أخبار عاجلة

تبدأ اليوم.. ما هي خطة تطعيم أطفال غزة ضد شلل الأطفال؟

تبدأ اليوم.. ما هي خطة تطعيم أطفال غزة ضد شلل الأطفال؟
تبدأ اليوم.. ما هي خطة تطعيم أطفال غزة ضد شلل الأطفال؟

الأحد 1 سبتمبر 2024 12:48 مساءً

نافذة على العالم - ما هي خطة تطعيم أطفال غزة ضد شلل الأطفال؟.. بدأت اليوم الأحد هدن متقطعة لتطعيم مئات الآلاف من الأطفال ضد مرض شلل الأطفال، وذلك بعد عودة الفيروس للظهور بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس والتي أسفرت عن تعطيل برامج التطعيم المنتظمة للأطفال، فضلا عن الحرب التي تسبب في حدوث أضرارَا جسيمة لأنظمة المياه والصرف الصحي.

ما هي خطة تطعيم أطفال غزة ضد شلل الأطفال؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي خطة تطعيم أطفال غزة ضد شلل الأطفال؟، أشارت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، تم هذا الاتفاق عقب إعلان مسئولين في الأمم المتحدة بأن طفلًا بالغًا من العمر 10 أشهر قد أصيب بالشلل الجزئي عقب إصابته بأول حالة مسجلة لشلل الأطفال في غزة منذ 25 عاما.

ومن جانبها، تشير منظمة الصحة العالمية إلى أنها تستهدف تطعيم نحو 640 ألف طفل أقل من سن العاشرة.

جدير بالذكر أن الهدن المتقطعة تلك يتم تنفيذها بوسط قطاع غزة اليوم الأحد، مع ثلاث فترات توقف يومية متتالية في القتال ما بين الساعة السادسة صباحًا والثالثة بعد الظهر حسب التوقيت المحلي.

وبعد ذلك ستنتقل الحملة إلى جنوب قطاع غزة، إذ إنه من المقرر أن يحدث توقفات للقتال في عدة مناطق بشكل متقطع خلال 3 أيام، وتليها حملة أخرى إلى شمال قطاع غزة.

ومن جانبهم، ذكر مسؤولون بالأمم المتحدة أن الأطفال الذين يتناولن لقاح شلل الأطفال يحتاجون للحصول على جرعة أخرى أواخر شهر سبتمبر المقبل.

ويستهدف العاملون بمجال الرعاية الصحية تحقيق تغطية اللقاح بنسبة حوالي 95% بجميع أنحاء القطاع، ويعد هذا هو المستوى المطلوب من أجل وقف انتقال الفيروس داخل غزة، وفي حال عدم تحقيق ذلك، سيتم الاتفاق على وقفة إنسانية جديدة للسماح بيوم رابع إضافي من التطعيم.




جدير بالذكر أنه يتوفر الآن بغزة حوالي 1.3 مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال الفموي الجديد من النوع 2 (nOPV2)، كما أنه سيصل 400 ألف جرعة إضافية خلال وقت قريب.

ويشار إلى أنه سيتم تنفيذ عمليات التطعيم من قبل موظفي الأمم المتحدة وأيضًا العاملين الصحيين المحليين؛ إذ تم تدريب أكثر من 2000 عامل صحي وعامل في مجال التوعية المجتمعية لإعطاء اللقاح.

ونوهت منظمة الصحة العالمية، بأهمية النقل الآمن والتبريد للقاحات التي ستتاح بالمستشفيات والمستشفيات الميدانية ومراكز الرعاية الصحية الأولية.

حملة تطعيم أطفال غزة ضد شلل الأطفال

ما هو شلل الأطفال؟

وبخصوص إجابة سؤال ما هو شلل الأطفال؟، فشلل الأطفال عبارة عن أحد الأمراض الخطيرة والمعدية جدًا ويصيب الأطفال الأقل من سن الخامسة بشكل واسع.

وعادة ما ينتج هذا المرض عن فيروس ينتشر بسهولة شديدة عن طريق ملامسة براز شخص مصاب، أو في حالات أقل شيوعًا، من خلال تناول الماء الملوث أو أيضًا الأطعمة الملوثة.

أعراض شلل الأطفال

وعن أعراض شلل الأطفال، ففي العادة لا تظهر أي أعراض على غالبية المصابين بعدوى شلل الأطفال، ولكن أحيانًا يظهر على البعض الأعراض التالية:

  • المعاناة من ارتفاع درجة الحرارة.
  • وأيضًا التهاب الحلق.
  • وكذلك الشعور بالصداع.
  • فضلًا عن تصلب الرقبة.
  • والاحساس بآلام العضلات.
  • بالإضافة إلى ألم المعدة.
  • وأخيرًا، الشعور بالغثيان.

جدير بالذكر أن حالة واحدة من كل 200 إصابة تتسب في حدوث مشكلات خطيرة، وذلك عندما يغزو الفيروس الدماغ والجهاز العصبي، كما  يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث شللًا دائمًا بالساقين.

ويشار إلى إمكانية حدوث ذلك خلال ساعات، إذ يموت ما بين 5 ـ 10% من الأشخاص المصابين بالشلل؛ إ ذ أن تفقد عضلات التنفس لديهم قدرتها على الحركة.


المصدر : تبدأ اليوم.. ما هي خطة تطعيم أطفال غزة ضد شلل الأطفال؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هل البهاق مرض وراثي؟.. الأسباب المحتملة للإصابة به
التالى تأثير نقص فيتامين د على العين.. هل يصل إلى فقدان الابصار؟