إدارة البحث الجنائى بمديرية أمن أسيوط قيام (أحد العناصر الإجرامية الخطرة - مقيم بدائرة مركز شرطة منفلوط"له معلومات جنائية") بالإتجار فـى المواد المخدرة متخذاً من دائرة المركز مسرحاً لمزاولة نشاطه الإجرامى.

 

عقب تقنين الإجراءات تم ضبطه وبحوزته (236 طربة لمخدر الحشيش وزنت 23 كيلو جراما- طبنجة وعدد من الطلقات). 

قدرت القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة بـ (1,6 مليون جنيه تقريباً).

 

وتصل عقوبة الاتجار فى المواد المخدرة للسجن المشدد والمؤبد، فالمادة 33 من قانون العقوبات نصت: يعاقب كل من يقوم بممارسة الاتجار فى المواد المخدرة بالسجن  بدء من السجن المشدد 3 سنوات، إلى السجن المؤبد أو الإعدام فى بعض الحالات، والغرامة المالية التى تصل إلى 100 ألف جنيه مصرى، كما أنها لا تزيد عن 500 ألف جنيه مصرى، وهذا فى حالة إذا تم تصدير أو استيراد المخدرات أو أى شىء يتعلق بها من المحاصيل الزراعية.

 

وينص قانون العقوبات فى المادة رقم 34، أن عقوبة الإتجار بالمخدرات فى داخل المجتمع تصل إلى السجن المؤبد والإعدام تبعاً لوقائع الدعوى، وإذا كانت هناك حيثيات مشددة للعقوبة من عدم وجود ظروف مشددة لذلك.

 

فيما تخفف عقوبة الاتجار بالمخدرات ليتم الحبس فيها لمدة سنة ولا يصل فيها الحبس فيها إلى مدة 5 سنوات، ويلزم دفع الغرامة التى لا تقل عن 200 جنيه مصرى، ولا تصل إلى 5 آلاف جنيه مصرى، وهذا كله فى حالة إذا كانت المواد المخدرة المضبوطة ضعيفة التخدير، ومواد مخدرة طبيعية، وهذا يرجع إلى المعمل الجنائى وتقرير بشأن المواد المخدرة التي تم ضبطها وبجوزة المتهمين الذين تم ضبطهم فى حالة تلبس.


 


يستعد فريق الوكرة القطري، الذي يلعب في صفوفه النجم المصري حمدي فتحي، لمواجهة قوية ضد تركتور الإيراني في تمام الساعة السابعة من مساء اليوم الأربعاء، في إطار الجولة الأولى من دوري أبطال آسيا . 


وتُقام المباراة على ملعب استاد الجنوب، حيث يسعى الوكرة لاستغلال عامل الأرض والجمهور لتحقيق بداية قوية.

يسعى حمدي فتحي إلى قيادة فريقه نحو الفوز، حيث يأمل الوكرة في تحقيق انتصار يعزز من فرصه في المنافسة بالبطولة القارية. يأتي هذا اللقاء في وقت حساس، حيث يبحث الوكرة عن انطلاقة مثالية في مشواره في النسخة الحالية من دوري أبطال آسيا.


طالب مدرب الوكرة، الإسباني ميغيل أنجل، اللاعبين بالتحلي بأقصى قدر من الجدية والالتزام، مشددًا على أهمية استغلال الفرص والتسجيل مبكرًا لضمان الفوز. 

يجدر بالذكر أن الوكرة يحتل المركز الرابع في جدول ترتيب الدوري القطري، ويتواجد في المجموعة الأولى من بطولة دوري أبطال آسيا 2، إلى جانب أندية تركتور سازي تبريز الإيراني، موهون باجان سوبر جاينت الهندي، ورافشان بطل طاجيكستان.
 


موعد المباراة
 

تقام مباراة الوكرة ضد تركتور الإيراني اليوم الأربعاء في تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت القاهرة. ينتظر مشجعو الفريقين هذه المواجهة بفارغ الصبر، حيث تعتبر انطلاقة هامة في البطولة الآسيوية. ستشهد الأجواء حماسًا كبيرًا مع تطلعات اللاعبين لتحقيق نتائج إيجابية.
 


تناقش مكتبة القاهره الكبرى بالزمالك برئاسة الكاتب يحيى رياض مدير المكتبة، ندوة ثقافيه بعنوان “المرأه فى المجتمع الشرقى”، وذلك من خلال عرض ومناقشة كتاب “كانت تحدث الله” للكاتبة غادة العليمى ، ومن المقرر أن تناقشها الكاتبة كارولين  فاروق، ويدير اللقاء الكاتب يحيى رياض يوسف.

وذلك في يوم الأحد الموافق ٢٢ سبتمبر  الجارى فى تمام الساعه ٦ مساء  بمقر المكتبة بالزمالك ١٥ ش محمد مظهر بالزمالك اقرب محطة مترو صفاء حجازى.

مكتبة القاهرة الكبرى

تعد مكتبة القاهرة الكبرى بقصر "الأميرة سميحة" على ضفاف النيل في حي الزمالك بالقاهرة ثاني أكبر مكتبة بالقاهرة بعد مكتبة دار الكتب

تعد مكتبة القاهرة الكبرى الواقعة في أهم قصور القاهرة الخديوية وهو قصر "الأميرة سميحة" الرائع على ضفاف النيل في حي الزمالك بالقاهرة، والتي افتتحت منذ ربع قرن تقريبا، وتحديدا في يناير 1995، ثاني أكبر مكتبة بالقاهرة بعد مكتبة دار الكتب، حيث تضم 120 ألف كتاب ومجلد تراثي متنوع ومعاجم شهيرة ومؤلفات أكاديمية عديدة، بالإضافة إلى العديد من القاعات المختلفة للفنون والخرائط.


ناشد الدكتور خالد أبو زيد، المدير الإقليمي للموارد المائية بمنظمة سيداري وعضو اللجنة التنظيمية للمنتدى في كلمته الافتتاحية لجلسة المياه العابرة للحدود وعرضه بجلسة "الحلول  المعتمدة على الطبيعة" بضرورة أخذ المياه الخضراء في الاعتبار عند تقييم الموارد المائية المتاحة واستخداماتها في الدول المتشاطئة بأحواض الأنهار المشتركة والعابرة للحدود.

جاء ذلك خلال الجلسة الهامة حول "إدارة أحواض المياه العابرة للحدود" وأخرى حول "الحلول المائية المعتمدة على الطبيعة" بالمنتدى العربي السادس للمياه المنعقد بأبو ظبي الذي يختتم أعماله اليوم "الأربعاء". 

وناشد أبو زيد، منظمات الأمم المتحدة العاملة في مجال المياه إلى اعتماد نسخة معدلة من مؤشر الموارد المائية المتجددة لتشمل المياه الخضراء (وألا تقتصر على المياه الزرقاء) حيث تساهم المياه الخضراء بكميات كبيرة في الزراعات المطرية وإنتاج الغذاء والمراعي الشاسعة التي تعتمد عليها الثروة الحيوانية  وكذلك المساحات الكبيرة من الغابات على مستوى العالم، مؤكدا أنه لايمكن أن يكون معظم انتاج الحبوب وخاصةً القمح وانتاج اللحوم على مستوى العالم يعتمد على المياه الخضراء من الزراعات المطرية ولا يأخذها في الاعتبار مؤشر الموارد المائية المتجددة المتداول بين كثير من المنظمات وتستخدمه الجهات الأخرى دون النظر أى كيفية احتسابه.

ومن ناحية أخرى أوصى  المدير الإقليمي للموارد المائية بمنظمة سيداري بأهمية تنمية الزراعات المطرية وتحسينها أينما وجدت الأمطار حيث أن استخدام المياه الخضراء يعتبر أحد تطبيقات "الحلول المعتمدة على الطبيعة" والتي تحتاج لاستثمارات مالية أقل واستخدامات للطاقة والمياه الزرقاء أقل ويتجنب استخدامها التأثيرات السلبية العابرة للحدود على الأنهار المشتركة.

وأشار إلى أن مبدأ الاستخدام العادل والمعقول للمياه بأحواض المياه المشتركة والعابرة للحدود يتطلب ضرورة الأخذ في الاعتبار كل الموارد المائية المتجددة بالأحواض المائية المشتركة بما فيها من المياه الزرقاء من مياه الانهار والمياه الجوفية وكذلك المياه الخضراء من الأمطار والتي تساهم مباشرة في الزراعات المطرية والمراعيى والغابات.

واستعرض ابو زيد خرائط  يوضح تحليل باستخدام الاستشعار عن بعد وصور الأقمار الصناعية للأمطار التي تسقط على كل من دول حوض النيل ولاستخدامات الغطاء الخضري من زراعات مطرية ومراعي وغابات وزراعات مروية في كل دولة في الحوض من المياه الخضراء والمياه الزرقاء.

وأكد على  أهمية تحديد الاعتماد السكاني على مياه الحوض المائي المشترك حيث هناك دول تعتمد على مياه النهر في حوض مائي مشترك واحد وأخرين في نفس الحوض لديهم انهار اخرى ومصادر مياه عذبة اخرى من أمطار ومياه جوفية متجددة.  ودعى الى البناء على التعاون الماضي بين دول الاحواض وفهم واحترام الاتفاقات السابقة وتبني نهج الإدارة المتكاملة للموارد المائية على مستوى الحوض المائي العابر للحوض وليس نهج مجرى النهر فقط واقتطاعه من الحوض المائي المغذي له وما حوله، والذي بدوره يحقق المنافع المشتركة فيما يتعدى النهر نفسه.

وطالب  خالد ابو زيدبالتعاون بين دول الحوض للاستفادة من الموارد المائية غير المستغلة بالأحواض بدلاً من التنافس حول الموارد المائية المخصصة والمستخدمة فعليا لسنوات طويلة تعكس الاحتياج والاعتماد الكلي عليها.

كما شدد على فائدة استخدام ما يسمى بالمحطات الكهرومائية الصغيرة وتوربينات مجاري المياه لتوليد الطاقة الكهرومائية بأقل التأثيرات على مصبات الأنهار دون الحاجة لإنشاء السدود الكبيرة في منابع الانهار ذات  التأثير على دول المصب في الانهار المشتركة.

وفي حالة إنشاء سدود على الانهار المشتركة أكد على اهمية الالتزام بالقوانين والاعراف الدولية وبناء الثقة من خلال تجنب القرارات الأحادية والاخطار المسبق وتبادل المعلومات والتشاور حول المشروعات الجديدة وتقييم آثارها الهيدرولوجية والاقتصادية والاجتماعية على دول المصب، وأهمية الوصول لاتفاق ملزم بين الدول حول قواعد الملء والتشغيل لهذه المنشآت وذلك قبل الشروع في انشاء تلك السدود او المنشآت المائية.  كما آشار الى اعتبار ما أسماه بنهج الترابط العابر للحدود بين المياه والغذاء والطاقة عند تقييم اثار المنشأت المائية على الأنهار المشتركة، فانشاء سد لتوليد الطاقة بدول المنبع لايجب ان يؤثر على إنتاج الطاقة والغذاء بدول المصب.

ونوه دكتور خالد ابو زيد  الى دور الدبلوماسية المائية وتدريب الكوادر الفنية المختلفة لسد الفجوة المعلوماتية بين المسائل القانونية والتقنية والسياسية المتعلقة بالمياه المشتركة والعابرة للحدود.


قال مراسل قناة «القاهرة الإخبارية»، إنّ حزب الله أعلن عن ارتفاع عدد ضحاياه جراء العدوان الإسرائيلي بالغارات الجوية على الجنوب اللبناني من خلال العملية النوعية التي ارتكبها الاحتلال أمس عبر احتراق أجهزة الاتصالات التابعة لحزب الله، موضحا أنّ العملية أسفرت عن استشهاد 12 عنصرا من الجنوب اللبناني.

عدد ضحايا الجنوب اللبناني 

وأضاف «سنجاب»، خلال مداخلة مع الإعلامية منى صالح، أنّ عدد ضحايا الجنوب اللبناني سيعلن اليوم خلال مؤتمر صحفي لوزير الصحة بالجنوب اللبناني، ولكن وفقا للمعلومات الأولية تجاوز عدد المصابين 3 آلاف شخص في مختلف المناطق اللبنانية، مشيرا إلى أنّ حزب الله أعلن عن مواصلة الجبهة اللبنانية إلى عمليات الإسناد والدعم لقطاع غزة، كما أعلن تنفيذ 7 عمليات عسكرية من الجنوب اللبناني قبل تنفيذ جيش الاحتلال الإسرائيلي لعملية الخرق الأمني الذي أدى إلى انفجار أجهزة الاتصالات مع عدد من عناصر حزب الله.

أزمة طبية كبيرة

وتابع: «هناك أزمة طبية كبيرة تواجه القطاع الصحي في الجنوب اللبناني، إذ إنّ غرف العمليات والعناية المركزة لن تتوقف منذ يوم أمس وحتى الآن وغير قادرة على استيعاب كافة الأعداد المصابين جراء العدوان الإسرائيلي».


ننشر سعر الريال القطرى أمام الجنيه اليوم الأربعاء 18-9-2024 فى كل البنوك المصرية والسوق المصرفية، وتشمل تحديثا فوريا للأسعار حال تغيرها.

 


سعر الريال القطرى فى بعض البنوك كالتالى:

سعر الريال القطرى فى البنك الأهلى المصرى
12.27جنيه للشراء.

13.29جنيه للبيع.

سعر الريال القطرى فى بنك الإسكندرية
12.37جنيه للشراء.

13.29جنيه للبيع.

سعر الريال القطرى فى بنك مصر
12.38جنيه للشراء.

13.30جنيه للبيع.

سعر الريال القطرى فى البنك المصري الخليجي
12.37جنيه للشراء.

13.30جنيه للبيع.

سعر الريال القطرى فى بنك قطر الوطني
12.35جنيه للشراء.

13.29جنيه للبيع.

الدولار أمام العملات الاخرى
تأرجح الدولار الأربعاء بينما عوض الين بعض خسائره مع تعديل المستثمرين لمراكزهم في الساعات الأخيرة قبل ختام اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي من المتوقع أن يطلق دورة التيسير النقدي.

ومن المتوقع أن يخفض مجلس الاحتياطي أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ أكثر من أربع سنوات الساعة 1800 بتوقيت غرينتش، وترجح الأسواق خفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس.

ويتراجع الدولار وعوائد السندات الأميركية منذ يوليو. وسجل الدولار 1.1119 لليورو، إذ بقي بالقرب من أدنى مستوى هذا العام عند 1.1201 لليورو مع ترقب التيسير النقدي في الولايات المتحدة وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة بما يزيد عن 100 نقطة أساس بحلول نهاية العام.

وصعد الين بأكثر من 12 بالمئة منذ يوليو  ويواصل الصعود وسط اتجاه بنك اليابان إلى التشديد النقدي على عكس القرار المتوقع للمركزي الأمريكي. ويتخذ بنك اليابان قراره بشأن السياسة النقدية الجمعة.وارتفع الين 0.7 بالمئة إلى 141.41 للدولار اليوم الأربعاء، معوضا بعض الخسائر التي سجلها الليلة الماضية. كما ارتفعت العملة اليابانية أمام اليورو 0.6 بالمئة إلى 157.24 ين، بحسب بيانات "رويترز". ولامس الدولار الأسترالي لفترة وجيزة أعلى مستوى في أسبوعين عند 0.6773 دولار أمريكي، في حين دعم ارتفاع أسعار الحليب الدولار النيوزيلندي ليصل إلى 0.6196 دولار أمريكي، على الرغم من أن تلك التحركات مؤقتة قبل اجتماع المركزي الأمريكي.


أعلنت شركة Farid المصرية الناشئة المتخصصة في مجال تكنولوجيا التعليم، عن تلقيها تمويلا بقيمة 250 ألف دولار في جولة تمويلية من نوع "ما قبل البذرة" من سيدة الأعمال السعودية أمل بنت عبدالعزيز العجلان، ويأتي هذا التمويل في الوقت الذي أبرمت فيه الشركة عدة شراكات استراتيجية مع عدد من المدارس في مصر.
وتتخصص منصة Farid في تكنولوجيا التعليم التي تهدف إلى بناء الشخصية ودعم الصحة النفسية للأطفال والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و18 عاما، وتعتمد الشركة على منهجيات تعليمية حديثة لتطوير المهارات الشخصية والنفسية.
تأسست شركة Farid في عام 2024، بواسطة رائد الأعمال محمود حسين، مستفيدا من خبرته الطويلة في مجال التعليم والتنمية الشخصية، وتميزت الشركة في تقديم حلول تعليمية مبتكرة لتحسين رفاهية الأطفال وتعزيز مهاراتهم الشخصية.
وتُعد منصة فريد Farid هي الأولى والرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تقدم جلسات فردية مباشرة لبناء الشخصية ودعم الصحة النفسية للأطفال العرب من عمر 3 إلى 18 عاما، بالإضافة إلى تقديم تدريبات للشباب والخريجين ليصبحوا مدربين معتمدين في منهجية Farid التعليمية والنفسية.
 أعرب محمود حسين، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Farid، عن سعادته الكبيرة بهذه الخطوة واعتزازه بالثقة الغالية لسيدة الأعمال أمل بنت عبدالعزيز العجلان.
وأوضح حسين أن الشركة ستستخدم التمويل لتوسيع منصتها وتطوير محتوى تدريبي جديد، بالإضافة إلى توظيف موظفين ومدربين جدد، والتوسع بالسعودية والإمارات، كما ستعمل الشركة على عقد شراكات مع العديد من المدارس والجامعات لتعزيز وصولها إلى الجمهور المستهدف.
وأشار مؤسس Farid ورئيسها التنفيذي إلى أن الابتكار في التعليم يعد أهم العوامل الرئيسية لجذب التمويل، وهو ما تحقق من خلال منهجية Farid الفريدة.
بالإضافة إلى ذلك، بحسب محمود حسين، فإن السوق الضخم والحاجة المتزايدة لتعليم المهارات الشخصية والتنمية الذاتية للأطفال في المنطقة، إلى جانب خطط التوسع الإقليمي في أسواق دول الخليج، تجعل من Farid خيارا جذابا للمستثمرين الذين يتطلعون لدعم التعليم والرفاهية.
ويضيف حسين، أن أهداف Farid تتضمن التوسع الإقليمي عبر إطلاق المنصة في المزيد من المدارس والمؤسسات التعليمية في السعودية ومصر والإمارات، كما تهدف المنصة إلى زيادة عدد المشتركين ليصل إلى 20,000 مشترك جديد خلال العامين المقبلين، كما تسعى Farid إلى تطوير محتواها بإضافة ورش عمل ومناهج جديدة تعزز من المهارات الشخصية للأطفال وتنمية مواهبهم ودعم صحتهم النفسية لكي يكونوا قادرين على مواجهة تحديات المستقبل والاستعداد له بكل ثقة، وفي مجال التدريب والتوظيف، تستهدف المنصة تدريب 10,000 خريج من كليات التربية ليصبحوا مدربين معتمدين لدى Farid بحلول عام 2030.
الجدير بالذكر أن شركة Farid تم اختيارها من أفضل 100 شركة ناشئة بمؤتمر Leap 24 والذي عُقد بالعاصمة السعودية الرياض في مارس من هذا العام 2024.


تصدر مؤشرات البحث في "جوجل" خلال الساعات القليلة الماضية أسعار أسطوانات البوتاجاز الجديدة.

وأعلنت وزارة البترول، عن بدء تطبيق قرار رفع أسعار أسطوانات الغاز بعد أن زادت بقيمة 50 جنيهًا.

39464a47ce.jpg

تاريخ أسعار أسطوانات الغاز بعد الزيادة الجديدة

ووصل سعر أسطوانة البوتاجاز سعة 12.5 كيلوجرام للمستهلك 150 جنيهًا.

كما وصل سعر أسطوانة البوتاجاز سعة 25 كيلوجرام عند 200 جنيه.

وكانت أخر زيادة في أسعار أسطوانات البوتاجاز يوم الجمعة 22 مارس 2024.

84.jpg

وقرر في ذلك الوقت رئيس الوزراء رفع أسعار البوتجاز إلى 100 جنيه للأسطوانة سعر 12.5 كيلوجرام.

كما تم رفع سعر أسطوانة البوتاجاز 25 كيلوجراما 200 جنيه للأسطوانة.

 


استقر سعر الدينار الكويتى اليوم الأربعاء 18 -9-2024، بالبنوك المصرية، مقابل الجنيه المصرى، مسجلًا فى البنك الأهلى المصرى 157.8 جنيه للشراء و158.9 جنيه للبيع، وتشمل تحديثا فوريا للأسعار حال تغيرها.

 

سعر الدينار الكويتى فى بعض البنوك اليوم الأربعاء كالتالى:

سعر الدينار الكويتى فى البنك الأهلى المصرى

157.8 جنيه للشراء

158.9 جنيه للبيع.

سعر الدينار الكويتى فى بنك مصر

158.2 جنيه للشراء

158.9 جنيه  للبيع

سعر الدينار الكويتى فى بنك الإسكندرية

152.3 جنيه للشراء.

158.9 جنيه للبيع.

سعر الدينار الكويتى فى البنك التجارى الدولى cib

152.5 جنيه للشراء.

158.9 جنيه للبيع.

سعر الدينار الكويتى فى مصرف أبو ظبى الإسلامي

153.7 جنيه  للشراء

159 جنيه للبيع

تأرجح الدولار الأربعاء بينما عوض الين بعض خسائره مع تعديل المستثمرين لمراكزهم في الساعات الأخيرة قبل ختام اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي من المتوقع أن يطلق دورة التيسير النقدي.

ومن المتوقع أن يخفض مجلس الاحتياطي أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ أكثر من أربع سنوات الساعة 1800 بتوقيت غرينتش، وترجح الأسواق خفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس.

ويتراجع الدولار وعوائد السندات الأميركية منذ يوليو. وسجل الدولار 1.1119 لليورو، إذ بقي بالقرب من أدنى مستوى هذا العام عند 1.1201 لليورو مع ترقب التيسير النقدي في الولايات المتحدة وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة بما يزيد عن 100 نقطة أساس بحلول نهاية العام.

وصعد الين بأكثر من 12 بالمئة منذ يوليو  ويواصل الصعود وسط اتجاه بنك اليابان إلى التشديد النقدي على عكس القرار المتوقع للمركزي الأميركي. ويتخذ بنك اليابان قراره بشأن السياسة النقدية الجمعة.

وارتفع الين 0.7 بالمئة إلى 141.41 للدولار اليوم الأربعاء، معوضا بعض الخسائر التي سجلها الليلة الماضية. كما ارتفعت العملة اليابانية أمام اليورو 0.6 بالمئة إلى 157.24 ين، بحسب بيانات "رويترز". ولامس الدولار الأسترالي لفترة وجيزة أعلى مستوى في أسبوعين عند 0.6773 دولار أمريكي، في حين دعم ارتفاع أسعار الحليب الدولار النيوزيلندي ليصل إلى 0.6196 دولار أمريكي، على الرغم من أن تلك التحركات مؤقتة قبل اجتماع المركزي الأمريكي.


يُعتبر ارتفاع ضغط الدم المفاجئ من الحالات الصحية التي تستدعي تدخلًا سريعًا، نظرًا لخطورته على صحة القلب والشرايين، قد يتسبب هذا الارتفاع في مضاعفات خطيرة مثل السكتة الدماغية أو الأزمة القلبية إذا لم يتم التعامل معه بشكل صحيح. لذلك، من الضروري معرفة الطرق الفعّالة لعلاج هذه الحالة والتخفيف من تأثيراتها بشكل آمن، وفيما يلي نقدم لك أبرز الطرق المتاحة لعلاج ارتفاع الضغط المفاجئ، والإجراءات الواجب اتباعها لتجنب تطور الحالة.

 

 

ارتفاع ضغط الدم

طرق علاج ارتفاع ضغط الدم المفاجئ

1. تناول الأدوية الخافضة للضغط:

   عند حدوث ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم، يمكن اللجوء إلى الأدوية المثبطة لضغط الدم مثل مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE inhibitors)، أو حاصرات قنوات الكالسيوم. يُفضل تناول هذه الأدوية تحت إشراف طبيب مختص للتأكد من الجرعة المناسبة والآثار الجانبية المحتملة.

 

2. الاسترخاء والتنفس العميق:

   يعد التحكم في التوتر والقلق جزءًا مهمًا من خفض ضغط الدم المفاجئ. يمكن للمصاب الاستلقاء في مكان هادئ وممارسة تقنيات التنفس العميق والبطيء، ما يساعد على تهدئة الجهاز العصبي وخفض الضغط بشكل تدريجي.

 

3. تقليل تناول الملح:

   يمكن أن يؤدي تقليل تناول الصوديوم بشكل فوري إلى المساعدة في خفض ضغط الدم، لذا يُنصح بتجنب الأطعمة المالحة فورًا عند الشعور بارتفاع ضغط الدم المفاجئ.

 

4. زيادة تناول الماء:

   الجفاف يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، لذا يُنصح بزيادة شرب الماء فورًا عند الشعور بأعراض ارتفاع الضغط للمساعدة في تنظيم الدورة الدموية.

 

5. النشاط البدني البسيط:

   ممارسة التمارين الخفيفة مثل المشي السريع قد تساعد في خفض ضغط الدم تدريجيًا عن طريق تحسين تدفق الدم وتوسيع الأوعية الدموية. مع ذلك، يجب تجنب المجهود البدني الشديد في حالة الارتفاع الحاد للضغط.

 

6. تجنب الكافيين:

   المشروبات المحتوية على الكافيين قد تزيد من ارتفاع ضغط الدم. يُنصح بتجنب القهوة والشاي ومشروبات الطاقة حتى يستقر مستوى الضغط.

 

7. استشارة الطبيب فورًا:

   في حالة عدم استجابة الجسم للإجراءات المنزلية، من الضروري التوجه إلى الطبيب فورًا لتقييم الحالة وتقديم العلاج اللازم. قد يطلب الطبيب فحصًا طبيًا شاملًا لتحديد سبب الارتفاع المفاجئ وإعطاء العلاج الملائم.

 

التحكم في ارتفاع ضغط الدم المفاجئ يتطلب فهمًا سريعًا للإجراءات التي يمكن اتخاذها لتخفيف الحالة، بالإضافة إلى العلاجات المنزلية، يبقى العلاج الطبي المتخصص الحل الأفضل في الحالات الحادة، حيث يجب عدم تجاهل ارتفاع الضغط المفاجئ حفاظًا على الصحة العامة.



المصدر : رياضة : ارتفاع أسعار أسطوانة البوتاجاز.. ومواطنون: "الحل في الحطب ونشارة الخشب"

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : حافظ سلماوي: مصر تسعى لزيادة نسبة الطاقة المتجددة لـ42% بحلول 2030 (فيديو)
التالى دوري أبطال أوروبا..موعد مباراة مانشستر سيتي وإنتر ميلان اليوم.. والقناة الناقلة