أخبار عاجلة

أخصائية تكشف سبب ألم الكعب الشديد والعلاج

أخصائية تكشف سبب ألم الكعب الشديد والعلاج
أخصائية تكشف سبب ألم الكعب الشديد والعلاج

الخميس 12 سبتمبر 2024 10:40 صباحاً

نافذة على العالم - نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أسباب ألم الكعب والعلاجات المناسبة، فمن الأفضل مراجعة الطبيب عندما تشعر بألم ولا تعرف السبب.

سبب ألم الكعب الشديد

كشفت الدكتورة الزهراء يحيى إسماعيل، أخصائية الأمراض الروماتيزمية والمناعة، عن أن ألم الكعب شكوى متكررة، ويعتقد أغلب الناس أنها بسبب الأملاح والنقرس ولكن في الحقيقة ليس هذا هو السبب، لأن ألم الكعب ليس له علاقة بألم النقرس أو حمض البوليك.

وأشارت إلى أن ألم الكعب هو عبارة عن التهاب في الرباط الأخمصي المبطن للقدم، وهو رباط يمتد من عظمة الكاحل حتى الأصابع ويحمي القدم من المخاطر.

وعن سبب حدوث ألم الكعب، تشير طبيبة الروماتيزم إلى أن السبب يرجع لأن بعض الأشخاص يتطلب عملهم الوقوف لفترات طويلة مما يعانون من الألم في الكعبين، وينتشر بكثرة لدى أصحاب الوزن الزائد، وبعد فترة من الالتهابات تتكون التنوءات العظمية بالكعب ويطلق عليها الشوكة العظمية.

ويشتكي المريض من ألم في الكعب عند الاستيقاظ من النوم ولا يستطيع الوقوف على القدم، كأنه يوجد مسمار في القدم، معلنة أن الشوكة العظمية أو ما يمسى التهاب اللفافة الأخمصية لباطن القدم تعتبر من أكثر الامراض المشهورة بين النساء، وخاصة من يعانين من زيادة في الوزن أو من ترتدي الكعب العالي أو من لديهن طبيعة عمل تتطلب الوقوف لفترات طويلة أو المشي الكثير.




كما يرجع السبب في التهاب الكعب إلى التعرض للالتهابات المتكررة للألياف المبطنة لباطن القدم، ويجب زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات.

الم الكعب

علاج ألم الكعب الشديد

ونصحت طبيبة الروماتيزم أن علاج ألم الكعب يتطلب تغيير أسلوب الحياة بمعنى عندما يجب المصاب وزنه زائد فيحاول الوصول لوزن أقل، ناصحة بتجنب استخدام كعب عالي، كما يُفضل استخدام حذاء مريح أو طبي كعبه مصنوع من السليكون.

ووجهت طبيبة الروماتيزم بضرورة تجنب الوقوف لفترات طويله أو المشي حافي القدمين، مع ضرورة عمل كمادات مياه دافئة ثم باردة مباشرة.

مع منع استخدام علاج دوائي مضاد للالتهابات، ووفي حالة فشل العلاج الدوائي نلجأ للعلاج الطبيعي، مثل shock waves، ثم الحقن الموضعي بالكورتيزون أو بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية.

وأكدت أن اللجوء للتدخل الجراحي يكون آخر مرحلة بعد اتباع خطوات العلاج السابقة أولا وفي حالة الفشل يتم اللجوء للتدخل الجراحي.


المصدر : أخصائية تكشف سبب ألم الكعب الشديد والعلاج

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الأشخاص الذين يمارسون الرياضة لفترة طويلة لديهم دهون بطن أكثر صحة| دراسة
التالى هدف علاجي واعد للحالات العصبية العضلية