أخبار عاجلة

كيفية منع إصابة القلب الناجمة عن الأدوية المضادة للسرطان

كيفية منع إصابة القلب الناجمة عن الأدوية المضادة للسرطان
كيفية منع إصابة القلب الناجمة عن الأدوية المضادة للسرطان

الأربعاء 18 سبتمبر 2024 12:40 مساءً

نافذة على العالم - نجح فريق من العلماء والباحثين في تصميم تجربة سريرية للمساعدة في منع إصابة القلب الناجمة عن الأدوية المضادة للسرطان.

تم تصميم التجربة السريرية RESILIENCE لاستكشاف فعالية وأمان التكييف الإقفاري عن بعد (RIC) المستخدم لمنع التأثيرات السامة للقلب للعلاج الكيميائي القائم على الأنثراسيكلين في المرضى الذين يعانون من سرطان الغدد الليمفاوية.

وكما هو موضح في افتتاحية المجلة الأوروبية لقصور القلب، فإن هذه التجربة السريرية الدولية المزدوجة التعمية تتعهد بتوليد معرفة جديدة وتوفير علاجات ممكنة لهذا التحدي السريري الرئيسي.

سمية القلب الناتجة عن الأنثراسيكلين

تظل سمية القلب الناتجة عن الأنثراسيكلين مصدر قلق كبير للمرضى الذين يتلقون العلاج الكيميائي بسبب التوافر المحدود للعلاجات الوقائية الفعالة.

وقد أظهرت التجارب التي أجريت على النماذج السريرية قبل السريرية أن الأنثراسيكلين له تأثيرات وقائية للقلب، مما مهد الطريق لهذه التجربة السريرية المبتكرة، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

يتألف نقص التروية الوريدي المؤقت من انقطاعات متكررة وقصيرة لتدفق الدم في أحد الأطراف، وعادة الذراع؛ والفكرة هي أن هذا التعرض لنقص التروية الوريدي المؤقت من شأنه أن يحمي الأعضاء الحيوية البعيدة مثل القلب من الإصابة الناجمة عن نوبات ضارة لاحقة مثل التأثيرات السامة لعوامل العلاج الكيميائي.

يتم تحقيق التوقف المؤقت لتدفق الدم في الذراع باستخدام أصفاد ذراع تشبه إلى حد كبير تلك المستخدمة لقياس ضغط الدم، ولكن في الأصفاد التي يتم نفخها لمدة خمس دقائق كاملة قبل تفريغها من الهواء. يتم تكرار العملية حتى أربع مرات في كل جلسة.

الهدف من RESILIENCE هو الحد من انتشار قصور القلب بين الناجين من السرطان وبالتالي تحسين نوعية حياتهم. يتم تنسيق التجربة من قبل المركز الوطني لأبحاث القلب والأوعية الدموية (CNIC) تحت قيادة الدكتور بورخا إيبانيز، ومن بين الشركاء الرئيسيين في المشروع الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، والتي ستقود حزمة عمل واحدة وتشارك في العديد من الأنشطة الأخرى ضمن الكونسورتيوم.




إن مرضى السرطان هم فئة معرضة لخطر الإصابة بمضاعفات القلب والأوعية الدموية، وبعض هذه التأثيرات القلبية الوعائية الضارة ناجمة عن الأدوية المستخدمة لعلاج السرطان.

وتعتبر الأنثراسيكلينات فعالة للغاية ضد العديد من أنواع السرطان، بما في ذلك أشكال مختلفة من سرطان الغدد الليمفاوية، وسرطان الثدي، وسرطان الدم، وسرطان الجلد، وسرطان الرحم والمعدة.

ومع ذلك، فإن هذه الأدوية لها تأثير سام محتمل على القلب يمكن أن يؤدي إلى قصور القلب المزمن.

وقال الدكتور بورخا إيبانيز، المدير العام لمركز CNIC،إن هناك أدلة تجريبية قوية تدعم فكرة أن العلاج بالهرمونات البديلة يمكن أن يقلل بشكل كبير من التأثير الضار للأنثراسيكلين على عضلة القلب.

من بين الميزات الفريدة الأخرى لتجربة RESILIENCE هو استخدام أحدث جيل من تكنولوجيا التصوير بالرنين المغناطيسي القلبي للتحقيق في تأثير RIC على وظيفة القلب وتكوينه.

إن معدل قذف البطين الأيسر هو أهم مقياس لوظيفة القلب.

يقيس هذا المعامل، المعبر عنه كنسبة مئوية، الانخفاض في حجم البطين الأيسر أثناء الانقباض (الانقباض) مقارنة بالانبساط (الاسترخاء)، وبالتالي، فإن معدل قذف البطين الأيسر بنسبة 50% يشير إلى أن البطين الأيسر المتقلص يقلل من حجمه بمقدار النصف مقارنة بحالة الاسترخاء.

تمثل تجربة RESILIENCE تقدمًا كبيرًا في تطوير استراتيجيات حماية القلب لمرضى السرطان المعرضين لخطر كبير للإصابة باعتلال عضلة القلب الناجم عن الأنثراسيكلين.


المصدر : كيفية منع إصابة القلب الناجمة عن الأدوية المضادة للسرطان

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق 7 أسباب لخشونة المفاصل لا تتجاهلها.. والتشخيص المبكر سر العلاج
التالى لعلاج التهاب القولون التقرحي.. إدارة الغذاء والدواء توافق على عقار جديد