أخبار عاجلة

إقتصاد : اعلان شركة جازان للتنمية والاستثمار عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2024-06-30 ( ستة أشهر )

إقتصاد : اعلان شركة جازان للتنمية والاستثمار عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2024-06-30 ( ستة أشهر )
إقتصاد : اعلان شركة جازان للتنمية والاستثمار عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2024-06-30 ( ستة أشهر )

الأحد 11 أغسطس 2024 08:54 صباحاً

نافذة على العالم - بند توضيح يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في المبيعات/ الإيرادات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق يعود سبب الارتفاع في المبيعات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل أساسي إلى عاملين: ارتفاع في مبيعات الروبيان وزيادة في متوسط أسعار بيع المانجو.

هذه العوامل مجتمعة ساهمت في نمو المبيعات بنسبة 16٪ للربع الحالي مقارنةً بالربع المقابل من العام السابق.

يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى يعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق بشكل أساسي إلى الصعوبات التشغيلية في مزرعة الروبيان، مما أدى إلى انخفاض إنتاج الكتلة الحيوية. بالإضافة إلى ذلك، كانت حصة الشركة من الأرباح من الشركات الزميلة أقل بكثير هذا العام، حيث بلغت 963,381 ريال سعودي، مقارنة بـ 9,441,470 ريال سعودي في العام الماضي.

كانت هناك خسائر إعادة تقييم لمحصول الروبيان القائم للربع الأول من عام 2024، بلغت 32,079,795 ريال سعودي، وتكاليف مؤجلة للمحصول القائم في الربع الثاني، بلغت 8,636,548 ريال سعودي. لم يتم تعويض هذه التكاليف بالإنتاج بسبب انخفاض الكتلة الحيوية للروبيان. وعند نهاية موسم الحصاد في 3 يونيو 2024، تم تحميل هذه التكاليف على حساب الأرباح والخسائر.

نتيجة لذلك، انخفض صافي الربح للربع الحالي بنسبة 210% مقارنةً بالربع نفسه من العام الماضي.

يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في المبيعات/ الإيرادات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق يعود سبب الارتفاع في المبيعات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق بشكل أساسي إلى زيادة مبيعات الروبيان، والتي تُنسب إلى توفر أكبر للمنتجات وظروف السوق المواتية. ونتيجة لذلك، زادت المبيعات للربع الحالي بنسبة 120% مقارنةً بالربع السابق. يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق يعود سبب الانخفاض في صافي الخسارة خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق بشكل أساسي إلى أن الربع السابق تأثر بشكل كبير بانخفاض الكتلة الحيوية للروبيان. وعلى النقيض من ذلك، شهد الربع الحالي فقط الجزء المتبقي من هذا الانخفاض، والذي لم يتم تعويضه بالإنتاج.

ونتيجة لذلك، انخفضت الخسارة الصافية للربع الحالي بنسبة 69% مقارنةً بالربع السابق




يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في المبيعات/ الإيرادات خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق يعود سبب الانخفاض في المبيعات خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق بشكل أساسي إلى انخفاض المبيعات التصديرية بمقدار 6,245,557 ريال سعودي بسبب الظروف الجيوسياسية والاقتصادية في الأسواق التصديرية، وهي روسيا ومصر. ونتيجة لذلك، انخفضت المبيعات بنسبة 16% مقارنةً بالفترة المماثلة من العام السابق. يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى يعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى أنه في الربع الأول من عام 2024، بلغت خسائر إعادة تقييم محصول الروبيان القائم 32,079,795 ريال سعودي. بالإضافة إلى ذلك، تم تكبد تكاليف بمبلغ 8,636,548 ريال سعودي في الربع الثاني دون إنتاج كتلة حيوية مقابلة. وعند نهاية موسم الحصاد في 3 يونيو 2024، تم تحميل هذه التكاليف على حساب الأرباح والخسائر. علاوة على ذلك، انخفضت حصة الشركة من الأرباح من الشركات الزميلة من 8,801,634 ريال سعودي إلى 1,109,829 ريال سعودي.

بسبب ما سبق، انخفض صافي الربح للفترة الحالية بنسبة 505% مقارنةً بالفترة المماثلة من العام السابق.

بيان نوع تقرير مراجع الحسابات لفت انتباه أي ملاحظة وردت في تقرير مراجع الحسابات متمثلة في فقرة أمر آخر أو تحفظ أو لفت انتباه أو امتناع عن إبداء الرأي أو رأي معارض كما ورد في تقرير مراجع الحسابات دون إعتبار ذلك تحفظا على استنتاجنا، فإننا نلفت الإنتباه إلى ما تم الإشارة اليه بالإيضاح رقم ( 7 ) حول القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة المرفقة، حيث تبين للإدارة وجود إنخفاض في قيمة الموجودات الحيوية بمبلغ 32,1 مليون ريال سعودي خلال الفترة المنتهية في 31 مارس 2024 م، بالإضافة الى انخفاض آخر بمبلغ 10,1 مليون ريال سعودي خلال الفترة المنتهية في 30 يونيو 2024 م والذي نتج بشكل رئيسي من الإنخفاض الجوهري في الكتلة الحيوية للروبيان.

أمر آخر

- تم فحص القوائم المالية الاولية الموحدة الموجزة للشركة لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2023 م من قبل مراجع حسابات آخر، والذي أبدى رأيا غير معدل على تلك القوائم بتاريخ 20 أغسطس 2023 م ( الموافق 4 صفر 1445 هـ ).

- وتمت مراجعة القوائم المالية الاولية الموحدة الموجزة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023 م من قبل نفس مراجع الحسابات الآخر، والذي أبدى رأيا غير معدل على تلك القوائم بتاريخ 14 ابريل 2024 م ( الموافق 5 شوال 1445 هـ ).

- لم يوافق السادة المساهمون في اجتماعهم المنعقد بتاريخ 15 مايو 2024 م ( الموافق 7 ذو القعدة 1445 هـ ) على تقرير مراجع الحسابات المستقل الصادر حول القوائم المالية الموحدة للمجموعة عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023 م.

إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة تم إعادة تصنيف بعض أرقام المقارنة للسنة السابقة لتتوافق مع العرض المستخدم للفترة الحالية. معلومات اضافية -


المصدر : إقتصاد : اعلان شركة جازان للتنمية والاستثمار عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2024-06-30 ( ستة أشهر )

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اقتصاد قطر : الخارجية الأمريكية: الدوحة تدير استثماراتها بسياسات مسؤولة