الموسيقى الكلاسيكية تعمل كمضاد للاكتئاب.. كيف يحدث هذا؟

الموسيقى الكلاسيكية تعمل كمضاد للاكتئاب.. كيف يحدث هذا؟
الموسيقى الكلاسيكية تعمل كمضاد للاكتئاب.. كيف يحدث هذا؟

الأحد 11 أغسطس 2024 08:39 صباحاً

نافذة على العالم - من المعروف أن الموسيقى الكلاسيكية لها تأثيرات إيجابية على الدماغ - والآن تشرح الأبحاث الجديدة كيف يحدث هذا؟

يعتبر العلاج بالموسيقى طريقة مثبتة ومستقرة لتحسين الصحة العقلية، وقد ثبت أن الموسيقى الكلاسيكية على وجه الخصوص لها تأثير إيجابي على الحالة المزاجية. 

الموسيقى الكلاسيكية كمضادة للاكتئاب

تشرح دراسة جديدة بالضبط كيف تثير الموسيقى الكلاسيكية تأثيرات مضادة للاكتئاب على الدماغ، مما يساعد على تحسين الصحة العقلية حتى في أولئك الذين يعانون من الاكتئاب المقاوم للعلاج.

حللت الدراسة الصغيرة، التي أجراها علماء في الصين ونشرت في Cell Reports، تأثير الموسيقى الكلاسيكية على أدمغة 13 مشاركًا يعانون من الاكتئاب المقاوم للعلاج.

تم زرع أقطاب كهربائية في أدمغة كل من المشاركين، والتي شكلت دائرة تربط بين جزأين من الدماغ الأمامي: النواة السريرية للخط الطرفي (BNST) والنواة المتكئة (NAc).

وباستخدام هذه الغرسات لتحفيز الدماغ العميق، اكتشف الباحثون أن الموسيقى تخلق تأثيراتها المضادة للاكتئاب من خلال مزامنة التذبذبات العصبية بين القشرة السمعية، وهي جزء من الدماغ مسؤول عن معالجة المعلومات الحسية، ودائرة المكافآت، وهي جزء مسؤول عن معالجة المعلومات العاطفية.




أظهرت الأبحاث السابقة أيضًا أن الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية يمكن أن يحسن معدل ضربات القلب وضغط الدم وحالات المزاج العامة.

تم اختيار الموسيقى الكلاسيكية الغربية لهذه الدراسة لأنها كانت غير مألوفة في الغالب للمشاركين، مما يثبت أن التأثيرات الإيجابية لم تكن بسبب ذاكرة شخصية أو أهمية، ومع ذلك، تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين بناءً على مدى إعجابهم بالموسيقى.

أولئك الذين تم وضعهم في مجموعة تقدير الموسيقى العالي شهدوا تأثيرًا أكثر أهمية من الموسيقى وواجهوا تأثيرات مضادة للاكتئاب أفضل، في حين لم تكن الموسيقى فعالة تمامًا بالنسبة لأولئك في مجموعة تقدير الموسيقى المنخفض.

ومن خلال تقسيم المشاركين إلى هذه المجموعات، تمكن الباحثون من تحديد أن الأساليب المختلفة تعمل بشكل أفضل مع أشخاص مختلفين، مؤكدين على أهمية خطط العلاج بالموسيقى المخصصة التي من شأنها تحسين نتائج العلاج.

أجرى الباحثون الدراسة بهدف تطوير أدوات وتقنيات علاجية موسيقية جديدة يمكن الوصول إليها في المستقبل.

وقال المؤلف الرئيسي بومين صن، مدير وأستاذ مركز جراحة الأعصاب الوظيفية بجامعة شنغهاي جياو تونغ، في بيان صحفي، أنهم يخططون لتطوير سلسلة من المنتجات الصحية الرقمية القائمة على العلاج بالموسيقى، مثل تطبيقات الهواتف الذكية والأجهزة القابلة للارتداء.

وذكر بومين صن، أن هذه المنتجات ستدمج توصيات موسيقية مخصصة، ومراقبة عاطفية في الوقت الفعلي وردود الفعل، وتجارب متعددة الحواس في الواقع الافتراضي لتوفير أدوات مساعدة ذاتية مريحة وفعالة لإدارة المشاعر وتحسين الأعراض في الحياة اليومية.


المصدر : الموسيقى الكلاسيكية تعمل كمضاد للاكتئاب.. كيف يحدث هذا؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مسار جديد قد يؤدي إلى علاج محتمل لأمراض الكبد الأيضية