أخبار عاجلة

إقتصاد : وكالة: صناديق التحوط تراهن على تراجع السلع بأكبر قدر خلال 13 سنة

إقتصاد : وكالة: صناديق التحوط تراهن على تراجع السلع بأكبر قدر خلال 13 سنة
إقتصاد : وكالة: صناديق التحوط تراهن على تراجع السلع بأكبر قدر خلال 13 سنة

السبت 10 أغسطس 2024 12:00 مساءً

نافذة على العالم - مباشر: تراهن صناديق التحوط بأكبر قدر على تراجع أسعار السلع الأساسية خلال 13 سنة على الأقل، وسط مخاوف من تباطؤ اقتصادي أكبر يثير شكوكاً حول الطلب على كل شيء بداية من النفط الخام حتى المعادن والحبوب.

واتخذت صناديق إدارة الأموال صافي مركز بيعي، حيث باعت حوالي 153 ألف عقد ما بين عقود مستقبلية، وعقود خيارات عبر 20 سوقاً للسلع الأساسية في الأسبوع المنتهي الثلاثاء الماضي، وفقا لوكالة "بلومبرج"، اليوم السبت.

ويعد ذلك أعلى مستوى تاريخي، استناداً إلى سجل بيانات يعود إلى 2011، وفق بيانات لجنة تداول السلع المستقبلية الأميركية جمعتها "بلومبرج".

ويُظهر هذا التحرك تحولاً كبيراً في المزاج منذ أن دفعت الاضطرابات التي شهدتها الإمدادات خلال فترة وباء كورونا، والحديث بشأن دورة صعود فائقة للسلع، المضاربين إلى الرهان على ارتفاع قياسي خلال 2021.

وتراجع طلب المستثمرين على المواد الخام بسبب تباطؤ النمو في الصين -أكبر محرك للنمو في الطلب على مدى العقدين الماضيين- وانتعاش الإنتاج في ذلك الحين. 

وفاقمت الاضطرابات الأخيرة في السوق الناجمة عن مخاوف الركود في الولايات المتحدة من هذا التحرك، ما دفع المستثمرين إلى عكس صافي رهاناتهم على السلع إلى رهان هبوطي للمرة الأولى منذ 2016.

وقال مايك ماكغلون، كبير خبراء السلع الاستراتيجيين في "بلومبرج إنتليجنس"، إن المضاربين يتجهون في عقود السلع الأساسية المستقبلية إلى البيع لمبررات منطقية، مشيراً إلى زيادة إمدادات الطاقة والسلع الزراعية، وتراجع الطلب الصيني، وقوة الدولار الأميركي باعتبارها من بين عوامل غير مواتية للأسعار، وأضاف: "إنها سوق هابطة".




وانخفض مؤشر بلومبرغ للسلع الفورية، الذي يتتبع عقود الطاقة والمعادن والسلع الزراعية، بنسبة تصل إلى 11% مقارنة بأعلى مستوى له خلال مايو 2024.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

مكاسب الذهب في مصر مستمرة خلال تعاملات الجمعة المسائية.. وعيار 21 يقفز

شعبة الذهب في مصر تطالب بإعادة تطبيق قرار إعفاء المعدن الأصفر من الجمارك

فلاديمير بوتين يعتمد قانونين لتعدين واستخدام العملات المشفرة

"سامسونج" تسحب أكثر من مليون موقد طهو كهربائي في أمريكا


المصدر : إقتصاد : وكالة: صناديق التحوط تراهن على تراجع السلع بأكبر قدر خلال 13 سنة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اقتصاد قطر : الخارجية الأمريكية: الدوحة تدير استثماراتها بسياسات مسؤولة