أخبار عاجلة

يمكن أن يؤدي إلى العقم.. التحذير من فيروس الورم الحليمي البشري

يمكن أن يؤدي إلى العقم.. التحذير من فيروس الورم الحليمي البشري
يمكن أن يؤدي إلى العقم.. التحذير من فيروس الورم الحليمي البشري

الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 08:39 صباحاً

نافذة على العالم - تشير دراسة جديدة إلى أن واحدا من كل خمسة رجال أصيب بفيروس يمكن أن يسبب مشكلات في الخصوبة، ومعظمهم ليس لديهم أي فكرة.

فيروس الورم الحليمي البشري

فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) هو أكثر أنواع العدوى المنقولة جنسيًا شيوعًا في عدد من الدول، بحسب ما نشره موقع Express.co.uk.

وتشير التقديرات إلى أن نحو 80% منا سيصابون بسلالة واحدة على الأقل من فيروس الورم الحليمي البشري في مرحلة ما من حياتنا.

لقد عرف العلماء منذ فترة طويلة أن فيروس الورم الحليمي البشري يمكن أن يسبب مجموعة من أنواع السرطان. كما كان يُعتقد أيضًا أنه قد يكون سببًا لبعض حالات العقم.

ومع ذلك، ركزت الأبحاث السابقة حول تأثيرات فيروس الورم الحليمي البشري على الخصوبة على النساء.

تأثير الفيروس على النساء

لكن دراسة بحثية جديدة وجدت أن سلالات فيروس الورم الحليمي البشري عالية الخطورة - والتي يُعتقد أن واحدًا من كل خمسة رجال يحملها - يمكن أن تؤثر أيضا على جودة الحيوانات المنوية، وفقًا لتقرير صحيفة ذا صن.

ونقلت الدراسة التي نشرت في  مجلة Frontiers in Cellular and Infection Microbiology عن الدراسة أن سلالات فيروس الورم الحليمي البشري عالية الخطورة يمكن أن تثبط الجهاز المناعي في الجهاز التناسلي الذكري، وهذا من شأنه أن يعيق قدرة الجسم على التخلص من العدوى - وهي عملية قد تستغرق ما يصل إلى عام.

ويعتقد العلماء الآن أن هذا التثبيط لجهاز المناعة يزيد من خطر الإصابة بأمراض أخرى يمكن أن تضر بخصوبة الرجال.

وتعد البروفيسورة فرجينيا ريفيرو من جامعة قرطبة الوطنية في الأرجنتين واحدة من مؤلفي الدراسة.

وقالت: "غالبًا ما لا تظهر على الأفراد أي أعراض أو علامات، ومع ذلك يظلون يحملون فيروس الورم الحليمي البشري في الجهاز التناسلي الذكري".




فحصت البروفيسورة فرجينيا وفريقها عينات الحيوانات المنوية لـ 205 رجال بمتوسط ​​عمر 35 عامًا والذين عانوا من مشاكل الخصوبة أو خضعوا لعلاج لمشاكل المسالك البولية، ووجدوا أن 39 من الرجال - 19% - أثبتت الاختبارات إصابتهم بفيروس الورم الحليمي البشري.

حدد العلماء 20 رجلًا من بينهم مصابون بسلالات عالية الخطورة من فيروس الورم الحليمي البشري - وسبعة مصابين بسلالات منخفضة الخطورة من فيروس الورم الحليمي البشري، وعند فحص السائل المنوي عن كثب، وجدوا أدلة تشير إلى سبب تأثير سلالات فيروس الورم الحليمي البشري عالية الخطورة على خصوبة الذكور.

أظهرت دراسة أن الرجال المصابين بسلالات فيروس الورم الحليمي البشري عالية الخطورة لديهم مستويات أقل من الخلايا المناعية المحددة في السائل المنوي.

ويشير هذا إلى أن الفيروس أعاق قدرة الجسم على محاربته.

ويعتقد أن هذا ربما يكون قد زاد من خطر الإصابة بعدوى أخرى قد تقلل من الخصوبة لديهم.

كما كانت هناك علامات تشير إلى أن الحيوانات المنوية للرجال الذين يعانون من فيروس الورم الحليمي البشري المعرضين لخطر كبير قد تضررت بسبب الإجهاد التأكسدي - وهي حالة تحدث عندما يحتوي الجسم على الكثير من الجذور الحرة ولا يحتوي على ما يكفي من مضادات الأكسدة لتحييدها.

يقول العلماء إن هذا قد يفسر سبب وجود مستويات أعلى من الحيوانات المنوية الميتة لدى هؤلاء الرجال مقارنة بالرجال الذين لم يحملوا الفيروس.

لا يعرف معظم الأشخاص أنهم مصابون بفيروس الورم الحليمي البشري، وذلك لأنه لا يسبب أعراضًا أو مشكلات.

هناك حوالي 200 سلالة من هذا المرض، معظمها غير ضارة. ومع ذلك، فإن بعض السلالات عالية الخطورة - بما في ذلك فيروس الورم الحليمي البشري 16 وفيروس الورم الحليمي البشري 18 - يمكن أن تسبب سرطان الحلق والرقبة والرأس والقضيب والمهبل والشرج.

وأشارت دراسة تحليلية نشرت في مجلة The Lancet Global Health في عام 2023 إلى أن 21 في المائة - أو أكثر من واحد من كل خمسة - من الرجال الذين تبلغ أعمارهم 15 عامًا أو أكثر في المملكة المتحدة مصابون بسلالة واحدة عالية الخطورة على الأقل.


المصدر : يمكن أن يؤدي إلى العقم.. التحذير من فيروس الورم الحليمي البشري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق يمكن أن يتطور إلى السرطان.. طبيب يحذر من تجاهل حرقة المعدة
التالى علامات احتشاء عضلة القلب.. الشعور بالدوخة والتعرق