أخبار عاجلة

سبب تسوس الأسنان اللبنية وعوامل الوقاية.. ما علاقة الحليب الصناعي؟

سبب تسوس الأسنان اللبنية وعوامل الوقاية.. ما علاقة الحليب الصناعي؟
سبب تسوس الأسنان اللبنية وعوامل الوقاية.. ما علاقة الحليب الصناعي؟

الأحد 11 أغسطس 2024 12:40 مساءً

نافذة على العالم - الأسنان اللبنية تظهر بعد الولادة، وعندما يكون عمر الطفل من 6 أشهر لـ سنة، وعندما يصبح الطفل عمره 3 سنوات يكتمل تطور أسنانه وعدد الأسنان اللبنية يكون كاملا حوالي 20 سنا، ويكون منها في الفك العلوي 10 وفي الفك السفلي 10.

الاسنان اللبنية للطفل 

أسباب ونصائح إصابة الطفل بتسوس الأسنان اللبنية

وقال الدكتور عبد الحكيم مصباح، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إنه ثبت علميا أن الطفل الذي يتغذى على الحليب الصناعي يكون أكثر عرضة للإصابة بتسوس الأسنان وتلفها من الذين يتغذون على الرضاعة الطبيعية.

كما أن الحليب الصناعي يعمل على تغيير درجة حموضة اللعاب في الفم، وهو يساعد على تكاثر البكتيريا التي تسبب التسوس ويؤدي لإفقار مينا الأسنان وعدم الحصول على الكالسيوم والفوسفور بشكل جيد، عكس حليب الأم الذي يكون مفيدا للطفل بشكل كبير، حسب قول طبيب الأطفال وحديثي الولادة.

ونصح بضرورة عدم ترك الطفل ينام وفي فمه الرضاعة لمدة طويلة، أولا يجب تركها؛ لكي يستعملها كمهدئ له وقت النوم، وهذا لكي يتم التقليل من تناول الطفل الحليب الصناعي.




وأكد طبيب الأطفال، ضرورة إنهاء الطفل وجبة الرضاعة الصناعية قبل الخلود للنوم، مشيرا إلى تشجيع الطفل على تناول المياه في الكوب بعد عمر العام الأول.

وأشار طبيب الأطفال، إلى أن السبب الآخر الذي يجعل هناك مشكلة في تلف الأسنان اللبنية هو السكر، لذلك لا تستعملوا الببرونة لتقديم الحليب للطفل بعد احتوائها على بوافي مشروب به سكر، كما يُنصح بالتوقف عن وضع السكر في اللهاية للطفل.

وتسوس الأسنان اللبنية يؤثر سلبا على صحة أسنان الطفل الأمامية، بجانب التأثير على نطق الطفل، كما يحذر الخبراء من تقديم الحلويات للطفل والسكريات التي تشكل خطورة على الأسنان الأمامية ويحدث بها تسوس.

ويجب الحرص على التوجه لطبيب الأسنان لعلاج أسنان الطفل ومنع الضرر الذي يحدث بالأسنان اللبنية، ولكي لا يحدث بها تسوس، كما أن العلاج يختلف نتيجة لدرجة التسوس، وحسب حالة الطفل يحدد الطبيب العلاج المناسب حيث تختلف كل حالة عن الأخرى.


المصدر : سبب تسوس الأسنان اللبنية وعوامل الوقاية.. ما علاقة الحليب الصناعي؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مسار جديد قد يؤدي إلى علاج محتمل لأمراض الكبد الأيضية