أخبار عاجلة
رياضة : ابن هيسكي يسير على خطى والده -

للتعامل مع حوادث طفلك.. أخصائي يكشف روشتة طوارئ مهمة

للتعامل مع حوادث طفلك.. أخصائي يكشف روشتة طوارئ مهمة
للتعامل مع حوادث طفلك.. أخصائي يكشف روشتة طوارئ مهمة

الخميس 22 أغسطس 2024 01:40 صباحاً

نافذة على العالم - كثير من الأمهات وخصوصا الأمهات لأول مرة يخشين السفر أو قضاء عطلة لطيفة مع أطفالهن خوفًا من أن يصابوا بشيئ وهن بعيدات عن الطبيب، ولذلك يستعرض الدكتور مأمون عمر منصور، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، روشتة طوارئ للأطفال، تساعد الأم على التصرف بشكل صحيح وقت الطوارئ حتى تتمكن من استشارة الطبيب.

الجروح

وأكد أخصائي طب الأطفال، أن حال تعرض طفلك للجرح اضغطي على الجرح بشدة لوقف النزيف، وبعد ذلك اغسليه بمياه جارية، وإذا توقف النزيف وكان الجرح غير عميق لا تحتاج الأم سوى تطهير الجرح ووضع بيتادين وتغطيه ببلاستر، اما إذا كان الجرح عميق أو النزيف لا يتوقف يكون من الأفضل التوجه لأقرب طوارئ.

الحروق 

وأشار مأمون، إلى أنه إذا حدث الحرق بسبب مياه ساخنة أو سطح ساخن الحل السريع هو المياه الجارية على المنطقة المصابة والأفضل تكون باردة، وبعدها يجب وضع كريمات الحروق مثل اميبو، مع ضرورة تجنب تغطية الحرق، أو تغطيه بشاش فازلين اما إذا كان الحرق كبير أو قريب من الوجه او الرقبة او الأعضاء التناسلية يبقى الأفضل تتوجهي الى أقرب طوارئ




نزيف الأنف

يحدث النزيف لكثير من الأطفال وخصوصًا في أوقات تغيير الفصول وارتفاع درجة الحرارة، وقد يحدث عند الاستيقاظ من النوم ويكون بسبب ضعف الشعيرات الدموية، للتعامل مع هذه المشكلة أجعلي وجه الطفل لأسفل واضغطي على الانف بشدة حتى يتوقف النزيف.

السقوط من أعلى

من أكثر الحوادث التي تقلق الأمهات هي سقوط الأطفال، ولكن ذكر أخصائي طب الأطفال، أن هذا الوضع لا يستدعي القلق إلا إذا عانى الطفل من ترجيع من سقوطه أو فقد الوعي أو تشنجات يجب التوجه إلى أقرب طوارئ لعمل أشعة مقطعية.

التشنجات الحرارية

تحدث التشنجات الحرارية مع ارتفاع درجة حرارة الطفل، وفي هذه الحالة يلزم وضع الطفل تحت المياه الجارية حتى يعود الطفل لوعيه، وبعدها نستخدم خافض حرارة الأفضل لبوس لأن بالفم الموضوع هيكون صعب ونستكمل كمادات، وإذا كان في الإمكان يفضل التوجه لأقرب طوارئ للاطمئنان.

بلع جسم غريب 

قد يصادف أن يقوم طفلك ببلع جسم غريب مما يؤدي إلى حدوث اختناق وفي هذه الحالة يجب قلب الطفل على وجه لأسفل ثم نحتضنه من الخلف ونضغط على بطنه لأعلى لطرد الجسم او نخبط شوية على ظهره ووجهه لأسفل وفي هذه الحالة يمكن أن نتخلص من الجسم الغريب وإذا لما يحدث هذا نراقب الطفل من 24 إلى 48 ساعة ونجري أشعة لتتبع المسار في الجهاز الهضمي.


المصدر : للتعامل مع حوادث طفلك.. أخصائي يكشف روشتة طوارئ مهمة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مسار جديد قد يؤدي إلى علاج محتمل لأمراض الكبد الأيضية