أخبار عاجلة

إقتصاد : اعلان شركة مهارة للموارد البشرية عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2024-06-30 ( ستة أشهر )

إقتصاد : اعلان شركة مهارة للموارد البشرية عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2024-06-30 ( ستة أشهر )
إقتصاد : اعلان شركة مهارة للموارد البشرية عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2024-06-30 ( ستة أشهر )

الأحد 11 أغسطس 2024 08:54 صباحاً

نافذة على العالم - بند توضيح يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في المبيعات/ الإيرادات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ارتفعت إيرادات الشركة الموحدة للربع الثأني من عام 2024 م بمبلغ 74.5 مليون ريال وبنسبة 16% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى:

•تحسن إيرادات بعض القطاعات الرئيسية للشركة متمثلة في خدمات قطاع الاعمال وخدمات قطاع خدمات الساعة بنسب 19% و 27% على التوالي وذلك نتيجة لزيادة متوسط اعداد القوى العاملة بنسبة 14% و 34% لكلا القطاعين على التوالي لمواكبة ارتفاع الطلب على الخدمات المقدمة في تلك القطاعات ونتيجة للعقود الاستراتيجية المحققة مع العملاء في خدمات قطاع الاعمال، كما ارتفعت إيرادات الشركات التابعة (القطاعات الأخرى) لهذه الفترة نتيجة لتحسن الأنشطة التشغيلية حسب ما هو مخطط لها.

يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل الموحد العائد لمساهمي الشركة عن الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 46% مقارنة بالربع الثاني من العام السابق ويعود ذلك أساساً إلى:

•ارتفاع ايرادات الشركة بنسبة 16% مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

•ارتفاع مجمل الربح بنسبة 8% مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق وذلك لتحسن مجمل الربح في القطاعات الرئيسية للشركة (خدمات قطاع الاعمال، قطاع خدمات المقيمة بالأشهر) وذلك نتيجة لارتفاع الطلب في هذه القطاعات ونتيجة لتطبيق الشركة مجموعة من المبادرات لتحسين نسبة ربحية قطاع الافراد (قطاع خدمات المقيمة بالأشهر) وخصوصا تخفيض رسوم الاستقدام من عدد من الدول المصدرة للقوى العاملة بالرغم من استمرار تأثر ايرادات قطاع الافراد (قطاع خدمات المقيمة بالأشهر) نتيجة للتحديات التي واجهها هذا القطاع بتطبيق سقف الأسعار للخدمات وتغير المزيج البيعي الناتج عن رفع اعداد الاستقدام من دول افريقيا بسبب توقف الاستقدام من دولة اندونيسيا خلال فترة طويلة الى حين عودتها في فبراير 2024م والذي أثر على متوسط الأسعار.

•ارتفاع حصة ملكية الشركة في النتائج المالية لأعمال الشركات (شركة درع الرعاية القابضة، شركة النظم الصحية) بزيادة قدرها 64% مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق حيث حققت الشركة حصتها من أرباح استثمارات في شركات زميلة بلغت 16.5 مليون ريال لهذا الربع وذلك نتيجة لتحسن أداء الاعمال التشغيلية لتلك الشركات.

•ارتفاع الإيرادات الأخرى المتمثلة بشكل رئيس من إيجارات الأصول الاستثمارية بمبلغ 900 الف ريال تقريبا مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

•انخفاض المصاريف الإدارية والعمومية بقيمة 1 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق .

•انخفاض مصروف مخصص الديون المشكوك في تحصيلها بقيمة 4.8 مليون ريال مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق وذلك حسب نموذج خسائر الائتمان المتوقعة.

•وفي المقابل ارتفعت المصاريف التسويقية بقيمة 900 الف ريال خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق وذلك لدعم الإيرادات المحققة.

• ارتفاع تكاليف التمويل بمبلغ 1.6 مليون ريال خلال الربع الحالي، وذلك لارتفاع سعر المرابحات خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في المبيعات/ الإيرادات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق ارتفعت إيرادات الشركة الموحدة للربع الثاني من عام 2024 م بمبلغ 18.6 مليون ريال وبنسبة 4% مقارنة بالربع السابق، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى:

•تحسن إيرادات بعض القطاعات الرئيسية للشركة في خدمات قطاع الاعمال وقطاع خدمات المقيمة بالأشهر بنسب 2% و 9% على التوالي وذلك نتيجة استمرار النمو في متوسط اعداد القوى العاملة بنسب 1% و 2% لكلا القطاعين على التوالي لمواكبة ارتفاع الطلب على الخدمات المقدمة في تلك القطاعات ونتيجة للعقود الاستراتيجية المحققة مع العملاء في خدمات قطاع الاعمال وتطبيق المبادرات لتحسين إيرادات وربحية قطاع خدمات المقيمة بالأشهر وخصوصا تخفيض رسوم الاستقدام من عدد من الدول المصدرة للقوى العاملة ، كما ارتفعت إيرادات الشركات التابعة (القطاعات الأخرى) بنسبة 16% مقارنة مع الربع السابق نتيجة تحسن الأنشطة التشغيلية حسب ما هو مخطط لها

يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق ارتفع صافي الدخل الموحد العائد لمساهمي الشركة عن الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 2% مقارنة بالربع السابق ويعود ذلك إلى:

•ارتفاع ايرادات الشركة بنسبة 4% مقارنة مع الربع السابق.

•ارتفاع في مجمل الربح بنسبة 11% مقارنة مع الربع السابق وذلك لتحسن مجمل الربح بشكل عام في القطاعات الرئيسية للشركة وذلك نتيجة لارتفاع الطلب بشكل عام ونتيجة لتطبيق الشركة مجموعة من المبادرات لتحسين نسبة ربحية قطاع الافراد (قطاع خدمات المقيمة بالأشهر) وخصوصا تخفيض رسوم الاستقدام من عدد من الدول المصدرة للقوى العاملة وذلك بالرغم من استمرار التأثر في قطاع الافراد (قطاع خدمات المقيمة بالأشهر).

•إنخفاض مصروف مخصص الديون المشكوك في تحصيلها بقيمة 4.2 مليون ريال مقارنة مع الربع السابق حسب نموذج خسائر الائتمان المتوقعة.




•بلغت حصة الشركة في النتائج المالية لأعمال الشركات (شركة درع الرعاية القابضة، شركة النظم الصحية) عن الربع الثاني من عام 2024 كأرباح استثمارات في شركات زميلة بمبلغ 16.5 مليون رغم انخفاضها مقارنة مع الربع السابق، وذلك نتيجة بعض الإجراءات التي تم اتخاذها في تلك الشركات لتحسين أداء الاعمال التشغيلية خلال الفترة

يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في المبيعات/ الإيرادات خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق ارتفعت إيرادات الشركة الموحدة خلال الفترة الحالية من عام 2024 م بمبلغ 131 مليون ريال بنسبة 14% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق ، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى:

•تحسن إيرادات القطاعات الرئيسية للشركة متمثلة في خدمات قطاع الاعمال وقطاع خدمات الساعة بنسب 18% و 31% على التوالي وذلك نتيجة لزيادة متوسط اعداد القوى العاملة بنسبة 14%و 34% لكلا القطاعين على التوالي لمواكبة ارتفاع الطلب على الخدمات المقدمة في تلك القطاعات ونتيجة للعقود الاستراتيجية المحققة مع العملاء في خدمات قطاع الاعمال ، كما ارتفعت إيرادات الشركات التابعة (القطاعات الأخرى) لهذه الفترة نتيجة تحسن الأنشطة التشغيلية حسب ما هو مخطط لها.

يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل الموحد العائد لمساهمى الشركة عن خلال الفترة الحالية من العام الحالى بنسبة 50% مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق ويعود ذلك إلى

•ارتفاع ايرادات الشركة بنسبة 14% مقارنة مع الفترة المماثل من العام السابق.

•ارتفاع مجمل الربح بنسبة 10% مقارنة مع الفترة المماثل من العام السابق وذلك لتحسن مجمل الربح في القطاعات الرئيسية للشركة (خدمات قطاع الاعمال، قطاع خدمات المقيمة بالأشهر) وذلك نتيجة لارتفاع الطلب في هذه القطاعات ونتيجة لتطبيق الشركة مجموعة من المبادرات لتحسين نسبة ربحية قطاع الافراد (قطاع خدمات المقيمة بالأشهر) وخصوصا تخفيض رسوم الاستقدام من عدد من الدول المصدرة للقوى العاملة بالرغم من استمرار تأثر ايرادات قطاع الافراد (قطاع خدمات المقيمة بالأشهر) نتيجة للتحديات التي واجهها هذا القطاع خلال هذا العام والمتمثلة بتطبيق سقف الأسعار للخدمات وتغير المزيج البيعي الناتج عن رفع اعداد الاستقدام من دول افريقيا بسبب توقف الاستقدام من دولة اندونيسيا خلال فترة طويلة الى حين عودتها في فبراير 2024م والذي أثر على متوسط الأسعار.

•ارتفاع حصة ملكية الشركة في النتائج المالية عن الفترة الحالية من عام 2024 لأعمال الشركات (شركة درع الرعاية القابضة، شركة النظم الصحية) بزيادة قدرها 103% مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق حيث بلغت أرباح الاستثمارات في شركات زميلة 42.7 مليون ريال خلال هذه الفترة ، وذلك نتيجة تحسن أداء الاعمال التشغيلية لتلك الشركات.

•ارتفاع الإيرادات الأخرى المتمثلة بشكل رئيس من إيجارات الأصول الاستثمارية بمبلغ 3.5 مليون ريال مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق.

•انخفاض مصروف مخصص ديون مشكوك في تحصيلها بقيمة 3.5 مليون ريال مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق وذلك حسب نموذج خسائر الائتمان المتوقعة

•وفي المقابل ارتفعت المصاريف الإدارية والعمومية بقيمة 1.7 مليون ريال خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.

•ارتفاع المصاريف التسويقية بقيمة 2.1 مليون ريال خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق وذلك لدعم الإيرادات المحققة.

بيان نوع تقرير مراجع الحسابات الرأي غير المعدل أي ملاحظة وردت في تقرير مراجع الحسابات متمثلة في فقرة أمر آخر أو تحفظ أو لفت انتباه أو امتناع عن إبداء الرأي أو رأي معارض كما ورد في تقرير مراجع الحسابات •نود أن نلفت الانتباه إلى الإيضاح رقم (19) من القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة والذي يشير إلى أن أرقام المقارنة المعروضة كما في 31 ديسمبر 2023 م ولفترتي الثلاثة أشهر والستة أشهر المنتهيتين في 30 يونيو 2023م قد تم تعديلها . ولم يتم تعديل استنتاجنا فيما يتعلق بهذا الأمر.

•تم فحص القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة للمجموعة كما في ولفترتي الثلاثة أشهر والستة أشهر المنتهيتين في 30 يونيو 2023م ، باستثناء التعديلات المبينة في الإيضاح رقم (19) بواسطة مراجع آخر والذي أبدى استنتاجأ غير معدل حول هذه القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة بتاريخ 4 صفر 1445 هـ الموافق 20 أغسطس 2023م. كما تمت مراجعة القوائم المالية الموحدة للمجموعة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023م باستثناء التعديلات المبينة في الإيضاح رقم (19) بواسطة مراجع آخر والذي أبدى رأيا غير معدل حول هذه القوائم المالية الموحدة بتاريخ 25 رمضان 1445 هـ الموافق 4 أبريل 2024م.

إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة أعيد تبويب بعض المبالغ للسنة السابقة لتتماشى مع عرض السنة الحالية. معلومات اضافية •أتمت الشركة في عام 2023 دراسة تخصيص سعر الشراء للشركات الزميلة التي تم الاستحواذ عليها في الربع الثالث من عام 2022م والتي نتج عنها تطبيق المعايير الدولية للتقرير المالي للشركات الزميلة (شركة النظم الصحية وشركة درع الرعاية)، ونتيجة لدراسة تخصيص سعر الشراء فقد قامت الشركة بإجراء التعديلات اللازمة حسب متطلبات المعايير الدولية للتقارير المالية والمتمثلة بتسجيل الإطفاءات الخاصة في الأصول غير الملموسة على جميع فترات الأرباع من العام 2023 بما فيها فترة الربع الثاني من عام 2023 لتتماشى مع أرقام المقارنة للربع الحالي (القوائم المعدلة).

•بلغ اجمالي حقوق الملكية المتعلقة بالمساهمين في الشركة الأم للستة الاشهر من العام الحالي635.6 مليون ريال (مقابل 638.1 مليون ريال لنفس الفترة من العام 2023).

•اللقاء الهاتفي مع المحللين والمستثمرين سيكون يوم الثلاثاء 20 اغسطس 2024 م من الساعة 3:00 مساءً إلى الساعة 4:00 مساءً بتوقيت السعودية.

تفاصيل اللقاء الهاتفي متاح على الموقع الإلكتروني لشركة مهارة ضمن قسم علاقات المساهمين تحت قسم الإعلانات على الرابط التالي:

https://www.maharah.com/investors

الملفات الملحقة    down-pdf-ico.png


المصدر : إقتصاد : اعلان شركة مهارة للموارد البشرية عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2024-06-30 ( ستة أشهر )

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اقتصاد قطر : الخارجية الأمريكية: الدوحة تدير استثماراتها بسياسات مسؤولة