دراسة: البطاطس المخبوزة قد تحسن صحة القلب لمرضى السكر

دراسة: البطاطس المخبوزة قد تحسن صحة القلب لمرضى السكر
دراسة: البطاطس المخبوزة قد تحسن صحة القلب لمرضى السكر

الأحد 11 أغسطس 2024 10:39 صباحاً

نافذة على العالم - البطاطس صغيرة الحجم بما يكفي لتناسب يد الشخص ولكنها تحتوي على ما يكفي من العناصر الغذائية لتنحيف الخصر وخفض نسبة السكر في الدم لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2. 

وعلى الرغم من حقيقة أن البطاطس وخاصة القشور مليئة بالعناصر الغذائية التي تعزز الصحة، فإنها تحظى بسمعة سيئة بشكل روتيني بين متبعي الحميات الغذائية.

قد يتغير هذا قريبًا، وذلك بفضل بحث جديد أجرته نيدا أخافان، الأستاذة المساعدة في قسم علم الحركة وعلوم التغذية في كلية العلوم الصحية المتكاملة بجامعة نيفادا لاس فيغاس.

قدمت أخافان مؤخرًا نتائجها حول الفوائد القلبية والأوعية الدموية للبطاطس لأولئك الذين يعيشون مع داء السكري من النوع 2 إلى تحالف أبحاث البطاطس والتعليم.

اختبار البطاطس

قامت أخافان بتجنيد 24 مشاركًا للدراسة، وكان جميعهم مصابين بداء السكري من النوع 2 الذي كان يتم التحكم فيه جيدًا بالأدوية، ويُعتقد أن هذه هي أول دراسة من نوعها لقياس الفوائد القلبية والأوعية الدموية للبطاطس علميًا للبالغين المصابين بداء السكري.

تم إعطاء كل مشارك في مجموعة الدراسة بطاطس مخبوزة معدة مسبقًا بقشرة تزن 100 جرام، مع 20 جرامًا فقط من الكربوهيدرات، وهو ما يكفي تقريبًا لوضعها في يد واحدة لتناولها كوجبة خفيفة أو طبق جانبي مع الوجبات اليومية. 




تم إعطاء مجموعة التحكم جرعة مماثلة من الأرز الأبيض بنفس عدد السعرات الحرارية والكربوهيدرات. 

استمرت الدراسة يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، وهو ما يُعتبر الحد الأدنى من الوقت اللازم لرؤية التغييرات في مؤشرات التحكم في نسبة السكر في الدم وصحة القلب والأيض.

سُمح للمشاركين في الدراسة بإضافة الأعشاب أو التوابل إلى البطاطس، أو ما يصل إلى نصف ملعقة كبيرة من الزبدة، ولكن نُصحوا بعدم قلي البطاطس.

أهم النقاط والتوصيات

كان هناك انخفاض متواضع في مستويات سكر الدم الصائم لدى المشاركين في الدراسة الذين تناولوا البطاطس، كما أظهر المشاركون في الدراسة تحسنات في تكوين الجسم ومحيط الخصر وانخفاض معدل ضربات القلب أثناء الراحة.

قالت أخافان: "تقدم نتائج دراستنا دليلًا على أن البطاطس البيضاء يمكن دمجها بشكل صحي في النظام الغذائي للأفراد المصابين بداء السكري من النوع 2 عند استبدالها بأطعمة أخرى ذات حمولة سكرية عالية، مثل الأرز الأبيض طويل الحبة".

بالإضافة إلى ذلك، لم تكن هناك آثار ضارة على النتائج الصحية المقاسة، وتم إظهار بعض الفوائد الصحية القلبية الأيضية، والتي تتوافق مع ما توقعناه، ولذلك لا ينبغي لمرضى السكر أن يتجنبوا البطاطس.


المصدر : دراسة: البطاطس المخبوزة قد تحسن صحة القلب لمرضى السكر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مسار جديد قد يؤدي إلى علاج محتمل لأمراض الكبد الأيضية