أخبار عاجلة

ما تأثير النظام الغذائي على مرضى التصلب المتعدد؟

ما تأثير النظام الغذائي على مرضى التصلب المتعدد؟
ما تأثير النظام الغذائي على مرضى التصلب المتعدد؟

الخميس 12 سبتمبر 2024 12:53 مساءً

نافذة على العالم - قام باحثو جامعة كيرتن بتجربة برنامج تعليمي غذائي عبر الإنترنت مصمم لمساعدة الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد (MS) في إدارة أعراضهم من خلال تناول الطعام الصحي.

تم إنشاء برنامج "الأكل الصحي مع التصلب المتعدد" بالتعاون مع مجتمع التصلب المتعدد، وهو يوفر نهجًا مصممًا خصيصًا لتلبية الاحتياجات المحددة للأشخاص الذين يعيشون مع هذه الحالة المزمنة، والتي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي.

نُشرت الدراسة، التي تحمل عنوان "جدوى برنامج تعليمي مشترك عبر الإنترنت للتغذية للأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد"، في مجلة التصلب المتعدد والاضطرابات ذات الصلة.

تأثير النظام الغذائي على مرضى التصلب المتعدد

وبحسب موقع ميديكال إكسبريس، قالت الدكتورة ريبيكا راسل، الباحثة الرئيسية من كلية كيرتن لصحة السكان، إن أكثر من 33 ألف أسترالي يعيشون مع مرض التصلب العصبي المتعدد، وأن النظام الغذائي يمكن أن يؤثر على أعراضهم وتطور المرض.

قال الدكتور راسل: "إن إجراء تغييرات في النظام الغذائي يمكن أن يمنح الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد شعورًا بالسيطرة على المرض، ولكن هناك الكثير من المعلومات المتضاربة على الإنترنت، وقد تم تطوير هذا البرنامج لسد الفجوة في النصائح الغذائية المتاحة والمبنية على الأدلة".

وأضاف: "لقد قمنا بتجنيد 70 شخصًا مصابًا بالتصلب المتعدد لتقييم فعالية البرنامج، وقام المشاركون بتقييمه بمعدل 6 من 7 من حيث الفائدة، وأبلغوا عن تحسنات كبيرة في جودة النظام الغذائي، وتخطيط الوجبات، والقدرة على تقييم ادعاءات التغذية بشكل نقدي".




وأشار إلى أن "خطوتنا التالية هي إجراء تجربة وطنية أكبر، والهدف النهائي هو جعل هذا البرنامج متاحًا لجميع الأستراليين الذين يعيشون مع التصلب المتعدد".

يتضمن كتاب "تناول الطعام الجيد مع التصلب المتعدد" كتيبات وصفات وتقنيات تغيير السلوك ويغطي مواضيع تتراوح من فهم الأكل الصحي إلى اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن الأنظمة الغذائية الخاصة التي يتم تسويقها للأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد.

قالت ميشيل إيفانز، وهي أم لطفلين من بيرث تم تشخيص إصابتها بالتصلب المتعدد منذ ست سنوات، إن البرنامج الذي استمر ستة أسابيع ساعدها في التغلب على الارتباك حول ما يجب أن تضعه على طبقها.

وأضافت: "يوجد الكثير من المعلومات المتناقضة وقد يكون من الصعب اتخاذ الخيارات الصحيحة".

يساعد برنامج "تناول الطعام الجيد مع مرض التصلب العصبي المتعدد" في تقديم فهم أكثر وضوحًا لكيفية لعب النظام الغذائي دورًا في إدارة الأعراض التي أعاني منها"، كما قال إيفانز.

وقال الدكتور راسل إن المبادرة توضح إمكانية استخدام أدوات تعليمية مشتركة عبر الإنترنت لتكملة تقديم الرعاية الصحية التقليدية، وخاصة للمجتمعات ذات الاحتياجات المحددة.


المصدر : ما تأثير النظام الغذائي على مرضى التصلب المتعدد؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هدف علاجي واعد للحالات العصبية العضلية
التالى الكشف عن مسار مرتبط بالتغيرات الجينية المسببة للسرطان