أخبار عاجلة

لعلاج التهاب القولون التقرحي.. إدارة الغذاء والدواء توافق على عقار جديد

لعلاج التهاب القولون التقرحي.. إدارة الغذاء والدواء توافق على عقار جديد
لعلاج التهاب القولون التقرحي.. إدارة الغذاء والدواء توافق على عقار جديد

الأربعاء 18 سبتمبر 2024 12:40 مساءً

نافذة على العالم - وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على عقار تريمفيا (جوسيلكوماب) من إنتاج شركة جونسون آند جونسون لعلاج البالغين المصابين بـ التهاب القولون التقرحي النشط بدرجة متوسطة إلى شديدة.

تريمفيا هو أول مثبط ثنائي المفعول للإنترلوكين 23 معتمد لعلاج التهاب القولون التقرحي النشط. تمت الموافقة على إعطائه بجرعة 200 مجم عن طريق الوريد في الأسابيع 0 و4 و8 بواسطة أخصائي رعاية صحية.

تستند الموافقة على نتائج دراسة QUASAR من المرحلة الثانية ب/الثالثة. حقق نصف المرضى الذين تلقوا تريمفيا 200 مجم تحت الجلد كل أربعة أسابيع و45 بالمائة من المرضى الذين تلقوا تريمفيا 100 مجم تحت الجلد كل ثمانية أسابيع نقطة النهاية الأولية للشفاء السريري في الأسبوع 44 مقابل 19 بالمائة من المرضى الذين تلقوا دواءً وهميًا.

وبعد مرور عام واحد، حقق 34% (200 مجم) و35% (100 مجم) من المرضى تحسنًا بالمنظار مقارنة بـ15% تلقوا علاجًا وهميًا.




وقال ديفيد ت. روبين، دكتور في الطب، من كلية الطب بجامعة شيكاغو والمحقق الرئيسي لبرنامج QUASAR، في بيان: "أدى العلاج باستخدام Tremfya إلى تحسن كبير في الأعراض المزمنة لالتهاب القولون التقرحي، والأهم من ذلك، تطبيع المظهر بالمنظار لبطانة الأمعاء".

التهاب القولون التقرحي.. أرشيفية

التهاب القولون التقرحي

التهاب القولون التقرحي هو مرض طويل المدى يُصيب القولون وقد يصل للمستقيم ويُسبب التهابه، وهو جزء من أمراض الأمعاء الالتهابية.

القولون هو جزء من الأمعاء الغليظة والمستقيم هو الجزء الأخير منها الذي يُخزّن فيه البراز، حدوث قرحة صغيرة في القولون قد تُسبب تشكّل الخراج مما يُسبب بالنهاية النزيف.

يُسبب مرض التهاب القولون التقرحي تهيّج الغشاء الذي يُغطي القولون وهو مرض لا شفاء منه، حيث يبقى ملازمًا المريض طوال حياته.

تُساعد العلاجات المتنوعة في التعايش مع مرض التهاب القولون التقرحي من خلال التقليل من الشعور بالأعراض التي يُسببها المرض.

الأعراض العامة لالتهاب القولون التقرحي

  • إسهال شديد متكرر قد يكون مصحوبًا بنزيف، أو خراج، أو مخاط.
  • آلام في البطن.
  • الحاجة للتبرز طوال الوقت.
  • التعب الشديد.
  • انخفاض الوزن.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.


المصدر : لعلاج التهاب القولون التقرحي.. إدارة الغذاء والدواء توافق على عقار جديد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق كيفية منع إصابة القلب الناجمة عن الأدوية المضادة للسرطان
التالى أمل جديد لمرضى الانزلاق الغضروفي بعد الجراحة