أخبار عاجلة

هل البهاق مرض وراثي؟.. الأسباب المحتملة للإصابة به

هل البهاق مرض وراثي؟.. الأسباب المحتملة للإصابة به
هل البهاق مرض وراثي؟.. الأسباب المحتملة للإصابة به

الأحد 1 سبتمبر 2024 12:48 مساءً

نافذة على العالم - نستعرض لكم عبر صحة 24 أبرز التفاصيل حول مرض البهاق من حيث تعريفة والأسباب وكيفية ظهوره على الجسم، ومدى خطورته.

مرض البهاق

وقالت الدكتورة يكاتيرينا أنبيلوغوفا، إن مرض البهاق ما هو إلا اضطراب وظائف الخلايا المنتجة لصبغة الميلانين وهي المسؤولة عن لون البشرة؛ والبهاق لا يشمل الأعضاء الداخلية لأنها لا تحتوي على هذه الصبغة.

مرض البهاق

ما الذي يتميز به مرض البهاق؟

ولفتت أخصائية الأمراض الجلدية والتجميل، إلى أن مرض البهاق يتميز ببقع على الجلد مع تغير لونها عن بقية أجزاء الجسم، ومع مرور الوقت تتوسع وتزداد؛ كما أنه من المحتمل ظهورها في أي منطقة في الجسم ولا يمكن استبعاد الشعر، كما من المحتمل ظهورها في الغشاء المخاطي في تجويف الفم.

هل يمكن تشخيص البهاق قبل الولادة؟

وأكدت على أنه لا يمكن تشخيص مرض البهاق قبل الولادة، وهذا لأنه يظهر بعد الولادة، وسبب البهاق وفقا لبعض النظريات، ما هو إلا خلل في منظومة الجهاز المناعي بالجسم، ما يؤدي إلى مهاجمة خلايا المناعة للخلايا الجلدية التي تنتج الميلانين.




البهاق من أمراض المناعة الذاتية

والبهاق يعتبر من أمراض المناعة الذاتية، حيث إن المناعة التي تكافح الفيروسات والبكتيريا تركز أكثر على مهاجمة خلايا وأنسجة الجسم السليمة، ويرتبط البهاق بأمراض المناعة الذاتية الأخرى، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية.

هل البهاق مرض وراثي؟

ووفقا للعديد من الدراسات فمن المحتمل أن يكون البهاق مرض وراثي، كما أن بعض الجينات المرتبطة بمنظومة الجهاز المناعي في الجسم من المحتمل أن تؤثر في تطوره.

أسباب الإصابة بمرض البهاق

وعن أسباب الإصابة بمرض البهاق، فمن الممكن أن يصاب به نتيجة الإصابات أو الإجهاد فهما من أسباب تطور المرض وليس أسبابا أساسية، فمن ضمن الأسباب هو التعرض للمواد الكيميائية أو التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس، من المحتمل أن تسبب البهاق، فهذه من عوامل الخطر فقد تكون أسبابه غير واضحة بشكل كبير حتى الآن.

في أي عمر تصاب بالبهاق

ومن جهتها، أوضحت أخصائية الأمراض الجلدية، أن الشخص من المحتمل أن يُصاب بالبهاق في أي عمر، ولا يوجد شفاء تام منه حتى الان ولكن من المحتمل منع تطور المرض مع تمويه البقع.

هل البهاق مرض خطير؟

بالإضافة إلى ذلك، قالت أخصائية الأمراض الجلدية، إن البهاق ليس مرضا خطيرا، ولكنه يشوه المنطقة التي يظهر فيها بالجسم، مما يعرض الشخص لحالة نفسية سيئة.


المصدر : هل البهاق مرض وراثي؟.. الأسباب المحتملة للإصابة به

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هل يؤدي نقص فيتامين د لزغللة العين؟.. طبيب يوضح المضاعفات
التالى تبدأ اليوم.. ما هي خطة تطعيم أطفال غزة ضد شلل الأطفال؟