أخبار عاجلة

عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

الأربعاء 18 سبتمبر 2024 12:40 مساءً

نافذة على العالم - أظهر عقار تجريبي لشركة فايزر لعلاج مرضى السرطان، قدرته على مساعدة المرضى على استعادة وزنهم في مرحلة الدراسة المتوسطة، مما يوفر وعدا جديدا لعلاج حالة ضمور العضلات الخطيرة هذه.

في مرضى السرطان، تسبب متلازمة تسمى الهزال تغييرات في التمثيل الغذائي والشهية، ويمكن أن تؤدي إلى فقدان العضلات الهيكلية والدهون الهامة مما يضعف الجسم، وفي بعض الحالات، يمكن أن تجعل علاجات السرطان أقل فعالية.

وذكر موقع ميديكال إكسبريس أن الدراسات تشير إلى أن ما يصل إلى 30٪ من جميع وفيات السرطان ناجمة عن الهزال وأن نحو 80٪ من المرضى في مرحلة متقدمة من السرطان يتأثرون بهذه الحالة، ولا توجد حاليًا أي أدوية معتمدة لعلاجها.

عقار بونسيروماب

إن عقار شركة فايزر، المسمى بونسيروماب، عبارة عن جسم مضاد وحيد النسيلة يمنع إنتاج بروتين GDF-15، وهو بروتين يتم إفرازه عندما يتعرض الجسم لضغط شديد. ويعتقد أن ارتفاع مستويات بروتين GDF-15 لدى مرضى السرطان يرتبط بفقدان الشهية والغثيان، الأمر الذي دفع علماء شركة فايزر إلى افتراض أن منع إنتاج البروتين قد يمنع ظهور الهزال.

تم اكتشاف الدواء داخل شركة فايزر، التي كانت تتطلع إلى أدوية السرطان لدفع فصل النمو التالي لديها.




في العام الماضي، اشترت الشركة شركة Seagen Inc لصناعة أدوية السرطان مقابل 43 مليار دولار، وكان المستثمرون متعطشين للأخبار الإيجابية مع استمرار مبيعات لقاح COVID-19 في الانخفاض.

وقد قامت شركة فايزر بتسجيل 187 مريضًا مصابًا بالسرطان ومستويات عالية من GDF-15 في دراسة المرحلة الثانية التي اختبرت تأثير البونسيجروماب على وزن الجسم مقارنةً بالدواء الوهمي. وكان المرضى في التجربة مصابين بسرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة، أو سرطان البنكرياس، أو سرطان القولون والمستقيم، وقد تقدم المرض إلى المرحلة الرابعة لدى حوالي 75% منهم.

وبحسب النتائج المنشورة في مجلة نيو إنجلاند الطبية، فإن المرضى استعادوا نحو 5.6% من وزن أجسامهم في 12 أسبوعا عند تناول أعلى جرعة 400 مليجرام. وشهد هؤلاء المرضى أيضا تحسنا في الشهية ومستويات النشاط البدني والعضلات الهيكلية، وفقا للنتائج التي سيتم تقديمها في وقت واحد في مؤتمر الجمعية الأوروبية لعلم الأورام الطبي في برشلونة.

وقالت شارلوت أليرتون، رئيسة الاكتشاف والتطوير المبكر في شركة فايزر، في مقابلة إن الشركة تأمل أن يساعد عقار بونسيجروماب في زيادة الوزن التي تسمح للمرضى بتحمل المزيد من العلاج و"أن يكونوا أكثر نشاطًا، وهو ما سيحسن بالطبع صحتهم العامة".

وتناقش شركة فايزر خطط التطوير مع الهيئات التنظيمية وتهدف إلى بدء الدراسات التي تمكن من التسجيل في عام 2025. كما تختبر الشركة عقار بونسيروماب في المرضى الذين يعانون من قصور القلب ومستويات عالية من GDF-15. وقال أليرتون إن الشركة تستكشف حالات أخرى مرتبطة بارتفاع مستويات GDF-15، مثل مرض الكلى المزمن.


المصدر : عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق العلاج المناعي.. نتائج واعدة للرجال المصابين بسرطان البروستاتا
التالى خبيرة أسنان تكشف الأسباب المحتملة لنزيف اللثة