أخبار عاجلة

تأثير نقص فيتامين د على العين.. هل يصل إلى فقدان الابصار؟

تأثير نقص فيتامين د على العين.. هل يصل إلى فقدان الابصار؟
تأثير نقص فيتامين د على العين.. هل يصل إلى فقدان الابصار؟

الأحد 1 سبتمبر 2024 05:39 مساءً

نافذة على العالم - يعد نقص فيتامين د من المشكلات الشائعة بين الناس، وهو يؤدي إلى ظهور أعراض مزعجة تستدعي الانتباه لتفادي تفاقم الحالة. 

تأثير نقص فيتامين د على العين

وحسب الدكتور أحمد حسن أخصائي طب وجراحة العيون فقد أظهرت دراسات وجود علاقة بين التهاب الأعصاب البصرية ونقص فيتامين د، والتهاب الأعصاب البصرية عبارة عن اضطراب التهابي ناتج عن استجابة مناعية تؤثر على العصب البصري، ما يؤدي إلى فقدان الرؤية عادةً بسبب تورم وتدمير غلاف المايلين حول المحاور في العصب. 

مضاعفات نقص فيتامين د على أعصاب العين

ويمكن أن يسهم نقص فيتامين د في التأثير البالغ على أعصاب العين، ما يؤدي إلى فقدان جزئي أو كلي مفاجئ للرؤية، أو تورم في القرص البصري، أو عدم وجود عيب في الشعيرات غير المتناظرة أو الانفرادية، كما أظهرت دراسات انخفاضًا في سمك طبقة ألياف الشبكية العصبية نتيجة الفقدان الكلي وحجم الخلايا، والذي يحدث خلال ستة أشهر من نقص فيتامين د، ويلعب فيتامين د دورًا مهمًا في تكوين العظام والمعادن، كما أن له تأثيرًا على المناعة والجهاز العصبي المركزي، ما يؤثر على النمو والقدرة على التنظيم المناعي، ويمكن أن تقلل المكملات الغذائية لفيتامين د من التسرب الالتهابي عن طريق تثبيط وظيفة الخلايا التي تؤثر على الرؤية، كما يُعتبر نقص فيتامين د من العوامل الرئيسية المسببة لمرض الضمور البقعي، ما يؤثر على البصر مع مرور الوقت، وعادةً ما يظهر هذا التأثير بعد سن الأربعين.

أمراض العيون المرتبطة بنقص فيتامين د

وعن أمراض العيون المرتبة بنقص فيتامين د فهي:




التنكس البقعي المرتبط بالعمر، ويُعتبر من الحالات الصحية المرتبطة بالتقدم في العمر، حيث يؤثر على منطقة معينة من شبكية العين المسؤولة عن الرؤية المركزية وانخفاض مستويات فيتامين د قد يكون مرتبطًا بظهور التنكس البقعي في مراحل مبكرة، وذلك بسبب الخصائص المضادة للالتهابات التي يتمتع بها فيتامين د.

انخفاض مستويات فيتامين د قد يكون مرتبطًا بظهور التنكس البقعي في مراحل مبكرة

متلازمة جفاف العيون، ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى زيادة خطر الإصابة بجفاف العيون، ما قد يسبب عدم وضوح الرؤية وإرهاق العينين لقدرة فيتامين د على تقليل التهاب العينين وتعزيز ترطيبهما.

المياه الزرقاء، وتُعتبر من الحالات التي تسبب تلفًا في العصب البصري، وقد وُجد أن نقص فيتامين د مرتبط بتطور الجلوكوما الأولية مفتوحة الزاوية، وهي النوع الأكثر شيوعًا من الجلوكوما.

اعتلال الشبكية السكري، ويُعد من الحالات التي تؤثر سلبًا على شبكية العين نتيجة الإصابة بمرض السكري، ما قد يؤدي إلى فقدان جزئي أو كلي للبصر، وتشير دراسات إلى أن نقص فيتامين د قد يزيد احتمالية الإصابة باعتلال الشبكية لدى مرضى السكري من النوع الأول.


المصدر : تأثير نقص فيتامين د على العين.. هل يصل إلى فقدان الابصار؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تبدأ اليوم.. ما هي خطة تطعيم أطفال غزة ضد شلل الأطفال؟
التالى أهمية الفيتامينات لصحة العيون.. لماذا يجب الاهتمام بها؟